للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             خروقات وصفقات مشبوهة بالمراكز الجهوية للاستثمار،وإعفاءات تطل برأسها             الطواقم الادارية بالمؤسسات التعليمية تعمق من أزمة "أمزازي" بإعلانها الإحتجاج على الساعة الجديدة             بلطجية يسيطرون على منطقة قندهار ويفرضون إتاوات وسط غياب المراقبة             الوالي الناجم ابهي يحدد غدا الاثنين كموعد لعقد جلسة استثنائية لجماعة افركط             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

شرذمة التامك ومرتزقة البوليساريو !!
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 13 ماي 2011 الساعة 40 : 17


بقلم: الطاهر باكري

tahar_bakri@yahoo.fr

 

استعملت بعض وسائل الإعلام المغربي؛ بما في ذلك بعض الجرائد التي تُصِرُّ على أن تسمي نفسها "مستقلة"؛ اسْتَعْمَلَت لأزيد من 35سنة معجما وقاموسا لغويا، كال الكثير من القذف، والسب، والشتم لإخواننا بتيندوف، و لمن يسمون ب"بوليساريو الداخل"؛ فكانت الحصيلة أنها راكمت "ممارسة شبْه إعلامية" تفتقد إلى كل مقومات الإعلام والصحافة المستقلة والحرة؛ التي تجعل من الموضوعية وأخلاق المهنة دَيدَنهَا المقدَّس؛ الذي لا تفارقه ولا يفارقها.

مناسبة هذا الحديث -الذي لن يروق مسامع الكثيرين- هي بعض المقالات التي قرأتها بحر الأسبوع الذي أُطلقَ فيه سراح "اعلي سالم التامك"، و"ابراهيم دحان"، و"حمادي الناصري"؛ فقد وصفهم البعض ب"شرذمة التامك" و"مرتزقة الانفصال"، هذا الجانب من المسألة مبكي؛ لأنه يزيد من تعميق النزاع, أما الجانب المضحك؛ فيكمن في هرولة البعض لإجراء حوار مع "التامك" أو أحد رفاقه؛ فيجعله في الصفحة الأولى --La une من جريدته، معلقا عليه ب"انفراد حوار حصري مع التامك"، ولكن الحوار يفرَغُ من محتواه الحقيقي حتى قبل أن يُجرَى؛ لأن ضريبة نشرِ الحوار بمضمونه الأصلي، لا يستطيع هؤلاء الصحافيين أداءها، وهو ضرْبٌ آخر من ضرُوبِ ضرْبِ أخلاق مهنة الصحافة عرض الحائط، وفقدان للاستقلالية، وتدنيسٌ للمادة الإعلامية.   

 فمن أصحابنا الإعلاميين من في آذانهم وقرا، ولم يستطيعوا سماع الخطاب الذي لطاما نادى به بعض من ينظرُون إلى نزاع الصحراء بعين الرهبان؛ الذين يأملون كسر حالة اللاَّسلمِ واللاَّحرْبِ التي تعيشها الصحراء المتنازع عليها، وبناء صحراء ديمقراطية؛ بسياستها، وثقافتها، وإعلامها ... وذلك بعيدا عن السب، والشتم، ونقل المغالطات، وتدنيس مبادئ وأخلاق مهنة الإعلام، وهو أمر لن يزيد النزاع سوى طولا وتعميقا.

إن المتواجدين بتيندوف لم يوصفوا ب"المرتزقة والشرذمة" وغيرها من الأوصاف إلا لكونهم يحملون فلسفة وفكرا مناقضا لفكر الوحدة الذي تدعو إليه الدولة المغربية، ومن اقتنع من المغاربة بضرورة وحدة التراب المغربي؛ إذ إن من يوصفون بالمرتزقة سرعان ما يتحولون إلى سفراء، وأغنياء، وأعزاء داخل المغرب؛ بمجرد أن يتخلوا عن أفكارهم الانفصالية، وتشملهم مغفرة "الوطن الرحيم"، وقد تقامُ لهم حفلات العزاء؛ لجبر خاطر القبيلة وخواطر الأقارب، وهم أموات تحت خيام تيندوف.

إما معي أوضدي، فإن كنت معي فأنت عزيز، وإن كنت ضدي فأنت "مرتزقة"؛ بهذا المنطق يعامل المغرب كل من تبنى فكر الانفصال، وكل من كان قياديا أو مسؤولا في جبهة البوليساريو، أولم يكن "احمدو ولد سويلم" سفير المغرب الحالي بمدريد من مسؤولي البوليساريو؟ أولم تكن صفة المرتزقة تنطبق عليه؟ أولم يدخل إلى المغرب العشرات ممن كانوا يوصفون بالجلادين والقتلة؛ فمنحت لهم "ﭭيلات" وامتيازات في الرباط، وصاروا أغنياء الصحراء؟ أولم يقم المغرب حفل عزاء في العيون للراحل "المحفوظ علي بيبا"، وهو كبير مفاوضي الجبهة؟ ألا يفاوض المغرب من يوصفون بالمرتزقة؟

إننا لسنا ضد أن يلتحق بالمغرب من اقتنع من إخواننا اللاجئين بتيندوف بالوحدة، ولسنا ضد الترحم على موتى تيندوف أو أن تنظم لهم حفلات عزاء؛ فموتهم يحزننا وهم في أرض اللجوء، ولسنا ضد التفاوض مع الجبهة لإنهاء اغتراب لاجئي تيندوف؛ فللملتحقين نقول: مرحبا، وللأموات نقول: تغمدكم الله برحمته, ولكننا لا نقبل حربائية الدولة في وصفهم بالأعداء والمرتزقة حينا، وإغداق الأموال عليهم وتعيننهم في مناصب عليا، ومفاوضتهم في أحايين أخرى، فتصير هذه الحربائية أكبر آلية من آليات تدبير الدولة لملف نزاع الصحراء.     

لقد أُرِيدَ للمغاربة أن ينظروا إلى إخواننا بتيندوف نظرة السوء؛ فقيل عنهم أنهم مختلطو الأرحام، وأعداء، وجلادون، ومرتزقة، وشرذمة... من المؤسف أن هذه الصورة المنمطة لاتزال متداولة في زمننا هذا، نقول هذا، ونحن نؤمن أشد ما يكون الإيمان أن من يقفون وراء استعمال تلك الأوصاف، هم من يستفيدون من طول نزاع الصحراء.



5334

28






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- سولو

ابراهيم الدخيل

سول محمد السادس

في 14 ماي 2011 الساعة 12 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- we all know sahara

ahmed

please can u tell me  where and when what u called Arab sahraoui democratic was found.historically,the inhabitants of sahara are well known.the kingdoms that existed in morocco for thousands years are also known.they are inhabitants of north Africa.so,can we call the ideology of 70 re public democratic state.if u want re public state go to another place.not her.

في 14 ماي 2011 الساعة 07 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- سؤال

محمد خ

بعد التحية والشكر علىالمقال
بالتاكيد المصالح هي المحرك الاساسي للبشر وقضية الصحراء عندما تحدد المستفيد المباشر منها سواء استفادة لحضية فردية او استفادة نظام...سنعرف مايخفى...هده الاستفادة هي المحرك الاساسي لكافة انواع الصحراعات وتغديها بما يتماشى مع المصلحة...
مثلا الصحراء يستفيد منها مسؤولين نافذين ومنتخبين...وبالتالي يعرقلون الي تقدم في حل نهائي..., الصحراء كدالك يستفيد منها النظام القائم وهي المتنفس الوحيد له سواء اقتصاديا او اجتماعيا ,إقتصاديا جعلها شماعة يعلق عليها فشله اقتصاديا ,اما اجتماعيا فيبعث لها مازاد من شعبه...وبالتالي هل تتوقع ان يجل النظام وتحالفه المنطقي مع مسؤوليه والمنتخبين..ان يجعدوا حل نهائي لهده القضية ؟؟
لا اعتقد للانه لو وجد حل ستظفو على السطح مشاكل داخل النظام......

في 16 ماي 2011 الساعة 21 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- من المسؤول

صحراوية من طنطان

في الحقيقة مهما حاولنا البحث في جذور الصراع الذي نعيش الآن تحت وطأة مخلفاته ..البطالة،الفقر.المحسوبية،الغش.و...و...و...........إلا أنه كنا سببا في جعل العديد من أصحاب النفوس الخبيثة والتي ترفع لنا شعارات الإصلاح والتغيير...و...و....في وصولها إلى مراكز القرار،وجعلنا في موقع المتفرج أو المسجون الذي يرقب حكم القضاة.لذلك يجب ألا نصطاد في الماء العكر.بل أكثر من هذا يجب أن تتولد لدينا ثقافة المطالبة بالحقوق المشروعة وجعلها كورقة ضغط في وجه كل من تسول له نفسه المعارضة.

في 16 ماي 2011 الساعة 00 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- صحح معلوماتك

أبا المحفوظ

كاد أن يكون مقالك متزنا، متوازنا، لولا بعض الهنات و الهفوات، فأنت تهاجم الآلة الدعائية المغربية على تسويق خطاب إعلامي مجاف للحقيقة، و فجأة تورطت فيما كنت تدينه حين وصفت حركة البوليساريوبالإنفصالية، و هو وصف لا يصمد أمام الحقائق التاريخية و السياسية.
البوليساريو حركة تحرر وطني، و هي تناضل من أجل تمكين الشعب الصحراوي من حقوقه في تقرير المصير و الحرية و الكرامة...
عـد إلى رأي المحكمة الدولية التي درست بعمق موضوع النزاع، خاصة في جوانبه التاريخية، لتتأكد من أن الصحراء الغربية لم تكن أبدا جزءا من المغرب، حتى تطلق على البوليساريو صفةالإنفصال. عـد للرأي في شموله فهو موجود على النيت.
أتمنى أن تتجنب الوقوع في مثل هذه المطبات.

في 16 ماي 2011 الساعة 41 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- حسبي الله و نعم الوكيل

judy

لا احب التعليق على هذي المواضيع لكنني من أصل صحراوي و سأصف ما يحدث بكل موصوعية
الصحراويون دون استثناء فيهم حمية الجاهلية التي نهى عنها الله سبحانه و تعالى. في مجمعهم ترى كلا منهم يصف الكمال لقبيلته و يرجع لها الفضل في كل شيء تراهم يهتمون بأشياء اكل عليها الزمان وشرب و يتمسكون بها، غالبيتهم منافقون تحسبهم فطنون لكنهم غافلون و سادجون.
انظروا كيف أن هذه القبلية هي التي ترحعنا دوما للوراء: خذا صحراوي ازركي أو يكوتي أو.... أو...
هل تظنون أنه اذا وقع انفصال الصحراء سوف يتحد الصحراويون لا و الف لا ، بل ستحب كل قبيلة أن تنفرد بالسيطرة و تنفصل القبائل هي الأخوى متل ما حدث في الأندلس..... حسبي الله و نعم الوكيل فيكم ايها الصحراويون انتم السبب الرئيس في جهل أخل الصحراء و اهتمامهم بالقشور و سعيهم للمظاهر، فرغم أني صحراوية من كلميم الا انه أثناء تواجدي بالعيون وجدت ناسها كمن يعيش فس كوكب أخر النساء لا هم لهم و لا ثقافة و لا علم، أما الرجال فحدث و لا حرج هذا دون ذكر أنهم أكتر الناس عصبية للقبيلة، أهذا هو الشعب الذي تريدونه معمرا لما تزعمون بالصحراء الغربية، أكيد ستفعلون متل الدول الخليجية التي تعتبر نفسها متطورة في الوقت الذي تستعين فيه باليد العاملة الخارجية.
الصحراء بدون المغرب لا شيء أين يتعلم ابناءكم اليس في الجامعات و المدارس المغربية، اتساءل عن ماهية المقررات التي سيعتمدها البوليساريو لأبناء الصحراء، ماهيتها اووووه يا ربي لا أستطيع التخيل غباء * غباء
ان زرع الفتن ذنب و ما أكبره ذنب فبدل ان نساند بعضنا البعض من أجل الوحدة و محاربة الفساد ينهش بعضنا في لحم الآخر.
أليست الخضرة التي في تلاجتكم ايها الصحراويون الناكرون للجميل من أرض فلاح مغربي بسيط لا يريد سوى بيع غلته كي يكفي نفسه و بنيه، و انتم ايها الجبناء تأكلون من خيره و تهاجمون الدولة التي تضمن الأمن لكي يصلكم الغداء أيها الكذابون المنافقون حسبي الله و نعم الوكيل فيكم ايها الانفصاليون


في 16 ماي 2011 الساعة 13 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- الصحراء الغربية لم تكن ابد جزءا من المغرب ههه ! ! !

فاعل خير من الامبراطورية المغربية

الى با محفوظ


ادا لم تكن كدلك فاعطيني جازاك الله خيرا اسم ملككم او رئيسكم قبل عبد العزيز المراكشي و ماهي العملة المتداولة عندكم قبل الدرهم المغربي و شكل رايتكم غير الراية العثمانية الجزائرية الحالية ؟ ! ! كن تحشم على عرضك فبدون المغرب مادا ستاكلون في صحاري قاحلة ؟ و هل الجزائر ستسمح لكم في 360 مليار دولار التي صرفتها نكاية في المغرب و ليس حبا فيكم و هل الجزائر التي ابادت نصف مليون من مواطنيها ستعجز عن قتل 300 الف صحراوي ؟ و ترشي الاخرين للسكوت و اقتسام فوسفاتها و سمكها معهم  ! ! !
لن تجدوا احسن اخ لكم سوى المغربي و ستندمون ادا تعندتم و لن نتخلى عن شبر واحد من مغربنا الحبيب و لو بيعت كل الجزائر بما عليها و ما تحتها و الاطلسي محرم على كلاب الحركي اللعين.

في 18 ماي 2011 الساعة 04 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- من تاب من الدنب

مسلم

الملاحظة الاولى هي أنك لم تتموقع داخل مقالك تحدثت دون حياد وبالتالي تناقض ما تحاول اثباته لانك انتقدت الدولة المغربية كما سميتها ولم تنتقد الطرف الآخر، هل من المعقول ان تطلب عملا من مستعمر؟ هل من المعقول ان تفاوض المستعمر ليخرج من بلدك؟ هل من المعقول ان ترفض أيت أوسا خلال تحديد الهوية وتهلل للتامك لأنه تبنى موقف البوليساريو؟ وهل من المعقوا أن تتبنى فكر من لم يعتبرك صحراويا أصلا؟ وهل من المعقول ان يتجرد الإعلامي من الشجاعة ويختبئ خلف مقال نقدي منحاز دون ان يفسح مع من هو؟ أليست من الشجاعة التعبير عن الموقف الحقيقي وتحمل نتائجه. لا تنه عن خلق وتأتي مثله عار عليك إدا فعلت عظيم.
ثانيا إن الله عز وجل أدخل الجنة رجلا كان مجرما لقتله 100 نفس بعد توبته، وسيف الله المسلول خالد ابن الوليد كان من أكبر من نكل بالمسلمين لكنه بعد توبته وإسلامه سخر الرسول  (ص ) طاقاته ومعرفته بالكفار لنصرة الاسلام. مناسبة هدا القول هو امتعاضك من وضع قياديي البوليساريو العائدين في مراكز مهمة. ليس في الامر أي غرابة لكني أقول ان المغرب بقدر ما كافأ العائدين تنكر للدين رفضوا الدهاب إلى تندوف من اهل الساقية الحمراء، نعم مقابل كل عائد حصل على وظيفة وسكن أن تعطى وظيفة وسكن لأبناء الساقية الحمراء وواد الدهب حتى يكون في الامر عدل فتكافئ العائد لتوبته وتكافئ الثاني لوفائه.

في 19 ماي 2011 الساعة 18 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- موضوع جميل

صحراوي حر

موضوع رائع و متوازن و يجحب أن نشكر الكاتب على شجاعته و موضوعيته و عدم التحامل على ما يقول أما البوليساريو فهي حركة تحرر و طني ناضلت منذ المستعمر الإسباني و هي تطالب بتمكين شعبها من تقرير مصيره لا اقل و لا أكثر لا نريد امتيازات و لا تعليم و لا صحة فقط استفتاء حر و نزيه

في 19 ماي 2011 الساعة 44 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- الى صحراوي حر

فاعل خير من الامبراطورية المغربية

اي صحراء تعني لان الجنوب المغربي مغربي مند الازل و البوليساريو حركة مافيوزية و جل مسؤوليها لا ينتمون للصحراء المغربية التي حررناها بالمقاومة المغربية و على راسهم المجاهد ماء العينين فلمادا هدا الاخير كان يقاوم حتى الاستعمار الفرنسي في الشمال نواحي مراكش و حررناها بدكاء ابناء امبراطوريتنا قاهرة الاعداء عن طريق المسيرة الخضراء المضفرة و ان اردتم بناء جمهورية فليس على حساب اراضي الامبراطرية المغربية و اتساءل مع نفسي اين الجمهورية الصحراوية جنوب الجزائر و مصر و ليبيا و تونس اليست صحاري’ ام بزولة سوناتراك هي من اغرتك و تضحكون على الشعب الجزائري الميت او المسلوب الارادة و المغرب بلد امازيغي و نحن العرب مثلا انا جبلي آوى الامازيغ اجدادي فلمادا لا اطالب مثلكم بتكوين جمهورية جبلية على شاكلة صحراوية و تضم طنجة و تطوان و الشاون و تاونات و تازة و كلهم عرب هل انتم ادكى منهم ؟ام مادا و هل هدا هو الخير الدي يستحقه اخواننا الامازيغ و هو تمزيق بلدهم؟ و اجبالة ارض فلاحية غنية و انهار عظيمة و سدود و كلها خضرة و بساتين و اخواننا الامازيغ لم يتشاجروا معنا بل يتصاهرون معنا و دماؤنا اختلطت و يحبوننا لاننا لم نطالب و حتى نفكر في هدا الفكر الشيطاني اي نطالب تقرير المصير و الحمد لله فالمصير قررته الامبراطورية المغربية الشامخة مند 12 قرنا و الاحفاد اقسموا ان لا تطأ اقدام الحركي سواحل اطلسنا الرائع و المرتزقة ليس لهم خيارين اما العودة الى بلدهم المغرب و يكفون عن كراء حنوكهم لقصر المرايدة و يندمجون مع اخوانهم المغاربة الدين لن يبخلوا عليهم في اي يوم او البقاء في خيام تلحفها حرارة الشمس و التجارة على حساب مآسيهم و استخدامهم كبلاك ووتر جزائرية للتقتيل و الترويع لابناء المغرب الكبير و جهنم و بئس المصير و المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها
جف الحبر و رفعت الاقلام .

في 19 ماي 2011 الساعة 50 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- كلمة حق

صحراية من طنطان

نحن شعب مخير وليس مسير .ولدنا للعزة والكرامة وليس لخفض الجبين.أنت تتكلم وتتكلم وغيرك يتكلم ويتكلم...ولكن كلمة الحسم لنا نحن الصحراويين.أجدادنا فعلا خاضوا معارك ضد الإحتلال للدفاع عن وطنهم ونحن سائرون على الدرب.سوف لن نترك أي فرصة لأي دخيل لينهب خيراتنا ويترك أبنائنا بلا عمل..ولن نترك لأصحاب النفوس الخبيثة والمندسين بيننا فرصة التجريض والتمييز القبلي.

في 20 ماي 2011 الساعة 18 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- الئ الجاهل كاتب التعليق رقم7

صوت الحق

واد نون والصحراء الغربية لها تاريخ عريق الاينحدر منها المرابطون الدين حكمو المغرب نفسه وبعد دلك انقطعت علاقة المغرب بالصحراء الغربية باستتناء حملات متبادلة ومتباعدة جدا عرفتها المنطقة وشاركت فيها اسبانيا و الجزائر و المغرب و الصحراويون للصحراء الغربية وواد نون قادتها التاريخيون وبرلماناتها المحلية المعروفةبايت اربعين انها منطقة لها سكانها الاصليون الصحراويون المتجانسون التواقون لتقرير مصبرهم ككل شعوب العالم المغرب لا تاريخ ولا مستقبل له خليط من الشعوب المختلفة اللغات المعروفة بالكراهية بينها تهدد مستقبل المنطقة

في 20 ماي 2011 الساعة 36 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- الى صوت المنكر رقم 12

فاعل خير من الامبراطورية المغربية

سبحان الله المغرب فيه شعوب متخلفة و غير متجانسة  ! ! ! و هدا دليل انك جزائري مدمن على بروباغندا وكلاء بني صهيون و فرنسا بالجزائر لاننا امبراطورية عظيمة حكمت نصف افريقيا و الاندلس لعدة قرون تقول عنها غير متجانسة لان هدا هو حلم و ادعاء كادب فان اختلفنا في الالسن فالاسلام يجمعنا و الدارجة العربية ببعض كلمات امازيغية فكل المغاربة يتواصلون بها و لا يوجد اي مشكل يا فيلسوف و يا عراب الحركيين الجزائريين اما المرابطون فنحن لا ننكر ان منهم صحراويون جنوبيون و هم ابناء تاريخ و لا يومنون بالانفصال اما اعراب بوليساريو و من صنعهم فهم قلة ممقوتة و هم حسانيون اتوا في القرن السابع عشر الميلادي اي بعد سقوط المرابطين و صعود الموحدين و الصحراويون الوحدويون منهم مائات الالاف الدين هاجروا الى الشمال لان الجنوب قاحل صحراوي و سكنوا في الشمال لوجود مياه و امطار و مراعي على مد البصر و لا تخلط و تجلط فابناء الامبراطورية الشهمة لا يرضون ب تمزيق امبراطوريتهم و اوصيك بالدراسة من مصادر محايدة لتقرا تاريخ المغرب و ليس من مصادر دولة اسست زورا على حساب الاراضي المغربية اي المغرب الاوسط كبشار و تيندوف المغربيتان.
و اقرا ايها المعتوه عن الظهير البربري كيف رفضه المغاربة امازيغا قبل العرب و في الاخير تتقيا علينا خزعبلات من صنع الخيال.

في 20 ماي 2011 الساعة 06 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- الئ المعتوه رقم7

سالمين

لمادا يتمسك المغاربة بالصحراء الغربية او ام يكونو يعتقدون انها المفتاح السحري لمشاكلهم من بطالة وكترة السكان بما يعنيه دلك من صعوبة ايجاد السكن داخل المغرب بينما الصحراء شاسعة و قليلة السكان اليس من الغريب ان يطالب المغرب بالصحراء الغربية و يرفض انيستشار سكانها الاصليون الصحراويون هل يريدون فعلا الانضمام اليها ام ان المغرب ينظر اليهم كالعبيد ويستنكر عليهم الحق في تقرير مصيرهم بالاستفتاء كتير من الدول التي تشبه المغرب تفككت متل الاتحاد السوفياتي ويوغوسلافيا و تشتكوسلافيا كل هده الدول خليط من الشعوب متل المغرب فيه زيان و الريفيون و السوسيبون وعرب الداخل و الصحراويون دول داخل دولة واحدة لم تنفع وحدة الدين في منع تشيكوسلوفاكيا من التفكك و لم تنفع وحدة الدين في منع صربيا من الانفصال عن كرواتيا مشكل الصحراء الغربية يمنع قيام اتحاد المغرب العربي و الوحدة العربية فيشكل دول مستقلة ما المشكل ادا اخدت الصحراء الغربية استقلالها وانظمت الئ اتحاد المغرب العربي و جامعة الدول العربية

في 21 ماي 2011 الساعة 27 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- ...تذوقوه

للحقيقة طعم...

بعض الاخوة المغاربة لا يستحيون من نعت مسؤولي قيادة البوليساريو باللصوص ونهب وووو وكدالك يوجهون احقر الصفات للمسؤولين الجزائريين ولا اعرف لمادا يتناسو مسؤوليهم المغاربة من اعلى الهرم الي اسفله هل هدا يعني انهم لهم صفات الملائكة ام هم الملائكة ؟
المسولين في البلدين اكثر من شياطين فلا المغرب ولا الجزائر ولا الجبهة يبحتو عن مصالح شعبهم لدالك ان كان للجزائر جنرالات فللمغرب ال الفاسي وال العنكري وال سليمات وال بنجلون وووو وال احيزن...وان كان اقتصاد الجزائر هو البترول والغاز فاقتصال المغربي هو اللحم الطري ويكفي تدكيركم وانتم تعرفون جيدا ما اقول وان كنتم ستنكرونه ان مثلا مدينة اغادير لو منع عليها اللحم الطري فستبور التجارة فيها نهائيا للان البارات والفنادق ووو كلها مرتطبة بالجنس ....
الشعب الجزائري مهان وكدالك الشعب المغربي وهما يقتسمان نفس المشاكل ونفس المعاناة والسؤوال هل سيتمر الشعبين تحت عبودية أل وأل وأل....؟

في 21 ماي 2011 الساعة 44 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- الانفصال يحقق تقرير المصير

سالمين

رغم ان الصوماليون يدينون بالاسلام الئ ان دولتهم انفصلت الئ دولة ارض الصومال المستقلة و الئ بلدحرب اهلية لم تمنع وحدة الدين اليمن من الانفصال و لم يوحد اخيرا الا بالقوة العسكرية ولا زال الحراك اليمني الجنوبي يطالب بالانفصال ويرفض الوحدة المفروضة بالقوة و العنف لم تتمكن وحدة الدين من توحيد كوريا الشمالية و الجنوبية ولازالتا منفصلتين الدي يقول ان الدين كاف لتوحيد الشعوب واهم هناك شيء اخر اسمه الشعوب التاريخية العرقية وحق كل منها في التمتع بما تركه له اباؤه واجداده من ارت وتروات باطنية وغيرها لا معنئ ان يدمج شعب فقير وكتير السكان بالقوة بشعب غني التروات وقليل السكان ان هدا يعتبر اعتداءا و ظلما واستغلالا مفضوحا واستعبادا من حق كل شعب التمتع بما بما تركه له اباؤه من تروات وحيرات لا يشاركه فيها احد هناك من يحاول اتخاد الدين وسيلة لحل مشاكل شعبه الفقير واستغفال شعب غني بدعوى الوحدة الدينيةحتئ يتمكن الشعب الفقير من الخروج من فقره علئ حساب خيرات الشعب الغني خادعا اياه بالوحدة الدينية لامشكل ان تقوم الوحدة الاسلامية علئ شكل الدول المستقلة اي كل دولة تضم شعبا واحدا حقيقيا منسجما وليس خليطا من الشعوب المتنافرة التي تهدد الوحدة الاسلامية بل وتمنع قيامها

في 22 ماي 2011 الساعة 24 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- وا عجبي

Union

وا عجبي من تفاسير و افكار الانفصاليين. أدا لم تستح فاصنع ما شئت.

سؤال اتحدى ان يجيب عليه اي انفصالي : هل ايت اوسى صحراويون ام لا ؟؟

في 24 ماي 2011 الساعة 28 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- بدون تعليق

إلى الأبله

أنا لست إنفصالي ولكن سأجيب بحكم أن السؤال مفتوح..أولا سؤالك يدل على أنك غبي وبليد..

في 25 ماي 2011 الساعة 13 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- رد على المسمى فاعل خير

مولاي هاشم

إلى فاعل الخير الذي لم يفعله
إن الموضوع متزن إلى حد كبير و هو موضوع تصحيحي و جيد لولا عبارة الإنفصالية المخترعة حديثا من قبل غربان القصر من الأشهبيين نسبة إلى محمد الأشهب و الناصري وإعلام المخزن و جوقته .
فنحن و المخزن المغربي لم نتحد يوما حتى ننفصل ولم تكن بيننا لا روابط بيعة و لا شراء و لا ولاء بل نعتبره إمتدادا للإستعمار الإسباني و الفرنسي حق فيه الجهاد فجاهدناه و سنبقى نناجزه حتى يفئ إلى رشده أو يندثر و ذلك مآله و مآل من يعبدونه .
وعموما شكرا لكاتب المقال .

في 25 ماي 2011 الساعة 17 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


20- الى مولاهم هشام

فاعل خير من الامبراطورية المغربية

الجزائر هي المغرب الاوسط زائد الجنوب المغربي الدي يسميه اخوانك الخرائريون بالغربية و دائما كانت امبراطورية واحدة و فرقها الاستعمار و لكن ابناءها سيعيدونها كما كانت و انت تقول لعمرها ما انفصلت فاعطيني اسم ملكها او رئيسها او عملتها ا و رايتها قبل 1975 م يا بليد اقرا التاريخ و ادا كان فيكم الخير ديوه غير في ريوسكم ابدتم نصف مليون من المغاربة الاسطيين و من سيردعكم عن قتل 200الف صحراوي لتستولوا على الجنوب ان انفصل و هد من سابع المستحيلات و ان كنتم رجالا اعطوا للمغرب ارضة المسروقة منكم و اعطوا تقرير مصير القبائل و الجمهورية الصحراوية الوسطى الطوارقية .

في 25 ماي 2011 الساعة 52 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


21- ؟؟؟

وأسفاه

أنت تقول أن مشكلتك مع المخزن ولكن تناسيت أن معظم أبناء الشعب الصحراوي يشتغلون مع المخزن .فكيف ستجد حل لهذه المشكلة.أنتم مرتزقة البوليساريو تستغلوننا كصحراويين.في المستقبل من سينقدنا من تسلطكم القبلي ومن القمع و سياسةلاديموقراطية الذي تطبقونه في المخيمات حيث السرقة وإنعدام الحريات العامة.نحن نعيش مع الشعب المغربي بصفتنا صحراويين نشترك معهم الأفراح والأتراح والأزواج والأولاد.مشكلتنا الحقيقية مع الدساتير ومع المؤسسات...

في 25 ماي 2011 الساعة 41 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


22- ؟؟؟

وأسفاه

أنت تقول أن مشكلتك مع المخزن ولكن تناسيت أن معظم أبناء الشعب الصحراوي يشتغلون مع المخزن .فكيف ستجد حل لهذه المشكلة.أنتم مرتزقة البوليساريو تستغلوننا كصحراويين.في المستقبل من سينقدنا من تسلطكم القبلي ومن القمع و سياسةلاديموقراطية الذي تطبقونه في المخيمات حيث السرقة وإنعدام الحريات العامة.نحن نعيش مع الشعب المغربي بصفتنا صحراويين نشترك معهم الأفراح والأتراح والأزواج والأولاد.مشكلتنا الحقيقية مع الدساتير ومع المؤسسات...

في 25 ماي 2011 الساعة 18 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


23- lool

Union

إلى الأبله الذي يدعي الذكاء رقم 18 ، أين هو جوابك ؟
و الله إن الانفصاليين هم أغبى خلق الله، لا كرامه لهم، إذا كنتم فعلا تريدون الاستقلال فلماذا لا تفعل مثل أسيادكم الأكراد، فهم يطلبون الانفصال عن تركيا و سورية و العراق و إيران ، أما أنتم، فلماذا لا تطلبون بتحرير أرضكم كامله من شمال موريتانيا و الصحراء الشرقية و غربية و واد نون، أليست كلها أراضي صحراوية ؟ ما هده المزيدة على المغرب، و في النهاية من يريد الانفصال ف مرحبا به إلى حرب ضروس الكل يعلم نتيجتها مسبقا

تحيه لكل الصحراويين ما عدا الانفصاليين الأنذال

في 25 ماي 2011 الساعة 24 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


24- إلى الأبله union

بدون تعليق

من طريقة عرضك للأسئلة يمكن أن أقول أنك فارغ...ينعدم لديك الإحساس بالإنتماء للمكان...لاأفكارك،ولاكلامك.ولارأيك له قيمة ..فاصنع ما شئت.

في 27 ماي 2011 الساعة 17 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


25- lol

Union

إلى بدون تعليق : والله العظيم أنت الفارغ و الأبله، ما دمت لا تملك جوابا فأفضل لك أن تصمت و إذا لم تستح فاصنع ما شئت

في 27 ماي 2011 الساعة 58 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


26- تقرير المصير

عبد السالم

يعتبر حق تقرير المصير من الحقوق المهمة التي تقرها مبادئ القانون الدولي المعاصر، فهو يرتب للشعوب حقوقًا ويرتب للدول إلتزامات ذات طبيعة قانونية دولية، وهو حق دولي جماعي لأنه مقرر للشعوب دون الأفراد، وأيضًا حق دولي عام لأنه مقرر لمصلحة جميع الشعوب، دون أن يقتصر على على فئة دون أخرى من شعوب العالم، فهو يشمل جميع الشعوب سواء كانت مستقلة أو غير مستقلة

كما أكدت المادة الأولى من ميثاق الأمم المتحدة أن لكل الشعوب الحق فى تقرير مصيرها، وأشارت فى مواد أخرى إلى أهمية هذا الحق، ثم عمدت الجمعية العامة إلى إصدار الإعلانات المتعاقبة حول هذا الموضوع، وأبرزها الإعلان الصادر فى العام 1960م، والذى أكد أن لجميع الشعوب الحق فى تقرير مصيرها، ولها بمقتضى هذا الحق أن تحدد بحرية مركزها السياسي وتسعى بحرية إلى تحقيق إنمائها الاقتصادى والاجتماعى والثقافى.

ومن أجل ذلك طالبت الجمعية العامة جميع الدول بوقف فورى لكل الإجراءات القمعية والأعمال العسكرية ضد الشعوب، وأكدت أن أى محاولة تهدف إلى تعطيل هذا الحق فى تقرير المصير تعتبر مخالفة صريحة لميثاق الأمم المتحدة

وانسجاماً مع هذا الإعلان صدرت الاتفاقيتان الدوليتان للحقوق المدينة والسياسية وللحقوق الاجتماعية والاقتصادية فى العام 1966م. وأكدت هاتان الاتفاقيتان حق الشعوب فى تقرير مصيرها وفى إنمائها، كما بررتا الكفاح الشعبى من أجل ذلك، بما قد تستدعيه الحاجة من مقاومة للمستعمر وصمود فى التصدى له.

يعتبر حق تقرير المصير من الأولويات المهمة التي تعمل من أجلها هيئة الأمم المتحدة، وذلك إقتناعًا منها بأن، حق تقرير المصير يؤدي إلى القضاء على النزاعات بين الدول، وبالتالي إلى تعزيز السلم العالمي. فالقانون الدولي منع إستعمال القوة المسلحة أو التهديد بها في العلاقات الدولية، إلا أنه تعاطف مع الشعوب التي مازالت تعيش تحت السيطرة والإحتلال وأعطاها الحق بإستعمال القوة كوسيلة من أجل تقرير مصيرها وحصولها على إستقرارها الوطني. وحث القانون الدولي على ضرورة الإلتزام بالمواثيق الدولية بما يتعلق بإحترام حقوق المدنيين في النزاعات المرتبطة بحق تقريرالمصير وغيرها

تؤكد الجمعية العامة حق تفرير المصير كالآتي

1 تؤكد شرعية نضال الشعوب الخاضعة للسيطرة الاستعمارية والأجنبية، والمعترف بحقها في تقرير المصير، لكي تستعيد ذلك الحق بأية وسيلة في متناولها

2 تعترف للشعوب الخاضعة للسيطرة الاستعمارية والأجنبية، في ممارساتها الشرعية لحقها في تقرير المصير، بالبحث عن جميع أنواع المعونة المعنوية والمادية وتلقيها، بموجب قرارات الأمم المتحدة وروح ميثاق الأمم المتحدة.

3 تدعو جميع الحكومات التي تنكر حق تقرير مصير الشعوب الخاضعة للسيطرة الاستعمارية والأجنبية إلى الإعتراف بذلك الحق وإحترامه وفقاً للمواثيق الدولية ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة وروحه

4 تعتبر أن الإستيلاء على الأراضي والإحتفاظ بها خلافاً لحق شعب تلك الأراضي في تقرير المصير، لا يمكن قبوله، ويشكل خرقاً فاحشاً للميثاق.

5 تدين تلك الحكومات التي تنكر حق تقرير المصير على الشعوب المعترف لها بذلك الحق وخصوصاً شعوب أفريقيا وفلسطين.

6 تطلب من لجنة حقوق الإنسان أن تبحث، في دورتها السابعة والعشرين، في تنفيذ قرارات الأمم المتحدة المتعلقة بحق الشعوب الخاضعة للسيطرة الإستعمارية والأجنبية في تقرير المصير، وأن ترفع إستنتاجاتها وتوصياتها إلى الجمعية العامة عن طريق المجلس الإقتصادي والإجتماعي


لجميع الشعوب بمقتضى مبدأ تساوي الشعوب في حقوقها وحقها في تقرير مصيرها بنفسها، ولها الحق أن تحدد بحرية دون تدخل خارجي، مركزها السياسي، وأن تسعى بحرية إلى تحقيق إنمائها الإقتصادي والإجتماعي والثقافي وعلى كل دولة واجب إحترام هذا الحق وفقًا لأحكام الميثاق، وعلى كل دولة واجب العمل مشتركة مع غيرها أو منفردة على تحقيق مبدأ المساواة بين الشعوب في حقوقها، وحقها في تقرير مصيرها بنفسها، وفقًا لأحكام الميثاق، وتقديم المساعدة إلى الأمم المتحدة في الإضطلاع بالمسئوليات التي ألقاها الميثاق على عاتقها فيما يتعلق بتطبيق هذا المبدأ، وذلك في سبيل تعزيز العلاقات الودية والتعاون بين الدول، وإنهاء الإستعمار على وجه السرعة وفقًا لرغبة الشعوب المعنية

وعلى كل دولة واجب الإمتناع عن إيتان أي عمل قسري يحرم الشعوب المشار إليها في صياغة هذا المبدأ من حقها في تقرير مصيرها بنفسها ومن حريتها وإستقلالها، ويحق لهذه الشعوب منهاضتها لمثل هذه الأعمال القسرية ومقاومتها لها، سعيًا إلى ممارسة حقها في تقرير مصيرها بنفسها

وفي 1972/12/12م صدر عن الجمعية العامة القرار رقم 2955 حول حق الشعوب في تقرير المصير ونيل الحرية والإستقلال وشرعية نضال الشعوب بكل الوسائل المتاحة لها والمنسجمة مع ميثاق الأمم المتحدة.

وفي 1972/12/14م صدر القرار2980  (دورة 27 ) الذي يقرر بضرورة إعتراف مجلس الأمن وغيره من الأجهزة الأخرى التابعة للأمم المتحدة بمشروعية كفاح الشعوب المستعمرة من أجل تحقيق حريتها وإستقلالها، لذا يتوجب على فروع منظمات الأمم المتحدة بتقديم المساعدات المادية والمعنوية الضرورية لحركات التحرير الوطنية للأقاليم المستعمرة

وأصدرت الجمعية العامة في 1973/12/21م القرار رقم 3013  (دورة 28 ) بشأن المبادئ الأساسية المتعلقة بالمركز القانوني للمقاتلين الذين يكافحون العنصرية والإستعمار. ونصت الفقرة الخامسة من القرار، أن إستخدام المرتزقة من قبل النظم الإستعمارية العنصرية ضد حركات التحرر الوطنية التي تكافح في سبيل الحرية والإستقلال يعتبر عملاً إجراميًا ويعاقب عليه المرتزقة بإعتبارهم مجرمين، ونصت الفقرة السادسة من القرار، أن إنتهاك المركز القانوني للمقاتلين الذين يكافحون السيطرة الإستعمارية والأجنبية والنظم العنصرية أثناء النزاعات المسلحة تترتب على مرتكبيه مسؤلية كاملة وفقًا لقواعد القانون الدولي

وبفضل الامم المتحدة أدى دورها إلى إستقلال دولة ضد الأخرى، وإنفصالها عن الدول اخرى، ونجاحها في تقرير مصيرها، فلقد شهدت الخمسينات تطبيقات واسعة لمبدأ تقرير المصير، وعلى أساسه نالت شعوب كثيرة في إفريقيا وأسيا إستقلالها، ففي عام 1965م إستقلت 18 دولة إفريقية، ثم توالى حصول الدول الإفريقية على إستقلالها حتى وصلت في ابريل 1980م إلى 50 دولة

في 01 يونيو 2011 الساعة 03 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


27- الى عبد السلام

فاعل خير من الامبراطورية المغربية

يا عبد السلام من قال لك ان المغاربة ضد تقرير المصير فالمغاربة لا يطالبون سوى باشراك كافة المواطنين المغاربة من طنجة الى الكويرة و ليس للمغرر بهم و الافارقة السود الدين يستوطنون تيندوف و المغاربة ضد الحقارة و المهانة التي يريد المنتظم الدولي تسليطها علينا فان كان تقرير المصير الدي يدعيه من صنعود فنحن نطالب ان لا يكون اي تمييز بين الامم فاليكن الاستفتاء متوازيا في منطقة القبائل و جمهورية الصحراء الوسطى ما يسمى بالطوارق و في جمهورية الباسك و اقليم الاندلس و اداك نحن معك فاليكم الاستفتاء و الشعب من طنجة للكويرة كله له الحق في التصويت ان يقبل بالتنازل عن جنوبة للجزائر و لا اقول الجمهورية الموعودة التي ستكون رهينة الجزائر و اسبانيا حيث الديون تصل الى 600 مليار دولار فعليك و على كل من ينادي بالانفصال ان يرهن بلده الموعود اما لتدية هدا المبلغ بالتقسيط لمدة 500 سنة او يهيأ رفاب ابنائه ليقطعها الحركيون كالاكباش كما فعلوا في العشرية السوداء و اتعجب كيف لكيان يدعى صحراوي يقتصر على الجنوب المغربي و اتعجب للمحبة الطافحة للنظام الجزائري الدي خسر في القمار الديبولوسي لاجلكم 600 مليار دولار بينما شعبهم المسكين 40 في المائة منهم يعيشون في فقر مدقع و نحن يا عبد السلام باختصار لا نريد الحقارة من اي كان فتقرير المصير يجب ان يشمل حتى الدول القوية اقتصاديا و الدول التي ترشي و تشتري الدمم كالجزائر عليها ان كانت جادة ان تبدأ من نفسها و لن نرضى باستفتاء خسر لاجله 600 مليار دولار لشراء الدمم و قلب الحقائق لصنع كيان على ارض جنوبنا الغالي افهمت ام تتعامى و بزولة سوناتراك اعمت بصيرتك .
ارجو النشر من فضلكم انا احب اخواني الصحراويين الوحدوييين و يعيشون معنا في بلد قوي في كل المجالات و قطع الطريق عن اعداء وحدتنا الترابية و لا يوجد اي سبب في التفرقة لاننا كلنا مسلمون و لنا نفس اللغة و الصحراء اي الجنوب المغربي بدون شماله لن يساوي ثمن بصلة واحدة فالضباع الجزائريون سيجعونها يبابا و خرابا و قحطا و جوعا و قتلا و دمارا و كل حكام الجزائر لهم سوابق عدلية في الاجرام الدولي و لا تخربوا بيوتكم بايديكم و اللهم اني قد بلغت و اللهم اشهد.
ارجو النشر من فضلكم يا اخواني الحسانيين الجنوبيين المغاربة فشيئا من الغية من فضلكم و لا تنشروا للمرتزقة من فضلكم او على الاقل انشروا تعاليقنا للتعقيب و شكرا اخواني خدوا العبرة من الجيريا تايمز.نيت و ليس من هبة بريس و هيس بريس اللتان تنعدمان فيهما المصداقية و الموضوعية لانهما لا ينشران الا للانتهازيين الوصزليين و لو على دماء هدا الشعب العظيم و فقرائة المغرر بهم و خاصة الاميين منهم .

في 05 يونيو 2011 الساعة 16 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


28- الدي يسمي نفسه فاعل خير ينشر الاكاديب

سعد صالح

هدا هوقع محترم وا يسمح للدي يسمي نفسه فاعل خير من الامبراطورية المغربية بنشر اكاديبه وخزعبلاته واهاناته للمشاركين بالموقع يمس دلك بسمعة الموقع

في 08 يونيو 2011 الساعة 06 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



كوشنير: موريتانيا بدأت محاربة قوية وفرنسا تقف إلى جانبها

العربي الراي رئيس جمعية آفاق للمقاولة والتنمية

مشاركون في ندوة بكلميم ينددون بأحداث الشغب بالعيون

الصحراوي متهم ...حتى تثبت إدانته

الطغاة المستبدون بجماعة عوينة إيغمان

شرذمة التامك ومرتزقة البوليساريو !!

عضه..فمات!!

بيان لحركة اعتبار قبيلة الشرفاء اولاد بوعيطة

ما معنى الديمقراطية..وجهة نظر

بلاغ إخباري لنقابة عمال الإنعاش الوطني إقليم طاطا cdt

لماذا تزامن منح السراح المؤقت لمجموعة التامك مع صدور العفو الملكي على 190 سجينا؟

شرذمة التامك ومرتزقة البوليساريو !!

هل تحول والي الداخلة شبار إلى "لويس 14"؟ وكيف تنكر لمجهودات الدولة في 30 سنة من التنمية ؟!

رياح كديم ازيك رياح التغيير

وادنون: ملاحظات على "فكر" منظر "الثورة" (2)





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.