للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         نشرة إنذارية تحذيرية.. هكذا ستكون أحوال الطقس بالأقاليم الجنوبية نهاية الأسبوع             طانطان: العثور على رجل متوفي داخل منزله(اسم)             انتهاء الجولة الثانية من المفاوضات بين المغرب و البوليزاريو دون تقارب بين الطرفين             الأمن يمنع مسيرة لأهالي جماعة اسرير تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16400 هكتار(فيديو)             انقلاب شاحنة بين امكريو وطرفاية وشللّ بالطريق لساعات             مواطنة تعتصم أمام المستشفى الإقليمي بكليميم احتجاجًا على ترك رضيعتها تصارع بين الحياة والموت(فيديو)             حظر جمع وتسويق الصدفيات بالداخلة بسبب             مافيا العقار تضرب بقوة بجماعة أسرير والساكنة تنتفض(فيديو)             بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم             طانطان: وفاة رجل بعد سقوطه من دراجته النارية             انشقاق ضباط شبح يطارد البوليساريو             صفقة القرن و التطبيع مع الكيان يفتحان النار على لحبيب المالكي             العثور على حقيبة بها اسلحة وذخيرة حية بمنزل يخلق حالة استنفار أمني             انحراف سيارة مندوب الصحة بايفني وصطدامها بحافة جبل ونجاته             وفاة حالة ثانية لسيتيني متأثراً بإصابته بطلق نارى في حادثة اطلاق النار بكليميم             تقرير عن مشاكل الثلوث بجماعة اساكا تركاوساي             قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تسفر عن مواجهات نارية             جريمة وحشية ضد المسلمين بنيوزيلندا ومقتل واصابة العشرات             العثور على هيكل عظمي بميرلفت .. والامن يحقق             تعيين مدير جديد للمستشفى الإقليمي لكليميم             الأمن يمنع مسيرة لساكنة اسرير بإقليم كليميم تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16000 هكتار            شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة            تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل            احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار            لحظة محاصرة واعتقال الجاني الذي روع ساكنة كليميم بالرصاص            اطلاق نار ومهاجمة الناس والشرطة بحي الكويرة بكليميم           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

الأمن يمنع مسيرة لساكنة اسرير بإقليم كليميم تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16000 هكتار


شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة


تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل


احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار


لحظة محاصرة واعتقال الجاني الذي روع ساكنة كليميم بالرصاص

 
اقلام حرة

والله.. إننا نستحق حياة أفضل.. وبالإمكان ولكن؟


الصنم إِلَهًا.. والمومياء رئيسا


الغواية


رسالة مفتوحة إلى رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان


الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم

تقرير عن مشاكل الثلوث بجماعة اساكا تركاوساي

بلاغ صحفي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي بشأن التعاقد

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
جريمة وحشية ضد المسلمين بنيوزيلندا ومقتل واصابة العشرات

قرارات بوتفليقة بعدم الترشح لا تقنع الجزائريين و التظاهرات مستمرة

احتمال تنحي بوتفليقة وارد،فمن يخلفه؟ هل يقبل الشعب الجزائري بوجود الجنرالات إلى الأبد؟

والد الشاب المتوفي في سجون البوليساريو يكشف حقيقة استدراجه من اسبانيا وقتله(فيديو)

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 20 شتنبر 2018 الساعة 14 : 18


صحراء بريس-كليميم

 

علمت "صحراء بريس" بأن المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بكلميم السيد "طيب شبوض" لم يقم بعد بإلغاء انتقال من أجل مصلحة، الذي أصدره المدير السابق " الحافظ حواز" لزوجة الكاتب الإقليمي لنقابة التعليم التابعة للاتحاد المغربي للشغل ( العربي.ت)، حيث كانت المعنية تدرس ب.م.م تاركاوساي، وقام المدير السابق بتعيينها بتاريخ 27/07/2018  ب.م.م تاكاوست القصابي ( نفس مؤسسة زوجها)، على الرغم من كونها لم تكن مكلفة بهذه المؤسسة وتركت خصاصا بمؤسستها الأصلية، ناهيك عن وجود حالات اجتماعية لأستاذات وأساتذة أقدميتهم تفوق أقدمية " المحظوظة" بأكثر من 15 سنة، ورغم ذلك لم يستفيدوا من " كعكة الحافظ حواز" مما يبين أن التعيين تم لأسباب أخرى لا يعلمها إلا صانع القرار السابق بمديرية التعليم، وزبانيته المحيطون به في المديرية الإقليمية.
وصلة بالموضوع، فقد علمت الجريدة أن المدير الإقليمي الحالي سبق له الالتزام أمام النقابات خلال اجتماعه بهم في إطار اللجنة الإقليمية المشتركة، أنه سيلغي كل الانتقالات من أجل المصلحة والتكليفات غير القانونية التي أصدرها المدير السابق قبل إعفائه،لكن خبر تراجعه أثار اندهاش الكثيرين حول الضغوطات التي تعرض لها،حيث أكد لكثيرون أن هناك ضغوطات تمت ممارستها على المدير الإقليمي للعدول عن قرار الغاء تلك التكليفات المثيرة لغضب نساء ورجال التعليم.
وقال مصدر من داخل المديرية الاقليمية للتعليم لـ"صحراء بريس"، إن القرار بالفعل تم اتخاذه من طرف السيد شبوط، وتم إخبار الجميع به، ولكن بمجرد انتشاره الخبر،وتم إلغاء القرار من دون أن يعلم أحد بالكواليس الحقيقية التي حدثت.
كما تساءل البعض في اتصاله بالجريدة  عن موقف مدير الأكاديمية "عبد الله بوعرفة" و والي الجهة  "الناجم ابهي" في شأن تفعيل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة في شأن القرارات الأخيرة للحافظ حواز قبل إعفائه من منصبه، خاصة وأن جهات كثيرة طالبت بتفعيله، وعلى رأسها عاهل البلاد.



4606

15






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- نعش التعليم

أستاذة

كلما قدم مسؤول لكليميم نقول أن الوضع سيكون أفضل،لكن النواب الثلاث للقطاع حولوا وضع القطاع بالاقليم الى كارثة، حتى المدير الأخير الحافظ حواز الذي كان يدعي خدمة مصالح الشغيلة التعليمية بالاقليم وفق تكافؤ الفرص، تبين أنه من طينة سابقيه.
والمدير الجديد الذي انتشر خبر الغائه لانتقالات حواز الكارثية، تراجع عن قراره للاسف

في 20 شتنبر 2018 الساعة 21 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- كليميم

محمد محمود

الحافظ حواز عبث بالتعليم بكلميم بكل ما تحمل الكلمة من معنى.فالرجل لعلم الدين اختاروه للمنصب (وشاع أن في الأمر رشوة كبيرة ) لا علاقة لمستواه بالتعليم.فالرجل جاهل بالقطاع و لم تتجاوز تجربته مقامه في آسا في مواقع تربوية مختلفة.والكل يعرف التعليم بآسا.وما زالت المؤسسات التنعليمية إلأى حدود الآن ترزح تحث وطأة تبعاث قراراته غير المفهومة و التي يشتم منها روائح كريهة.
أما بخصوص المدير الحالي فنقطة قوته الأولى إن أٍاد فعلا أن يكون استثناءا هي كونه لا علاقة له بقبائل وادنون و بالتالي تفصله نفسي المسافة مع الجميعوأخدا بعين الإعتبار أن النواب الثلاثة السابقين أي حمادي أطويف و بعده بوكنين عيدة و بعدهما الحافظ حواز كانوا كلهم يفسدون في القطاع و لا يصلحون و إدا استطاع الحالي و قف مسلسل الافساد و الفساد في المديرية دون أن يضيف شيئا سيكون الموسم الدراسي المقبل 2019/2020 أحسن بكثير و إن أدعن للضغوطات مند الآن فسينجر لنفس و تيرة الفساد و ما أغلب المحيطين به إلأا أدوات فساد معلومة لدى الجميع مع استثناءات قليلة.

في 21 شتنبر 2018 الساعة 33 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- أين مدير الأكاديمية

المظلوم

نطالب مدير الأكاديمية بالتدخل لاجراء تحقيق في االموضوع

في 21 شتنبر 2018 الساعة 34 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- وداعا نقابة الانتهازيين

منخرط بالنقابة

كنت منخرطا بهذه النقابة منذ سنوات، وكنت من الحالات المتضررة بالعالم القروي
وكنا نسمع وعودا من أعضاء المكتب منذ التحاقنا بها أنهم سيجدون لنا حلا للانتقال إلى البلدية أو تغيير الإطار
لكن ما يتضح الآن الآن أنهم كانوا يستغلوننا لقضاء أغراض خاصة لأزواجهم وأقربائهم.
منذ الآن أقول وداعا لهذه النقابة الانتهازية.
كان علي أن أعرف أن النقابة التي تضم أشخاصا كأضرضور الموظف المعروف فساده بالنيابة الاقليمية، لا يرجى منها أي خير.

في 21 شتنبر 2018 الساعة 27 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- الكسؤولية الضائعة

الواد نوني

بما انه لم يطبق قراره فانه ضعيف الشخصية وستبقى اللةبيات تسير ربما هناك تهديد سري ان فعل سيرجع من اين اتى كلميم لن ولم تتغير لا سياسيا ولا تعليميا رغم ان كلميم تخرج منها عدد كبير من اطر الدولة ان بحتم في جميع المدن والقطاعات ستجدون ابناء القلعة الكلميمية حاضرة وبقوة.

في 21 شتنبر 2018 الساعة 37 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- كلميم

إزانة

إياك و التنازلات ياسيدي يا شبوط.فكل المحيطين بك يحنون إلى زمن الحافظ حواز زمن السيبة في كل شيء.

في 22 شتنبر 2018 الساعة 22 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- تعليم فاسد

أستاذ

يبدو أن شرذمة الفساد بقطاع التعليم بكليميم ما زالت مرابطة بمكانها مازالات تتصيد الفرص،
هنيئا لك أيها النقابي الفاسد بالمنصب الجديد لزوجتك،
ولكن اعلم أنت وسيدك الحافظ الحواز الذي أخرج معك هذا السيناريو
أن مئات الدعوات إلى العلي القدير سترفع من المقهورين في فيافي كليميم ليأخذ لهم حقهم منكم.

في 22 شتنبر 2018 الساعة 20 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- ا لفساد والمفسدين

علي سالم

صراحة وباختصار لم يسبق لي ان عشت مثل هذا الدخول المدرسي المنحوس.
فطبقا للتعليمان المديرية الاقليمية فرضت علينا بنية تربوية 26 قسما ورضخنا للامر وتراجعت فطلبت منا تخفيض البنية الى 24 فقمنا بذالك مع ما يتبع هذا العمل من اجراءات كثيرة ،ولما طلبنا من المديرية مدنا بالخصاص من اطر التدريس بدأت تتملص من التزاماتها ويوم بعد يم حتى سءمنا من الوضع مع ماتبع ذلك من احتجاجات الاباء والامهات وكان رد المديرية في الاخير هو العودة الى البنية القديمة 22 قسم.بالله عليكم يامن اوصلنا الى هذا المستوىالمهزلة اي تخطيت هذا؟ مديرية كلميم ملئة بالشلاهبية والبلحاسة والمنافقين والمتملقين تراهم يتلونون كالحرباء كلما قدم مسؤول جديد.
الله العن لي مايحشم.

في 22 شتنبر 2018 الساعة 47 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- َكليميم الإستثناء

ماء العينين

لك الله يا وادنون... بعد إعفاء المسؤول الفاسد تأملنا خيرا في سلفه وفي بداية يسودها تحقيق الحقوق وخصوصا في تدبير الموارد البشرية. نتفاجأ بالكارثة المستشرية والمتمثلة في بقايا أذنابه وزمرته التي دفع بها لتولي المسؤولية داخل مصالح المديرية. أقل ما يقال عنهم عديمي الكفاءة والمروءة، يبيعون ويشترون في التكاليف خارج القوانين المنظمة المتعارف عليها وقبل حتى أن يوقع الأستاذات والأساتذة محاضر دخولهم على مرأى من المسؤول الإقليمي الجديد والمسؤول الجهوي القديم، وبمباركة من رؤساء نقابات اشتراها حواز بفتات تكليف زوجاتهن  ! ! !

في 22 شتنبر 2018 الساعة 28 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- دخول فاشل

مدير زعفان

لم أعد أعرف من هو الفائض ومن هو الخصاص، البنية التربوية تتمدد ثم تتقلص، يقول لك مسؤول المصلحة بالتيلفون فيض الأستاذة القديمة واترك الأستاذ الجديد ويتركونك في موقف الكذاب بين أستاذ يطلب حقه القانوني وتلاميذ دون أستاذتهم و ااباء يصرخون عليك يريدون من يدرس أبناءهم. كيف يريدون منك التدبير الحديث ومدرسة الإنصاف والمواطنة وهم أول من يخرقون القانون ويحرقون المدير مع أساتذته. قمة العبث واللامسؤولية. ندمتونا على هذ تموديريت وحشمتونا مع الناس. ماشي خاصنا نقاطعو البريد خاصنا نشطبو ديك المديرية من أشباه الأقزام وأشباه المدبرين

في 22 شتنبر 2018 الساعة 54 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- تكافؤ الفرص

أستاذة عازبة

أنا أستاذة بالعالم القروي لكلميم بمركزية مدرسية بعيدة، أدرس بها لمدة 15سنة، وكل عام أخرج بدون أمل من تعبئة الحركات الإنتقالية وأحتسب أمري لله، عندما أسأل عن أسباب عدم انتقالي يقولون أن كلميم فيه فائض من الأساتذة. هذا الموسم تكلفت أستاذة محظوظة تعمل معي بمدينة كلميم مباشرة، علما أنها انتقلت عندنا فقط السنة الماضية وقليلة سنوات التدريس. لم أفهم كيف تم ذلك يوم توقيع محاضر الإلتحاق ؟ صديقة لي قالت أنها تكلفت لأنها متزوجة. سألت أحد النقابيين كاتب جهوي، ففسر لي ذلك على أنهم جلسوا قبل يوم توقيع المحاضر مع المدير الإقليمي الجديد ورئيس مصلحة تدبير الموارد البشرية وتوصلوا لاتفاق يقضي بإدخال 24 أستاذة ابتدائي لبلدية كلميم من العالم القروي لأنهم عبؤوا الحركة الإنتقالية السابقة وذلك تحت مسمى حالات اجتماعية وسيضيفون لهم 10 أساتذة قدامى 18 سنة فأكثر أقدمية عامة لإسكاتهم. ثم سألته عن مصير حركة تدبير الفائض والخصاص المعمول بها في باقي المديريات الأخرى قال لي أن السلم الإجتماعي للمديرية مع النقابات أولى من أي مذكرة أو أي مرسوم لإنجاح الدخول المدرسي. الغريب في الأمر أنني التقيت بالمحظوظة وقالت لي أنها ستطلب التثبيت من أجل المصلحة في المنصب الجديد بالمدينة وهو قانوني وقد تحصلت عليه أستاذات السنة الماضية يكفي فقط تحديد الثمن.

في 22 شتنبر 2018 الساعة 02 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- اافوضى الخلاقة

منبه

لقد اتخذ المدير الإقليمي السابق عدة قرارات وسلك. عدة سلوكات تخلق فوضى خلال الدخول المدرسي
وذلك انتقاما من الوزارة على اعفائها إياه.
ومن هذه القرارات:
اصدار انتقالات من أجل المصلحة وتكليفات ضدا على القانون، لأشخاص لا يستحقونها، وذلك بغية دفع رجال التعليم
إلى الاحتجاج، خاصة من يستحق أكثر هذه الانتقالات.
تسجيل المنتقلين من الابتدائي الى الاعدادي، ومن الاعدادي الى الثانوي، في مؤسسات بعيدة عن مقر اقامتهم، لخلق احتجاجات آباء واولياء التلاميذ، وعلى سبيل المثال ما عرفته ثانوبة الصداقة في بداية الموسم من رفض تسجيل تلاميذ يسكنون بالقرب منها، وتسجيل تلاميذ يسكنون بجوار اعدادية عمر بن الخطاب بتييرت في اعدادية وادنون
عدة مشاريع كان مبرمجا ان تنتهي قبل بداية الموسم الحالي ما زالات عالقة.
عدم الالتزام بانهاء عملية تدبير الموارد البشرية قبل 30 يوليوز 2018 كما نصت على ذلك مراسلة الوزارة، كتعيين المتعاقدين،
والهدف واضح: سيجد التلاميذ أنفسهم بداية الموسم بدون اساتذة، ومؤسسات ستعرف خصاصا مقابل أخرى تعرف فائضا، وهذا سيؤدي_ حسب اعتقاد المدير المخلوع_ إلى فشل الدخول المدرسي.
ناهيك عن قيام بيادقة النائب المخلوع داخل المديرية وخارجها بدفع جهات الى خلق المشاكل والاحتجاج لاسباب تافهة.

في 23 شتنبر 2018 الساعة 23 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- القبلية المقيتة

ولد التراب

المدير الإقليمي السابق لعب على وتر القبلية، وكون لنفسه على مدى سنتين جبهة قبلية من الفاشلين و المتملقين داخل المديرية وفي النقابات ومع بعض الأساتذة الوصوليين، حارب بها بوضاعة مدير الأكاديمية الشلح من أجل الإستيلاء على كرسيه وكل الأطر النزيهة من أجل إقصائهم وتمرير همزاته ومآربه... حتى أقرب بني عمومته لم يسلموا من تكبره وتعاليه. لكن مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة قطف تكبره ورغم ذلك لم يعتبر، مما جعله ينشر سمومه عن طريق أزلامه الذين أوصلهم لمناصب المسؤولية داخل المديرية بدون وجه حق لإثارة البلبلة في إقليم لا يحتمل. ندعوا المسؤولين إلى تصفية تركة الفساد بتطبيق القانون والمحاسبة من أجل إخماد نار الفتنة القبلية المقيتة التي يلعب على حبلها هؤلاء الذين نجحوا في إفشال دخول مدرسي سليم لأبناء وبنات واد نون.

في 24 شتنبر 2018 الساعة 20 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- هزلت

إطار تربوي

إذا وجدت شتوكي يضع الخريطة المدرسية للإقليم وبو علتين الأيوسي يتزعمها وضرضور يسوقها.... فانتظر المهزلة  ! ! !

في 24 شتنبر 2018 الساعة 14 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- تنبيه

علي سالم

كل التعليقات اعلاه بمتابة شهادة حق على ان المويذير السابق روونها وكفسها .وبالتالي يجب تنبيه السيد المدير الجديد الى تخبؤه دهاليز المديرية من دأب بشرية من بني عمومة النواب الثلاتة السابقين تم زرعهم بعناية ليتجسسوا ويتمردو على من لايشاطرهم فحدار حدار من هذه الطغمة الفاسدة.
والله المستعان.

في 25 شتنبر 2018 الساعة 45 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



اعتقال نائب رئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك بتهمة تقديم شيك بدون رصيد

الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

عنابة تحت حصار أمني لتسع ساعات

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

فرنسا مستمرة في دعم مويتانيا لمحاربة القاعدة

كوشنير: موريتانيا بدأت محاربة قوية وفرنسا تقف إلى جانبها

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

المدير الجهوي للماء الصالح للشرب يرد على بعض المغالطات

300 ألف قنطار معدل إنتاج الحبوب بإقليم كلميم برسم الموسم الفلاحي (2009 - 2010)

العياشي ازرويل يكشف عن حقائق داخل حزب المصباح بالسمارة

تقرير عن المسيرة والتدخل الامني ضد المعطلين بمدينة السمارة

دورة ماي العادية للمجلس الإقليمي تعقد في جو من الفتور والارتباك

تنسيقية الشغيلة التعليمية بالعالم القروي تنظم وقفة إحتجاجية أمام نيابة إقليم كلميم

البيان الختامي للمؤتمر الاقليمي الرابع بكلميم

اعلان استقلال" ازواد "يحرج المغرب والجزائر‎

العيون: عضو بالمجلس البلدي يتهم مسؤولي المدينة بسرقة الكهرباء..

برلمانيات من حزب العدالة و التنمية في لقاء تواصلي مع ساكنة إقليم طانطان

مسافر كاتبا إقليميا للمصباح بالطنطان





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تسفر عن مواجهات نارية


الفرق المتأهلة لربع نهائي دوري أبطال أوروبا،وموعد القرعة

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

انتهاء الجولة الثانية من المفاوضات بين المغرب و البوليزاريو دون تقارب بين الطرفين

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
البصل والثوم للوقاية من تطور مرض السكري

احذروا الإكتئاب المبتسم ،وهذه 5 أعراض تشير إلى إصابتك بـه!

الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.