للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         مؤلم..العثور على جثة متفحمة بطانطان             كليميم: شكاوى من تدفق مياه الصرف الصحي بتجزئة العمران بالرك الأصفر             النتائج الكاملة لذهاب دوري أبطال اوروبا ومواعيد مباريات الإياب             تطورات جديدة في قضية الاعتداء على عضو بجماعة أفركط             العيون:صعقة كهربائية تقتل موظف بالمكتب الوطني للكهرباء             القوات العمومية تفرق عشرات الآلاف من الأساتذة بالقوة أمام القصر الملكي !             البحث عن طفل مختفي             وزارة الصحة تعين مناديب بأقاليم العيون،كليميم،السمارة وافني ،وتحجم عن تسمية مناديب..(اسماء)             السلطات الموريتانية تستمر في حملة التضيق على التيار الإسلامي وتغلق جمعيتين خيريتين             فضيحة بيئية من العيار الثقيل بكليميم تمرير قناة للماء الصالح للشرب وسط حفرة صرف صحي(فيديو)             كلميم: اصطدام بين دراجتين يسفر عن مصرع شاب ونقل اثنان للمستشفى             نائب رئيس جماعة اساكا تركوساي يفضح اختلالات كبيرة بالجماعة ويتهم المكتب الوطني للماء(فيديو)             لا تغييرات في الولاة والعمال بالصحراء بإستثناء والي العيون..وهذه لائحة بالأسماء             أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني             مدير الكهرباء بكليميم "مخروك" يستمر في إحراج مدير الماء "بن جيموع" وكشف عجزه             الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)             انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب             حريق مهول بجوطية الخشب بكليميم(فيديو)             ردوا بالكم..عمليات نصب محكمة على عدد مهم من الراغبين في التسجيل بالجامعات باوكرانيا             رجل يقتل زوجته طعناً بالسكين في العيون             ميناء العيون ثروة سمكية مهمة،وإهمال يسائل المسؤولين            رجل يتنكر في زي متسول مريض للإحتيال على المواطنين بالعيون            مستشار بجماعة تركاوساي يفضح اختلالات خطيرة ويتهم مسؤولي ONEE            حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار            مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير             هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

ميناء العيون ثروة سمكية مهمة،وإهمال يسائل المسؤولين


رجل يتنكر في زي متسول مريض للإحتيال على المواطنين بالعيون


مستشار بجماعة تركاوساي يفضح اختلالات خطيرة ويتهم مسؤولي ONEE


حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار


مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير

 
اقلام حرة

الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران


دَرس فرنسي مُفيد .. ما أحْوَجَنَا إليه


يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
حركة الشبيبة الديمقراطية بالجنوب تصدر بيانا

البيان الختامي لحزب العدالة والتنمية بجهة كليميم وادنون

بيان لجنة اوروبا لإنقاذ كليميم

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
السلطات الموريتانية تستمر في حملة التضيق على التيار الإسلامي وتغلق جمعيتين خيريتين

انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب

بعد الاتفاق الفلاحي، البرلمان الأوروبي يصادق بأغلبية 64 بالمائة على اتفاق الصيد البحري

ما هِي الأسباب الحقيقيّة لتفاقُم الأزَمة السعوديّة المغربيّة؟ وكيف استُخدِم الإعلام ؟

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

مسيرات احتجاجية تجوب بلدة امحاميد الغزلان دعما للقرار الرحيل الجماعي و احتجاجا على عسكرة المنطقة
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 28 أبريل 2011 الساعة 29 : 21


صحراء بريس / ج.س –امحاميد الغزلان

 

لليوم الثاني على التوالي لازالت بلدة امحاميد الغزلان تعرف غليانا شعبيا حيث المسيرات الاحتجاجية ,احتجاجا على عسكرة المنطقة وكذا تضامنا ودعما للمجازين المعطلين أو مااصبح يعرف "بمجموعة الرحيل من اجل الكرامة " امحاميد الغزلان والتي يخوض أفرادها حاليا قرارهم القاضي بتنفيذ رحيل جماعي للشريط الحدودي الدولي الفاصل بين المغرب والجزائر احتجاجا على مااسموه الزبونية والمحسوبية في التوظيفات وكذا احتجاجا على الأوضاع الاجتماعية المزرية التي تعيشها الساكنة, حيث أفادت مصادر من عين المكان أن البلدة تعرف انزالات أمنية كثيفة لم تشهدها المنطقة من قبل حسب تعبير المصدر.

   وقد اكتفت السلطات المحلية في بداية انطلاق قافلة الرحيل التي شاركت فيها مختلف الشرائح الاجتماعية ( تلاميذ،نساء،شباب...)والتي تجاوز عدد المشاركين فيها أكثر من 700 عنصر (اكتفت) بمراقبة الوضع من بعيد غير أنها (السلطات) شددت الخناق عليهم عند اقترابهم من الحدود بتشكيلات مختلفة من الجيش و السيمي و الدرك الملكي لمحاصرة المجموعة في منطقة "مابين سيدي ناجي و ازميلا"حسب ماصرح به احد المشاركين .

 وقد صرح لنا احد المجازين المعطلين بالمحاميد الغزلان المشاركين في عملية الرحيل الجماعي أن السلطات لازالت تستمر في سياسة الأذان الصماء اتجاه مطالب المحتجين وترفض الجلوس إلى طاولة الحوار مع المجموعة، وأضاف قائلا: إن الوضع الحالي بالمحاميد الغزلان قد ينفجر في أي لحظة خصوصا أن المنطقة تعرف عسكرة كبيرة يقابله ازدياد قوة الدعم لنا من داخل المحاميد الغزلان ومن خارجها .

  وللإشارة فان مجموعة الرحيل قد نفذت خطوتها بالرحيل الجماعي في اتجاه الحدود المغربية الجزائرية والتي أطلقوا عليها اسم "رحيل من اجل الكرامة" يوم 26  ابريل2011 حيث شارك فيها مجموعة من الحقوقين والمعتقلين السياسين السابقين وبعض أعضاء حركة 20 فبراير وعدد كبير من المتضامنين وعائلات المجازين المعطلين .




3540

8






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- ما ردة فعل الحكومة من هدا الموقف

نزهة

سؤال بسيط كيف يمكن ان نصق هؤلاء المواطنين ؟

ادن انفصاليوا الداخل اصبحوا من داخل المغرب و ليس من مناطق النزاع المرفوعة دراعيهاا امام مجلس الأمن ؟

مخيم اكديم ايزيك كان فقط علىى بضع امتار من مدينة العيون ؟ لكن هدا المخيم سيكون على الحدود الجزائرية ؟

ادن الجكومة ووزارة الداخلية لم تصدر خبرا عبر ناطقها الرسمي سبحان الله ؟

ادن من حق الصخراويين ان ينعتوا هؤلاء بالانفصاليين ؟


ام ان انفصالي مرتبطة فقط بالجهات الجنوبية ؟

ننتظر تحركا حكوميا على مستوى الاعلام الوطني النزيه كعادته في هدا الصدد ؟


مواطنين مغاربة داهبون الى الحدود الجزائرية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



ادن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

في 28 أبريل 2011 الساعة 30 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- سبحان اله

صحراوي

ردا على رقم 1 اش من حكومة’ اس من ناطق حكومي’’’’ الله يعفوا اعلينا من هاد الحكومات ديال اللويل’’’ ول الله يعطينا الي اعطا لليبا’ و ولد النعجة يوكل الديب ’

في 29 أبريل 2011 الساعة 03 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- لى صاحبة التعليق الاول حذرو تلفيقات الاعلام المخزني

wald wadnooun

لا يوجد شئ اسمه الاعلام المغربي النزيه خصوصا فيما يتعلق بالصحراويين اما بخصوص مصطلح انفصاليي الداخل فهو صنيع المخابرات نحن شعب صحراوي يطالب بالإستقلال وتقرير المصي

في 29 أبريل 2011 الساعة 37 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- جنود القش

صحراوي

سكان امحاميد الغزلان صحراويين فرقتهم الجغرافيا عن الصحراء الغربية واغلبيتهم من قبائل صحراوية تجكانت كنتة اعريب اولاد رزك الركيبات.... لقد عانو منذ زمن طويل من القمع والترهيب شانهم شان الصحراويين في الجنوب وها هم الان انتفضو من اجل الكرامة والعيش الكريم وهذا من حقهم . الى الامام لا رجوع انشاء الله وبعونه ستنتزعون حقم لان الحق في هذه الاونة ينتزع ولا يعطى ونحن الصحراووين في الجنوب واقفون في جنبكم ومعبريين عن تضامننا معكم حتى النصر انشاء الله

في 30 أبريل 2011 الساعة 05 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- ان لم تستحي فافعل ما شئت

علي بيبا

للشعب الحرية التامة في المطالبة بحقوقه المشروعة كما ينص عليها الدستور والميثاق الاممي للحقوق الانسان والشرائع الدولية ولسكان محاميد الغزلان ان يحتجواعن اوضاعهم المزرية وهدا حقهم ولن يزايد احد عليه***ام عن الاخ ولد وادنون الدي يقول نحن شعب نطالب بالاستقلال وتقرير المصير اقول له ما محلك من الاعراب في الصحراء ولنكن واقعيين مع احترامي لشعب وادنون ان وادنون تقع في الجنوب المغربي ولا علاقة لوادنون بالاستقلال او تقرير المصير ام تضحك علىنفسك

في 30 أبريل 2011 الساعة 29 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- مراهقات ...

حمي /السمارة

ليس هكذا تدار المجاري .هذه الأشكال من الاحتجاج سلوكات تفتقد الى النضج وهي في آخر الاستنتاج ابتزاز رخيص .نعم مطالبكم تتقاطع مع المعقول وهي مشروعة حقوقيا وانسانيا لكن في اطار صيغ نضالية لا تستفز وحدة المصير المشترك لكل المغاربة نبنيه جميعا وفق أجندة مكشوفة وواضحة يكون هدفها جماعيا تنظيم وهيكلة القضايا المطروحة والاشكالات .إن هذا التحرك مضحك للغاية ومؤسف جدا لأنه نوعا ما بدوي وخارج كل سياقات المنطق السليم لا في شكله أو حتى هدفه أو حتى في مصيره .هذه أعمال دروشة .أو لنقولها صراحة ضعف التفكير وانهيار الذات العضوية في النضال المشروع.هذا اذا ناقشنا المسألة أخلاقيا وحبيا حتى الصميم .لكم من جهة القانون والسيادة الترابية وحتى حقوقيا هذه المسألة يجب أن تعرض على أنظار القضاء .

في 01 ماي 2011 الساعة 08 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- ها لعار إلا ما خليوهم يمشيو

vraimarocain

استسمح لاني ساكتب بالدارجة حتى يفهم من لا يريد ان يفهم.
إلى الصحراوي : خليك عايش في الوهم وحلم بدولة عمرها ماغادي تكون ورؤساء الدول اللي كتعنى بها راهم كيطيحوا واحد مور واحد وكوبا حاكمها هبيل او غادي يدوز السلطة لخوه كتر منو إيوا تبارك الله على حق الشعوب في تقرير المصير. ويلا كنتي كتمنا لوقع فليبيا يوقع في المغرب إدن نتا ماشي مسلم أصلا وبزاف عليك يوقع داكشي في المغرب لان القدافي أو حتى دمية الجزائر بوتفليقة ماشي هما سيدك محمد 6 اللي طالبوا شعبو اوعطاه اللي بغا او مازال العاطي يعطي. أما نت عايش بلا هوية بلا قضية بلا هدف لقالوه ليك كتسرسر بيه.
مجموعة الرحيل من أجل الكرامة: عمري ما سمعت التخلي على الوطنية كرامة، كيقول المثل المغربي اللي ضرقك بخيط ضرقو بحيط. ملي يمشيوا للجزائر غادي يعرفو خيزو اومحلاه. طلبي مرة أخرى اتركوهم يرحلوا. المرجو النشر.





في 01 ماي 2011 الساعة 37 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- مراهقات سياسية...

حمي /السمارة

ليس هكذا تدار المجاري .هذه الأشكال من الاحتجاج سلوكات تفتقد الى النضج وهي في آخر الاستنتاج ابتزاز رخيص .نعم مطالبكم تتقاطع مع المعقول وهي مشروعة حقوقيا وانسانيا لكن في اطار صيغ نضالية لا تستفز وحدة المصير المشترك لكل المغاربة نبنيه جميعا وفق أجندة مكشوفة وواضحة يكون هدفها جماعيا تنظيم وهيكلة القضايا المطروحة والاشكالات .إن هذا التحرك مضحك للغاية ومؤسف جدا لأنه نوعا ما بدوي وخارج كل سياقات المنطق السليم لا في شكله أو حتى هدفه أو حتى في مصيره .هذه أعمال دروشة .أو لنقولها صراحة ضعف التفكير وانهيار الذات العضوية في النضال المشروع.هذا اذا ناقشنا المسألة أخلاقيا وحبيا حتى الصميم .لكم من جهة القانون والسيادة الترابية وحتى حقوقيا هذه المسألة يجب أن تعرض على أنظار القضاء .



في 02 ماي 2011 الساعة 58 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



عشرات الجرحى في قمع وقفة احتجاجية سلمية لعمال ومتقاعدي فوس بوكراع بالعيون

مجموعة الامل للمعطلين الصحراويين بالعيون تربك حسايات المسؤولين

اختطاف وتعديب وتهديد بالاغتصاب حكاية مواطن اسمه بشري اعولا باقليم طانطان

دعوى يهودي ضد جمعية حقوقية بمعاداة السامية تتحول إلى نقاش مفتوح

الوثائق الموريتانية الرقمية المؤمنة في نفمبر المقبل

رغم الحصار الأمني وقفات احتجاجية لمتقاعدي فوسبوكراع الصحراويين بالعيون

مجموعة المعطلين المجازين والتقنيين الصحراويين بالعيون توجه نداءا عاجلا إلى كافة الضمائر الحية

قوات الأمن تحاصر المعطلين الصحراويين بالعيون

مستخدمات مؤسسة للاحسناء للمعاقين بالعيون يستنجدن بالملك محمد السادس

ثانوية الفضيلة باسرير وسوء التدبير والتسيير

موظف بجماعة أسرير يدخل في حركة احتجاجية رفقة ابنيه.؟

وفاة طفل بالطانطان

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

عشرات الجرحى في قمع وقفة احتجاجية سلمية لعمال ومتقاعدي فوس بوكراع بالعيون

سكان «أفركط الساحل» بكلميم يحتجون على العزلة ب«رأس أكويام»

مهندس ببلدية طانطان رفقة زوجته وابنائه الاربعة يحتج امام بلدية طانطان

غياب المكيفات يثير غضب موظفي قطاع العدل بالسمارة

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

المركز المغربي لحقوق الإنسان يندد في وقفة احتجاجية بالرباط بالتمييز العنصري ضد المغاربة المقيمين بإس





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

النتائج الكاملة لذهاب دوري أبطال اوروبا ومواعيد مباريات الإياب


نتائج ذهاب دور 16 لدوري أبطال اوروبا

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

المينورسو ترفع حالة التأهب لدرجة القصوى تحسباً لردود فعل غاضبة على حرق شاب لنفسه بالكركرات

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.