للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

مطالب شعبية بإزالة حائط غير قانوني كان وراء تغيير مجرى المياه وغرق احياء سكنية بطانطان
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 18 ماي 2011 الساعة 16 : 00


صحراء بريس / جرو محمد – طانطان

 

وجهت مجموعة  من ساكنة شارع 20 غشت وحي الشيخ محمد لغظف وحي السكنى والتعمير شكايات لعدة جهات محلية ومركزية مطالبة إياها بضرورة التدخل  لازالة حائط غير قانوني (الصور)  لاحد الاشخاص النافدين بالاقليم  تسبب في توجيه مياه الامطار الى منازلهم ,حيث ان هذا الجدار غير معالم التصميم الاعتيادي لازقة الحي على مستوى قنوات صرف مياه الامطار وهو ماترتب عنه المشاكل التي صاحبت التساقطات المطرية الاخيرة حيث اغرقت الامطار التي لم تجد مخرجا بسبب هذا الحائط كل المنازل وتسبب في اضرار جسيمة بممتلكات الساكنة  من افرشة واجهزة حتى كتب الاطفال وملابسهم  حيث اصبحوا شبه منكوبين وهو ماترتب عنه الوقفات الاحتجاجية الطبيعية من اشخاص متضررين لهذه الكارثة والمطالبين بالتدخل العاجل وايفاد لجن مختصة للوقوف على هذه الكارثة.





4409

20






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- طنطان منكوب

رباب محمد

مدينة طانطان منكوبة منذ 1975 تم تهميشها من طرف السلطة الوصية . وزاد تهميشا انتقال الساكنة سنة1991 غلى المخيم بالعيون ....المطر منفعة و على ساكنة طانطان مصيبة .. ( هذا هو خير البلدة يا رئيس البلدية .ابني القصور بالغبرة و هدم طانطان وحاصرها بالفيضان

في 18 ماي 2011 الساعة 28 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- نعم للتغيير

mbk_222

ياساكنة هذا الاقليم الفتي لماذا لاتقفوا وقفة واحدة والساكنة تفوق 70 الف نسمة ونقول لا للمفسدين و المنتخبين اللذين لا يفتحون ابوابهم حين تقترب الانتخابات .فدوركم الان لتقولوا لا ثم لا ونبحث عن اناس مثقفين يريدون اصلاح البلاد ومصلحة العباد.................

في 18 ماي 2011 الساعة 01 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- ليس الحائط هو العائق

med m'barek kardellas

نعم ليس الحائط هو العائق أو هو من تسبب في الكارثة التي تطرقت لها بالعائق الكبير هو هشاشة البنية التحتية قل لي ماذا لو دامت تلك التساقطات لمدة ساعة كاملة هل سيكون الحائط هو السبب الوحيد والمباشر؟ أنا متأكد أن المدينة لن تستطيع الصمود أمام غزارة تلك الأمطار.

في 18 ماي 2011 الساعة 05 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- المحاسبة

ضالغ

لماذا لاتثور ساكنة الطانطان على هذا اللوبي الفاسد الذي خرب الاقليم من اجل منافعه الشخصية؟الى الذين يعتبرون انفسهم دخلاء على الاقليم.ولايعنيهم على من يصوتون.ان اصواتكم هي التي انجحت هذا اللوبي الامي و الفاسد.الى كل الضمائر الحية والغير استرزاقية.الطانطان اضحت مدينة الازبال .والتهميش،وسوء التسيير بل الاستهتار بعينه،اما عن هذا اللوبي.وطريقة اغتنائه فالجميع يعرف ذلك (المخدرات الصلبة الهجرة السرية بجميع انواعها.الكازوال.الفساد العقاري... ).هلموا لنجدة مدينتكم.

في 18 ماي 2011 الساعة 08 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- الصحافة العجيبة

غريب

قبل بناء الحائط يعرف الجميع ان المكان كان جرادي جرداء تستعمل مكبا للنفايات ومربدا للكلاب الضالة والذباب ومبيتا للمشردين والدعارة الرخيصة ، وكان مجلب خطر على الساكنة وجاء اصحاب البقع الكبيرة لبيعها بملايين كثيرةوكان بامكان الشخص النافذ وضع طلب امام عامل الاقليم بما يشاء من الهكتارات في احد احياء المدينة الراقية كحي المسيرة او حي الصحراء. لكنه اراد ان يثبت للجميع انه يريد ارضا يشتريها ولا تحسب عليه مجانا كما فعل الآخرون. وتمنى أن يكون جارا لأهل الطنطان الأولين.
ولو ان أحدا من ملاك الأرض حاول تجزئتها لوضعت ملايين العراقيل امامه .
وعندما بنيت الفيلا بشكل يليق بساكنة طاطان الذين كانوا يتهمون برلمانييهم بانهم ياتون لينجحوا في الانتخابات ويغادرو وليس لهم حتى بيت.
اصبح البعض يسوق ان هذا المسكن هو السبب.
إن الكذب لتحقيق اهداف سياسية حبله قصير وكان الأولى الوقوف على المشكل الحقيقي لتجنيب الساكنة المتضرررة هذا الضرر.
أولا هناك مصرف كبير لمياه الفيض لكنه مغلق بسبب التخريب وكان الأولى مطالبة المجلس البلدي والمكتب الوطني للماء الصالح للشرب بمراقبته وتوسيعه إذا تطلب الأمر.
والمشكل الموضوعي هو الكم الهائل من الأمطار في فترة وجيزة والتي لا يد لأحد فيها لأنها عصفت بمدن عملاقة في العالم وتصنف في خانة القوة القاهرة.
سكان طانطان الأشاوس انا لا أنزه أحدا لكن علينا أن نتوجه للمشاكل الحقيقة ونرص الصفوف لحلها لا ان نتراشق بالحجارة ويتفرج العالم

في 18 ماي 2011 الساعة 54 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- الشعب يريد اسقاط الحائط ...

lachlach

بصراحة انا اوافق صاحب التعليق 5 على رده ..مهما تكن حدة المشكل الذي خلقته تلك الامطار الرحيمة و اقول الرحيمة لانها اولا اتت نهارا و ثانيا لانها لم تستغرق الساعة و نيف ..فهذا لن ينسينا دور المجلس البلدي و السلطات المحلية و القطاعات المعنية في اعادة النظر في البنية التحتية للصرف الصحي و تنظيف قنواتها بين الحين و الاخر و في غير اوقات الامطار ..هذا المشكل سيحرك الحاج السالك ليضع له حد بواسطة النية الصادقة و الاسباب التي جعلته يبني فيلته في هذا المكان كما جاء في تحليل صاحب التعليق 5 ...و سيكون ذلك عاجلا حتى يخرس الافواه الحقودة ..و ذلك ليس بعزيز على الامبراطور ..اليس كذلك يا حاج ؟

في 18 ماي 2011 الساعة 00 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- المفسدين

ولد الطنطان الحقيقي

ما يقع بمدينة الطنطان المناصلة من كوارث ومشاكل وسرقة للعقار ونهب وتزوير و غش وتشريد للساكنة هو ما تسببت فيه عائلة ال بولون بدءا بأكبر لص على وجه الكرة الأرصية بولون فتيتح الدي سيلقى الجزاء قريبا سيرجم بالحجارة أمام الملا بساحة بئرانزران وورثه بولون السالك الأمي الجاهل الأضحوكة بقبة البرلمان ويدعون بأنهم أبناء طنطان وهم من العاصمة رأس أومليل أب عن جد لا فرق بينهم وبين اخوانهم من شمال المملكة الشريفة وخير دليل على تورطهم في الاختيلاسات يا سكان الطنطان هو الهروب من التصويت على الحساب بالبلدية من منا لا يعرف بولون فتيتح وبولون السالك فنحن أبناء طنطان نعرف كل واحد على حقيقته ادا السؤال المطروح الى متى ستظل الساكنة تتفرج على هده التجاوزات من هدا النوع من البشر الفاسد يجب التصدي لهده الجرثومة الخبيثة  ( البولونية  )

في 19 ماي 2011 الساعة 30 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- الحق

شاهد

أنا أتفق مع كاتب التعليق رقم 7 يجب على الشرفاء الأحرار بهدا الاقليم أن ينتفظوا ضد هؤلاء المفسدين وأن يقولوا كلمتهم وأن يكسروا جدار الصمت

في 19 ماي 2011 الساعة 46 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- سبحان الله

مواطن طانطني

كل اناء بما فيه يرشح.
الذي يحمل الخير يعبر عنه والذي يحمل الشر يعبر عنه.والامطار من عنده والغناء من عنده والفقر من عنده.واكتشفنا ان اغلبية المعلقين لهم ثلاثة اهداف. اما مرتزق ماجور. واما خصم سياسي,واما كاره يموت بالغيظ,
لهذا كم من شئ قضيناه بتركه

اللهم وفق الحاج السالك
وضمرواجعل كل حقود هالك

في 19 ماي 2011 الساعة 01 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- المافيا

ali

منذ مدة ابتليت طانطان بعصابة اقل ما يقال عنها انها اجرامية.لاتهمهم مصلحة الاقليم و لا هموم ساكنته.بل الاهم هو الاغتناء وبكل الطرق.فكانت تجارة العقار بمساعدة اللص الكبير جلموس الذي استعمل الغلام ابا حنيني ليبيع له العقارات.كما انهم قاموا بالتهريب من  (غبرة الهجرة السرية المخدرات.... )فما ذا تنتظرون من هؤلاء.ان يفعلوا للطانطان انه الخراب. في حين يبنون القصور العاجية.ويساعدون دوويهم.كما فعل افتيتيح مع نسيبه.انهم بصريح العبارة اغنياء الحرب

في 19 ماي 2011 الساعة 26 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- ضحايا هؤلاء الانهازيين

مظلوم

ردا على كاتب التعليق رقم 9 يا سبحان الله تتهم الناس بالارتزاق ادا قالو كلمة حق في حق أكبر مهرب للمخدرات يا أخي هل تعرف تاريخ بولون السالك أم تتجاهل  (لي بغى يكدب يكدب على حد بعيد )وهل تعرف عمل الداودي الطيب الحقيقي  ( ق  ) واباحنيني وبوشعاب واللائحة طويلة

في 19 ماي 2011 الساعة 31 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- الساكت عن الحق شيطان أخرص

سفيــــــــــــــــــان يوري

ردا على التعليق 07 ماذا تريدون من السالك بولون وهو الذي لم تر سوى ثلاث أشهر على ترأسه للبلدية.
ألم يقدم السالك بولون خدمات اجتماعية وتربوية وثقافية ورياضية للساكنة من ماله الخاص أو أنكم تنسون أم ينطبق علكم المثل الذي يقول: "ان أكرمت الكريم ملكته وإن أنت أكرمت اللئيم عليك تمردى.
ألم يتكلف بجل المصاريف التي تثقل كاهل الضعفاء والفقراء من أبناء مدينته عندما يحتاجون للعمليات الطبية في المستشفيات الكبرى والتي تحتاج لمبالغ يعجز اللسان عن النطق بها، ماذا وماذا تريدون كفاكم من الضحك والإستهتار كفاكم من التعبير عن مستواكم الذي يتسم بالإجحاد والإنكار.

في 19 ماي 2011 الساعة 46 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- الشعب يريد الصرف الصحي

simotantan

إذا كان حائط بولون السالك هو السبب كما تزعمون فهناك ما هو أهم من حائط بولون هناك قنوات الصرف الصحي

في 19 ماي 2011 الساعة 52 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- لا للمن

مناضل


ردا على كاتب التعليق رقم 12 نذكرك ان الدي يفعل الخير لايتباها به ولا يتبجح به خير دليل على ذلك انه ادا قام بعمل خيري فتجد اللافتات موزعة في جميع المواقع الحساسة بالاقليم ومكبر صوت فوق صيارة من نوع هوندا تجول بشوارع المدينة وبها معلق يخبر كل الساكنة بان السالك بولون سيقوم بفعل خيري بدار الشباب او بمكان اخر والحاضر ابلغ الغائب هاالعطار جاء اوجاب معاه الدواء... الله ينعل لي مايحشم واش الخير كيدار بهاذ الطريقة هل تعلم بان الكثير من المحسنين يقومون بافعال خيرية في الخفاء لوجه الله الخالص دون ان تعلم انت وغيرك من المطبلين لهذه الفئة الفاسدة بالمجتمع .

في 19 ماي 2011 الساعة 14 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- ليس من إما تدكير

تعليق رقم 12

ردا على كاتب التعليق 14 لا تنسى يا أخي أن لم يسبق لأي منتخب أن أقدم الهذه الساكنة العزيزة و لو القليل من المال العام في إطار الأنشطة التي تهدف إلى تقديم مبادرات و خدمات إجتماعية لهذه الفئة فما بالك بأن يقدمها من ماله الخاص؟ ألم يكن من الإمكان تقديم الشكر و عظيم الإمتنان لهذا الرجل بغض النظر عن من يكون و لا سيما أنه من أبناء مدينة طنطان الأصلية

في 20 ماي 2011 الساعة 32 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- موتوا بغيظكم

adnan

الى كل الحاقدين من اتباع لعويسي و المزليقي النصر لبولون عبد الفتاح والسالك

في 20 ماي 2011 الساعة 22 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- طانطان تحتاج لكل ابنائها

تعيس

يبدو أن الوقت قد حان ليتقبل كل منا الآخر ولنعرف أن المدينة لكل ساكنتها ليست للعويسي ولا لبولون ولا لأوبركا رغم أن الصراع السياسي صحي وطبيعي لكن لا يجب ان يكون على حساب المدينة. والمعروف ان الزلزال او الفيضان إذا جاء لطاطان لن يميز بين بين فلان وعلان ولن يختار من بيننا. لكن يجب معرفة أن الخلط بين الأهاداف السياسية والاقتصادية ليست في صالح الساكنة طبيعي إذا كنت مقاولا أريد الحصول على مشاريع داخل المدينة واريد ان أسير المجلس البلدي فهذا يعني انني اريد ان اتحايل على القانون لأتهرب من المراقبة وأوفر مصاريف واحصل على أرباح إضافية .
اليوم الذي ليست له مصالح اقتصادية داخل المدينة ليس هو العويسي أو أوبركا أو الداودي الطيب أو الومان الحبيب أو علي بوجا أو اشرا عبد المجيد بونخيلا عبضلا ولكن هو السالك بولون فهو الذي يتقاتل في الدار البيضاء ليحصل الأموال في الصراع الاقتصادي الحقيقي والعنيف ويؤدي الضرائب ليأتي لطانطان ويبني منزلا بالملايين ويشتري ارض بدل الحصول عليها بالمجان كما يفعل الآخرون . إنه هو الذي لا ينافس الناس هنا في ارزاقهم ولكنه يقتسم معهم رزقه.
لا احد ضد ان يربح الاخرون ولكن يجب ان تربح كل الساكنة بدون استثناء ومهما كانت قبائلها وأصولها .
لذا يجب فصل الاهداف الاقتصادية عن التدبير العمومي.

في 22 ماي 2011 الساعة 27 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- Salek =fattah

Salek

Vous savez le nombre de parcelles reçues par Salek Bolon de la part de Galmous :

Trois parcelles de 400 m² chaqu'une au quartier Hay Sahra
Cinq parcelles au quartier Nahda
6 Hectars au quartier Sahra Nord qui empêchent la construction d'un lycée .
20 hectars au quartier Al Fath

في 22 ماي 2011 الساعة 31 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- العنسري لا

طنطان حر هي واولده

لعويسي فرخ ليسى لهوه اب و ام ويرد خلق فتنى فبلد ناس

في 22 ماي 2011 الساعة 26 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


20- الاقلام المأجورة

ابن الطنطان 33

في كل مرة أدخل النت خاصة موقع صحراء بريس إلا وتثير حفيظتي هذه الجدالا ت البيزنطية بين ابناء الطنطان حول أمور بينة لاتحتاج تبيانااكثر وأجدني مضطرا للدخول في هذا النقاش ولو أني أعلم تمام العلم أن ماساكتبه لن يقنع أحد الاطراف لا لسبب إلا لقصوره الفكري والعلمي وتعصبه القبلي الشديدلدرجة يستعصي فيها الحواروالتواصل معه.وقد سبق لنا أن أعطينا أوصافالبعض أعضاء البلدية نال منها رئيس بلديتنا بولون السالك حفظه الله ورعاه وصفا مهذبا ولبقاوهو من لحمارة لطيارة .لكن وبعد ان رأينا التعاليق رقم 5و6و9و12 ومدى تحامل أصحابهاعلى كل صوت حر من اصوات ابناءالطنطان الشرفاء ووصفهم لسيدهم الحاج بالتقوى وفعل الخير وتقديم المساعدات للمعوزين والفقراء فإننا نجيبهم بالقول من يريد فعل الخير فليفعله سرا ولله لا علانية وبحضور الصحافة ثم فلينظر إلى أبناء عمومته الاقربين من فقراء فهم الاولى ثم هل تعلمون أين هي سيارات الاسعاف وشاحنات النظافة التي وهبها بولون للبلدية ؟ كلها معطلة في المستودع البلدي وهل تعلمون كم خسر سيدكم الحاج في الانتخابات الاخيرة سواء الجماعية أوبعدرحيل المزليقي لشراء أصوات الاعضاء...وكم من بقعة استولى عليها في عهد جلموس وفتيتح... ؟ولدي سؤال أخير هل بنى امبراطوركم مدرسة او مسجدا أو دار أيتام لكي تتباهوا بخدماته الخيريةوالاجتماعية وتمنوها علي فقراء الطنطان؟ للنقاش بقة ...والسلام

في 22 ماي 2011 الساعة 36 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



اعتقال نائب رئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك بتهمة تقديم شيك بدون رصيد

موظف بجماعة أسرير يدخل في حركة احتجاجية رفقة ابنيه.؟

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

التأهيل الحضري يصعد لهجة أعضاء المجلس البلدي للسمارة في دورة يوليوز العادية

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف

اللائحة الكاملة لغضبات الملك الاخيرة

مطالب شعبية بإزالة حائط غير قانوني كان وراء تغيير مجرى المياه وغرق احياء سكنية بطانطان





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.