للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

تعداد سكان مخيمات تندوف ليست نصرا دبلوماسيا
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 11 ماي 2011 الساعة 51 : 10


بقلم : عبـد الفتـاح الفاتحـي 

 

تؤكد الدبلوماسية المغربية أنها حققت انتصارا دبلوماسيا قويا، حينما تعرض تقرير كيمون حول الصحراء لسنة 2011 إلى قضية تعداد سكان مخيمات تندوف. وقد أطلع وزير الخارجية المغربي الطيب الفاسي أعضاء لجنة الخارجية والحدود والمناطق المحتلة والدفاع الوطني بمجلس المستشارين المغربي على ما اعتبره انتصارا للدبلوماسية المغربية، "بتجدد دعوات الأمين العام للأمم المتحدة المتكررة للجزائر لتحمل مسؤوليتها الكاملة في عدم السماح بإجراء إحصاء للمحتجزين فوق ترابها بتندوف، وقال إن "إحصاءهم يعتبر شرطا أساسيا لتمكين المفوضية السامية لشؤون اللاجئين من أداء مهامها في حماية اللاجئين، وتقديم المساعدات الضرورية لهم، وفق ما تنص عليه اتفاقية 1951".

والحق أن الفقرة رقم 88 التي تحدثت عن هذه النقطة من التقرير جاءت على الشكل التالي: "وإلحاقا بالتوصية المتعلقة بإجراء تعداد الواردة في تقريري السابق المؤرخ الفقرة 75، وتمشيا مع ولاية المفوضية والممارسات، أبريل 2010 المعمول ﺑﻬا، ستواصل المفوضية التباحث مع البلد المضيف بشأن الحاجة للتسجيل في مخيمات اللاجئين في تندوف".

إن التحليل الدلالي لهذه الفقرة اليتيمة حول تعداد مخيمات تندوف، التي لم يوردها التقرير في فقرة التوصيات، وهو ما يفقدها طابع الإلزام. إضافة إلى أنها تتحدث عن "التباحث مع البلد المضيف"، دون أن تصل إلى معنى "دعوة الجزائر". ومن جهة أخرى فإن دلالة التعداد ليست بمعنى الإحصاء، فإذا كانت الأولى تعني التحديد الكمي والرقمي، فإن الثانية ترصد مجموعة من التفاصيل حول المحصيين.

كما أن سياق هذا الفقرة، يشير إلى اشتراط المنظمة الأممية لغوث اللاجئين بالتأكد من حجم العدد لسكان مخيمات تندوف، في وقت تزايدت دعوات الجزائر والبوليساريو للرفع من كمية المساعدات الغذائية المخصصة لسكان المخيمات.

وأمام استمرار الرفض الجزائري بعدم السماح بإجراء إحصاء سكان مخيمات تندوف، دفع المفوضية السامية إلى تجديد تقديراتها لتعداد سكان المخيمات مستعينة بصور جوية للمخيم، فقدرت عدد اللاجئين في حدود 80 ألف شخص.

ومعلوم أن المفوض الأممي السامي لشؤون اللاجئين أنطونيو غوتيريس، قد زار الجزائر وطالب السلطات الجزائرية إلى السماح للمفوضية السامية بإجراء إحصاء في المخيمات إلا أن الجزائر والبوليساريو رفضتا الطلب، ورغم ذلك لم يبرز مطلب إحصاء اللاجئين قويا في توصيات تقرير مجلس الأمن، وهو ما يعني أن الدبلوماسية الجزائرية قد توفقت في ممارسة الضغط على بان كيمون لصياغة فقرة التعداد وليس الإحصاء، ودون جدولة المطلب في خطة زمنية معقولة.

وتجدر الإشارة إلى أن الجزائر تعمدت النفخ في عدد اللاجئين، معلنة عن أزيد من 160 ألف شخص بهدف الرفع من حجم المساعدات قصد المتاجرة بها في السوق السوداء، وكانت عدة تقارير صحفية واستخباراتية قد أشارت إلى أن تزايد حالات اغتناء أعضاء جبهة البوليساريو.

وبناء عليه، فإن المادة 88 التي شكلت توصية في تقرير 2010، لا تفيد معنى "دعوة الجزائر  إلى السماح للمفوضية السامية لغوث اللاجئين بإحصاء مخيمات تندوف"، كما تناقلت ذلك وسائل الإعلام، وهو ما يؤكد أن الدبلوماسية المغربية لم تحقق انتصارا كما تناقلت وسائل إعلام مغربية.

وعلى الرغم من إصرار المفوضية السامية بضرورة إجراء الإحصاء لمنع استغلال التعتيم على الأرقام الحقيقية للمحتجزين، فإن الجزائر واصلت رفضها لإجراء الإحصاء. ويتوقع أن لا تستجيب لطلب إجراء تعداد سكان المخيمات في المستقبل، مادام ذلك يكشف عن أسرار خطيرة من داخل المخيمات، منها جرائم حقوقية ترتكبها البوليساريو ضد معارضيها، وجرائم الاتجار في المساعدات الغذائية، وتحويل المخيمات إلى ملاذ آمن للهاربين من العدالة ولا سيما من دول الصحراء الإفريقية، وقد تكشف أيضا عن جرائم المتاجرة بالسلاح والبشر وعلاقة البوليساريو بالجماعات الإرهابية في الساحل الإفريقي...

إن تقرير مجلس الأمن تعرض بصورة محتشمة للوضع الحقوقي في مخيمات تندوف ومعاناة الصحراويين من معدلات البطالة المرتفعة نتيجة لممارسات تمييزية ضدهم، دون أن يوجه توصية ملزمة للبوليساريو بضرورة وضع حقوق الإنسان في المخيمات، والسماح للمنظمات الحقوقية والإعلامية من دخول هذه المخيمات.

واللافت للنظر أن تقرير مجلس الأمن حول الصحراء لسنة 2011 لم يتضمن التقرير أي إشارة إلى إلحاح المغرب على دعوة المفوضية السامية للاجئين بإجراء إحصاء لسكان مخيمات تندوف، ولا توجد أي إشارة إلى ما سبق وما طالب به المغرب من مراجعة الوضعية القانونية لمخيمات تندوف في إطار القانون الدولي واتفاقية جنيف 1951 لحق اللجوء.

وبذلك يمكن القول أن الدبلوماسية المغربية لم تحقق أي ضغط حقوقي لصالح موقفها التفاوضي، وخاصة فيما يتعلق بإحصاء سكان مخيمات تندوف والتأكد من هويتهم، في وقت أشارت فيه عدة تقارير إعلامية إلى ارتباطات عناصر من جبهة البوليساريو بتنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي، إضافة إلى تزايد الاحتقان الاجتماعي في المخيمات، وفق ما يشير إليه تقرير الأمين العام عن ثورة في المخيمات، تطالب بالحق في العمل، والسكن اللائق ووضع حد للتهميش والتوزيع العادل لثروات الصحراء الغربية.

إن الترافع بشأن ضرورة إحصاء لاجئي مخيمات تندوف له شرعية جد قوية، وفقا لمنطوق كل الأعراف الدولية التي تنص على ضرورة إجراء إحصاء للاجئين وإجراء حوار مع كل لاجئ على حدة ليعبر عن رغبته بحرية، سواء في البقاء لاجئا بالمخيمات أو في الالتحاق ببلده في إطار العودة الطوعية أو الاستقرار بمكان آخر.

وعلى الرغم من شرعية هذا المطلب دوليا، إلا أن الدبلوماسية المغربية فشلت في تحقيق اختراق في قرارات مجلس الأمن لتكثيف الضغط على الجزائر للسماح للمفوضية السامية بإجراء إحصاء سكان مخيمات تندوف، أو حل المخيمات وفق معايير القانون الدولي.

وعموما لم يستطع المغرب ممارسة ضغط قوي على الجزائر البلد المضيف، أو على الأقل تسويقها بلدا لا يحترم التزاماته والتقيد بمقتضيات القانون الدولي للاجئين، وبالتالي وضع المفوضية السامية أمام مسؤولياتها القانونية في حل قضية مخيمات تندوف.

ففي الوقت التي استطاعت فيه الآلة الإعلامية للجزائر والبوليساريو إنهاك صورة المغرب الحقوقية، وفرضت عليه الترحيب بأعضاء مجلس حقوق الإنسان الدولي في الصحراء دون عرقلة أو قيد أو شرط، فشل في تشويه الصورة الحقوقية لجبهة البوليساريو والجزائر فيما يتعلق بوضعية محتجزي مخيمات تندوف.

وبالرغم من استمرار الوضع الحقوقي منتهكا، حيث أشار تقرير مجلس الأمن إلى اعتقال مصطفى سيدي مولود ولد سلمى وإبعاده خارج المخيمات، فإن المغرب لم يستطع استثمار ذلك لممارسة مزيد من الضغط على المفوضية السامية للاجئين لانتزاع الحق في ولوج المخيمات بشكل حر ونزيه، وإجراء إحصاء لسكان المخيمات وحمايتهم.

إنه لا يسعنا إلا أن نسجل انتصارا يتيمما للموقف التفاوضي المغربي في تقرير مجلس الأمن لسنة 2011، وذلك من خلال تجديد التأكيد على وجاهة وفعالية ومصداقية المقترح المغربي المقدم في 11 أبريل 2007 إلى الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، وبذلك يكون هذا التقرير قد أعلن عن تغييب مفهوم تقرير المصير كما تفهمه البوليساريو من حسابات المنتظم الدولي، إذ لم تتم الإشارة إلى تقرير المصير إلا من حيث هو اتفاق يقبل به الصحراويين عبر استفتاء شعبي.

كما أعلن التقرير عن سقوط دعاية البوليساريو في أنها الممثل الشرعي الوحيد للشعب الصحراوي، بالتقليل من تمثيليتها، ودعا إلى ضرورة تمثيلية أعضاء من المخيمات والصحراء بصورة رسمية وغير رسمية في أي اتفاق لحل النزاع في الصحراء، واعتبر كيمون أنه بدون ذلك قد لا تنهي مظاهر النزاع في المنطقة.

هذا التشكيك الدولي في تمثيلية جبهة البوليساريو تأكد بشهادة ممثل جبهة البوليساريو في بولونيا السيد ولد محمد ولد باهيا حين أعلن أن الجبهة تحتضر، داعيا عبد العزيز المراكشي بألا يضع نفسه في دائرة من العزلة والترقب.

وجسدت الرسالة التي بعث بها "ولد باهيا"، مظاهر انهيار مؤسسات جبهة البوليساريو، حيث جاء فيها "لا تنخدع بمن يرسمون له صورة وردية، عن الأوضاع التي آلت إلى حالة من التدهور، لاسيما في مجال الخدمات، حيث تحولت عدد من المرافق في ظل إدارة الجبهة، من مؤسسات متهالكة إلى ردهات لشرب الشاي إلى مدارس خاوية".



2932

6






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الحق

سالمين

الحق يعلى و لا يعلى عليه كيف سيتم احصاء اللاجئين الصحراويين واغلبهم رحل في شمال مالي و موريتانيا والجزائر ولاجئون في اسبانيا و غيرها طلب الاحصاء غير ممكن عمليا و المغرب اول من يعرف علئ الامم المتحدة ان تهتم باقامة الاستفتاء وليس البحت في مسائل جانبية كاحصاء اللاجئين المستحيل

في 12 ماي 2011 الساعة 07 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- الاحصاء

المحفوظ السالك

قضية الاحصاء قضية يحاول المغرب توظيفها فى الجانب السياسى كنوع من الضجيج والتشويش على القضية الرئسية وهى تقير مصير الشعب الصحراوى وهذا السلوك يدل على الفشل والافلاس المغربى

في 14 ماي 2011 الساعة 57 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- المحفوظ ولد السالك

فاعل خير من الامبراطورية المغربية

من انت تريد تقرير مصيرك على اراضي مغربية مند الازل نحن لا نعرفك و المغرب ارض امازيغة ابا عن جد و نحن ابناء العرب الفاتحين نستنكر ما يتفوه به بعض الحسانيين الدين آويناهم قبل اربعة قرون فقط و هل جزاء الاحسان الا الاحسان و انا كعربي اشاطر اخي الامازيغي ان المغرب ارض الامازيغ و هم الاحق بها و نحن احفاد الفاتحين سنحارب كل من يتطاول على ارضهم لانهم آوونا و تساهروا معنا و لهدا سنرد الجميل لاخواننا الامازيغ في الدفاع معهم ضد اي مرتزق دخيل على ارضهم فالوحدوي اخونا نهزه فوق اكتافنا و الدي يريد تحقيق رغبة مخزن الجزائر للصيد و السباحة في اطلسنا الجنوبي فنحن لكم و لهم بالمرصاد و قضية الاحصاء لا تهمنا ف 35 مليون امازيغيا و عربا يدا في يد لسحق كل من يريد تمزيق وحدة بلدنا و لا لجمهورية مفبركة من الحركي على اراضينا الطيبة المغربية مند الازل و كفاكم حلما و الدي يريد تاسيس جمهورية على صحرائنا فصحاري الجزائر كبيرة فان كانت فعلا تحبكم كما تدعي فالتهب لكم جزءا من صحاريها و انبه الاخوان الصحراويين انكم تحلمون بالسراب و موريتانيا امامكم تروناها انفصلت عن المغرب فهل اوضاعها افضل منكم رغم توفرها مناجم الحديد و سواحل غنية بالاسماك لم يشفع لهم ان يعيش معظمهم في فقر مدقع و كدلك الجزائر رغم ثرواتها فشعبها يعيش الفقر و ابناؤهم يحرقون الى الخارج و تحلمون بالخيرات و تضنون انه في حالة الانفصال ستكون الصحراء هي سويسر او السويد كما يبشركم الحركي الملعون و لكن الحقيقة ليست كدلك و الفوسفاط رخيص و لن يفي لكم بالغرض و ستعيشون في فقر مدقع ان اضفنا الديون المستحقة عليكم من الجزائر لانها لم تصرف 360 مليار دولار هكدا في سبيل الله و سيطالبونكم بادائها و بالعملة الصعبة و فكها يا من وحلها و من لكم بهدا ناهيك عن اسبانيا ايضا في حزبها الفاشي ان صعد للحكم سيطالب بارجاع ديونه اهدا ما يريده لكم المرتزقة و زيادة على دلك فالمغرب سينتقم شر انتقام ان نجح الحركي اللعين وفي الجنوب المغربي اي الصحراء احتياطي من الفوسفاط يقدر ب 62 مليار طن خام و في اخريبة و اليوسفية و مناطق اخرى من الشمال المغربي احتياطي قدره 720 مليار طن و لهدا سنغامر ب 60 مليار طن و نبيعها بثمن مصاريفها فقط ريثما ينتهي فوسفاط الجنوب و نحول فوسفاط الجنوب الى غاسول او اقل قيمة من الغاسول الخام طبعا و باختصار يا مغرر بهم لا تحلموا كثيرا و انتم كنتم سوى ضيوف و اصبحتم كامي المواطنة فلماد تجحدون هكدا ! ! ! !و خطاب سوى للمغرر بهم الدين يحلمون بالسراب.

في 18 ماي 2011 الساعة 31 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- لمدا الرفض إدن؟

بنادم

إلى من يقلل من عملية إحصاء محتجزي تندوف، إدا كانت هده العملية لا تضر في شيء فدعوا المفوضية تقوم بها، اللهم إدا خفتم أن يجدوا الموريتان والماليين والجزائريين. من لا يخشى الحقيقة لا يمنع منها احدا. أما حقوقيا فالمغرب دهب بعيدا حيث لا يمكن ان يلتحق به احد وخصوصا الجزائر التي قتلت مئات الآلاف من الجزائريين فقط لانهم قرروا تقرير مصيرهم سنة 1992. وأنا أتحدى الجزائر والبوليساريو والمرتزقة والانفصاليين ان يسمحوا بعملية الاحصاء. شخصيا أفرق بين المحتجزين إخواننا وقيادة البوليساريو المرتزقة على ظهورهم لصالح دولة تكن كل الحقد للمغرب لمادا الله اعلم وخصوصا بعد دعوة دول مجلس التعاون الخليجي لانضمامه إليها أكيد سيموتون حنقا. اللهم اجعل كيدهم في نحورهم هم ومن والاهم آمين. للتدكير فقط : بعض المحللين في موقع صحراء بريس لا اكاد أصنفهم أو أموقعهم نظرا لهلاميتهم ومواقفهم.

في 19 ماي 2011 الساعة 36 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- الى الاخوين الامازيغى وبنادم

المحفوظ السالك

كم هو مؤسف ان تجد شخص يجادلك فى شئ لايدرى انه لايعلمه واخى الامازيغى تتكلم وكأن هناك كيان او حتى حزب للاخوة الامازيغ يعبر عن ماتعتقد انه موجود بالرغم اننى متفق تماما معك ان ارض شمال افريقيا كلها ارض شعب الامازيغ ولن اقف ضدك ولا ضد اى ستفتاء على هذه القضية واما الاخ بنادم ايهما اهم فى حل القضية التى تدفع انت اتعابها من جهدك وحياتك ويغتنم منها الحنرالات والطبقة المتنفذة فى المغرب قلت ايهما افضل ان تحصى عدد الاجيئين فى مخيمات اللجؤ لغرض الضغوط والابتزاز او ان تقبل باستفتاء لشعب هذه المنطقة على الاستقلال او الانضمام ؟ لتنهى معاناتك ومعاناة امثالك فى الطرفين الذين يكتوون بلهيب هذا الصراع ارجوا ان نحتكم كلنا الى ضمائرنا ولا ننجر وراء عواطف انتجتها الدعاية وكرستها الاطماع

في 19 ماي 2011 الساعة 13 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- الى الاخ ولد السالك

فاعل خير من الامبراطورية المغربية

اخي ولدالسالك اليك بعض الاسئلة

1 لمادا تفضلون دولتكم ان تكون مجرد صحراء و فيافي بدل تكامله مع الشمال الاخضر و المليء بالخيرات و طقس رائع و على خطوات من اوروبا و به سلات غدائية متجددة تعفيكم التبعية للغير في لطلب الخبز و المواد الغدائية و المياه العدبة و المغرب قادر ان يحول جزءا منها للجنوب لتحويل الصحراء ايضا الى فردوس؟اليس لكم عقولا تفكرون بها ام عقولكم موجهة من الغير و انتم سوى مرتزقة؟

2لمادا يهرب ابناء المحتجزين في تيندوف غصبا عن آبائهم و الى اسبانيا اليس لضمان بقاء الاباء كرها بتيندوف؟

3تقولون انكم مسلمون فلمادا يرحل ابناؤكم الى كوبا لدراسة الفكر الشيوعي الدي يومن بوجود الله؟

4 في حالة الانفصال كيف لدولة من 3000 الف حسب زعمكم لانكم تقصون من الحساب الصحراويين الدين هاجر آباؤهم للشمال فكيف هدا العدد الضئيل سيامن حدود اكثر من 200 الف كلم مربع فهل الكل سيكون عسكري و شرطي ام مادا؟

5كيف ستعيشون بموارد شحيحة و نصفها سيدهب لحماية الحدود من الارهابيين؟ و كم يكفيكم من السلاح؟ و من اين لكم بشرائها؟

6 الديون المستحقة اكثر من 300 مليار دولار خسرتها الجزائر فكيف ستادونها لهم؟
في حالة الرفض من طرفكم الاداء للجزائر هل ستواجهونهم عسكريا ام ستقتسمون معهم سواحل الاطلسي الصحراوي؟

7 في حالة صعود الحزب الشعبي في اسبانيا و ليس من المستبعد هو ايضا خسر اموالا طائلة طمعا في الصحراء و ليس حبا في وجوهكم فهل ستؤدون لهم اقساط الديون ام ستعطونهم ايضا جزءا من الاطلسي و الصحاري؟
8في حالة الانفصال سيرفض الوحدويون تدخل اسبانيا و الجزائر هل ستقتلونهم ام ستجرون استفتاء آخر للعودة الى الوحدة مع المغرب.
الفوسفاط هي المادة المعول عليها للرفاهية الخيالية التي تحلمون بها فهل هي كافية لاجبار خواطر مموليكم في السابق و ادا اراد المغرب الثار فلن تقدروا على منافستهم و خاصة انهم لديهم 720 مليار طن كاحتياطي في الشمال و لكم فقط 60 مليار طن منه .

باختصار دير عقلك يا ولد السالك لان الجمهورية الوهمية لا تقنع حتى مخترعي الفكرة الشيطانية اي القدافيين و البوخروبيين و عليكم احترام مشاعر المغاربة الدين اووكم و امنوكم من خوف و جوع و ضحوا لاجلكم بدمائهم و ارواحهم مند قرون و الفياقة العاوجة سير عاودها لبوتفليقة و بلجادم اما المغاربة فلحمهم مر و علقم.

في 20 ماي 2011 الساعة 19 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

التأهيل الحضري يصعد لهجة أعضاء المجلس البلدي للسمارة في دورة يوليوز العادية

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف

الجمع العام العادي لنادي شباب المسيرة لكرة القدم بالعيون

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

سكان مخيمات الوحدة ينتفضون بمدينة بوجدور

انباء عن ثورة الشباب الصحراوي ضد القيادة بمخيمات تندوف

دعوات لحماية المفتش العام ل

1200 أسرة من مخيم الوحدة تنتظر أن تتوصل بالبقع الأرضية

مسيرة تضامنية مع مصطفى ولد سلمى ولد سيدي مولود بالسمارة

العائدون وسكان مخيم الوحدة يخترقون مخيم النازحين بالعيون

تقرير المنظمة المغربية لحقوق الإنسان حول أحداث العيون ... (أول تقرير مفصل للأحداث)

الكورْكاسْ طلعْ لناسْ فرَّاسْ

البوْحُ والكتابةُ عن الصحرَاء

تعداد سكان مخيمات تندوف ليست نصرا دبلوماسيا





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.