للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             خروقات وصفقات مشبوهة بالمراكز الجهوية للاستثمار،وإعفاءات تطل برأسها             الطواقم الادارية بالمؤسسات التعليمية تعمق من أزمة "أمزازي" بإعلانها الإحتجاج على الساعة الجديدة             بلطجية يسيطرون على منطقة قندهار ويفرضون إتاوات وسط غياب المراقبة             الوالي الناجم ابهي يحدد غدا الاثنين كموعد لعقد جلسة استثنائية لجماعة افركط             اتهامات من بعض سكان جماعة تكليت لعضو بالمجلس الإقليمي بكليميم بسبب             غرق مركب صيد بسواحل طانطان يحمل 12 بحارًا             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

معتقلي كليميم : الفساد حر و الشرفاء في السجون
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 14 ماي 2011 الساعة 02 : 16


بقلم : د.عبد الرحيم بوعيدة


ليس من عاداتي أن أستبق الأحداث أو أصدر أحكاما في قضايا قبل أن يبث القضاء فيها ،مناسبة هذا الكلام هو الأحكام القاسية التي صدرت في حق بعض أبناء مدينة كليميم على خلفية الأحداث التي شهدتها المدينة في الأشهر الماضية،أعلم كرجل قانون و كمختص في المسؤولية الجنائية أن الأحكام كانت قاسية و لا تتماشى مع طبيعة التهم التي تم تلفيقها من طرف الضابطة القضائية التي تعد محاضرها بالنسبة لبعض القضاة قرآنا منزلا و حتى القانون الجنائي يعطيها حجية قاطعة في الجنح و يعتبرها مجرد استئناس بالنسبة للقاضي في مجال الجنايات،هناك تهم لا أفهم كيف يتم تكييفها، كجريمة تكوين عصابة إجرامية حيث أن خروج بعض الشباب للتظاهر من أجل إسقاط رؤوس الفساد في المدينة دون سابق تنظيم يجعل الركن المادي و المعنوي لهذه الجريمة غير متوفر ثم أن  متابعة أحداث دون السن الرشد الجنائي يعد خرقا سافرا للمقاربة التي خص بها المشرع هذه الفئة من المجتمع التي يجب حمايتها وفق مساطر خاصة تروم تقويم الحدث و إدماجه في المجتمع .

سرعة البث في قضايا من هذا النوع تعني أن القضاء يتحرك وفق إملاءات لم تعد تخفى على أحد و أن هؤلاء الشباب هم ضحايا تحالف المال و السلطة لإعطاء درس للآخرين على أن قوة الفساد في المدينة قادرة على إسماع صوتها،فمن حق شباب كليميم أن يثور ضد الفساد و المفسدين و محترفي الإنتخابات الذين حولوا المدينة إلى ضيعة محفظة بأسماءهم في المحافظة العقارية،من كان يجب متابعته من طرف المجلس الأعلى للحسابات هو كل من ورد إسمه في خرجات أبناء مدينة كليميم الذين نطالب من هذا المنبر بإطلاق سراحهم فورا دون قيد أو شرط و حل مشاكل خريجي المدينة الذين يعتبرون من خيرة أطر الصحراء كما خبرناهم في كلية الحقوق بمراكش و على السلطات المحلية و الدولة المغربية أن تكف عن معالجة قضايا هؤلاء الخريجين بمنطق بطاقات الإنعاش الذي جربته في الصحراء الغربية و حول الصحراويين إلى متسولين و هو شكل من أشكال الإهانة الممنهجة التي لا ترى في الصحراويين سوى أناس كسالى لا يشتغلون ،هذا المنطق أعيانا و هو نوع من الإحتقار الذي نرفضه جملة و تفصيلا.

الشغل حق دستوري و هو الذي يحفظ كرامة الإنسان خصوصا إذا كان يتلاءم مع مؤهلاته العلمية و أبناء مدينة كليميم لهم من المؤهلات ما يجعلهم قادرون على صنع المعجزات، فقط يجب أن لا يستسلموا لحلول الدولة المهينة المتمثلة في بطاقات لا تساوي شهرا واحدا من السهر و التعب الذي راكموه سنوات الجامعة.

كليميم واد نون منطقة مظلومة ظلمتها السياسة و الجغرافية معا فهي صحراوية حين يحتاجها المغرب في أي مبادرة " الإستفتاء،المخيم " نماذج حية فنحن أرانب سباق في سياسة المغرب في الصحراء و جغرافيا نحن مظلومين مرة أخرى لأننا تموقعنا بين مناطق متنازع عليها لا تعترف بنا و بين مغرب يوظفنا كورقة عند الحاجة و يرمينا حين لا يحتاج إلينا و في التقسم الجهوي الجديد سيتم طمس هويتنا الصحراوية و سنبحث مستقبلا عن أرض أخرى نستعيد فيها أمجاد واد نون، لأني أتساءل ما الذي يجمعنا ثقافيا و إثنيا و لغويا مع الخصاص و آيت رخا، ليست هذه عنصرية و لا تحقيرا لهذه القبائل التي نحترمها و لكن كان على اللجنة الإستشارية قراءة تاريخ منطقة واد نون التي تعد من أعرق مناطق الصحراء حتى لا تقع في مثل هذا الخطأ الذي يعد سياسيا تفصيلا على  المقاس لبعض الأشخاص و القبائل على حساب هوية الصحراويين الحقيقية والإنتخابات القادمة ستبرهن لكم عن ما أكتب .

لا أدري هل إستوعب أبناء منطقة واد نون هذا الإشكال و كيف سيتعاملون معه مستقبلا أتمنى صادقا و الغيرة تحركني و أنا بعيد عن هذه المدينة و لا أطمح إلى أي دور سياسي فيها أن تتحرك النخب المثقفة لتكوين جبهة قوية قادرة على مواجهة هذا المسخ الذي يزحف على هذه المدينة لطرد كل الفاسدين ولا أستثني منهم أحدا .

و مرة أخرى أطالب كأستاذ جامعي و كاتب صحراوي بإطلاق سراح كافة  معتقلي أحداث مدينة كلميم و أعلن تضامني مع أسرهم و استمراري في هذه المطالبة حتى يخرج الشرفاء من السجون و يحل محلهم الفاسدون و لأهل مدينتي ألف تحية.

* أستاذ بكلية الحقوق

مراكش



5462

19






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- تحية نضالية

أيتوسي

تحية راقية للأستاذ المحترم عن غيرته المنقطعة النظير اتجاه مدينته الأم ...والله كلامك يثلج الصدور ويحفز الهمم...لكننا صراحة لا نلقى من يتحرك معنا...فمن تجربتي الشخصية_وأنا طالب جامعي بأكادير_ بمجرد أن أدعو الى اسماع صوتنا عاليا ضد سياسة الدولة فأول من ينتقدني هو والدي ويقول لي**مالك شبعتي محراش...تكمش ايلا بغيت***صراحة قلة وعي الساكنة هي التي جعلت الدولة تفعل فينا ما تريد...ولكنني متأكد أنه سيأتي اليوم الذي ستؤدي فية الدولة ضريبة تهميشنا و آنذاك لا مجال للتراجع

في 14 ماي 2011 الساعة 30 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- توضيحات

باعمراني

1 بالنسبة للاحتجاجات التي شهدتها مدينة كلميم فقد تم توظيفها من قبل السلطات باعتبارها مشاكل اجتماعية. واستفادو من 1200 بطاقة انعاش. تم توزيعها على الارامل و المجازين. 531 مجاز 1000 درهم لكل واحد.
وبالتالي لم يستطع الوالي الجديد الضغط على لوبيات الفساد حيث وعد بإعادة تقسيم بطائق الانعاش المتوفرة بالاقليم. فالمسكين لم يستطع ذلك مما يبين قوة لوبي الفساد بكلميم. مع العلم ان الوالي هو المسبب للأعمال التخريبية 20 فبراير بإشاعته أن هناك من يستفيد70 بطاقة و آخرون 40/30/20 و غير ذلك.
2 معتقلي 20 فبراير مظلومين كلهم و لكن كسر دار الشباب تيرت و واجهات ابناك و محلات أخرى؟. لا نقبل الفوضى يا سيدي.
3 اعتماد التقسيم الجديد غير بريء. و لكن ياسيدي ان كانت هناك جبهة نضال فانت اول من يجب ان يقف فيهافالمثقف لدي يجب ان يكون عضويا ملتحما بالشعب. ودركا لهمومهمأما ان تنظر من مراكش فاكتفي يا سيدي بهمنة التدريس الذي فرط فيه و لم تعد تحترم ساعات عملك.
عموما فنحن كمرابطين في هذه الجبهة الحامية رصدنا تحركات لبلفقيه في لخصاص التي تنتمي لاقليم سيدي افني المحرر في 69 و ايت رخا لجمع و شراء الولاء


في 15 ماي 2011 الساعة 00 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- ليس كل ما يكتب حقيقة

التكني

أين الرأي و الرأي ألأخر فأكتبوا الردود كما هي

في 15 ماي 2011 الساعة 42 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- ما هكذا يا مغرب ترد الابل

حمودي ولد حما

السلام عليكم,
يا استاذي ,
لقد خيبة السياسة المغربية امالنا وتطلعاتنا كما هو حال كل من اخذ بطائق الانعاش في كلميم من طلبة وتقنيين نشهد لهم بالكفاءة ونحن لا نقاسمهم نفس الجغرافيا , وهذا ليس تملقا منا لأحد لكن في هذه الشهادة يلعب تاريخهم الحافل بالدراسة والجد كما هو حال اغلب الصحراويين دورا رائدا لا يمكن التغادي عنه,
وفي كل الاحوال . تبقى سياسة المغرب الترقيعية التي تنم عن ضيق معرفة بمعادلة الواقع وكيفية حله الباعث الاساس الى الالم والصداع الذي يؤرق الساسة في اجهزة الدولة قاطبة,
ورغم هذا وذاك من التجاذبات يبقى السؤال البارز في الاقق ـ كعلم المغرب في مجلس التعاون الخليجي مستقبلا ـ هو:
اذا كانت السياسة المغربية قد فشلت في حل مشاكل داخلية بسيطة كالتشغيل فكيف بهاان تستطلع الافق وتأتي بحل حاسم لمشكل الصحراء الغربية وتطوي بذلك سجلات ماضي يعتبره مراقبون مأساويا الى حد كبير ؟

في 15 ماي 2011 الساعة 46 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- سؤال

محمد خ

تحية طيبة
اسمح لي بالاستفساربما انك استاذ قانون وبطبيعة الحال لك خبرة طويلة في هدا المجال وتجارب حياتية مع شاكلة هدا النوع من القضايا..سؤالي كيف تفسر سلوك المخزن هدا ؟ وارجوا الاحاطة بتحليل هدا السلوك من جميع جوانبه للاستفادة طبعا كطلاب وشكرا على المقال الهام كما عودتنا دائما بهدا الفضاء عين على الصحراء

في 16 ماي 2011 الساعة 13 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- احجار الشح يلتقظوا في الرخا.

لبرايدي

بسم الله الرحمن الرحيم

في البداية اود ان اشكر الاستاد المحترم ابن مدينة كليميم  (الحفرة ) على غيرته الكبيرة على هذه المدينة المغلوب على امرها.وسوف تفقد تقاليدها وعاداته وماكانت تعرف به كعاصمة للصحراء ، بعد هذا التقسيم الجهوي الجديد الذي لايخدمها هي ولاساكنة وادنون لانها سوف تدوب في هذا الخليط الغير متجانس لالغة ولا عاداة ولاتقاليدا.لذا نطالب بمراجعة هذا التقسيم او الاتحاد والوقوف ضد الغريب من اجل فرد الداة الوادنونية في الاستحقاقات القادمة.

في 16 ماي 2011 الساعة 27 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- يا أبيض يا أسود

الواد نوني

للبيت رب يحميه يا أستاذنا واد نون سيعبد تاريخه المجيد الحافل بالأمجاد و البطولات و سيقول كلمته انشاء الله على الصعيد الوطني،نعم هناك مفسدون طغوا وكرفصوا البلاد والعباد،لكن ما يؤلمنا هو مشاركة أبنا عمومتنا في هذا الفساد،حيث صرح ما يسمى رئيس المجلس البلدي كليميم أنه هو الذي ساعد رئيس الجهة الحالي في الاحتفاظ بمنصبه و ساعد بعض النواب البرلمانيون في الاحتفاظ بمناصبهم، إذا نحن أمام واقع مزري و خطير جدا حيث أن هؤلاء كلهم ينتمون الى أخيام كبار.المصيبة هنا أن هؤلاء الخيام أصبحوا جزء لايتجزأ من مملكة الفساد الواد نونية.أستاذنا المحترم دفاعك عن الشرفاء ومعتقلين ٢٠ فبراير أصبح مشكوك فيه، كنت أتمنى أن تدافع عنهم في ندوتكم بمراكش أمام تلفزة أرحيبة وأمام تلفزة تفو ٢م، و جائتك فرصة ذهبية لتقول ما تكتب في ندوة فكرية قل نظيرها بواد نون لكنك تخليت عن الموعد مع العلم أنك كنت ضيفا عند عباقرة التوجيه النظري هذا التوجيه الذي لا يسمن و لا يغني من جوع واد نون ألآن يحتاج الى من يؤازره في الميدان.و خلق فرص التواصل بين أبنائه وتقبلوا مني أزكى السلام

في 16 ماي 2011 الساعة 42 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- احترام الرأي الأخر

الوادنوني

مع كامل احتراماتي للمسؤولين عن هذا المنبر ألأعلامي لقد تبين لنا أن بعض الردود رغم إيجابيتها تتعرض للأقصاء و هذا بعيد كل البعد الرأي والرأي الآخر

في 16 ماي 2011 الساعة 17 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- حتى انت يا باعمراني

القلم الحر

السلام عليكم,
لا شك يا سيدي باعمراني انني اكن لك احتراما كبير في مضمونه .ولكن إعلم علم اليقين ان المنابر الحرة والمستقلة قليلة في هذا الوطن الجريح, وخاصة في الصحراء التي تعد نخبهااكثر تغييبا على المستوى السياسي إما عن قصد او عن غير قصد, لهذا يجب علينا حينمانصادف احدا يواسينا ويشاركنااحزاننا و مأسيناان نحفل به ونفتخر, اوعلى الاقل نكف عنه زلات اقلامنا التي غالباما تؤدي بنا الى مصار ضيق الافق,فأنا اتساءل: عن ماهو دخل عبارة [انت تنظر من مراكش ...],هذا ليس موضوعنا بل هذا من الجزئيات تناقشه العقول الصغيرة والعقول الكبيرة تناقش المواضيع من محتواها وتدفع بعجلة النقاش الى الامام,
وإن تماشينا معك افتراضا , فما العيب ياأخي البعمراني ألا نسكن مدننا لظروف خارجة عن اردتنا~فهل نصارع القدر؟~
بل على العكس يا بعمراني ما أحوجنا الى امثال د. بوعيدة نعتمد عليهم كرموز لنغير واقعنا المتفشي بالفساد.
وبالتالي يجب ان نكون حذرين مما نقول , وادع للمستقبل كلمة الحسم .

في 16 ماي 2011 الساعة 32 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- النقذ من اي مكان بناء

حمدي البشير

ان التجاذبات الاقليمية لهي من الاسباب الكامنة وراءهذه المشاكل الانية والتي تستدعي منا كمثقفين واساتذة ومواطنين السير قدما الى الاصلاح ابتداءا من انفسنا ومن ثم مؤسساتنا ,حتى الوصول الى المبتغى المنشود وهذا لا يقبل الصمت فالحقيقة تكون من اي مكان مقبولة

في 16 ماي 2011 الساعة 14 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- توضيح

njourni

نحن في الصحراء الغربية لايستطيع احد تحويلنا إلى متسولين بمنطق بطاقات الإنعاش فخريجينا لم يسبق لهم أن قبلوا البطاقات ولاغيرها ولدينا من يصنع العجائب على غرار باقي المدن. ومن جهة أخرى فأي سياسة غير مدروسة تقوم بها أي دوله هي من سيجني ثماره. وأخيرا لازلت أؤمن بنظرية المغرب النافع وإذا لم اقل المغرب الضار.

في 17 ماي 2011 الساعة 18 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- الكبير بمرض ولا يموت

لرباس ميدوا سيداحمد

تقول إحدى الأساطير حول ملك الغابة الأسد أن من يقاتله فيجرحه ولا يقتله بضربته الجارحة يهرب ولا يكمل القتال رغم تفوقه، هو هروب غريب ممن يكون في وضع أفضل للانتصار ، لكنه هروب يمكن أن نفهمه عندما نعرف أن الأسد يصبح أقوى عندما يجرح ولا يتم قتله فيزداد طاقة ويبطش بخصمه وكأنه خالٍ من كل الم، لكن الاسد الجريح ماهو الا المواطن الصحراوي .
نحن كصحراوين يلزمنا كيان او دولة او حتى شعب لكي ننطوي تحت لوائه فلا المغرب مستعد لادماجننا ولا الطرف الاخر .
فلا بطائق انعاش ولا توظبف ولا هم يحزنون فخيراتنا قادرة على ان تجعلنا من صفوة الامم .وبقلم استادي العزبز وغيره من نخبة المثقفة ستجعلنا ان ان نعبر عن انفسنا بانفسنا

في 18 ماي 2011 الساعة 39 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- كدب

سالمين

هراء بطاقات الانعاش الوطني لايحصل عليها الا المخبرون و العملاء ودوي السوابق المستعدون اتقديم خدماتهم الاجرامية هدا يحدث في واد نون والصحراء اما القائلون ان هده البطاقات يحصل عليها المحتاجون فهم لايكدبون الا على انفسهم وشرح الواضحات من المفضحات

في 20 ماي 2011 الساعة 27 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- ال من يهممه الامر

لرباس ميدوا سيداحمد

كرد على سماحة الاستاد في اطار مقاله
الصحراويين والاصلاحات الدستورية
من منا ياستاد يكره ان يشارك لكن بالله عليك من نحن لكي نشارك
.نحن مواطن يرفضه اخه المواطن .نحن الاخوة الاعداء نحن ولد لقيط انجبته امه فرفضه اباه
نحن من طلقت علينا نيران الجيش في وضح النهار والسبب هو اننا طالبنا بلقمة عيش
نحن من وصفنا كاتب حقير  (وعذرا على هذا الوصف ان كان قليل عليك ياسماحة الكاتب ) بكلمة تستحي ان تنطق بها اتجاه كلاب وبالاحرى اتجاه الشعب .
نحن من نصفنا لم يكتمل فالنصف هنا والنصف الاخر بتاكل تحت قساوة المناخ الصحراوي .نحن مشاغبين العهد الجديد  (حسب عبد اللطيف الشنتيوي  ) نحن ونحن ونحن فبالله عليك من نحن لكي نشارك
فجد لي ياستاذ جواب عن من نحن ومن ثم اجيبك هل سنشارك ام لا

في 22 ماي 2011 الساعة 50 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- rien que azwarig

abdalah dakkak

merci monsieu abd rahim bouaida . vous etes le vrai fils oidnonien qui defond d"une facons particuliere. je te dis continu

في 27 ماي 2011 الساعة 33 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- الكرامة

لرباس ميدو سيداحمد

شكرا سعادة الاستاذ على الرد الجميل لصاحب كتيب مشاغبون العهد الجديد الشغب الصحراوي والشغب المدرسي الذي ارجع لي كرامتي كصحراوي ولكنني اطمع في المزيد وخصوصا للكاتب العام القذر ازوين

في 28 ماي 2011 الساعة 42 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- علينا ان نحارب الوعي الشقي في ذواتنا

aferkat

احييك يا استاذ على مشاعرك وعلى حماسك .ونحن معك في هذا الاتجاه .ولكن الا ترى معي بانك ترى نفسك يااستاذ احيانا مرغما على التحامل على هذا النهج الذي تتبناه لصالح هذه الشردمة الفاسدة ؟ فقط لان رئيس الجهة السيد عمر بوعيدة قريبك واحدهذه الرموز بفعل الواقع.الم تتح لك فرصة تاريخية في كليميم للتعبير عن هذه المواقف في الندوة التي نظمتها جمعية شباب الخيمة حول جهة وادنون فتغيبت دون سابق انذار وفقط لان الجمعية خرجت ببيان تدين فيه الجهة والمنتخبين الفاسدين ؟علينا ان نحارب الوعي الشقي في ذواتنا ونكون مبدئيين بعيدا عن عواطف بسيطة قد تعرضنا لاخطاء لاتغتفر.
مع ذلك نحن معك يااستاذ في كل ما قلته وعلينا تحمل مسؤولياتنا وخير الخطائين التوابين وحيا الله وادنون.

في 31 ماي 2011 الساعة 30 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- كليميم أم أكلميم أم كلميم؟؟

منصف

وراه دوختونا كل واحد أش من سمية كايعطي لهاد المدينة.. دابا الصحراء هي البقرة ديال هاد الزمان كلشي كايتغنى ب كليميم و إلا جا زمان الأمازيغية كلشي غايداعي تامازيغت تقلبوا لوجه أكلميم.. الريح ليجات تديكم

في 01 يونيو 2011 الساعة 15 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- التخلف يجر المتخلف

الاغظف

قد يكون القارئ قد وصل من السذاجة لان يعلق امله اي امل التغيير على شخص ادعى انه كاتب وانه استاذ جامعي ولا شك انه كذلك يعنى استاذ جامعي لكن مالفرق بين مثقف يدعو للاقليمية ومن ثم القبلية ليمجد في الاخير منطق العائلويه الذى راح واستراح منه الناس بعد بروز الحكمة والمنطق ومفهوم الانسان والمشاركة .وبين شخص جاهل له كذلك نفس الرؤى .ولاغرابة ان المثقف من الصحراءـ باستثناء القلة القليلة الذين تحرروا من منطق القبيلة والعشائرية كعبيد ربه ـيجد نفسه منهمكا في امور لا علاقة لها بالثقافة العالمة ولا بفلسفة المشاركة والحوار والتى تبغى انسانا مدنيا لا قبليا ينزوى وراء العلاقات العائلية والقبلية والكاتب "بوعيدة "لم يدرس جيداالفكر السياسي الغربي الذي يمجد المدنية وانما اختار العودة الى زمن مضى زمن الفعل القبلي الذي يكرس التخلف والتحجر .ايها المحترم ان بناء الانسان الكلميمي لايستوجب ارسال رسائل هى في غالبها انتخابية وعودة للسطوة ونشرا لقيم القبيلة وهى قيم بليدة تافهة متخلفة ومتحجرة .

في 13 يوليوز 2011 الساعة 38 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

تمديد الاعتقال الاحتياطي لمعتقلي الرأي الصحراويين علي سالم التامك وإبراهيم دحان وأحمد الناصري

إتهام شرطي بدهس أربع نساء بسيارته بالعيون

قلق بالرباط عقب تقارير عن استضافة المغرب لمعتقلين اوفدتهم امريكا

هيومن رايتس ووتش تثير ملف اختطاف وتعذيب قياديي العدل والإحسان بفاس

المعتقل السابق بوكفوعبد الله يصرح:السجن لن يزيدنا إلا مزيدا من الصمود والنضال‏

أفواج من بوليساريو الداخل يغادرون العيون في اتجاه الجزائر

علي سالم التامك يهدد بالدخول في اضراب عن الطعام احتجاجا على إستمرار إعتقاله ورفاقه.

قاضي التحقيق بالمحكمة العسكرية بالرباط يقرر عدم المتابعة و عدم الاختصاص في ملف مجموعة التامك

شهادات حية عن القمع المغربي بالأراضي الصحراوية

معتقلي كليميم : الفساد حر و الشرفاء في السجون

والي كليميم : زيارة الملك لكليميم مازالت مبرمجة

كليميم : المركز الجامعي يخطف الاضواء من جديد





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.