للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني             مدير الكهرباء بكليميم "مخروك" يستمر في إحراج مدير الماء "بن جيموع" وكشف عجزه             الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)             انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب             حريق مهول بجوطية الخشب بكليميم(فيديو)             ردوا بالكم..عمليات نصب محكمة على عدد مهم من الراغبين في التسجيل بالجامعات باوكرانيا             رجل يقتل زوجته طعناً بالسكين في العيون             قربالة وعراك بجماعة افركط وسقوط عضو بالمعارضة مغشيا عليه بعد تعرضه للضرب(اسماء)             امين مال الخيرية الإسلامية بكليميم يطالب بفتح تحقيق في المالية بعد المهزلة الخطيرة             إصابات في تدخل عنيف لقوى الامن ضد المهمشين و المهمشات الصحراويين             محاولة للانتحار بمدينة العيون             مصرع شخص واصابة أحد أبناء كلميم العاملين في نقل البضائع بين كناريا والأقاليم الجنوبية(اسم)             الأساتذة المتعاقدون يعتزمون شلّ المؤسسات التعليمية أيام 19 و20و21و22             نتائج ذهاب دور 16 لدوري أبطال اوروبا             توقف حركة السير بمعبر الكركرات بسبب..             الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل             حركة الشبيبة الديمقراطية بالجنوب تصدر بيانا             كلميم:مطالب بفتح تحقيق في تحويل واد ام لعشار إلى مقلع للصخور دون ترخيص             معاش ابن كيران وحب الظهور !             بعد الاتفاق الفلاحي، البرلمان الأوروبي يصادق بأغلبية 64 بالمائة على اتفاق الصيد البحري             حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار            حريق يلتهم واحات للتمور إميتك قيادة أديس بإقليم طاطا             مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير             هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات            شاب يحرق نفسه بعد منعه من العمل في نقل البضائع بمعبر الكركرات الحدودي            بيان الجالية الوادنونية باوروبا بلقاء بلجيكا بعنوان "متحدون في محاربة الفساد"           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار


حريق يلتهم واحات للتمور إميتك قيادة أديس بإقليم طاطا


مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير


هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات


شاب يحرق نفسه بعد منعه من العمل في نقل البضائع بمعبر الكركرات الحدودي

 
اقلام حرة

الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران


دَرس فرنسي مُفيد .. ما أحْوَجَنَا إليه


يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
حركة الشبيبة الديمقراطية بالجنوب تصدر بيانا

البيان الختامي لحزب العدالة والتنمية بجهة كليميم وادنون

بيان لجنة اوروبا لإنقاذ كليميم

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب

بعد الاتفاق الفلاحي، البرلمان الأوروبي يصادق بأغلبية 64 بالمائة على اتفاق الصيد البحري

ما هِي الأسباب الحقيقيّة لتفاقُم الأزَمة السعوديّة المغربيّة؟ وكيف استُخدِم الإعلام ؟

الرباط تستدعي سفيرها بأبوظبي،وأنباء عن استدعاء السعودية سفيرها بالمغرب

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

لكم العلم ولنا الدم
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 26 أبريل 2011 الساعة 22 : 22


fبقلم : الغلى بوزيد

سؤال مقلق ومعلق على رقبة المستقبل ، ذاك الذي يقول :

كم هي عدد جرائم القتل المتعمد وشبه المتعمد التي راح ضحيتها طلبة آتون من مجاهيل الصحراء التي لايعرف عنها كثير من افراد الشعب الا الاسم كمنطقة أسا ؟ بالأمس القريب قتل الطالب هباد حمادي الأسوي المنشأ والأصل غدرا وغيلة ، وسال مداد كثير من الصحف وقصاصات وكالات الانباءوالمواقع التي اختلفت في رواية الخبر ، وكأن الحادثة وقعت في زمن الفتنة الكبرى حيث تشح وسائل نقل المعلومة ،او كأن المراد قوله لقد تفرق دمه بين الوكالات والصحف

ان مقتل هذا الطالب الماضي الى عفو الله ان شاء الله أصاب القضية في مقتل ، فكما وجهت منابر سهامها المسمومة تخوينا وتخويفا من بعبع الانفصال الداخلي،أيقظت منابر أخرى نعرات نائمة ، بينما لاذ بالصمت المريب تجار الحروب السرية ، لأن ماوراء الأكمة صفقات تتحلب لها أفواههم حين تقوم الخسارات المادية بمئات الدراهم.ولئلا نسهم بصمتنا السالب للكرامة  ،آثرنا أن نحذو حذو الأفغاني حيث قال : قل كلمتك وامش 

ان الكلمة التي أنطقها دم يهرق ومال يسرق هي الآتية :

- ادى اعتداء بالضرب الى مقتل الطالبة المرحومة زاهة كعاب بمحيط جامعة القاضي عياض ،ولف قضيتها تجاهل مريب من قبل وسائل الاعلام لأمرين أحلاهما مر: اما لكون الوفاة أعقبت الاعتداء بشهور،وهذالا يسقط حقوق الدماء ،لأن الجراحات لاينظرشرعا وقانونا الى حالها ، وانما ينظر الى مآلاتها ،واما لأن موتها لايخدم القضية. قضية التحريض على الفتنة والتناحر مادام دمها اريق بيد صحراوية صديقة .ومتى كان القاتل صديقا؟

- أردت حافلة نقل طالبين من المنطقة والقبيلة ذاتها بمحطة اكادير ،وألصقت بهما تهم اثارة الفوضى وازعاج الركاب وعرقلة الرحلة دون أن يتم التساؤل عن السبب الذي غلت لأجله مراجلهما قبل الفاجعة ....والحبل على الجرار

ترى ،ألا تكفي هذه الدماء التي خضبت تراب جامعات الشمال المغربي ،كي تنتهي قصة المعاناة وتحتضن مدن الجنوب الخارجة عن دائرة النزاع    على الأقل جامعات  كتلك التي تنعم بها  مدن المثلث المنعم-الرباط البيضاء القنيطرة ،أم أن الرسالة التي آن أن نفهمها ، وقد بلغتنا بدم بارد ، لارصاص فيه و لا جمر إلا ما  اكتوت به أفئدة العوائل الكلمى والثكالى

هي باختصار : أيها الطلبة الجنوبيون!   لكم الدم ، ولنا العلم !

لنا العلم! نحن أحلاس جامعات الشمال وجيرانها،ولكم الدم!

-لنا العلم نحن الذين لم تحتضن مدننا حركة الانفصال ، ولكم الدم لأن الحركة ولدت على أرضكم واحتضنها بعض من أهلكم....وهلم جرا

سادتي الفضلاء ، ان الحقيقة التي يجب أن يفهمها الرأي العام الوطني هي :

- ان استمرار حرمان أبناء الجهات الصحراوية الثلاث من التعليم العالي على أرضهم ظلم يجب أن يزال.

-ان الذين صدروا قسرا طلبة الصحراء الى الشمال للدراسة واشعلوا حربا دساسة بينهم وبين أبناء وطنهم بالشمال هم المجرمون الحقيقيون ، لأن التكلفة التي تتكبدها ميزانية الدولة لنقل طلبة هذه الجهات ، تؤدى من جيوب دافعي الضرائب وتصب في جيوب نهابي المال العام من أرباب الشركات وغيرهم .  

 -ان الشعوربالظلم لايبرر تخريب الممتلكات ، ولكن جهات معينة لاتنتبه الا اذا وقعت الفوضى ، لأنها لاتصطاد الا في الماء العكر، ولكم الحكم



2785

4






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- مشكوووووووووووووووووووور

علي الباعمراني

جزاك الله خيرا على هذا المقال الرائع لقد تكلمت بلساننا بلغة خلابة لها في النفس وقع كبير سدد الله خطاكم وشكر لكم جهودكم ولا تبخل علينا في مستقبل الايام بمثل كلامكم هذا فوالله انه ليحيي فينا الروح ويجدد فينا الايمان والعزيمة.اسعد الله مساءكم

في 27 أبريل 2011 الساعة 19 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- ناقوس الخطر

سويلم بوعمود

فعلا الامر محير والاكثر حيرة تماطل الجهات المعنية اضافتا للاعلام الملغوم بالشائعات  (الحمامية ) ;ومما يجعلني اعيد التسائل هل هذا اعلام ام حمام?
.فعلا اخي لازال الوضع يزيد الزيت للنار .
الوضع الذي شهدته الرباط العاصمة وبالضبط العرفان الجامعي هو امر مؤسف ولايرضى عليه احد لا من بعيد ولا من قريب لكن كما يقول المثل المغربي  ( لمن تكول حماري مات  ) هنا تتضح الحقيقة وهنا تمتزج باكاذيب لكي نقراها فالصحف بالخط العريض كما علمتنا  ( انفصاليين ) نعم هذا شدة القلق في زمن قد تناسينا حتى من نكون من كثرة الالقاب وها نحن اليوم نامل لقبا جديدا في عصر اسميته بمفهومي الخاص الشعب يريد ...
لكن لو سمحتم اجعلوا مكان النقط تعارفا وتازرا قبل اي مطلب يجعل من ابناء الشعب محقنا للدماء في يوم لايحمد عقباه

في 28 أبريل 2011 الساعة 00 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- media de racism

khalil

RTM +2M:Gdeim Izik =les séparatistes.
attaque sanglant contre les Sahraouis à Dakhla=les séparatistes
mort d'un étudiant et protestations des étudiants Sahraouis=séparatisme
pourquoi les médias Marocains utilisent l'étiquette de séparatisme?



في 04 ماي 2011 الساعة 25 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- لغة جرير والفرزدق

تاكونيتي

كم من مواطن قتل في الجنوب المغربي وفي شماله وغربه وشرقه ؟ الغريب هو أن التركيز يكون على الجنوبي والأغرب هو أن الجنوبيين يتهمون الشرقيين والغربيين والشماليين والعكس غير صحيح
ففي اليوم داته قد يقتل مواطن مغربي مواطنا مغربيا أخر ولكننا لم نسمع لا تخريب ولا تدمير ولا عبارات جاهزة مثل العنصرية ضد الصحراوي وكأن هدا الصحراوي ينتمي إلى شعب الله المختار ..دعونا من هده اللغة المتخلفة التي تريد ردنا إلى زمن جرير والفرزدق ...

في 05 ماي 2011 الساعة 00 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

هل تحول الولاة في الجنوب الجزائري إلى رؤساء للجمهوريات، بل أكثر، حكام مطلقون؟؟

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

المعلومة بنت الميداح: المعارضة مشاركة في حملة تقويض قانون حقوق المرأة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

التأهيل الحضري يصعد لهجة أعضاء المجلس البلدي للسمارة في دورة يوليوز العادية

التحقيق في خروقات مسؤولي الحسيمة ووزير الداخلية يحل بالمدينة

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

لكم العلم ولنا الدم





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

نتائج ذهاب دور 16 لدوري أبطال اوروبا


نادي باب الصحراء لكرة اليد يفجر مفاجأة ويتفوق على فريق النواصر بطل المغرب

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

المينورسو ترفع حالة التأهب لدرجة القصوى تحسباً لردود فعل غاضبة على حرق شاب لنفسه بالكركرات

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.