للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

ما هكذا تورد يا سعد الابل
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 02 ماي 2011 الساعة 02 : 12


بقلم:علي بنصالح     bensalah.ali82@gmail.com

 

يوما بعد يوم يتأكد لنا بالملموس أن بعض القائمين على الشأن الديني بالجنوب المغربي في أمس الحاجة إلى تكوين وتأهيل يمكنهم من  مسايرة المستجدات التي تعرفها الساحة محليا ووطنيا ودوليا، والقيام  بالمهمة المنوطة بهم على أحسن وجه وأكمله ألا وهي تنوير الناس وتفقيههم  في أمور دينهم، من خلال أنشطة وبرامج متنوعة لا تقتصر فقط على المواعظ الرتيبة التي ملت الأذن سماعها لما تسببه من نوم يرجع إلى عدم التمكن من فن الإلقاء والى إيغالها في القدم وعدم ملاءمتها لما هو واقعي ومعيشي إلا فيما ندر.

ولكن بالرغم من كل هذا لا يمضي يوم إلا وتنكشف للناس حقيقتهم الواحد تلو الآخر خاصة أولئك الذين يتقاضون راتبا مهما عند نهاية كل شهر ولا يرى لهم اثر ولا يبذلون أدنى جهد،لا دروس لا خطب لا ندوات "ولا هم يحزنون" وانما يدفعون بغيرهم  إلى الأمام ويتوارون خلف الأنظار لاخفاء عجزهم،لقد خانوا الامانة والثقة التي وضعها فيهم المسؤولون.بل ان الامر لم يقف عند الحد، فهم يقفون حجرة عثرة في وجه كل من أبدى رغبته للتطوع من اجل إرشاد الناس، لحاجة في انفسهم ‼ والسبب واضح وهو انهم يخشون على عورتهم من الانكشاف،لا يرغبون في من يكشف لهم عيبهم وضعفم وانما يرغبون في الاستفراد بالقرارات حتى يخدموا مصالحهم ويوفروا لانفسهم الأجواء الملائمة للنوم والخلود للراحة دونما إزعاج من احد، وحتى لا ننظر فقط  الى النصف الفارغ من الكأس وتوصف نظرتنا بالسوداوية ،فإننا نحيي من هذا المنبر-منبر من لا منبر له- بعض الافراد الذين اظهروا تفانيهم واخلاصهم في العمل وان كانوا معدودون على رؤوس الاصابع.

ومن العجائب- والعجائب جمة –كما قال الشاعر ما وقع يوم الجمعة الماضية باحد المساجد ففي اللحظة التي  نبه فيها الامام المصلين الى كونهم سيصلون صلاة الغائب مباشرة عقب الانتهاء من صلاة الجمعة، طفق احد المصلين يستفسر عن هذه الصلاة التي لم يعتد سماع اسمها .فقال لآخر يقف بجانبه :"ماذا تعني صلاة الغائب؟هل هي صلاة السحاب؟" فاجابه  الذي كان بجانبه بقوله:"لا.انها صلاة الاستسقاء"

هذه النكتة الواقعية الطريفة أصابتني بنوبة من الضحك لم استطع  معها التوقف الا بعد لحظات لاستفيق من غفوتي وابكي  حال شبابنا وتهاون المعنيين بالتوعية عن اداء واجباتهم وإنهم وربي لمسؤولون.

هذا الأمر يجعلنا نطرح السؤال: من هو المسؤول عن هذا الجهل الكبير الذي يتردى فيه كثير من الناس ؟واين هي المجالس العلمية من كل هذا الذي يقع؟أين هم  أعضاؤها ومرشدوها؟

ما وقع بهذا المسجد لا يقل طرافة عما وقع بمسجد اخر فقد شهد بدوره بعض المواقف الكوميدية المضحكة المبكية في الآن نفسه.ففي  الجناح الخاص بالنساء بعدما كبر الإمام  التكبيرة الثانية في صلاة الغائب ركعت النساء مباشرة فاختلطت عليهن الأمور فما أصبحن يعرفن كوعهُنّ من بوعهن.فيطرح السؤال مرة اخرى: من المسؤول عن هذا؟

هذه امثلة قليلة للواقع الذي تعرفه بعض مساجدنا وهي تدل دلالة صريحة  ان بعض المسؤولين عن الشأن الديني لا يقومون بدورهم كما ينبغي لأنهم غير مؤهلين لذلك وانا اعرف بعضهم واعرف مستواه الثقافي و"مؤهلاته"واعرف كذلك الاعتبارات التي من اجلها تم تعيينه في هذه المجالس فالأمور أصبحت واضحة للعيان  والحقيقة لا يمكن حجبها بالغربال ،فلا غرابة حينئذ.

من جهة اخرى يعلم القاصي والداني أن المذهب الفقهي المعتمد في المغرب هو المذهب المالكي والذي تأتي في شانه مذكرات  كثيرة من وزير الاوقاف والشؤون الاسلامية توجب التقيد والعمل به دون غيره من المذاهب.

فلنتساءل إذن عن رأي المالكية في صلاة الغائب؟الجواب بكل بساطة أن المالكية والأحناف على خلاف الشافعية والحنابلة لا يعتبرون مشروعيتها مطلقا، وهذا ما تطفح بذكره كتب الفقه المالكي  ومن انكر هذا فانما يكون بذلك قد انكر امرا معلوما من الفقه بالضرورة في المذهب عند اهل الاختصاص.فهل غاب هذا الامر عن مسؤولينا ؟ام ان الامر له مسوغات اخرى لا نعلمها؟‼

وفي الختام نحيي كل من يبذل جهده ويخلص في عمله خدمة لهذا الوطن. فما دفعنا للكلام في هذا الشان الا غيرتنا على ديننا من ان يتولى امره اناس غير مؤهلين لذلك في الوقت الذي يتم فيه  تغيب الكفاءات ،والله من وراء القصد وهو الهادي الى سواء السبيل.



4066

11






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- هل هذا موضوع الساعة

الواقعي

النقاش حول اركان الاسلام و الوضوء و حكم صلاة الغائب والحاضر تلك مواضيع لا تحتاج منك الى ثورة ضد الفقهاء و محاكمتهم على اساس ضعف الدعوة الى الصلاة , ما نحتاجه الان هو علماء دين يستنهضون الامة و يعرون الفساد و الاستبداد و يقولون قولة حق في وجه كل ظالم , ماذا يفيدني هذا الفقيه الذي يدعوني الى الصلاة و في نفس الوقت ينافق و يهادن الفساد و يتكتم عليه .
المعلومة الدينية متوفرة للجميع من عدة مصادر

في 02 ماي 2011 الساعة 07 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- تعليق

أبو دعاء

اخي الكريم . انت لم تأت بشئ جديد عندما ادعيت أن مستوى الفقهاء جد ضعيف ودلك بشهادة الوزير نفسه .عندما استعرض أمام جلالة الملك مستوى الفقهاء والخطباء . ثم وردا على اعتراضك على صلاة الغائب .فالمغاربة مالكيون . ومدهب الامام مالك رحمه الله يقول باتباع السنة اينما وجدت .وهدا هو الفهم الصحيح للمدهب .فالقرآن والسنة المطهرة الصحيحة هما الواجب التمسك بهما . وهدا ما فعل المغرب عندما قرر صلاة الغائب .فافهم هدا وكف عن الاعتراض .

في 02 ماي 2011 الساعة 02 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- تعليق

أبو دعاء

اخي الكريم . انت لم تأت بشئ جديد عندما ادعيت أن مستوى الفقهاء جد ضعيف ودلك بشهادة الوزير نفسه .عندما استعرض أمام جلالة الملك مستوى الفقهاء والخطباء . ثم وردا على اعتراضك على صلاة الغائب .فالمغاربة مالكيون . ومدهب الامام مالك رحمه الله يقول باتباع السنة اينما وجدت .وهدا هو الفهم الصحيح للمدهب .فالقرآن والسنة المطهرة الصحيحة هما الواجب التمسك بهما . وهدا ما فعل المغرب عندما قرر صلاة الغائب .فافهم هدا وكف عن الاعتراض .

في 02 ماي 2011 الساعة 02 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- الى صاحب التعليق 2

مغربي

قلت "فالمغاربة مالكيون" من وكلك لتتكلم باسم المغاربة؟؟؟؟؟ ثم من قال لك ان المغاربة كلهم مالكيون ؟؟؟؟هذا جهل ذريع انا مثلا لست مالكي .

في 03 ماي 2011 الساعة 53 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- ماخفي اعظم

HASSAN SAS

نشكرك اخي علي،على الموضوع , وعلى هذه الاطلالة بعد غيبة ليست بالقصيرة.
مايحصل في الحقل الديني في المغرب بعيدا كل البعد عن مايجب ان يكون عليه هذا الحقل خصوصاواننا نتشدق بامارة المؤمنين،ومابينناوبينها الا الخير والاحسان.
ففي عز الازمة الاقتصادية ومن خلال سياسة التقشف التي اعلنت عنها الحكومة،  ( واش بصح ولا غير كاذبة علينا  ) نجد ان وزير الاوقاف يشتري سيارة اخر موديل بعشرات الملايين ـ على حساب الشعب  (أئمة المساجد ) ـ فيما يعاني الفقهاء والائمة، مايعانونه من حيف في الاجور،أجر اقل ما يقال عنه انه اهزل من الهزيل.
اما الدروس التي تلقى في المساجد فتاكد أن %90 من الحاضرين لايفقهون شيئا. لبعدها عن الحياة اليومية للناس ،فالاجدر ان تتناول الدروس : اداب المسجد ،كيفية الوضوء،الصلاة،خصال المصلين،...
واختم بـحادثة بقدر طرافتها،بقدر غرابتها:
اردت مع بعض المصلين ان نتوضأ قبل قبل اذان المغرب بلحضات حتى نتلوا بعض آيات كتاب الله، فاذا بحارس المسجديقول لنا : لقد أمرنا المندوب الا نفتح المراحيض الا بعد رفع الاذان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ومــــــــــــاخـفـي اعــظــم.

في 03 ماي 2011 الساعة 33 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- بارك الله فيك

الكوفيريت

حياك الله أخي بن صالح على التحليل القيم...لقد لامست واقعا مأساويا في الحقل الديني بالمغرب وكيفية التعامل معه في بلدنا..
أشير إلى أن المسؤولين عن هذا الحقل أرادوا التحكم فيه في كل صغيرة وكبيرة ومحاولة طمس الهوية الاسلامية للمغاربة ..
وكل ما ذكرته واقع في جل المناطق وماخفي أعظم..

في 04 ماي 2011 الساعة 08 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- فتاوي تحت الطلب

سالمين

عندما اقرا فتاوي لمن يسمون انفسهم بالعلماء الدينيين من اعضاء الجمعيات التي تسمي نفسها اصلاحية و التي نكفر معارضي النظام دون سبب فقهي و التي تدافع عن النظام و التي يتمتع فقهاوها بامتيازات مالية وغيرها والتي تظل تمدح النظام السياسي الفاسد و تزينه سعيا وراء الاموال و الغراض الدنيوية لا اتعجب ان كتيرا ون علماء الدين و الائمة هم عملاء للا ستخبارات يدافعون عن جرائمها ويكفرون المناظلين معارضيها ان كل علماء الدين الدين يستفيدون من الدعم الاعلامي عبر الاداعة والتلفزة والصحف لصناعة الشهرة لهم هم عملاء السلطة يتاجرون بالدين الاسلامي لقضاء اغراضهم الشخصية

في 04 ماي 2011 الساعة 01 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- إلى صاحب التعليق رقم 4

المصطفى السطاتي

إدا لم تكن أنت مالكي فهدا شأنك والنادر لا حكم له فالأخ عندما كتب بأن المغرب مالكي فإنه لم يخطألأن الشعب المغربي مالكي كرهت أم أبيت مند زمان طويل مند لم تكن أنت وغيرك موجودا فوق هده البلاد السعيدة بشعبها وبملكها الفد

في 30 ماي 2011 الساعة 47 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- تنويه

ابراهيم

حضرة الاستاذ المحترم بن صالح ربما لاتعلم وزارة الاوقاف شيئا عنك وعن غيرتك على بلدك وعن العصى السحرية التي بيدك والتي يمكنك من خلالها تطويع الناس ودفعهم دفعا الى التفقه في امور دينهم بين عشية وضحاها والا عينتك في منصب اسمى من منصب رئيس المجلس العلمي خصوصا انك قد لاتفوتك شاذة ولا فاذة حتى ولو كانت همسا بين اثنين بل ولو كان ذلك في قاعة التساء.ولم لا واتت صاحب مواهب وتخصصات متعددة.

في 31 ماي 2011 الساعة 33 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- علماء و فقهاء غرف النوم

عبيد اعبيد

تحية طيبة للاخ علي و فضلا على ما قلت ففقهاء زاوية المذجلس العلمي بالمغرب و الصخذحراء على و جه الخصوص في عزلة تامة عن المجتمع بسبب سياسة الاقصاء و التهميش التي تنتهج ضدهم لثنيهم عن القيام بالدور المنوط بهم .

فاهتمامهم بفتاوى غرف النوم ياتي بسبب ما طرحته لكونهم اضحوا في اخر السلم من الانتماء الى ما يجري بالمجتمع

تمنياتي لك بطول العمر و اننا في انتضار مدادك
عبيد اعبيد

في 13 يونيو 2011 الساعة 18 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- ما هكذا ترد الغيرة على الدين

الطنطاني 01

الحمد لله الذي يسر اسباب التحصيل العلمي التحصيل الديني بالخصوص وصار بالامكان الحصول على الكتب و المراجع و أيضا كثر الدعاة و القنوات الدينية، و تيسرت عناوين و ارقام هواتف العلماء.
و بالمغرب فالمرشدين و الواعظين تشرف عليهم و تؤطرهم وزارة الاوقاف و الشؤون الاسلامية، و لطرح مدى مؤهلاتهم لقيام بهذه المهمة الصعبة ألا و هي محاربة الامية الدينية، نستحضر وزارة التربية الوطنية و ضعف مردود رجال التعليم و المنظومة بأكملها، وزارة الصحة و ضعف كفاءة الاطباء، وزارة تحديث القطاعات و ضعف الاطر الادارية المغربية، وزارة ... و ضعف، وزارة ... و ضعف ...، و السبب هو تفشي ظاهرة الغش و المحسوبية.
لكن المهم أن يفهم مناديب الاوقاف الذين هم أنفسهم يتم تعيينهم لعلة من العلل لا علاقة لها بكفاءتهم في المجال الديني ان على المستوى النظري أو التطبيقي.
أما ما يقع في المساجد من تعليقات و فتاوى من أناس من العامة فهذا مرتبط بما علق بهذا الدين الحنيف من شوائب و بدع و فتاوى بعيدة كل البعد عن التعاليم الاسلامية الحقة، لكن الدين النصيحة، لكن بالتي هي أحسن بعيدا عن الفضاضة و الغلضة.
نعم قد يتقاضى المرشدون و الدعاة أجورا شهرية ، و فيهم أيضا الاشباح كباقي الموظفين الاشباح بالوزارات الاخرى فما الغريب في الامر؟.
نعم الدين لله، وكل انسان يسعى لتأدية ما خلق له ألا وهو عبادة الله لكن عن علم و ليس عن جهل، وهذا ما يقودنا الى ضرورة التعلم و طلب العلم.
وفي الاخير فمن المنن التي على المسلمين بالمغرب أن يحمدوا الله عليها هي كثرة المساجد بالمدن أو القرى ومن أراد دخول المسجد فله ذلك بدون ان يكون مجبرا أو محابيا لاحد، ومن أراد اضاعة الصلاة بالمسجد فقد أضاع أجرا عظيما. و الجميع يأم المساجد للصلاة أما الدروس فيمكن عدم الانصات لها، لكن اللوم لا يقع على الوعاظ بل على الوزارة التي ليس لها منظومة أو برنامج تعليمي متخصص في تخريج وعاظ و مرشدين متمكننين.
و اليكم مستملحة: سألت أحدهم كيف و انت تأم المساجد الا أنك من شاربي الخمر؟ فأجاب و الله انني لا أشرب الخمرة الا بعد أن أأدي صلاة العشاء.

في 15 يونيو 2011 الساعة 49 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

مهاجروا أوروبا الإفريقية

لا للتلاعب بمصير المفقودين الصحراويين

الورقة الأخيرة لحكام العرب: اليوم خمر وغدا أمر..!

ما هكذا تورد يا سعد الابل

إنعقاد الدورة الإستثنائية للمجلس البلدي لمدينة أسا

شعر : أين نحن ؟

الإستثناء الصحراوي

ما هكذا تبلغ بر الأمان..يا سيد بنكيران

هكذا تموت الأفاعي بسموم العقارب

ما هكذا تورد يا سعد الابل

الحسانية... و الدمعة التي أفاضت الكأس

وراه كاينة ظروف..





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.