للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         رئيس جماعة و 13 نائبا ينتظرهم العزل والمحاكمة             وزارة التجهيز و النقل تعتزم تعميم ردارات ذكية لمراقبة مخالفات قانون السير             أمواج عاتية تضرب جزيرة تينريفي بكناريا تدمر شرفات المنازل(فيديو)             العثور على عون سلطة مقتولا بطانطان(اسم)             رسمياً..صدور قرار التمديد الثاني للجنة المسيرة لمجلس جهة كليميم وادنون بالجريدة الرسمية             أنباء عن التمديد للجنة المسيرة لجهة كلميم وادنون             أنباء عن منع المستشار عبد الوهاب بلفقيه من مرافقة الوفد المغربي إلى بروكسيل             كلميم: إدانة عون سلطة ب 8 أشهر سجنا بتهمة النصب.             مركز “TLScontact” يتوقف عن استلام ملفات الراغبين في الحصول على تأشيرة فرنسا             مصرع شاب في حادث سير بين السمارة والعيون(اسم)             هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)             تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات             فاعلة جمعوية بكناريا تهاجم اعيان الصحراء :يلهثون خلف مصالحهم ويبتزون الدولة .             تفاصيل فاجعة غرِق قارب للهجرة السرية بشاطئ اكلو كان على متنه 25 فردا             بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             جانب من امسية فنية بامكار اسا 2018            لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جانب من امسية فنية بامكار اسا 2018


لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
أمواج عاتية تضرب جزيرة تينريفي بكناريا تدمر شرفات المنازل(فيديو)

بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

الزاوية ودورها في حقيق الأمن الروحي والســــلم الاجتمــــاعي
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 19 أبريل 2011 الساعة 54 : 12


بقلم : ذ محمد اطريح


الحديث عن الزاوية  وعن الأدوار التي تمارسها في المجتمع المغربي، ونخص بالذكر المجتمع الصحراوي، بالتحديد  حديث طويل ، ومتشعب ، ويحتاج الي كفاية نظــــــرية  و معرفية تستند الى مسح اجتماعي، ندرك من خلاله أفضال الزاوية ، وكل أفعال المنخرطين والموجودين من داخل ما يمكن ان نسميه الممارسة النظرية المنبثقة من الزوايا، وبعيدا عن هذا الحديث العام نقول ان الزاوية تشكيلة، اوتركيبة اجتماعية نجدها أصلا في ماهو ذهني روحي شريف، وان لها بهذا الاعتبار دور متين في تحقيق وحفظ وضمان الممارسة الدينية ذات الابعاد الروحية الخالصة . ان لها دورا في تفقيه النفوس والسموبها لترتبط بالخالق .
 من خلال هذه الوظيفة الروحية ، عملت الدولة على الاعتناء بالزوايا لما لها من دور في حفظ  الاستقرار الاجتماعي وامن المجتمع وتماسك الروحي.
فالمضمون الروحي والذي تؤديه الزاوية يعتبر عنصر أساسيا  و  أداة رئيسة   من أدوات التحلية  والتحلي بالأخلاق الفاضلة ، ومنارة لأنها تنطلق من مبدأ  الأمر بالمعروف  والنهي عن المنكر ، فالزاوية يوجد ورآها الولي والخير والصالح والحسن .
 وفي هذا السياق نتحدث عن الولي الصالح احمد بن يداس ، كغيره من أولياء المجتمع الصحراوي هذا   المجتمع الأصيل مجتمع الفطرة ، مجتمع يملك رموز دينية ، وأخلاقية من الصعب ان ينفك عـــــنها أو يبتعد ، فكل تغيب  لهذه الرموز هوسقوط بهذا المجتمع في مهاوي الرذيلة والفساد والخطيئة.
 فالزاوية تعني أيضا  البركة والصفاء وتعني السلام وتعني الخير الممتد من الماضي البعيد ، وتعني أيضا العراقة والامتداد ، وهي عنصر من عناصر الربط بين العرش ، وأبناء هذه الربوع.
وإذ نثمن مبادرة الدولة في الاعتناء بالزوايا وصرف النظر إليها ،ونحرص  على التأكيد ان المقاربات الفكرية التي تغض من دور الزاوية ، وتطعن في وظيفتها هي للأسف مقاربات لم تستطع أن تفهم اللحمة الاجتماعية الصحراوية، والمغربية بوجه عام  وأن تفهم ادوار المورث والتحام الإنسان به .
فاحمد بن يداس رجل خير وبركة وطهارة، عبق بالدلالة الدينية الروحية التي تحتاجها أجيالنا اليوم ، الأجيال التي صرفها التسليع والعولمة ،وغيرها من عناصر التثقيف الحديثة. .
 ان إنسان اليوم إن افتقر إلى المضمون الروحي فما أحوجه أن يعيد الاعتبار لزوايا والى ان يفتش عن الكنز الروحي، عن المبادئ والكرامات والبركات التي ترفرف في سماء الزاوية، وفي أفنيتها .
هذه خطرات عن الزاوية وعن كل الخير الذي تحمله رموزنا ويحتضنه موروثنا وهي كلمة نقولها مشيرين من خلالها إلى العلاقة الوطيدة التي تجمعنا بهذا المكون ،والتي لاتسمح بتغيبه أو رفضه لأنه ببساطة من عناصر الاستقرار والاستمرار ، ولأنه راسخ كهوية وكتكوين وأيضا كتطور في عالمنا الوجداني ،وكمؤسسة في عالمنا الاجتماعي ،فالزاوية والولي احمد بن يداس مشاعر وعلاقات ورموز ودلالات غنية بعيدة الأثر في وجداننا وشعورنا المجتمعي. .
نذكر ها لأن الحاجة تقول ذلك ، أنتأملها لأنها الذكرى ، الهوية والذات ، لأنها  أيضا عنصر من عناصر المعتقد التي هيهات ،أن يصرفنا عنها صارف ، فهي  مصير وعنوان بقاء، أطار أخلاقي يحمي المجتمع ، ويضمن تواصل ايجابي بين الأجيال وبهذا فأن زاوية احمد بن يداس اذا تحيى الموسم الثالث ، تعنونه بالأمن الروحي دعامة  أساسية للاستقرار والتنمية ، انها تقول ان التنمية  ولاستقرار بالزاوية ، وان الزاوية للاستقرار والتنمية ولن تخرج عن هذا الإطار .



2676

5






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- زوايا البدع والضلال

الدكتور

ادعوالاستاذ المحترم الى مراجعة افكاره عن الزوايا فما هي الا اماكن لانتشار البدع والضلالات والرقص والتمايل على انغام اناشيد وسماع مملوء شركا ويطفح بدعا.
اضف الى ذلك ان بعض مرتادي الزوايا لا هم له الا ملء بطنه هذا ما يجلبه لها وهذا ما استقيناه من خلال الاعترافات الكثيرة لبعض اصدقاءنا .
الزوايا في التاريخ المعاصر للمغرب وقفت الى جانب المستعمر فاتخذها ذراعه الايمن لبسط سيطرته ونفوذه والتنكيل بالمناضلين الاحرار.
ثم قلي بربك اي تنوير فقهي تمارسه الزوايا والمشرفون عليها لا يتقنون الوضوء بالاحرى يعلموا الناس دينهم.
الزاوية الوحيدة التي اعترف بها هي زاوية عبد السلام ياسين لانها خرجت الابطال وكان لها صلة بالواقع تنتقده عكس زوايا المخزن التي تغطي على انحرافات المفسدين.

في 19 أبريل 2011 الساعة 07 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- منطوق كلامك متناقض يا صاحب التعليق

براهيم

ان التعصب والانتماء المتعصب يظهر على رد الاخ فالزاوية قي مكان لتبرك وليس لتعصب والاخ المتدخل اشار في البداية الي انه ضد الزوايا وانها مجال لانتاج الفكر المتاخر والاثنتي والمثخلف لكنه جاء في ااخر الرد ليقول انه ينتمي الي زاوية وانها هي الموجودة لاغير ان لا افهم هذا اللرد المتناقض والذي يفتر وقفة تامل واستفسار عن السب ب الكامن وراء التعصب لتعصب

في 21 أبريل 2011 الساعة 02 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- آسف استاذي

ملاحظ

تتبعت منطق تحليل الاستاذ وكنت شغوفا في البداية لكوني بصدد قراءة تحليل لاستاذ مادة الفلفة ام العلوم ومنه توغيت تحليلا علميا يدمج الاجتماعي بالنفسي و الانتربولوجي في حيادية تامة توصل افكارا منطقية،غير انني صدمت من غياب اية مقاربة توحي بان الكاتب ينطلق من منهجية واضحة كما تشير الى ان الاستاذ كتب من دون ان يبدل جهدا يجعل القراء يقفون على حقائق وجودية الزوايا و الاخطر ان تحليله لا يعكس المستوى المعرفي و التحليلي لمدرس لمادة الفلسفة فمنذ البداية بدأ بالذاتية وسرد النواقب كما لو انه يحاول اقناعنا باللجوء الى الزوايا للتبرك منها او لنصب مريدين لها في زمن الانترنيت و التطور العلمي والتكنولوجي الذي لا يترك للخزعبلات فضاء سوى في مخيال اناس ظلوا يعتقدون ان التحولات الاجتماعية و المعرفية وسيرورة الزمن لا تؤثر على المعتقد.حري باستاذنا الفاضل ان يكون محايدا حيال معالجة الظواهر المدروسة وان كتن ادرك ان هذه بداية للكتابة بالنسبة اليه،وانا شاكر اليه ان اخذ ملاحظاتي بعين الاعتبار والتي لا تمثل قدحا وانما تفاعلا مع مضمون ما انتج بقلمه.

في 21 أبريل 2011 الساعة 58 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- الزوايا:مهرجانات تافهة للاسترزاق

الدهوز

بعد الشكر الجزيل للاستاذ الكريم على محاولة اغناء هذا المنبر الاعلامي وتسليط الضوء على الزوايا واحترم نظرته اليها باعتبارها منارة علمية ودينية وملتقى صلة الرحم و,,, لنكني اتحفظ على دور السلم الاجتماعي فالنخب التقليدية وشيوخ الزوايا واعيانهالا ارى فيهم الا ثلة من البيروقراطيين والانتهازيين والمسترزقين المتاجرين بقضايا الشباب ومصيره,,وبالتالي لا ارى الزوايا الا معامل لاعادة انتاج التخلف وملتقيات لعقد التحالفات السياسية وعقد الصفقات وتنظيم حملات للاسترزاق,ناهيك عن الظواهر الشاذة التي تحصل في ايامها,فكل منظقةاو قبيلة اصبحت تشهر ما تعتبيره اغلى ما عندها سواء كان بحرا او رمالا دافئة او رقصة كناوة اوملتقى الشواذ كالهادي بنعيسى بمكناس او شاربي بصاق وبول شيوخهم كمريدي الشيخ ياسين او محبي حناجر اكاون الموريتانيين او منتجي حب الملوك او مربي الخيول الاصيلة...لكن هناك قبائل لا تملك مؤهلات سياحية لاقامة مهرجانات وملتقيات للاسترزاق فلا عيب ان استنجدت او استعانت باجدادهم من الموتى.لكن الموتى يبقون في حاجة الى من يترحم عليهم لا ان يطربهم باغاني كمبانة ويتاجر بقضايا احفادهم,,

في 23 أبريل 2011 الساعة 14 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- من السوسيولوجيا العفوية تخرج السيوسيولوجيا العلمية

الموضوعي

بداية لا يسعني إلا ا ن اشكر الاستا ذ على وجهة نظره المحترمة والتي تعبر عن غيرة الشباب الصحراوي على المورث وما خلفه الأجداد من قيم إنسانية نبيلة كان من بينهم الصلحاء كرجالات الحل والعقد في الصحراء ، ولا يسعني إلا أن رد على الأخ الذي تحدث عن الذاتية فالرسمال الثقافي للمجتمع الصحراوي يفوح بالقيم السامية من تصالح وخير وبركة وسلام اجتماعي وتضامن جمعي لايفهمها الا من عاشها كظاهرة وفهم أبعادها ودلالاتها العميقة ، وهو ما يعرف بتقنية الملاحظة والمشاركة فالانتربولوجي والسوسيولوجي يجب أولا ان يفهم الظاهرة ولن يحصل ذلك دون المشاركة فيها وملامسة مختلف جوانبها فهما أصدقاء الميدان . فالمقاربات التي تتغذي من عزلتها النظرية الباردة ما أحوجنا ان تعانق الأرض وتساهم في المحافظة على تاريخ الأجداد وجعله مفتاح لتنمية والتقدم بدل ارتداء وتبني نمادج وبردكمات نظرية مظلية تحل اليوم وترحل غدا تنفع في هذا وتضر في ذاك وشكرا

في 26 أبريل 2011 الساعة 49 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

محمد لمين الراكب رئيس جمعية ثيرس للوحدة والتنمية

مدينة الداخلة في واد و المجلس البلدي في أخر

مجموعة الامل للمعطلين الصحراويين بالعيون تربك حسايات المسؤولين

يوسف عبد النعيم وهشام عبوشي ينهيان بالداخلة رحلتهما سيرا على الأقدام دعما لمبادرة الحكم الذاتي

الجماعة تنتظر مشروعا سياحيا بمواصفات عالمية لكنها لا توفر الماء والمراحيض العمومية

يضربون عن الطعام من أجل لقمة العيش

قمع وترهيب في صفوف مجموعة الأمل للمعطلين الصحراويين

القدرات العسكرية للجيش الجزائري تقلق اسرائيل

حرمان عيشة ام النواجر من العرض في مهرجان سينما المرأة

الموسم السنوي لزاوية احمد بن يداس بمدينة بوجدور النسخة الثالثة ايام 1-2 أبريل2011

الزاوية ودورها في حقيق الأمن الروحي والســــلم الاجتمــــاعي

خطيب مسجد امحمد مفتاح بالعيون يلمح لانعدام الامن بالعيون

مطالب لغوية

مهنة التدريس من قمة الشرف إلى حضيض السمسرة

افتتاح فعاليات الموسم السنوي للصبار وشجر الأركان بجماعة مستي دائرة افني .

بتعاون مع غرفة التجارة والصناعة نظمت مندوبية التجارة والصناعة بالعيون يوما دراسيا حول الجودة-فيديو-

جمعية محلية بالعيون تنظم لقاء حول : "ألعاب القرائية ودورها

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم 10 دجنبر 2013





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)


الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.