للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         عاجل..نشوب حريق بواحة تغمرت             بعد تصعيد الاساتذة..وزير الداخلية يعتزم اجراء مشاورات الثلاثاء مع النقابات الأكثر تمثيلية             فيدرالية الجمعيات المهنية للأساتذة بجهة كلميم وادنون تدين تعنيف الاساتذة وتدعوا للإضراب             حيل الفقهاء..وموسم الرواج!!             استنفار أمني بمحيط مطار المسيرة باكادير بسبب             بعد عنف الرباط واصابة المئات من الاساتذة..هل يحق للمغرب انتقاد الجزائر             شاب يحاول الانتحار بعد صعوده إلى أعلى لاقط بكليميم(صور)             نشرة إنذارية تحذيرية.. هكذا ستكون أحوال الطقس بالأقاليم الجنوبية نهاية الأسبوع             طانطان: العثور على رجل متوفي داخل منزله(اسم)             انتهاء الجولة الثانية من المفاوضات بين المغرب و البوليزاريو دون تقارب بين الطرفين             الأمن يمنع مسيرة لأهالي جماعة اسرير تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16400 هكتار(فيديو)             انقلاب شاحنة بين امكريو وطرفاية وشللّ بالطريق لساعات             مواطنة تعتصم أمام المستشفى الإقليمي بكليميم احتجاجًا على ترك رضيعتها تصارع بين الحياة والموت(فيديو)             حظر جمع وتسويق الصدفيات بالداخلة بسبب             مافيا العقار تضرب بقوة بجماعة أسرير والساكنة تنتفض(فيديو)             بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم             طانطان: وفاة رجل بعد سقوطه من دراجته النارية             انشقاق ضباط شبح يطارد البوليساريو             صفقة القرن و التطبيع مع الكيان يفتحان النار على لحبيب المالكي             العثور على حقيبة بها اسلحة وذخيرة حية بمنزل يخلق حالة استنفار أمني             عبور واد أم لعشار،معاناة يومية لسكان حي الزيتون بكليميم            الأمن يمنع مسيرة لساكنة اسرير بإقليم كليميم تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16000 هكتار            شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة            تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل            احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار            لحظة محاصرة واعتقال الجاني الذي روع ساكنة كليميم بالرصاص           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

عبور واد أم لعشار،معاناة يومية لسكان حي الزيتون بكليميم


الأمن يمنع مسيرة لساكنة اسرير بإقليم كليميم تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16000 هكتار


شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة


تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل


احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار

 
اقلام حرة

حيل الفقهاء..وموسم الرواج!!


والله.. إننا نستحق حياة أفضل.. وبالإمكان ولكن؟


الصنم إِلَهًا.. والمومياء رئيسا


الغواية


رسالة مفتوحة إلى رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان


الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
فيدرالية الجمعيات المهنية للأساتذة بجهة كلميم وادنون تدين تعنيف الاساتذة وتدعوا للإضراب

بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم

تقرير عن مشاكل الثلوث بجماعة اساكا تركاوساي

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
جريمة وحشية ضد المسلمين بنيوزيلندا ومقتل واصابة العشرات

قرارات بوتفليقة بعدم الترشح لا تقنع الجزائريين و التظاهرات مستمرة

احتمال تنحي بوتفليقة وارد،فمن يخلفه؟ هل يقبل الشعب الجزائري بوجود الجنرالات إلى الأبد؟

والد الشاب المتوفي في سجون البوليساريو يكشف حقيقة استدراجه من اسبانيا وقتله(فيديو)

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

رئيس المجلس الجماعي لإسرير يدخل في دوامة من العنف مع رفات ألاموات
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 26 أبريل 2011 الساعة 57 : 22


صحراء بريس / جماعة اسرير - اقليم كليميم


لاينفك رئيس المجلس الجماعي لأسرير يتحدث عن امتعاضه الشديد من ما تنشره وسائل الإعلام حول تسييره للجماعة. و يبدو أن غايته من وراء ذلك الظهور بمظهر الضحية حيث لو كان فعلا يزعجه الأمر لاستقام في عمله وجنب يده العبث في شؤون الجماعة، الثقافية و الدينية و حتى التنموية،    قبيل تنصيبه رئيسا تمرن على قلب المعطف و تنقل برشاقة من اليمين إلى اليسار  و احترف الاصطياد في المياه العكرة.

من دلك محاولة أبرام صفقة لتغيير مصير ثانوية الفضيلة و قبل شهور حاول بتواطؤ مع أعضاء المجلس اقتطاع جزء من المزارع الممتدة على طول ضفاف واد صياد ليبيعها للمياه و الغابات.؟و حاليا بلغ تجبره و سيطرته على أعضاء المجلس و السلطات المحلية حد الترامي على أملاك الغير بدون سند قانوني كما قام بالموافقة على تدنيس رفات الأموات التي شيد فوقها ملعبا رياضيا...يجهل المواطنين مصيره خصوصا وانه شيد داخل سور المركب الإداري و السكني للقيادة و الجماعة فهل سيفتح أبوابه في وجه العموم آم سيبقى حكرا على الموظفين و أبنائهم..!؟  الجرافات دكت  بأمر  منه الأرض و ما تحتها من رفات لكنه لم ينجو بفعلته حيث دخل في دوامة من العنف مع أشباح تلك الرفات التي تطارده، أينما حل و ارتحل، أشباح تلك الرفات ولعنتها..؟

هده الأيام و مع اقتراب موعد الموسم السنوي للجماعة  أعطى لشبكته الضوء الأخضر لتأسيس جمعية استعدادا لتنظيم الموسم المقبل لكن  ليس من اجل سواد عيون تلك التظاهرة بل لآجل خلق آلية جديدة يبتز بها  المواطنين و مؤسسات التمويل الوطنية و الأجنبية كما وقع في السنة الماضية التي  استنزفت فيها مبالغ ضخمة من المال العام دون ان تمنح أي قيمة مضافة للتنمية بالجماعة.

إتقان لعبة التخفي وراء الأشياء لتحقيق المآرب كرست  في الجماعة ظاهرة  التعامل مع المقاول الوحيد و منظم الولائم الوحيد و دزينة الجمعيات الوحيدة... هدا النمط يرى فيه الرئيس العناصر المساعدة على التخفي و الحصول  على  نصيب من كعكة  البرامج التنموية بدون مشاكل...لدلك  تفتق ذهنه على فكرة الترامي على الأملاك المحيطة بمقر الجماعة و التي تعود ملكيتها إلى آهل التهالي و آهل فراجي و آهل أمبارك اولحاج .

زحف الرئيس على الاراضي شبر شبر، متر متر ،حقل حقل أراد منه أثبات للجهات المسؤولة  أن البرامج التنموية في أوج ذروتها ؟ لكن ما يفند شطحاته الكاذبة  هو الغموض الذي  يلف طبيعة جل ما يشيد على تلك الأراضي المقابلة لمقر القيادة. ومنها ورش توقف عن الأشغال و لم تعرف طبيعته ألا مؤخرا لكن ليس بسبب الغش الظاهر في مواد البناء بل بسبب انسحاب مستثمر من أبناء الجماعة من ألمنافسه الذي رفض مسايرة الرئيس في لعبة المساومة. لهدا  فشلت صفقة تشيد مكتب للإرشاد السياحي بالجماعة لكن  تم تمريره إلى بنت محامي من تزنيت.؟



2734

12






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الرئيس؟؟؟؟؟؟؟

ابن اسرير

بصريح العبارة الروييس ..شفــــار..و هنتــــــات.....

يا ابناء اسرير وتغمرت و واعرون وزريويلة....
تحية عالية لكاتب المقال....على فضحهده الجرثمومة التي تلاعبت بصالح الفلاحة حينما كان رئيسا للغرفة الفلاحية بالجهة...
نداء انفضوا عنكم الويل....وحاسبوه برجمه بالبيض الفاسد....مع زبانيته المعروفين للبادي و العيان.....
معهود فيك الابطال..وها انتم اصبحتم جردان في نظره...يتلاعب بمصيركم و مصير ابنائكم.....

فتحية لفاضحيه...وراجميه...

في 26 أبريل 2011 الساعة 29 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- مطرب الحي لا يطرب

وادنوني

و الله انه من العبث ان نتحدث عن اشياء نجهلها و نتفنن في استعمال مصطلحات و معطيات في غير محلها، باعتباري احد سكان اسريرتغمرت والله ان كلام من هذا القبيل ليثير الغثيان ان حديثنا عن الجماعة التي ننتمي اليها يجب ان يتسم بنوع من الموضوعية و الحقيقة دون تاثير اي خلاف شخصي او سياسي , فالرئيس الذي تتحدثون عليه ليس الا واحدا من ابنائكم و المشاريع التي انجزت في عهد رئاسته لم تحقق في اي عهد عهود سابقيها الرؤساء  (.... بداهي,ميشيل,عدي )و اذا كان الرئيس الحالي لجماعة اسرير يعتبر نموذجا يتمنى باقي الرؤساء على مستوى الجهة ان يكونوا مثله و اذاكان سكان باقي الجماعات التابعة للاقليم يتمنون ان يحضوا برئيس مثله فاننا نجد سكان جمعاعة اسرير يتشبحون بمصطلحات نابية في حق هذا الشخص و ينشرون معطيات غير مبنية على اي اساس ,و لكن المثل يقول "مطرب الحي لا يطرب" فبخصوص مشروع المركب الرياضي و حسب علمي فان ساكنة دوار اسرير هي من تتحمل مسؤولية تغيير مكانه بعد تعرضهم عن انشاء هذا المشروع في مكان الملعب الحالي و اذا كانت لغعنة الموتى ستلاحق فانها يجب ان تلاحق الاشخاص الذين نصبوا انفسهم مهندسين و اصبحوا يفهمون في الهندسة و تعرضوا على مشروع المركب الرياضي
و عتابي الى صاحب المقال الذي يقوا بان الرئيس يزحف على الاراضي شبر شبر فهل هذا الزحف اذا اعتبرناه كذلك يتم لصالحه ام لصالح ساكنة الجماعة? حاولوا ان تفارنوا بين جماعتكم و جماعت اخرى في نفس المستوى فاذا كنا نتحدث بجماعة اسرير عن مشاريع المركبات الرياضية و المراكز السوسية ثقافية و المكتبات و مراكز الاستقبال و المشاريع المدرة للدخل فان باقي الجماعات لا تزال تطالب بالبنيات التحتية  (ماء وكهرباء و طرق  )
اتقوا الله يا اهل اسرير في انفسكم فسيمر عهد النفاوي و سياتي بعده رؤساء و سياتي يوما تندمون فيه على كل ما تشدقتم به على هذا الشخص فارجوكم لا تبنوا احكامكم على معطيات غير صحيحة و تاكدوا من من مصادر معلوماتكم و لا تخوضوا في اعراض الناس جازاكم الله خيرا
يقول عز و جل في سورة الحجرات : "يا ايها الذين امنوا ان جاءكم فاسق بنباء فتبينواان تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين"



في 27 أبريل 2011 الساعة 50 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- طاحت الصومعة علقوا الحجام

اسريري حتى النخاع

الى صاحب لاالمقال الاول :
يجب ان لا تربط بين اشياء لا رابط بينها
المرجو تحري الموضوعية في تناول الاخبار فمن السهل جدا ان نفتح افواهنا بالكلام في الغير و لكن يصعب جدا جدا اثباث اتهاماتنا
النفاوي رغم معرفتي المحدودة به الا انهها و شهادة للتاريخ اوصل جماعة اسرير الى مكانة لم تكن تحلم بها و سيبدي لكم الزمان هذا الكلام
" اللي كال العيش بارد ادير ايدو فيه "
لانتخابات جاية و اللي فيه الفايدة يتقدم و الللا فيكم غير الفممممم

في 27 أبريل 2011 الساعة 57 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- مهللا

بوايمن

مهللا  ! ! ! ما تضخه برامج الدولة من مال ليس بسبب حنكة النفاوي و حسن تدبيره؟؟ بل بسبب الرغبة في إخماد الحراك السياسي و الحقوقي المتصاعد في الجماعة هدا الحراك أنتج التحاما جماهيريا منقطع النظير الشيء الذي بإمكانه قلب معادلة الصراع والتوازنات بالمنطقة...لدلك دعم المخزن النفاوي الدي يحسن ترجمة السياسات الفوقية القائمة على مبدءا فرق تسد.

في 27 أبريل 2011 الساعة 05 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- تعقيب

سعاد

تادين ينتقدون النفاوي هم فقط حاقجون اما ما تحقق في عهده فلم يتحققمن قبل واوضح ان هؤلاء فقط شردمة من .....وليسوا باهل اسرسر

في 27 أبريل 2011 الساعة 28 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- للامانة

اسريري

اللى الاخ المهلل عن اي حراك سياسي تتحدث هل نحن في اسرير ام في تندوف و كيف تعتقد بان الدولة تريد اخماد هذا الحراك السياسي و اين حظ باقي الجماعات من اخماد حراكها السياسي انم ان جماعة اسرير تنفرذ بهذا الهرار السياسي عفوا الحراك السياسي ستبدي لكم الايام ان المشاريع المنجزة بالجماعة هي بفضل النفاوي اراد من اراد و كره من كره و تذكرو العهود القديمة و سترون و ستاتي عهود اخرى و سترون نتائج الحراك السياسي و كيف ستخمده الدولة سؤال بسيط الى السيد المهلل هل الحراك السياسي بجماعة اسرير هو وليد عهد النفاوي و اذا كان الجواب بالنفي فلماذا لم تحاول الدولة اخماده في عهد الرئيس عدي احمد ولد بيشا و ميشيل محمد سالم و بداهي الناجم ولد بريكا و دريدر وووووو
اتقوا الله يا اهل اسرير فبي انفسكم و في ابناء عمومتكم
عارضوا و انتقدوا و اعطوا مقترحاتكم و ملاحظاتكم البناءة و ليس الهدامة ثمنوا ما لديكم و اشهدوا شهادة حق و لكن لا للافتراء و الكذب على الاخرين و تسديد الاتهامات للغير بدون وحه حق تعاونوا على السمو بهذه الجماعة بدل عرقلة تنميتها

في 27 أبريل 2011 الساعة 16 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- شهادة للتاريخ

وادنوني

أنا لست من أبناء جماعة أسرير، ولست من أزوافيط، ولا تربطني بهم إلا ما يربط بين مكونات قبائل ثكنة.
وشهادتي ليست من موقع المواطن العادي، بل شهادة متتبع لما يجري بالإقليم والجهة.
ما تحقّق في جماعة أسرير لا يستحقّه أهل أسرير، وأثبتوا بالفعل أنهم ليسوا في مستوى الدينامية التي اشتغل بها رئيس جماعتهم، بالرغم من أنه لا يوجد بجانبه فريق حقيقي من الشباب والمستشارين وفعاليات المجتمع المدني، ورغم ذلك استطاع بنسجه لعلاقات قوية وجديته وطيبوبته أن يجلب اعتمادات هامة لفائدة الجماعة، واستطاع أن يقدم نموذج لجماعة قروية تستسطيع أن تؤسس لتجربة تنموية رائدة في الواحة بكل مكوناتها الطبيعية والبشرية... للأسف، جماعة اسرير لا تزال في بداية الإقلاع التنموي، وتؤسس للمحاور الأساسية التي ستنجح هذه التجربة، لكن توجد فرامل حقيقية، هذه الفرامل تتمثل في :
ـ حفنة من الحاقدين الذين لا يحبون أن ينجح غيرهم في ما فشلوا في تحقيقه هم.
ـ مجتمع مدني غير واع بمسؤولياته التاريخية ودوره في تأطير المجتمع وتنظيم النقاش وتدبير الخلاف بما يخدم مصلحة الجماعة.
ـ أطر المنطقة تعيش في أبراج عاجية، ولا تقوم بمبادرات تستهدف توحيد الجهود للتنمية، بقدر ما تتقن حديث الصالونات والمقاهي.
ـ أعيان ووجهاء وشخصيات المنطقة لا يقومون بدورهم ولا يتدخلون لرأب الصدع داخل القبيلة وكوناتها.
ـ ضعف مستوى تكوين وفعالية أعضاء المجلس الجماعي لأسرير وحاجتهم إلى اكتساب آليات للتواصل ومهارات في التسيير.
ـ غياب استراتيجية لدى الجماة حول كيفية تعبئة الفعاليات المحلية لإقناعها بإنجازات واستراتيجية الجماعة.
وغير ذلك من الفرامل التي تعوق مسار التنمية لكنها في الحقيقة لن توقف التنمية، لأن منطق ألشياء يقول ما جاء في الاية الكريمة "ّ وأما الزبد فيذهب جفاء، وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض"
تمنياتي لكم بالتوفيق

في 27 أبريل 2011 الساعة 03 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- موجيبو خريبكة

اهل الجماني اهلو وافركو لايغركك رانك فوظيف تحت الض

اريد ان اقول ردا على ما سبق وما سياتي :
حاسبوه...ولتنظروا مابذمته من مال....وما له وما عليه...
فهل جاء كما اصبح..
هل سيرحل كما جاءوهو من الراحلين لامحالة..لابد من الرحيل...لابد من الرحيل يا مبارك....ولتكن جمعة الرحيل يا ميارك...والا فجمعة للنفير عليك وعلى من والاك من الراحلين والتافهين والمتملقين والموظفين...
ومن يرحل يرحل خاوي الوفاض...
ارحل...ارحل...ارحل...ارحل

السلام عليكم

في 27 أبريل 2011 الساعة 52 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- سبات اهل اسرير

مهتم

الله يعطيك الصحة يا الوادنوني قلت ما احس به, فعلا اهل اسرير عبروا عن مسوى منحط و فعلا لا يستحقون المستوى الذي بلغته جماعتهم و لا يجيدون عير التبركيك ,جماعة اسرير نمودجسة في الدينامية التنموية و ساكنتها نموذجية في التبركيك ,استسمح فلا يمكن التعميم على جميع سكان جماعة اسرير فمنهم الشرفاء و العقلاء و الذين هم في مستوى ثقافي و علمي عالي و لهم مني الاحترام و التقدير

في 27 أبريل 2011 الساعة 05 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- الى المدافعين عن الرئيس

الزريويلي

اتساءل هل جماعة اسرير وضعت فقط لاجل قرية اسرير وتغمرت ايها المدافعين عن الرئيس ومجلسه بالله عليكم كم من مرة كلف هذا الرئيس المثالي نفسه عناء الطريق 25 كلم ليزور جزء من الجماعة التي يشرف على تدبيرها واعني قرية ازريويلة ليعول بعض المرضى ويعزي بعض العائلات المكلومة في فقيد............اما برمجةمصالح فمن المحرمات لدى المجلس وعن المشاريع المنجزة في فترة ولايته فقد ناضل من اجلها الذين سبقوه وكذا ان هناك جنود خفاء تدافع عن هذه المنطقة حتى النفاوي نفسه لا يعرفهم وكذلك ان هذه الفترة صادفة توجه الدولةلتنمية العالم القروي اما الرئيس فلا داعي لتقييم اغماله وافعاله لان الصناديق ستحسم الامر

في 28 أبريل 2011 الساعة 02 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- ردا على الاسريري و الوادنوني

ابوايمن

حتى و لون كنت منافق أو متملقا أو مداهنا لرئيس جماعة أسرير سأدافع عنه باسمي دون تردد و لا وجل فما بالك آن كنت يده في كل شيء حينها سأفعل كل شيء بلا قناع لأكشف حسناته و انجازاته العظيمة آدا لماد سأتخفى وراء أسماء مستعارة...؟
لكن من تنقصه الجرأة و الدليل ليس بمقدوره فعل دلك وهدا هو حال رئيس القسم الاجتماعي بالعمالة الذي عرفناه أيام الدراسة بجامعة ابن زهر ويشهد التاريخ انه لم يدخل قط حلقية آو معركة في رحاب الجامعة أو خارجها... و توظيفه لم يكون وليد كفاءة آو استحقاق بل بفضل الصحراء التي يتجاسر على الاستهزاء بزخمها..؟
غيرته على رئيس الجماعة كانت ستكون مجدية لو كان لكلامه مصداقية...حتى ولو كتبت تحت أسماء مستعارة أسلبك معروف و مصطلحاتك واضحة لكن لم تقدم جديدا بل أطلقت العنان للسانك السليط لينطق بكلام مستعار من قاموس المراحيض و النفايات واصفا حراك المواطنين بجماعة أسرير بوصف لا يمكن أن يصدر آلا من شخص يحتقر نفسه أولا تم عائلته ثانيا و محيطه وهدا السلوك يعني أن ما نشر بلغ فيك بلغا و أصبحت أنت هو الرئيس تحليلك للأحداث الاجتماعية سطحي وسمج... فادا لم يكن دك حراكا فمادا سنسميه...؟ حسب رأيك التنمية بلغت بالجماعة درجة ممتازة و التنمية يا محمد كل لا يتبعض فيها السياسي إلى جانب الاقتصادي و الاجتماعي و الحقوقي...و آدا سقط عنصر من هده العناصر فمعناه وضع تصورا دكتاتوريا للتنمية... قلنا آن مرد الاهتمام بالجماعة نابع من الحراك السياسي و الحقوقي الذي تشهده الجماعة لم نقلها من فراغ بل من واقع و بإقرار من الدوائر العليا التي لا يصلك منها ألا الأوامر و تطيعها صاغرا...؟
من حقك ان تنتقد و تؤاخذ من ينتقد بدون سند لكن ليس من حقك آن تبخس للمواطنين أشيائهم. أفضع شيء تواجهه جماعة أسرير هو جحود أبنائها آنت و النفاوي ومجمل الأعضاء لا يربطكم بالجماعة ألا المصلحة الشخصية لا اقل و لا أكثر أقامتكم ، تمدرس أبنائكم... و عملكم في المدينة فبأي حق تتحدثون باسم سكان الجماعة و بأي حق تجحدوا علينا ما منحته الدولة لنا أنت و غيرك لستم مؤهلين لتقولوا ما نستحق وما لا نستحق يا رجل التاريخ و الشعوب تتحرك نحو الأفق الأرحب للحقوق و نخشى أن تجدك أنت و زمرتك ترجمون بالبض الفاسد لانك فقط كنت مداهنا اصهارك عارضوا كل شيء لفئدة السكان و رغم ذلك فشلوا...حين قلنا حراكا فهو حراك و قناعتك لا تهم بقدر ما يهم رأي الدوائر العليا التي أنتم لقمة لكم عندها في غياب حراك السكان و لك أن تسال موظفو و #نخب# القبيلة بالرباط.؟ للأسف سجلت عليك الساكنة أسلوبك في الدفاع عن زمرة الفاسدين ساندت صهرك الذي استقدم مصوتين بالطائرة من الخارج للفوز بكرسي بارد ليصبح مجرد كاتب للمجلس الجماعي و لم تشفع صداقتك له لان منطق النفاوي و الانتخابات الفاسدة فرض تقديم من هم بدون مستوى صهرك...؟ نكرر ما تحقق جاءت بإرادة من الله و الحراك الذي يوظفه سيدك النفاوي و هو يطالب بالدعم من المسؤولين و لنا التاريخ و لكم مزبلته

في 29 أبريل 2011 الساعة 11 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- الرئيس ضحية للمحيطين به

المسعودية


الرئيس ضحية لمحيطه فمن يكتب و من يرد ليسوا ألا من يجالسونه نهارا ويديرون له الظهر ليلا ...لا يمكن لأي شخص تسريب المعطيات أن لم يكون قريبا من الامور...؟
شخصيا واكبت الاحتجاجات الأخيرة و لاحظت كيف أن بعض النساء و الشباب يتهجمون و يرفعون الشعارات ضد الرئيس و لما تابعنا سبب دلك وجدنا أنهم مدفوعين بإغراضهم الشخصية و بتحريض من أشخاص داخل المجلس

في 30 أبريل 2011 الساعة 30 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



اعتقال نائب رئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك بتهمة تقديم شيك بدون رصيد

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

فرنسا مستمرة في دعم مويتانيا لمحاربة القاعدة

كوشنير: موريتانيا بدأت محاربة قوية وفرنسا تقف إلى جانبها

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

حوار مع مدرب فريق النادي البلدي لكرة القدم النسوية بالعيون

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

تكريم الرؤساء السابقين لسيدي إفني

هل يمثل فريق "شباب المسيرة" الصحراويين؟

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

سكان «أفركط الساحل» بكلميم يحتجون على العزلة ب«رأس أكويام»

اقليم طاطا :مستشارون جماعيون يشرفون على مبارات توظيف

بلدية كلميم تلجأ إلى الشراكة مع الداخلية لمواجهة المنازعات القضائية

مستشارو «أفركط» بكلميم يطلبون من وزير الداخلية إيقاف توظيفات قام بها رئيس الجماعة

فضيحـة جنسيـة لرئيـس جماعـة بالمغرب مع مرشـدة دينيـة

برلماني يتجاوز قرارات المجلس الجماعي لاقا

محمد الشيخ بيد الله يدعو لتأسيس جهة الصحراء الغربية.





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تسفر عن مواجهات نارية


الفرق المتأهلة لربع نهائي دوري أبطال أوروبا،وموعد القرعة

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

انتهاء الجولة الثانية من المفاوضات بين المغرب و البوليزاريو دون تقارب بين الطرفين

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
البصل والثوم للوقاية من تطور مرض السكري

احذروا الإكتئاب المبتسم ،وهذه 5 أعراض تشير إلى إصابتك بـه!

الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.