للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             خروقات وصفقات مشبوهة بالمراكز الجهوية للاستثمار،وإعفاءات تطل برأسها             الطواقم الادارية بالمؤسسات التعليمية تعمق من أزمة "أمزازي" بإعلانها الإحتجاج على الساعة الجديدة             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

أمحاميد الغزلان ترحل الي الحدود الدولية وإنضمام مؤيدين من عدة مدن وسط تطويق عسكري غير مسبوق
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 26 أبريل 2011 الساعة 07 : 23


 

صحراء بريس / امحاميد الغزلان

أقدمت مجموعة من المجازين المعطلين بامحاميد الغزلان تطلق على نفسها "مجموعة الرحيل"،اليوم الثلاثاء 26 ابريل2011 على تنفيذ خطوة الرحيل الجماعي للشريط الحدودي الدولي الفاصل بين المغرب و الجزائر و الذي أعلنوا عنه في بيان سابق احتجاجا منهم على ما أسموه الزبونية و المحسوبية في التوظيفات و كذا احتجاجا على الأوضاع المزرية التي تعيشها المنطقة،هذه البادرة التي أطلقوا عليها اسم " رحيل من اجل الكرامة" شارك فيها مجموعة من الحقوقيين و المعتقلين السياسين السابقين و بعض أعضاء حركة 20 فبراير كأسامة الخليفي والدكتورالسباعي العباس ، محمد لامين الكنتاوي...،الذين قدموا من مدن عدة كزاكورة و الرباط و مراكش ....و قد حاولت السلطات المغربية منع المجازين المعطلين بامحاميد الغزلان وذلك بترهيبهم عبر انزلات كبيرة لقوات الأمن المغربية ،غير أن المجازين المعطلين المدعومين من ساكنة البلدة لم يزيدهم الوضع إلا إصرارا وعزيمة.

هذا و قد أفادت مصادر مطلعة أن السلطات المغربية أغرقت الحدود المغربية الجزائرية بتشكيلات مختلفة من الجيش و السيمي و الدرك الملكي لمحاصرة المحتجين من تجاوز الحدود.

و في سياق متصل نظم مجموعة من الحقوقيين و فعاليات المجتمع بمدينة زاكورة و تاكونيت و بعض أعضاء حركة 20 فبراير يوم الاثنين 25 ابريل الجاري قافلة تضامنية مع المجازين المعطلين بامحاميد الغزلان،حيث استقبلتهم ساكنة امحاميد الغزلان بالشعارات و الزغاريد و نظموا مهرجان خطابي تطرقت جل مداخلاته الى التعريف بمشاكل المنطقة عامة و مشاكل المعطلين حاملي الشهادات  بشكل خاص.

و الى حدود كتابة هذه السطور لازالت منطقة امحاميد الغزلان تعيش عسكرة حقيقية و غليانا شعبيا لم تشهد ه المنطقة من قبل مما ينبئ بانفجار الوضع في اي لحظة.

صورة إنطلاقة مسيرة الرحيل

سنوافيكم بصور الرحيل قريبا

 



4713

18






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- التبرهيش

مغربي

الى كانت نيت عندهم شي كرامة تصح يبقاو تم مايرجعوش لان هد البلاد مايستحقوش يعيشو فيها لان اسلوب غير مسؤول و في قمة الدنائة بحيث لا يمكن ان يصدرالا من اجياف وان أعداء الوطن

في 27 أبريل 2011 الساعة 13 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- وا اهرب

مهتم

hehehe شي نهار يبقى المخزن بوحدو فهاد البلاد

في 27 أبريل 2011 الساعة 29 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- تحية واشارة

حنظلة

من عيون الساقية والوادي نهنئكم على شجاعتكم وقوة عزيمتكم التي لا تقهروهذه خصال تعرف بها قبيلة اعريب نعم لقد نفدتم الرحيل والالاف معكم ان ىلم تكن الملايين نحن هنا بمدينة العيون لاحديث الا عن خطوتكم فتحية لكم ومزيدا من النضال والصمود وتبا لبقاس الركابي وخونته وتحية لسكان الركابي وجميع القبائل المناضلة بمحاميد الغزلان والتي يسعيى البوليسي بقاس ان يخخخخلق عداوة بينها مع قبيلة اعريب

في 27 أبريل 2011 الساعة 50 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- واحد

قارئة

الله يهديك ارقم 1 انت وقيلى واحد من المخنز واش انت عايش هنا ولا الهيه الناس اتقهرت ونهانت وانت جالس كتتهكم كيف مابغيت اوى الله يعطيك بلاهم باش تحس بيهم شتي انت اناني وانتهازي هادوك الناس راهم بكرامتهم على الاقل واقفوا وقالوا لالالالالالا اما انت مخبي راسك وماعندك لاشجاعة ولا كرامة تحت الصباط وجالس تتهدر في اسيادك ولا باغي طبق هدك المثل الي كيقول مصائب قوم عند قوم فوائد اوى الله يبليك مابلاهم ورد عليا اشنو غادي الدير سهلة غادي الدير ايدك على خدك وغادي تندب يا ودي على الرجولة يا ودي

في 27 أبريل 2011 الساعة 19 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- شكل مسؤول

ابوايمن

ما كاين شي فط يهرب من دار العرس هدا مثل مغربي مشهور ...ما يقع في محاميد الغزلان نضال راقي لان الدولة لم تتحمل مسؤولياتها اتجاه مواطنيها .عند النظر الى ما يقوم به المسؤولين نجدهم يهربون الثروة الوطنية خارج الحدودو من يشك في هدا ما علية الا بالاطلاع على الدوريات و المقالات الافتصاديةالمحلية و الاجنبيةليتاكد ان هناك صنفين من المواطنين صنف يعيشون من المغرب و هم اقليلة لا رافة لهم على البلدهمهم الوحيد تكديس المال و صنف يعيش من اجل المغرب لدلك يختار العبور عبر قوارب الموت لاجل جلب العملة الصعبة لهدا البلد لكي يعيد اخراجها الصنف الاول فاين هي الروح الوطنية واين هو الاهتمام بالمواطن واين هي شعارات التنمية البشرية و الاوراش الكبرى ووووووو.ما قام به مناضلومحاميد الغزلان لم ياتي كرد فعل حاف بل سبقته و مند سنوات اتصالات و حوارات مسؤولة مع المسؤولين لكن كان نصيبهم هو التجاهل وهده هي النتيجة...فالى اين يسير المغرب الله اعلم.؟

في 27 أبريل 2011 الساعة 27 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- ارحلوا مادامت عصابات الفساد تابى الرحيل

صحراوي

هذه الخطوة الجريئة جاءت بعدما استنفذ سكان ومعطلي المحاميدجميع وسائل الحوار مع مايعتبرون انفسهم مسؤولين وبعد ماانتظر سكان المنطقة وعودا منذ المعركة البطوليةالتي قادها معطلي المنطقةسنة 1998و1999وتم توظيف 15 معطلا واعطيت وعودا واكاديب لم تر النور الى يومنا هذا. اذن امام هذه الاكاذيب وهذا التسويف لم يكن عن الرحيل بد هذا اضافة الى ادراج المنطقة في المشروع الجهوي الجديد في جهة لا تمت لها بصلةولكل هذه الاعتبارات نفذ سكان المنطقة الرحيل ولايسعنى الا ان نشد على اياديهم بحرارة ونناشد كل الضمائر الحية الى التضامن معهم ونطالب بحل كل مشاكل المنطقة واعتبارها منطقة استتنائية اسوة بالمناطق الصحراوية

في 27 أبريل 2011 الساعة 59 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- باي باي

vraimarocain

لم يسبق لي أن سمعت في كل بلاد الدنيا ان مواطنا او مواطنين يعيشون في شظف العيش او سلبت حقوقهم أو احتقروا أو نخرهم الفساد فقرروا الهروب إلى بلد أخر. نعم قد يهاجر بطريقة غير شرعية ولكن عندما يحسن وضعه يعود إلى وطنه. أما أن يلقي بجثته على بلد آخر مغيرا بلده الأصلي فهده تسمى بكل اوصاف القدح والدم الموجودة في القواميس.والجزائر واحلة فمالها تزيدوها نتوما. وهدا الموضوع لا يحتاج إلى كثير تفسير. لكن سؤالا يطرح نفسه: لمادا لا يهرب الجزائريون من بلدهم نحو المغرب او تونس رغم ان هده الدول أفضل بألف مرة من الجزائر وباعتراف الجزائريين أنفسهم؟ لمادا يصرون على النضال حتى يحققوا لانفسهم العيش الكريم لمادا يحاربون الفساد ولم يستسلموا له؟ ببساطة لانهم يؤمنون بان الوطن لهم وليس للفاسدين فإدا كان من احد سيغادر فليكن المفسدون وليس المواطنون. إلى حنظلة إدا سمحت هؤلاء ليسوا من الساقية الحمراء واد الدهب وليسوا معنيين بالمنطقة فلا تحاولوا الركوب على كل شيء فليس كل شيء مسطح بالضرورة.

في 27 أبريل 2011 الساعة 46 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- غير صائبة

hassan sas

راسكم قاسح
خطوة من الرابح فيها ومن الخاسر
هذه ليست من شيم الانسان الشركاوي الصحراوي والله لقد المتني هذه الخطوة
لكن هل هذه هي الوطنية ؟
اذا على جميع المعطلين ان يرحلوا عن ارضهم / ترابهم
لكن من المستفيد من هذه الخطوة صراحة ؟
الله اهديكم وياخد الحق في من كان سببا وعلى راسهم حكومة الماسي الفاسي الفاشي ال.... عباس اربتعتوا
ال الفاسي بغاو الناس تخوي البلاد باش اكولو : مملكة المغرب الفاسي .

في 27 أبريل 2011 الساعة 57 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- KALMAT HA9

MOSLIM

MOI JE SUIS C TR LES MANIFISTATI  DE MAHAMID ELGHIZLAN
POUR MOI LAISSE LE DEGAGE ... LE ROUTE DE LAIS

في 27 أبريل 2011 الساعة 52 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- نصر

بدون اسم

لاحول ولاقوة الا بالله بلاد جوع والفقر واش هد المسؤلين مزال مابغاو يشوفو فحال شعبهم شي ضربو زلزال شي غرق بالفيضان شي كالو الحوت فالبحر وشي مشى للخليج يفوج استغفر الله وشي ولا يشهر بشدود ديالو وماهو حشمان
ايوة حسبنا الله ونعم الوكيل فلي معروفين من كبيرهم لصغيرهم والي ملي مان عارفينهم

في 27 أبريل 2011 الساعة 30 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- مادا بقي للمخزن

مواطن

اولا احي عيا شباب وشابات اماميد الغزلان علىهده الخطوةالجريئة وحتىان فشلتتبقىمسبوقة وسوف تهز اركان النظام المغربي على ان تليها خطوات اكثرجراة لان هده الرقعة اي المناطق اشرقية اهلها غير مصنفين لدى هدا النظام الدموي وفي نفس الوقت لا ترهبكم او تخيفكم الالةالقمعية الجوفاء فاحداث مخيم اكديم ازيك عرت واقع هاته الحثالات فمزيدا من اصمود




اود فقط ان اشير الى كاتب المقال الاول وهو اكيد محسوب على المخزن انتعالا عن هده السلوكات الصبيانية فقد تجاوزها اتاريخ والجغرافية فتلك اراضي صحراوية لا يعنيها خزعبلاتكم

في 27 أبريل 2011 الساعة 32 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- هذا حال الرحل

محمد

ليس غريبا ان تتحرك قبيلة اعريب شرقا فهذه القبيلة كغيرها من قبائل بني معقل القادمة من شبه الجزيرة العربية لم تعرف الاستقرار الا في العقود الاخيرة الامر يتعلق اذن بجينات ورثوها عن اجدادهم جعلتهم في تنقل دائم ليس بحثا عن الماء والكلا لماشيتهم كما كان الحال سابقا ولكن هذه المرة عما يصون كرامتهم ويرفع التهميش عنهم

في 27 أبريل 2011 الساعة 36 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- اكدي مزيك رقم 2

متابع

عجبا لهذه الدولة التي تستهتر بأبنائها وتغض الطرف عنهم ولا تعير أي اهتمام لمطالبهم بينما تستقبل وتبتهج لمهرجانات تكلف ميزانيتها تشغيل أبنائها، فمتى ستعي هذه الدولة مفهوم الحقوق وتربط بينه وبين مفهوم الواجبات. بالأمس كاد عدم مبالاة المسؤولين بالعيون وعلى المستوى المركزي بنزوح عائلات إلى منطقة اكدي مزيك كدنا نكون امام منطقة للاجئين اجتماعيين ، وهاهو الخطا نفسه يرتكب مع أبناء امحاميد الغزلان

في 28 أبريل 2011 الساعة 15 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- استرجاع الكرامة

صحراوي غيور

اولا تحيت المجد والخلود لأهالي امحاميد الغزلان في ظل تلاعب الحكومة وتقديم وعود زائفة كعادتها اقدم اهالي امحاميد الغزلان على تنفيد خطوة الرحيل الجماعي من اجل استرجاع الكرامة التي يتابعا الشعب الصحراوي والعالم فنعد الدولة المغربية ان كل الصحراويين لن يبقوا مكتوفي الايدي ان تم المس بأهالينا الصحراويين

في الختام اريد تبشير صاحب التعليق الاول ان الشعب الصخراوي في باقي المناطق الصحراوية قادم بخطوات جديدة لم يشهد لها متيل فأسرع يعميل النظام بايصال رسالتي لكي تأخد اجرتك.

في 28 أبريل 2011 الساعة 32 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- ما ضاع حق وراءه مطالب

ابن الصحراء

اقسم بالله ان اهالي المحاميد لن يسكتوا عن الظلم والفساد والتهميش التي تعرفه المنطقة ولو كلفهم ذلك حياتهم لانني اعرفهم جيد ا واتتبع خطواتهم منذ التمانينات فمهما يقمع النظام القائم بالمغرب ومهما يقمع فلن يستطيع تني مناضلي المحاميد عن خطواتهم النضالية ولنا في ماجادت به شاعر القبيلةالمرحوم ابراهيم ولد بوجمعة في تعبير له عن شهامة وكرم القبيلةخير دليل.اعريب اعريب او نعم اعريب
سبة ماتوا ما كروا بطليب
فتحية لكم يا ابطال قبيلة اعريب اينما حللتم وارتحلتم وتحية لكل القوى المناضلة في كل انحاء العالم

في 28 أبريل 2011 الساعة 09 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- تعليق

انا

السلام على من اتبع الهدى اولا وقبل كل شيء اود ان انصح الحكومة المغربية بتقديم الاستقالة لانها غير مؤهلة لنسيير هدا الشعب المناضل . اكلوا ولم يشبعوا وطمعوا فب حقوق المواطنين ولم يستحيوا من الله ولا من انفسهم .ومن هنا نرفع رسالة الى صاحب الجلالة ملك البلاد ان يجعل حدا لهده المجموعه الخائنة وان يقوم بتعيين حكومة شابة تساير العصر لان الوقت اتبدلات .ومرة اخرى اوجه نداء الى اخواني في امحاميد الغزلان الى اين انتم داهبون فايقوا واثبتوا في ارضكم وارض اجدادكم ةليخجوا هم هاربون وعليهم نعلت الله ونعلت المواطن الحر ارجعوا لارضكم وطالبوا بحقوقكم من بلدكم وبلد اجدادكم وتحية لكم والسلام عليكم

في 28 أبريل 2011 الساعة 22 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- بيان استنكاري

محمد المكلي

بسم الله الرحمن الرحيم باسم طلبة عوينة تركز نتقدم باحر التعازي لعائلة الفقيد الصغيرة و الكبيرة الشعب الضحراوي و نطالب بتحقيق عاجل و فوري لمعرفة اسباب وفاة الشهيد حمادي هباد كما نندد بالاعتقالات التي تعرض لها الطلبة بموقع الرباط و اخص بالدكر الاخ براهيم الشليح و رفاقه و نطالب باطلاق سراحهم الا مشروط عن اتحاد طلبة عوينة تركز.

في 01 ماي 2011 الساعة 21 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- بيان استنكاري

اتحاد طلبة عوينة تركز

باسم اتحاد طلبة عوينة تركز نقدم تعازينا الحارة لاسرة الفقيد حمادي هباد و ندعو كافة الجمعيات الحقوقية للقيام بالواجب و كما نستنكر ما تعرض له الزميل ابراهيم الشليح و رفاقه و نطالب باطلاق سراحهم الفوري و الا مشروط و السلام عن اتحاد طلبة عوينة تركز.

في 01 ماي 2011 الساعة 33 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



اختفاء أحد مرضى السرطان الموريتانيين في المغرب

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

التأهيل الحضري يصعد لهجة أعضاء المجلس البلدي للسمارة في دورة يوليوز العادية

الوزير الأول يقر بنهب الرمال وانتشار المقالع العشوائية

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

اللائحة الكاملة لغضبات الملك الاخيرة

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

محمد لمين الراكب رئيس جمعية ثيرس للوحدة والتنمية

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

القنص يهدد الأرانب البرية بالانقراض من موريتانيا

مستشار بجهة أكلميم السمارة يهيأ لجغرافية الحكم الذاتي على مقاسه

مؤسسة تعليمية بامحاميد الغزلان تتحول إلى "مخفر امني "

دروس السيد أكديم إزيك

إكتشاف أستاذ شبح بثانوية بمحاميد الغزلان أثر غيابه في ظل نقص الاطر على التلاميذ

تلامذة امحاميد الغزلان يحتجون ويناشدون نقابات الشغيلة التعليمية بالتبصر و عدم المزايدات

اتهام رئيسة الجمعية الخيرية لدار الطالبة بامحاميد الغزلان بتبذير الأموال

مجموعة من معطلي امحاميد الغزلان يتخلون عن جنسيتهم المغربية

معطلي امحاميد الغزلان:رحيل جماعي للشريط الحدودي بين المغرب و الجزائر بتاريخ 26 ابريل 2011





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.