للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي             المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا             عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

اختلالات تدبير الشأن الشبابي بكلميم
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 15 نونبر 2017 الساعة 47 : 03


بقلم : حميد خير الدين

يكتسي الاهتمام بالشأن الشبابي أهمية كبرى بالنسبة للبلد، وعلى قدر ماتخصصه الدولة من برامج ومقاربات واعتمادات مالية في هذا الشأن يمكن ادراك طبيعة السياسة الشبابية  الحكومية  المتبعة ، ولعل إطلالة خاطفة على موقع وزارة الشباب والرياضة باعتبارها الوزارة  المختصة كافية لمعرفة المعالم الكبرى للإستراتيجية الوطنية المعتمدة في مجال  الشباب ،إلا أن متابعة تدبير المندوبية الاقليمية لوزارة الشباب والرياضة  باقليم كلميم للشأن الرياضي والشبابي بالإقليم  خاصة منذ السنتين الماضيتين يحيل الى الأعطاب و الخلاصات الاستنتاجية التالية :

الخلاصة الاولى : بنية تحتية هشة ومغشوشة :

لايكاد يجادل أحد في أهمية  الاعتمادات المالية الهامة التي تخصصها الوزارة لتقوية وتأهيل البنيات التحتية لقطاع الشباب والرياضة من دور للشباب ومراكز تربوية وملاعب رياضية سواء منها تلك   لتي ت تخصيصها في اطار الشراكة مع المبادرة الوطنية والمجالس الجماعية المنتخبة أو تلك التي تنفرد بها الوزارة ، إلا أن المستغرب هو انه رغم حداثة اغلب هذه المؤسسات والبنيات التحتية للقطاع  التي لايتجاوز عمر أغلبها الثلاث سنوات  فان عددا منها لم يعد صالحا للاستعمال اليوم ولم يعد  يؤدي دوره كفضاء لإيواء الأنشطة الشبابية بل أصبح يسيء الى سمعة القطاع  ولنأخذ على سبيل المثال ا الحصر المسبحين  اللذين تشرف عليهما المندوبية الاقليمية للشباب اللذان أصبحا بمثابة "خربتين " مهجورتين  دون أن يبدي المسؤولون في القطاع أي اهتمام  لإصلاحهما ناهيك عن تنصل النائب الاقليمي حتى من تأدية أجرة  المستخدمين المكلفين بالحراسة بهذه المؤسسات منذ  قدومه الى الاقليم رغم احتجاج عدد من هؤلاء المستخدمين ومراسلة الجهات المعنية اقليميا ووطنيا، اما عن دور الشباب ومراكز الاستقبال  فتكفي اطلالة سريعة على هذه المؤسسات لتتبدي للزائر منذ اول وهلة  مواطن الاعطاب والاختلالات  الواضحة في البناء، ومما يدعو للاستغراب والدهشة مصير الاعتمادات المالية التي تصرفها ادارة القطاع بشكل سنوي في الإصلاح وإعادة الاصلاح ....الاصلاح الممتنع ؟؟؟؟  مما يجعل المتابع  يتوصل إلى أن  الهدف من هذه الإصلاحات  لا يكاد يخرج عن أحد احتمالين :

 ـ الاحتمال الأول : اعادة الاصلاح من أجل التغطية على الاختلالات البنيوية الواقعة بهذه البنايات المغشوشة كبعض دور الشباب المعروفة ومراكز القرب اضافة الى  المسبحين الوحيدين بالإقليم اللذين ظلا متوقفين لعدة سنوات لسوء تفاهم مع المقاولين المكلفين بالبناء .

 ـ الاحتمال الثاني : تكثيف عملية اعادة الاصلاحات لمجموعة من المؤسسات بهدف نهب مزيد من الأموال العمومية باسم الاصلاح وإعادة الإصلاح وهو مايؤكده مانشر في جريدة الوطن الان من حقائق صادمة حول طريقة تعيين المندوب الاقليمي للقطاع عن طريق تقنية " الباراشوت" دون مباراة ولامشروع مقدم حول تنمية الاقليم في المجال الشبابي  بالمنطقة وهو ما شكل استثناء على الصعيد الوطني  وإبطال القضاء الاداري لهذا التعيين المشبوه بحكم قضائي صادر عن المحكمة الادارية باكادير ولعل مانشر في الجريدة أعلاه من حقائ سيشكل قنبلة موقوتة قد تذهب في الايام القليلة القادمة برؤوس وازنة من رؤوس الفساد بأعلى هرم الوزارة حسب مصادر مطلعة .

وكما يسري هذا الخلل على المسابح بالإقليم يسري أيضا بوثيرة أكبر على مؤسسات دورالشباب  بحاضرة الاقليم ،أما عن دور الشباب بالعالم القروي فحدث ولا حرج عن التبذير الواضح للمال العمومي في غياب أي مساءلة من القطاع الوصي .ناهيك عما تعرفه من مشاكل في ضعف الاشعاع لأسباب متعددة على رأسها ضعف الموارد البشرية وضعف المواد اللوجيستيكة وضعف البنية التحتية بحيث أن أغلبها  يعاني حتى من انعدام تزويدها بالماء الصالح للشرب والكهرباء .

الخلاصة الثانية : سؤال المداخيل المالية  للقطاع :

لم تعد الخدمات التي تقدمها  فضاءات الشباب والرياضة مجانية بل مؤدى عنها وبهذا فالمداخيل  المالية السنوية  الهامة  لهذه الفضاءات  من جيوب الشباب  والجمعيات الشبابية من رواد هذه المؤسسات  مقابل  السماح لها بولوج قاعات الرياضة والأنشطة الثقافية  بلغت حسب متابعين خلال السنة الماضية الى ازيد من 100.000 درهم على الأقل في غياب أي رقابة على هذه المداخيل وفي احتكار واضح للمعلومة وطمسها سواء من قبل  الادارة الاقليمية للشباب أو حتى من قبل الوزارة  الوصية ،  من المستفيد من هذه المداخيل ؟ من الآمر بالصرف؟  وماهي أوجه الصرف؟ اليس من حق شباب الإقليم وهيئات المجتمع المدني  أن يعرفوا مصير الأموال التي تنتزع من جيوبهم انتزاعا ؟ في عرقلة واضحة لتكافؤ الفرص في الاستفادة من الفضاءات الشبابية وتكريس للطبقية في هذا المجال ، فأصبحت  الاستفادة من فضاءات الشباب والرياضة  مقصورة على  بعض المحظوظين من رجال السلطة ورؤساء المصالح القطاعية  أو على  من يستطيع الأداء من  أبناء الطبقات الميسورة وإقصاء ابناء الطبقات الشعبية من هذه الاستفادة وكأن هذه البنايات ما جعلت الا للارستقراطيين إن صح التعبير (وشوف واسمع على عينك ابنعدي ) كما يقول المثل .

الخلاصة الثالثة : ضعف في الموارد البشرية وسوء توزيع

تتجاوز مؤسسات قطاع الشباب والرياضة بالاقليم  ولايتجاوز عدد موظفيه  العشرين موظفا واذا علمنا بأن 8  موظفين من هؤلاء يعملون في مقر النيابة الاقليمية فان معدل عدد المؤسسات لكل موظف هو ثلاث مؤسسات لكل موظف بعبارة اخرى ثلث موظف لكل مؤسسة في صورة مضحكة مقابل 9 مؤسسات تقريبا أو أكثر ، أما بالعالم القروي الذي يتوفر فيه القطاع على ازيد من 12 مركز للشباب فلا يتوفر سوى على 5 موظفين   موظفا موظفين بالعالم القروي  بينما تزيد مؤسسات القطاع  بحاضرة الإقليم فقط على ازيد من 8 ثمان مؤسسات مؤسسة بالإقليم أي بمعدل  فضاءين  لكل موظف او ثلاث وعدد كبير  من هذه الفضاءات  تشتغل فيها أطر متعاقد معها تنكرت الادارة لتعويضاتها وعرق جبينها رم ماتقوم به من جهود وأعمال شاقة  ولم يسعى مندوب  القطاع الى حل مشكلهم مما ادى الى احتجاج عدد منهم  وتقديم شكايات الى الوزارة المعنية دون جواب الى الآن .

الخلاصة الرابعة  : فشل في استيعاب خصوصية المنطقة

يرى عدد من متابعي الشأن المحلي بإقليم كلميم   بأن مكمن الداء في هذا المشهد هو تعيين مدير اقليمي  غير مستوعب لخصوصية الإقليم ومكوناته وتناقضاته وفرص النجاح ومكامن الخلل فيه مما خلق ضعفا كبيرا في التواصل مع مكونات الشأن الشبابي وهيئات المجتمع المدني، ومنتخبي الإقليم  الذين دخل في صراع مع عدد منهم ،  ومع عدد من جمعيات المجتمع المدني النشيطة والجادة بالإقليم اضافة الى ما أبان عنه من عجز واضح في استيعاب الخصوصية و التوظيف المعقلن  لطاقات القطاع وموارده البشرية المتوفرة ، وجعل المندوبية الاقليمية عوض انكباب جهودها على توسيع خريطة  الانشطة الشبابية بها تركز على مشاريع البناء واعادة اصلاح مجموعة من المؤسسات التي لم يمر على بنائها سوى سنوات قليلة وكأن الاختصاصات الحصرية لوزارة الشباب والرياضة هي الاصلاح وإعادة الاصلاح أو كأنه ما جاء  تكليفه  بمهمة مندوب القطاع بالإقليم إلا  ليؤدي وظيفتيين حساستين و أساسيتين  هما : طمس معالم جريمة نهب المال العمومي للمناديب  السابقين ونهب مزيد من الأموال كمكافأة على هذه المهمة الشاقة في زمن الاقالات الملكية لعدد من الوزراء الفاسدين ....... وعلى عينك أبنعدي .

الخلاصة الخامسة :  في الحاجة الى وعي شبابي

رغم ماتحدثنا عنه من أعطاب يعاني منها الشأن الشبابي بالإقليم فان العامل الذاتي يظل حاضرا فيما آل اليه الوضع إذ لم تستطع جمعيات المجتمع المدني المختصة في الشأن الشبابي بالإقليم  أن تشكل قوة اقتراحية  ضاغطة ومدافعة عن تحسين اوضاع   الشباب وصيانة حقه في الاستفادة من خدمات  القطاعات الحكومية المهتمة بالشأن الشبابي وعلى رأسها قطاع الشباب والرياضة  وفضاءاته والمطالبة بتجويد اداء هذه الفضاءات إضافة الى انتزاع حقه في الرقابة على اداء القطاع  وشفافية التصرف في المال العمومي عبر المطالبة بنشر المعلومة وعدم احتكارها من طرف الادارة تماشيا مع مايعرفه الوطم من انتقال في اتجاه اصلاح الادارة خدمة للمواطنين والمواطنات في دولة الحق والقانون.

.الخلاصة السادسة : خلل معايير الجهات المانحة

تبذل المجالس الجماعية والمجلس الاقليمي ومجلس الجهة  مجهودات جبارة في سبيل تأهيل الشأن الشبابي عبر ماتقدمه للجمعيات الشبابية  من تموي للمشاريع المقدمة سواء في اطار تقوية القدرات او محاربة الهشاشة  الى درجة أصبح دعم هذه المشاريع من بين الاولويات التي تركز عليها كل هذه المجالس  منذ سنوات ، ولعل اطلاعا بسيطا على المبلغ الاجمالي السنوي للدعم يصيب المتابع بالدهشة والدوار اذاما قورن بالحجم الضعيف  للانجازات اضافة الى ضعف البرامج المقدمة التي تستهدف الشباب فضلا عن فقر  محتواها التربوي  الذي لايكاد يذكر بحيث لانكاد نقف سوى على أنشطة فلكلورية  للبهرجة والاسترزاق كماهو الشأن بالنسبة لعدد من المهرجانات  التي غالبا ماتكون مكرسة للبعد القبلي، ومساهمة في اذكاء النعرات والصراعات في الجسم القبلي الواحد  ، او برامج على الاوراق لا أثر لها في الواقع ، ومع كل هذا نجد غموضا واضحا في المعايير المعتمدة  من قبل الجهات المانحة بالاقليم لدعم الجمعيات الشبابية بحيث تدعم جمعيات وهمية على الاوراق لا اثر لعملها في الواقع  يشفع لها ولاؤها لفلان أو علان من المنتخبين ،وتقصى جمعيات أخرى من الدعم رغم ماتقدمه من انجازات لفائدة الشباب جريمتها أنها تقدم خدماتها وفق منظور جمعوي  صرف بعيدة عن اة اجندات انتخابية مما يتطلب من الجهات المانحة اعادة النظر في معايير الدعم على أساس الشفافية والوضوح والمسؤولية .



2611

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



عنابة تحت حصار أمني لتسع ساعات

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

الوزير الأول يقر بنهب الرمال وانتشار المقالع العشوائية

التحقيق في خروقات مسؤولي الحسيمة ووزير الداخلية يحل بالمدينة

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

بوتفليقة يدعو لتوفير التمويلات لتفادي وفاة ملايين الأطفال سنويا

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

أحالة ملفات رؤساء جماعات الي القضاء بناء على توصية المجلس الاعلى للحسابات

بلدية كلميم تلجأ إلى الشراكة مع الداخلية لمواجهة المنازعات القضائية

احتفال غاضب لأفراد الجالية المتحدرين من أسا الزاك انتقدوا الغيابَ المتكرر لكبار المنتخَبين عن عيدهم

اختلالات تدبير الشأن الشبابي بكلميم





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.