للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         النقابات التعليمية الاكثر تمثيلية تطالب المدير الإقليمي بكليميم بإلتزام الشفافية وتكافؤ الفرص في             محتجون يغلقون الطريق الحدودية لكركرات(فيديو)             لقاء مرتقب بين وفد من “إخوان الجزائر” وحزب العدالة والتنمية الشهر الجاري تزامنا مع أول زيارة ل             شرطة إفني تعتقل رجل داخل سيارة اجرة بسبب             استقالة أمين الخيرية الإسلامية بكليميم تكشف عن فضيحة اختلاس بمئات الملايين (أسماء)             ماكرون يعلن عن زيادة للحد الأدنى للأجور بقيمة 100 يورو شهريا وإلغاء ضريبة التقاعد لتهدئة الاحتجاجات             فاعلة جمعوية بكناريا تشبه حمدي ولد الرشيد بحافظ الأسد وتتهمه وعائلته بإفساد الصحراء(فيديو)             يحدث الان..ينعقد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وسط احتجاجات عارمة يقودها المتعاقدون(فيديو)             مصرع شاب واصابة سيدة بالداخلة نتيجة انقلاب سيارة             من أصل 122 دولة..المغرب في المرتبة الأخيرة من حيث الدخل الفردي(فيديو+الترتيب)             بعد الثروة الحيوانية ،الخليجيين بالصحراء ينهالون على الترفاس ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم(فيديو)             5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون             5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون             موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية             إدارة الضرائب تستعد لشن حرب على منعشين عقاريين ومقاولات مزيفة بسبب التهرب الضريبي             قريباً..لحوم امريكية على موائدنا             الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف             رئيس جهة العيون يرتبك أمام قصر الأمم المتحدة بجنيف،بعد سؤاله عن..(فيديو).             لائحة بأسماء عمال جدد باتت جاهزة،فهل تشمل عمال بجهات الصحراء             بشرى للراغبين في ولوج مهنة التدريس:وزارة التعليم تُلغي "الإنتقاء الأولي" وتمدد السن إلى 55 سنة             أتحداك أن تشاهد فيديو إباحي أو صور عري بعد مشاهدة الفيديو             محتجون غاضبون يقطعون الطريق بين المغرب وموريتان ( الكركرات )            عائشة رحّال، رئيسة جمعية النساء الصحراويات تهاجم حمدي ولد الرشيد وتشبهه بالدكتاتور            الخليجيون بالصحراء ينهالون على الترفاس ( الكمأ ) ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم            لحظة وصول بعض الوفود الى جنيف للمشاركة حول طاولة المفاوضات بين المغرب والبوليساريو            حريق كبير داخل باخرة بميناء طانطان           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

أتحداك أن تشاهد فيديو إباحي أو صور عري بعد مشاهدة الفيديو


محتجون غاضبون يقطعون الطريق بين المغرب وموريتان ( الكركرات )


عائشة رحّال، رئيسة جمعية النساء الصحراويات تهاجم حمدي ولد الرشيد وتشبهه بالدكتاتور


الخليجيون بالصحراء ينهالون على الترفاس ( الكمأ ) ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم


لحظة وصول بعض الوفود الى جنيف للمشاركة حول طاولة المفاوضات بين المغرب والبوليساريو

 
اقلام حرة

موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

بعد ملفي المستشفى والجامعة بكليميم،التنسيقية تستعد لإطلاق ملف جديد

الملف المطلبي لهيئة الادارة التربوية

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
لقاء مرتقب بين وفد من “إخوان الجزائر” وحزب العدالة والتنمية الشهر الجاري تزامنا مع أول زيارة ل

ماكرون يعلن عن زيادة للحد الأدنى للأجور بقيمة 100 يورو شهريا وإلغاء ضريبة التقاعد لتهدئة الاحتجاجات

من أصل 122 دولة..المغرب في المرتبة الأخيرة من حيث الدخل الفردي(فيديو+الترتيب)

بوادر أزمة بين تونس والمغرب وهذا سببها

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

ارفع راسك فوق أنت صحراوي
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 07 ماي 2011 الساعة 44 : 22


بقلم : سيدي  محمد سالم سعدون


اعتبر الدكتور  حليم بركات في كتابه "المجتمع العربي المعاصر" أن قيم البداوة تستمد من تفاعل البدو مع بيئتهم وضرورات التلاؤم مع النظام القاسي الذي تفرضه الصحراء ،فلا يجوز أن نتناولها من منظور حضري ونبحث في حسناتها و سيئاتها ،بل يجب أن نتفهم طبيعتها و مصادرها و ارتباطها بالواقع .إذا ما نظرنا إلى القيم البدوية من منظور بدوي وعلى أنها مرتبطة بعملية التلاؤم مع حياة الصحراء،بإمكاننا أن نصنفها إلى خمسة اتجاهات قيميه رئيسية :

-قيم العصبية التي تحوي قيم التضامن و التماسك الداخلي تجاه تحديات الصحراء و مخاطرها ،ومهمات تأمين المعيشة في بيئة قاسية قاحلة .تشمل قيم العصبية الافتخار بالنسب،ونصرة القريب،واحترام أو طاعة الأهل و الكبار في العمر،الثأر،والحشمة و الشرف.

-قيم الكرم و الضيافة والتي تعتبر من أهم القيم التي يتمسك بها البدو و بذلك فإنهم يصنفون الضيوف،فهناك:الضيف الحبيب أوالعزيز(وله صفوة الضيافة) والضيف الصديق ورفيق الطريق،وضيف الحسنى،وضيف الحاجة،والضيف الفضولي،والضيف المعزب.ومن تقاليد الضيافة إشعال النار في الليل كي يهتدي بها التائهون في الصحراء ،وتقديم الشاي ،وعدم النعاس أمام الضيوف،وعدم رفع الصوت أو الغضب بحضورهم ،وعدم الضحك من عيوب الضيف.

-قيم الحرية الفردية حيث يوصف البدوي في كثير من الأحيان بنزعته نحو الحرية الفردية و الإباء النفسي و التمسك بكلمة الشرف و الأمانة و الصدق والتعالي عن الاستخدام عند الآخرين.

-قيم المعيشة و التي يتميز فيها البدوي بالبساطة، والفطرة، وتحمل الصعوبات والخشونة والصبر، وصفاء النفس، والصراحة.

لعل كل ما سبق  ذكره،لايخفى على أي مواطن مغربي ،انطلاقا من معرفته بالإنسان الصحراوي الذي يشكل عنصرا في فسيفساء الهوية المغربية المتنوعة.ولكن ما يدعونا إلى التأكيد على قيم الإنسان الصحراوي هو التشويه الإعلامي الذي أصبح يتعرض له كل ما هو صحراوي ،وكأن هذا الانتماء أصبح مصدر اتهام.

فما أن يكون أي صحراوي عنصرا في حدث ما ،كيف ما كان هذا الحدث،حتى تشتغل آلة التحريض ،وتبدأ بعض الأقلام المستفزة والتي لا نعرف خلفياتها ولا من يحركها، بالتشهير و التحريض و كان ما فعله شخص ما أو بضعة أشخاص يتحدرون من أصول صحراوية ،يحسب على كل الصحراويين دون استثناء.

من المعلوم  و الواضح جدا أن تنامي وتيرة الاهتمام بقضية الصحراء،كقضية وطنية،على جميع المستويات :سياسيا و إعلاميا و اجتماعيا .بجعل كل ما يرتبط بالإنسان الصحراوي في دائرة الضوء. ولكن هذا لايعطي الحق لأي كان ، أن يعمم بعض التصرفات التي يقوم بها فرد أو أفراد على الجميع. وكأن هذه التصرفات و الأفعال مرتبطة بهوية وقيم الصحراوي.

إن قيمنا و مبادئنا كمسلمين و كمغاربة ،تجعلنا نرفض و نستنكر كل أعمال العنف و التخريب و كل أشكال الترويع وانتهاك الحرمات.

على أية حال، نتمنى أن لاتحولنا الأقلام المغرضة إلى بعبع يخيف المغاربة و يعطيهم انطباعا سيئا عن ثقافتنا و عاداتنا و أخلاقنا التي تسمو عن كل ماهو فوضوي و تخريبي .كما أن المشاعر المتبادلة هي مزيج من المشاعر السلبية و الايجابية معا، غير أن تداعي الفجوات بين أنماط العيش التقليدية و تكاثف التواصل و الاختلاط، لابد أن يغير نظرة الآخرين للإنسان الصحراوي.



2163

5






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- هكذا كان النازيون الالمان يمجدون ثقافتهم الجرمانية

صحراوي حر

هذه الخصائص و المميزات هي نفسها الخصائص و المميزات التي كان يمجدها النازيون و الفاشيون في بداياتهم الاولى
أنصحك أن تلتحم بفيم الفكر الانساني الكوني و تترك عنك الخصائص الاتنلوجية

في 07 ماي 2011 الساعة 31 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- صحراويون عرب, لاأعراب, لا للحراويفوبيا

صحراوي مغترب

أختلف مع الراي الذي يدعو كما يبدو من إشارة كاتبه صحراوي حر مع احترامي لرأيه الخاص رغم أنه لايلزمنا ولا يمثل رأي الصحراوي الحر حقيقة,فشتان بين هذه القيم الخاصة التي سردها كاتب المقال الأصلي وقيم النازيين الذين ألهوا الجنس الآري وحاربوا العالم بذريعة العصبية العرقية, وهي عكس العصبية التي تحدث عنها دكتور بركات التي نستلهمها من الافتخار بالنسب بلا مغالاة, وانا بالمناسبة أسأل كاتب التعليق الذي يدعو من حيث يشعر او لايشعر الى اديولوجية العولمة التي تنسف الخصوصيات ولا تعير اهتماما بالأصول ولا بالقيم ولا بالأنساب التي تمثل محك صراعنا ضد تيارات التغريب والعولمة التي اتت على كل ما هو عربي ثم بدوره كل ما هو صحراوي, أسأله؟ أليس نسبك وانتماءك مصدر فخر لك إن كنت صحراويا حرا كما عبرت عن نفسك, وان كان الجواب بلا وأنا بالمناسبة لا ادعو للعصبية القبلية المتعالية بلا معنى, وهي التي نهى عنها الرسول صلى الله عليه وسلم دعوها فإنها منتنة, وإنما القصد أن من يعيش مقطوعا من شجرة ليأكل ليعيش ثم يموت, لن يحمه التاريخ.
عودا على بدء أنوه بديباجة الكاتب الذي ذكرني بأيام العرب وقيم العروبة الأصيلة المتوارثة منذ ما قبل الاسلام التي تركت فينا إلى اليوم رغم كيد الكائدين قيم النخوة والشهامة, ثم إن الصحراويين العرب لا الأعراب كما قد يجترئ البعض على قول ما لا يليق بهم, يعتزون بإسلامهم الذي حباهم قيما أرقى , كقيم الأدب وصلة الرحم والتكافل بشتى أوجهه وزيارة المريض والعناية بالقرآن وأهل العلم وأعمال البر وقيم الصلح والوساطة والمصالحة بين المتخاصمين التي نفتخر أنها موجودة الى اليوم وانه لايلجأ الى غير الصلح الذي هو خير إلا من هو مقطوع من شجرة, والبل تبرّك على كبّارها كما يقول المثل الصحراوي.
وأخيرا أقول إن الجميع كمغاربة من الشمال الى الجنوب بما فيهم الصحراوي ذاته يعرفون من هو الصحراوي الحر الذي يفسد في الأرض ولا يرضى عن المفسدين والذي يلتحم داخل كل بيئة متفاعلا مع المتغيرات التاريخية مع اعتزازه بقيمه وأصوله, كما أنه يلتئم مع جسمه الصحراوي عند حاجته الى الدفاع عن حماه, والصحراوي الحقيقي يعبر بطريقته في المطالبة بحقه في حله وترحاله عاميا أو مثقفا أو طالبا أو نخبة أو عاملا او موظفا بشكل أصيل وأخلاقي وبشكل لايترك بصمة تخريب ولا نقيصة من النقائص.

في 09 ماي 2011 الساعة 36 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- صحراوي حر أين أنت من الصحراويين إختر إسم أخر

الشافعي

السلام عليكم ليس من الأدب إنتحال شخصية الأخرين والتحدث بإسمهم اللهجة الحسانية تفرض نفسها ولا تحتاج لدستور أو نظام يأطرها كل اللهجات التي تعرضت لتأطير فقدت قيمتها وردا على المسمى صحراوي حر أين أنت من الصحراويين وعندما تريد الحديت عن قوم عليك بالتعايش معهم لا أن تضع نفسك مكان شخص معروف وتتلفظ بكلام بينك وبينه مابين السماء والأرض.

في 10 ماي 2011 الساعة 30 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- Le sahara est amazigh

Agdim

Nul ne peut contester que les Amazighs sont le seul peuple autochtone d’Afrique du Nord, tellement que c’est une évidence ,les sahraouis du polisario s’accordent à dire, tout en étant extrêmement fiers, que leur peuple descend directement des tribus barbares des Banou Maâqqil, des Banou Hilal et des Banou Soulaîm. Celleslà même qui ont envahi l’Afrique du Nord au 12e siècle , c'est a dire des colonialistes , de parfaits étranger,comment alors les colonialiste peuvent etre colonisé sur une terre qui n’est pas la leur ?

D'ailleurs , La dynastie amazighe des Almoravides, qui, elle, a réuni toute l’Afrique du Nord sous sa bannière, et bien du fin fond du Sahara occidental. Les toponymes et même les noms de certaines tribus de cette région sont amazighs . Les polisariens ne savent pas leur significations

Ce qui est désolant , au lieu d'utiliser la légitimité amazighe, indiscu table du reste le régime marocain , utilise la même idéologie de pacotille du Polisario et ses affidés généralissimes , il est pour le maghreb arabe , je me demande pourquoi ne pas laisser le Polisario arabe fonder sa république arabe au Sahara arabe puisque arabe ?

في 13 ماي 2011 الساعة 05 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- تعقيب

المغربي

يا أخي الفاضل هناك فرق بين كتابة مقال وسرقة أدبية أنت ومع احترامي لشخصك لم تكلف نفسك عناء الكتابة والإنتاج الأدبي ولكنك فقط أخذت كتاب الدكتور حليم بركات والمعنون ب  (المجتمع العربي المعاصر بحث استطلاعي اجتماعي ) والمنشور من طرف مركز دراسات الوحدة العربيةأخذت هذا الكتاب ونقلت من الصفحة73 إلى 76 في جزئية القيم البدوية ما كتبته فرجائي أستاذي الكريم حاول في القادم من مقالاتك تجنب ما وقغت فيه في هذا المقال ولك جزيل الشكر على المحاولة

في 14 ماي 2011 الساعة 57 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



هل يمثل فريق "شباب المسيرة" الصحراويين؟

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

محمد لمين الراكب ، رئيس" جمعية العائدين للوحدة والتنمية بالسمارة"

لوبي مغربي للدفاع عن حقوق ومصالح مغاربة العالم

لقاء تواصلي بكلميم حول تفعيل المخطط الجهوي للصناعة التقليدية بالإقليم

جلالة الملك يعلن عن مفهوم جديد لإصلاح العدالة

مجموعة الحياة بطانطان تضيء الشموع تحية لروح السويح الحسين

ارفع راسك فوق أنت صحراوي

التجار ضحايا كديم ازيك يحتجون للمرة الخامسة ويقطعون الطريق العام

حال طانطان فى ظل الصراع الانتخابى

ارفع راسك فوق أنت صحراوي





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الرجاء يفوز بكأس الـCAF ويواجه الترجي في كأس السوبر نهاية الشهر


منتخبنا الوطني لكرة اليد يضم لاعبتين من باب الصحراء لمجموعة المحترفات التي ستنافس في بطولة افريقيا

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يصدر بيان حول الصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
شاهد الضرر الذي يسببه الثوم للجسم

عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة رجل الاعمال وقيدوم السياسيين بجهة كليميم عمر بوعيدة(تفاصيل عن حياته السياسية)

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.