للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             خروقات وصفقات مشبوهة بالمراكز الجهوية للاستثمار،وإعفاءات تطل برأسها             الطواقم الادارية بالمؤسسات التعليمية تعمق من أزمة "أمزازي" بإعلانها الإحتجاج على الساعة الجديدة             بلطجية يسيطرون على منطقة قندهار ويفرضون إتاوات وسط غياب المراقبة             الوالي الناجم ابهي يحدد غدا الاثنين كموعد لعقد جلسة استثنائية لجماعة افركط             اتهامات من بعض سكان جماعة تكليت لعضو بالمجلس الإقليمي بكليميم بسبب             غرق مركب صيد بسواحل طانطان يحمل 12 بحارًا             الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود             الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري             رواد الفيسبوك يدشنون حملة سخرية من رئيس الحكومة العثماني بسبب الساعة الجديدة             سكان عبودة بكلميم يناشدون رئيس المنطقة الأمنية التدخل بسبب مصنع للماحيا وسط الحي             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

التكوين دعامة أساسية للنهوض بتدبير الموارد البشرية
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 23 غشت 2017 الساعة 13 : 07


بقلم الاستاذ ː ابراهيم هايب

    

تقديم :                                                                 

        لقد سبق لنا ان كتبنا مقالين ، حاولنا من خلالهما الخوض في موضوع تدبير الموارد البشرية والذين نتمنى من خلالهما ان نكون قد ساهمنا في تسهيل البحث على الباحثين والمهتمين بالموضوع .

في المقالة الحالية سنحاول تسليط الضوء على موضوع التكوين كواحد من اهم أنشطة تدبير الموارد البشرية لما له من أهمية كبرى في تأهيل العنصر البشري داخل إدارة المنظمة (1).

في حياة المجتمعات القديمة ، كان التكوين يقتصر على  تدريب افرادها لتعلم حرفة معينة بطرق ارتجالية.

 بعد الحرب العالمية الثانية، وعلى غرار باقي أنشطة تدبير الموارد البشرية ، اصبح التكوين  حقيقة بحيث عرفت معظم اقطار اوربا انتشارا واسعا لما سمي حينها بالبرنامج الأمريكي للتكوين(2) ، ومع تسارع التطور والتجديد التكنولوجي ، صار لزاما على المقاولات خاصة و باقي المنظمات عامة تأهيل العمال والاجراء فظهرت أولى مؤشرات التكوين كنشاط أساسي  للقيام بهذه المهمة.

فابتداءا من عشرية السبعينيات والى الوقت الحالي  اصبح التكوين المهني في الدول الصناعية ضرورة قصوى للحصول على يد عاملة مؤهلة  قادرة على استيعاب التقنيات المتطورة ، وهو امر فتخ أيضا فرصا كبيرة للترقي امام العمال.

مفهوم التكوين :

          يعرف FILIPPO (3) التكوين على انه " العملية التي من خلالها يزود العاملون بالمعرفة او المهارة لأداء و تنفيذ و تنفيذ عمل معين ".

يمكن تعريف التكوين كذلك على انه  مجموع الأنشطة التعلمية التي تهدف اكساب المعارف والمهارات لتسهيل تكيف واندماج الافراد والجماعات في المحيط السوسيومهني و تحقيق الأهداف بفعالية  داخل المنظمة.

في خضم الكلام عن التكوين ، يمكن تمييز ما يلي :

¨      التكوين الأساس :  هو ذلك التكوين او التدريب المحصل عليه قبل الخدمة، ويشمل عدة جوانب ( المعرفي ، المهاراتي ، القانوني  ، التكنولوجي ، البيئي ... ).

التكوين الأساس يزاوج بين النظري و التطبيقي ، فيتلقى المستفيد من خلاله ابجديات و اخلاقيات المهنة القائمة على روح المواطنة و الضمير لتكون المعين له لتحسين مردوديته.

¨      التكوين المستمر :  يحيل مفهوم التكوين المستمر على الاستمرارية والامتداد ، وهو ذلك التكوين الذي يأتي بعد التكوين الأساس و يستهدف مسايرة التطور الذي يحصل عادة في بنيات العمل الراهن. انه بذلك تكون مرافق للممارسة من اجل عطاء مستقبلي افضل ومن اجل تنمية مهنية متواصلة بغية التمكن من الاليات القمينة بتتبع مسار التحسن.

 

¨      التكوين الذاتي :  هو تكوين يحققه المعني بالتكوين لنفسه بنفسه  واعتمادا على امكانياته و حاجياته الشخصية من خلال البحث و القراءة  المستمرين ، انه تكوين يتم وفق سيرورة مستمرة للخلق والابداع والابتكار.

 

اهداف و رهانات التكوين :  

        يعتبر التكوين بالنسبة للمنظمة استثمارا تبتغي من خلاله  تأهيل العنصر البشري لتحقيق الجودة في الإنتاجية وبالتالي الرفع من مستوى التنافسية ،  و هو أداة  فعالة لتحقيق التنمية الإدارية وكذا تنمية المورد البشري  و المنظمة ( المقاولة ، الشركة او المؤسسة العمومية ) باعتمادها التكوين قان لها اهداف تتجلى فيما يلي :

1)    بالنسبة للمنظمة :  

 

  • ·         زيادة الإنتاجية :  تحسن قدرات الافراد تؤدي الى تطور حجم الإنتاج و جودته.
  • ·         تخفيض حوادث  الشغل : هامش الخطأ يتقلص كلما كان العنصر البشري مؤهل.
  • ·         استمرارية  المنظمة و استقرارها : بحيث تستطيع المحافظة على فعاليتها و وجودها رغم مغادرة احد او بعض المديرين الرئيسيين بحكم توافر ذوي المعارف والمهارات المتعددة القادرين على التنقل الى الاعمال التي تحتاج لهم ، فالأفراد المكونين  هم اصل استثماري فعال في المنظمة.
  • ·         القرة على تحقيق النمو والتنمية.

2)      بالنسبة للافراد : 

 

  • ·          القدرة على اتخاذ القرار الأفضل و مواجهة المشاكل التي تواجههم في بيئة العمل.
  • ·         القدرة على التغلب على حالات القلق  و التوتر والاغتراب و الصراع  داخل المنظمة .
  • ·         تقديم معلومات جديدة عن كيفية تحسين مهاراتهم القيادية والتواصلية.
  • ·         فتح المجال للفرد نحو الترقية و التقدم الوظيفيين.
  • ·         التقليل من أخطاء العاملين  ومن حوادث الشغل.
  • ·         تعميق الإحساس بالرضا الوظيفي.
  • ·         توطيد العلاقة بالمنظمة والإخلاص لها.

أنواع التكوين :

                    لتنمية موارده البشرية، تلجا المنظمة الى التكوين من خلال خلايا داخلية تضطلع بهذا الدور او تلجا الى مؤسسات خارجية متخصصة في مجال التكوين الأساس و المسامر.

والتكوين أنواع مختلفة تتباين في الأسلوب والهدف حسب المواقف التكوينية المحددة ، و يمكن تصنيفه اعتمادا على عدة معايير نذكر منها :

1)      التكوين حسب مرحلةالتوظيف :    

أ‌)        تقديم المعارف والمهارات التي يحتاجها الموظف الجديد في عمله من قبيل تكوينه على كيفية العمل اعتمادا على أسلوب المحاضرات ، الدلائل والكتيبات او المقابلات المباشرة مع المشرفين على العمل

ب‌)    التكوين اثناء العمل بتخصيص ساعات أسبوعية.

ت‌)    التكوين بغرض تجديد المعارف والمهارات اثر ظهور أنظمة جديدة او تكنولوجيا جديدة.

ث‌)    التكوين من اجل الترقية و النقل بهدف التهيئ لوظائف أخرى داخل المنظمة.

ج‌)     التكوين من اجل اهيئة المال الكبار السن لما بعد الخروج الى المعاش.

2)      التكوين حسب الوظائف

أ‌)        التكوين المهني والفني : تكوين خاص بالمهارات اليدوية والميكانيكية لدى الحرفيين.

ب‌)    التكوين التخصصي : يتضمن تقديم معارف و مهارات اهم وظائف اعلى من الوظائف المهنية والفنية ( الاعمال المحاسبية و الهندسيلة ...)

ت‌)    التكوين الإداري : يشمل العمليات الإدارية ( التخطيط ، التنظيم ، المراقبة ، اتخاذ القرار ، التوجيه ، القيادة ، التنسيق ، الاتصال و إدارة العمال. )

3)      التكوين حسب المكان : 

أ‌)        التكوين الداخلي ، يتم داخل المؤسسة.

ب‌)     التكوين الخارجي ، يتم اللجوء خلاله الى فضاءات أخرى خارج المؤسسة مع الخذ بعين الاعتبار عامل الزمن والتكلفة .

تصميم و تنفيذ برامج التكوين :

                تصميم برنامج التكوين يشمل مجموع المراحل والخطوات المحددة في سياسة تدبير تاهيل العمال بالمنظمة  يشكل الوسيلة الإجرائية للتنفيذ المعقلن لهذه السياسة.

يمكن اجمال مراحل التخطيط فيما يلي :  

  1. تحديد الاحتياجات ( الحالية و المستقبلية في المجالين التنظيمي والمهني على مستوى الافراد والمجموعات مع توخي الدقة بوضع الأهداف بعد تقييم و مراجعة الأداء لرصد الأخطاء التي يتم ارتكابها و جمع طلبات وشكاوى العمال.)
  2. تحليل الاحتياجات ومعالجتها.
  3. تحديد الاهداف التكوينية.
  4. تحديد الأشخاص المستهدفين بالتكوين.
  5. تحديد أماكن التكوين بالنظر الى إمكانيات المنظمة.
  6. اختيار أساليب التكوين.( محاظرات ،ندوات ،ورشات عمل...)

 

(1)  الشركة ، التعاونية ، المقاولة او المؤسسة.

(2) Training within industry

(3)   un haut fonctionnaire et homme politique français.

 

المراجع

  • Mémoire de licence des étudiants ( Haiba Brahim , Khalfi Redoine et

                                         Kharbouchi Tkki )

.

  • §         موضوع التكوين الساس والمستمر .  للأستاذ :المصطفى الحسناوي  ، باحث تربوي.

 

  • www.ahlamontada.com



4689

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

الوزير الأول يقر بنهب الرمال وانتشار المقالع العشوائية

اللائحة الكاملة لغضبات الملك الاخيرة

المخطط الاستعجالي و نيابة كلميم

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

السيد النائب الإقليمي لوزارة الشباب والرياضة بالسمارة

العربي الراي رئيس جمعية آفاق للمقاولة والتنمية

محرمون من إجازتهم قصد تنصيب مدير و أخر يرحل دون فتح تحقيق

الدخول الإداري يبدأ في فاتح شتنبر والدراسة تنطلق رسميا في 16 شتنبر

التكوين دعامة أساسية للنهوض بتدبير الموارد البشرية

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.