للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         يا رفيق الصبا والزمن الجميل             الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             تلميذ يقتحم قسم بثانوية لال مريم بكليميم ويهاجم استاذا ويرسله للمستعجلات(تفاصيل)             اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي             هذا ما قاله بن كيران والازمي في قضية النائبة البرلمانية آمنة ماء العينين             الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً

تنحي السلطان محمد الخامس عن العرش

هل المغاربة بخلاء !

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

الشعب، ضاق ذرعا من التجارب الفاشلة ..!
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 17 ماي 2011 الساعة 31 : 11


بقلم :  ذ.محمد زمران


الإعلام العمومي بصفة عامة، هو رسالة نبيلة ..  علاوة على أنه السلطة الرابعة، فهو لغة الحوار والتواصل، مما يجعله يحظى بأهمية كبيرة في الحياة والمجتمع .. ولهذا نجد تلفزيونات العالم، تعمل جاهدة على  بث برامج ترفيهية ممتعة ومتنوعة، وتبرمج حوارات واسعة ومختلفة .. ولا تدخر جهدا في سبيل انتقاء أفضل المسلسلات والأفلام الهادفة، التي ترضي أذواق أفراد مجتمعاتها، إلا في مجتمعنا المغربي، لأن ما يتبادر إلى الذهن من أول وهلة يجلس فيها المرء أمام الشاشتين الصغيرتين المغربيتين (الأولى والثانية) هو أن ثمة مفارقات عجيبة وغريبة، تدعو إلى الاستهجان، مفارقات "تعج" بها ساحة إعلامنا العمومي المغربي، وتحديدا القناتين التلفزيتين، من هذه المفارقات العجيبة اليوم، ذلك التنافس في عرض أفلام ومسلسلات أجنبية، ويا ليته تنافس حقيقي يؤدي إلى نجاح مهم، ورقي بالذوق إلى مستوى عال، إنما هو تنافس سطحي ولا قيمة فنية أوإبداعية له على الإطلاق، الشيء الذي  يترك المجال مفتوحا أمام المتلقي ليخيل له بأن لا وجود للجان استشارية ومهنية مختصة في القناتين التلفزيتين، تقوم بدراسة ووضع الخطط المناسبة للبرامج المعروضة، وهذا ما يجعل من الوضع القائم أمرا غير مقبول، لأنه يعتمد على الفوضى وعدم التنظيم، وذلك بسبب ما تعرفه قناتينا من برمجة لمسابقات عديدة، لايخرج منها المتلقي بأي فائدة تذكر .. ثم التسلية التافهة، وكثرة الإعلانات الاشهارية، التي تخدش الحياء .. مع ما يواكب ذلك من مسلسلات وأفلام (مستوردة) لاتليق بمقامنا كمسلمين من حقنا على إعلامنا الرسمي إمدادنا - مع العلم أننا نعد من ممولي القناتين - ببرامج تسهم في وصل الإنسان بربه، وتعريفه بوظيفته ومركزه في الحياة الدنيوية.

على العموم .. المتتبع لبرامج المؤسستين المذكورتين أعلاه، يلاحظ أن بعض البرامج هي من صنع الأجنبي، ويتم عرضها على المشاهدين المغاربة بلا رقابة، ليشاهدها الملايين من شعبنا، دون الأخذ بعين الاعتبار الاختلافات الأساسية بين مجتمعنا الإسلامي، وتلك المجتمعات الغربية التي تخالفنا في العقيدة، من حيث المبدأ.. ناهيك عما يترتب عليها من اختلافات وفوارق خطيرة في العلاقات الاجتماعية والأسرية، وفي نظرتنا المتميزة للحياة الدنيوية، ووظيفة كل إنسان مسلم فيها.

  ويجب أن لاننسى ..  وألا ينسى معنا المسؤولون عن وسائل إعلامنا العمومي، أن الإنسان قد يتأثر من مشاهد العنف، وكذا المشاهد الساقطة التي تبث بشكل مستمر في البرامج المتلفزة، الشيء الذي يستطيع رفع مستوى الإثارة النفسي والعاطفي عند المشاهدين، - وخصوصا أولائك الذين هم في سن المراهقة - مما يؤدي إلى احتمال حصول السلوك العدواني، مثلا عند الطفل الذي يكون أشد تأثرا وأسرع استجابة لما يشاهده في تلفزة بلاده، وليعلم السادة المسؤولين، أن معيار النجاح الحقيقي للبرامج، هو ماتتركه هذه الأخيرة من بصمات في توضيح بعض المفاهيم الخاطئة، وليس كما يتصور أصحابنا في قناة عين السبع، الذين يطلون علينا من حين لآخر ببرامج أقل ما يمكن أن يقال عنها، أنها لاتفيد ولاطائل من ورائها، بقدر ما هي تسيء إلى الذوق والأخلاق، والبرنامج الوثائقي " أخطر المجرمين " -نموذجا- الذي سبق لي أن أشرت له في مقال سابق، تحت عنوان ( لماذا أخطر المجرمين الآن ..؟! ) حيث تساءلت عن الفائدة من بث برامج  تعمل على تأجيج الجماهير، وتخلق البلبلة  بين المتفرجين.

ربما يتساءل البعض عن سر هذه المقدمة ..؟ أجل، إن ما جعلني في الحقيقة أخط كل هذه الجمل والفقرات، وأعمد إلى الحديث عن وضع، أسيل في حقه مداد كثير، وأصبح معروفا من لدن الجميع من فرط تكراره، هو إقدام تلفزة دار البريهي وقناة عين السبع، على عرض أفلام تركية .. مكسيكية وغيرها .. هذه الأفلام، تضم لقطات ساقطة، ولا تخلو من إيحاءات جنسية شاذة، ناهيك عن مناظر التعري الفاضح، مما يجعلها خطرا على أخلاق الناس وذوقهم.

سيقول بعضهم، وهذا أمر لامراء فيه، إن هذه البرامج والأفلام، تعالج ظاهرة أصبحت مستشرية في المجتمع المغربي، وتثير استياء واستنكار الجميع، نعم .. هذا أمر جيد، نشجعه ونباركه، لكنه في الحقيقة بعيد كل البعد عن القصد .. لأن العلاج، ليس هو علاج الظاهرة بعرض لقطات تلفزية من شأنها تفريق أفراد العائلة، وإفساد لحظات راحتهم وسكونهم، ونشر ما بوسعه أن يثير شهيتهم لسلك سبيل الدعارة، والجدير بالذكر .. فان مشاهد هذه الأفلام لاتشرف المشاهد المغربي رؤيتها، واني هنا لا أقصد نشر غسيل أحد، بل أقف موقفا نقديا، لما تعلق الأمر باستهداف ذوق وقيم المجتمع .. ولا عجب، فهذه مهمتي في هذه الحياة، لأني أنتمي إلى صفوف رجال مهنة المتاعب، ومن المعلوم أن الصحفي هو ضمير الأمة، ومن واجب هذه الأمة علي كصحفي، أن أمتلك الجرأة في التعبير عن رأيها، والتنبيه إلى ظاهرة اجتماعية غير مألوفة، وقد عملت بقولة تشي جيفارا : " إن الطريق مظلم وحالك، فإذا لم تحترق أنت وأنا فمن سينير الطريق؟" لهذا، فان سكتت أنا كصحفي، وسكت الآخر كمتلقي، فمن ياترى سيغير المنكر الذي وصل إلى قمته ..؟! ومع ذلك، فاني بهذا لاأدعي امتلاك العصا السحرية لتصحيح مافسد من المجتمع، أو إصلاح الكون، ولكني أعمل من جهتي بقول رسول اللـه صلى اللـه عليه وسلم : " من رأى منكم منكرًا فليغيره بيده، فمن لم يستطع فبلسانه، فمن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان " وهكذا تجدني أساهم قدر المستطاع بقلمي.

لاشك أن الجميع، يجمع على أن مثل هذه البرامج والأفلام والمسلسلات، بمقدورها تهديد الأجيال الناشئة التي تمتاز بسرعة التأثر وقابليته .. وقد آن الأوان للتفكير في اتخاذ خطوات جادة لإصلاح ما فسد .. وتدارك ذلك الآن وليس غدا، قبل أن تتراكم الأخطار، وتعظم التأثيرات الخطيرة، وتصبح أنماطا حياتية متأصلة في حياة النشء، فمن الواجب على مسؤولي القناتين إذن، التفكير في البرامج البديلة، التي تستطيع أن تسهم في تنمية التفكير ايجابيا، والوصول إلى نظام حياتي متكامل، ليس غريبا عن ديننا وعقيدتنا، حتى نستطيع أن نتفرد عن غيرنا ونتميز عنهم، ولا نكون أتباعا لهم وذيولا، فعزة الأمة ونصرها ينبعان من داخلها، ولا يمكن استردادهما من الغير.

نعم، أدرك تماماً أن مثل هذا الكلام سيجر لي ما يجره من انتقادات شديدة، بل قد يذهب بعضهم إلى نعتي بأني أنصب نفسي مدافعا عن الشعب، لكنها الحقيقة المرة هي التي تجعلني أتمنى من المسؤولين عن القناتين المغربيتين، أن ينتبهوا لأنفسهم وأن يقدموا برامج راقية، تكون في مستوى تطلعات هذا الشعب المغربي، الذي ضاق ذرعا من تجاربهم الفاشلة، وإذا لم يستطيعوا، فعليهم التحلي بالشجاعة، وترك كراسي المسؤولية للذين يستحقونها عن جدارة واستحقاق وما أكثرهم، وهم لا ينتظرون إلا أن يفسح لهم المجال.



1677

2






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- إعلامنا كزفتنا

خيموي

تحليلكم ياأستاذ عن الأعلام المغربي واقعي ومعقول لكن لا حيات لمن تنادي و هذه هي الطامة الكبرى بالمغرب الأعلام المغربي هدفه الوحيد هو إبقاء الشعب المغربي في دار غفل و يبقى أسير الأفلام المكسيكية و التركية لا علم له بحركة ٢٠ فبراير ولا علم له ما يتعرض له المعتقلون السياسيون و ما يفعله رموز الفساد في حفرتنا عفوا في و طننا لكن نحمد الله على وجود بعض القنوات التي تشفي غليلنا و يقول المثل; ألي عندو باب واحد الله يسده عليه

في 17 ماي 2011 الساعة 58 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- تنبيه

عبد الله سموعي

مقال جميل جدا و أجمل ما فيه أن نشره تزامن مع الأكذوبة العجيبة التي جاء بها وزير الاتصال الوصي على الاعلام العمومي في رده على أسئلة المستشارين اليوم بمجلس المستشارين حيث كان يدافع عن الأخطاء الفادحة التي يقوم بها هذا الاعلام الذي لايرقى أن يكون في بلد كالمغرب

في 17 ماي 2011 الساعة 39 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

أسرة تفقد مولودها الأول بمستشفى كلميم وتطالب بالتحقيق مع المسؤولين على خلفية الإهمال

أزمة قطاع الصحة بالمغرب إقليم كلميم نموذجا

الأسطورة والزعيم السياسي

تقديم 4 متهمين بالتورط في حادث المسيد أمام قاضي التحقيق بالعيون

بلاد العجب

موسم سقوط الديكتاتوريات العربية

مهرجان مسرح الشباب ....مهرجان المسرح الفقير

الحزب الاشتراكي الموحد يصدر بيانا احتجاجيا بالعيون

على هامش المناداة بالإصلاح هل من آذان صاغية ..؟!

الشعب، ضاق ذرعا من التجارب الفاشلة ..!





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.