للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         استقالة أمين الخيرية الإسلامية بكليميم تكشف عن فضيحة اختلاس بمئات الملايين (أسماء)             ماكرون يعلن عن زيادة للحد الأدنى للأجور بقيمة 100 يورو شهريا وإلغاء ضريبة التقاعد لتهدئة الاحتجاجات             فاعلة جمعوية بكناريا تشبه حمدي ولد الرشيد بحافظ الأسد وتتهمه وعائلته بإفساد الصحراء(فيديو)             يحدث الان..ينعقد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وسط احتجاجات عارمة يقودها المتعاقدون(فيديو)             مصرع شاب واصابة سيدة بالداخلة نتيجة انقلاب سيارة             من أصل 122 دولة..المغرب في المرتبة الأخيرة من حيث الدخل الفردي(فيديو+الترتيب)             بعد الثروة الحيوانية ،الخليجيين بالصحراء ينهالون على الترفاس ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم(فيديو)             5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون             5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون             موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية             إدارة الضرائب تستعد لشن حرب على منعشين عقاريين ومقاولات مزيفة بسبب التهرب الضريبي             قريباً..لحوم امريكية على موائدنا             الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف             رئيس جهة العيون يرتبك أمام قصر الأمم المتحدة بجنيف،بعد سؤاله عن..(فيديو).             لائحة بأسماء عمال جدد باتت جاهزة،فهل تشمل عمال بجهات الصحراء             بشرى للراغبين في ولوج مهنة التدريس:وزارة التعليم تُلغي "الإنتقاء الأولي" وتمدد السن إلى 55 سنة             الوزارة تفتح باب التسجيل للأحرار (الشروط-وتاريخ ايداع الملفات)             المصادقة على عقود التجزئات العقارية والمجموعات السكنية مقابل رشوة سمينة في تحدي للداخلية             أزمة سياسية جديدة:حزب التقدم والاشتراكية يهاجم حزب “التجمع الوطني للأحرار” بسبب             احتجاج:أطباء القطاع العام قرروا وقف العمليات الجراحية ابتداءا من هذا التاريخ             عائشة رحّال، رئيسة جمعية النساء الصحراويات تهاجم حمدي ولد الرشيد وتشبهه بالدكتاتور            الخليجيون بالصحراء ينهالون على الترفاس ( الكمأ ) ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم            لحظة وصول بعض الوفود الى جنيف للمشاركة حول طاولة المفاوضات بين المغرب والبوليساريو            حريق كبير داخل باخرة بميناء طانطان            كارثة بمستشفى الحسن الثاني بالداخلة: دماء وديدان وروائح نثنة بمستودع الأموات            شهادة وزير موريتاني حول حرب الصحراء ولقاء الرباط            
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

عائشة رحّال، رئيسة جمعية النساء الصحراويات تهاجم حمدي ولد الرشيد وتشبهه بالدكتاتور


الخليجيون بالصحراء ينهالون على الترفاس ( الكمأ ) ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم


لحظة وصول بعض الوفود الى جنيف للمشاركة حول طاولة المفاوضات بين المغرب والبوليساريو


حريق كبير داخل باخرة بميناء طانطان


كارثة بمستشفى الحسن الثاني بالداخلة: دماء وديدان وروائح نثنة بمستودع الأموات

 
اقلام حرة

موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

بعد ملفي المستشفى والجامعة بكليميم،التنسيقية تستعد لإطلاق ملف جديد

الملف المطلبي لهيئة الادارة التربوية

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
ماكرون يعلن عن زيادة للحد الأدنى للأجور بقيمة 100 يورو شهريا وإلغاء ضريبة التقاعد لتهدئة الاحتجاجات

من أصل 122 دولة..المغرب في المرتبة الأخيرة من حيث الدخل الفردي(فيديو+الترتيب)

بوادر أزمة بين تونس والمغرب وهذا سببها

وزير موريتاني : حرب الصحراء ما كانت لتقع لو لم تكن الجزائر من ورائها (فيديو)

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

المغرب أحسن من فرنسا
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 12 أكتوبر 2018 الساعة 01 : 13


بقلم: مولاي التهامي بهطاط


تحول مقطع الفيديو الذي كشف فيه رئيس الحكومة عن جزء مما دار بينه وبين الوزير الأول الفرنسي الأسبق دومينيك دوفيلبان إلى نكتة.

وكيف لا يكون كذلك والأمر فيه إقرار خطير من سياسي فرنسي مخضرم، جمع بين الفكر والثقافة والسياسة، بأن المغرب أفضل من فرنسا..

إذا استبعدنا أن يكون رئيس حكومتنا قد زاد من عنده في هذه “الرواية”، أو أنه لم يفهم بدقة ما قاله ضيفه الفرنسي وهو على مائدته، فإنه لا أحد يدري في أي سياق جاءت هذه المكاشفة، لأن العقل يعجز عن تحديد مواطن التفوق المغربي على فرنسا: في الاقتصاد؟ أم في السياسة؟ أم في التعليم؟ أم حتى في الرياضة حيث خرج منتخبنا ذليلا، من الدور الأول لمونديال روسيا، بينما فاز المنتخب الفرنسي بكأس العالم؟

غير أن خرجة السيد العثماني مع ذلك تستحق التنويه، لأنها فتحت المجال لمقارنات مستحيلة..

ففي الوقت الذي تعرف فيه فرنسا هذه الأيام حالة من الترقب في انتظار تعيين بعض قضاة النيابة العامة، حيث إن الرئيس ماكرون نفسه أكد صراحة أن سلطة التعيين ينبغي أن تكون خالصة للسلطة التنفيذية لأنها المسؤولة عن تنزيل السياسة الجنائية، وفي الوقت الذي يستمر فيه السجال منذ حوالي ربع قرن حول موضوع “استقلال النيابة العامة عن الحكومة”، فإن المغرب نجح في بضعة أشهر، وبعد حوار مقتضب، في الفصل في هذه النقطة، التي عجز عباقرة فرنسا من القانونيين والسياسيين عن تجاوزها..

وفي الوقت الذي لا حديث في كثير من الأوساط إلا عن إصلاح التعليم بفرنسا، مع ما يتطلبه ذلك من نقاشات عالية المستوى بين مختصين وعلماء تربية ونفس واجتماع، وسياسيين ومفكرين وباحثين وفلاسفة، فإن إصلاح التعليم في المغرب يرتبط تلقائيا بخرجات السيد عيوش الذي أصبح فعلا “أيقونة” في هذا المجال، رغم أنه لا يحمل أي مؤهل أكاديمي، ولا يتوفر على أية خبرة تذكر لا في علوم اللغة ولا في علوم التربية.

هنا أيضا تفوق المغرب على فرنسا، لأنه بينما تسعى هذه الأخيرة إلى تطوير تعليمها، وإلى كسر طابو “الاستثنائية الثقافية” وعقدة اللغة التي تطارها منذ قرون، عبر الانفتاح على الأنجليزية تحديدا، وحتى العربية، فإن النقاش في المغرب يدور حول حشو المقررات بكلمات عامية، في انصياع تام لرؤية  مسيو عيوش الإصلاحية ..

هل تقبل فرنسا أن تقحم في شؤونها التعليمية أشخاصا ينتمون لثقافات أخرى ويروجون للغات أجنبية ولهجات محلية؟

نترك الجواب للسيد رئيس الحكومة الذي يبدو أنه صدق فعلا أن المغرب أحسن من فرنسا..

وفي الوقت الذي تكافح فيه فرنسا لحماية مجالها الحيوي في مستعمراتها القديمة، وعلى رأسها المغرب، حيث تتمدد مقاولاتها طولا وعرضا دون حسيب أو رقيب، بل إنها تحصل على مستحقاتها في الوقت المناسب، فإن المقاولات الوطنية أصبحت كثير منها عرضة للإفلاس بسبب عدم احترام جل المؤسسات العمومية لآجال الأداء، فضلا عن معضلة استرجاع الضريبة على القيمة المضافة، التي يقال إنها كانت من أسباب الإطاحة بالوزير بوسعيد.

وعلى ذكر هذا الأخير ومن باب المقارنة التي فرضها علينا تصريح السيد العثماني، فإن وزير المالية الفرنسي السابق كاهوزاك دُفع إلى الاستقالة دفعا، بل وأدين بالسجن النافذ بسبب عدم تصريحه ببضعة ملايين سنتيم وليس أورو، كانت مودعة في حساب بأحد البنوك الأجنبية، اكتسبها من عرق جبينه كطبيب قبل الاستوزار، بينما مضت أسابيع على الإقالة المفاجأة لوزير المالية -وأحد المستفيدين من ريع خدام الدولة-، دون أن يعرف أحد لحد الآن السبب، مع أن حديث بلاغ الديوان الملكي عن “ربط المسؤولية بالمحاسبة”، يوحي بأن هناك تقصير ما، يفترض أنه تكون له تبعات قانونية…

ونفس الشيء تكرر مع كاتبة الدولة شرفات أفيلال التي سمعت خبر إقالتها عبر نشرة الأخبار، وقيل من ضمن ما قيل إن من أسباب ذلك تقارير عن تجاوزات واختلالات.. قبل أن ينتهي الموضوع بزيارات الود والمجاملة وجلسات الشاي بين قيادات حزبي الكتاب والمصباح..  في انتظار أن يتم تعويض “الضحية” برئاسة جامعة..

وفي الوقت الذي يذكر فيه الجميع كيف أن وزير مالية فرنسي آخر سابق لم يستمر في منصبه سوى أسبوعين، حيث استقال بسبب عجزه عن إيجاد من يدير مقاولته الخاصة نيابة عنه، لا يتورع كثير من وزرائنا عن الجمع بين الوزارة والتجارة، بل إن بعضهم ربما يتاجر مع وزارته، فيوقع في الصباح سند طلب بصفته الحكومية، ثم يوقع على تنفيذه مساء بصفته صاحب مقاولة، بل أكثر من ذلك، هناك وزراء أبرموا صفقات لها طابع دولي، اهتزت لها مؤشرات البورصة، ومع ذلك لم يلتفت إليهم أحد..

وفي الوقت الذي يستر السياسيون الفرنسيون “عوراتهم” ويلجمون نزواتهم وغرائزهم رغم أنهم في بلد الحرية الجنسية، وفي الوقت الذي قنع فيه الرئيس ماكرون بنصيبه الذي ليس سوى معلمته السابقة التي تظهر في الصور بجانبه كما لو كانت جدته، فإن وزراءنا الذين يروجون للعفة والقناعة، يمارسون مراهقتهم المتأخرة في شوارع باريس نفسها، حتى قبل أن يتضح الخيط الأبيض من الأسود، فيفتحون المجال أمام الخيال ليشطح بعيدا.. لأن من يمسك يد امرأة أجنبية لا هي من المحارم ولا هي زوجة على كتاب الله وسنة رسوله، ما الذي يمكن أن “يمسكه” عندما ينفرد بها بعيدا عن الأعين ويكون “الشيطان” ثالثهما ..

وفي الوقت الذي يزن فيه الوزراء الفرنسيون تصريحاتهم، ولا ينطقون كلمة إلا بعد استشارة المختصين المكلفين بالتواصل في دواوينهم، فإن وزراءنا -ما شاء الله- بمجرد أن يقفوا أمام الميكروفون أو أمام جمهور حتى لو كان مستأجرا، فإنهم يتحولون إلى “زفزافيين” يلقون الحجارة في جميع الاتجاهات، بل يوجهون اتهامات خطيرة لرئيس الحكومة التي هم أعضاء فيها، ربما لأنهم مطمئنون إلى “استقلال النيابة العامة” التي لم تحقق في جريمة “المؤامرة” هنا، ربما لأنها تعتبر ما يصدر عن الوزراء  مجرد لغو، و”كلام في السياسة” ..

وفي الوقت الذي حصد فيه أحد العلماء الفرنسيين جائزة نوبل للفيزياء رفقة عالم أمريكي وعالمة كندية، لا يصنع الحدث عندنا سوى سعد لمجرد ودنيا بطمة.. وقوارب الهجرة السرية التي أصبحت علنية، بل إن أباطرة التهريب ينشرون إعلانات عن “الريكلام” الذي خصصوه لعمليات “الحريك” في الأسابيع الأخيرة..

وفي الوقت الذي اشترى فيه القراء الفرنسيون برسم سنة 2017 (وهذه أرقام رسمية بالمناسبة) 356 مليون كتاب ما بين ورقي ورقمي (الرقم صحيح وليس خطأ مطبعيا)، أي بمعدل ستة كتب تقريبا لكل مواطن بمن في ذلك الرضع والأطفال، فإن رواد المقاهي عندنا لم يعودوا يقتنون حتى الجرائد، بما انه يتم بيع نسخ من شبكات الكلمات المتقاطعة التي يتهافتون عليها بخمسين سنتيما للشبكة..

وفي الوقت الذي تقدم فيه التلفزة العمومية الفرنسية منتوجا إعلاميا يستحق فعلا أن يوصف بأنه خدمة عمومية، تنقل الواقع كما هو ولا تنحاز إلى طرف على حساب آخر، وتعري المستور دون خطوط حمراء، نلاحظ كيف أن تلفزاتنا تبذل ما في وسعها لطرد ما تبقى لها من مشاهدين، بل إنها غالبا ما تتحول إلى طرف في اللعبة السياسية، دون أن ننسى أن إداراتها يتم تحريكها عن بعد بـ”التيلكوموند”..

نكتفي بهذا القدر من المقارنات، دون أن ننتظر من السيد العثماني أي توضيح للمعايير التي اعتمدها ضيفه دوفيلبان للخروج بخلاصة المغرب أحسن من فرنسا..

نعم، كنا نتمنى أن يكون الطبيب النفسي أكثر واقعية من الجنرال السيسي الذي يردد في خطاباته لازمة “أحسن من سوريا والعراق”..

ولهذا فالخطر الحقيقي هو أن يصدق رئيس حكومتنا أن المغرب فعلا أحسن من فرنسا.. فهذا من أعراض مرض نفسي هو أعلم بمخاطره منا..



9151

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

اختفاء أحد مرضى السرطان الموريتانيين في المغرب

السياسيون الفاشلون يختبئون وراء صراع الديانات

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

حوار مع مدرب فريق النادي البلدي لكرة القدم النسوية بالعيون

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

بيان اجتماع أطر و شباب قبيلة أيت لحسن مراكش 29 يناير 2011

هنا الامازيغ وحيث نحن ...

قبائل الصحراء: قبيلة صبويا نموذجا

شباط : أخنوش إستفاد من 13 مليار درهم مخصصة لدعم الغاز

رمضان والمقاطعة وشربة البطاطس؟؟

المغرب أحسن من فرنسا





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الرجاء يفوز بكأس الـCAF ويواجه الترجي في كأس السوبر نهاية الشهر


منتخبنا الوطني لكرة اليد يضم لاعبتين من باب الصحراء لمجموعة المحترفات التي ستنافس في بطولة افريقيا

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يصدر بيان حول الصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
شاهد الضرر الذي يسببه الثوم للجسم

عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة رجل الاعمال وقيدوم السياسيين بجهة كليميم عمر بوعيدة(تفاصيل عن حياته السياسية)

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.