للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         رسمياً..صدور قرار التمديد الثاني للجنة المسيرة لمجلس جهة كليميم وادنون بالجريدة الرسمية             أنباء عن التمديد للجنة المسيرة لجهة كلميم وادنون             أنباء عن منع المستشار عبد الوهاب بلفقيه من مرافقة الوفد المغربي إلى بروكسيل             كلميم: إدانة عون سلطة ب 8 أشهر سجنا بتهمة النصب.             مركز “TLScontact” يتوقف عن استلام ملفات الراغبين في الحصول على تأشيرة فرنسا             مصرع شاب في حادث سير بين السمارة والعيون(اسم)             هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)             تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات             فاعلة جمعوية بكناريا تهاجم اعيان الصحراء :يلهثون خلف مصالحهم ويبتزون الدولة .             تفاصيل فاجعة غرِق قارب للهجرة السرية بشاطئ اكلو كان على متنه 25 فردا             بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

جماعة الشاطىء الأبيض..ماذا تحقق بعد نصف الولاية الإنتخابية ؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 05 غشت 2018 الساعة 43 : 13


صحراء بريس-الشاطىء الأبيض


و نحن على بعد شهر من إنتصاف الولاية الإنتخابية و بدأ العد العكسي للمجلس الجماعي للشاطئ الابيض، يصبح من الضروري الوقوف على ابرز المحطات التي مر منها هذا المجلس و تقييم العمل الذي قام به خلال الثلات سنوات الماضية. بدءا من تشكيل المجلس سنة 2015 و اللغط الذي صاحب ذاك، مرورا بمختلف التصدعات و الإختلالات التي عرفها تدبير اموره و انتهاءا بتشخيص الوضعية الحالية لجماعة تعد من افقر الجماعات بالمغرب على الرغم من مؤهلاتها الطبيعية الفريدة.

مجلس هجين واغلبية غير متجانسة

في عز الخصام و التنافر السياسي و الاديولوجي بين أحزاب الأصالة و المعاصرة و الإتحاد الإشتراكي من جهة و حزب العدالة و التنمية من جهة اخرى، إستطاع 11 من اصل 15 منتخبا خلق تحالف سمح لهم بضمان تشكيل مجلس مسير. بالرغم من أن التباين في التوجهات كان باديا منذ البداية ،و لو بطريقة أقل حدة مما هو عليه الآن، إلا أن الهدف الذي كان يوحد الأغلبية آنذاك هو الرغبة الحثيثة في الإطاحة بالرئيس السابق الذي كان لهم معه الكثير من الشد و الجذب لدرجة اتهامه بإختطاف زوجة احد اعضاء التحالف في قضية اتخذت صدى وطنيا، لكن سرعان ما فندت ولاية الامن الإتهام بعد ان تبين أن الأمر لا يعدو أن يكون مجرد قضية خيانة زوجية لا علاقة لها بالصراع الإنتخابي. غياب التجانس هذا سيكون له تبعات عجلت بظهور تصدعات بين اطياف المجلس.

تغييب عنصر قبلي مهم بالمنطقة خلال تشكيل المجلس

كما هو معروف في منطقة الصحراء عموما، لم يكن في منأ من التجاذبات القبلية،من المعلوم ان المجال الجغرافي لجماعة الشاطئ الابيض يمتد على النفوذ الترابي لثلاث قبائل هي قبيلة الشرفاء أولاد بوعيطة، قبيلة الزكارة و قبيلة أيت ساعد. هذه الأخيرة التي تم حرمانها من تمثيلية مهمة بالمجلس بعد ان تفردت قبيلة الزكارة بالرئاسة في حين عادت النيابة الأولى فالثانية ثم الثالتة لأعضاء من قبيلة أولاد بوعيطة. الإقصاء لم يتوقف عند التمثيلية فحسب بل ايضا من خلال عدة برامج ركزت على مناطق بعينها في حين تم تجاوز دوائر بأهمية رأس الطارف. الإستياء الذي تعرفه ساكنة رأس الطارف ظهر جليا من خلال التفاعل و التعاطف الكبير الذي ابدوه اتجاه احد العضوات "مريم البرديجي" المنتمية لها في خرجتها الأخيرة ردا على محاولات تغيبها. سنتطرق لهذا الموضوع في ما يأتي بمزيد من التفاصيل.

رئيس ضعيف و نواب متنفذين

يكاد لا يخفى على احد من متتبعي الشأن المحلي بجماعة الشاطئ الابيض كيف ان الرئيس "حمدي العمري" كان خاضعا بشكل كامل لإملاءات نائبيه الاول "عبد الله مومو" و نائبه الثالت "الطيب،ظويف" اللذين جعلا منه رئيسا صوريا لا يملك من امور تسيير جماعته شيئا، ساهم في ذلك أيضا ضعف تجربته و درايته بشؤون المنطقة. استمرار الأمر على هذا الحال لم يدم طويلا خصوصا بعد الطعنة التي تلقاها سنة بعد ذلك و بالضبط بعد خروج نتائج الانتخابات التشريعية لسنة 2016 و التي فيما يبدوا شكلت صدمة للرئيس الذي كان يتوقع من حلفائه بالمجلس الدعم في سباقه الى البرلمان، إلا ان هؤلاء آثرو السمسرة لمرشح الإتحاد الإشتراكي بكل من دائرتي الفيجة الشرقية و الغربية. ردة فعل الرئيس حينها كانت في ان سحب منهم جميع صلاحيات تمثيل المجلس بمختلف الإدارات بالإضافة إلى القطيعة التي تلت الحادث. حاول بعدها النائب الثاني "أحمد الشناوي" سد الفراغ و لعب دور الفاعل الرئيسي الى جانب الرئيس إلا أن افتقاده للكاريزمة اللازمة سرعان ما أكد للرئيس صعوبة استمراريته في تسيير المجلس بدون دعم نائبيه القويين، فتدخلت اطراف من كلا الجانبين لحلحلت الخلاف و ارجاع المياه لمجاريها مع اعطاء بعض الإعتبار للرئيس.

مجلس موسمي لتدبير الاصطياف

يعود الفضل للمجلس الجماعي للشاطئ الابيض في خلق مفهوم جديد ينضاف لقاموس العمل السياسي بالمغرب، ألا و هو المجلس الجماعي الموسمي. يرجع السبب في هذه التسمية الى ان عمل المجلس يصبح مقرونا بموسم و نشاط معين، وبما ان الشاطئ الابيض يتوفر على ساحل يمتد على ما يزيد عن 50 كيلومتر فهذا الموسم هو موسم الاصطياف الذي تحج فيه ساكنة وادنون الى الشاطئ هربا من لهيب الصيف، فيوقظوا منتخبي المنطقة من سباتهم الشتوي حتى يهيؤوا اجواء الإصطياف. من الجميل جدا ان يمر الإصطياف في احسن الأجواء و أن توفر جميع الإحتياجات لزائري المنطقة من ماء و مرافق و ان لا يدخر جهد من اجل راحتهم و سلامتهم، لكن الخلل يكمن في ان يتمحور عمل المجلس على هذا و ان لا يتم مراعاة متطلبات الساكنة التي تحتاج بدورها إلى التزود بالماء و ان تحظى بشيئ من الإهتمام على غرار ضيوفها الكرام. العمل من أجل توفير شاطئ لائق لإستقبال مصطافين لا يجب ان يكون شهر قبل انطلاق الموسم بل هو عمل متواصل تكون الغاية منه خلق بنية تحتية دائمة توفر على المجلس نفقات الحفر و البثر و الجرف كل سنة، كما تمكنه من خلق موارد تستفيد على إثرها الجماعة و تعود بالنفع على الساكنة. أغلبية هشة و السبب انفراد بالقرارات بعد ان كان الخلاف الحاصل بين اعضاء المكتب المسير لجماعة الشاطئ الابيض مقتصرا على التلميح في تدوينات فيسبوكية هنا و هناك بالإضافة إلى شيئ من القطيعة، طفا مؤخرا الى السطح الشرخ الكبير الذي يفصل بين مكونات الاغلبية و بشكل صريح أعلن عضوان هما النائب الثاني للرئيس "أحمد الشناوي" بالإضافة الى عضوة اخرى "مريم البرديجي" باعتبارها رئيسة احد اللجان عن انسحابهم من اجتماعات المجلس اعتراضا على الإختلالات التي يعرفها التسيير ناهيك عن غياب الشفافية و انعدام التواصل بين مكونات الأغلبية الشيئ الذي جعل القرارات محصورة بين الرئيس و نائبيه الأول و الثالث . حسب تصريح النائب الثاني فالإنفراد بالقرارات و الإقصاء الممنهج اتجاهه هو ما دفعه الى الخروج عن صمته. في تعليق على احد منشوراته وجهنا له السؤال عن سبب سكوته طول هاته المدة عن تجاوزات المجلس، خصوصا وقد عرفناه ايام العمل الجمعوي يقيم الدنيا و لا يقعدها لأتفه الاسباب، فكان رده ان قام بمسح التعليق، في سلوك لا نستطيع إلا ان نصفه بالجبان و الذي ينم عن ضعف الشخص و غياب الحجة. التفسير المنطقي لهاته الضجة التي اثارها و التي للأسف لم تلقى اي صدأ من طرف حلفائه في المجلس هو عدم اشراكه في تقاسم كعكة الدعم الموجه لتنظيم موسم الإصطياف و المتمثل في 180 مليون سنتيم. بإعتباره رئيس احدى الجمعيات التي دأبت الاستفادة منه. لنا عودة بتفاصيل مثيرة عن كيفية صرف هذا المبلغ المهم و الإختلالات الفاضحة التي رافقت ذلك. اما بخصوص الخرجة الإعلامية للمدعوة " مريم البرديجي" احتجاجا على احد النواب باعتباره انتقص من قيمتها كمنتخبة جاءت لتمثيل الساكنة، فهي لا تعدو ان تكون فقاعة لا طائل منها, اذ نعلم جميعا ان التمثيلية النسوية طيلة الثلات سنوات الماضية لم يكن لها ادنى دور في اتخاذ القرارات، مساهمتهم تقتصر على رفع اليد من اجل التصويت على النقاط المدرجة في جدول الأعمال او لتأثيث المشهد خلال بعض الانشطة.

تواجد قطري فعال و مثمر

في ظل كل هذا التخبط الذي يعيشه المجلس و إفتقاده لاستراتيجية تنموية واضحة. برزت المؤسسة العالمية للمحميات الطبيعية و الفطرية و التي تتوفر على محمية تابعة لها بالمنطقة، كفاعل رئيسي في خلق التنمية، إذ تكاد تنفرد بتمويل جل المشاريع المقامة و التي كان آخرها تمويل مشروع تعبيد طريق رأس الطارف إلى مصب وادي اساكة. تنضاف الى مشاريع تزويد الدواوير بالماء و الكهرباء بجانب الدعم السخي الذي تخصه للمبادرات الانسانية. على الرغم من كل الإيجابيات التي صاحبت تواجد المؤسسة القطرية بالجماعة، إلا أن الساكنة لم تكن دائمة الثناء عليها و بالخصوص الشباب المعطل منها. اذ شهدت اعتصامات مفتوحة قادتها "تنسيقية شباب الشاطئ الابيض" اعتراضا على استقدام يد عاملة من خارج المنطقة. التدخل السلبي للمجلس الجماعي آنذاك ضدا في المطالب العادلة للشباب المعطل، شكل سابقة أثارت سخطا كبيرا، إذ إنصف بعض المنتخبين عكس ارادة ناخبيهم عوض الإسراع لإيجاد حلول. انتهى الإعتصام بعد تدخل الوالي الناجم بهي و استقباله لممثلي التنسيقية بمعية بعض الاعيان و الذي قدم لهم ضمانات ساهمت في تهدئة الإحتقان الحاصل. تهميش ممنهج في ظل توفر مؤهلات سياحية واعدة اصبحنا اليوم أكثر يقينا بأن المشروع السياحي الواعد الذي تم التسويق له قبل ما يزيد عن عشر سنوات باعتباره سيجعل من منطقة الشاطئ الابيض محطة سياحية مهمة بمنتجعات و فنادق فاخرة و مصنفة، لا يعدو ان يكون مجرد وهم إستطاعت الدولة به أن تستولي على وعاء عقاري مهم تناهز مساحته 700 هكتار. فبعد مفاوضات مطولة مع صاحبة الأرض، أي قبيلة أولاد بوعيطة، تنازلت هاته الأخيرة عن واحدة من اجمل القطع الأرضية حتى تكون حاضنة للمشروع، متوسمين في ذلك ان يخلق فرص شغل و رواجا اقتصاديا تستفيد على اثره جهة وادنون ككل. لكن للأسف وبعد تعاقب ثلات مجالس منتخبة لم يتم تحقيق اي خطوات في اتجاه خلق استثمارات او حتى تحرير العقار و تمكين الخواص من خلق مبادرات تنموية من شأنها تحسين المستوى المعيشي للساكنة. يبدو ان المجلس يكتفي بترقب مراسلات بعض برلماني الاقليم للادارات المركزية و التي لا تأتي بأي جديد او حتى تلمح لإنفراج في قابل الأيام. الأكيد أن الساكنة و الفاعلين المنتمين للمنطقة أصبحوا و أكثر من أي وقت سابق يعيشون احتقانا كبيرا جراء التهميش الذي طال اراضيهم و الذي يحول دون تمكينهم من الإستفادة منها و تثمينها على غرار باقي الجماعات الساحلية، خصوصا مع توفرهم على واحد من اكبر و اروع الشطآن الرملية بالمغرب.

معارضة يقضة تراقب في صمت

رغم الإختلاف الكبير بين فريق المعارضة المتمثل في أربعة أعضاء هم" الطيب الموذن " " بوبكر باريك " " عبد السلام حميدوش " " السالك بعيريس " و المجلس المسير، إلا أنهم و منذ انتخابهم سنة 2015 أبانوا عن مستوى كبير من الوعي و فسحوا المجال للأغلبية للإشتغال في جو سليم بدون أي عرقلة أو تشويش يذكر، و هو ما لم يتم إستغلاله من طرف الفريق المسير من اجل المجيئ بمبادرات وازنة. فحتى موسم الإصطياف الذي كان بمبادرة من المجلس السابق، الذي أشرف على انجاز أول نسخة منه سنة 2014، جعلوا منه فرصة للنهب و السلب بشكل فاضح. في نسخته الحالية توصل المجلس الجماعي للشاطئ الابيض بدعم قيمته 150 مليون سنتيم من طرف ولاية كليميم وادنون بالإضافة الى الدعم المجحود الذي خصصه المجلس الإقليمي و المتمثل في 25 مليون سنتيم، هذه المبالغ المهمة تم التصرف فيها بشكل مثير للجدل من طرف المجلس المسير، هنا أخص بالذكر رئيس المجلس و بعض نوابه، الذين تعاملوا بتكتم كبير مع طريقة صرف هاته المبالغ و معايير تفويت صفقات تهييئ موسم الاستطياف. ففي خرق سافر لمبادئ النزاهة و الشفافية تم تفويت تسيير موسم الإصطياف لجمعية يرأسها إبن أخ الرئيس الذي بدوره وزع مهام التنشيط و التنظيم على أقاربه حتى تشمل اكبر عدد من ذوي الرئيس، ناهيك عن التلاعبات الخطيرة التي تشوب عملية تهييئ مكان الإصطياف و تفويته لمقاولة تابعة للرئيس نفسه عبر أحد أقاربه. في ظل هذه الإختلالات اصبح من الواجب على المعارضة و الفاعلين الحقوقيين و السياسيين بالمنطقة التدخل بشكل جدي من أجل الوقوف عن كثب على هاته التجاوزات و رفع طلبات و ملتمسات إلى المجلس الجهوي للحسابات بكليميم للمراقبة و افتحاص ميزانية الاصطياف التي صرفت من قبل المجلس الجماعي بطريقة تشوبها الكثير من الخروقات.



1154

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



إقليم طانطان ينتظر إطلاق 6 مشاريع بقيمة 9.17 مليارات درهم

اعتقال نائب رئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك بتهمة تقديم شيك بدون رصيد

موظف بجماعة أسرير يدخل في حركة احتجاجية رفقة ابنيه.؟

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

التأهيل الحضري يصعد لهجة أعضاء المجلس البلدي للسمارة في دورة يوليوز العادية

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

هل يمثل فريق "شباب المسيرة" الصحراويين؟

جولة في الصحافة الصادرة ليومه السبت 28 دجنبر2013

ويستمر الاستهتار بالمال العام والفوضى العارمة بجماعة الشاطئ الابيض القروية باقليم كليميم

شاطيء الكزيرة باقليم سيدي افني مغرق بالازبال و المسؤوليين خارج التغطية

دوار الفيجة بجماعة الشاطيء الأبيض إقليم كلميم بدون كهرباء

منتخب نافد يستعد لتقديم 6 ملايير كرشوة للوكيل العام المكلف بجرائم الاموال..

هزة أرضية تضرب منطقة صبويا وإفني،مصدرها الشاطىء الأبيض

مؤلم..سيدة تنتحر حرقاً بمنزلها بجماعة الشاطيء الابيض

نفوق بقرة بمرض خبيث يثير مخاوف الكسابة باسرير

جماعة الشاطىء الأبيض..ماذا تحقق بعد نصف الولاية الإنتخابية ؟

عاجل:مقتل سائق سيارة بطريق الشاطيء الأبيض





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)


الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.