للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         مصرع شاب في حادث سير بين السمارة والعيون(اسم)             هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)             تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات             فاعلة جمعوية بكناريا تهاجم اعيان الصحراء :يلهثون خلف مصالحهم ويبتزون الدولة .             تفاصيل فاجعة غرِق قارب للهجرة السرية بشاطئ اكلو كان على متنه 25 فردا             بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

بيان : العصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان- المغرب
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 17 ماي 2011 الساعة 53 : 23


عن المكتب

عقدت العصبة الامازيغية لحقوق الإنسان  وهي منظمة حقوقية مغربية غير حكومية اجتماع مكتبها التنفيذي يوم الجمعة 6 ماي 2011  لتدارس مجموعة من المستجدات الحقوقية وطنيا ودوليا وأصدرت البيان التالي :

* وطنيا:

تعبر  العصبة الامازيغية لحقوق الانسان، عن إدانتها الشديدة لاعتقال الصحفي رشيد نيني ، الذي تعتبر محاكمته محاكمة سياسية الهدف منها إسكات الأصوات الحرة  المنددة بالفساد ونهب المال العام وتبديد الثروات العمومية واستغلال النفوذ.

 

تلتمس العصبة الامازيغية لحقوق الإنسان من جلالة الملك التدخل لما له من سلطات دستورية وقانونية ، من اجل إيقاف الاعتقال  التعسفي  ضد الصحفي رشيد نيني الذي ينطوي  اعتقاله على تصفية حسابات سياسية واضحة  بسبب أراء ومواقف صحيفة المساء، كما تجدد العصبة الامازيغية لحقوق الإنسان  ملتمسها لجلالة الملك من اجل إطلاق سراح معتقلي القضية الامازيغية  ، لان من شأن مثل هذه المتابعات  والاعتقالات والمحاكمات أن تؤثر على الصورة الايجابية لبلادنا في الخارج  ولدى المواطنين المغاربة في الداخل.

 

-   تحذر العصبة الامازيغية لحقوق الإنسان  من أي استغلال للحادث الإرهابي المدان الذي تعرضت له مدينة مراكش  كذريعة لخرق وانتهاك حقوق الإنسان ومصادرة الحريات العامة.

-   تطالب العصبة الامازيغية لحقوق الإنسان الدولة المغربية بإغلاق معتقل تمارة السري وتعويض ضحاياه.

 

تطالب العصبة الامازيغية لحقوق الإنسان  الدولة المغربية تعويض المعتقلين السياسيين المفرج عنهم اخيرا والذي ثبت من جديد براءتهم من التهم المنسوبة اليهم  وتحي عاليا الشجاعة الأخلاقية والسياسية التي تحلى بها هؤلاء المعتقلون السياسيون في التعبير عن معاناتهم ومظلوميتهم ومواقفهم الشجاعة المناصرة للديموقراطية ببلادنا ويتعلق الأمر بالمعتقلين الستة إضافة الى المناضل الحقوقي الامازيغي الكبير شكيب الخياري والمناضل الصحراوي الكبير ومجموعته  علي سالم التامك .

ü-   تعرب العصبة الامازيغية لحقوق الإنسان عن ارتياحها لمسار المشاورات التي تجري حاليا في مجلس الأمن  حول قضية الصحراء المغربية  والتي تتجه نحو استصدار قرار أممي تاريخي  لصالح المغرب ووحدته الترابية.

 

-   تعرب العصبة الامازيغية لحقوق الإنسان عن تضامنها المطلق مع حركة المعطلين في المغرب  في إطار مطلبهم الدستوري في الشغل والكرامة .

 

 

-   تعلن العصبة الامازيغية لحقوق الإنسان عن تضامنها مع  ساكنة فم الحصن المطالبة بحقوقها المشروعة تنمويا واقتصاديا وسياسيا  وتشجب بشدة كل أشكال الترهيب والقمع الممارس ضدها سواء من طرق قوى الأمن او من طرف عامل إقليم طاطا .

 

-   تطالب العصبة الامازيغية لحقوق الإنسان بفتح تحقيقات قضائية جريئة ونزيهة في الجرائم الاقتصادية التي تثيرها الصحف الوطنية  منها :

 

 

1)  الاتهامات الموجهة الى عائلة آل الراضي  بخصوص الاستيلاء على الأراضي السلالية  بجهة الغرب  وتنوير الرأي العام بنتائج ذلك

2)  الاتهامات الموجهة الى عائلة أل الرشيد  بخصوص تهريب الرمال والوقود  المخصص للدعم العسكري لقواتنا المسلحة المرابطة في الصحراء المغربية.

3)  استمرار مافيا الدقيق المدعم  في استنزاف  جيوب المواطنين  خصوصا في المناطق الجنوبية للمملكة وخاصة جهة كلميم _السمارة . ونحمل وزارة الفلاحة المسؤولية كاملة في التغاضي عن بيع الدقيق الفاسد في عدة مناطق بالمغرب  لما فيه  من خطورة على صحة المواطن.

4)  ضرورة  إحالة التجاوزات والخروقات الخطيرة التي  سجلها تقرير المجلس الأعلى للحسابات وتقارير المجالس الجهوية للحسابات على القضاء نظرا لخطورة الأفعال الجرمية التي يتضمنها من جهة وحماية للمال العام من جهة أخرى ومثال ملف السياش خير دليل على ذلك.

5)  التلاعبات التي تعرفها المشاريع التنموية المدشنة من طرف صاحب الجلالة في زياراته المختلفة لكل مناطق المملكة .

6)  فتح تحقيق نزيه في قضية النجاة الامارتية وتعويض المتضررين ومساءلة المسؤولين عن ذلك قضائيا.

 

-    تطالب العصبة الامازيغية لحقوق الإنسان  تهيئ الظروف المواتية لإشراك الشباب الصحراوي المغربي في الحياة السياسية عبر القيام بعملية إصلاحية تطهيرية للمنطقة من مفسدي العملية السياسية  ومن البطانة الفاسدة التي تزرع اليأس والخيبة في نفوس الشباب ، الداعمة الرئيسية لبناء المغرب الديمقراطي الموحد.

 

-    تطالب العصبة الامازيغية لحقوق الإنسان بمراجعة جذرية  منصفة لمنظومة الأجور في القطاعين العام والخاص  وتمكين الموظفين والأجراء  المغاربة من أجور عادلة  تضمن لهم العيش الكريم لهم ولأسرهم  وتحي العصبة الامازيغية بالمناسبة  القوى النقابية التاريخية المناضلة على مجهوداتها  المبذولة رغم التضييق والتشتت , من اجل  حقوق وكرامة الطبقة العاملة المغربية ، كما تدعو العصبة الامازيغية لحقوق الإنسان الى توفير أجور وظروف ملائمة  لعمل القوات المسلحة الملكية والدرك الملكي والقوات المساعدة  والأمن الوطني لدورهم  الكبير في حماية امن وسلامة المواطنين.

 

عالميا

تطالب العصبة الامازيغية لحقوق الإنسان من المنتظم الدولي الإسراع  في حماية المدنيين الليبيين والسوريين واليمنيين والبحرينيين والسودانيين من بشط القمع الدولتي  واستصدار قرارات حاسمة من  الأمم المتحدة بدون تمييز  لمعاقبة هذه الحكومات المهينة لشعوبها الرافضة للديموقراطية  ولحقوق الإنسان وللتداول السلمي للسلطة.

تطالب العصبة الامازيغية لحقوق الإنسان  من المدعي  العام لدى المحكمة الجنائية الدولية الإسراع في تقديم مذكرات اعتقال في حق كل رؤساء الدول والحكومات  العربية القامعة لشعوبها  الناهبة لثرواتهم  و المغتالة لأحلام -  تجدد العصبة الامازيغية لحقوق الإنسان مطالبتها بإطلاق سراح  مراسل الجزيرة المعتقل لدى النظام الليبي  وتدين ما يتعرض له الصحافيون عبر العالم من مضايقات وتهديدات  من طرف الأنظمة الديكتاتورية الحاكمة.

 

تدعو العصبة الامازيغية لحقوق الإنسان الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي الى دعم الديمقراطيات العربية وغير العربية الناشئة  وربط مساعداتها الاقتصادية والتقنية  بمستوى الديمقراطية في هذه البلدان ، وان تدرك هذه الدول بأن القضاء على الإرهاب لا يكون بالقضاء على شخص بن لادن  بل  بالقضاء على الأسباب والمسببات التي أفرزت الظاهرة الإرهابية وهي الفقر والظلم و الكبت الإعلامي ومصادرة الحريات وتشجيع الأنظمة الديكتاتورية  ومدها بالسلاح وأدوات التعذيب .

 

تطالب العصبة الامازيغية لحقوق الإنسان بحل جامعة الدول العربية  لأنها جامعة للأنظمة الديكتاتورية القاتلة لشعوبها  وتعويضها بإطار إقليمي جديد مبني على الحوار والديمقراطية والتكامل الاقتصادي والتنموي بين كياناته.

 

 



1580

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



بيان : المكاتب المحلية للجامعة الوطنية لسائقي السيارات الأجرة

جمعية نون بجزر الكناري تتضامن مع المهندس المعتصم بأسرير وتندد بالمقاربة الأمنية بالعيون .

بيان الجامعة الوطنية للتعليم فرع طاطا

النادي الرياضي باب الصحراء لكرة السلة بكلميم في سطور

بيان :عن الحزب الأشتراكي الموحد-فرع كلميم

بيان :الحزب الاشتراكي الموحد فرع طانطان

فقهنا السياسي وثورات الشعوب

بيان :اللجنة المحلية لمعطلي اصبويا -جماعة اصبويا-إقليم سيدي إفني

بيان :المجلس الإقليمي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم بطاطا

فعاليات جمعوية بمحاميد الغزلان تستنكر خطوة "مجموعة الرحيل"

بيان : العصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان- المغرب

العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان باسا الزاك تندد باستعمال العنف ضد النساء

بيان : العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان المكتب الإقليمي . كلميم





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)


الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.