للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم             طانطان: وفاة رجل بعد سقوطه من دراجته النارية             انشقاق ضباط شبح يطارد البوليساريو             صفقة القرن و التطبيع مع الكيان يفتحان النار على لحبيب المالكي             العثور على حقيبة بها اسلحة وذخيرة حية بمنزل يخلق حالة استنفار أمني             انحراف سيارة مندوب الصحة بايفني وصطدامها بحافة جبل ونجاته             وفاة حالة ثانية لسيتيني متأثراً بإصابته بطلق نارى في حادثة اطلاق النار بكليميم             تقرير عن مشاكل الثلوث بجماعة اساكا تركاوساي             قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تسفر عن مواجهات نارية             جريمة وحشية ضد المسلمين بنيوزيلندا ومقتل واصابة العشرات             العثور على هيكل عظمي بميرلفت .. والامن يحقق             تعيين مدير جديد للمستشفى الإقليمي لكليميم             الفرق المتأهلة لربع نهائي دوري أبطال أوروبا،وموعد القرعة             في جنازة مهيبة..تشييع جثمان الشاب المقتول في كليميم وسط حضور أمني مهم             قرارات بوتفليقة بعدم الترشح لا تقنع الجزائريين و التظاهرات مستمرة             الوكيل العام يأمر بتشريح جثمان قتيل حي الكويرة بكليميم،وهذه التفاصيل الحقيقية لمصرعه             وفاة شاب متأثرًا بإصابته بطلق نارى في حادثة اطلاق النار بكليميم             الاجهزة الأمنية تسيطر على رجل روع الناس باطلاق الرصاص بكليميم(تفاصيل)             أربعيني يخلق حالة استنفار غير مسبوق بكليميم ويطلق النار على المارة ورجال الامن             حريق يلتهم سيدة ورضيع بخيمة نواحي السمارة،ويرسل شخص ثالث للمستشفى             شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة            تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل            احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار            لحظة محاصرة واعتقال الجاني الذي روع ساكنة كليميم بالرصاص            اطلاق نار ومهاجمة الناس والشرطة بحي الكويرة بكليميم            مقتطفات من اعتصام الاساتذة المتعاقدون أمام اكاديمية العيون الساقية الحمراء واكاديمية كلميم وادنون           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة


تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل


احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار


لحظة محاصرة واعتقال الجاني الذي روع ساكنة كليميم بالرصاص


اطلاق نار ومهاجمة الناس والشرطة بحي الكويرة بكليميم

 
اقلام حرة

والله.. إننا نستحق حياة أفضل.. وبالإمكان ولكن؟


الصنم إِلَهًا.. والمومياء رئيسا


الغواية


رسالة مفتوحة إلى رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان


الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم

تقرير عن مشاكل الثلوث بجماعة اساكا تركاوساي

بلاغ صحفي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي بشأن التعاقد

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
جريمة وحشية ضد المسلمين بنيوزيلندا ومقتل واصابة العشرات

قرارات بوتفليقة بعدم الترشح لا تقنع الجزائريين و التظاهرات مستمرة

احتمال تنحي بوتفليقة وارد،فمن يخلفه؟ هل يقبل الشعب الجزائري بوجود الجنرالات إلى الأبد؟

والد الشاب المتوفي في سجون البوليساريو يكشف حقيقة استدراجه من اسبانيا وقتله(فيديو)

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

تنسيقية قبائل أيتوسى بالعيون تحتج ضد الاقصاء
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 29 مارس 2011 الساعة 39 : 09


 

 

تنسيقية قبائل أيتوسى

      العيون


 

بيان

                                                        

        إن قبائل أيتوسى، و إد تؤكد تشبثها بالدفاع عن حقوقها و تحقيق مطالبها بكل الأشكال النضالية الممكنة، ضدا على استمرار الدولة المغربية في إقصائها من المعادلة في إقليم الصحراء لتعلن للرأي العام مل يلي:

 

1.  مطالبتها برفع التهميش والإقصاء .

2.  مواصلة نضالاتها في جميع أماكن تواجدها حتى تحقيق مطالبها إن على المستوى السياسي أو الإجتماعي.

3.  مطالبتها الدولة المغربية بإطلاق سراح جميع معتقلي الرأي الصحراويين. 

4.  تأكيدها على أن الخطوات النضالية المستقبلية لن تكون كسابقاتها، و ستشهد تحولا نوعيا، نظرا للصمت الرهيب المطبق من طرف المخزن على شرائح أيتوسى و جميع مكونات المجتمع الصحراوي المهمشة.

           كما تهيب تنسيقية قبائل أيتوسى بكافة الأحرار و الضمائر الحية إلى الإحتجاج و فضح سلوكات الدولة المشينة في معالجة هموم الصحراويين و تطلعاتهم.

 

                                                                 العيون: السبت 26 مارس 2011



3242

19






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- لا للحسد

fakir

قال تعالي ام يحسدون الناس على ما اتاهم الله من فضله صدق الله العظيم حسد قبيلة الرقيبات اصبح هو المبتغي لدى كل قبيلة خاصة ايتوسى لماذا الله اعلم لديكم 40000 مجند .لديكم المخيم. كم من صحراوي من المواطنين الاصليين لمدينة العيون لايملكون حتى بيت اما قبائل ايتوسى فتملك نصف العيون العودة الراحة الدويرات الله يخليكم يا ايتوسى اللا بغيتو تحتجو احتجوا في اسا

في 29 مارس 2011 الساعة 26 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- المطالب في أسا والابتزاز في العيون

محمد

ايتوسي خلاو مراحهم في أسا وجاو ينبحو في مراح ماهو مراحهم دسرتهم الدولة يشتغلون في كافة المؤسسات والفو سياسة الابتزاز ويوزعون الأدوار بينهم ويخططون سنويا في اجتماعاتهم في أسا من اجل التامر وخلق الزوايا والتنسيقيات في كل المدن الزوايا معروفين اهلها باركا من التامر أش من حق عندكم في العيون ونتما لهيمنتو علي كافة المناصب فيها هل كان شي ايتوسي في السبعينات في العيون تواجدهم الطبيعي هو في أسا اضن ان من يحركهم هو محاولاتهم الصحراويون يعرفون ايتوسي جيدا ومحاولاتهم ومؤامرتهم اليومية من اجل خلق موقع قدم لهم في المنطقة ناس فأظن لكم داك لي لهي تعدلو في شي بلد عدلوه في أسا مدينة خاصة بقبيلة لوحدها ومزال تزحف علي المدن الثانية لاستفزاز ساكنتها لاماخليتولهم شي مرة يكولو حنا مغاربة ومرة بوليساريو ناس موزعين الأدوار ويلعبو علي كافة القضايا ويتكلمو علي تهميش تهميش في أسا ماهو في العيون ناس بعد واعيا بداك كامل الا لا تتورطو .

في 29 مارس 2011 الساعة 38 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- القبلية

ابراهيم آسا

اولا اشكر كل المشاركين في الوقفة لكني ارفض ان تكون مختصرة علي قبيلة بعينها.ايتوسي هى مكون صحراوي شئتم او ابيتم .اما كلام فرق تسود فلن ينجح .ولن تنطلي علينا مؤامراتهم .مهما فعلو اما عن التاريخ فكل قبائل الصحراء سواسية اينما تواجدو .وتحية مني ابن آسا الى كل الصحراوين .بدون استثناء .

في 29 مارس 2011 الساعة 51 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- هذا ظلم

علي فال

والله انني كمواطن مغربي كلميمي قح اصبحت اشمئز من كلمة ايت اسى وحتى لااقول من كل ماهو من اسا. لماذا؟ ليس حقدا على احد وانما فقط لما لامسته عن قرب سواءا في اسا او في كلميم من ابناء هذه القبائل الذين منهم الصالح ومنهم اطالح.ابناء اسا اصبحوا معروفين بالتمرد والفوضى اينما حلوا وارتحلوا. والسؤال المطروح على هؤلائي هو لماذا كل هذا التعنت وهذه الفوضى العارمة التي يثيرونها في كل مكان. لقد حان الوقت لكي نتخلى عن القبلية والحقد والعنصرية ومساومة الاخر. اتمنى ان لا اكون قد احرجت اصدقائي ابناء ايت اسى ...

في 29 مارس 2011 الساعة 09 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- الصحراء

محمد

اللهم لا حسد ، الذين يطعنون في أيتوسى وأبنائها ، ليسوا عقلاء وربما لم يقدروا على ما قاموا به أيتوسى و لازالوا يقومون به ، لهذا يجب أن يعترفوا بشجاعة وبسالة أبناء هذه القبائل الشريفة التي لا تساوم في أي شيء لأن كرامتها أكبر من أن يصفها أي كان بأي وصف كان .
السما لملانا والتراب لأيتوسى المقولة الشهيرة لأحد برلامانيي القبيلة

في 29 مارس 2011 الساعة 17 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- الفتنة في القول

مواطن مغربي يعرف خبايا الامور

تملكني الرعب من الردود رقم 01 ورقم 02 و رقم 04 لا نها ردود بوليسية و اصحابها يعرفون دالك جيدا. الم تستوعبوا الدرس حين تم نعت حركة 20 فبراير بانها بوليزاريو.هل انتم من هدا المغرب ام من خاجه. لمادا التحامل المجاني الدي يقطر سما على امجاد صحراويين حقيقيين يحبون المغرب و ليس من عادتهم التنكر. لم يغادروا الى الديار الاجنبية و او الديار الجزائرية بل فضلوا الدفاع و الاستماتة مع من فتح لهم دراعيه من المغاربة. انهم يقاومون اليوم كسائر ابناء المغرب من اجل فتح الباب الدي اوصده عليهم السفلة و نكارين الخير و مقاومي جيوب التغيير من امثالك..ما قولكم يا اصحاب الردود هل رجال التعليم شبعوا حتى هما في مطالبهم الاخيرة ؟هل شباب الصحراء شبعوا كدالك؟
صححوا مفاهيمكماد اردتم ان تجادلوا اسيادكم من قبائل ايتوسى.؟فموتوا بغيظكم الى يوم الدين ايها المتزلفين اتباع النظريات الفتنوية و البوليسية المقية. نحن في المغرب نقدر وفائهم الى الابد و يستحقون كل شيء على كل قطرة دم سقطت من شهدائهمو شهداء هدا المغرب الحبيب علينا؟؟؟؟
و اخبرا طز ثم طز على ردودكم الصهيونية يا ابناء صهيون؟؟ اصحاب فكر قتلة ابناء صبرا و شاتيلا؟؟؟؟؟

في 29 مارس 2011 الساعة 19 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- اللي كثر ينفطنلو

weld ahlo

مع احترامي الشديد لبعض قبيلة ايتوسى الا انه ماتقوم به غلط في غلط فتارة تطالب بعمالة في المحبس وتارة تطالب باجديرية ومن يدري ربما غدا تطالب بالداخلة او بوجدور. اريد ان اطرح سؤال هل سيسمح لي وانا لا انتمي لقبيلة ايتوسى بان اعتصم بمدينة اسا باسم قبيلتي ؟اكيد لا فقد كنت اسمع من شيوخنا قديما على ان ايتوسى عند المعطن ما يكد حد يسكي معاهم الماء فما بالك ان تعتصم في اسا..فيقو شوي ؤ الى بغيتو تطالبو بحقوقكم طالبو بيها على اساس انكم صحراويين وليس بطابع قبلي كما فعلتم عندما ارادو بعض الصحراويين يدخلون معكم قلتو لهم بان هده الوقفة خاصة بايتوسى.

في 29 مارس 2011 الساعة 59 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- اكبير قبيلة صحراوية

صحراوي متتبع

ايتوسى لاتحتاج الى رائ احد من هولاء ايتوسى قبيلة قائمة بتاريخها وعظمتها لانحتاج الى اقزام لايعرفونا باهلنا و احبابنا نعم القبيلة مغربية وصمتت كتيرا كثيرا لكن ان الاوان لان تفرظ وجودها رغم عن الكل وحتى الدولة وكل شيء يعتبر نفسه شيء
القبيلة دات امجاد وتاريخ رسخه شهدائنا بالدفاع على الوطن و الدين .
اكبير قبيلة في الصحراء
اكبير فبيلة من الجنود
اكبير قبيلة من الاطر الصحراوية
اكبير قبيلة من المجازين و التقنين الصحراء
اكبير قبيلة مخلصة
اكبير قبيلة ناظلت ضد الاستعمار في الصحراءالاسباني و الفرنسي
اكبير قبيلة من الشهداء
اكبير قبيلة من الصحراوين في مدينة العيون....... اكبر اكبير و الله هو الاكبير
يعني الصحراوين جلهم يتمتلون فيقبيلتين هم ايتوسى والركيبات.
وانا لا افهم هذا الحقد في من يقول ادهبو الى اسا هناك معقلكم اسمع في المغرب كله السماء لمولانا و التراب لايتوسى .
الى يعرف ايتوسى ما يتكلم بيه الى يعرف عنها قبيلة ما ترجع وما ترحم الا كامت و الي مافات داق واعرف وايلاود اعلا داك جايو داك

في 29 مارس 2011 الساعة 38 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- رد علي 1و2و4و5و7

ابراهيم آسا

اولا فمن تدخل فيما لايعنيه سمع ما لايرضيه.نحن ابناء آسا نقبل النقد من كل الصحراوين .وهاذه عادتنا من قديم .لكن لن نقبله من الدخلاء لآنه وبكل صراحة لايهمنا،ونعرف خلفياته مسبقا كما اننا اكبرمن ذالك .فمهما حاولتم التفرقة بين قبائل الصحراء فلن تنجحو .

في 30 مارس 2011 الساعة 33 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- للتاريخ

صحراوي و بس

اخي القارئ لا تنجر امام كلام السفلة و حثالة الخلق. الدي لا يسمو بفكره عن الشبقية العنصرية.و يرددها في مكامن نفسه الضعيفة و يحسبها حقيقة..خلقنا الله شعوباو قبائل.و هاته القبيلة التى تسمى ايتوسى لم تتخلى قط عن انتمائها الصحراوي.ضمن الرباط المقدس لوحدة الشعوب العربية و المسلمة. من حقي ان يكون لي اسم و من حقي ان تكون لي عائلة
اموت من اجلهخا لصيانة كرامتها و حقوقها. و ليس من حقي ان تكون لي قبيلة ادافع من خلال مكوناتها عن احقيتي في الكرامة و العيش الكريم كما يحق لي ان ادافعكدلك عن احقيتي في انتمائي الى القاسم المشترك الصحراوي كايتوسي و اعبر عن نضاليتي داخلها و التيتعتبر مقياس انتمائي و غيرتي على صحراويتي و ليس الانبطاح و المخزنة هم دليل صحراويتنا نحن قبائل ايتوسى. تم استغلالنا بفعل نويانا الحسنة. و انطلت علينا زيف اليمقراطية الرنانة و الدفاع عن وطننا.وقدم ابائنا كباقي سائر القبائل الصحراوي تضحيات..فيجب على العاقل ان يدرك اننا لا نقبل هدايا مجانيةعن اخلاص شفوي. بل انتزعناها بفحولة الرجال و استماتة الابطال. و اسئلوا و تحققوا من معطياتكم قبل ان تنووا على الاقل الاقتراب من عرين الاسود.. كمالا يهمناشطحات الصبيان.

في 30 مارس 2011 الساعة 52 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- تحياتي لكل صحراوي

sa7raoui aitosi

أصحاب التعليقات التي تطعن في قبائل أيتوسى ما هم إلا فتانون يريدون خلق الفتنة بين أيتوسى و باقي إخوانهم الصحراوين،مطالب الوقفة واضحة لا تتعارض مع علاقتها بباقي القبائل إنما هي مطالب إجتماعية محضة،عندما تلبى ستنتهي معها هذه الوقفات.
الصحراويون جسد واحد و لن نسمح لأحد بأن يزرع الفتنة بننا.
تحياتي لكل صحراوي أينما كان

في 30 مارس 2011 الساعة 20 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- التاريخ

احمد عز

اعتقد ان الحديث عن قضية لا تعرف عنه الكتير امرا غير عقلاني .لكن من تجربة الشخصية اعتقد ان قبيلة ايتوسى لم ينصفه التاريخ بالنظر الى التضحيات الكبيرة من اجل الوطن فاغلب الاسر فقيرة والدولة لا تهتم بمطالبها فكانت النتيجة الخروج للشارع .ام من جهة العنصرية اتجاه الاخر فهي غير موجودة.

في 30 مارس 2011 الساعة 00 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- ILs ont le droit...

oueld Ahlou

Je ne suis pas aitoussi mais je ne vois pas pourquoi on critique ces actions. C’est tout à fait démocratique que des jeunes d'une composition quelconque manifeste et demande des droits ou des comptes au pouvoir. Personne n'a le droit de limiter la présence géographique d'un sahraoui dans tel ou tel endroit. Soyons démocratiques dans nos analyses et voyons les choses avec pluralisme le sahara est vaste et il y a aussi de richesses pour tout le monde.

في 31 مارس 2011 الساعة 45 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- حقوق ايتوسى

عبد الرحمان الصحراوي

من حق ايتوسى المطالبة بحقها في المشاركة في تقرير مصير الصحراء فهي القبيلة الصحراوية الوحيدة التي تنتمي الى 3 مناطق :الصحراء الغربية (من خلال المحبس وجديرية )،ارضي58 (منطقة طرفاية طانطان )،كليميم وادنون.
لذلك فهي لها كامل الحق في التظاهر في هذه المناطق لان مجالها الترابي يدخل تاريخيا ضمن هذه المناطق .
أما شرقا فامتداداتها تصل الى داخل الجزائر.

في 31 مارس 2011 الساعة 25 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- *** ألي ما يعرف يعووم يهرب لا يدييه الواد ***

و شهد شاهد من أبنائها ....

الى أصحاب التعاليق 1 و 2 و4 و 7 :
بادء دي بدء أشكر الأشخاص القائمين على الموقع لدورهم البارز في نفض الغبار على مثل هذه القضايا التي تمثل شوكة في حلق كل من سولت له نفسه التطاول على قبيلة من أعرق قبائل الصحراء ، لا اريد أن أحدد الأشخاص المعنيين بالخطاب سواء أكانو من أزلام النظام ، أو من بعض الطفيلات المزروعة * و للأسف * داخل التراب الصحراوي على العموم ، ولكن التاريخ لا يرحم * ف أيتوسى * و بدون مجاملات كان لها الدور البارز في طرد المستعمر الفرنسي و الاسباني من الصحراء أو بالأحرى من الأراضي التي كانت تحت امرتها ، لكن و للأسف مرة أخرى فأمثال هؤلاء الاستغلاليين الذين لطالما عودونا باصطيادهم في المياه العكرة يثيرون حفيظة بعض الصحراويين طبعا بلعبهم على الوتر القديم الذي هو وتر القبلية الذي أضحى قبلة لكل طامع في تشتيت أواصل سكان الصحراء

في 31 مارس 2011 الساعة 32 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- الوهم

مصطفي

الي رقم15 ياخويا مشي الي أسا وعدل ليبغيت مقاومة الاستعمار لتكول عنها الا في مغيلتك انت وحدك الا ستعمار الاسباني ماكط عاد في أسا ومانا عالمين عن عندكم شبر من الارض خارجها وكون تحشم وبعد من التاريخ اخيرلك رهي ياسر من المرتزقة والنكرات عادت تتكلم ليوم وتحاول تشوه لحقائق وتصنع لها تاريخ من الوهم .

في 01 أبريل 2011 الساعة 54 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- ايت بعمران

ايت بعمران

لمادا هدا الحقد و الكاراهية لقبيلة أيتوسى النصر النصر لأيتوسى الرجالة

في 03 أبريل 2011 الساعة 02 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- رد علي رقم 16

ابراهيم اسا

اولا .اعتقد انك تعرضت لتنويم المغناطيسي ,نتيجة جهلك .فابحث عن فالتاربخ جيدا ولا تعتمد علي مغالطات اكاديمية نحن جميعا نعرف هدفها .علي الآقل اساءل اباك فالتاريخ ليس ببعيد.هل تعلم ان تويزكي لاتبعد سوا 16كلم عن اسا فمن كان مستعمروها.اما المحبس وجديرية حدث ولا حرج .اماعن التواجد فاساءل اباك عن كور ايتوسي وعن غزي كلاع وعن كور اولاد ميليد وعكيدة.وووووو.معركة فيشة.وووويبدو انك من ذوك الي يسمع الغزي ويرفد.....كمل من عندك ادا كنت صحراوي كما تدعي رغم انني اشك في ذالك

في 04 أبريل 2011 الساعة 48 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- اضلم

سعيد

بسم الله الرحمن الرحيم قبايل ايتوسى تندد بشعرات ضد اضلم و تميز العنصري داخل مدينة العيون

في 05 أبريل 2011 الساعة 57 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

التنسيقية الوطنية للاحتفاء الرسمي بالذكرى المائوي لوفاة المجاهد الشيخ ماء العينين

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

مجموعة الامل للمعطلين الصحراويين بالعيون تربك حسايات المسؤولين

كلميم الذاكرة الغائبة والمستقبل المفلس

عصبة الصحراء للتايكواند تنظم انشطة بساحة المشور بالعيون

الامير هشام: المثقف يهادن السلطة لحمايته من السلفيين والحكومات تقيم مهرجانات فنية لا صلة لها بالواقع

سنتان سجن مع ايقاف التنفيذ بحق المغنية نادية بن عيسى بتهمة نقل الايدز لرجل

رجل صادق امرأة على

قبائل أيتوسى بالعيون تندد بالإقصاء والتهميش وتطالب بإطلاق سراح المعتقلين الصحراويين

بيان التنسيقية المحلية لقبائل أيتوسى ببويزكارن

بيان قبيلة أيتوسى ببويزكارن

انتفاضة قبائل أيتوسى بالعيون ضد الإقصاء والتهميش

قبائل ايتوسى بالعيون ترفع من وتيرة احتجاجاتها،وقبائل اخرى تجري اتصالاتها من اجل سلك نفس الخطوة

تنسيقية قبائل أيتوسى بالعيون تنظم وقفة احتجاجية

قبائل أيتوسى تواصل احتجاجاتها بالعيون في ظل لامبالاة المسؤولين

تنسيقية قبائل أيتوسى بالعيون تحتج ضد الاقصاء

قبائل ايتوسى بالعيون تطالب الدولة المغربية بتقديم إعتذار رسمي عن مقتل هباد حمادي

جزاء السينمار في الصحراء :كيف تكافئ الدولة المغربية قبائل أيت باعمران والرقيبات ؟





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تسفر عن مواجهات نارية


الفرق المتأهلة لربع نهائي دوري أبطال أوروبا،وموعد القرعة

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

انشقاق ضباط شبح يطارد البوليساريو

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
البصل والثوم للوقاية من تطور مرض السكري

احذروا الإكتئاب المبتسم ،وهذه 5 أعراض تشير إلى إصابتك بـه!

الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.