للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         شاب يحاول الانتحار بعد صعوده إلى أعلى لاقط بكليميم(صور)             نشرة إنذارية تحذيرية.. هكذا ستكون أحوال الطقس بالأقاليم الجنوبية نهاية الأسبوع             طانطان: العثور على رجل متوفي داخل منزله(اسم)             انتهاء الجولة الثانية من المفاوضات بين المغرب و البوليزاريو دون تقارب بين الطرفين             الأمن يمنع مسيرة لأهالي جماعة اسرير تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16400 هكتار(فيديو)             انقلاب شاحنة بين امكريو وطرفاية وشللّ بالطريق لساعات             مواطنة تعتصم أمام المستشفى الإقليمي بكليميم احتجاجًا على ترك رضيعتها تصارع بين الحياة والموت(فيديو)             حظر جمع وتسويق الصدفيات بالداخلة بسبب             مافيا العقار تضرب بقوة بجماعة أسرير والساكنة تنتفض(فيديو)             بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم             طانطان: وفاة رجل بعد سقوطه من دراجته النارية             انشقاق ضباط شبح يطارد البوليساريو             صفقة القرن و التطبيع مع الكيان يفتحان النار على لحبيب المالكي             العثور على حقيبة بها اسلحة وذخيرة حية بمنزل يخلق حالة استنفار أمني             انحراف سيارة مندوب الصحة بايفني وصطدامها بحافة جبل ونجاته             وفاة حالة ثانية لسيتيني متأثراً بإصابته بطلق نارى في حادثة اطلاق النار بكليميم             تقرير عن مشاكل الثلوث بجماعة اساكا تركاوساي             قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تسفر عن مواجهات نارية             جريمة وحشية ضد المسلمين بنيوزيلندا ومقتل واصابة العشرات             العثور على هيكل عظمي بميرلفت .. والامن يحقق             الأمن يمنع مسيرة لساكنة اسرير بإقليم كليميم تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16000 هكتار            شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة            تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل            احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار            لحظة محاصرة واعتقال الجاني الذي روع ساكنة كليميم بالرصاص            اطلاق نار ومهاجمة الناس والشرطة بحي الكويرة بكليميم           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

الأمن يمنع مسيرة لساكنة اسرير بإقليم كليميم تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16000 هكتار


شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة


تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل


احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار


لحظة محاصرة واعتقال الجاني الذي روع ساكنة كليميم بالرصاص

 
اقلام حرة

والله.. إننا نستحق حياة أفضل.. وبالإمكان ولكن؟


الصنم إِلَهًا.. والمومياء رئيسا


الغواية


رسالة مفتوحة إلى رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان


الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم

تقرير عن مشاكل الثلوث بجماعة اساكا تركاوساي

بلاغ صحفي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي بشأن التعاقد

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
جريمة وحشية ضد المسلمين بنيوزيلندا ومقتل واصابة العشرات

قرارات بوتفليقة بعدم الترشح لا تقنع الجزائريين و التظاهرات مستمرة

احتمال تنحي بوتفليقة وارد،فمن يخلفه؟ هل يقبل الشعب الجزائري بوجود الجنرالات إلى الأبد؟

والد الشاب المتوفي في سجون البوليساريو يكشف حقيقة استدراجه من اسبانيا وقتله(فيديو)

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

الحسانية :اللغة الوطنية المنسية دستوريا !
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 10 ماي 2011 الساعة 02 : 00


بقلم : بوزيد  لغلى


ليس من قبيل الاعنات الجهر بوجوب تنصيص الدستور المعد للتعديل على اللغات الوطنية المشكلة للهوية المغربية المتسمة بالتنوع الناشئ عن تعدد الثقافات المتعايشة في رحاب هذا الوطن . و لاشك أن الأمازيغية قد حظيت منذ خطاب أجدير بقدر لا تخطؤه العين من العناية التي شرعت لها باب البزوغ في الاعلام والصحافة والنشر فضلا عن حضور لايزال يشب ويشتد عوده يوما بعد يوم في ميدان التربية والتعليم . ومن أمارات هذه الحظوة أن مجمل السجال الدائر حول اصلاح الدستور يكاد لا يخرج عن السقف العالي _( أي المطالبة بترسيم الامازيغية )، أو ما دونه ( الاعتراف بالامازيغية لغة وطنية ) ، أما الحسانية فلا تسمع عنها الا همهمة أهلها المتوجسين أو الغافلين عن الجهر بحقوقهم الثقافية ، أو همسا يلقي به في روع لجنة مراجعة الدستور بعض الغيورين من المثقفين المنصفين من أمثال الدكتور عبد الغني أبو العزم الذي دبج مقالة وازنة ضمنها تصوراته للتعديلات الدستورية مقترحا التنصيص على الحقوق الثقافية واللغات الوطنية (الأمازيغية والحسانية). وفي تقديري ،فإن تصريح الدستور المعدل في المقبل بالحسانية لغة وطنية ضميمة إلى ضرتها الأمازيغية (1 )ضرورة تمليها الاعتبارات الآتية:

1- تساوقا مع الجهوية الموسعة التي سيرسي دعائمها التعديل الدستوري،فإن الاعتبارات الثقافية والأثنية المرعية في التقسيم أو التقطيع الترابي للجهات الصحراوية الثلاث،لا تستقيم إلا بالاعتراف بلغة الأغلبية السائدة بالمنطقة لغة وطنية،كي ينفتح لها الأفق الواسع ثقافيا و إعلاميا،وذلك تلافيا للمعايب والمثالب التي تنجم عن إغفال التصريح بحقوق هذا المكون الرئيس للثقافة الوطنية.وقد يسيطر الأسف على كل حصيف لبيب عندما يبصر حجم التناقض الناشئ عن غياب سياسة إعلامية رشيدة تأتي البيوت من أبوابها،وتسمي الأشياء بمسمياتها، لا تعمد إلى صوغ و إنتاج خطاب خاضع لرؤية سياسية تجعل من الندية والمضادة مبدأ حاكما وموجها،فيصبح الخطاب الإعلامي في ظل هذه الرؤية غير المتزنة ضربا من الرد المضاد لخطاب معاد.ولكي لا ينأى بنا التحليل بعيدا،لنربع على أنفسنا ولنتأمل هذين المثالين المقبوسين من مشهد إعلامي عربي يغنيك عن التعليق:

  1. بثت قناتا مدي 1 سات والجزيرة في نشرتين تقريرا يرصد بوادر انحسار الفن الأصيل بالصحراء بفعل تأثير العولمة التي شدت قلوب الكثير من شباب المنطقة إلى الفنون الحديثة الدخيلة (الراب نموذجا)،وفي أثناء التعليق تتلامح لك إشارات التناقض الرهيب بين خط تحريري يزعم أن هذا الفن المرصود هو "فن الصحراء الغربية"،بينما يرد الخط التحريري المضاد بأن الفن المقصود في التقرير يتعلق بالصحراء المغربية،وبين ميم تزال و أخرى تزاد ضاعت الحقيقة لأمر يراد!. تلك الحقيقة التي لا نزايد في الجهر بها هي أن الفن المرصود في التقرير هو الفن الحساني المتسامي عن ضيق الأفق السياسي لقناة الجزيرة التي حشرت أنفها في صراعات لا ناقة لها فيها ولا بعير،وقناة مدي 1 سات التي كان يغنيها نسبة هذا الفن لأهله بني حسان،فتدعوه بالفن والغناء الحساني وهو نظير الفن الأمازيغي.ولا ينقص ذلك من الوطن شيئا ،ولا يزيد الوطنية إلا رسوخا في قلوب الوطنيين الذين يربأون بوطنيتهم عن أن تكون محل مزايدات...

ب- تطالعك بموقع صحراء زيك SAHARAZIK صورة ناصعة لهذا التجاذب السياسي الذي ذهبت ضحيته الكينونة الثقافية،وهي جزء ماهية الكينونتين الوطنية والإنسانية.تلك الصورة جزء من حرب ثقافية كامنة تجعل من سكان الصحراء فسطاطين مختلفين إن لم يكونا متصارعين ! ،وللتدليل على هذا المنحى الخطير الناجم عن عدم الإبراز التام للهوية المشتركة لكل الصحراويين وهي الهوية الثقافية التي تشكل الحسانية سدى نسيجها،فإن الصفحة الرئيسة بالموقع المذكور تقسم الغناء أو الفن إلى أربعة أصناف:

أغاني موريتانية:وتعكس الخصوصية الثقافية الموريتانية التي جذرها الوطن الموريتاني بعد استقلاله

أغاني  إفريقية : وتنضوي تحتها أشكال من الفنون الإفريقية المنشأ والأصل،ويشترك فيها الموريتانيون مع عمقهم الإفريقي.

أغاني صحراوية: وتضم طائفة من الفنون المنتجة من قبل البوليساريو في سياق حرب الصحراء وبعدها.

أغاني حسانية: وتضم عينات من الفن المنتج من قبل الفنانين بالجهات الصحراوية الثلاث بالمغرب.

     إن مكمن التناقض في هذا التصنيف،يتمثل في أن وسم الفن المنتج بالجنوب المغربي بالفن الحساني،  ونظيره المنتج من قبل البوليساريو بالصحراوي يحفر أخدودا عميقا في الهوية الحسانية المشتركة ، فهل الفنانون الصحراويون ليسو ا حسانيين،ومن قال إن الحسانيين ليسوا صحراويين؟إن الفيصل في القضية هي أن نسمي الأشياء بمسمياتها الحقيقية،فنجهر بالقول أن مفهوم الصحراء يتسع للحسانيين وغيرهم لأنها انتماء جغرافي بالأساس،كما أن الحسانية تضيق عن استيعاب غير بني حسان،لأنها مفهوم ثقافي يعكس الخصوصية الثقافية واللغوية لبني حسان.والمعول عليه،ألا يترك الحبل على الغارب،وألا يترك "ضربان" السياسة يفسو بين الأشقاء من أبناء الوطن الواحد والهوية المشتركة!

2- إن التصريح بالحسانية لغة وطنية لا يراد لذاته، وإنما ينشد لما قد يترتب عنه من منافع تشد بنيان الوطن ومكونات هويته بعضا ببعض، وتسد منافذ تسرب مشاعر الإحساس بالحيف والتهميش إلى قلوب المثقفين بالصحراء الذين يتشوفون إلى ميلاد معاهد تهتم بثقافتهم الأصيلة جمعا وتحقيقا ونشرا،كما هو شأن المعهد الموريتاني للثقافة والفنون بموريتانيا والمعهد الملكي للدراسات الأمازيغية بالمغرب،فضلا عن نشدان سكان الجهات الصحراوية الثلاث ولوجا أقوى و أجدى للفضاء السمعي البصري من خلال قناة حسانية مستقلة تجلب لها كفاءات صحفية مقتدرة،مع التركيز على وجوب فتح فرع للمعهد العالي للصحافة بإحدى هذه الجهات تقريبا للتكوين الصحفي من الشباب المتوفرين على شروط ولوج المعهد ،مما يؤمن للقناة كفاءات ذات تكوين أكاديمي عال.

   وتأسيسا على ما سلف بيانه،فإن الحاجة ماسة إلى وضع الحسانية لغة وثقافة في صدارة الثقافات و اللغات الوطنية المنصوص عليها في الدستور ترسيخا وتجذيرا للتنوع والتعدد الرافد للوحدة الوطنية التي لا يخرمها إلا التعصب وتغليب ثقافة محلية على أخرى،رغم أن الثوابت الماسكة للوحدة راسية لا تعصف بها الرياح إن شاء الله....



4057

11






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- دستورهم

م.محمد

الدستور بالنسبة للدول الديكتاتورية ليس الا حبرا على ورق, وافضل من يحمي الحسانية هو ذاكرة أبنائها الى حين قريب ان شاء الله

في 10 ماي 2011 الساعة 01 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- information

ياسين تمودن

المرجو من المشرفين على الموقع تصحيح الخطأ الوارد في اسم كاتب المقال،فالاسم الصحيح هو بوزيد الغلى و ليس محمد لغلى.
وشكرا على تفهمكم.
تحية خالصة للدكتور بوزيد الغلى بتنشيط الموقع بمقالات مميزة.

في 10 ماي 2011 الساعة 32 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- تعقيب

مواطن صحراوي

االلهجة الحسانية هي نابغة من اللغة العربية الفصحى بنسبة كبيرة جدا 80/100 و20/100 من اللغة الأمازيغية لهذا فهي بمثابة اللغة العربية والسكان الذين يتداولونها يسمون بالعرب ويفتخرون بأنهم عرب والباقي شلوح
لهذا كيف يمكن دسترة لغة عربية في بلاد لغته الرسمية اللغة العربية ياسلام............أنا أفهمها غيرة على اللغة الأمازيغية وسكانها بمجرد طرحها من أجل دسترتها مع اللغة الرسمية الاولى للبلاد...

في 12 ماي 2011 الساعة 51 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- الحسانية لهجة عربية

محمود

إدن ليست الحسانية لهجة عربية فلمادا يفتخر الصحراويون باصولهم العربية

في 13 ماي 2011 الساعة 13 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- مناقشة النقيضين

sahrawi

الحسانية لغة او بالحري اللهجة الاقرب للغة العربية و يعرف بها اهل الصحراء الغربية و بلاد شنقيط اي موريتانيا و ليس للمغرب اي علاقة بها فلمادا تريد اخي الكاتب او تتحدث عن ادخالها في الدستور اخي تحدثت في مقالك عن الاغاني لعلك لا حظت ان ابناء الصحراء يقبيلون علي الاغاني القادمة من البوليساريو اكثر من اي اغاني اخري السبب واضح هو ان ابناء الصحراء مؤمنين بقضية معينة و هدا واضح

في 13 ماي 2011 الساعة 25 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- لاثم لا

لرباس الزاوي

لا نريد دسترة لهجتنا داخل دولة المخزن ولكننا دسترناها في خطابنا اليومي وفي موروثنا الثقافي و الذي يختلف 180درجة عن ثقافة المغاربة.ايها الكاتب انصحك الا تصطاد في الياه العكرة,فانت الحسانية تكولها النش وبعدك من شي شابحك.اعط رايك العافية.

في 15 ماي 2011 الساعة 33 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- الحسانية لغة الموريتانيين فلم

من الصحراء

الحسانية لغة الشعب الموريتاني فلم لايتم التنصيص عليها في دستورهم فلم هذه الاثارة من مثقف عضوي ياحسرتا على المثقفين اين هي القضايا الحساسة من طرحك ياابن اسا لماذا ينزوي مثقفونا في نقاش قضايا مفرقعات لعب الاطفال لاتقدم ولاتؤخر خاصة والوضع اليوم والظرفية اليوم تقتضي من المثقفين ان يخرجو من عزلتهم ويطرحوا القضايا الحقيقية والمفصلية للتغييرلماذا لايطرح مثقفنا بعض هذه القضايا انا أجيب بصدق لان لرحها ثمن مثقفونا من أمثال استاذنا لا جرأة لديهم ولا استعداد لأداء ضريبة طرحها
شكرا لكل غيور على قضايا الامة والانسان عموما

في 15 ماي 2011 الساعة 45 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- التهافت

أبا المحفوظ

إنه التهافت بعينه. لماذا؟
1. الحسانية لهجة مشتقة من العربية، شديدة القررب من المنبع، و مقارنتها بالأمازيغية، مقارنة في غير محلها. و توصيفها باللغة مجاف لأبسط الشروط العلمية. و إلا تحدثنا عن اللغة السورية و المصرية و التونسية...
2. أعرف أن جنوب المغرب /سكان واد نون و آسا..و غـيرها/ من حقه الدفاع عن هويته الثقافية التي يشاطر سكان الصحراء الغربية و موريتانيا إياها، أو بعضها.
3. الموضوع كما هو واضح ينطوي على حمولة سياسوية لا تخطئها العين. و هو بذلك يدخل ضمن هجمة مخزنية ثقافوية ـ إذاعة العيون، المهرجانات التي تأخذ من "الصحراوي" صفة...إلخ ـ ، لخلط الأوراق و التشويش على البعد الثقافي للمجتمع الصحراوي الأصيل.
4. سيظل المغرب مغرب و الصحراء صحراء، و أي محاولة لغقحام الفن و لاثقافة الصحراويين في السياق الثقافي المغربي، محاولة هجينة مدعاة إلى السخرية. و ستظل الهويتان تسيران، رغم القرب الجغرافي، في خطين متوازيين ألى يوم يبعثون.

في 16 ماي 2011 الساعة 16 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- توضيح

باحث

هل الحسانية لغة أم لهجة؟؟ ماتزال الأبحاث العلمية واللسانيةعلى الخصوص لم تحسم هذا الأمر، لكن مطلب دسترتها حق مشروع لكل الناطقين بها، وعليه ستكون صيغة الدسترة الملائمة حينها الاعتراف بالتعدد اللغوي والتراثي للمغرب من أمازيغية وحسانية وغيرها، وقد سبق لرئيس اتحاد كتاب المغرب السابق الدكتور عبد الحميد عقار، أن طالب بمساواة الحسانية بالأمازيغية في حال دسترتها.
أما مقالة الدكتور بوزيد لغلى فأعتقد أنه ينقصها التماسك المنهجي، إذ وعد القراء بطرح الاعتبارات التي يراها ضرورية لدسترة الحسانية، وانساق حول إعطاء الأمثلة والرد على التناول الإعلامي في التغطيات المختلفة. ولا شك أن البون شايع بين الإثنين، خاصة إذا ما علمنا أن فضيلته دكتور وباحث في الثقافة الحسانية، فما رايه؟
إن مطلب دسترة الحسانية يجب أن يقوم على اسس صلبة تمتح من العلمي واللساني والثقافي والانثروبولوجي والحقوقي وغيرها

في 16 ماي 2011 الساعة 34 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- الوهم

البهالي صديق الدراري

كثيرا ما تفتخر قبائل بني حسان التي غزت الصحراء الأمازيغية ما بين القرن الثامن والتاسع بعاداتها،تقاليدها وموروثها الثقافي الذي تنسبه دائما إلى المشرق على حساب ثقافة السكان الأصليين للصحراء  (قبائل صنهاجة والتوارك ) التي سادت الصحراء منذ قرون غابرة.
والسؤال الذي نطرحه هو هل ثقافة، تقاليد وعادات الحسانيين عربية أم أمازيغية؟؟
يثبت الواقع بما لا شك فيه أن البدو الحسانيين يعيشون أوهاما مشرقية منقطعة النظيرفوق صحراء الأمازيغ.
الوهم الأول: يتكون المجتمع الحساني في أغلبه من قبائل أمازيغية صنهاجية وتوارقية تعرب أغلبها على يد بني حسان. ومازالت هذه القبائل الحسانية تحتفظ بأسمائها الأمازيغية ونورد على سبيل المثال لا الحصر: قبائل أيت لحسن/أيت بوهو/أيت براهيم/تجاكنت/إزركيين....وبالتالي فلا حق لبني حسان نسب هذه القبائل إلى مشرقها وإلا فالحسانيون يعيشون هذا الوهم والزيف التاريخي فالصحيح أن الحسانيين أمازيغ .
الوهم الثاني: يعتقد بني حسان أن لهجتهم  (الحسانية ) عربية صرفة قافزين على حقيقة علم اللسانيات. فلهجتهم مختلطة ويغلب عليها النظام الصوتي الأمازيغي ومليئة بمفردات أمازيغية صحراوية لا مكان لها في معجم العرب. فجل أسماء الحسانييين تكون مسكونة الحروف أومركبة من كلمات أمازيغية:
أحمد ولد دادا/محمد ولد علي فال/مختارولد احميدوش/فاطنة.... فهذه الأسماء وغيرها تنطق مسكونة الحروف ومركبة من كلمات أمازيغية النطق  (احميدوش/فاطنة..وينك أو أمازيغية الأصل  (دادا/فال/... ) واللائحة طويلة.

فهنا لا ننفي وجود كلمات عربية بل نتفحص مدى نقاء عربية بني حسان وهنا لسان الحسانيين يفضح بما لا شك فيه نظرية اللهجة العربية النقية وبالتالي فاللغة الأمازيغية فرضت مكانتها في اللسان الحساني وبذلك تضع أمام الحقيقة والتاريخ وتوقف مزاعم العروبة.

الوهم الثالث: وهو يتعلق بعادات وتقاليد المجتمع الحساني. فأغلب هذه التقاليد والعادات لا تمت بصلة بعادات وتقاليد عرب المشرق بل أمازيغية الأصل ومازال سكان الصحراء الأمازيغي يحتفظون بها إلى يومنا هذا.
فتقاليد العرس عند الحسانيين في الصحراء المغربية وموريتانيا ،مالي والنيجرتستمد أساسا من قبائل التوارق (إماجغن ) سكان الصحراء الكبرى وأسيادها. فمدة العرس الصحراوي سبعة أيام للبنت البكر ويومين أو ثلاث للحالات الأخرى. ويتكون المهر من السكر،الشاي،العطوروغيرها،وما يميزالعرس الصحراوي عادة إخفاء العروس من طرف زميلاتها لإثارة غيرة العريس واختبار مدى حبه لها ونجد كذلك الرقصات الصحراوية والموسيقى التي يأديها المطرب المسمى  (أكول ) وهي كلمة أمازيغية موجودة لدى الطوارق .
فباستثناء الأشعار والأغاني التي تلقى باللهجة الحسانية فأغلب العادات والتقاليد الصحراوية وزيهم التقليدي لا تجد له مصدرا في المشرق بل لدى أمازيغ الصحراء الطوارق.
و أكثر ما يميز المجتمع الصحراوي هو ما تتميز به المرأة من حرية لا نظير لها في المشرق وثقافتهم وهي متحررة أكثر ويمكن لها الزواج أو الطلاق عدة مرات كم يمكنها الاختلاط بالرجال في الحفلات والأعراس. وهذه من سمات المرأة الطارقية الأمازيغية...
خلاصة القول يمكن القول أن كل الدلائل التاريخية والثقافية تثبت أمازيغية الصحراء وجمال صنع الإنسان الأمازيغ وليست صناعة بني حسان العروبية.
وبالتالي فالعرب يعيشون أوهام وأضغاث أحلام فوق شمال إفريقي


في 19 ماي 2011 الساعة 16 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- الحسانية لهجة و ثقافة و ليست لغة !

صحراوي

الحسانية لهجة و ليست لغة ، انها لهجة عربية ممزوجة بالامازيغية . و البلدان تدستر اللغات لا اللهجات ، لـن هذه الاخيرة تنحدر من لغة ما . لا اعلم ان كانت لك دراية بباسط مبادئ اللسانيات ، و اذا ما كنت قد اطلعت على اي بحث في الانثربولوجيا اللسانية . ان النعرات لا تكفي لأن تحول جوهر القضايا موضوع البحث ، لذلك جاءا مقالك كمن يطحن الريح أو يغربل الماء .

سلام


في 24 ماي 2011 الساعة 33 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

هل تحول الولاة في الجنوب الجزائري إلى رؤساء للجمهوريات، بل أكثر، حكام مطلقون؟؟

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

فرنسا مستمرة في دعم مويتانيا لمحاربة القاعدة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف

توقيف رئيس مصلحة الشرطة القضائية بأدرار في قضية مقتل ضابطة

العثور على مقبرة جماعية تضم حوالي 30 جثة لأجنة وحديثي الولادة

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

بوتفليقة يدعو لتوفير التمويلات لتفادي وفاة ملايين الأطفال سنويا

الحسانية :اللغة الوطنية المنسية دستوريا !





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تسفر عن مواجهات نارية


الفرق المتأهلة لربع نهائي دوري أبطال أوروبا،وموعد القرعة

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

انتهاء الجولة الثانية من المفاوضات بين المغرب و البوليزاريو دون تقارب بين الطرفين

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
البصل والثوم للوقاية من تطور مرض السكري

احذروا الإكتئاب المبتسم ،وهذه 5 أعراض تشير إلى إصابتك بـه!

الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.