للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             تلميذ يقتحم قسم بثانوية لال مريم بكليميم ويهاجم استاذا ويرسله للمستعجلات(تفاصيل)             اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي             هذا ما قاله بن كيران والازمي في قضية النائبة البرلمانية آمنة ماء العينين             الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى             “اعطيني نعطيك”..حزب البام المرتبك داخليا يتجه إلى مسألة رئيس الحكومة وأمناء الاحزاب             مسلسل الإعفاءات بجهة كليميم وادنون يتواصل و دفعة جديدة تشمل المسؤولين الإقليمين عن الصحة             رؤساء اقسام ومصالح بالاكاديميات والمديريات يتحسسون رؤوسهم بسبب             شرطة العيون تطلق الرصاص لتوقيف جانحين             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً

تنحي السلطان محمد الخامس عن العرش

هل المغاربة بخلاء !

نواكشوط تحتضن منتدى اقتصاديا موريتانيا مغربيا

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

كليميم...لا أحد يتعلم من التاريخ
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 23 غشت 2017 الساعة 25 : 12


بقلم : محمد مولود مازغ


            كليميم .. التاريخ ليس فارسا، على فرس. ليس ثريا ،بقناطير مقنطرة من الذهب والفضة . ليس جنديا ،ببندقية اوعلى ظهر دبابة .التاريخ ،نشاط بشري، والناس من يصنعون التاريخ . . غير أن كون الإنسان يصنع التاريخ ،لا يعني أنه يقوم بتوجيهه وفق إرادته الخاصة، و إنما يعني أنه يُنتج التاريخ من خلال آليات الصراع. يحلو لشخص مثلي ،مصابٍ بالحنين المفرط إلى ذكريات لم يكن جزءاً منها، أن يستعيد قصص الاسلاف... ولو بتفاصيل صغيرة- في عالم أسطوري مترعٍ بالحكايات. كان يعيش فيها أولئك البسطاء حدا ..بذهنية صافية .تملي عليهم ان الارض مركز الكون. وان هده البقعة مركز العالم. عاشوا  بها كما تشتهي الحياة . بهناءٍ او مكابدة ..قبل أن تلوث أبناءهم لعنةٌ التمدن المسرف، الذي استلب سمات روح التاخي النقية. وجلل التحول بما يوجد الان ،من حماقات  وتفاهات . لم يكن لاجدادهم  من التاريخ الا النزر القليل.حيث لم يكن لهم من الاحداث الا ضيق الحال. و مواقف مشرفة في البذل والعطاء، خدمة لضيوفهم.وطباع اكتسبوها جوهرة ..ربما لهم ايضا .خصلة  النزاع او الصراع  من اجل البقاء. لكنهم  رحلوا . تكفيراً عن خطيئة كبرى.. قد يغفرها التاريخ. لأن الظروف تصنع الناس ،بقدر ما يصنع الناس الظروف.
          كليميم ندعي،.انك  مدينة لها تاريخ، هذا ما نجاهد جميعا لإثباته، ولكن لا نجد من هذا التاريخ سوى بعض الصورالباهتة.هي ما تبقى.. .الازقة  الضيقة القليلة، حيطان من الطرش والطين . أو بعض الدور الآيلة للسقوط،. ساحة للبيع والمقايضة .. حقول كانت، ذات مساحات ضيقة . بها اشجار قليلة ،من  التين والزيون والنخيل .الماء المتدفق عبرالساقية.ساكنة تتشابه  في كل شيء./ وكل شيء انمحى و  سار الى زوال'. لا نجد من التاريخ غير المدى المفتوح على كل الاحتمالات . مفتوح على الحكي والسرد والقص..كان وكانت...وانت في خاصرة الصحراء تتربعين. تجوبك الاقدام كما الحوافر زمنا ..ومعبرا او ممرا نحو اقاصي الشمال او اقاصي   الجنوب. نقطة او فاصلة .. باحة استراحة . استراحة زمن كل ومل القتال.اضناه التكرار الممل.   كنت هنا،لمن يحتاج الى رشفة ماء ،وقت الظهيرة القائضة .. او ظلا خشية  شمس حارقة ..حتى النخلات التي تم غرسها، زمن القحط  والمجاعة، اندثرت ، زالت ،لم تعد لها قائمة.
            كليميم... اعود الى  ما خطه الرحالة، او الجاسوس الاسباني، جوتيم كاتيل . كيف وصف حالك  ،واحوال اناسك ،منذ قرن ونصف.. يحكي ،ونعيد الحكي . كتب يخطط مايلي=((يشبه سكان بلاد نون في عاداتهم الى حد كبير سكان بلاد سوس . ومرد ذلك الى قرب المنطقتين  بعضهما من بعض والى العلاقات المتبادلة بيتهما . اما في بلاد تكنة فالعادات والتقاليد تختلف اختلافا كبيرا .ذلك ان سكانها هم رعاة مرتحلون من مكان الى اخر يعيشون تحت الخيام ولا يستقرون طويلا في اي مكان .فهي اذن عادات اهل الصحراء.                                                                                            ويلبس الرجال والنساء من سكان بلاد تكنة وغالبية اهل وادنون قماشا من القطن الازرق يسمى " الخنط"  ينسجون منه جميع الالبسة التي يرتدونها . ولباس الرجال سروال ورداء طويل يلتحفون به من الراس حتى القدمين يسمى " الحايك" .اما لباس النساء فهو نفسه عند الرجال الا انهن يرتدين التنانير بدل السراويل .ولا يستعمل القميص احد من سكان بلاد نون.ولا بلاد تكنة. وكثيرا ما تتحلى النساء بالقلائد الكبيرة والاساور الزجاجية والاصداف  او ما الى ذلك من انواع الحلي.                   والاغنياء يرتدون قفاطين وجلاليب طويلة من الخنط مزخرفة بالحرير.والرجال عامة في بلاد نون وتكنة يمشون حاسري الرؤوس وهم لا يحلقون شعر رؤوسهم ذا اللون الاسود والاجعد وانما يحلقون لحاهم تاركين لحية صغيرة و بارزة ويقصون شواربهم قصا حنى لا تكاد تمسك بها الاظافر .                                                               ويتناول  سكان تكنة  بوجه عام وجبة واحدة في اليوم بعد مغيب الشمس ويشربون في الصباح حليب الناقة الطري او حليبا حامض الطعم يسمة " البن" . اما طعامهم المعتاد فهو من دقيق الشعير مع الماء الساخن وقليل من الملح  يوضع هذا العجين في صحن كبير من الخشب يملأ وسطه بالزيت او اللبن او الحليب او الشحم الكذوب . وتتحلق الجماعة حول الطعام متربعين ويضعون كريات منه يغمسونها في السائل ثم يلتهمونها. وتسمى هذه الوجبة " بالعيش". وياكل السكان كذلك الجراد ولحم الجمال .اما عند الترحال فيخلطون الدقيق بالماء وقليل من الملح وتسمى هذه الوجبة ب " الزميطة".                                                                                                ويفبل سكان بلاد نون وتكنة على استعمال الغليون بشغف في التدخين . وهو قصير يصنع من خشب اسود يسمى " الصنكو " يستورد من بلاد السودان .                      وفي بلاد نون وتكنة  لا تكاد تلتقي بشخص دون بندقية ذات رصلصتين . وقد سمعت ان هذه الاسلحة فرنسية تنقل من سان لوي بالسينغال  لتباع بثمن باهض في وادنون.                                                                                                                       وتختلف خصائص سكان هده المناطق اختلافا بينا عن طباع سكان بلاد سوس. وذلك ان لديهم احساسا اقوى بالاستقلال وهم غير متشددين كثيرا في امور دينهم .  اذ لم يفاجؤوا حين اعلنت  بينهم انني مسيحي رغم اني ارتدي لباس المسلمين . فالناس هنا عامة لا ينظرون الى المسيحي او غيره بحذر او احتقار كما يحدث غالبا في البلاد الاخرى فله ان يهتم بشؤونه دون ان يزعجه احد. الا في النادر من الحالات .ولكن يجب معرفة طباعهم وكيفية تحملها ومشاركتهم افكارهم وعاداتهم .))
            كليميم ..هانذا، ادرك ان الرجال لم يكونوا حلما ، حلما من احلامي. ولا من تخيلاتي، لأصنع لهم  صورة  على المقاس . لكنه الواقع، الذي يتباعد، ليختلف كل الاختلاف. ربما أحس بان الصمت انبل بعشر المرات من العويل .نحن من جئنا الى هذه الحياة عبر مسارها الطويل . صراع مرير  ،خاضه أسلافنا تحت سماء هده البقعة من الارض..وقد نلنا شرف الانتماء، لزمن الوفرة. الوفرة في كل شيء. في كل شيء.ذالك رائي...تغير المأكل والملبس.تغيرت العادات والتقاليد.وتغير البناء والنمط. .بيننا مسافة لا تقاس بالزمن وحده. بقدر ما صار التطور واضحا . القديم ينمحي ليحل الجديد المتعدد. ها نحن نبتعد عن زمن مضى. زمن  كان  بسيطا شاقا  .بسيطا قاسيا .و الاشياء البسيطة لا تفهم ابدا الا في النهاية .بعد ان نكون قد جربنا جميع التعقيدات  وجميع الحماقات.كاننا ننتقل من نقيض الى نقيض.ونستوي على شيء من مخلفاتهم .. وان اصابنا التغيير جدريا. لكنهم تركوا لنا الابواب مفتوحة لكل القادمين .لازلنا نحسن نفس الطباع. بلا تشدد، فلا ننظر الى الاخر بحذر او اجتقار . هكذا ندوب ..فلا نتوب.
         كليميم لازالت الشمس تصعد من مشرقها.والقمر من  الافلين... يقول هيغل" التاريخ علمنا ان لا احد يتعلم من التاريخ"..اكيد ان القدمى الاوائل ..المؤسسون والبناؤون لحجارتك  والطين .كانوا  طبقة واحدة. تشدهم الاخلاق في قيمها ..  يشدهم رباط يحقق التلاحم . رغم قوة الصراع من اجل البقاء . ورغم الحرب اليومية المعلنة  من اجل اثبات الوجود... اكيد  كانت كليميم عندهم قوية عزيزة الجانب ، اشبه بديانة . كانت تعني لهم شرفا .وكلمة شرف تعني الواجب . انها النبالة ..النبالة التي تحافظ على الشرف.الفكرة السامية التي ظلت مغلقة وعلى اساسها عاشوا. وحين وصلنا الى حيث نحن الان. حين اصيبت النبالة بالشقوق  .الانانية حلت محل الفكرة القديمة . سار كل شيء  مفردا .ولم يعد مايشد البعض للبعض.فالصورة جديدة ناصعة. نراها  في المعاش من اليومي . كليميم . ،هل  انخفظ مستوى الشرف ، هل انتهت النبالة ؟ هل نحن فعلا نصنع تاريخا؟ لا ادري في الواقع بما اجيبك ياعزيزتي .. بل لعلني اكون اقرب الى الصدق اذا قلت لك انني عاجز عن الاجابة .



5565

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



اختفاء أحد مرضى السرطان الموريتانيين في المغرب

تكريم الرؤساء السابقين لسيدي إفني

اللائحة الكاملة لغضبات الملك الاخيرة

اعتصام للجماهير الصحراوية ببلدة تاركمايت / جنوب المغرب

محمد لمين الراكب ، رئيس" جمعية العائدين للوحدة والتنمية بالسمارة"

عالي الغز الكاتب العام الجهوي للجمعية الوطنية لقدماء المحاربين

مدينة الداخلة في واد و المجلس البلدي في أخر

عون سلطه بإقليم كليميم (حي تيرت) بين كماشة مرؤوسيه و أكراهات الواقع

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

مستشارو «أفركط» بكلميم يطلبون من وزير الداخلية إيقاف توظيفات قام بها رئيس الجماعة

كليميم...لا أحد يتعلم من التاريخ





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.