للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         مؤلم..العثور على جثة متفحمة بطانطان             كليميم: شكاوى من تدفق مياه الصرف الصحي بتجزئة العمران بالرك الأصفر             النتائج الكاملة لذهاب دوري أبطال اوروبا ومواعيد مباريات الإياب             تطورات جديدة في قضية الاعتداء على عضو بجماعة أفركط             العيون:صعقة كهربائية تقتل موظف بالمكتب الوطني للكهرباء             القوات العمومية تفرق عشرات الآلاف من الأساتذة بالقوة أمام القصر الملكي !             البحث عن طفل مختفي             وزارة الصحة تعين مناديب بأقاليم العيون،كليميم،السمارة وافني ،وتحجم عن تسمية مناديب..(اسماء)             السلطات الموريتانية تستمر في حملة التضيق على التيار الإسلامي وتغلق جمعيتين خيريتين             فضيحة بيئية من العيار الثقيل بكليميم تمرير قناة للماء الصالح للشرب وسط حفرة صرف صحي(فيديو)             كلميم: اصطدام بين دراجتين يسفر عن مصرع شاب ونقل اثنان للمستشفى             نائب رئيس جماعة اساكا تركوساي يفضح اختلالات كبيرة بالجماعة ويتهم المكتب الوطني للماء(فيديو)             لا تغييرات في الولاة والعمال بالصحراء بإستثناء والي العيون..وهذه لائحة بالأسماء             أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني             مدير الكهرباء بكليميم "مخروك" يستمر في إحراج مدير الماء "بن جيموع" وكشف عجزه             الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)             انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب             حريق مهول بجوطية الخشب بكليميم(فيديو)             ردوا بالكم..عمليات نصب محكمة على عدد مهم من الراغبين في التسجيل بالجامعات باوكرانيا             رجل يقتل زوجته طعناً بالسكين في العيون             ميناء العيون ثروة سمكية مهمة،وإهمال يسائل المسؤولين            رجل يتنكر في زي متسول مريض للإحتيال على المواطنين بالعيون            مستشار بجماعة تركاوساي يفضح اختلالات خطيرة ويتهم مسؤولي ONEE            حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار            مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير             هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

ميناء العيون ثروة سمكية مهمة،وإهمال يسائل المسؤولين


رجل يتنكر في زي متسول مريض للإحتيال على المواطنين بالعيون


مستشار بجماعة تركاوساي يفضح اختلالات خطيرة ويتهم مسؤولي ONEE


حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار


مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير

 
اقلام حرة

الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران


دَرس فرنسي مُفيد .. ما أحْوَجَنَا إليه


يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
حركة الشبيبة الديمقراطية بالجنوب تصدر بيانا

البيان الختامي لحزب العدالة والتنمية بجهة كليميم وادنون

بيان لجنة اوروبا لإنقاذ كليميم

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
السلطات الموريتانية تستمر في حملة التضيق على التيار الإسلامي وتغلق جمعيتين خيريتين

انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب

بعد الاتفاق الفلاحي، البرلمان الأوروبي يصادق بأغلبية 64 بالمائة على اتفاق الصيد البحري

ما هِي الأسباب الحقيقيّة لتفاقُم الأزَمة السعوديّة المغربيّة؟ وكيف استُخدِم الإعلام ؟

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

تفجيرات مراكش..... الرسالة وصلت....
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 30 أبريل 2011 الساعة 43 : 10


بقلم : محمد خطاب

 

  في البداية وقبل الخوض في تفاصيل تحليلنا لهذا الحدث الأليم، ندين هذا العمل الإرهابي الجبان، ونترحم على المسلمين الذين قضوا في هذه الحادثة المروعة.. ونعلن أن من قام بهذا العمل ليس له أدنى إحساس بالإنسانية ولا يمت إلى الدين الإسلامي بأي صلة، فلا شيء يبرر قتل الناس الآمنين مهما كانت الظروف...

 الكل يتساءل : من وراء أحداث مراكش 28 أبريل؟؟

  للجواب عن هذا التساؤل يجب أولا طرح السؤال التالي: بل من المستفيد منها؟؟

  إن توقيت هذا الحدث الأليم جد حساس، فهو يأتي في ظرف يتميز بحراك عربي نحو التغيير، وفي وقت بدأ الشارع المغربي يستفيق من غفلته ومن سباته الذي دام طويلا.. هذا التحرك الذي جعل النظام يحسب ألف حساب لكل ما يجري حوله من تغيرات فأٌعلن (بضم الألف) في المغرب عن إصلاحات تهم مسار التحول الديمقراطي، فالتوقيت غير برئ حيث جاء بعد الإعلان عن سلسلة من الإصلاحات: كطي ملف الاعتقالات السياسية والإفراج عن بعض معتقلي السلفية الجهادية وإغلاق ملف بلعيرج، وكذا بعض الإصلاحات في ميدان حقوق الإنسان...

تنظيم القاعدة وفرضية المؤامرة


ولعل تصريحات وزير الداخلية ليومه الجمعة 29 أبريل تدل على أن التوجه العام للتحقيق يصب في تحميل القاعدة مسؤولية الاعتداء ، ليجعل من فرضية كون التنظيم وراء هذا الحادث الأليم، رغم أنه لاشيء إلى حد الساعة يثبت ذلك، وهذا الشيء يجعل الداخلية تعيد سيناريو أحداث 16 ماي وما يمكن أن يترتب عنها من انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان خاصة إن لم تكن هناك تحقيقات نزيهة في الأمر..

 ولعل فرضية المؤامرة التي يمكن أن تحاك ضد أقرب الناس فكرا لتنظيم القاعدة والمعنيين بذلك هم السلفية الجهادية، ولكن هناك عدة أمور تجعل من السلفية الجهادية بعيدة عن هذه الأحداث ومنها :

1-  ظروف الحركة لا تسمح بذلك لأنه لأول مرة استطاعوا أن يستقطبوا تعاطف الشعب المغربي مع قضيتهم في الانتهاكات التي طالتهم في ما يسمى بالحرب على الإرهاب خاصة بعد أحداث 16 ماي والتي راح ضحيتها الآلاف من الأبرياء..

2-  مراجعة أفكارهم التكفيرية خاصة بعد التصريحات لبعض شيوخهم مثل الفيزازي ..

3-  تنديد جمعية" النصير"لمساندة المعتقلين الإسلاميين والتي تتبنى الدفاع عن معتقلي التيار السلفي،على لسان رئيسها عبد الرحيم مهتاد، باعتداء مراكش، حيث دعا إلى تفادي الربط بين الأحداث الإرهابية ومسارات التنمية والانفتاح ، وأكد على صعوبة تكرار أخطاي ما بعد 16 ماي..

4-  تنديد بعض المنتمين لهذا التيار، وشجبهم لهذا العمل التخريبي، من داخل السجون ، على أنهم أول المتضررين من هذا العمل. كما جاء في تصريح لبعض المعتقلين وهو على الرابط التالي: http://www.youtube.com/watch?v=mhA5IBA20eA

 

المؤامرة الخارجية 


إن الحالة المغربية ولعدة قرون كانت استثناء، وهي الآن استثناء في عيون المراقبين الدوليين والمحللين السياسيين والاجتماعيين . فما شهده العالم العربي من ثورات والتعاطي الأمني الشديد معها كما حصل في تونس ومصر وليبيا واليمن وسوريا ، وما نهجه المغرب من سياسة الحذر واتخاذ خطوات استباقية من خلال تدابير إصلاحية سريعة كما أسلفنا ، وتجاوب فئات عريضة بحذر مع هذه الإصلاحات رغم تحفظ البعض عليها.. جعل من المغرب بعيدا عن الحالة –اللا أمنية-  كما حصل في دول الجوار كليبيا وبعدها  الجزائر.. فهذه الأخيرة لن تقف مكتوفة الأيدي خاصة بعد إجهاض المغرب لمشروع بوليزاريو-الجزائر ومن ورائها اسبانيا وجنوب افريقيا في تطبيق  مراقبة حقوق الإنسان في الصحراء المغربية، وكذا دعوة مجلس الأمن الجزائر بالسماح بإحصاء المغاربة في تندوف، وكذا فشل المخطط الذي كان يستهدف خلق حالة دائمة من الفوضى في مدينة العيون أثناء "مخيم اكديم إزيك" ، هذا الأمر لم تستسغه الجزائر.. مما يجعلها في حالة توتر دائم خوفا من أن تطالها رياح الثورة بعد سقوط القذافي وخوفا من إمكانية هروب المغرب إلى الأمام ومحاولة تخطيه لهذه المرحلة من خلال الإصلاحات المعلن عنها والتي لم تستطع الجزائر مجارات المغرب في ذلك وهذا الأمر لا يمكن أن تسكت عنه الجزائر إطلاقا، فمخططاتها على مر التاريخ كانت ضد وحدة المغرب وضد تقدمه .. مما يثير الشك حول إمكانية تورط الجزائر ولو بطريقة غير مباشرة حول أحداث مراكش..ومحاولة الدفع بالشعب المغربي إلى الاحتقان الداخلي من خلال التصادم الدموي بين الأمن والمواطنين من اجل استنساخ النموذج التونسي والمصري و الليبي والسوري في شقه الأمني الدموي..

 

المؤامرة الداخلية

 

  من المعلوم أن تحرك الشعب المغربي بعد  20 فبراير ، كان من مطالبه الإصلاحات في كل المجالات ، وكذا محاسبة ومحاكمة كل المفسدين وناهبي المال العام، والتحقيق حول أحداث 16 ماي ومن كان وراءها والمتسبب في تشريد مئات العائلات المغربية من خلال القانون الجائر قانون الإرهاب الإرهابي..

  ومن المعلوم لدى القاصي والداني أن هناك فئة ليس من صالحها أن يسير المغرب في ركب الإصلاحات لأن مصالحا ستنهار مع أول لبنة للإصلاح..

  كما أن في التحقيق النزيه لأحداث 16 ماي وما بعدها سوف يكشف عن مخططاتهم الخبيثة في محاربتهم للإسلام ومحاولتهم تخويف الشعب المغربي من الإسلاميين خاصة بعد أن أحسوا أن "حزب العدالة والتنمية" ذو المرجعية الإسلامية سيسحب البساط من تحتهم وسيخلط أوراقهم ومصالحهم الاقتصادية خاصة..

  ولعل الجميع يعلم ما أقدم عليه -صديق الملك –''الهمة'' بعد ذلك من خلق حزب ''التراكتور'' الذي كان يعد له من اجل التحكم في الساحة السياسية للمغرب، وذلك ليعبد الطريق أمام الماجدي وغيره  من أجل التحكم في البنية الاقتصادية للبلاد خدمة للوبيات  الاقتصاد وللعائلات  المتنفذة والتي لا تخفى على احد..

  وأمام اشتداد الطوق حول أعناق هؤلاء، خاصة بعد دعوة شباب 20 فبراير إلى مساءلتهم وتقديمهم للعدالة.. فإنه يمكن طرح فرضية إعادة سيناريو أحداث 16 ماي المفبركة من طرف المخابرات المغربية وذلك من أجل العودة بالمغرب إلى ما قبل 9 مارس في محاولة للضغط على الملك لكي لا يذهب بعيدا في خياره الإصلاحي ...

 وهناك فرضية أخرى،  خاصة أن هناك أطرافا ليس من صالحا حل قضية الصحراء، والذين يستفيدون من هذا الوضع ،حيث بنو إمبراطورية للتهريب وللاغتناء على حساب الشعب المغربي. فبعد التقارب المغربي الجزائري مؤخرا والذي سيكون من نتائجه حل توافقي حول قضية الصحراء.. لن يبقى هذا اللوبي مكتوق الأيدي وسيعمل جاهدا على  عرقلة مسار التقارب بين المغرب والجزائر. ولهذا يمكن أن نطرح فرضية تورطه في أحداث مراكش من أجل أن تنسب الأحداث إلى الجارة الجزائر وبالتالي عودة التأزم إلى العلاقات كما كانت وبقاء الوضع على ما هو عليه من الاستمار في حلب بقرة الاقتصاد المغربي  من خلال استغلال قضية الصحراء .. 

   وأيا كان صاحب هذا العمل الجبان، فإن الرسالة قد وصلت وبأقوى عباراتها.. لا توقيتا ولا مضمونا ولا تعبيرا... والتحدي هو: هل ينجر المغرب وراء هذه الفئة الضالة مهما كانت مشاربها، وبالتالي العودة إلى سنوات انتهاكات حقوق الإنسان والاعتقالات السياسية؟؟ .. أم أن المغرب سيجعلها بداية للكشف عن حقائق لطالما حلم المغاربة بمعرفتها.؟؟..

  ونذكر هنا بما وقع في مصر من تفجير للكنيسة على يد المخابرات المصرية وبإيعاز من وزير الداخلية ، وما حصل بعدها من محاكمات بينت تورط النظام في أعمال نسبت قصرا إلى مظلومين وهاهم يحاكمون ظالميهم ..فهل من معتبر؟؟؟؟؟

    "وَسيعلمُ الذِينَ ظلموا أَيَّ منقلبٍ ينقلبونَ"



3414

6






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- تعقيب

الكيوطي

السلفية الجهادية في غنى عن دفاعك عنها ثانيا كل فرضيات عبارة عن هضغاط احلام لا وجود لها في الواقع ثالثا تحليلك للموضوع يفتقر الى منهجية التحليل المعتمدة في زمنا الحالي وبعبارة اخرى تجنب الا ساليب القديمة التي اكل عليها الدهر وشرب

في 30 أبريل 2011 الساعة 16 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- تعقيب على التعقيب

مغربي

الآن يا ولدي أصبح الكل على قناعة بأن تفجير 16ماي كان مدبرا و ستبدي لك الأيام من المتورط في أحداث 16 ماي وأحداث مراكس بل والمسؤول عن أحداث أكديم إيزيك بالسماح باتساع المخيم, إنه الشخص الذي أسس حزبا سياسيا وقال : أنا أسست هذا الحزب للوقوف في وجه حزب العدالة والتنمية، إنه الشخص المعقد من الإسلاميين بكل أطيافهم، إنه الشخص الذي يشكل خطرا على العرش العلوي المجيد لإنه الشخص السلطوي إنه الشخص الذي يكره كل مثقف عاقل
فتذكرون ما أقول لكم وأفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد

في 01 ماي 2011 الساعة 51 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- تعقيب على التعقيب

الواقعي

الاخ الكيوطي هلا اتحفتنا بتحليل معاصر يقطع مع الاساليب القديمة التي انتقدتها لدى كاتب المقال ,ام ان وقتك الثمين لا يسمح لك بالكتابة ,ام انك تملك معلومات قيمة لا تستحق ان تكون في متناول عامة القراء, النقد من اجل النقد ,الله يعفو

في 02 ماي 2011 الساعة 14 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- تعقيب على التعقيبات

سعاد

شكرا لاخ الكيوطي كثر الله من امثالك لانك اجتهدت فاصبت ولك اجر ان شاء الله

في 02 ماي 2011 الساعة 59 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- أَيَّ منقلبٍ ينقلبونَ

يعقوبي فاطمة

تحليل دقيق للحدث واعتقد ان كل التفجيرات مفتعلة ومصطنعة ربما لايقاف مطالبات الاصلاح او لغرض اخر في نفس يعقوب وتحيةوشكر للاخ محمد خطاب على هذا الموضوع القيم.

في 03 ماي 2011 الساعة 05 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- متى سنتعلم احترام بعضنا؟

vraimarocain

يؤسفني أن أقرأ بعض التعليقات والتعليقات المضادة التي ابتعدت او أراد لها أصحابهاأن نبتعد عن مناقشة ما كتبه الاخ خطاب مشكورا، المرجو أن تكون التعليقات في صلب الموضوع إما بالتفاق أو الخلاف أو التكملة او التصحيح او الاقتراح.....، أما إلقاء التعليقات جزافاأو التقليل من اهمية الموضوع فلا يعبر سوى عن قصور في الفهم او شح في آليات التجاوب مع الفكرة.
أما بخصوص ما كتبه الاخ خطاب فهو عبارة عن مائدة وضع عليها كل الفرضيات والقنوات والحيثيات والمعطيات والمعلومات دات الصلة بهدا العمل الإجرامي تاركا للقارئ ترجيح او حدف او تأويل هده المعطيات بحسب ما يراه متناسقا مع قناعته وخصوصا ما يتوفر لديه من معطيات قد تكون غابت عن الكاتب. باختصار الموضوع دعوة إلى تقمص دور التحري بما توفر من معلومات وقرائن. شكرا اخ خطاب.

في 05 ماي 2011 الساعة 32 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



العربي الراي رئيس جمعية آفاق للمقاولة والتنمية

وثيقة أمريكية تكشف أسرار هامة عن نزاع الصحراء

'القاعدة' تزداد خطرا.. فمن المسؤول؟

منع صحفيين إسبان من وصول العيون لتغطية حدث النازحين

مكونات حقوقية تطالب بضمان حقوق مصطفى سلمى في تحديد المكان الذي يرغب أن يستقر به

دول عربية تتفكك

النقابة الفيدرالية الديمقراطية للشغل بالعيون تطالب بإطلاق سراح سيدي محمد امبارك لبيهي

إتلاف وتفجير ذخائر حية بمنطقة" أودكان" تثير استنكارا واسعا في صفوف سكان تغجيجت

تلاميذ الثانوية التقنية بالعيون يفجرون المسكوت عنه داخل مؤسستهم

السودان المستقل يعجز عن استيعاب كل أبنائه على تنوع أعراقهم ودياناتهم

تفجيرات مراكش..... الرسالة وصلت....

طلب مساعدة





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

النتائج الكاملة لذهاب دوري أبطال اوروبا ومواعيد مباريات الإياب


نتائج ذهاب دور 16 لدوري أبطال اوروبا

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

المينورسو ترفع حالة التأهب لدرجة القصوى تحسباً لردود فعل غاضبة على حرق شاب لنفسه بالكركرات

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.