للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             خروقات وصفقات مشبوهة بالمراكز الجهوية للاستثمار،وإعفاءات تطل برأسها             الطواقم الادارية بالمؤسسات التعليمية تعمق من أزمة "أمزازي" بإعلانها الإحتجاج على الساعة الجديدة             بلطجية يسيطرون على منطقة قندهار ويفرضون إتاوات وسط غياب المراقبة             الوالي الناجم ابهي يحدد غدا الاثنين كموعد لعقد جلسة استثنائية لجماعة افركط             اتهامات من بعض سكان جماعة تكليت لعضو بالمجلس الإقليمي بكليميم بسبب             غرق مركب صيد بسواحل طانطان يحمل 12 بحارًا             الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود             الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري             رواد الفيسبوك يدشنون حملة سخرية من رئيس الحكومة العثماني بسبب الساعة الجديدة             سكان عبودة بكلميم يناشدون رئيس المنطقة الأمنية التدخل بسبب مصنع للماحيا وسط الحي             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

البرلمانية الصحراوية كجمولة بنت أبي تسرق الأضواء في لقاء تواصلي بالعيون نظم تحت مجهر أجهزة الدولة
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 10 أبريل 2011 الساعة 51 : 14


صحراء بريس/ العيون


سجلت البرلمانية الصحراوية كجمولة بنت أبي نقط إيجابية ستنضاف إلى رصيدها النضالي والسياسي بالمنطقة، وتجلى ذلك خلال لقاء تواصلي عقده عصر يوم السبت 09 أبريل الجاري، بقصر المؤتمرات بالعيون الفرع الإقليمي لحزب التقدم والاشتراكية، الذي ترأسه أمينه العام " نبيل بن عبدالله " رفقة كجمولة بنت أبي و أعضاء الديوان السياسي بالحزب، والذي حضرته مجموعات عائلات المعتقلين والمعطلين الصحراويين ومتقاعدي ومطرودي فوسبوكراع و الإنعاش الوطني وخريجي التكوين المهني و مجموعة أسميسي ونقابة الصيد الساحلي، وفئات أخرى مهمشة ومقصية.

اللقاء التواصلي دشنه المعطلون الصحراويون بالاحتجاج وترديد الشعارات التي تندد بالاستغلال اللامنطقي والارتجالي لخيرات المنطقة التي هي كفيلة بتشغيلهم. قبل أن تقدم جهات مسؤولة على قطع التيار الكهربائي بشكل متعمد على قاعة قصر المؤتمرات التي كانت تحتضن اللقاء على إيقاع احتجاجات المعطلين، الذين لم يزيدهم هذا السلوك الذي يدخل في إطار المقاربة الأمنية إلا حماسا لترتفع حرارة الاحتجاجات، لإيصال صوتهم إلى كل من يعنيه ملف تشغيل المعطلين.

ركزت تدخلات ممثلي المجموعات المذكورة على المطالبة بإيجاد حل عاجل للاختلالات الاجتماعية والتي تضع المنطقة فوق فوهة بركان، وتنذر باندلاع ثورة اجتماعية.

كما أجمع الحاضرون على المطالبة بالإفراج الفوري لكافة المعتقلين الصحراويين على خلفية أكديم إزيك. وبخلق فرص الشغل للمعطلين والسكن للعائلات المعوزة، ووقف نزيف التهم المجانية التي توجه للفئات المحتجة. والتنديد بالدخل الأمني الخطير والعنيف الذي استهدف الصحراويين بمخيم أكديم إزيك.

من جانبها لم تخف كجمولة المعاناة والمضايقات التي يتعرض لها الصحراويون التي لقيت هي الأخرى نصيبها منها، حيث عبرت البرلمانية عن ذلك بصراحة مطلقة، وهو ما جعل الحاضرون الذين فاق عددهم 1500 مواطن ومواطنة، يتضامنون معها بشكل عفوي، وإن تم ترديد بعض الشعارات السياسية التي أربكت أجهزة الدولة التي كانت عيونها حاضرة بقوة.

اللقاء انتهى بتنظيم عائلات المعتقلين مسيرة جابت شوارع المدينة رددوا خلالها شعارات تطالب بإطلاق سراح أبنائهم. وتندد بما تعرض له المعتقلين من تعذيب وتعسفات وحرمان من الحق في التمتع بالحقوق المشروعة المخولة لسجناء الرأي.

من جانبها حملت مجموعة متقاعدي فوسبوكراع ومعها الفئات المتضامنة مسؤولية مخلفات التدخل الأمني العنيف الذي تعرض له " أحمد الدية " للدولة، حيث يرقد الدية حاليا بأحد المستشفيات الاسبانية.



6836

28






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- اي معتقلين,,?

زين العابدين

عن اي معتقلين يتحدث هؤلاء,,?
اه ,,,,,عن الذين ذبحوا التلاميذ الدركيين’?
عن الذين عاثوا فسادا في المدينة
عن الذين احرقوا المباني ونهبوا الابناك?
عن الذيناحرقوا السيارات?
عن الميليشات التي تبولت على القتلى?
عن الجبناء الذين قتلوا رجال الاسعاف?
عن الذين روعوا اهل المدينة البسطاء ?
عن الذين حولوا مدينة العيون الى معسكر امني بعد ان كانت مدينة هادئة?
عن الذين احرقوا العلم الوطني?
عن الذين رفعوا اعلام جمهورية الوهم ?
عن الكراكيز التي تمولها مخابرات الجزائر?
عن ماذا يتكلمون ?عن القتلة والمجرمين?
اطلقوا سراحهم اذا شئتم زستشعلونها نارا , نار وقودوهاالانفصاليون وشردمة المواليين للوهم واحلام الجزائر

في 10 أبريل 2011 الساعة 50 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- D'accord mais

Khaled

Je suis d'accord avec la majorité des demandes sociales, mais pourquoi les sahraouis ne veulent pas avouer que parmi les arrêtés après les événements de Laayoune, il ya effectivement des gens qui ont tué des gendarmes marocains ! y'en a quelques un qui ont pissé sur le cadavre d'un ambulancier ! ! ! c'est ça les principes des sahraouis nobles ?? il ne faut pas être aveugle, les gens qui ont commis des fautes doivent être punis et les autres innocents doivent être relâché au plus vite possible.

في 10 أبريل 2011 الساعة 13 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- القناع

محمد لمين

كجمولة لازالت تتاجر بالصحراويين وهي اكبر انتهازية عرفها التاريخ وزوجها رجل مخابرات وتنسق مع رمز الفساد والاستبداد حمدي من اجل ان يساعدها علي ملي القاعة من زبانيته كجمولة عرفناها تتنقل هي وزوجها في المدن للطلب من الولاة والعمال الارض والامتيازات وهي حاليا تتاجر بالقضايا الاجتماعية للصحراويين مع نبيل ومع من يلبي انتهازيتها اللامحدودة والمضحك انها ركبة علي احداث مخيم أكديم ايزيك ومثلت دور الضحية علي نبيل وحزبه والغرض هو الابتزاز وقالت انها وسيطة بين قاطني أكديم ايزيك والدولة وافتحي أخير لك وكالة السمسرة ياخوتي كجمولة نعرفوها شرك خلاتهم بنتهازيتها وجشعها الحزب عطاها مقعد في البرلمان وكونو حدرين بالصحراويين من أمثالها ولو أني اضن انه لايوجد احد اجتمع فيه في هده الانتهازية وردي ليس عن غيرة او حقد لاسامح الله ولكنها الحقيقة التي سوف يدركها كل من لايعرف كجمولة ولكن بعد فوات الأوان عند سقوط القناع

في 10 أبريل 2011 الساعة 37 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- حول لقاء العيون

صحراوي وحدوي...

اف علي الديمقراطية وحرية التعبير وحقوق الانسان اذا كانت تضرب المملكة المغربية في الصميم لان اللقاء كان بنعبد الله يهدف من خلاله الي حملة انتخابية سابقة لاوانها والتي استغلت فيها الافعي كجمولة حقد الصحراويين علي المغرب واوكار الخيانة والعمالة للبوليزاريو لاظهار شخصيتها برمزية ليست لها اصلا ومن خلال ما رايت اثبت الصحراويين انهم مجموعة رعاة لا علاقة لهم بالعالم المتحصر وانما ابواق للانفصال والكارثة الكبري ان المغاربة حكومة وشعبا لم يدركوا بعد ان الصحراويين لا يحبون الا البوليزاريو والحقيقة ان ما وقع بالامس ليس الا محطة خيانة وتشريع لنفذ سموم الانفصال والثعابين وما اقدمت عليه كجمولة كبرلمانية يتنافي مع السلوك الوطني الوحدوي حيث جهرت بدعم اولئك الخونة الذين ذبحوا رجال الامن ورفعوا اعلام الانفصال وكسروا المكتسبات كيف بنا ان نتحمل مجموعات من الخونة كانوا بالامس القريب تحت الاحتلال الاسباني عبارة عن قطعان من الوحوش تعيش تحت الخيام ونسبة التعليم فيهم منعدمة واليوم لديهم القصور الفاخرة الفيلات والاف المهندسين والدكاترة ووو كيف بالمعرب ان يتساهل مع هؤلاء الخونة ناكري الجميل كيف بالاحرار الوحدويين المعاربة ان يسمحوا لمسؤول حكوي او حتي للملك محمد السادس ان يتساهل مع هؤلاء الخونة ما جزاؤهم الا الابادة وسحقا لمن لا يكون مستعد للمعركة الفاصلة مع هؤلاء المجرمين اما كجيميلة التي ربطت حقيبة علي والدها ابي رحمه الله وسلمته للبوليزاريو وطردته بعد ذلك من بيتها في الرباط فليست اهلا لان تعطي للمغاربة دروسا في حقوق الانسان والتعامل مع القواعد لانها ليست الا مرتزقة من الحجم الردئ والركيك فلعنة الله علي الخونة الي يوم الدين... وختاما ان تاطير العناصر الانفصالية بالامس لاجتماع كجيميلة امثال بريك والنومرية ابراهيم واسويح وو ليس الا عربونا للنية المبيتة من طرف منظمة اللقاء ولا حول ولا قوة الا بالله

في 10 أبريل 2011 الساعة 39 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- السيدة كجمولة او ماركارى تاتشر الصحراء

سيدى2011

ليكن فى كريم علم السيد نبيل بن عبد الله اننى مواطن من مدبنة العبون لم بسبق لى ان انتميت الى اى حزب ول الى اى جمعية مع احترامى الشديد لكل الحزاب المغربية.
لا ابتغى من خلال هادا المقال الا ابتغاى مرضاة الالاه ان كنت على صواب و ان كنت على غيره فاطلب المغفرة من الجمبع وخاصة خلق هادا الكون لانه هوالعدل.
السيد نبيل بعد احداث مخيم كديم ازيك ومن خلال موقفكم كحزب يعتبره الكثير من المثقفين المغاربة من اهم الاحزاب المغربيةجعلنى اعيد النظر فى حزبكمالموقر حيث ان هاته الحادثة ومن خلال التصريح الدى ادلت به رفيقتكم المناضلة الحزبية السيدة كجمولة وضعتكم على المحك انت وحزبك وباقى الاحزاب المغربية من مفهوم حرية التعبير والراى الدى تكفله كل المواثيق الدولية . حين عبرت السيدة كجمولة عما شاهدت بام اعينها وانتم تتفقون معي على انه لبس من شاهد كمن سمع حينها ثارت ثائرة الكل احزابا وجمعيات ... ساعتها انجرفت وهوى حزبك واصبح حينها ادنى من احزاب البشمركة مع احترامى الشديد للبشمرمكة.لهادا السبب المباشر واعنى موقفكم واعضاى من حزبكم والدين حينها طالبو بمحكمتها ونعتها بالخائنة .اقول لكملو كنت مكانها لقدمت استقالتى غير نادم ولكن ايمان السيدة كان اقوى بكثبر فكانت وقفتها مجازفة كبيرة جدا استطاعت من خلالها ان تسجل باحرف من دهب للتاريخ ما عجز عنه الكثيرون رجالا ونساءا على حد سواء.
وبتلك المناسبة التاريخية اقل لك السيد نبيل ادا كان الشعب البريطانى يفتخر بان لديه امراة حديدية واعنى السيدة ماركارى تاتشر فاسمحولى والتسمح لى كجمولة اولا ان القبها بمركريت الصحراء.
السيد نبيل بالله عليك قل لى لمادا اقدمت كجمولة على هاته المجازفة فى حقها لولى النبل الدى حباها اللاه بها.
الا تتفق معى على ان الاعتراف بالحق فضيلة ادا كنت كدلك فارجو منك تقديم كمل الاعتبار والعرفان لرفبقتك المناضلة من اجل كل هادا الوطن .
لقد نسيت ان ادكرك ان هاته السيدة الفاضلة لا تربطنى بها اية قرابة بل لا تعرفنى اطلاقا وان ما دفعنى اكتابة هادا المقال ما هو الا رد للجميل الدى قدمته و ليس مديحا فى حقها لانى اعرف ان المديح لغير رسول الله مدلة.

في 10 أبريل 2011 الساعة 43 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- السلام

قارئة

ردا على التعليق رقم 4 اظن انك تخلط بين الامورلا يا اخي ليس كل الصحراويين انفصاليين بل هناك صحراويين مغاربة ليس كل من يقول كلمة حق او دافع عن ابنائه او عن ارضه او حقوقه ينعت بانفصالي هناك صحراويين مغاربة ويفتخرون بمغربيتهم امام اولئك الانفصاليين واولهم انا اتحدى اي من كان ان يمس مقدساتنا او يقول اي كلمة عن ملكي او عن وطني والله هنا في الصحراء صحراويين يحبون وطنهم وملكهم ولكن كدلك من حقهم ان يطالبوا بحقهم المشروع وفي الاخير اقول الله الوطن الملك

في 10 أبريل 2011 الساعة 47 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- je ne peux en dire plus

un professeur

Je tiens à exprimer mon admiration à cet intervenant dont l'analyse m'a subjuguée.je parle de l'auteur qui a signé son papier par sahraoui ouahdaoui. sincèrement , je pense exactement comme lui.cette personne,au lieu d'etre applaudie devrait etre maudite car ses raisons sont loin d'être par souci du peuple sahraoui ou pas, mais elle ne fit de pas que pour ellemême.réveillezvous de votre léthargie et priez Dieu d'avoir changé votre situation,au lieu d'être toujours et encore ingrats.a bon entendeur !et encore une fois bravo monsieur !

في 10 أبريل 2011 الساعة 42 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- برافو تاتشر الصحراء

عبدالعزيز دي اشبيلية

المقاربة الامنية الوضيعةالتي عومل بها الاجتماع .ليست الا محطة من محطات الهجمات الخسيسة علئ المراة الحديديةالصحراوية كجمولةمنت ابي.المراة التي تكلمت يوم سكت الرجال ,بعد الهجمات الممنهجة التي شنت عليها اثر تصريحها بما رات عينيهاهاهي تستكمل من طرف مقنعين باسمئ هم بعيدين كل البعد عن معانيها.اما ما وقع قاعة الموتمرات فهو سابقة خطيرة.لم تقع حتئ في ايام والي الهمة علي اقليم العيون.برافو تاتشر الصحراء.

في 11 أبريل 2011 الساعة 38 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- اهانة في حق الصحراويين

صحراوي

الى صاحب الرد الاول
تللك تركمات زمن بعيد
ماذا فعلو السراغنة في 1999
انظر ما فعل المخزن بامهاتنا اخيرا في لعيون
اين هي خيراتنا الفوسفاط الصيد البحري
مذا فعلو الحمالة ي الداخلة مؤخرا بمعبة الشرطة المغربية
التعذيب البشع في المعتقلات لا لش سوى ان طالبو بالعبش الكريم
الصحراويين ياكلون لحم ويشربون دم المعتدين والغزات
هذا قليل عليكم تستهلون اكثر

في 11 أبريل 2011 الساعة 43 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- محمد سالم

سوق النخاسة

الي صاحب التعليق المهزلة رقم 5 والدي يذكرنا بزمن الطبالة والبيادق وممتهني التملق فكلامك يدل علي انك من صنف كاري حنكو فكجمولة التي تمجدها نعرفها اكثر منك ونعرف ان لديها حسابات انتهازية تبرز كلما أحست انها هي وزوجها السمسار بحاجة الي مزيد الريع لسد جشعهم ومع ذالك ماتحشم تمثل علي عباد الله وتدعي النبل والله ان هادا لمنكر لم اعرف في حياتي حد أخبث واكحل منها لانها تستخدم اساليب قدرة لتحقيق غايتها الانتهازية بالأمس مع البوليساريو ومن فم العودة الي المغرب والاشتغال مع الجهات الرسمية بعد دالك الانخراط في حزب الحركة الشعبية ثم الي حزب التقدم والاشتراكية انظرو معي من اقصي اليمين الي اقصي اليسارفبرلمانية في الكوطة عضوالمجلس الملكي الاستشاري محاولة التوسط في احداث 2005 من اجل استغلالها محاولة تسويق نفسها علي انها تدافع عن الصحراويين من خلال الازدواجية في المواقف و محاولة التقرب من كل من تعرض لمشكل من اجل استغلاله في مخططاتها الانتهازية استغلال احداث كديم ازيك ابشع استغلال وتحويله الي مشكل شخصي بحيث يطغي تصريح انتهازي تافه علي الاحداث الدامية الأخري الصحراويين عانو من امثال هده الانتهازية لان المشهد حاليا للأسف تفوح منه راتحة الانهازية في كل مكان يقول المثل :لي لهي يريي عليك يخرس ركبت مراحو .والبيع والشرا راهو في الحية ماشي فبنادم اكجمولة وكافينا من الفلكلور ناس راهي واعيا بداك كامل الالاتتورطي .

في 11 أبريل 2011 الساعة 55 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- الاستقلال

كريطة

لا حل غير الاستقلال التم عن المغرب او على الاقل تنظيم استفتاء يعم الصحراويين حتى يعرفوا ليلهم من نهارهم و السلام باب الكلام

في 11 أبريل 2011 الساعة 09 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- اموت من اجل المغرب الحبيب

مغربية

من الذين تطالبون بأن يطلق سراحهم?
اضحكتني ايها الكاتب لما سميتهم بسجناء رأي والله اتضحكون على ذقوننا.
من قتل وذبح هو سجين رأي ?
أهذا ما تضنه والله العظيم تفرجت على أفلام امريكية كثيرة من افلام الرعب والوحشية والقتل ولم ارى قط وحشية تشابه وحشية هؤلاء الذين تسميهم انت بسجناء الرأي في القتل يضربون اناس لا سلاح لهم بالحجر كالقرود ولما يسقط الفرد يذبحونه شر ذبحة والنساء تزغرد والرجال يكبرون ويهتفون بانجازهم العظيم، هؤلاء هم سجناء رأي والله حشومة او بزاف راه عائلات الضحايا الذين تم ذبح ابنائهم لم تنشف دموعهم ولن تجف ابدا ونحن معهم لازال ألم ما رأيناه وما عشناه في العيون مسيطر على نفسيتنا ولن نرضى أبدا أبدا أبدا أن يتم الإفراج عن هؤلاء المجرمين الذين تسميهم انت بسجناء الرأي فكل قطرة دم من شهدائنا الذين تم قتلهم لم تضيع هباء منثورا .
اناأعرف جيدا ما كان يقع في هذا المخيم من فساد ودعارة و (قسارات ) حتى أنهم أخرجوا ‘لأيهم نكات من ضمنا  (جاو شباب المخيم يطالبون بتحقيق مطالبهم الاجتماعية ولما سؤلوهم عن ما هي المطالب حتى يلبوها لهم قال الشباب نريد العازل الطبي وقالت الشابات نريد حبوب منع الحمل )أمن من أجل هؤلاء يموتوا أبطالنا عيب عيب أرجو النشر

في 11 أبريل 2011 الساعة 40 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- سياسة جديدة

ولد أحمد

في الصورة أحد المعطلين يمارس سياسة التبحليس

في 11 أبريل 2011 الساعة 14 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- مذا عن الكتاب سلم 05

Le Porte Parole

السلاليم من فئة 1 إلى 04 تم حذفها من الوظيفة العمومية و أصبح أصحاب هذه السلاليم يتمتعون بالسلم 05 و بالخصوص تم تسميتهم كالتالي : مساعد تقني درجة ثانية كما استفادوا من مفعول مادي يعود لسنة 2008 لحد هذه الساعة كل هذا جيد لكن ألا يجدر بالحكومة أن تهتم كذلك بأصحاب السلم 5 كالكتاب و المساعدين التقنيين درجة ثانية الذين تم تجميدهم في مكانهم و هم بالأمس القريب كانوا أعلى رتبة من السلاليم السالفة الذكر ، أليس هذا حيف ما دونه حيف ، عن أي إصلاح لمنظومة الأجور يتكلمون


في 11 أبريل 2011 الساعة 44 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- offff

jalal

اريد ان اثير الانتباه ان كجمولة منت ابي دائما تقوم بتدكير المجموعة الانفصالية هده مهمتها خائنة

في 11 أبريل 2011 الساعة 19 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- العيون

من العيون

ردا على صاحبة التعليق 12 :

يا سيدتي ما هذا الكلام الذي تقولينه عن ساكنة مخيم اكديم ايزيك ، هل حضرت هناك ، هل شاهدت كيف كانوا يعيشون ، هل عايشتي وضعهم الاجتماعي والمعيشي فليس كل الصحراويين أغنياء ،ليس كل الصحراويين موظفين ، ليس كل الصحراويين يعيشون بلا مشاكل مادية... فهم أيضايطالبون بالعمل لأبنائهم بعضهم متقاعد ومعاشه من التقاعد لا يكفس لسد جميع متطلبات أبنائه . فلا حول ولا قوة إلا بالله ... وتتكلمون عن الفساد في مخيمأكديم ايزيك أي فساد وأي دعارة فالصحراويون شريفون أكثر مما تتصورون .. مواطنون كانوا يقطنون بالمخيم بطالبون بالعيش الكريم وتشغيل أبنائهم لأن ثروات المنطقة من ثرواتهم وكفيلة بتشغيلهم فهم يطالبون بتحسين مستوى عيشهم فقط لا غيـــــر.... لماذا تنعتونهم بالفاسدين لماذا... حسبي الله ونعم الوكيل .. حسبي الله ونعم الوكيل

في 11 أبريل 2011 الساعة 31 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- لا لاثارة الفثنة

مجموعة المرسى

كل من اراد اثارة الفثنة و الشغب و التحريض على الفساد فهو خائن لدينه و ووطن .

في 11 أبريل 2011 الساعة 56 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- متي ستفهمون؟

ابراهيم آسا

يبدو ان البعض لم يفهم شيآ من خلال ما يجري في الساحةالعربية.فقد تفننة الانظمة الديكتاتورية فاساليب قمع الشعوب .البلطجية في مصر.العنصرالخارجي في سورية.الطائفية البحرين. الانفصال اليمن . القا عدة ليبيا .والمرتزقة .كل هذه الاساليب اتبعها النضام المغريبي في العيون.بل دهب الي اكثر من ذالك .وهذا كله من اجل قمع الشعب الصحراوي وثنيه عن المطالبة بحقه.والسؤال المطروح والموجه الي بعض اصحاب التعليقات .الغبية.اين هم المرتزقة الجزائرين الذين القي القبض عليهم في اكديم ازيك.اين هم المجندون .اين هم العصابات .ام ان النضام المغريبي استغفلكم. لانكم.لاتملكون عقول.تميزون بها بين الصح و الخطاء وفي الخيتام اين ذهب ملف خلية امكالة .طبعا لاوجود لكل ذالك لآنه كذب وبهتان ونفاق .وتلفيق .كما انني اجزم ان الفيديو الذى بثته التلفزة المغريبية مفبرك .ولا اساسة له من الصحة.هذفه تبريرالتدخل الهمجي لفك الآعتصام واحداث الفتنة بين الصحراوين والمغاربة .

في 11 أبريل 2011 الساعة 59 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- الخيانة و العمالة فطرة بيظانية

الركيبي الموساوي موس

لبسم الله وحده و لا يدوم الا ملكه.
يؤسفنى تمام الاسف أن نكون قد قدمت خمسة و عشرون سنة من حياتي في اللجو من أجل أستقلال هولاي القوم الموجودين اليوم بالعيون و السمارة و الداخلة .
هولاي لا يستحقون من يضحى من أجلهم، لانهم خونة بالفطرة و هم مخازنية أكثر من المخزن و شكامة و لا يصلحون سوى أن يعشو مع المخزن الذي يعرفهم و يعرفونه و يتلذذون في الشد و الجذب معه.
الاخت كجمولة معروفة بالمواقف الطيبة ، لكن لا يجب ان تواصل الدفاع عن من لا يستحقون تضحياتها من اجلهم ،في نهاية المطاف سينقلبون على كجمولة و على قيادة البوليساريو و على كل شي من أجل مصالحهم و فطرة البيع و الشراء في كل شي من أجل المال
شعب البيظان من وادنون الى الحوض بموريتانيا هو الشعب الوحيد في العالم الفاقد للحس الوطنى و القيم الانسانية ،ما يحركه هو الانحطاط و الرذئل ،و شخصيا أسف على انتمائى لقوم كل شي عندهم قابل للبيع

في 11 أبريل 2011 الساعة 02 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


20- لا تتزايد علي

زين العابدين

الى صاحب التعليق 9
لماذا تعتبر نفسك تحارب عدوا
فلولا سياسة ضبط النفس والتهدئة لكانت مليشات اكديم ازيك في خبر كان
ولكن الروح الديموقراطية وحقوق الانسان هي التي سادت
سؤال لك لماذا لم تهجموا على الرحيبة والحي الحجري وحي المسيرة والحشيشة وشارع بوكراع واكتفيتم بشارع السمارة ومعطى الله
لانكم جبناء وعندما تسمعون كلمة سرغيني تتبولون في سراويلكم اذا كانت لكم سراويل ,لان سكان الشمال لكم بالمرصاد
لماذا لم تتحركوا هذه الايام وذخلتم في مسيرات تنكرية تحت مطاب اجتماعية والرغبة في الشغل ,وانتم عندما توضفون لاتلتحقون وتصبحون اشباحا,ام ان البلير واقف لكم بالمرصاد ,اين ابطال اكديم ازيك
اين رجالكم ,?
اين ابطالكم وشهامتكم ونخوتكم التي تدعون ?اين واين واين ?ام اختفيتم تحت جنح الظلام كالخفافيش
العنق الامني لم يبدا الا بعد ان خربتم ونحرتم وذبحتم واحرقتم
فهل تنتظر ان تعامل باللين كانك في سويسرا
انك في المغرب والظاهر انك لاتعرف المغرب
عن اي خيرات تتكلم ?فالفوسفاط الصحراوي بالكاديغطي نفقاتهومدينة حريبكة تنتج 90 في المئة من المنتوج الوطني ,والصيد البحري,انظر الى موريتانيا فشاطئها اوسع ولم يفدها في شيئ ,الا تنظر الى الخيرات التي تتسابق اليها بالرحيبة وتملا بها بطنك ?
اترتدي الملابس المغربية وتسوق سيارته وتتمتع في فراشه وعمرانه ومقاهيه وسكره وزيته ودقيقه وخضره وفواكهه تم تنكر كل هذه النعم?
تم اخيرا وليس اخرا ارجو الاتتزايد علي بكلمة صحراوي, فانا صحراوي ابا عن جد ومعترف بيا امميا,ونعرف خيمة بويا وخيمة جدي
يعني ول التراب ,وليس دخيلا على الصحراء وما اكتركم لكن قول الحق امانة
اما عن انتهاكات حقوق الصحراويين وحقوق الانسان فانا ضدها لكن على المرء اتخاد الاحتياط
وان تومن بواجباتك كما تريد حقوقك اما الف والدوران فذلك لايجدي,
اذا كنت تقول بان المغاربة غزاة فلم تجلس مكتوف الايدي? اخرج وجاهدكماالفلسطينيين وقاطع خيرات المغرب ومنتوجاته اوانك كما قال اخواننا بالشمال , الله ينعل لما يحشم

في 11 أبريل 2011 الساعة 14 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


21- الله ينصرك

بركا الله

الله ينصر كجمولة الي دالات هذا اللقاء

في 12 أبريل 2011 الساعة 43 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


22- كجمولة ..

kolombiya guelmim

لم يرى منها المواطن الا الشعارات الفارغة

في 12 أبريل 2011 الساعة 58 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


23- كجمولة ..

kolombiya guelmim

لم يرى منها المواطن الا الشعارات الفارغة

في 12 أبريل 2011 الساعة 58 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


24- بهنان

معربي اما زيغي حر


كجمولة انتهارية نسنعا الحصا نة للظهور على حساب الشعب شؤنها شان مجمو عة من المنتخبين الصحراويين لا يباتون الا بمصالحهم

في 12 أبريل 2011 الساعة 27 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


25- هرمنا وما زلنا في نفس الاسطوانة

vvhs hgodlm

ايها الشعب انطروا الى المستقبل وحياتكم وطموحاتكم ولا تنجروا وراء من يفسدون في الار ض

في 13 أبريل 2011 الساعة 09 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


26- الانتهازية

قارئة

كجمولة شانها شان جميع الانتهازيين لااظنها سوف تفلح في نيل مرادها اتت متاخرة فلا فائدة من الزن على اوداننا نحن نعرف ان لاثقة فيها ولا في جميع الاحزاب اين كانوا من قبل الساعة اتية للنيل من اولئك الشردمة الظالة ان شاء الله

في 14 أبريل 2011 الساعة 32 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


27- للمعلق رقم 19

الصحراوي المرضي

أنا متفق معك يا ابن الثراب نعم كلامك صحيح والله انهم جبناء و طماعين يبيعون كل شيئ باعوا التسابيح اللتي كانت بأيديهم و ينافقون بها وكانت رمز الصحراوي بدلوها مقابل وسخ الدنيا ولآكن غذرهم و مكرهم سبقوه بالنبي محمدصلى الله عليه و سلم لما فر منهم من مكة الى المدينة.

في 17 أبريل 2011 الساعة 31 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


28- كجمولة

الصحراوي المرضي

كجمولة منت أباه في سنة 199798 لم يكن لها أتباع و لم تكن معروفة في الميدان و كان صديقها البرلماني البعمراني المعروف بالمرسى كان يستعطف الحظور لأخدبيد المسكينة كجمولة كأخت واستعطف ألحظور الكريم اللدي كان منعقد في فيلا البرلماني المحترم اللدي كان ينتمي للأحرأنداك كان يطلب مساعدة و مساندنها في الانتخابات الأخت كجمولة اللتي أصبحت بطلة للانفصاليين والله ان هاده الدنيا غريبة و عجيبة.

في 17 أبريل 2011 الساعة 47 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



اللائحة الكاملة لغضبات الملك الاخيرة

توقيف رئيس مصلحة الشرطة القضائية بأدرار في قضية مقتل ضابطة

العربي الراي رئيس جمعية آفاق للمقاولة والتنمية

الملك محمد السادس: المغرب "لن يفرط في شبر من صحرائه"

الفتيات المغربيات ممنوعات من دخول الاراضي السعودية

عامل طانطان متهم بالاستهزاء من عائلة المحفوظ علي بيبا

اتصالات المغرب "تُطبّع" مع إسرائيل

بائعة هوى بشعبية عالية تخوض الانتخابات البرلمانية!!

المغرب يرحل 11 اسبانيا تظاهروا في الصحراء الغربية دفاعا عن البوليزاريو

معمر القذافي يبشر للإسلام أمام عشرات الشابات بإيطاليا

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

بيان ثان لـ " اللجنة الصحراوية للحوار والمتابعة حول أحداث العيون " يطالب بالتحكيم الملكي

البرلمانية كجمولة بنت أبي تنفي ما ورد بجريدة الأحداث المغربية

البرلمانية الصحراوية كجمولة بنت أبي تسرق الأضواء في لقاء تواصلي بالعيون نظم تحت مجهر أجهزة الدولة

كاتب الدولة بخارجية الرباط يهين الصحراويين خلال انعقاد لجنة الخارجية بالبرلمان

كجمولة "الضاسرَة" !!

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

العيون: الجماني"سعيد ولد المصطفى" ..تفاجأت بإدراج اسمي ضمن لائحة المستفيدين من رخص "لكريمات"

العيون: المطالبة بالكشف عن لائحة المستفيدين من "كريمة" طاكسي من الحجم الصغير

العيون: "انفراد" الكشف عن لائحة الصحراويين المستفيدين من "السبخات" دون وجه حق





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.