للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         القوات العمومية تفرق عشرات الآلاف من الأساتذة بالقوة أمام القصر الملكي !             البحث عن طفل مختفي             وزارة الصحة تعين مناديب بأقاليم العيون،كليميم،السمارة وافني ،وتحجم عن تسمية مناديب..(اسماء)             السلطات الموريتانية تستمر في حملة التضيق على التيار الإسلامي وتغلق جمعيتين خيريتين             فضيحة بيئية من العيار الثقيل بكليميم تمرير قناة للماء الصالح للشرب وسط حفرة صرف صحي(فيديو)             كلميم: اصطدام بين دراجتين يسفر عن مصرع شاب ونقل اثنان للمستشفى             نائب رئيس جماعة اساكا تركوساي يفضح اختلالات كبيرة بالجماعة ويتهم المكتب الوطني للماء(فيديو)             لا تغييرات في الولاة والعمال بالصحراء بإستثناء والي العيون..وهذه لائحة بالأسماء             أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني             مدير الكهرباء بكليميم "مخروك" يستمر في إحراج مدير الماء "بن جيموع" وكشف عجزه             الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)             انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب             حريق مهول بجوطية الخشب بكليميم(فيديو)             ردوا بالكم..عمليات نصب محكمة على عدد مهم من الراغبين في التسجيل بالجامعات باوكرانيا             رجل يقتل زوجته طعناً بالسكين في العيون             قربالة وعراك بجماعة افركط وسقوط عضو بالمعارضة مغشيا عليه بعد تعرضه للضرب(اسماء)             امين مال الخيرية الإسلامية بكليميم يطالب بفتح تحقيق في المالية بعد المهزلة الخطيرة             إصابات في تدخل عنيف لقوى الامن ضد المهمشين و المهمشات الصحراويين             محاولة للانتحار بمدينة العيون             مصرع شخص واصابة أحد أبناء كلميم العاملين في نقل البضائع بين كناريا والأقاليم الجنوبية(اسم)             رجل يتنكر في زي متسول مريض للإحتيال على المواطنين بالعيون            مستشار بجماعة تركاوساي يفضح اختلالات خطيرة ويتهم مسؤولي ONEE            حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار            مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير             هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات            شاب يحرق نفسه بعد منعه من العمل في نقل البضائع بمعبر الكركرات الحدودي           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

رجل يتنكر في زي متسول مريض للإحتيال على المواطنين بالعيون


مستشار بجماعة تركاوساي يفضح اختلالات خطيرة ويتهم مسؤولي ONEE


حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار


مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير


هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات

 
اقلام حرة

الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران


دَرس فرنسي مُفيد .. ما أحْوَجَنَا إليه


يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
حركة الشبيبة الديمقراطية بالجنوب تصدر بيانا

البيان الختامي لحزب العدالة والتنمية بجهة كليميم وادنون

بيان لجنة اوروبا لإنقاذ كليميم

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
السلطات الموريتانية تستمر في حملة التضيق على التيار الإسلامي وتغلق جمعيتين خيريتين

انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب

بعد الاتفاق الفلاحي، البرلمان الأوروبي يصادق بأغلبية 64 بالمائة على اتفاق الصيد البحري

ما هِي الأسباب الحقيقيّة لتفاقُم الأزَمة السعوديّة المغربيّة؟ وكيف استُخدِم الإعلام ؟

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

ذاكرة واد نون مع شخصية العدد (2) إبراهيم ولد سعيد بكباشي
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 03 أبريل 2011 الساعة 33 : 15


ذاكرة واد نون من إعداد : إبراهيم بدي

brahimbaddi62@yahoo.fr

شخصية العدد : إبراهيم ولد سعيد بكباشي

بين محاربة الاستعمار و مقارعة الاستبداد و الفساد

 


لقد بات من المؤكد بان فرائد الأدب بكل أجناسه وتلا وينه  و نظم الشعر ما يحويه من استعارات و جناس و تناص , و الغوص في أعماق القصص و الروايات و التعمق في تحليل الشخصيات التي تجسد أبطالها .. لم يعد له ذوق و لا طعم في عصرنا هذا ; العصر الذي أصبح فيه كل شئ مرتبط أيما ارتباط بالأحاسيس المزيفة و الجاهزة و المسبوقة الدفع .. أحاسيس ربما تولدت من طبيعة أكلنا أو هي تشبهه , أحاسيس و تفكير'' الفاست فود '' faste Food أو الأكلات السريعة  نأكلها و لانتذوق طعمها و نحن مسرعين مهرولين .. بحثت في كل العلوم الإنسانية لعلي أجد ضالتي فكان المستقر و الملاذ هو التاريخ و الجغرافيا .. التاريخ هو فعل الإنسان في الزمن و هو الذاكرة .. الجغرافيا هي المكان و التضاريس و البحر و ما ارتبط به هذا الإنسان ليفعل فيها و تفعل فعلها فيه . و نحن نتحدث عن التاريخ و الجغرافيا في علاقتهما الابيستملوجية و الاتنوغرافية  بمنطقة واد نون و التي نعمل جاهدين من خلال هذه النافدة أي ذاكرة واد نون تقريب القارئ الوادنوني من جزء بسيط من غنى تاريخ هذه المنطقة المجاهدة .. و أنا أتجول بمخيلتي وأسبح في فضاء جغرافية كليميم , استوقفني في مناسبات عديدة برج اكويدير أو قصر السلطان الأسود وشدني إليه أيما حنين و هو يشير إلي نحو منزل ارتبط به منذ زمان بعيد هدا المنزل الذي يوجد إلى الجنوب الغربي من اكويدير حيث رائحة الطين مازالت تشم و تستهوي أصحاب الحس الصادق و أصحاب الوفاء للعهد رغم مرور كل هذه السنين , هدا المنزل الذي يوجد بقلب رحبة الطين منزل له أكثر من دلالة فهو جمع التاريخ و الجغرافيا و النضال و الوطنية الصادقة انه منزل الوطني المرحوم بالله إبراهيم ولد اسعيد ( بسكون السين و فتح العين و فتح الياء ) بكباشي الذي ازداد بكليميم سنة 1932 و نشا بها, تلقي تعليمه الأولي كباقي رفاقه بالجامع أو الكتاب و بالضبط بجامع القصبة العتيق درس على يد الفقيه احمد الشيخ و هو احد الفقهاء من قبيلة تجكانت . كان رحمه الله عصامي التكوين سريع البديهة كبر و نشأ في ظل الاحتلال الفرنسي الذي دخل إلى منطقة واد نون سنة 1934 فكيف لا به و الحال كذلك  بان لا  يصبح فيما بعد و بعد أن اشتد عوده و أصبح يافعا من بين رجال الحركة الوطنية و المقاومة بانخراطه في صفوف المقاومة و العمل الوطني بالجنوب المغربي و الصحراء , هذا الانخراط الذي كلفه الكثير في مسار حياته  من سجن سنتي 1952 و 1953 و نفي إلى  خارج المنطقة و بالضبط إلى الصحراء المغربية التي كانت تحتلها اسبانيا آنذاك , و كان ذلك سنتي 1954 و 1955 هو و العديد من رفاقه في الكفاح و الدفاع عن الوطن .. كانت للمرحوم المقاوم إبراهيم ولد اسعيد بكباشي مواقف نضالية سواء بالعمل الوطني أو الحزبي و الجمعوي ( المؤسس الفعلي لجمعية ايت موسى وعلي للتنمية و العمل الاجتماعي )  . كان من بين مؤسسي أول مكتب فرعي لحزب الاستقلال بكليميم الذي كان مقره يوجد بشارع عبودة , و كان يتكون من :

  • محمد عبد الله ( قبيلة تجكانت )
  • دحمان حمد ناه ( قبيلة ايت موسي وعلي )
  • محمد محمود لعريبي ( قبيلة الركيبات )
  • إبراهيم ولد سعيد بكباشي ( قبيلة ايت موسى و علي )
  • محمد محمود السبتي المعروف باسم كليب ( من موريتانيا – شنكيطي ) 
  • بوشبوك محمود ( ايت موسى و علي )
  • الإمام ولد السالك ( قبيلة ايت لحسن )
  • لمين ولد بيه اوبركة ( قبيلة ايت لحسن )
  • بشر ولد بكار الغزاوي ( قبيلة ايت موسى وعلي )
  • عثمان ولد سيدي محمود ( مرابطي )
  • عبد الله بلخنفر ( لخصاص ) . 

و غيرهم من المناضلين الذين كان همهم الوحيد هو أن يسترجع الوطن حريته و استقلاله و إرساء قواعد و أسس الدولة المغربية القوية بنضال رجالاتها الذين ضحوا بالغالي و النفيس من اجل ذلك , بل وهبوا حياتهم في سبيل استقلال الوطن . فللمرحوم إبراهيم ولد سعيد بكباشي تاريخ طويل حافل بالعمل الجاد المفعم بالوطنية الصادقة و المخلصة , فقد كان رحمه الله أول شيخ لمدينة كليميم حيث أبان خلال هذه الفترة التي امتدت من سنة 1956 أي إبان استقلال المغرب إلى سنة 1963 , عن إخلاصه و نزاهته و عمله بكل شفافية من اجل المصلحة العامة . و بعد انتقاله إلى خارج الوطن و بالضبط بالديار الهولندية ظل كما هو وطني حتى النخاع يعمل في كل المجالات التي من شانها تقديم إضافات تنموية لوطنه و لمنطقة واد نون و تكنة بصفة عامة , لم يترك في يوم من الأيام و لم تثنيه إغراءات الغرب و حضارته عن القيام بالواجب اتجاه الوطن فقد ظل وفيا لحزب الاستقلال و تتبع نضالا ته . كما عمل ضمن الهيئة الدبلوماسية ما بين وزارة الخارجية رفقة المرحوم عبد الرحمان دادو و الاشتغال بالقنصلية المغربية بلاهاي , و خلال هذه الفترة كان المرحوم يقدم كل المساعدات للمغاربة القاطنين بهولندا و ببعض الدول الأوروبية الأخرى , فكيف لا و هو الذين كان بيته محج للعديد من الفقراء و المحتاجين كان كريما و له عطف على الفقراء و المحتاجين , كان يقدم و يعطي ما قد حرم منه كوطني حر و مناضل و مقاوم أعطى للوطن الكثير و لم ينصف ..  لايسع المقام و لا المقال طبعا  لذكر كل هذه التفاصيل من تاريخ و سيرة هذا المناضل الكبير ..

همي الوحيد هنا من خلال تناولي لهذه الشخصية الذاكرة كما قلت هو نفض الغبار عن صفحة من تاريخ منطقتنا الوادنونية و جعل أهل المنطقة يتفاعلون معها لعلهم يجدون فيها متنفسا يطلون من خلاله على ذواتهم و الوقوف و لو للحظة للتأمل و أخد العبر من كل جزء من تاريخ هؤلاء الرواد الذين رسموا لنا المسارو رفعوا المنار بكل كبرياء و أنفة .. و لكن تنكر لهم العديد و ظلوا في غياهب النسيان .. فمنهم من غادر في صمت إلى دار البقاء و منهم من مازال يناضل و يكافح في السر و العلن من اجل محاربة الفساد و المفسدين لاتهم شبوا و شابوا على مبدأ إحقاق الحق و تغيير المنكر .. فهل من مستجيب ..؟ هؤلاء الذين لايحمل احد الشوارع و لا الساحات العمومية بكليميم اسم احدهم تكريما و تشريفا لهم لما قدموه من تضحيات في سبيل الوطن ..كجزء بسيط من رد الجميل من قبل من حمل مشعل تسيير الشأن العام المحلي .. أم أن الأمر يتعلق بالمثل القائل '' لا كرامة لنبي في وطنه ''

فلهذا و ذاك أقول : إن المقام لايطيب إلا بالعودة إلى الديار .. فرب ابن عم ليس ابن عم ..



5353

6






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- للمزيد لا للحصر...

من ديار المهجر...

في أول احتفال بعيدٍ للإستقلال بكلميم كان المرحوم ولد سعيّد كعادته من راكبي الخيل محتفلاً بالعيد حيث انفجر سلاحه بيده وسط الجماهير المحتشدة حينها بتر احد أصابع يده ..كان دلك في احتفال ضد المستعمر الذي اعترف بالحادثة وخصص لها تعويض شهري تقاضاه المرحوم إلى آخر عمره فيما تنكرله مسؤولين وطنه حتى لا نقول وطنه..

في 04 أبريل 2011 الساعة 43 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- تعازينا الحارة الى جميع اهل بكباشي

brahim ghazouani

نقدم تعازينا الحارة الى اهل بكباشي وان يرزقهم الصبروالسلوان وعظم الله اجرهم في ابينا ابراهيم ولد سعيد الذي يشهد له جميع اهل كليميم بالجهاد من اجل الوطن وكذلك العمل من اجل مدينته كليميم حتى اخر ايامه وبنزاهته وجديته وتدينه ونشاطه المعهود فيه و العمل الجاد تعازبنا الى اهل كليميم في فقيدنا جميعا وانا لله وانا اليه راجعون وتغمده الله برحمته الواسعة

في 04 أبريل 2011 الساعة 26 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- وتغمده الله برحمته الواسعة

SADIQ


بإسمي ونيابتا عن اهل المزغاني نقدم تعازينا الحارة الى اهل بكباشي وان يرزقهم الصبروالسلوان ابينا ابراهيم ولد سعيد الذي يشهد له جميع اهل كليميم بالجهاد من اجل الوطن وكذلك العمل من اجل مدينته كليميم حتى اخر ايامه وبنزاهته وجديته وتدينه ونشاطه المعهود فيه و العمل الجاد تعازبنا الى اهل كليميم في فقيدنا جميعا وانا لله وانا اليه راجعون وتغمده الله برحمته الواسعة

مزغاني الصديق

في 09 أبريل 2011 الساعة 26 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- حورجا

بورجاوي

بسم الله لي تدكير عمي بادي فا ولد سعيد رحمه الله قد ترسح باسم حزب الاستقلال عدة مرات في الدائرة 02 في الملعب قدتعرفنا عليه داخل حزب الاستقلال صراما صادمنا لكل متملقين بكل صراحة جد فخور بهدا العمود الدي يلامس داكرة كلميم الحبيبة وفقك الله ياااااااااا عمي براهيم

في 13 أبريل 2011 الساعة 53 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- al watania assadikka

mohamed salem

فعلا فقدت عائلة أهل بكباشي ومعها واد نون بكامله أبا قل نظيره الوطنية الصادقة المقاومة الحقة الرجل الذي قال لأحد عمال اقليم كليميم لا تهجروا ساكنة واد نون الى مخيم العيون لأنه كان على وعي ما سيحدث لكليميم.و للتاريخ ندكر ما سكت عليه البعض هو الذي هرب خطري ولد سعيد ولدالجماني من كليميم و لبسه ملحفة وقطع به الحدود المصطنعة أنذاك بين فرنسا و اسبانيا وهرب مرة أخرى صديق المقاوم الكبير الفطواكي وأسكنه نهارا في مطمورة وفي الليل يخرجه للعشاء و بعد مدة من الزمن قطع به الحدود.المهم الذي يؤسفنا جدا هو لا يجد من يكتب على هؤلاء و لا زالا له أصدقاء في النضال و الكفاح كأمثال السادة محمد محمود لعريبي و الغزالي بشر ولد بكار رحم الله الفقيد و إنا لله وإنا له لاراجعون

في 26 أبريل 2011 الساعة 39 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- فقيد وادنون وتكنا

لحبيب ارويلي

رحمك الله ياابراهيم ولد اسعييد وعزاؤنا جميعا في انجا لك البررة // لحبيب//البشير// عبد الحق// والحبيبة

في 30 دجنبر 2011 الساعة 56 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

تكريم الرؤساء السابقين لسيدي إفني

كلميم الذاكرة الغائبة والمستقبل المفلس

جمعية موريتانية تسعى لتدويل ملف الضحايا الموريتانيين الدين قضو بسجون البوليزاريو

الصيام ينقي الدم ويخرج السموم من الجسم!

المعتقل السابق بوكفوعبد الله يصرح:السجن لن يزيدنا إلا مزيدا من الصمود والنضال‏

للمحمول أضرار في غرف النوم

العالم عبد السلام بن حمدون جسوس بين الزمباق و الحرطاني

الأسطورة والزعيم السياسي

رقصة الكدرة الفرجة...و الإحتفال

مجال واد نون..المصطلح والدلالة

نداء الحرية والتوحيد

ذاكرة واد نون مع شخصية العدد (1) دغيرني إبراهيم أو سي براهيم الفقيه العلامة

تصريح لرئيس بلدية أقا بخصوص مقترح ضم إقليم طاطا إلى جهة سوس

ذاكرة واد نون مع شخصية العدد (2) إبراهيم ولد سعيد بكباشي

شخصية العدد (4) :سي الداه سيدي محمد ولد سيدي إبراهيم إمام الصدق و الوفاء

معتقلي كليميم : الفساد حر و الشرفاء في السجون

شخصية العدد (8) : سويلم مول البيار

شخصية العدد(10) : المحجوب تاركي قيدوم مجموعة أولاد ماما





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

نتائج ذهاب دور 16 لدوري أبطال اوروبا


نادي باب الصحراء لكرة اليد يفجر مفاجأة ويتفوق على فريق النواصر بطل المغرب

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

المينورسو ترفع حالة التأهب لدرجة القصوى تحسباً لردود فعل غاضبة على حرق شاب لنفسه بالكركرات

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.