للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أمواج عاتية تضرب جزيرة تينريفي بكناريا تدمر شرفات المنازل(فيديو)             العثور على عون سلطة مقتولا بطانطان(اسم)             رسمياً..صدور قرار التمديد الثاني للجنة المسيرة لمجلس جهة كليميم وادنون بالجريدة الرسمية             أنباء عن التمديد للجنة المسيرة لجهة كلميم وادنون             أنباء عن منع المستشار عبد الوهاب بلفقيه من مرافقة الوفد المغربي إلى بروكسيل             كلميم: إدانة عون سلطة ب 8 أشهر سجنا بتهمة النصب.             مركز “TLScontact” يتوقف عن استلام ملفات الراغبين في الحصول على تأشيرة فرنسا             مصرع شاب في حادث سير بين السمارة والعيون(اسم)             هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)             تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات             فاعلة جمعوية بكناريا تهاجم اعيان الصحراء :يلهثون خلف مصالحهم ويبتزون الدولة .             تفاصيل فاجعة غرِق قارب للهجرة السرية بشاطئ اكلو كان على متنه 25 فردا             بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
أمواج عاتية تضرب جزيرة تينريفي بكناريا تدمر شرفات المنازل(فيديو)

بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

رسالة إلى مدير الوكالة الحضرية بكليميم
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 28 ماي 2018 الساعة 20 : 14


بقلم :حمدي الوادنوني

 

إن من بين المشاكل التي تعيق تقدم المغرب، هو ضعف الإدارة العمومية، سواء من حيث الحكامة، أو مستوى النجاعة أو جودة الخدمات، التي تقدمها للمواطنين...
ولوضع حد لهذا المشكل، فإن العامل والقائد، والمدير والموظف، والمسؤول الجماعي وغيرهم، مطالبون بالعمل، كأطر القطاع الخاص أو أكثر، وبروح المسؤولية وبطريقة تشرف الإدارة، وتعطي نتائج ملموسة، لأنهم مؤتمنون على مصالح الناس.
...
إننا نستطيع أن نضع أنجع نموذج تنموي، وأحسن المخططات والاستراتيجيات. إلا أنه :
بدون...
وبدون توفر الإدارة على أفضل الأطر
وبدون....
فإننا لن نحقق ما ننشده لجميع المغاربة، من عيش حر كريم."
كانت هذه مقتطفات من الخطاب السامي الذي وجهه جلالة الملك بمناسبة حلول الذكرى 18 لعيد العرش، والذي أكد من خلاله على ضعف الإدارة في المغرب وحالها في المدن الصحراوية أدهى وأمر أو لنقل على الفوضى العارمة التي أصابتهما من خلال تحويلها إلى ضيعات وإقطاعيات في ملك مديريها والمسؤولين عنها، ينشرون فيها العبيد وفق أهوائهم وتقاليدهم الارستقراطية.
وإذا تقهقرنا شيئا ما إلى الخلف بحثا في المفاهيم الكلاسيكية للإدارة كما صاغها جهابدة القانون الإداري، من أمثال فريديريك تايلور ومازن ليلو راضي وغيرهم– علنا نعمق بصيرتنا ، لوجدنا مثلا: أنها ذلك النشاط أو الوظيفة التي تتولاها الأجهزة الإدارية لإشباع الحاجات العامة.
والوكالات الحضرية عموما، كما يشير إلى ذلك ظهير 1993، ما هي إلا مؤسسات عمومية تدور مع ذلك التعريف وجودا وعدما، ويحدد القانون نشاطها وطرق اشتغالها والرقابة عليها وعلى أعمالها وأعمال مديريها ومجالس إداراتها، كل ذلك في إطار واضح وجلي من الشرعية.
لكن هذه الأبجديات البسيطة ربما قد غابت عن مدير ومجلس إدارة الوكالة الحضرية بكلميم، وما فقهوا شيئا من كتب القانون الإداري – بل من كل ما كتب وتلي ونشر ، وليس هذا بالشيء الجديد، بل هو استمرار لمسلسل طويل ربما تجاوزت حلقاته وحدته مسلسل وادي الذئاب أو غيره من المسلسلات التي مل الناس منها وسئمت هي أيضا من نفسها وشارفت على الانتهاء. ولنا وقفة مع ابرز ما ميز الحلقة الجديدة من هذا المسلسل المستفز:


جاء في الفصل 29 من الدستور الجديد لسنة 2011 أن حريات الاجتماع والتجمهر والتظاهر السلمي وتأسيس الجمعيات والانتماء النقابي والسياسي مضمونة، كما حث الفصل الثامن، بعد أن تحدث عن المنظمات النقابية، على ضرورة عمل السلطات العمومية – وأنت المقصود أيها السلطة العمومية – على تشجيع المفاوضات الجماعية، وفق الشروط التي يحددها القانون. إلا أن أخانا في الله يشمئز من كلمة نقابي أو بالأحرى من نوع محدد من النقابيين الذي يختلفون معه في مفهوم وكنه هذا المصطلح الجبار، وهو ما تجسد في منع موظفين نقابيين من حضور اجتماع المكتب الوطني وأشغال لقاء السيد الوزير مع نقابتهم، ضاربا بعرض الحائط مقتضيات الدستور التي أشرنا إليها سلفا. إن أخانا لفي ضلال مبين.
مسألة أخرى لا تقل أهمية عن سابقتها، أو لنقل هي الأهم في هذه الفترة الراهنة، وهو الانزلاق الخطير الذي حل بالسيد المدير أثناء إعلانه لمباراة لشغل بعض مناصب المسؤولية بالوكالة وبالضبط رؤساء الأقسام ورؤساء المصالح، ولا نعلم إلى حدود الساعة هل هذا الإعلان هو تجسيد لحاجة الوكالة الحضرية للأطر لتدعيم مواردها البشرية، أم هي حاجة السيد المدير لتدعيم جيشه من السفاحين حاملي الفؤوس والمعاول، ويتبدى لنا هذا الانزلاق الخطير بوضوح من خلال حياكة السيد المدير لشروط المباراة على مقاس أشخاص معينين بالذات، أو من اليسير التنبؤ بهم، وهو ما يشكل نفيا للشرعية وتمردا على مقتضيات المرسوم عدد 211681 الصادر في 2011.
فبينما جاء في المادة الرابعة من هذا المرسوم أنه يشترط لتولي منصب رئيس قسم أن يكون أن متوفرا، على الأقل، على أربع  (4 ) سنوات من الخدمة بصفة مرسم، وبخصوص رئيس مصلحة أن يكون متوفرا،على الأقل، على سنتين  (2 ) من الخدمة الفعلية بصفة مرسم فقد جاء في الإعلان المشؤوم الذي أصدرته الوكالة الحضرية لكلميم عفوا الذي أصدره السيد المدير أنه يشترط فقط أربع سنوات لرؤساء الأقسام وسنتين لرؤساء المصالح دون أيما حديث عن شرط الترسيم الذي نص عليه المرسوم. فهل معنى ذلك ايها السيد المدير أنك تقول للمرضي عنه من المقبلين على اجتياز المباراة لا تحزن إن الله معنا؟
من جانب آخر جاء في المادة الأولى من ظهير 1993 المتعلق بإحداث الوكالات الحضرية ما مفاده أن الوكالات الحضرية تخضع لوصاية الدولة لضمان تقيد أجهزتها المختصة بأحكام هذا الظهير الشريف، كما تخضع لمراقبة الدولة من الناحية المالية باعتبارها مؤسسة عمومية، وتخول الدولة صلاحية المراقبة للمراقبين الماليين التابعين لوزارة المالية، الذين يحددهم ظهير 2002 ويضع على كاهلهم مسؤولية ثقيلة للتحقق من مشروعية القرارات المتعلقة بالمداخيل والنفقات وإبرام صفقات الأشغال وغيرها من المهام الموكلة إليه بموجب هذا القانون، ولنا أن نتخيل العائق الكبير الذي يمكن أن يشكله هذا الجهاز لمؤسسة تعيش في مستنقع من الفوضى والبعثرة – إذا كان هذا المراقب لا يهوى فعلا السباحة في هذا النوع من المستنقعات – وهو ما تجسد فعلا من خلال الصراعات المستمرة بين أجهزة الوكالة الحضرية لكلميم والمراقبين الماليين الذين تم استبدالهم أكثر من مرة داخل السنة الواحدة، دون أن ننسى الاحتجاجات المتواصلة ضد أعمالهم وقراراتهم بشأن مهامهم، فلم ولن يرضى عنهم السيد المدير وحاشيته حتى يتبعوا ملته.
وإذا كان المجلس الأعلى للحسابات – كما يؤكد على ذلك الفصل 147 من الدستور – هو الهيئة العليا لمراقبة المالية العمومية بالمملكة، ويتحقق من سلامة العمليات المتعلقة بمداخيل ومصاريف الأجهزة الخاضعة للمراقبة بمقتضى القانون، وكذلك الشأن بالنسبة للمجالس الجهوية المحدثة بموجب القانون، فإننا إلى حدود الساعة لم نسمع عن تقرير صادر عن المجالس المذكورة يفضح كل الخروقات التي يعلمها أبسط مواطن لا يفقه شيئا في مدينة كلميم، أم أن سياسة المقاهي والولائم وتوزيع الحصص من الكعكة الكبيرة هي الفيصل في كل ذلك؟
وفي الأخير أود أن أتوجه بالشكر للسيد عبد الإله بنكيران – وإن كنت أتسخط عليه في أمور كثيرة – على المساهمة في التعجيل بإصدار ظهير 2012 المتعلق بالتعيين في المناصب العليا والذي أصبح بموجبه تعيين مديري الوكالات الحضرية يتم بموجب مرسوم بدل ظهير كما كان في السابق، ولهذا التغيير بطبيعة الحال وقع في الحد من سطوة السيد المدير وأمثاله ورحمة بنا من بطشه ووساخة أعماله.
عذرا بنكيران فتماسيحنا أشرس من تماسيحكم...



4171

11






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- صحيح

CRM

سلمت يداك يا كاتب المقال.كثر الله أمثالك وسدد خطاك.يجب علينا رفض كل انواع الفساد و المفس
دين .سئمنا منهم.أضروا بمصالح البلاد و العباد مقابل مصالحهم الضيقة.ألا لعنة الله على الظالمين.

في 28 ماي 2018 الساعة 35 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- المحسوبية

متتبع

من بين المشاكل التي تعاني منها الوكالة تحت ادارة مسؤول لا يجسد ما يدعو له صاحب الجلالة بتفعيل مبدأ. ربط المسؤولية بالمحاسبة..توجد مجموعة من الاختلالات..ولكن دون حسيب او رقيب .... اللهم احفظ وادنون من كل شخص بدون ضمير...

في 28 ماي 2018 الساعة 04 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- سلمت اناملك

موظفة

سلمت اناملك اخي كاتب المقال.الله يجازيك خير جزاء.طبتم وطاب مسعاكم في كشف الفساد والمفسدين.عاش ابناء الشعب

في 28 ماي 2018 الساعة 35 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- قانون الغاب

مراقب

حييت على هذا المقال.لقد كشفت الغطاء عن مجموعة من الامور اغفلت عنا،فاصبحنا ننظر لصغائر الامور بزاوية معكوسة وتغافلنا عن مصادرها ومنابعها. اليس لهذا البيت رب يحميه ! !ام لازال منطق الاسود هو الذي يسود ! !...البقاء لك يا فسااد على هاذ الحساب

في 28 ماي 2018 الساعة 54 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- عرابهم

مقاطع

هاذو حاميهم عراب الفساد عبد الوهاب وهم في زريبته يلعبون ويمرحون

في 28 ماي 2018 الساعة 58 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- بوركت من أخ

المتمرد الوادنوني

خروقان تستدعي المحاسبة والمعاقبة، تصور أخي أن الموظفين ينظرون الى الوكالة فقط من باب التعويضات، تأكد الجميع أن الخوافز والتعويضات لا تنال بالعمل الجاد بل بالتقرب من المدير وزبانيته، مما أفرغ الوكالة من محتواها وجعلها مجرد هيكل فارغ، ولا أدل على ذلك من التخصصات التي بموجبها يعمل العديد من الموظفين، التاريخ والشريعة هههههه، الحاصول ماكاين والو مع هاد لقرودة، النضال هو الحل

في 29 ماي 2018 الساعة 22 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- واااجطووو

متتبع

صحييح وبالفعل اين هو المجلس الاعلى للحسابات من كل هذا !?لماذا هاذ التنصل من المسؤولية !؟هل للعراب الفساد اي تدخل في هذا !؟

في 29 ماي 2018 الساعة 24 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- شكاية

رجاء


لقد اغفلتم خروقات اخرى تقع في مجال التدبير الحضري من طرف ممثل الوكالة في الشباك الوحيد بالبلدية،هناك اختلالت و خروقات في منح رخص البناء وبالدليل.والشكايات بالرقم والعدد.انضر سيدي لدمن للبريد الالكتروني للجريدة.
سيد لدمين لم تعطيني اية اجابة او تلميح او اتصال على الرقم لي فشكاية الله ايجازيكوم

في 29 ماي 2018 الساعة 44 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- تسلم الانامل

نقابي

تسلم اناملك ايها الرفيق.اتحفتنا بهذا المقال وضحت و اوجزت.تحية لك

في 30 ماي 2018 الساعة 48 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- L'injure commence à ravagé la ville de guelmim

Simo 97

Jour après jour on constate des violances en matière de respect des procédures de recrutement à des postes vacants à guelmim.le cretere de sélection et le code piston et l' intervention,la corruption......,.... qui donne une image négatif sur le développement de la région et par la suite une mauvaise gestion du climat dans la ville.je félicite cette initiative pour arrêter ce genre de bitiz

في 30 ماي 2018 الساعة 52 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- الجواب الذي حير المتتبعين

أقول لكم

لكل من يتساءلون إليكم الإجابة حول أصحاب المقاسات على المناصب المعلن عنها:
مهندس الاعلاميات ابن بويزكارن سيعينه المدير رئيس مصلحة الميزانية
صهر المدير سيعينه المدير رئيس قسم الدراسات
رئيس مصلحة الموظفين سيعينه المدير رئيس قسم الشؤون القانونية

في 31 ماي 2018 الساعة 40 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

المدير الجهوي للماء الصالح للشرب يرد على بعض المغالطات

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

الوزير الأول يقر بنهب الرمال وانتشار المقالع العشوائية

التحقيق في خروقات مسؤولي الحسيمة ووزير الداخلية يحل بالمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

اللائحة الكاملة لغضبات الملك الاخيرة

اللائحة الكاملة لغضبات الملك الاخيرة

«إجهاض» حمل غير شرعي داخل مرحاض «أخبار اليوم» يستنفر الأمن

مستخدم بشركة فوس بوكراع يشكو من تجاوزات رئيس نادي السباحة للفوسفاط بالعيون

أضاليل "إصلاح المنظومة التربوية" بجهة كلميم-السمارة

مدير مدرسة " بيجيي " الخاصة ببوجدور يحتال على زبنائه ويسرق منهم مبالغ مالية

بيان جهوي 3 : الجامعة الوطنية لموظفي التعليم المكتب الجهوي-جهة كلميم السمارة

بيان الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب الجامعة الوطنية لموظفي التعليم المكتب الجهوي - جهة كلميم السمارة

اللوفياثان..

العيون: أصحاب " لكراير" يطالبون بفتح تحقيق في موضوع الترامي على أراضيهم

طاطا: "تصعيد خطير" للنقابات ضد مدير مدرسة تكموت





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)


الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.