للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         يا رفيق الصبا والزمن الجميل             الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             تلميذ يقتحم قسم بثانوية لال مريم بكليميم ويهاجم استاذا ويرسله للمستعجلات(تفاصيل)             اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي             هذا ما قاله بن كيران والازمي في قضية النائبة البرلمانية آمنة ماء العينين             الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً

تنحي السلطان محمد الخامس عن العرش

هل المغاربة بخلاء !

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

صحراويين ببريطانيا يقودون حملة دولية لكشف عورة القضاء المغربي وتأييد واسع لمعتقلي 20 فبراير بكليميم
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 18 أبريل 2011 الساعة 39 : 11


صحراء بريس / فرنسا

 

علمت صحراء بريس من مصدر موثوق ان مجموعة من الشباب الصحراويين المقيمين ببريطانيا من بينهم الناشط الحقوقي محمد الفنيش عضو منظمة العفو الدولية , يعملون على حشد التأييد لدعم معتقلي حركة 20 فبراير فرع كليميم  ,وكانت اولى  الخطى في هدا المسار  الاتصال بمجموعة من النشطاء الحقوقيين البريطانيين من اجل حملة دولية  لتحسيس المجتمع  الاروبي والغربي عامة بواقع القضاء بالمغرب وزيف الشعارات المغربية التي يرددها المسؤولون المغاربة بكل المحافل الدولية , وقد جعلت هده الفعاليات ملف معتقلي حركة 20 فبراير بكلميم نموذجا (حسب قول ذات المصدر) .

وفي إتصال لصحراء بريس مع الناشط محمد الفنيش  حول هدا التحرك المفاجئ من المهاجرين الصحراويين  بأروبا قال" إذا كان مصطفى سلمى قد لقي دعما وطنيا شاسعا فإن أبناء الشعب ليسوا بأقل أهمية من مصطفى ولد سلمى,فكيف يتم العفو عن 190شخص أشرفوا على نهاية عقوبتهم الحبسية في المغرب, وفي ذات الوقت يسجن أعضاء حركة20فبراير بالمئات؟ أليس نفاقا وكذبا على المجتمع الدولي عندما وقع وزير العدل المغربي إتفاقية من أجل إصلاح القضاء المغربي مع السفير الأمريكي بالرباط  بيمينه ويزج بالمئات من الشباب في السجون بيساره ؟؟؟  .هناك تقارير عن المجلس الأعلى للحسابات حول بلدية كليميم لسنة2008 كان الأجدر بالدولة التي تدعي الحق والقانون محاسبة مخترقيها بدل محاسبة من يرفضون الفساد في كليميم. "

ومن بين المنظمات التي توصلت بمراسلات حول قضية معتقلي 20 فبراير بكلميم من بينها على سبيل المثال لا الحصر :

-  مظمة العفو الدولية

- وزارة الخارجية البريطانية

 - هيومن رايتس ووتش

- السفارة المغربية بلندن

- منظمات حكومية وغير حكومية

( الصورة لإم احد المعتقلين بعد صدور احكام سجنية في حقهم)



6607

16






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- la justice de guelmim

brahim

je suis d accord avec vous cent pour cent.le tribunal 1ere instance de guelmim contient des responsable superieur de la justice qui sont corrupteur de 1er classe.'en clair ne crain personne.interesse sont toujour a la disposition de mr president de la commune urbaine de guelmim.et president de commune rural tagant caidat et cercle bouizakarne. par exemple voir dossier nr 769/2004.le soupconner c est ali bouchriha ami de procurreur de roi.769/2004 n est pas encore juger depuis la date citer en haut ==milaf fih darb wa jarh bi wassitat silah al abied.motaham ali bouchriha wa mane ma3ah...mah...milaf dyal darri tiha wa mane ma3ah...i pour plus d information visiter www.tagantpress.on.ma.

في 18 أبريل 2011 الساعة 01 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- مبادرة طيبة

احمد سعد بوه  (كليميم )

السلام عليكم

مبادرة جد حسنة تحسب لابناء كليميم المقيمين بالخارج، وهي خطوة ايجابية ستساهم في حلحلة ملف معتقلي 20 فبراير فرع كليميم لكي يعانقوا الحرية انشاء الله ،وهي كذلك صفعة لبلاطجة الفساد وناهبي المال العام وعلى رأسهم عبد الوهاب بلفقيه...هناك عدة ملفات يجب على كل ابناء كليميم سواء المقيمين بالمغرب او الخارج نفظ الغبار عنها لان الشرذمة التي تشرف على الشأن المحلي اعتقدت أن هذه المنطقة العزيزة لم تكن فيما مضى ،بل بعثت بعد قدومهم اليها،
كليميم كانت وعادت كما يقول المثل الحساني ...اعدكم انشاء الله اني سأقوم بخلق صفحة على الفايسبوك ضد عبد الوهاب بلفقيه ومن معه...

في 18 أبريل 2011 الساعة 20 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- المغرب وما أدراك ما المغرب

vrai marocain

يا فنيش إدا كنت تقصد معتقلي 20 فبراير فلم يعتقل منهم أحد وإلا فإن حركة 20 فبراير كانت أثارت الموضوع اما الدين تتكلم عنهم فهم أولئك الدين عاثوا في كلميم فسادا من خلا اعمال التخريب التي كان سببها صراع سياسي بين رئيس البلدية والزويكي. كفانا من تمثيل دور الضحية والبكاء على اعتاب من ينتظرون هده الفرص لابتزاز المغرب. أما مساواتك بين مصطفى سلمى ومخربي كلميم فهده قمة الجهل او التظاهر بالجهل. إن المغرب لا يمكنه مقارنته باي دولة عربية مهما علت وما يجري الآن من حراك سياسي ليس سوى دليل على ان هدا المغرب حي ويتطور ونحن لسنا قانعين بما وصل إليه المغرب بل نريد المزيد ليس لان المغرب لا يتجدد ولكن لان المغاربة يستحقون أكثر من دلك والمغرب قادر على أن يعطيهم اكثر مما يستطيع. خرج ليها نيشان وباراكا من اللف والدوران. المرجو النشر

في 18 أبريل 2011 الساعة 55 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- المجرمون والمخربون ........

كلميمي مطلع

المجرمون والمخربون الحقيقيون بهده المدينة والدين تغاضت الشرطة القضائية الفاسدة عن ورود اسمائهم في المحاضر هم اولاد دحمان والزويكي ومعهم عبد الوهاب وبلطجية تيرت الدين كانوا السباقين لاستفزاز المعتصمين امام اقامة راس البلدية الفاسد........

في 18 أبريل 2011 الساعة 07 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- محرف الحقائق احقر من الشيطان

كلميمي

فري ماروكان من اي الكواكب قد سقطت ومن اي منطلق تتحدث وفيك يصدق قول عجبا لامة من جهلها ضحكت الامم اذا كنت فردا من القوات المساعدة فخير لك ان تبتلع علب السردين في صمت من ان تنهق من خرب كليميم ومن خرب المغرب ككل واضح وجلي لايخفى عليك يامن تدعي جهالة عن قصد من باع خيرات الوطن للغرب من جعل كرامة المغاربة مداسا لاقدام الرعاع من العرب والعجم حتى اصبحت مواضيع درامة وفكاهةالسينما العربية والعالمية اما حديثك عن الخائن ولد سلمى فظفر اصغر معتقلا من ابناء كليميم اشرف منه وانقى فكيف تقارن جلاد بشباب اعزل في ريعانه واذا كان كما تدعي فلما اختار الاستقرار في موريتانيا و ليس المغرب بعدما اخد الكعكة واية كعكة من المتاجرين بهذا الوطن وبايعيه و هم حاكميه وحديثك عن تخريب كليميم فلما لم تعتقل مليشيا رئيس المجلس البلدي وحديثك عن 20 فبراير وعلاقتها بالمعتقلين فمن ينظم المظاهرات المطالبة بالافراج عنهم اليوم امثالك ادا حلوا بمكان نثنوه ياخفافيش الظلام يا اجراء الارهاب المنظم فالمكنسة لا محالة كانستكم الى مزبلة التاريخ حيث مثواكم وبئس المصير

في 19 أبريل 2011 الساعة 45 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- you should be shime ya vrai marocain

يا فنيش yes yes yes

أولا تحية عطرة إلى كل المناظلين الأشراف الحمد لله أن بلادنا لا زال فيها أناس أشراف ليسو أنانيين كما بعض الإخوان الدين يعلقون على مواضع لا علاقة لهم بها و لا يعرفون عنها سوى ما جائت به مخيلتهم الواسعة و التي تجتهد لنصرة الظلم . الأخ vrai maroccain .. من السهل جداً أن تصوغ كلماتك الرنانة و تدعي النبل و الوطنية لكن الوطنية الحقى تتجلى في مؤازرتك لأخيك المظلوم .. فإن الجميع يعلم أن أؤلائك الصبية وليس المخربين كما نعتهم هؤلاء أبريآء برائة الذئب من دم يوسف . و أنهم ظحايا مخطط كسر شوكة الثورة التي لم يشارك اصلا العديد منهم فيها و لم تكن لهم أية خلفيات سياسية و لا حتى أي آنتماآت . فلم تعلم يا أخي أن عمر الظلم قصير و إن عجز هؤلاء الصبية عن إتبات برائتهم نظرا لغياب قضاء نزيه فإن الله حي و جبار و عادل فدعوات أهاليهم و المؤمنين ببرائتهم بدأت تستجاب .... فالمغرب باتت سياسته مفضوحة فالسجوون مليئة بالأبرياء .. فلا تكن أنت و الوطن علينا وعلى كل مستضعف فقير و كل مظلوم .. الحرية للمعتقلين لطي صفحة الماضي و سنوات الرصاص . فنحن نريد أن نبني الوطن لا الجلوس و المصالحة من جديد . أرجوك للمرة الثانية ان لا تقول ما لست ملما به حثى لا تكون ظالما و بالثالي تظلم في يوم من الأيام و العياد بالله فهل رئيتهم أو سمعت قصصهم حتى ؟؟ هل سمعت شهادات جيرانهم عنهم إن لم تكفي شهادات أهاليهم ؟ إتقي الله في خلقه

في 19 أبريل 2011 الساعة 45 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- البكاء لايجدي نفعا

علي فال

البكاء لايجدي نفعا وبعد فوات الاوان .انني احد ابناء كلميم الاصليين .لاقد عشت تلك الايام الثلاة 20و21و22 من فبراير 2011 انها كانت بحق جحيما بالنسبة الي والى كثير من سكان هذه المدينة العزيزة, ولقد رأيت امرأة تشجع بعض المراهقين الدين كانوا يستفزون قواة الامن و يهاجمونها بالحجارة
كما كانت بعض النسوة تزغردنبين الفينة والاخرى ,ادن هذه الصورة ماهي الاردة فعل يامس تضحك وتزعرد و اليوم تبكي وتنحنح_ ان الله يمهل ولايهمل.وكما يقول المثل " كما تدين تدان" . نحن مع استثباب الامن ثم الامن فالامن هو الاساس
زومعاقبة المجرمين ضوري,وان كان هؤلائ ابرياء كما تقول فمن اعتدى على حرية المواطنيين وممتلكانهم’ونهب ,وهشم,وسرق .,و...من هنا نرى ان هذا مثل هدا العمل يراد به باطل .

في 19 أبريل 2011 الساعة 27 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- الحرية للمظلومين

وادنوني

إن من قامو بالتخريب تعرفهم الدولة جيدا وهم من كانوا يختبئون في فيلات عبد الوهاب بلفقيه والذي أتى بهم من أيت عبلا نواحي تيزنيت مسقط رئسه ومقر سكناه الرئيسي ومكان رعي إبله التي هربها حنانة زميله في البلدية مؤخرا من الحدود؟؟؟ لقدأتى ببلطجيته وعتث في الأرض فسادا من أجل فتح المجال لقمع المحتشدين. الذين إعتصموا أمام سكناه مطالبينه بالرحيل؟وكل من أعتقل لاعلاقة له بالتخريب ولكن عبد الوهاب يريد أن يرسل رسالة لساكنة كليميم أن مصير من يحاربون الفساد هو السجن؟؟ أما شباب كليميم فهم يتظاهر يوميا. وهم أسمى وأشرف من أن يخربوا منطقتهم؟؟ وجميعا نتضامن مع سجناء كليميم الذين ذهبوا ظلما؟؟ والنضال النضال حتى يطلق سراحهم, وتحرك الإخوة في بريطانيا مشكورين هي بداية لجالية كليميم في أوربا لتحرك في فرنسا وهولندا وبلجيكا بعد أن رفضت مؤسسات الدولة التحقيق في الظلم الذي لحق أبنائنا.

في 19 أبريل 2011 الساعة 18 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- نقطة بنقطة يحمل الواد

مولاى عبد الله الدقاق

سلام و بعد تحية حميمية للاخ المناضل فنيش على هده المبادرة الجبارة التي نرجو منها كل خير انشاء الله.......اولا حكومتنا المغربية لا تركع لشعبها و لا تعطيه اولوية.. لان كل شئ في المغرب مفبرك ومزيف فلا ديمقراطية و لا هم يحزنون..... بل مكياج يروج للغرب لعل و عسى يرضى عنهم.....رغم انههم يفقهون انه لن يرضى عنا لا اليهود و لا النصارى حتى نتبع ملتهم.......والملاحظ والمدقق للامور يتضح له وضوح الشمس ان حكومتنا و سياستنا اصبحت تميل الى ملة الغرب حتى يبقون على كراسيهم المهترية.......اقول لكم يا حكومة الدل و العار والله ان لم تستمعوا لشعوبكم و تجلسوا معهم على طاولة الحوار الاجتماعي و بمعنويات و ارادات خالصة ..فلن تفلحو و بدل اعتقال وسجن ابناء شعبكم فسياتئ قريبا اليوم الدي ستحاكمون و بعدالة ليست مثل عدالتكم.......كما اقول لكم يا حكومات الدل و العار ان زمن الفساد قد ولى و بدون رجعة و ان الخطاب المزدوج لن ينفعكم و لن يثني الشارع المغربي عن التغيير الحقيقي فهاجس الخوف لم يعد له مدلول ولا مكان في قلوب المغاربة الاحرار.... و حداري حداري من الحراك الجنوبي لان الارادة والصمود في الاقاليم الجنوبية قل نضيرها......اني قد بلغت

في 19 أبريل 2011 الساعة 43 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- هدا حال من لا حجة له

vrai marocain

إلى الكلميمي : تعلم جيدا أيها الأخ الكريم إن النقاش الحقيقي الهادف هو الدي ينبني على الموضوعية التي تعتمد بدورها على دكر الامور كما هي وإقرار الواقع كما هو. لدلك فوصفي قادم من كوكب آخر ولست أدري ما يقع سواء في المغرب او في كلميم فهدا افتراء لأنك لو قرأت تعليقي جيدا وبحياد ودون أحكام مسبقة فسترى أني أشرت إلى ان المغرب لم يقدم لشعبه كل ما يجب أن يقدمه ولم أشأ ان أشرح الفكرة لانها واضحة جدا والكل يعلم كيف تنهب ثروات هدا البلد ومن ينهبها وقلت كدلك ان المغاربة يقيين يستحقون اكثر مما لديهم الآن، أظن الفكرة واضحة. أما مصطفى ولد سلمى فاعلم صديقي ان من تاب من الدنب كمن لا دنب له والاصرار عليه عاقبته العداب الاليم ليس عيبا ان تكون جلادا ولكن العيب ان تموت كدلك إلا إدا كان لك رأي مخالف للشؤيعة في مجال التوبة. اما بقاؤه في موريتانيا فانت سيد العارفين ان كل من يتخد موقفا لصالح المغرب هو بالضرورة عدو لأعداءه لدلك فالاعداء كانوا ينتظرون دخوله للمغرب لكي ينعتوه بالعميل والمرتزق وهده اسطوانة معروفة. أظن الفكرة وصلت. أما القول باني من القوات المساعدة فهدا لا أرد عليه لأنه لحد الساعة لم توجد نظرية تقول انه من خلال تعليق يمكنك معرفة وظيفة احدهم. وأكرر خرج ليها نيشان بلا لف ولا دوران. الكل مع المظلوم شريطة ان يكون مظلوما لان الله حرم الظلم على نفسه فكيف نقبله نحن عبيده. الكلمات الرنانة هي الوسيل التي يستعملها المقنعون لبلوغ اهداف لا قدرة لهم على التصريخ بها. وشكرا.

في 20 أبريل 2011 الساعة 25 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- كن واقعيا

علي فال آآآاش

الأخ علي فال الملا حظ من مداخلتك أنك لم تعطي لنفسك أي فرصة أو إحتمال ببرآئة المعتقلين و يبدوا أنك جد متعصب لعقابهم فهدا إن ما دل على شيء فإنه يدل على أن إسمك الشاف و ليس علي فال .. وحتى إن كنت الشاف فالمفروض أن تحمينا لآ أن تدوسنا .. فراتبك الشهري و إن على فلن يغنيك من الحساب يوم غد أمام الله هذا إن كان لك راتب محترم أصلاً يريحك لخوض هذه المغامرة . فلا تنضم لقائمة العار و أولائك الدين تتجه دعوات المستضعفين صوبهم . إتق الله في خلقه ؛ وكلنا ابناء كليميم و فخورون بذلك ونحن الأصل و لست أنت لأننا نؤآزر و لا نقمع المظلوم لأنه ليس من شيم أبناء ثكنا الأحرار و الأصليييييييييين

في 20 أبريل 2011 الساعة 31 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- لدلك :الفتنة أكبر وأشد من القتل

vrai marocain

يا فنيش yes yes yes : الأخ الكريم، أتفق معك في حديثك عن الظلم والمظلومين وما يجب القيام به لإزالة الظلم لان محاربته قيمة كونية وان الظلم بكل أصنافه هو سبب التخلف الدي يعيشه أي بلد. لكن اولا: الظلم ليس صناعة مغربية والمغرب ليس الوحيد الدي يوجد فيه مظلومون. ثانيا كن متيقنا أنه لا يوجد بيت في المغرب او عائلة في المغرب لم تدق طعم الظلم في قريب أو حبيب أو عزيز. المناضلون الحقيقيون من أجل العدل والحق يستحقون كل التقدير والاحترام والمساندة لكن دائما هناك من يركب على الموج إما للاستفادة او لتلطيخ الصورة أو لتحقيق ما لم يكن ممكنا في ظروف مغايرة. أخي الكريم: تعلم جيدا ان الفتنة أكبر وأشد من القتل لمادا؟ لان ميزة الفتنة انها يختلط فيها الحق بالباطل لدلك نصح الرسول  (ص ) أصحابه إدا قامت افتنة فالزم بيتك. ومحاربة الفتنة دائما ما تضيع فيها الحقوق لان الهدف ساعتها هو إخمادها وليس البحث عن الحق وسط الباطل. ماوقع في كلميم فتنة وحتما راح ضحيتها الابرياء فالمطلوب إدن هو تسمية الامور بمسمياتها. وقفة 20 فبراير مرت بخير لكن ما وقع يوم الاثنين وما بعده لم يكن له علاقة بحركة 20 فبراير فالظالم من زج بالكل في هده الفتنة ثم من سمح لنفسه أن يكون أداة لها. نسأل الله عز وجل أن يرشدنا لما فيه خير الجميع. تحياتي.

في 20 أبريل 2011 الساعة 09 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- الحقيقة المرة

يا فنيش yes yes yes

vrai marocain خي اكريم تعددت الأسماء و الظلم واحد . أن يكون الظلم في جميع بقاع العالم حثى هدا لا يعني ان لا نحاربه في بلادنا . وأي ظلم إنه الأشد من نوعه ؛ أن تزج بثلاميد في السجون وهم من كان يحلم بغد أفضل ؛ لم يعتقدوا في يوم من الأيام أنهم سيسجنوا فكل أحلامهم كانت بريئة أقسم بالله العلي العظيم أنه الظلم بأم عينه ؛ أيعقل أن في دولة الحق والقانون من يزج في السجن لسنة و نصف بناء على محضر شرطي تلقى تعليماته بمحتوى المحضر؟ أين أدلة الإتبات أين أين أين أين المحاكمة العادلة ؟ هل تريد أن تستيقض لتجد نفسك محكوما بسنة و نصف دون سابق إندار ؟ كيف ستمر المدة ؟ أين المستقبل ؟ أين الإمتحانات ؟ كيف ستستوعب ؟ أي سلوك ستغير ؟ ما هو ذنبك ؟ كل هذا و تريد أن نتفادى الفتنة ؛ لقد راسلنا المسؤلين على أعلى مستوى و الكل أبدى تحفضه على الموضوع نضراً لحساسيته كما أفادونا . إدن مالحل في نضرك ان نستسلم للظلم ؟

في 20 أبريل 2011 الساعة 40 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- صحيح

vrai marocain

يا فنيش yes yes yes : الأخ الكريم. أظن أننا نتفق في كثير من الثوابت والمتغيرات أيضا والمتعلقة بالظلم . لكن أن نلجأإلى الفتنة لمحاربته فهدا يعني تطبيق المثل "أنا ومن بعدي الطوفان. إن الفتنة في حد داتها ظلم واي ظلم وقد شرحت آنفا فكيف أخي الكريم تريد أن تحارب الظلم بظلم أكبر فهدا لا يستقيم أبدا. وبما أنك على حق فلا تطلب الحق بطرق ستجعلك فيما بعد سالبا للحق. إني متألم جدا لكل من ظلم في هده الفتنة الصماء البكماء فلو داس أحدهم على قدمي ولم يعتدر لي أحس بظلم شديد فما بالك بمن اعتقل وحوكم وسجن وهو لا زال تلميدا أو حتى قاصرا ظلما وهو لم يقتر شيئا. فالسبيل الوحيد هو أن يستمر النضال من أجل إحقاق الحق الدي يجب أن يكون بالتوازي مع المطالبة بمعاقبة المتسببين في هدا الظلم وليس بالضرورة الدولة او الامن أو العدالة فالسبب الحقيقي هم السياسيون الدين زجوا بكلميم الجميلة في هدا المستنقع. يبقى الحل الدائم هو التكوين السياسي والتأطير السياسي لكل المواطنين ومند سن مبكرة حتى نحصنهم ضد المتلاعبين ببراءة وسداجة أطفالنا وشبابنا. ونسأل الله العلي الكبير العدل أن يفك أسر المظلومين وينتقم من الظلمة مهما اختلفت مستوياتهم.

في 20 أبريل 2011 الساعة 46 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- صاحب المقال 03

رباب محمد


الله يهديك ...إنكنت من أبناء كلميم .فأنت خائن لمدينتك . المدينة باب الصحراء الكلميميون أوفياء لها . حركة 20فبراير محاكمة الشباب تدخلت أيادي فيها . الأيادي المشبوهة كلنا نعرفها من الرئيس الحالي رجوعا إلى الرئيس الإقليمي السابق .....دون ذكر الأسماء .المدينة تحتضر ستموت قريبا مع موت شبابها المعطلين ......أنقذوا مدينتكم أصبح صوتها في الخارج  ( بدون تعليق ... )

في 22 أبريل 2011 الساعة 19 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- الغباء  +الاستقواء

بوسيف

غريب أمر هذا الوطن يعاقب الوطنيين ويكرم الخونة اللذين يعتقدون بأن الاستقواء بالخارج سيجعل منهم رموزا.
فنيش ستنتهي كما انتهي من سبقوك ولن يدوم الا الصح

في 29 يونيو 2011 الساعة 35 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

التأهيل الحضري يصعد لهجة أعضاء المجلس البلدي للسمارة في دورة يوليوز العادية

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حوار مع مدرب فريق النادي البلدي لكرة القدم النسوية بالعيون

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

هل يمثل فريق "شباب المسيرة" الصحراويين؟

المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف

التعاقد من اجل التشغيل مدخل لانتهاك حق الأجر...؟

اعتصام للجماهير الصحراوية ببلدة تاركمايت / جنوب المغرب

صحراويين ببريطانيا يقودون حملة دولية لكشف عورة القضاء المغربي وتأييد واسع لمعتقلي 20 فبراير بكليميم





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.