للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي             المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا             عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

إنطلاق سلسلة إحتجاجات بالزاك تحت إسم " أسبوع العزة والكرامة"
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 04 أبريل 2011 الساعة 59 : 21


صحراء بريس / الزاك


شهدت مدينة الزاك اليوم الاثنين 04 أبريل 2011 بداية لسلسلة من المعارك النضالية" تقودها الفئات الشبابية مدعومة بكل شرائح المجتمع بمدشر الزاك  و التي لخصتها في "أسبوع العزة و الكرامة".و يعتبر اليوم هو أول يوم لهذه المعارك النضالية التي تبقى مفتوحة.و قد تمت صياغة بيان و ملف مطلبي خاص بمعركة ساكنة الزاك , تطالب فيهما الجهات المعنية سواءا المحلية أو الاقليمية أو الوطنية بالاستجابة لكافة مطالبها الاجتماعية .

 

بيان

تحية المجد والخلود إلى أولئك الذين امتطوا صهوة الموت في سبيل بساط الحرية مناضلين من الطراز الرفيع نسورا حلقوا من أعلى قمم البسالة رجالا جعلوا من أجسادهم جسورا ليقولوا لرفقائهم اعبروا وليجعلوا مزبلة التاريخ مآلا لدوي التوجه البراغماتي ويضعوا حدا لأطماع أولئك الذين دأبوا  على استغلال وتهميش القضايا الإنسانية، لهذا كان لا بد من مناضلين يضحوا بالغالي والنفيس في سبيل محو الركود الذي يعيشه مجتمعنا داخل مدينة الزاك، إذ لا يخفى عليكم الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية في مدينة لم ينصفها التاريخ.فمن التسيب والانحلال الأخلاقي لأقطاب السلطة وأذيالها الذين احتكروا المجال السياسي والاقتصادي وحجبوا الرؤية عن الأوضاع الاجتماعية المزرية إلى ممارسات المجلس البلدي اللامسؤولة. إذ لا غرابة في الأمر أن نجد ما يسمى بالمركز الصحي لا يتوفر على أدنى الشروط والخدمات المتعارف عليها في مثل هذه المؤسسات الضرورية لخدمة المواطن من غياب للأطر المؤهلة.

زد على ذلك ما يعانيه قطاع التعليم- باعتباره أحد الركائز الأساسية للتطور والتنمية الفكرية- من تجاوزات متمثلة في غياب أطر ذات كفاءة وتسيير غير معقلن للمؤسسات التعليمية ناهيك عن انتشار بؤر لترويج المخدرات من داخل هذه المؤسسات وانتشار ظاهرة الهدر المدرسي، كما نسجل انعدام الدور الرقابي لجمعيات أباء وأولياء التلاميذ.

ومن الظواهر التي أصبحت تؤرق سلامة الساكنة انتشار الكلاب الضالة التي ذهبت ضحيتها طفلة بريئة حيث أدى إهمال المجلس البلدي لدوره في المحافظة على الصحة العامة لتفاقم هذه الظاهرة ناهيك عن الصمت المخيف الذي يطبق على المجتمع المدني  . نفس الشيء يمكن قوله عن الألغام التي تحيط بالمدينة و تهدد حياة الإنسان و الحيوان على حد السواء في خرق واضح لحق الإنسان في الحياة.

إلى جانب هذه المشاكل يبقى انتشار  بيوت الدعارة و أوكار ترويج المخدرات وصمة عار فوق جبين المدينة وضعية يكرسها الوضع الأمني من داخل المدينة حيث إن الدرك الملكي إلى جانب بعض المنتخبين يدعمون استمرار الحالة المنافية للأخلاق الدخيلة على مجتمعنا المحافظ وهمهم الوحيد قطع أرزاق المواطنين البسطاء .

أما بالنسبة للمشاريع التنموية التي لا تراوح أوراق وإدراج المهندسين و ميزانياتها التي لا تراوح جيوب المسئولين فإن الزاك منها براء والحال يغني عن المقال.      

  ومن اجل محو هذه الصورة القاتمة التي تلف مدينة الزاك قام مجموعة من الشباب الغيورين على بلدتهم بتوجيه نداء إلى كافة الجماهير للمشاركة في أيام الكرامة والعزة التي يحاول من خلالها المطالبة بحقوقهم المشروعة ورفع الظلم والاستبداد عن الساكنة بشكل عام . وما ضاع حق وراءه طالب .

إذا الشعب يوما أراد الحياة       فلا بد أن يستجيب القدر

ولا بد لليل أن ينجلي          ولا بد للقيد أن ينكسر .

بيان الملف المطلبي

لايخفى على القاطن بمدينة الزاك أو الزائر لها, الوضعية الهامشية التي أضحت تعيشها المدينة.  وضعية أفرزتها جملة من الأسباب المتداخلة, أبرزها سوء التسيير والتدبير المحلي.ومن اجل تحسينها خاضت الساكنة معارك نضالية كان لها ما لها وعليها ما عليها.  غير أن المهم اليوم أن نضع اليد في اليد من اجل إيجاد حل لكل المشاكل  الاجتماعية والصحية والتربوية, الغير خفية عن الداني والقاصي, وأننا إذ نطالب بالإصلاح فإننا نحمل السلطات المحلية و المجالس المنتخبة كافة المسؤولية عن تفاقم الأوضاع وننبهها إلى أن سياسة الانتظار لم تعد تنطوي علينا فنحن إما عظماء فوق أرضنا أو عظاما في جوفها .و بما أن المشاكل تطال كافة القطاعات فإننا نطالب السلطات المحلية والمجلس البلدي و كافة المسؤولين بما يلي:

◄في مجال الصحة ׃

 ←  تجهيز المستشفى الذي تعول عليه الساكنة  بالأجهزة الضرورية.

 ← جلب الأطر الكفيلة للاستجابة لانتظارات الساكنة.

-توفير سيارة نقل الأموات  .

◄في مجال التعليم׃

←  إحداث مكتبة وسائطية ترقى إلى تطلعات التلاميذ والباحثين.

← محاربة جميع أشكال ترويج المخدرات بالمؤسسات التعليمية.

←  تجهيز المؤسسات التعليمية وجلب الأطر المسؤولة  وذات الكفاءات العالية .

◄في مجال التنمية׃

←   محاربة الكلاب الضالة التي تشكل خطرا على الساكنة

←   التعجيل باستكمال واحة المدينة التي تشكل المتنفس الوحيد للساكنة

←  استكمال المشاريع المنجزة سلفا (الملعب,المسبح)

←  إحداث قاعة للندوات والأنشطة الثقافية.

←   تجهيز دار الشباب وجلب الأطر المنتجة لتفعيل القطاع.

←  منح الشباب فرص العمل داخل الأوراش المختلفة.

← تقييم نشاط الجمعيات والتعاونيات ومراقبة عمل المقاولات والمشاريع التنموية.



4304

16






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- مطالب مشروعة

kolombiya guelmim

لا بد من تحرك ساكنة الزاك لاخراج المدينة من الحالة المزرية التي تعيشها

في 04 أبريل 2011 الساعة 27 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- تحديــــــــــــــــر

ويكيليكس آســــا **** WikiLeaks Assa http

سبق ان نبهنا من خلال مجموعة بالفيسبوك : ويكيليكس آســــا****WikiLeaks Assa :http://www.facebook.com/photo.php?fbid=1949814353016&set=a.1204119871120.31181.1472310924&ref=notif¬if_t=photo_comment_tagged&theater# !/home.php?sk=group_192721514083606 لهده الاوضاع و فضحنا و سوف نفضح المفسدين و المتلاعبين بأرزاق و ثروات المساكين من شعبنا . و أقصد هنا بعض أعضاء المجلس البلدي و بعض المقاولين و قطاع الطرق من المسؤولين بالداخلية.

في 05 أبريل 2011 الساعة 54 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- انقضو بلدتنا الغالية

محمود حمدناه

بسم الله الرحمان الرحيم
فعلا فبلدة الزاك تعاني من الكثير من المشاكل الى درجة أننا نشفق كثيرا على السكان هناك انها ترزح تحت قبضة لوبيات الفساد وعلى راسهم رئيس المجلس البلدي عيلة عثمان الدي عرف كيف يستغل الوتر القبلي ويلعب عليه جيدا ليضحك على المغفلين كما انه استعمل ورقتي الانعاش الوطني والدقيق المدعم لتثبيت نفوده على المنطقة .
لقد دهبت الى اغلب مدن المغرب فم ارى المخدرات تباع في واضحة النهار وتحت حماية الدرك الملكي والمنتخبين والافضع والابشع من دلك انتشار دور الدعارة بين الاهالي الى درجة أنه قد يختلط الامر على بعض زبناء بائعات الهوى فيدخل على بيت احدهم. ان الوضع في الزاك كارثي ومرعب فيشك الامر أحيانا عن أن الاسلام أو احد الديانات قد وصلت هده المنطقة فاني أشد على اياديكم يا شباب الزاك واتمنى لكم التوفيق وعدم الاستسلام ومواصلة النظال حتى تحقيق النصر لتطهير هده البلاد العزيزة عندنا وتحريرها من فراعنة الفساد والفسق وخاصة أبوهم الفرعون الأكبر عيلة عثمان

في 05 أبريل 2011 الساعة 46 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- لا تضحكوا على ساكنة الزاك

الفقير الى الله

قبل ان تحتجوا على التهميش و الفساد’حاربوا انفسكم ايهاالمفسدين
كيف تريدون الدفاع عن مصالح الساكنة و غالبيتكم من مزوري
شهادة الاجازة انتم الاجدر ان تحاكموا
انتم من اتباع راعي الغنم عتمان عيلةالدي تحول بفضلكم من راعي الى ملياردير
حاسبوا انفسكم ايها المزورين

في 05 أبريل 2011 الساعة 43 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- استحي من نفسك يا لخريف البشير

المتكول

فعلا انها مسرحية جديدة قديمة حاوالمسمى الخريف البشير  (صاحب الاجازة المزورة ) تاليفها بتواطئ مع رئيس المجلس البلدي عيلة عثمان ليضحكو من جديد على الساكنة المستضعفة انه ينفد خطة ممنهجة ومدروسة من خلال نهيقه المدوي كل يوم احد في دار المواطن ليغرر ببعض الشباب المغفل ليدخلو معه في انزال فصول هده المسرحية
فمناشدتي للخريف البشير أن يستحي من نفسه وأن لا يستغفل الناس (ألي كثر اينفطن لو )واضيفك هدا المثل الحساني  (ألي بغا اريك عليك ايشوف ركبة مراحو )

في 05 أبريل 2011 الساعة 41 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- تحيت المجد والخلود

خليل ك

الحقيقة اعظم من الخيال و الخلود اجل من الفناء:
لقد ولى زمن الظلم والبهتان وها نحن اليوم امام واقع لطلما منين النفس ببلوغه الا وهو وحدة الصف الطلابي والتحام ساكنة الزاك فواصلوا النضال حتى يتبين الخيط الابيض من الخيط الاسود:
فمن لم يحب يصعود الجبال يعش ابد الدهر بين الحفر.
تمنيت اللحضة وسط مجمعكم لكن لضرورة احكام.
اخيرا لايسعني الا ان اشيد بهدا الحراك . وكفانا هوان.
فمن يهان يسهل الهوان عليه
وما لجرح بميت ايلام

في 05 أبريل 2011 الساعة 01 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- تحية لكل المناضلين الأحرار

مبارك العبضلاوي

تحية صادقة من قلب غيور على هذه البلدة العزيزة (الزاك ) إلى كل المناضلين و أبناء البلدة الشرفاء ذكورا وإناثا أشد على أياديكم وأدعوكم ألى التكتل وأن تكونوا كالجسم الواحد في وجه الفاسدين والطغاة والنصر حليفكم إن شتء الله وسامحونا إدا لم نحضر لمؤازرتكم,والسلام.




















في 05 أبريل 2011 الساعة 51 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- لما الحساسية

مواطن

بعد التحية والاكبار الى كل الشباب الغيور على بلدته. ولتعلموا ايها الشباب ان التغيير والثور ة ضد الفساد والمفسدين تاتي من الطالب الدي ير اهن عليه الشيخ والطفل والعجوز .ادا من اجل هدا يجب ان تتوفر لدينا قناعة كبير ة وهدا ولله الحمد تحصيل حاصل لديكم وبالتالي لاداعي في الدخول في صر اعات واهية تزيد من تقزيم الجسم الطلابي فمن هدا المنبر ادعوكم الى الاتحاد والتالفف والتاخي من اجل الوصول الى المبتغى وبمعنى اخر لا تتيحوا الفر صة للانتهازيين والاستر زاقيين هدا من جهة ومن جهة تانية المجتمع المدني بالزاك مازال لم ياخد مصار ه بعد وهدا ر اجع لغياب الاطر المثقفة في هدا المجال وحقيقة هدا هو مشكل الزاك لان الزاك لاينقصه المال بقدر ماينقصه الرجال والكوادر المثقفة لا الامية وفقكم الله يا شباب

في 06 أبريل 2011 الساعة 41 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- عيلة عثمان ارحل

ابن البلدة

الحقيقة يحز في نفسي ما تعانيه مدينة الزاك من تهميش و وضع متردي يندى له الجبين ، فالحياة العامة للمواطنين مصابة بشلل قل نظيره ، سكان يتطلعون الى حياة افضل لكن واقع الحال يعكس انهم اصبحوا رهينة لاايادي عبتث بهم و بمصالحهم دهرا من الزمن ، السؤوال المطروح الان ماهو مصير هذا الجيل ، بحيث لاتعليم في المستوى لاصحة لامرافق للشباب لامتنفس للترويح عن النفس .
و حسب علمي فان بلدية الزاك استفادت من عدة برامج خصصتها الدولة للرفع من الخدمات الاجتماعية للسكان وتهم برنامج التنمية البشرية ، برنامج وكالة الجنوب وبرنامج الوحات ، وبطائق النعاش الوطني ، وذلك بقيمة مالية مهمة  (ملايين الدراهم  ).
المحصلة انجار مشاريع مخجلة ، بنية تحتية جد هزيلة مشاريع لاتعكس الاعتمادات الممنوحة ، على ضوء هذا الواقع من المسؤول عن م الت الية مدينة الزاك ؟
المسؤولية حسب ساكنة الزال يتحملها رئيس بلدية الزال و النائب البرلماني عيلة عثمان ،حيث ان هذا الاخير اجهز على تنفيد جميع المشاريع ببلدية الزاك وعطل تنفيدها ومارس عقلية كل مشروع عند حصة فيه بل الاكتر من ذلك حرب المقاولة المحلية فشباب الزاك لايتوفرون على اي مشرع ينجز حاليا بالزاك، رئيس بلدية الزاك هو الامر الناهي في كل مايتعلق بالتنمة في الزاك و الانعاش الوطني و ال رخص و الاوراش و كل شيء ...امام هذا الوضع المتردي على ساكنة الزاك ان تقطع مع هذا الماضي القذر و تنشد التغيير من خلال صناديق الاقتراع و رفض كل الممارسات المهينة لكرامة الانسان و البحث عن البدائل فعيلة واتباعه استغلوا صمت سكان الزاك ولكن ان الاوان ان يرحلوا

في 06 أبريل 2011 الساعة 50 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- رد وتعقيب

بن المنطقة

ان الزائر لمدينة الزاك يستغرب .... فكيف لبلدية انشئت مند سنة 1976 كجماعة وبلدية سنة 1990 .صرفت الملايير من الدراهم من اجل تهياتهاوادا بك تجد الواقع غياب ادنى شروط العيش الكريم لا صحة ولاتعليم لا بنية تحتية كانك في قرية منكوبة والرئيس يتجول بشوارع كليميم بسارته الرباعية الدفع ووقودها من مال الشعب الزاكوي اما سيادة الباشا فان الدرع الواقي لهده الطاغية .فكيف لجندي بسيط ان يصبح في رمشة عين ملياردير .
اين الديمقراطية؟اين مجلس الحسابات؟ اين سلطة الوصاية والمراقبة؟ والاخطر من هدا فان هدا المرتزق ينتمي الى الحزب الدي يخال عند نفسه النزاهة فهل هده هي النزاهة؟

في 06 أبريل 2011 الساعة 44 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- هل سيستمر النضال

انسان عادي

دائما وككل عطلة يطل علينا طلبتنا بمطالب قديمة في صياغة جديدة.انهم مجرد مرتزقة من من يبحث فقط على ثمن العودة منم حيث اثى من طرف باشا المدينة او رئيس المجلس البلدي اما المجازين فجلهم تحث رحمة السلطات لان شواهدهم مزورة والسلام والفاهم يفهم . اما الرئيس فنحن نطلب من الداخلية ان ترسل لنا لجنة تفتيش للتحقيق في الميزانيات والمشاريع المنجزة ان انجزت على ارض الواقع.والساكن بالمنطقة يعرف ان جل الاعتصامات تفك اما ببطاقة انعاش او وعود بمنصب عون سلطة او بطاقة عامل موسمي بالبلدية او 200.00 درهم لهدا فالساكنة اصبحث غير واثقة في مثل هده المواقف

في 06 أبريل 2011 الساعة 57 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- رد لمقال عيلة عثمان ارحل

مغربي

لمادا يرحل السيد رئيس المجلس اليس انتم من وضعموه فوق الكرسي وتدافعون عنه طيلة مساره السياسي. واليوم تاتي وتقول يرحل بسهولة فهو ابن البلدة وسيدها وانا شخصيا اتمنى له الرفاهية والتوفيق في عمله.

في 06 أبريل 2011 الساعة 42 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- ماهكذا تورد الابل

young tssu

الحديث عن عبلة عثمان و مسؤوليته في تدبير الشأن المحلي بالزاك يعطي الانطباع سلبي 100% ، حبث ان الرجل راكم مسؤوليات عدة دون ان تكون له القدرة السباسية و المعرفية لمواكبة تدبير الشأن المحلي ، فالجهل و الغباء و السلطة لايلتقيان في شخص الا و اصيح خطرا حقبقبا على المجتمع و افراده ، فعيلة عثمان راكم الجهل و الامية و الثروة و السطلة فماذا تنتظرون منه ان يتنحى بسهولةهذا سابع المستحيلات فقاموس الرجل الكل في الكل نرجيسية لاتنزل عنها الا بحد السيف، شخصية مركبة مجموعة عقد انتجت انسان لابرنامج له لاسياسة له غوغائي مثله مثل النائي الاخر سليمة ،نتمنى صادقين نحن مجموعة من شباب المطقة ان ينتهي هذا الكابوس و ان يرحلاالرجلان معا عن المشهد السياسي و ان يرحما هذه المنطقة من صراعنهما البزنطية ، وان تفرز الاستحقاقات المقبلة نخبة تاخد بيد البسطاء و تساهم بالدفاع عن مطالب المواطنيين وهذا مطلب ليس بعزيز على ادا كانت الارادة قوية و اقترنت بوعي السكان ، فكفى من الحكرة و سياسة الانتظار.

في 08 أبريل 2011 الساعة 42 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- الزاك يا معشر الأحرار

مناضل وغيور عن الزاك البريئة

تحية المجد والخلود لكل من أبى عن بكرةأبيه تحية إجلال وإكبار إلى كل الصحراويين القابعين بسجون الإحتلال المغربي تحية الخز والعار لكل من خولت له نفسه الضحك على الشعب الزاكوي , أما بعد وفي ظل الفلسفة التي ينهجها الملك 'عيلة عثمان ' في المملكة الزاكوية حيث وكما يعويدنا الطلبة الأبرياء النوام المتأخرين الحدث بعد تحرك الحركة الشبابية التلاميذية بثانوية نورس الحرية الوالي مصطفى السيد التأهيلية نتحدث أولا عن الطلبة النوام بعد أحداث 2006 للطلبة المناضلين برومو المجازين والمعطلين أما الأن فبقيت طلبة 'الستيل والتشويكة وامي غطيني 'نتأسف عن عدم تحقيق مطالب المشروعة لقلة النضال وكثرة العملاء ... وللحديث بقية غيور عن المنطقة وللمزيد فإنه لا يهمنا الخريف البشير أو أحد ثاني مشاكل الطلبة لا تدخل في كل هذا

في 11 أبريل 2011 الساعة 22 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- مرور

عابر سبيل

النضال فكر وممارسة
لا يمكن بأي حال من الأحوال أن نؤسس لفكر تقدمي ما لم نكن واعين ومؤطرين لحمل هذا الفكر, ما علاقة الخريف البشير بما يقع بالزاك. وما علاقة عيلة عتمان, الأول فرد من داخل جماعة لا يؤثر في شيء والثاني مسؤول غير واع بمسؤوليته إن كان هناك من إشكال في المنطقة فهو فينا لذلك من يريد التغيير فلينزل للساحة بدل الجلوس خلف شاشات الحواسيب والتنظير, لا أحد يمكنه منعك من النضال أو إقتخام شكلك والإندساس فيه فقط كن مؤطرا وواعيا وإستعد للتضحية وكما يقال : أن تشعل شمعة أفضل بكثير من أن تلعن الظلام
تقبلو مروري

في 12 أبريل 2011 الساعة 53 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- اضراب موضفوا الزاك

اضراب

لاول مرة في تاريخ بلدية الزاك موضفوا واعوان بلدية الزاك في اضراب واحتجاج ضد الكاتب العام لعدم تسديده لمستحقاتهم ولكونهم موضفوا واعوان اكفاء ومخلصين لعملهم فان الراي العام يتضامن معهم

في 21 أبريل 2014 الساعة 42 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



إقليم طانطان ينتظر إطلاق 6 مشاريع بقيمة 9.17 مليارات درهم

عنابة تحت حصار أمني لتسع ساعات

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف

الجمع العام العادي لنادي شباب المسيرة لكرة القدم بالعيون

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

محمد لمين الراكب رئيس جمعية ثيرس للوحدة والتنمية

إنطلاق سلسلة إحتجاجات بالزاك تحت إسم " أسبوع العزة والكرامة"





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.