للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         يا رفيق الصبا والزمن الجميل             الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             تلميذ يقتحم قسم بثانوية لال مريم بكليميم ويهاجم استاذا ويرسله للمستعجلات(تفاصيل)             اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي             هذا ما قاله بن كيران والازمي في قضية النائبة البرلمانية آمنة ماء العينين             الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً

تنحي السلطان محمد الخامس عن العرش

هل المغاربة بخلاء !

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

الركلاوي جبران وطاقمه يتسببون في تأخر تنفيذ البرامج التنموية في الاقاليم الجنوبية للمملكة (…2)
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 26 غشت 2017 الساعة 16 : 05


صحراء بريس/العيون

 

كل المتتبعين لمسار وكالة الجنوب مند أن تولى المدير العام الحالي تسييرها يؤكدون بأن هذه المؤسسة فقدت مصداقيتها وخرجت عن الدور الذي انشئت من أجله و في تراجع خطير ومهول مما تسبب في مشاكل للعديد من المؤسسات المنتخبة (الجماعات الحضارية والقروية والمجالس الإقليمية وجمعيات المجتمع المدني) وكذا العمالات والولايات التي توجد في نطاق نفوذ تدخل الوكالة وهذه المشاكل تتجلى في :
1-     غياب مخاطب مسؤول يسهر على الوفاء وتنفيذ  التزاماته مع شركائه ( تنصله عن الوعود التي قطعها للمقاول وأمام الوالي السابق لكلميم بأنه سوف يقوم بصرف جميع مستحقات المقاول المتعلقة باستكمال اشغال تهيئ وتأهيل الشارع الرئيسي لجماعة تيمولاي ،في إطار استعدادات للزيارة الملكية التي كانت مقررة لجهة كلميم ،فور انتهاءه من الاشغال لكنه لم يقم بذلك إلا بعد مرور اكثر من عام على ذلك وبضغط من الوالي و المقاول).    
2-    غياب التتبع لجلب الميزانيات المرصودة للبرامج خصوصا حصة الوكالة التي التزامات بها...
3-    التأخير في تنفيذ المشاريع و البرامج التنموية خصوصا ذات الطابع الاستعجال التي توجد ضمن الأولويات للمواطنين وكذا التماطل في صرف مستحقات الشركات المتعاقدة مما أرغم كثيرا منهم بالتوقف أو مغادرة الورش لعدم وفاء الوكالة بالتزاماتها ووعودها ، فمنهم من لديه مستحقات عالقة في الوكالة بالملايين بل بالملايير ولم يعد لديه حتى ما يشتري به وقودا لسيارته والأجراء لدى هذه الشركات منهم من لم يتقاضى أجره الشهري لأكثر من 6 أشهر ولديهم التزامات و مسؤوليات عائلية وهم على ابواب عيد الاضحى و الدخول المدرسي و هناك من أثقل بديون بل أكثر من ذلك فهم مهددون بالاعتقال في أي لحظة بسبب شيكات بدون رصيد وهناك من وصل به الأمر الى الإفلاس و أجبر على نقل أولاده صوب أحد الاقرباء بعد ان شردوا نتيجة سياسة التعنت والارتجالية المتبعة من طرف مسؤولي الوكالة ... فهل هذه وكالة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية وإنعاش الشغل؟ ام وكالة لتصفية المقاولين وتشريد المستضعفين من الاجراء وحاملي مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية  والدفع بالتنمية الى المجهول ؟ فالأمر واضح فكل المشاريع والبرامج التي تديرها هذه المؤسسة تعرف توقف مقصود وغير مبرر كبرنامج التأهيل الحضاري لمدينة أسا و الزاك للفترة 2014-2017 الذي لم يتم إعطاء الإنطلاق إلا لمشروع واحد حتى يومنا هدا رغم ان المدة الزمنية المخصصة لتنفيذ الاتفاقية لم يبقى منها إلا شهور قليلة وكذا برنامج الاقتصاد الاجتماعي...                         
4-    استنزاف الإعتمادات المرصودة للبرامج و المشاريع لإقليمي طاطا و اسا الزاك وغيرهما عن طريق إدراج عقود العمل للمستخدمين بأجور مرتفعة تصل كتلتها الثقيلة إلى اكثر من 2 500 000.00   درهم في الشهر اي 30 مليون درهم في العام رغم ان معظمهم أشباح (ويتستر عليهم) او يشتغلون خارج منطقة تنفيذ هذه البرامج. على سبيل المثال برنامج تأهيل مدينة السمارة الحالي الذي تم فيه إدراج معظم العقود ،بالإضافة الى التحفيزات التي وصلت الى شهرين ونصف عن كل ستة اشهر التي تؤدى في اخر شهر دجنبر و يونيو اي 17 شهر في العام بقمة 60 000.00 درهم (حالة الموظف الذي يشتعل في مكتب الضبط في كلميم) مع العلم أن عدد الموظفين في الوكالة يفوق 130 موظف ما يخلص مجموعه إلى 7.8 مليون درهم في العام. نفس الشيء بالنسبة للتعويضات الخيالية عن تنقلات مدير الوكالة و كاتبته التي تفوق اكثر من 0200 000.0 درهم الى حدود شهر يوليوز الماضي زد على ذلك الفواتير الباهظة للموائد التي يقيمها ويحييها والوقود السيارات والتنقلات بالطائرات دون الحديث عن التعويضات عن التكليف بمهمات كثيرة ومكثفة الغير معللة لطاقمه بغرض الاستفادة أكثر من الغنيمة ،وحتى لا ننسى الزيادات الأخيرة في الأجور والترقيات لحاشيته التي وصلت الى اكثر من 6 000.00 درهم للفرد إضافة الى توزيع اسطول من السيارات و آذانات الوقود على الموالين التي يستغلونها حتى في الإجازات المهنية  (كاتبته سيارة TOYOTA 4X4 رمادية  و 2000.00 درهم من الوقود في الشهر...)... كل هذا على حساب برامج و مشاريع التنمية في الاقاليم الجنوبية، التساؤل المطروح هناء أين  هو دور المراقب المالي من كل هذا؟.  
 
5-     خلق نزاعات بين المستخدمين الامر الذي نتج عنه صراعات و انقسامات بين الموالين المحضوضين و المغضوب عليهم بسبب انتماءهم النقابي او انه يعتبرهم من المقربين للمدير السابق    واللذين حرمهم من جميع الامتيازات وكذا التعويض الجزافي عن تحويل مقر الوكالة من الرباط الى العيون رغم توفرهم على جميع الوثائق التي تثبت احقيتهم في الاستفادة بناء على المرسوم بقانون رقم 645-02-2 الصادر في رجب 1423 10 سبتمبر 2002 يتعلق بإحداث وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية في أقاليم الجنوب ، وبناء على المرسوم رقم 48-03-2 الصادر في 27 محرم 1424 ( 31 مارس 2003 بتطبيق المرسوم بقانون رقم 645-02-2 الصادر في 23 رجب 1423 ( 10 سبتمبر 2002 كما وقع تغييره وتتميمه بالمرسوم رقم 550-14-2 وعلى رسالة رئيس الحكومة رقم 689 بتاريخ 26 مايو 2014 ، فان المادة الأولى تنص على أن تمنح لمستخدمي وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية في أقاليم الجنوب بالمملكة الرسميين والمتعاقدين الذين تم نقلهم الى المقر المنصوص عليه في المرسوم رقم 550-14-2 تعويض جزافي صافي عن تغيير الإقامة تحدد مقادير كما يلي (انظر المرفقات) وهنا نطرح مرة اخرى تساؤلات على اي اساس و اي معيار اعتمدتم في صرفكم هذا ألتعويض؟ فكيف تفسر يا مدير الوكالة منحك التعويض لبعض (انظر لائحة المستفيدين) دون الآخرين؟     :           
-    رغم انهم لم يخضعوا لانتقال أصلا (م.ع/ ا.ب/ ا.م.... )؟
-    اللذين تم توظيفهم بالوكالة بعد إصدار قرار أعلاه و استفادوا (ل.ل/ ع.ك/...) في حين هناك آخرون تم توظيفهم في نفس الفترة ولم يستفيدوا ( ي.م / ال .م ال /...)؟
-    ناهيك عن اللذين يتنقلون باستمرار او بشكل مؤقت من المقر المركزي في الرباط و الى الجنوب او العكس ولم يستفيدوا لا من التعويض عن امتيازات المنطقة و لا من التعويض الجزافي (م. ز./ ب.ا/ ا.ا/ ا.ح/...) في حين هناك سائقين استفادوا من التعويض الجزافي ( ب.ع/ م.ز/ع.الع/...) ...؟
-    وهناك فعلا من يستحقها وستفاد منها.
فيكفي الرجوع الى الطريقة و الأسلوب الذي نهجه ليتضح حجم و فظاعة التلاعب والتضليل ولما لا التزوير في صرف هذا التعويض ألجزافي ،فالقرار واضح وضوح الشمس ولا غبر عليه إلا  لمن لهم نية مبيتة...  
ومن هذا المنبر يطلب و يدعو المستخديمين من وزارة المالية والداخلية ورئاسة الحكومة التدخل لتصحيح الوضع وجبر الضرر عن المتضررين وتسوية وضعيتهم في أقرب الاوقات نظرا للحيف الذي طالهم من طرف مدير الوكالة ،إن غياب المساواة في التعامل ونهج سياسة الموالاة من طرف مدير و طاقمه مع موظفيه أدى الى نشوب جو مكهرب بين المستخدمين نتج عنه الإحساس بالإحباط و بالحكرة والتهميش مما زاد في تأزم الوضع داخل الوكالة وأثار سلبيا على المرودية والفعالية.

6-      عدم استقرار الطاقم الإداري والمالي والتقني للوكالة ،كما يعلم الجميع انه مند قدوم المدير الحالي قام بتغير مديره الإداري والمالي اربع مرات و رؤساء أقسام السمارة وكلميم اكثر من اربع مرات  والداخلة مرتين والمكلف بمرآب السيارات اربع مرات كذلك... وهذا كله في ظرف أقل من عامين وهي سابقة على الصعيد الوطني بالإضافة للتنقلات التعسفية والعشوائية لرؤساء المشاريع من هناك الى هناك وكذا تغير المهام لمعظم المستخدمين والطواف بهم من قسم الى اخر كما سيتضح للجميع من خلال قراراته العجيبة و المسترسلة والكثيرة (انظر المرفقات على سبيل المثال) والهجرة شبه جماعية للأطر الأكفاء منها ،نتيجة سياسة التضييق المومنهج عليهم من طرف المدير.

ولنا العودة في الموضوع في القريب العاجل...

المرفقات :

التعويض الجزافي

قرارات مدير الوكالة

OPC GUELMIM

الصورة:لملك يترأس حفل إطلاق استراتيجية تنفيذ النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية

 



3894

4






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- تنبه

سلمية

دكرتم لائحة المستفيدين انظر المرفقات ولم نجدها المرجوا من sahara press تصحيح

في 26 غشت 2017 الساعة 02 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- مملون

مملون

أبحتو جيدا ستجدون أن مدير الوكالة و أتباعه مسؤولون عن تأزم العلاقات بين انجلينا جولي و براد بيت.

في 26 غشت 2017 الساعة 05 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- guelmim en deuil

darouich

toutes les communes de la province de guelmim souffre de la gestion de cet homme .les projets sont en instance depuis 2à3 ans ce qui poussent la majorité des élus à preparer leur départ après le discours de sa Majesté Le Roi. attention mr Reglaoui.

في 27 غشت 2017 الساعة 58 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- كفى

apdsiste

أيها المتصارعون مع المدير العام كفى من نشر الوثائق الداخلية الخاصة بأطر الوكالة غير المساهمين في الفساد و التشهير بهم و وضعهم موضع شبهة و استعمالهم في صراعهم مع رأس الهرم المفسد الكبير . اتقوا الله فيما تفعلون و اعلموا أن ما نشر من وثائق معروف من ورائها و ما الهدف منها.
رجاءا زملائنا توقفوا و كفوا عن التشهير بزمالائكم و احترام خصوصيتهم فما تقومون به يستوجب المسائلة القانونية

في 29 غشت 2017 الساعة 49 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



مع موازين ....لا إصلاحات ولا هم يحزنون..

التلفزة المغربية أسوأ تلفزة في العالم !

في مدارسنا، مديرون من العهد البائد !

ذهب حجي بدون محاسبة...

تنصيب جبران الركلاوي مدير وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية في أقاليم الجنوب

الاعلان عن عشرات التوظيفات بوكالة الجنوب بسرية تامة مع إقصاء معطلي الصحراء (صور)

الأطر العليا الصحراوية المعطلة تتعرض للتعنيف بشارع مكة بالعيون

وكالة الجنوب على صفيح ساخن

الألعاب المنقرضة في الواحات المغربية نموذج واحة الجرف اقليم الرشيدية

صحف : الوالي الفتيت: مازال الوقت مبكرا على حل نهائي لملف الأساتذة المتدربين

مسلسل فضائح وتهور مدير وكالة الجنوب وفظاعة هدر المال العام يستمر

من المسوؤل عن تأخر تنفيذ البرامج التنموية في الاقاليم الصحراويه (1)

الركلاوي جبران وطاقمه يتسببون في تأخر تنفيذ البرامج التنموية في الاقاليم الجنوبية للمملكة (…2)





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.