للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             تلميذ يقتحم قسم بثانوية لال مريم بكليميم ويهاجم استاذا ويرسله للمستعجلات(تفاصيل)             اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي             هذا ما قاله بن كيران والازمي في قضية النائبة البرلمانية آمنة ماء العينين             الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى             “اعطيني نعطيك”..حزب البام المرتبك داخليا يتجه إلى مسألة رئيس الحكومة وأمناء الاحزاب             مسلسل الإعفاءات بجهة كليميم وادنون يتواصل و دفعة جديدة تشمل المسؤولين الإقليمين عن الصحة             رؤساء اقسام ومصالح بالاكاديميات والمديريات يتحسسون رؤوسهم بسبب             شرطة العيون تطلق الرصاص لتوقيف جانحين             انفصالي وخائن للوطن تهم جاهزة لكل من ينتقد الفساد فالصحراء،ونشطاء وسياسيون ينددون بهذا الترهيب             فتوى تحرم احتفالات رأس السنة الأمازيغية واعتبارها من عادات الجاهلية             وفاة طالب صحراوي خارج أرض الوطن بسبب..             خطير..سائق سيارة مسروقة يدهس شرطي بإفني             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
تنحي السلطان محمد الخامس عن العرش

هل المغاربة بخلاء !

نواكشوط تحتضن منتدى اقتصاديا موريتانيا مغربيا

بعد فرنسا،اسبانيا ترفع الحد الأدنى للأجور بحوالي 22 في المائة،فمتى تحدو الحكومة المغربية حدوهما؟!

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

الطلبة الصحراويين الدارسين بجمهورية مصر المنحدرين من إقليم كليميم يستنكرون تماطل السلطات
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 05 أبريل 2011 الساعة 24 : 12


صحراء بريس / عن الطلبة - كليميم


استنكر الطلبة الصحراويين الدارسين بجمهورية مصر العربية المنحدرين من إقليم كليميم  تماطل السلطات فى تنفيد وعودها بمنحهم تذاكر السفر الى الديار المصرية لإستكمال دراستهم العليا زيادة على منح دراسية لتغطية تكاليف الدراسة بعد المعارك النضالية الراقية التى سطروها والتى لم تسلم من العنف الامني رغم سلميتها .

كما نددوا بهذا التأخير  الغير مبرر خصوصا وأن الدراسة فى جمهورية مصر العربية بدأت تعود الى طبيعتها المعتادة . فبعد أن أعلنت ولاية جهة كليميم السمارة فى بيان لها بتاريخ 10/03/2011 عن إجرائها اتصالات بالسلطة المركزية لتمكين الطلبة الصحرويين من العودة الى الديار المصرية وموافقة الأخيرة على ذاك ,فوجئ الطلبة الصحراويين عند التحاقهم بمصالح الولاية يوم الإثنين 04/04/2011 بتنصل السلطات من تعهداتها السابقة عن طريق المماطلة فى إتمام إجراءات السفر مما عرقل إلتحاق الطلبة بجمهورية مصر العربية لإتمام دراستهم العليا.



2740

7






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الوعود الكادبة

kolombiya guelmim

وعود كادبة و تماطل السلطات كما جرت العادة

في 05 أبريل 2011 الساعة 09 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- اقتراح

الداه

اقترح على الاخوة تعديل مطالبهم التي مند الوهلة الاولى تبدو غير عادلة كما يدعون. وذلك بمطالبة السلطات باعادة التسجيل في الجامعات المغربية .اما تذكرة السفر والمنحة واشياء اخرى فهذا يعتبر من تبدير المال العام.والا سوف اطلب انا ايضا بتذكرة السفر دهابا وايابا الى الجمهورية الاوكرانية حيت اتابع دراستي وعلى نفقتي الخاصة’ بالاظافة الى المنحة. وبالتالي كل الذين معي سوف يطلبون ذلك.

في 05 أبريل 2011 الساعة 18 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- الى صاحب التعليق 2 ـ الداه ـ

الوادنونى

بداية أنا أحترم وجهة نظرك الخاصة فهى تلزمك دون غيرك ,إلا أننى أختلف معك فى اعتبار مطالب الطلبة الصحراوين غير عادلة لسبب وجيه هو أن المنحة والنقل حق لكل طالب صحراوى مسجل فى الدراسات العليا سواء كان يدرس فى المغرب أوخارجه بقرار من السلطات المغربية منذ سنة 1999 نظرا لعدة اعتبارات أهمها عدم وجود مؤسسات جامعية فى الأقاليم الصحراوية من جهة وعدم رغبة الدولة المغربية فى إحداث أى نواة جامعية فى هذه الأقاليم لأسباب سياسية محضة,أما بخصوص إقتراحك بطلب إعادة التسجيل فى الجامعات المغربية أقول لك أن الرغبة فى الدراسة فى أى موقع جامعى أودولة معينة شأن يخص كل طالب وهو حرية فردية لايحق لأى كان التدخل فيهاوأنا لن أطلب منك إعادة التسجيل فى الجامعات المغربية لأنى أحترم رغبتك فى الدراسة فى دولة أوكرانيا ,كما لاأريد أن تفوتنى الإشارة إلى المستوى المتدنى الذى وصل اليه التعليم داخل الجامعات المغربية بشهادة منظمات دولية متخصصة فى تصنيف الجامعات ثم الطريقة الإقصائية والمجحفة التى يتم بها انتقاء الطلبة الراغبين فى التسجيل فى الدراسات العلياـ سلك الماسترـ والتى تخضع فى كثير من الأحيان الى مزاجية رؤساء وحدات البحث والتكوين والتى يطغى عليها طابع المحسوبية والزبونية والجاه والنفوذ وعدم احترام للكفاءات, مع العلم أن التسجيل فى الدراسات العليا فى دول عربية شقيقة حق للجميع وليس امتياز كما هو الشأن فى المغرب. أما بخصوص رغبتك أنت ومن معك من الطلبة الدارسين فى دولة أوكرانيا فى المطالبة أو عدمها بالمنحة وتذاكر السفر فذلك شأن يخصكم مع العلم أن ذلك من حقكم.

في 06 أبريل 2011 الساعة 52 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- المثقف الجاهل

4asrir

تحية لكل الإخوة الذين نزلوا الى الشارع و عبروا عن امتعاضهم من الحيف الممنهج الذي يعامل به ابناء هذه المنطقة دون غيرها .
استغرب منك صاحب الرد 2 أن تتعجب من أشخاص نزلوا الى الشارع و مارسوا حقهم المشروع في الإحتجاج ؟ و تريد المساومة عليهم و مناقشتهم بدعوى تبدير المال العام ؟
أين كنت من مهرجانات الصيف ؟ أين كنت من رشاوي الإنتخابات ؟ أين كنت عنذما كان جنرالات يستفيدون من بطائق الانعاش بالجملة على حساب المواطنين ؟؟؟ أم ان المال العام يظهر جليا فقط عندما يطالب مواطن مقهور بحق بسيط من حقوقه ؟؟

و الغريب أن تقول أنك أنت ايضاً قد تنزل للمطالبة بتذكرة سفر على سبيل الاستهزاء ، و أعتقد أن رجال الأقوال كثر و مكانهم المنازل و وراء اجهزة الكمبيوتر ، أما أن تنزل للشارع و تطالب بحق من حقوقك حتى و إن كان منصب وزير المالية لأنك ترى نفسك الأحق به ، فسنقدم لك كل الدعم و لن نستهزي منك مادمت تمارس حقك في التعبير و الإحتجاج بطريقة سلمية و حضارية .

لذلك انا أبادرك باقتراح أن نراك انت و مجموعتك في الشارع و تطالبون بحقوقكم ، و ان كنت ترى ان التذكرة شئ تافه ، طالب ببطاقة إنعاش التي يستفيد منها كل طلبة الأقاليم الجنوبية باستثناء طلبة كلميم التي انت واحد من أبنائها ، و إن كنت في غير حاجة لها فإن هناك من هو في حاجة ل 20 درهم في الشهر من المجازين و المجازين القادمين في السنوات القادمة .

أستغرب كيف أن هذه المجموعات من المناضلين التي تحرك الشارع الكلميمي من اجل منع حقوقهم و حقوق ابناء الاقليم كافة من ان تكون لقمة سهلة للوبي الولاية ، أن نرى من لديه وجهة نظر خاصة حولها ، لكن الحمد لله أن ما نراه في الشارع من تضامن تلاميذي و حقوقي على اعلى المستويات عكس ذلك .

الخلاصة ، الحق ينتزع و لا يعطى ، و على من يتحدث عن العدل ان يجلس في بيته ينتظر الأخرة ، فهو بدون شك يوم العدل .

في 06 أبريل 2011 الساعة 44 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- تحية نضالية للمناضلين من طلبة الماستر بمصر الشقيقة

الباعمراني

تحية نضالية عالية لكم
اولا استنكر تماطل و تملص الوالي من وعوده و التزاماته وهده ليت المرة الاولى فقد سبق ان التزم امام حركة معطلو كليميم و لم يف بوعوده ففي ظرف 4 اشهر حاز هدا الوالي الرقم القياسي في الوعود الكادبة والالتزامات الصورية لذالك فانني ادعو طلبة الماستر للتصعيد والتنسيق مع حركة معطلو كليميم لاخضاع الوالي رغم انفه للاستجابة للمطاب و المشروعة و تعليمه الالتزام بوعوده فحركة معطلو كليميم ستخوض في قادم اشكالا تصعيدية للاحتجاج على الالمبالاة الوالي و تمصله الواضح و بالادلة من وعوده..... صامد صامد يا خي لو دمي سال دمي من اجل حقوقي جعلتو شلال...

في 06 أبريل 2011 الساعة 03 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- منحة على الله

مستغيث

أطلب من الدولة ان تمنحني أموالا لأسافر الى فرنسا من أجل قضاء العطلة الصيفية لأأن العطلة في المغرب لاتفي بكل الشروط المنصوص عليها في الهيئة العليا للسياحة العالمية وسير أوا سير العفووووووووووووووووووو

في 14 أبريل 2011 الساعة 48 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- الى التعليق رقم 6

سيدي مولاي

ليس هناك ما يقال الى أنني أقول لك أخي الفاضل سييييييييييير الله يعفوووووووووووووا علييييييييك
وصدق المثل العامي الذي يقول : انا فهمو نساسي و هو يكلعلي فضراسي
لأن القضية هي قضية أجيال قادمة و متعاقبة فلنترك لها الطريق ممهدا ولا نترك لها البؤس و الشقاء. و أي شئ إقتلعة و إنتزعه هولاء الطلبةفهو حلال عليهم و سيورث إلى أجيال قادمة
أقول برافو عليكم أيها الطلبة و الله إعاونكم.لأن كلمة طالب ليست سهلة

في 22 أبريل 2011 الساعة 39 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

محمد لمين الراكب رئيس جمعية ثيرس للوحدة والتنمية

الصيام ينقي الدم ويخرج السموم من الجسم!

المعتقل السابق بوكفوعبد الله يصرح:السجن لن يزيدنا إلا مزيدا من الصمود والنضال‏

انطلاق عملية تسجيل الطلبة الجدد بجامعة ابن زهر باكادير

الطلبة الصحراويون يحتجون أمام مندوبية النقل بالعيون

أزمة فريق شباب المسيرة ؟

اعتقال مجاز عاطل بكلميم بعد احتجاجه ومطالبته بحقه في الاستفادة من أدنات النقل

الوضعية الملتبسة للمدرسة الفندقيه بجماعة أسرير و مؤشرات الاحتجاج .؟

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

محمد لمين الراكب رئيس جمعية ثيرس للوحدة والتنمية

عشرات الجرحى في قمع وقفة احتجاجية سلمية لعمال ومتقاعدي فوس بوكراع بالعيون

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

ولد سيدي مولود المسؤول ألامني بالبوليساريو سأعود إلى تندوف وليحصل ما يحصل

السلطات الموريثانية تسلم المتهم الرئيس في عملية اختطاف الرعايا الأسبان

أما آن الأوان لإسبانيا وفرنسا أن تعتذر عن جرائمها الاستعمارية في حق الصحراويين ؟

روس يُحبِّذ عقد لقاء غير رسمي بين المغرب والبوليساريو خلال غشت أو شتنبر المقبل

المعاناة، بقلم: احد سكان المخيمات بأرض لحمادا جنوب التندوف





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.