للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         يا رفيق الصبا والزمن الجميل             الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             تلميذ يقتحم قسم بثانوية لال مريم بكليميم ويهاجم استاذا ويرسله للمستعجلات(تفاصيل)             اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي             هذا ما قاله بن كيران والازمي في قضية النائبة البرلمانية آمنة ماء العينين             الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً

تنحي السلطان محمد الخامس عن العرش

هل المغاربة بخلاء !

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

مسيرة غاضبة تجوب شوارع إقليم أسا تنديدا بمقتل الطالب "هباد حمادي" وأكاذيب الاعلام المخزني
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 25 أبريل 2011 الساعة 24 : 14


صحراء بريس / محمد غ -اسا


خرجت صباح هدا اليوم الاثنين 25 ابريل 2011 , مسيرة حاشدة لساكنة الاقليم شارك فيها مختلف أطياف المجتمع  ونشطاء حقوقيين وفاعلين جمعويين,وجابت المسيرة اهم شوارع المدينة منددة بماوصفوه المؤامرة على الشعب الصحراوي وتواطئ الاعلام المغربي في إثارة الشقاق بين افراد المجتمع عملا بمقولة ' فرق تسد".

وإتجهت المسيرة الي مقر عمالة الاقليم ,مطالبين الدولة المغربية بتحمل مسؤولياتها وفتح تحقيق عاجل ونزيه لكشف حقيقة مقتل الطالب " هباد حمادي " كما طالبت الجماهير الغاضبة بالافراج عن المعتقليين السياسيين مهددة بالتصعيد والاستمرار في الاحتجاج.

مستجدات ز

مازالت المسيرة مستمرة..



3414

10






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- تحيا تمازغا

مواطن من اسا



تشكل دلالات المصطلحات الأمازيغية أبرز مفاتيح فهم مختلف تفاصيل الأحداث التاريخية والوقائع الاجتماعية في سياق تفاعلاتها المتعددة مع المجال والفضاء الذي كان مسرحا لهذه الأحداث.
وإذا كان بسمارك قد اعتبر أن
» الحقيقة الثابتة من داخل التاريخ هي الجغرافيا «، فإن ذلك مؤشر هام على إدراك أهمية الإحاطة بدلالات أسماء الأعلام والأماكن الأمازيغية التي تعتبر من أهم معالم الهوية الوطنية، ومن عناصر سبر أغوار التاريخ المغربي والبحث عن الحلقات المفقودة في مسار هذا التاريخ الحافل
«أسا" وفعل "في" أي صب.
الجمهورية العربية الصحراوية, إنها جملة غير مفيدة ولا أساس لها من الصحة, حيث توجع قلب كل مواطن له غيرة على أصالته وجذوره, وذلك للأسباب التالية:
أولا : لأن الكلمة الأولى من هذه الجملة " الجمهورية " كلمة لا معنى و لا وجود لها بشمال أفريقيا "تامازغا" وذلك منذ العصر القديم.
ثانيا: ولأن الكلمة الثانية التي تؤلف الجملة المذكورة " العربية " هي كلمة في الحقيقة عزيزة على القوميين العرب والمتشبثين بالإسلام الأموي قديما أو الإسلام الوهابي حديثا.
هذا ونعرف أن لكل لغة موطنها الأصلي, حيث أن للفنيقية موطنها الأصلي وهو آسيا, وللرومانية موطنها الأصلي كذلك الذي هو بلاد إيطاليا أي القارة الأوربية , وللغة التركية موطنها المتمثل في بلاد تركيا, ولجميع اللغات , البرتغالية , الإسبانية , الفرنسية موطن نبعت وتطورت داخله , أما موطن العربية فهو الحجاز أو ما يسمى الآن بشبه الجزيرة العربية أي القارة الأسيوية .
خلاصة القول يمكن القول أن كل الدلائل التاريخية والثقافية تثبت أمازيغية الصحراء وجمال صنع الإنسان الأمازيغ وليست صناعة بني حسان العروبية.
وبالتالي فالعرب يعيشون أوهام وأضغاث أحلام فوق شمال إفريقي

في 25 أبريل 2011 الساعة 00 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- تحيا تمازغا

مواطن مغربي من اسا


الجمهورية العربية الصحراوية, إنها جملة غير مفيدة ولا أساس لها من الصحة, حيث توجع قلب كل مواطن له غيرة على أصالته وجذوره, وذلك للأسباب التالية:
أولا : لأن الكلمة الأولى من هذه الجملة " الجمهورية " كلمة لا معنى و لا وجود لها بشمال أفريقيا "تامازغا" وذلك منذ العصر القديم.
ثانيا: ولأن الكلمة الثانية التي تؤلف الجملة المذكورة " العربية " هي كلمة في الحقيقة عزيزة على القوميين العرب والمتشبثين بالإسلام الأموي قديما أو الإسلام الوهابي حديثا.
هذا ونعرف أن لكل لغة موطنها الأصلي, حيث أن للفنيقية موطنها الأصلي وهو آسيا, وللرومانية موطنها الأصلي كذلك الذي هو بلاد إيطاليا أي القارة الأوربية , وللغة التركية موطنها المتمثل في بلاد تركيا, ولجميع اللغات , البرتغالية , الإسبانية , الفرنسية موطن نبعت وتطورت داخله , أما موطن العربية فهو الحجاز أو ما يسمى الآن بشبه الجزيرة العربية أي القارة الأسيوية .
والمثل يقول :" الأقلية هي التي تذوب في الأكثرية وليس العكس " وبالمقابل فالمثل الأمازيغي يقول :
IMIK A YEFSSIN GH UGUDI UR ED AGUDI A YEFSSIN GH IMIK وعلى مر حقب التاريخ , فإن عدة شعوب بما في ذلك الفنيقيين, الرومان, الأتراك , البرتغال , الإسبان , الفرنسيين والعرب هم ,بكل تأكيد , أجناس غير أفريقية , دخلت إلى هذه القارة وتعاملت, بل تعايشت مع أجدادنا الأمازيغ هذا, فعندما نذكر هذه الشعوب , فإننا نقصد شعوب من القارة الأسيوية أو الأوروبية , فكيف يسمح في أي وقت من الأوقات بتأسيس كيان عربي داخل دولة أفريقية ما .
ثالثا : الكلمة الثالثة التي تضمها الجملة السالفة الذكر " الصحراوية " وهذا المصطلح يعني الشعب الصحراوي, فهذا المصطلح الذي كثيرا ما تغنى به القومجيون وأعداء الديمقراطية, وله دلالة أقرب مما تعنيه سياسة " فرق تسود ", فالشعب المغربي أو الشمال الأفريقي هو شعب واحد له عادات, وتقاليد وثقافة تميزه عن باقي الشعوب, إن الشعب المغربي شعب واحد, شعب متماسك, فيه من يعيش في الصحراء وفيه من يعيش في الجبال ,ثم فيه من يعيش في الهضاب, وهناك من يعيش في الواحات أو السهول.


» الحقيقة الثابتة من داخل التاريخ هي الجغرافيا «، فإن ذلك مؤشر هام على إدراك أهمية الإحاطة بدلالات أسماء الأعلام والأماكن الأمازيغية التي تعتبر من أهم معالم الهوية الوطنية، ومن عناصر سبر أغوار التاريخ المغربي والبحث عن الحلقات المفقودة في مسار هذا التاريخ الحافل
«أسا" وفعل "في" أي صب
خلاصة القول يمكن القول أن كل
الدلائل التاريخية والثقافية تثبت أمازيغية الصحراء وجمال صنع الإنسان الأمازيغ وليست صناعة بني حسان العروبية.
وبالتالي فالعرب يعيشون أوهام وأضغاث أحلام فوق شمال إفريقي

في 25 أبريل 2011 الساعة 06 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- رسالة ل: مواطن مغربي من اسا

أيتوسي

لن أدخل معك في نقاشات جدلية و فارغة حول هوية آسا و تاريخها أيها البربر تتغنون بالتاريخ . هههههه مساكين
أتحداك أن تجهر بكلامك هدا أمام الملأ
حليلك خرج للشارع أو قل عن أهل أسا أمازيغ . ولا فقط أكتب إسمك الحقيقي أيها التافه . صحيح غزونا آسا و سكنا فيها أو لاهي نموتوا فيها و لن تقدر أنت أو غيرك أن تطردنا منها . أما أنت و أنا متأكد انك أحد إخواننا المنحدريين من القصر إعترف بفضل أيتوسى عليك يا ناكر الجميل و الله كون ماهي أيتوسى دنك تعيش كيف أهل طاطا أو أقا و هاهم الآن يطالبون بالرجوع لكنفنا لأننا رجال و معروف عنا مانعيشو تحت عبائة المغرب ما هو كيفكم " أقصد الأمازيغ المتعصبين "

في 25 أبريل 2011 الساعة 48 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- جمعية المستقبل للمعاق

الوطية

بادء دي بدء من المسؤل
المعاق هو نحن
المعاق هو من ياخد 200درهم
المعاق من يطلب بقعة ارضية من رجل السلطة.
امال الاعرج و البصير.فله الله
ساكون مواضبا في تعلقاتي .بما يخص بقضانا المحتية والوطنية

في 26 أبريل 2011 الساعة 01 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- رد علي رقم 2

ابراهيم اسا

اولا ايها الخماس .صبحان الله .نسيت بابا حمدي.نسيت اهل عبد الرحمان .نسيت المرحوم فضيلي.

في 26 أبريل 2011 الساعة 21 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- رد

سيسة

السلام عليكم هده ليست مسيرة غاضبة بل هؤلاء مجموعة من التلاميد في طريقهم للمدرسة

في 26 أبريل 2011 الساعة 27 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- تعقيب

سمير

شكرا لك اخي صاحب التعليق الرد رقم 2 لقد وضحت كل شئ ومرة اخرى شكرا

في 26 أبريل 2011 الساعة 05 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- اساااااااا

صحراوية ايتوسية حرة

سلام شوف اخويا حنا لي هازينكم وحنا اصلن صحراويين مانا كيما كتكول بربريين ئنتمنى ماتنسى فضلنا وهادي راه مسيرة وانا كانت معهم ومن المنظمين وبراكا مان العنصرية وباراكا مان سبان حنا اخير منكم المفسدين

في 26 أبريل 2011 الساعة 22 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- اساا

اسسسسسسسسسسسسسسسسسسا

كفي ايها الشباب من العنصرية نحن تجمعنا مدينة واحدة لا فرق بين صحراوي ولابربري ولا داخلي .شوفو ليكم شي حل باش تخدمو و ناضلو من اجل مطالبكم المشر وعة و حافضو علي مدينتكم

في 28 أبريل 2011 الساعة 49 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- ضرب المراة الصحراوية

boujma

شوقو كيف هيا الحضارة في مدينة اسا مسيرة سلمية من التلاميد اسا قلعة الصمو د و التحدي في لنارحة هاجمة القواة المغربية على معتصم امهات المعتقلين لكن قوة شباب اسا صدتهم سودو من اسا

في 28 أبريل 2011 الساعة 39 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

فرنسا مستمرة في دعم مويتانيا لمحاربة القاعدة

المعلومة بنت الميداح: المعارضة مشاركة في حملة تقويض قانون حقوق المرأة

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

هل يمثل فريق "شباب المسيرة" الصحراويين؟

العثور على مقبرة جماعية تضم حوالي 30 جثة لأجنة وحديثي الولادة

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

الجمع العام العادي لنادي شباب المسيرة لكرة القدم بالعيون

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

مسيرة غاضبة تجوب شوارع إقليم أسا تنديدا بمقتل الطالب "هباد حمادي" وأكاذيب الاعلام المخزني

صحف : الأطباء يشلون القطاع أسبوعا-لهيب في أسواق الدجاج





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.