للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         انقلاب شاحنة محملة بالماندلينا بين بوجدور والداخلة             البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير             فرقة جديدة للاستخبارات الاقتصادية تحقق في ملفات ثقيلة لتبيض الأموال والتهريب الدولي             يا رفيق الصبا والزمن الجميل             الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             تلميذ يقتحم قسم بثانوية لال مريم بكليميم ويهاجم استاذا ويرسله للمستعجلات(تفاصيل)             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً

تنحي السلطان محمد الخامس عن العرش

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

الحوار الإجتماعي :هل باعت المركزيات النقابية الماتش
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 09 ماي 2011 الساعة 09 : 13


بقلم : ذ.مولاي نصر الله البوعيشي 

هذا الخبر :  
    "جاء في بلاغ رسمي أن الحكومة المغربية ستدعم المركزيات النقابية بغلاف مالي قدره 20 مليون درهم والرفع من مبلغ الدعم في جانب التكوين النقابي من 2 مليون درهم إلى 3 ملايين درهم برسم سنة 2011، والرفع منه خلال القانون المالي لسنة 2012 بما يعزز دور النقابات في التأطير والتكوين." بدون تعليق

مسرحية : الحوار الإجتماعي أو( الله اجعل الغفلة بين البايع و الشاري)

     يبدو أن المنطق الذي حكم الحسم في خلاف الحكومة مع النقابات حول الزيادة في الأجور بالقطاع العام ، هو منطق المساومة المعمول به في الأسواق المغربية بين البائع والمشتري ، منطق المشاكسة و"قسمة الصبر" الذي ينتهي بتخفيض الثمن المقترح للسلعة  من طرف البائع وبرفع سقف الثمن من طرف المشتري " انت زيد شوي ...  وانا انقص شويا.." والله اجعل الغفلة بين البايع والشاري" وباستعمال الخشيبات فإن الحكومة أعطت 500 ده والنقابات اقترحت 700 ده وفي النهاية شدو العصا من الوسط واتفقوا على 600 درهم .قسمة ضيزى .

هذه هو الإتفاق الوحيد الواضح من خلال كل تلك المسرحية الهزلية من العناق والبوسان والمصافحة والإبتسام بين مختلف الممثلين بعد انتهاء عرضهم المسرحي في ذلك اليوم الربيعي من 25 ابريل 2011 والذي لا يسعني في البداية وأنا المهتم بمجال المسرح   إلا أن أشيد بالمستوي الرائع للممثلين النقابيين والحكوميين على حد سواء في عرضهم الذي قدموه تحت عنوان: " الحوار الاجتماعي" كما انوه بما يتمتعون به من حرفية عالية و أداء متقن ، اكتسبها جلهم إن لم يكن كلهم عبر التدريب الفني والتقني الذي تلمسوا دروسه الأولى في مدرسة الرواد الأوائل على عهد رائد المسرح المبدع والمخرج الكبير ادريس البصري –رحمه الله- الذي كان بحق مدرسة قائمة الذات للابداع في مجال التمثيل الهزلي بالخصوص بالإضافة طبعا إلى مواهبه الأخرى التي ليست موضوعنا اليوم . كما يجب ان اشيد وهذه المرة كمتفرج؛ بالصياغة الفنية للعرض المسرحي المنضبط؛ والجيد الصنع؛ الذي برع فيه كل من: الممثل المقتدر عباس الفاسي وباقي اعضاء جوقته ذوي الصوت المتناغم ومن ضمنهم الممثل مزوار الذي زار امريكا مؤخرا لصقل موهبته  والإستفادة من تجارب كبار ممثلي هوليود  ، وأغماني الذي وجد نفسه ممثلا بالصدفة ولم يكن يظن بأنه سيصعد يوما إلى خشبة المسرح ولكن يبدو أن موهبته وبراعته في علم الكلام  قد القت به في معمعة  اب  الفنون ، والممثل  المخضرم سعد العلمي الممثل الذي يصلح لجميع الأدوار في هذه الجوقة و المكلف بالسينوغرافيا الناصري وباقي الممثلين الثانويين أو الكومبارس وعلى رأسهم نوبير الأموي كبير المفاوضين والذي يتقن فن الأدوار الفردية وأدوار الرعب والخوف والذي يميل كثيرا جدا للمسرح الفردي ورفضه للتمثيل الجماعي. لا بد من الإشادة كذلك بالمستوي المبهر لقاعة العرض ، و الممثلين الثانويين(2) الذين يعملان في صمت وبعيدا عن الأضواء وأخص بالذكر هنا الممثل اخشيشن والبطلة لطيفة لعبيدة الذين يتوفران على جمهور خاص واسمهما على كل لسان في صفوف الطبقة المتعلمة في المجتمع نظرا لما يقدمانه من أداء رائع يجعل الصغار قبل الكبار يتركون دراستهم وعملهم للبحث عنهم والتملي بطلعتهم البهية . والحقيقة تقال فإن مخرج هذه المسرحية وهو بالمناسبة ضمير مستتير قد استطاع أن يصهر كل هذا الحوار وأن يؤلف بين قلوب كل هذه الكفاءات والمواهب المسرحية  في "قالب واحد " يقدمه( القالب ) للجمهور وفي عرض مسرحي ممتع وشيق ، وقدم  إبهاراً مسرحياً خصوصا عبر حرفية الممثلين النقابيين  العالية و المنضبطة وعرف( المخرج) كيف يوظف  الممثل صاحب الإبتسامة الدائمة محمد يتيم بلحيته المستعارة ، و الممثل  شباط الذي يحب أن يمثل دائما أدوار العدو اللذوذ والشرس لعباس فوق خشبة المسرح رغم انهما إخوة يجري في عروقهما دم المجالس البلدية والإقليمية والجهوية والبرلمانية ويلتقون حسب شجرة اصلهم عند جد واحد . والذين لا يعرفونهم حق المعرفة سينخدعون بخصوماتهم وصراعاتهم باقي الممثلين أدوارهم ثانوية ويحاولون الظهور بمظهر القادر على لعب أدوارا أكثر بطولية ولكن الفرصة لم تسنح لهم بعد .

    ملخص العرض حتى لا أطيل عليكم  هو ان المخرج المجهول قصد؛ فيما أتصور؛ أن يبهر المتفرج فكرياً  كما أبهره حرفياً بمهارات الممثلين والعناصر المسرحية الأخرى التي جعلت من العرض عرضاً جيد الصنع بالفعل، أراد ان يوهم المتفرج بأننا نشكل الإستثناء وبأن بالحوار يمكن أن نتغلب على جميع المشاكل وبالحوار يمكن أن نحصل على جميع الحقوق إذن لا داعي  لأي نوع من الإحتجاج .

إذن العرض من الناحية الشكلية متقن ،ولكن دعونا نناقش ماجاء به من أفكار وما خلص إليه هذا الحوار. لقد تبين من خلال خاتمة المسرحية أو نهايتها أو حل عقدتها ، أن ما تفاوضت النقابات- باعتبارها ممثلا للشعب في هذه المسرحية - ، مع الحكومة ، لا يمكنه أن يكون ما يستحقه الجمهور ، كما لم يأخذ  العرض من قريب ولا من بعيد بالسياق الإقليمي والدولي  الذي يشهد انتفاض وهبة الشعوب واحدة تلوى الأخرى . إن هذا الإتفاق المهزلة  إهانة لهذا الجمهور ، الذي لم يثمر غير الفتات، وفي اعتقادنا فإن  الجماهير الكادحة والمهمشة و المقصية، تستحق أكثر من ذلك .

لقد كان "الحوار الاجتماعي" 2011 و ما تمخض عنه من نتائج ، إعلانا صريحا عن موت الأحلام والاماني الوردية  التي زرعتها النقابات في النفوس بشعاراتها النارية الرنانة   . قبل الحوار واثناءه ، إلا انه تبين مع توالي لوحات وفصول تلك المسرحية السخيفة ،ان تلك الورود تخفي معاويل حطمت كل أمال الكادحين ، والقت بالشغيلة فريسة لغلاء المعيشة وقربانا لشركات القروض وباركت الإختيارات الظالمة والمجحفة لحكومتنا الموقرة .

 هل كان الهدف من هذه المسرحية ومن كل هذه البهرجة التي صاحبتها  منع الطبقة العاملة من المشاركة في الاحتجاج الشعبي الدائر اليوم بالمغرب؟؟؟

تمخص الجمل (وفي رواية اخرى الجبل)  فولد فأرا.

لنتأمل جميعا نتائج  هذا الحوار الإجتماعي 

- زيادة 600 درهم في رواتب الموظفين العموميين وموظفي الجماعات المحلية ابتداء من شهر ماي ،

- زيادة في الحد ألأدنى للأجر بنسبة 10% يونيو 2011، و 5%يناير 2012 ، مع مساواة الحد الأدني للأجر في القطاع الفلاحي و الصناعي لمدة 3 سنوات . 
-مطلب الترقية الاستثنائية التي يبدو ان الحكومة و النقابات اتفقتا على صيغة مبهمة ومن منكم ايها القراء الكرام استطاع أن يفك رموزها ويحل شفرتها فلينورنا جازاه الله عنا خيرا .. 

-أما بالنسبة للقطاع الخاص فالحكومة لا تملك أي سلطة في الرفع من أجور العمال ، باستثناء الرفع من الحد الأدنى للأجر ، هذا -الحد الأدنى الذي لا يتجاوز 1800 درهم ، و الذي لا يطبق غالبا ، لغياب المراقبة على الباطرونا و عدم احترام الحريات النقابية ،

-مساواة الأجر بين القطاع الفلاحي و الصناعي ، مع العلم بإن أصحاب الضيعات الفلاحية يجنون أرباحا طائلة دون ضرائب ،و بالعملة الصعبة كمصدرين ,فكبار الإقطاعيين يفعلون ما يحلو لهم بالأجراء يشغلونهم ويشردونهم متى شاؤوا وكيفما شاؤوا دون حسيب أو رقيب .

باقي المطالب سيستمر الحوار حولها إلى ما بعد فاتح ماي ،يعني إلى ما شاء الله إنه يعلم الجهر وما يخفى . 
إذن كل هذا الحوار وهذا الأخذ والرد تمخضت عنه زيادة 600 درهم ستسبقها زيادات هائلة في الأسعار وفي نسب الفائدة على القروض وفي....وفي... بمعنى أن حتى هذا الفتات الذين يتصدقون به علينا بيدهم اليمنى يأخذونه بيدهم اليسرى ...

فهل باعت النقابات المركزية الماتش ؟؟؟؟

وللجواب على هذا السؤال نحيلكم على عدم رضى  بعض المكاتب المركزية  عن نتائج هذا الحوار مباشرة بعد الإعلان عنها و يسجلون بأن الزيادة في الاجر او الترقية الداخلية لا ترقى الى مستوى انتظارات المأجورين التواقة الى اجراءات شجاعة لتحسين حقيقي لوضعها الاجتماعي وانقاذ الطبقات الفقيرة والوسطى من مسلسل الانزلاق نحو هاوية الفقر والتهميش بفعل موجة الغلاء التي شهدها المغرب .وما الكلمة التي ألقاها  الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم السيد علال بلعربي أمام وزارة التعليم خلال الوقفة الاحتجاجية التي نظمتها النقابة الوطنية للتعليم يوم الخميس 28/04/2011 والتي حضرها عدد كبير من مناضلي ومناضلات الفروع الذين قدموا للرباط من جميع جهات المغرب إلا دليل على أن المركزيات في واد وفروعها القطاعية  -التي - أجمعت على هزالة نتائج ما سمي بالحوار الاجتماعي- في واد آخر .

  وتثمينا لهذا الحوار قررت بعض النقابات والتنسيقيات والهيئات التعليمية خوض إضراب وطني عن العمل يومي 27 و28 أبريل وبعضها أضاف إليه ويومي 11 و12 ماي المقبل، تعبيرا عن الإستياء من نتائج الحوار الإجتماعي وعن القلق من الردّ الحكومي على المطالب النقابية "المشروعة" للشغيلة المغربية بصفة عامة وللأسرة التعليمية بصفة خاصة .

فمن كانت تمثل المركزيات التي كانت تحاور الحكومة ؟؟؟؟

 الكل ،نقابات وتنسيقيات وهيئات وجمعيات تجمع على هزالة الزيادة المقترحة من طرف الحكومة في أجور الشغيلة و على مطلب الترقية استثنائية للمستوفين لشروط الترقي منذ 2003 الى الآن، وتطالب  بالتعجيل بدمقرطة تعاضدية التعليم، وبفتح تحقيق في الاعتداءات الهمجية التي طالت نساء ورجال التعليم المحتجين، يوم 26 مارس الماضي.وعلى عدم جدية تواصل وزارة التعليم مع النقابات، وسيرهما نحو إفراغ الحوار مع النقابات من محتواه، وترفض الحوارات المغشوشة أو الحوارات لامتصاص الاحتقان، وترغب في المقابل في حوارات منتِجة ومستجيبة لمطالب الشغيلة التعليمية بكل فئاتها.

      وهذه التحركات القطاعية تدل على ان المركزيات النقابية لم تعد تمثل إلا نفسها وهي اليوم -في اعتقادي - تجتاز مرحلة خطيرة من تاريخها، بسبب تراجع قوتها التنظيمية، و ضعفها ا الشديد في مجال التأطير و التوعية، بل أضحت تتهرب و تمقت النضال، و تلهث وراء الحوار المغشوش، متورطة في تدبير الهجوم على المكاسب البسيطة للأجراء، متعاونة مع الحكومات بدل التعاون و التنسيق فيما بينها، كل هذا مقابل مراكمة المنافع و الامتيازات الشخصية. 
والدليل هو هذا العدد الهائل كما قلنا سلفا من التنسيقيات والجمعيات والهيئات التي لم تعد تؤمن بالعمل النقابي الذي  أصبح مرتعا لبعض السماسرة والإنتهازيين والمتملصين والقابعين . 
إن القاعدة النقابية الحقيقية هي الكفيلة بإسناد مطالب الشغيلة ، لكن واقع الحال يؤكد ضعف هذه القاعدة ، فالشغيلة لا تربطها بالنقابات علاقات تنظيمية ، بل يبقى الرابط الوحيد هو تنفيد الإضراب/ العطلة ، و التصويت الانتخابي . كم هو عدد المنتسبين للنقابات كل النقابات مجتمعة؟؟؟ بالعين المجردة  لا يكاد يتجاوز 10 في المائة ، أما عدد المناضلين الفعلين فهو أقل من ذلك بكثير ،
الحوار الحقيقي

إن حوار المركزيات النقابية مع الحكومة ليس كافيا ، فوضع النقابات اليوم أحوج للحوار الدائم مع قواعدها أولا والإستماع إلى صوتها و تبني قضاياها، و التنسيق فيما بينها، و سن سياسة النضال الحازم، بدل التوافق الدائم و الحوار المتواصل المفصول عن أي دينامية تواصلية و نضالية. 
إن نتائج الحوار الإجتماعي / المسرحية شكل من اشكال الاستسلام و المساومة على حساب المأجورين، واصبح دور النقابات منحصرا في إخماد الاحتجاجات أو كلما اتجهت الأوضاع للتصعيد و التأزم يتم استدعاؤها لتلعب دور المطافيء ، مقابل بعض الفتات، في موائد مستديرة  تحت الأضواء الكاشفة .

اليس من حق المركزيات النقابية أن تسال ؟
-اين تصرف الديون التي تمتص ثلث الميزانية و أكثر كل سنة ؟

-أو أليس من حقها أن تستفسر عن السياسات الضريبية التي تثقل كاهل الموظف الصغير والبقال والتاجر الصغير و باقي أفراد الشعب الكادحين فيما تغدق مختلف الامتيازات الضريبية والجمركية على كبار الرأسماليين ؟  
-أوليس من وجبها أن تتساءل عن سبب عدم محاسبة  ناهبي و مبدري المال العام ؟ والمطالبة باسترجاع ما نهب وينهب ؟

أم انها باعت الماتش و قبضت الثمن المشار إليه أعلاه ،والسلام



3247

9






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الباعمراني

الباعمراني

وا تكايس علينا ا السي البوعيشي لخص شوية هاد المقالات ديالك راه متنسالو مقال حتى تاتوجعنا رقبتنا

في 10 ماي 2011 الساعة 31 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- أعتذار

البوعيشي مولاي نصر الله

أعتذر يا أخي الكريم وأعتبر هذا إثراء منك اعتز به

في 10 ماي 2011 الساعة 15 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- حياك الله

محمد فاضل

تحلبل موضوعي للوا قع الا طارات النقابية وتخليها عن ادوارها الكفاحية
والتاطيرية وابتعادالقواعد الشريفة والجادة منهامما جعلها ملجا للا نتهازيين
والقابعين والشريف ادرى بكل دلك نظرا لتجربته ومعرفته الدقيقة بحيثيات الترقية بالنسية للموظف نظرا للمهام التي كان يشغلها و حياه الله

في 10 ماي 2011 الساعة 59 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- كلام منطقي

زين العابدين

والله كلام منطقي ,اعجبني تشبيه المهزلة الواقعة بمسرحية,
راك استاذ اسي البوعيشي في المسرح , ولي طلب صغير,
وهوتخصيص مقالك القادم حول ; التجربة المسرحية بالمنطقة,اشكالها الفرجوية,وغيرها,,,ولك مني جزيل الشكر

في 11 ماي 2011 الساعة 15 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- انصفوا النقابات

السالك وادنون

صحصح ان النقابات لم يعد لديها الكثير من القواعد، لنفور الشغيلة عنها منذ دخول الاحزاب المحتظنة لها الى الحكومة . الا ان المطلوب منا كذلك لنكون منصفين تبيان ما تتعرض لها النقابات من ضغوط من بينها ما يلي:
المنافسة الشديدة بين اقطار العالم الثالت ( ونحن منهم ) في استقطاب الاستثمارات وذلك في ميدان الاجور والضرائب والامتيازات الاجتماعيةالممنوحة للعمال.
العولمة وتنافسية الاقتصادات العالمية وحرب اسعار السلع والخدمات . وقانون العرض والطلب معروف لدى الجميع.
ضعف الانتاجية في العالم الثالث . فزيادة الانتاجية هي التي تقسم بين الراسمال (الربح ) والعامل (زيادة الاجر ) والدولة  (الضرائب ). الا ان مصيبتنا في المغرب ان الجميع يريد ان يصبح غنيا في نصف اليوم. وكل يريد ان ياخد اجورا مرتفعة دون القيام باي عمل. انظروا الى قطاع التعليم والصحة والوظيفة العمومية ككل . غالبية الموظفين لا يقومون بالعمل وان قاموا به غالبا ما يكون مغشوشا. وكثرة الغياب بدون عذر. حتى اصبحنا كالشيوعيون الذين يتظاهر بالعمل ولا غير حتى هوى عليهم سقف الاقتصاد ولم تنفعهم تكدس الاسلحة.

في 11 ماي 2011 الساعة 11 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- علال

التعاون

النقابات كما تقول يا اخي فانهاباعت الماتش كعادتها وتستغل الحكومة الظروف المناسبة لدالك لجمعهم بحيث تقوم النقابات لاكثر من 5 سنوات باضراب يوم واحد في الدورة ويومين في الدورة الثانية نتصعيد وانتهى الامر ونتهت معها السنة الدراسية ثم ان هده النقابات التي تدعي انها الاكثر ثمتيلية
لا تستطيع القيام بوحدها بالضراب نظرا لمعرفة انه سيفشل مما يجعلها تنضم فيما بينها واخيرا ا فيقوايا رجال التعليم وكونوا تنسيقيات و ......................

في 14 ماي 2011 الساعة 30 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- الضحك على الذقون

kasam

مما لا شك فيه ان المركزيات النقابية لم يعد لها اي ثقل سياسي و ان الحكومة دارتهم في الكرش ، نحن لسنا سدج حتى تنطوي علينا مثل هذه الحيل ، نحن موظفوا الجماعات المحلية اكثر القطاعات تضررا بحم اننا تحت امرة مسؤولين اميين يجهلون القراءة و الكتابة ، فما بالك بالتفكير في مصالح الموظفين لا يتقنون سوى النهب و تضخيم الفائض حتى يتسنى لهم نهبه.
نحن فقدنا الثقة في كل شئ احزاب سياسية ، مركزيات نقابية  ( كله ينش على كبالتو ) الله يلطف بنى
نحن في الجماعات المحلية نطالب برفع الوصاية عنا من طرف وزارة الداخلية ،و هذا هو بيت القصيد ، او مربط الفرس

في 16 ماي 2011 الساعة 57 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- قيس

كراكيز النقابات

من تكون النقابات حتئ تبيع الماتش ليست الا صنيعة المخابرات لا نقابات في المغرب كراكيز لايمكنها مساومة الدولة نقابات من العملاء لا مناظلين في المغرب المناظلون الحقيقيون ممنوعون من الانتماء النقابي من طرف العملاء المناظلون يعيشون الجحيم و الا عتداءات اليومية من طرف العملاء و اسيادهم

في 29 ماي 2011 الساعة 25 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- courage

belaou fatihi

merci monsieur pour ce t article courageux et choquant ,et qui depoussiere la realite de nos syndicats .je vous encourage ,vous avez un ton abolistioniste et sairique qui ne montre que la sincerite de vos paroles.merci encore

في 03 يونيو 2011 الساعة 00 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

فرنسا مستمرة في دعم مويتانيا لمحاربة القاعدة

المدير الجهوي للماء الصالح للشرب يرد على بعض المغالطات

المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف

وفاة ثلاثة عناصر أمنية في حادثة سير

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

محمد لمين الراكب رئيس جمعية ثيرس للوحدة والتنمية

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

محمد لمين الراكب ، رئيس" جمعية العائدين للوحدة والتنمية بالسمارة"

السيد النائب الإقليمي لوزارة الشباب والرياضة بالسمارة

النزوح الجماعـي وأزمة الـثــــــقة

بالداخلة :إغاثة الساكنة أم إشباع جشع المنتخبين

بيان :تنسيقية ملحقي الادارة والاقتصاد المنبثيقن عن الاساتذة-العيون

الحوار الإجتماعي :هل باعت المركزيات النقابية الماتش

أهم خلاصات جلسة الحوار الإجتماعي ليوم الأربعاء 21 شتنبر 2011

حقوق الملحقين التربويين وملحقي الإدارة والإقتصاد بين سندان النقابات ومطرقة المصالح المركزية

معطلو الجمعية الوطنية لحاملي الشهادات بطاطا يطالبون بحقهم في الشغل

العبون : إدارة فوس بوكراع ترسل برقية إخبار بطرد العامل والنقابي أميدان مولود

نضوب مصادر الطاقة التقليدية

أزمة بطالة حاملي الشواهد العليا بالمغرب دراسة وصفية تحليلية





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.