للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

بيان : العصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان- المغرب
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 17 ماي 2011 الساعة 53 : 23


عن المكتب

عقدت العصبة الامازيغية لحقوق الإنسان  وهي منظمة حقوقية مغربية غير حكومية اجتماع مكتبها التنفيذي يوم الجمعة 6 ماي 2011  لتدارس مجموعة من المستجدات الحقوقية وطنيا ودوليا وأصدرت البيان التالي :

* وطنيا:

تعبر  العصبة الامازيغية لحقوق الانسان، عن إدانتها الشديدة لاعتقال الصحفي رشيد نيني ، الذي تعتبر محاكمته محاكمة سياسية الهدف منها إسكات الأصوات الحرة  المنددة بالفساد ونهب المال العام وتبديد الثروات العمومية واستغلال النفوذ.

 

تلتمس العصبة الامازيغية لحقوق الإنسان من جلالة الملك التدخل لما له من سلطات دستورية وقانونية ، من اجل إيقاف الاعتقال  التعسفي  ضد الصحفي رشيد نيني الذي ينطوي  اعتقاله على تصفية حسابات سياسية واضحة  بسبب أراء ومواقف صحيفة المساء، كما تجدد العصبة الامازيغية لحقوق الإنسان  ملتمسها لجلالة الملك من اجل إطلاق سراح معتقلي القضية الامازيغية  ، لان من شأن مثل هذه المتابعات  والاعتقالات والمحاكمات أن تؤثر على الصورة الايجابية لبلادنا في الخارج  ولدى المواطنين المغاربة في الداخل.

 

-   تحذر العصبة الامازيغية لحقوق الإنسان  من أي استغلال للحادث الإرهابي المدان الذي تعرضت له مدينة مراكش  كذريعة لخرق وانتهاك حقوق الإنسان ومصادرة الحريات العامة.

-   تطالب العصبة الامازيغية لحقوق الإنسان الدولة المغربية بإغلاق معتقل تمارة السري وتعويض ضحاياه.

 

تطالب العصبة الامازيغية لحقوق الإنسان  الدولة المغربية تعويض المعتقلين السياسيين المفرج عنهم اخيرا والذي ثبت من جديد براءتهم من التهم المنسوبة اليهم  وتحي عاليا الشجاعة الأخلاقية والسياسية التي تحلى بها هؤلاء المعتقلون السياسيون في التعبير عن معاناتهم ومظلوميتهم ومواقفهم الشجاعة المناصرة للديموقراطية ببلادنا ويتعلق الأمر بالمعتقلين الستة إضافة الى المناضل الحقوقي الامازيغي الكبير شكيب الخياري والمناضل الصحراوي الكبير ومجموعته  علي سالم التامك .

ü-   تعرب العصبة الامازيغية لحقوق الإنسان عن ارتياحها لمسار المشاورات التي تجري حاليا في مجلس الأمن  حول قضية الصحراء المغربية  والتي تتجه نحو استصدار قرار أممي تاريخي  لصالح المغرب ووحدته الترابية.

 

-   تعرب العصبة الامازيغية لحقوق الإنسان عن تضامنها المطلق مع حركة المعطلين في المغرب  في إطار مطلبهم الدستوري في الشغل والكرامة .

 

 

-   تعلن العصبة الامازيغية لحقوق الإنسان عن تضامنها مع  ساكنة فم الحصن المطالبة بحقوقها المشروعة تنمويا واقتصاديا وسياسيا  وتشجب بشدة كل أشكال الترهيب والقمع الممارس ضدها سواء من طرق قوى الأمن او من طرف عامل إقليم طاطا .

 

-   تطالب العصبة الامازيغية لحقوق الإنسان بفتح تحقيقات قضائية جريئة ونزيهة في الجرائم الاقتصادية التي تثيرها الصحف الوطنية  منها :

 

 

1)  الاتهامات الموجهة الى عائلة آل الراضي  بخصوص الاستيلاء على الأراضي السلالية  بجهة الغرب  وتنوير الرأي العام بنتائج ذلك

2)  الاتهامات الموجهة الى عائلة أل الرشيد  بخصوص تهريب الرمال والوقود  المخصص للدعم العسكري لقواتنا المسلحة المرابطة في الصحراء المغربية.

3)  استمرار مافيا الدقيق المدعم  في استنزاف  جيوب المواطنين  خصوصا في المناطق الجنوبية للمملكة وخاصة جهة كلميم _السمارة . ونحمل وزارة الفلاحة المسؤولية كاملة في التغاضي عن بيع الدقيق الفاسد في عدة مناطق بالمغرب  لما فيه  من خطورة على صحة المواطن.

4)  ضرورة  إحالة التجاوزات والخروقات الخطيرة التي  سجلها تقرير المجلس الأعلى للحسابات وتقارير المجالس الجهوية للحسابات على القضاء نظرا لخطورة الأفعال الجرمية التي يتضمنها من جهة وحماية للمال العام من جهة أخرى ومثال ملف السياش خير دليل على ذلك.

5)  التلاعبات التي تعرفها المشاريع التنموية المدشنة من طرف صاحب الجلالة في زياراته المختلفة لكل مناطق المملكة .

6)  فتح تحقيق نزيه في قضية النجاة الامارتية وتعويض المتضررين ومساءلة المسؤولين عن ذلك قضائيا.

 

-    تطالب العصبة الامازيغية لحقوق الإنسان  تهيئ الظروف المواتية لإشراك الشباب الصحراوي المغربي في الحياة السياسية عبر القيام بعملية إصلاحية تطهيرية للمنطقة من مفسدي العملية السياسية  ومن البطانة الفاسدة التي تزرع اليأس والخيبة في نفوس الشباب ، الداعمة الرئيسية لبناء المغرب الديمقراطي الموحد.

 

-    تطالب العصبة الامازيغية لحقوق الإنسان بمراجعة جذرية  منصفة لمنظومة الأجور في القطاعين العام والخاص  وتمكين الموظفين والأجراء  المغاربة من أجور عادلة  تضمن لهم العيش الكريم لهم ولأسرهم  وتحي العصبة الامازيغية بالمناسبة  القوى النقابية التاريخية المناضلة على مجهوداتها  المبذولة رغم التضييق والتشتت , من اجل  حقوق وكرامة الطبقة العاملة المغربية ، كما تدعو العصبة الامازيغية لحقوق الإنسان الى توفير أجور وظروف ملائمة  لعمل القوات المسلحة الملكية والدرك الملكي والقوات المساعدة  والأمن الوطني لدورهم  الكبير في حماية امن وسلامة المواطنين.

 

عالميا

تطالب العصبة الامازيغية لحقوق الإنسان من المنتظم الدولي الإسراع  في حماية المدنيين الليبيين والسوريين واليمنيين والبحرينيين والسودانيين من بشط القمع الدولتي  واستصدار قرارات حاسمة من  الأمم المتحدة بدون تمييز  لمعاقبة هذه الحكومات المهينة لشعوبها الرافضة للديموقراطية  ولحقوق الإنسان وللتداول السلمي للسلطة.

تطالب العصبة الامازيغية لحقوق الإنسان  من المدعي  العام لدى المحكمة الجنائية الدولية الإسراع في تقديم مذكرات اعتقال في حق كل رؤساء الدول والحكومات  العربية القامعة لشعوبها  الناهبة لثرواتهم  و المغتالة لأحلام -  تجدد العصبة الامازيغية لحقوق الإنسان مطالبتها بإطلاق سراح  مراسل الجزيرة المعتقل لدى النظام الليبي  وتدين ما يتعرض له الصحافيون عبر العالم من مضايقات وتهديدات  من طرف الأنظمة الديكتاتورية الحاكمة.

 

تدعو العصبة الامازيغية لحقوق الإنسان الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي الى دعم الديمقراطيات العربية وغير العربية الناشئة  وربط مساعداتها الاقتصادية والتقنية  بمستوى الديمقراطية في هذه البلدان ، وان تدرك هذه الدول بأن القضاء على الإرهاب لا يكون بالقضاء على شخص بن لادن  بل  بالقضاء على الأسباب والمسببات التي أفرزت الظاهرة الإرهابية وهي الفقر والظلم و الكبت الإعلامي ومصادرة الحريات وتشجيع الأنظمة الديكتاتورية  ومدها بالسلاح وأدوات التعذيب .

 

تطالب العصبة الامازيغية لحقوق الإنسان بحل جامعة الدول العربية  لأنها جامعة للأنظمة الديكتاتورية القاتلة لشعوبها  وتعويضها بإطار إقليمي جديد مبني على الحوار والديمقراطية والتكامل الاقتصادي والتنموي بين كياناته.

 

 



1558

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



بيان : المكاتب المحلية للجامعة الوطنية لسائقي السيارات الأجرة

جمعية نون بجزر الكناري تتضامن مع المهندس المعتصم بأسرير وتندد بالمقاربة الأمنية بالعيون .

بيان الجامعة الوطنية للتعليم فرع طاطا

النادي الرياضي باب الصحراء لكرة السلة بكلميم في سطور

بيان :عن الحزب الأشتراكي الموحد-فرع كلميم

بيان :الحزب الاشتراكي الموحد فرع طانطان

فقهنا السياسي وثورات الشعوب

بيان :اللجنة المحلية لمعطلي اصبويا -جماعة اصبويا-إقليم سيدي إفني

بيان :المجلس الإقليمي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم بطاطا

فعاليات جمعوية بمحاميد الغزلان تستنكر خطوة "مجموعة الرحيل"

بيان : العصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان- المغرب

العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان باسا الزاك تندد باستعمال العنف ضد النساء

بيان : العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان المكتب الإقليمي . كلميم





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.