للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         رسمياً..صدور قرار التمديد الثاني للجنة المسيرة لمجلس جهة كليميم وادنون بالجريدة الرسمية             أنباء عن التمديد للجنة المسيرة لجهة كلميم وادنون             أنباء عن منع المستشار عبد الوهاب بلفقيه من مرافقة الوفد المغربي إلى بروكسيل             كلميم: إدانة عون سلطة ب 8 أشهر سجنا بتهمة النصب.             مركز “TLScontact” يتوقف عن استلام ملفات الراغبين في الحصول على تأشيرة فرنسا             مصرع شاب في حادث سير بين السمارة والعيون(اسم)             هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)             تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات             فاعلة جمعوية بكناريا تهاجم اعيان الصحراء :يلهثون خلف مصالحهم ويبتزون الدولة .             تفاصيل فاجعة غرِق قارب للهجرة السرية بشاطئ اكلو كان على متنه 25 فردا             بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

الشباب الصحراوي و التحولات السياسية الراهنة (1) مقال إفتتاحي
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 19 أبريل 2011 الساعة 57 : 11


 بقلم : الطالب مصطفي *

 

على إثر التحولات السياسية التي عرفتها العديد من الأقطار العربية، بدأ من تونس مرورا بمصر و ليبيا و اليمن... والتي كان للشباب الدور الرئيسي في صنعها، مستغلا ما توفر له من إمكانيات، وعلى رأسها وسائل الإتصال المتاحة له بعيدا عن رقابة إعلام الأنظمة الدكتاتورية، القابضة على منابر ألإعلام الرسمي بيد من حديد. غير أن هذا الشباب إستغل الثورة التكنولوجية ليصنع ثورته، و ما وفرته من بدائل تسمح له بالتعبير عن مواقفه  و أرائه، في مواضيع محاطة بأسلاك وحواجز و علامات قف و المنع. وعلى رأس تلك البدائل التي طرحت للشباب في تلك البلدان شبكات التواصل الإجتماعي(كالفيس بوك...) و المواقع و المنتديات ألإلكترونية، التي كانت الفضاء الرحب لحواراتهم و نقاشاتهم في تلك المواضيع المحرمة.

 

إن هذا الدور الريادي للنواصل و النقاش الشبابي عبر وسائل ألإتصال تلك، في بناء أراء و مواقف جريئة، وذات أرضية مشتركة، بفعل التواصل الدؤوب و المنفتح، زكى إيماني بضرورة ألإنخراط في هاته الظاهرة الصحية، و التي أثبتت نجاعتها. وفي هذا الصدد جاءت هاته المقدمة لسلسلة من المقالات التي إعتزم نشرها حول موضوع "الشباب الصحراوي والتحولات السياسية الراهنة "، في ظل الميوعة و الفساد الذي طبع و يطبع تسيير أعيان الصحراء للشأن الصحراوي، بتزكية من النظام السياسي الذي يراهن عليهم في تنزيل مشاريعه و مخططاته لعل أخرها الجهوية الموسعة...

 

طرح هذا الموضوع للنقاش و ألإشكالات المرتبطة به، يأتي من إيماني القوي بإمكانيات و مؤهلات و طموحات الشباب الصحراوي، و قدرته على صنع مستقبله و خلق حلوله المنبثقة عن إرادته، كما فعل الشباب التونسي و المصري... بعيدا عن الطرحين اللذين لطالما أعتبرى حلا، في حين أنهما أصل المشكل، ولا دليل على ذلك سوى ألأوضاع الحالية و الحوادث المتلاحقة التي تجتم على المجتمع الصحراوي، مما يزكي بطلان الحلين المشكلين. وبما أن أحداث "مخيم كديم إزيك" كانت أخر تلك ألأحداث، و التي لا زالت تطرح العديد من التساؤلات، نظرا للتعتيم الذي طبع مسارها، ستكون نقطة ألإنطلاق في هاته الدراسة، حيث سأحاول طرح قراءة حول الحدث، لأنه ليس هناك طريق سوى الإسترجاع و الإستجماع، ليس بنفس نوستالجي يبرر ثقل التاريخ و مركزيته في توجيه و بناء الأفهام، ولاكن من مدخل ألإعتبار و القراءة الخالصة للمنطق الذي تدور به ألأحداث، إنه إستقراء ممكن لإنفتاح و إنغلاق قضية في محك التحول، تبصمها حالات من التحول الخارجي و الداخلي في الأن ذاته، إنه و هذا هو ألأهم إسترجاع و إستجماع يستند في إشتغاله إلى إستراتيجية العين الناقدة التي تلتقط التفاصيل من الوقائع و الأرقام، و المصرح به و المسكوت عنه، أملا في الفهم و التفهم، ثم البناء.

 

ولإنجاح هاته الدراسة أدعو الشباب الصحراوي للإنخراط الفعال، من خلال المشاركة بأفكارهم و أرائهم و تعليقاتهم على ألإشكالات التي سيتم طرحها حول الموضوع بصفة عامة، و المقالات الفرعية التي سنهدف من خلالها إلى تفكيك جزئيات بنيته العامة بصفة خاصة، و التي هي الضامن الرئيسي لنجاح الدراسة المزمع إجرائها. ولا يفوتني التأكيد على محورية القارة السابعة(العالم الإفتراضي) بإعتبارها فضاء رحب لتداول الرأي و الرأي الأخر، و الفكر و الفكرالأخر، لما تتيحه من حرية للذوات المفكرة، و ما توفره من اليات(ستكون الجريدة ألإلكترونية saharapress، وصفحة الفيس بوك ـالشباب الصحراوي و التحولات السياسية الراهنةـ الأليتين  الرئيسيتين لتلقي أرائكم و تعليقاتكم و إحتضان نقاشاتكم حول الموضوع). هذا دون إغفال ثقل أحداث الواقع المعيش التي تلت الثورات العربية، و التحولات السياسية و الإجتماعية التي أفرزتها على المجتمع الصحراوي، ولعل أبرزها أحداث مدينة كلميم المرافقة لحركة 20 فبراير الشبابية، و محاولة العديد من الشباب الصحراوي إحراق أنفسهم عملا بسنة "البوعزيزي" التي راح ضحيتها شاب من مدينة طانطان بعد أن أقدم على حرق نفسه أمام عمالة ألإقليم. مما يدفعنا إلى التساؤل حول الظروف السياسية و الإجتماعية و النفسية الكامنة وراء هذا الإندفاع نحو الإنتحار، و بهكذا طريقة، والتي لا يمكن أن تكون مجرد تقليد "للنموذج البوعزيزي" لمجرد الإنقياد لغريزة التقليد، وهو ما أثبته السوسيولوجي الفرنسي durkheim milé في كتابه "le suicide"، بل إن الظاهرة مرتبطة بأفكار و قناعات و معتقدات و ظروف معيشة تتضافر لتفرزها، و هو ما بينه Durkheim في دراسته السابقة، حيث خلص إلى أن المعتنقين للعقيدة لبروتستانتية أكثر ميلا إلى ألإنتحار، عكس الكاثوليك المحافضين. أما max weber وفي كتابه "l'éthique protestante et l'esprit du capitalisme " فقد إعتبر على أن الأخلاق البروتستانتية كانت السبب الرئيسي في ظهور و إنتشار الرأسمالية لما وفرته هاته ألأخلاق من شروط سهلة تبني الفرد و المجتمع البروتستانتي لهذا السلوك الإقتصادي الجديد، من حرية و مبادرة فردية... على عكس العقيدة الكاثوليكية المحافضة، وهو ما يؤكد محورية الفكر و المعتقد في توجيه السلوك ألإنساني.

 

سيفرض علينا هذا المنحى تخصيص مقال خاص بالشباب الصحراوي المعطل من حاملي الشهادات،  و نظرتهم إلى "النموذج البوعزيزي"، في ظل الظروف الإجتماعية المزرية التي يعيشونها، إثر البطالة و الفساد المالي والإداري الذي ينخر المؤسسات المعنية بتسوية وضعيتهم من رشوة و زبونية و محسوبية، فيما يخص توزيع الوظائف و بطاقات الإنعاش، التي يوكل بها لتلك المؤسسات القابعة تحت سطوة الأعيان و وزارة الداخلية ممثلتا في العمال. وبالتالي ما مدى إمكانية تبني هذه الشريحة من الشباب لذلك النموذج الذي أثبت نجاعته بالنسبة للعديد من المتتبعين في القطر التونسي؟ ثم كيف أثرت التحولات السياسية الراهنة على نضالاتهم  من أجل ولوج الوظيفة أو على الأقل التعويض عن البطالة؟

 

و لا يفوتني التنبيه على الأساس المنهجي لهاته الدراسة، و المتمثل في كونها محاولة تتوخى الموضوعية في تحليل و مناقشة الواقع السوسيوسياسي للشباب الصحراوي، في ظل التحولات السياسية التي أفرزتها الثورات العربية قصد الفهم، و بناء المعنى. وإليكم أهم الإشكالات التي يطرحها موضوع "الشباب الصحراوي و التحولات السياسية الراهنة" :

 

ــ ما موقع الشباب الصحراوي من التغيرات و التحولات السياسية التي يشهدها العالم العربي؟

ــ ما مدى إستيعابه لهاته التحولات و للمنطق الجديد الذي باتت تفرضه داخليا و خارجيا؟

ــ هل الشباب الصحراوي بعيد عن تأثير تلك التحولات؟ و بالخصوص ثورات الشباب و المطالب التي       بات يرفعها؟

ــ هل الشباب الصحراوي بعيد عن التأثير في الشأن الصحراوي نتيجة لطبيعة المجتمع الصحراوي الإجتماعية و الظروف السياسية، وهو ما ادى إلى إحتكار المؤسسة القبلية للفعل في شخص الشيوخ و الأعيان؟

ــ ما موقف الشباب الصحراوي من حركة 20 فبراير الشبابية الداعية للتغيير، و طلعاتها بين الفينة و الأخرى 20 فبراير،20 مارس، 3 أبريل..؟ ثم ما مدى إنخراطهم في هاته الحركة؟

ــ هل هناك حركات شبابية تخص الشباب الصحراوي في ظل هذا الحراك الشبابي الداعي للتغيير على طول العالم العربي؟ وبالتالي ترفع مطالب خاصة؟؟؟

ــ هل ثورة الشباب الصحراوي المخملية لا تزال تطهى على نار هادئة؟ تنتضر قطرة الزيت التي ستلهبها كما حصل في تونس على يد"البوعزيزي" لتنطلق بعد ذلك الثورات الشبابية في أوصال الدكتاتوريات العربية؟ وهكذا علمتنا الثورات السابقة أن لا موعد لها و لا منجم متنبأ بها؟

ــ ما مدى تأثير التحولات التي يشهدها العالم العربي على الشباب الصحراوي المعطل من حاملي الشهادات؟ من حيث نظرتهم لوضعيتهم الجديدة إثر تلك التحولات؟ و على مستوى أشكال نضالهم؟ أي ما مدى إستلهامهم للأشكال النضالية التي إستحدثها الشباب العربي الثائر؟ أما على مستوى المضمون، فما مدى تبنيهم للمطالب السياسية ذات السقف العالي التي رفعت خلال الثورات العربية؟ أم أن الامر يختلف بالنسبة للشباب الصحراوي، حيث أن سقف مطالبه لايعدو عن كونها مطالب إجتماعية خبزية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

* طالب بكلية الاداب و العلوم الانسانية جامعة إبن زهر شعبة
> السوسيولوجيا,فاعل جمعوي   بمدينة طانطان .باحث في حقل السوسيولوجيا
> السياسية ـ موضوع:الشباب والسياسةـ



2257

2






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- جميل

عبد الله لكريم

تبارك الله عليك

في 26 أبريل 2011 الساعة 18 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- جميل

عبد الله لكريم

تبارك الله عليك

في 26 أبريل 2011 الساعة 26 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



حريق يأتي على سوق للفواكه والخضروات بتارودانت

ما هذا التجاهل لأنشطة النقابةالمستقلةللصحافيين المغاربة ياقنواتنا التلفزية الوطنية ..؟

Pourquoi un conseil National de la Tribut Ait Yassine ? Pourquoi un congrès Annuel ?

قوات الدرك الملكي والقوات المساعدة تحاصر 40 أسرة صحراوية بمنطقة شرق العيون

عصبة الصحراء تفرج عن مكتبها المسير مولاي حمدي ولد الرشيد رئيسا شرفيا

بلاغ لحزب العدالة و التنمية السمارة

هل الأقوى : قوة القانون أم قانون القوة ؟

والي أمن العيون ينفي سقوط قتلى في صفوف المدنين خلال تدخل قوات الأمن على المتظاهرين

ما لم تنقله صحافة السوق الدولي الأول للاستثمار.. !

بيان الكتابة الإقليمية لحزب العدالة و التنمية بالسمارة

حريق يأتي على سوق للفواكه والخضروات بتارودانت

ما هذا التجاهل لأنشطة النقابةالمستقلةللصحافيين المغاربة ياقنواتنا التلفزية الوطنية ..؟

عصبة الصحراء تفرج عن مكتبها المسير مولاي حمدي ولد الرشيد رئيسا شرفيا

بلاغ لحزب العدالة و التنمية السمارة

هل الأقوى : قوة القانون أم قانون القوة ؟

والي أمن العيون ينفي سقوط قتلى في صفوف المدنين خلال تدخل قوات الأمن على المتظاهرين

بيان الكتابة الإقليمية لحزب العدالة و التنمية بالسمارة

وفد pps ينسحب من مؤتمر اليسار الأوروبي احتجاجا على توصية مسيئة للمغرب حول احداث العيون

ترحيل أول دفعة من الطلبة الصحراويين من القاهرة

إعطاء الانطلاقة لإعداد المخططات الجماعية للتنمية لفائدة 16 جماعة بإقليم كلميم





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)


الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.