للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أزمة طبيب جوهرة باب الصحراء ورئيس النادي السملالي تصل الى القضاء             الالاف يتظاهرون في الرباط للمطالبة باطلاق سراح معتقلي “حراك الريف” وهذا ما فعلته السلطات             هؤلاء يسيطرون على أراضي شاسعة بكليميم بشكل غير عادل ومدهش (اسماء)             نيجيرية تنجب خمسة توائم بعد 18 عاما من انقطاع الحمل             بوعيدة يوجه رسائل نارية لحلفائه ومعارضته والساكنة .. شاهد ماذا قال؟             مقتل شاب بطلق ناري نواحي الداخلة بسبب..             تعطيل الدستور             صدام حاد بين كنوبس والمصحات الخاصة والمنخرط هو الضحية             الداخلية تدقق في فواتير مشتريات بلديات وعمالات(السيارات ،المحروقات،وكراء المرافق )             المغرب يهدد بالانسحاب من منافسات “الكان”             الغموض يلف مقتل فرنسية مغربية الأصل بميرلفت             مواقع التواصل الاجتماعي تشتعل بالسخرية بعد استدعاء معاق بكرسي متحرك للتجنيد الاجباري             كعكة البرلمان تحول الأخير إلى حلبة للملاكمة والجماني يرسل بنشماس للمستعجلات             لاعبون عرب في نصف نهائي الأبطال وهذه مواعيد المباريات             السعودية بعد اتساع عزلتها،تغازل المغرب واطلاق اسم الملك محمد السادس على             الشركة الوطنية للنقل واللوجستيك عاجزة مالياً بسبب الفساد والفرقة الوطنية للشرطة تتحرك             سقوط هاوي لصيد بالقصبة من أعلى جرف بطانطان             "صحراء بريس" تعتذر لزوار الكرام عن توقف خدمة التعليقات بسبب خلل فني             الفَرْنَسة انتهاك للدستور والسيادة الوطنية.. والعربية ازمتها نفسية             تركي ال الشيخ يعلن عن زيارة الى المغرب والشارع منقسم بين رافض ومرحب،واتحاد الكرة يوضح             شابة هولندية تعلن إسلامها في صلاة الجمعة بمسجد باسا أمام المصلين            وقفة احتجاجية بالتروكاديرو بباريس للمطالبة بالقصاص في قضية الشهيد صيكا            مواجهات عنيفة وحرائق بمخيمات تندوف بسبب نزاع على أرض            عائلة تتهم رئيس جماعة طانطان بالاستيلاء على أرضهم وتحويلها لمصنع            شيوخ واهالي قبيلة يكوت بالصحراء يحتجون على ترامي الدولة على أراضيهم            الفنانة إليسا تتعمد ذكر اسم خاشقجي في حفلٍ لها بدبي وتخلق بلبلة بالسعودية           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

شابة هولندية تعلن إسلامها في صلاة الجمعة بمسجد باسا أمام المصلين


وقفة احتجاجية بالتروكاديرو بباريس للمطالبة بالقصاص في قضية الشهيد صيكا


مواجهات عنيفة وحرائق بمخيمات تندوف بسبب نزاع على أرض


عائلة تتهم رئيس جماعة طانطان بالاستيلاء على أرضهم وتحويلها لمصنع


شيوخ واهالي قبيلة يكوت بالصحراء يحتجون على ترامي الدولة على أراضيهم

 
اقلام حرة

تعطيل الدستور


الفَرْنَسة انتهاك للدستور والسيادة الوطنية.. والعربية ازمتها نفسية


المهداوي طلب اللجوء إلى ماليزيا؟


ومن قال أن جريمتكم الشنعاء ستسقط بالتقادم؟؟


حيل الفقهاء..وموسم الرواج!!


والله.. إننا نستحق حياة أفضل.. وبالإمكان ولكن؟


الصنم إِلَهًا.. والمومياء رئيسا


الغواية

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
"صحراء بريس" تعتذر لزوار الكرام عن توقف خدمة التعليقات بسبب خلل فني

النقابة الوطنية للصحافة ترفض الحكم على الصحفيين الأربعة وتحمل بنشماس المسؤولية

جمعيات باوروبا تصدر بيانا حول ترامي مافيا العقار على الاف الهكتارات بجماعة اسرير

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
السعودية بعد اتساع عزلتها،تغازل المغرب واطلاق اسم الملك محمد السادس على

قتال دامي وحرائق في تندوف وانباء تؤكد سقوط عشرات جرحى(فيديو)

من هو رئيس المجلس العسكري السوداني عبد الفتاح برهان؟

الربيع العربي يطرق المنطقة العربية..بعد بوتفليقة ،عمر البشير ينضم لقائمة الساقطين

 
مختفون

البحث عن طفلة مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

المجلس الإقليمي لمدينة كليميم يمدد عقد شركة أبن الجنرال لحصد أرواح المواطنين ؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 21 مارس 2018 الساعة 02 : 14


المراسل / عبد ربه.

مدد المجلس الاقليمي لكليميم،كما هو معلوم، لادارة شركة سهل الصحراء  باص عقد الاستغلال ، لمدة خمس سنوات اخرى بعد عشر سنوات من الاستغلال ظلت الشركة خلالها المحتكر الوحيد للنقل العمومي بين المدينة و بعض الجماعات القروية.؟

      والمثير في  موضوع التمديد أزدواجية معايير المجلس في التعامل في تدبير الصفقات العمومية   حيث الافضلية لا زالت  تمنح للمحظوظين .  و الاكثر غرابة صمت  تشكيلة المجلس حيث وجب الكلام خصوصا عند أتخاد قرار التمديد حيث مر كل شيء بسلاسة رغم العيوب التي طبعت  تدبير القطاع على يد الشركة صاحبة الامتياز.

        العارفين بخبايا المنطقة لم يفاجئهم ماحصل  لان  يد المجالس بالمناطق الصحراوية مغلولة و يد المخزن مبسوطه ؛ فهو من يدبر كل القضايا .و رضا  فرسان الريع  مقدم على جميع القضايا !!وهدا هو القاسم المشترك بين  "المعارضة" و "الاغلبية" فلا المعارضة بمقدورها الاستنكار  و لا الأغلبية لها قوة تطبيق ما كانت تلوح به من شعارات حول الشفافية ومحاربة الفساد و صيانة حقوق المواطنين.

            ما أقدم عليه المجلس الاقليمي يعني ان جودة الخدمات و سلامة المواطن اخر شيء يشغل تفكره. بدليل تجاهل نتائج محضر، لجنة تتبع استغلال مرفق النقل العمومي، الذي شخصة فيه بكل وضوح هشاشة أسطول الحافلات المعتمد من طرف أدارة الشركة  الشيء الّذي يتعارض و  مضمون الاتفاق الاطار .

      التواطؤء المكشوف للمجلس الاقليمي مع ادارة الشركة  لم يقف عند  تجاهل محضر لجنة التتبع بل غض الطرف حتى عن المطالبة بافتحاص لمالية الشركة خصوصا و انها استفادة من   دعم سخي من المال العام. بمبرر اقتناء حافلات جديدة و رفع جودة الخدمات. لكن الشركة ظلت و على امتداد 10سنوات تنقل المواطنين في ظروف محفوفة بالمخاطر ، الى جانب السلع و المواد القابلة للاشتعال، بلا تامين و في غياب أّذنى  شروط السلامة . و يكفي وضع اسم الشركة على  المتصفح كوكل للاطلاع على  ما تسببت فيه حافلاتها من حوادث .

   وجد المتتبعين في ارتكاز المجلس، في اصدار قرار التمديد، على حماية مستخدمو الشركة من التشريد و الضياع. !! مجرد مطية ركب عليها لقطع الطريق أمام المسثمرين اللدين عبروا عن استعدادهم للاستثمار في مرفق النقل العمومي و المساهمة في تشغيل اليد العاملة بالمنطقة بما فيها  مستخدموا الشركة السالفة الذكر في حالة أعسارها.

         ما يجعل كل القرائن تصب في خانة شركة أبن الجنيرال المحتكر الوحيد لقطاع النقل العمومي بالاقليم هو ان عملية التمديد كشفت تكرار السيناريو الدي حصل سنة 2008 ،عند فتح باب تقديم العروض، حيث أزيح كل المنافسين.    مناعة الشركة و سموها فوق القوانين تشخصها مصدار من داخل عمالة الاقليم فيما يلي:

  • ·          لا تلتزم الشركة بتفيد التزاماتها المالية و المتعلقة بدفع اتاوه شهريه عن كل خط قدرها 3750 درهما. و ضمان سنوي قدره 5000 درهم للخط.
  • ·         لم تسحب  الشركة  كل الحافلات المستعملة خلال مدة اقصاها 24 شهرا ( من تاريخ دخول العقد حيز التنفيد)
  • ·         حدد البرنامج الاستثماري للشركة في 17.7 مليون درهم يخصص منه 14.7 مليون درهم لاقتناء حافلات جديدة. مجرد حبر على ورق.
  • ·         عدم احداث علامات، في الاماكن المخصصة لذلك، تحمل رقم الخط و الاتجاه و تحديد اماكن الانطلاق و الوصول .
  • ·         لم تعمل الشركة على تغطية كل الخطوط داخل الاجل المنصوص عليه في عقد التفويض( 36 شهرا من تاريخ دخول العقد حيز التنفيد) . و التي حددها دفتر التحملات في 11 خطا وهي كالتالي:

 

رقم الخط

الانطلاقة

اتجاه ثم العودة

1

كليميم

توتلين

2

كليميم

فاصك

3

كليميم

تركاوساي

4

كليميم

ميفيس

5

كليميم

لبيار

6

اباينو

ايت بوفلن

7

كليميم

بوزكارن

8

بوزكارن

تنكرت

9

بوزكارن

تغجيجت

10

تغجيجت

امتضي

11

كليميم

الشاطيء الابيض

 مسوغات التمديد كما سبقة الاشارة  هي حماية المستخدمبن من الضياع و التشرد غير ان الواقع يفند ذلك لان الشركة تعتمد في سياستها على تشغيل كبار السن و  المتقاعدين باجور هزيلة وفي غياب تام لباقي الحقوق. فهل ستحرك الجهات المعنية لوضع حد للمحتكر الوحيد و تفتح باب المنافسة على أسس شفافة  و التي تضع حقوق المواطن في مقدمة أنشغالاتها.



5997

2






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- موضوع مهم

مولود

السلام عليكم أولا يجب اتاحة الفرص لصاحب الشركة أو من ينوب عنه اعلاميا حتى نتمكن من جيع الحيتيات الخاصة بالموضوع كدالك يتمكن من الدفاع عن نفسه أى حق الرد مكفول له مع العلم أن جريدتكم تنحاز الى الطرف الاخر الدخيل على المنطقة والمعروف على هدا الشاب صاحب الشركة هو أول من غامر بمايملك فى هدا مشروع فيسنة 2004 ولم يتقدم أى شخص أنداك للمنافسة ملغ أنه محارب من جماعة بلسفيه وأعونه محارب شديدة الاأن الله مع الحق مافي كلام المهم هو ان الشركة لها مستحقات لد الوزارة طيلة 4سنواة مستحقات ليست بيدعم وارتأ المجلس الاقليمي أن يمدد الاتفاقية لى 5سنواة ومن بين الشروط المفروضة على صاحب المشروع هو استتمار المستحقات الدى تفحصتها لجنة من المجلس واستلمة نسخة من الملف فى الخمس سنواة زحتى لايتم استثمارها فى اقليم أخر والموضوع جدي الا أن الملف لازال فى مكتب الوالى ولم يصادق عليه لاعلى المستخقات ولا الاتفاقية ان كنتم تحاسبون صاحب الشركة فاولا أن تحاسيبو الوالى على هدا التصرف الصبيانى والسبب هو أن مجلس الاقليمى مارس الصلاحيات الخاصة به وباءمانكم أ، تتاكد من الملف عند السيد خويلدى ٍأس الحربة أو كاتب المجلس عمر وليكون في علم الجميع أن التمديد فورضة عليهليس من أجله أنا أتفق تماما مع المجليس في هده النقطة ماشى لجمع لفلوس اديهم أوحنى نمصو حنوكنا صور لفلوس هنا يستتمرهم هنا والسلام عليكم

في 22 مارس 2018 الساعة 25 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- رئيس المجلس الإقليمي أكبر شفار

كلميمي حر

لاشك أن الكل يعرف أن الخدمات التي قدمتها شركة سهل الصحراء كانت هزيلة ومشينة في نفس الوقت حيت استعملت حافلات تعود إلى العصر الحجري لدرجة اعتبرت كأنها تسير في المزمبيق وليس المغرب وتجديد الرخصة للشركة وصمة عار على جبين المجلس الاقليمي ولاحول ولاقوة إلا بالله حتى هدا مسعود الدي يدعوه البعض بابن الجنرال فهو لقيط مثل حافلاته التي تعتبر خردة الحرب العالمية الثانية والشفار يحي افردان 2021 قريبة لكي يرجع الى حرفته البار لكي يبيع الخمر كعادته أما تسيير شؤون كليميم بزاف عليه

في 22 مارس 2018 الساعة 02 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



اعتقال نائب رئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك بتهمة تقديم شيك بدون رصيد

الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

هل تحول الولاة في الجنوب الجزائري إلى رؤساء للجمهوريات، بل أكثر، حكام مطلقون؟؟

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

كوشنير: موريتانيا بدأت محاربة قوية وفرنسا تقف إلى جانبها

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

المدير الجهوي للماء الصالح للشرب يرد على بعض المغالطات

اعتقال نائب رئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك بتهمة تقديم شيك بدون رصيد

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

الجمع العام العادي لنادي شباب المسيرة لكرة القدم بالعيون

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

احتفال غاضب لأفراد الجالية المتحدرين من أسا الزاك انتقدوا الغيابَ المتكرر لكبار المنتخَبين عن عيدهم

الدخول الإداري يبدأ في فاتح شتنبر والدراسة تنطلق رسميا في 16 شتنبر

عامل إقليم سيدي إفني والتخطيط لتنمية شاملة بالاقليم

انطلاق الدراسة بالسمارة

فائض في الميزانية يحدث انقسام بين أعضاء مجلس جهة كلميم السمارة

أسبوعية الوطن الآن تؤخر الهام وتقدم التافه وتقلب الموازين





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

المغرب يهدد بالانسحاب من منافسات “الكان”


لاعبون عرب في نصف نهائي الأبطال وهذه مواعيد المباريات

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

هذ ما جاء في التقرير الأولي للأمم المتحدة، الموجه إلى مجلس الأمن حول الصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
نيجيرية تنجب خمسة توائم بعد 18 عاما من انقطاع الحمل

تعرف على مشروب سحري مهدئ للسعال ومزيل للبلغم

أغلى طلاق بالعالم وصلت قيمته ما يقارب 4 مليار

 
مــن الــمــعــتــقــل

ترحيل ناصر الزفزافي ورفاقه إلى سجون مختلفة قرار أمني سياسي

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

طفيليات العمل النقابي بكلميم

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.