للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         انقلاب شاحنة محملة بالماندلينا بين بوجدور والداخلة             البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير             فرقة جديدة للاستخبارات الاقتصادية تحقق في ملفات ثقيلة لتبيض الأموال والتهريب الدولي             يا رفيق الصبا والزمن الجميل             الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             تلميذ يقتحم قسم بثانوية لال مريم بكليميم ويهاجم استاذا ويرسله للمستعجلات(تفاصيل)             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً

تنحي السلطان محمد الخامس عن العرش

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

البرلمان الأوروبي في ضيافة رئيس الجماعة الحضرية للعيون
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 19 ماي 2011 الساعة 42 : 22


صحراء بريس / العيون

 

استضاف رئيس الجماعة الحضرية للعيون حمدي ولد الرشيد إلى جانب بعض أعضاء المكتب المسير للمجلس، وفد يظم  برلمانيين أوروبيين من دول اسبانيا وفرنسا وإيطاليا ثم برلمانيين من المغرب. وقدمت للوفد النيابي الأوروبي، خلال جلسة العمل التي عقدت منتصف يوم الأربعاء 18 مايو الجاري، بمقر بلدية العيون، نظرة عن المجهودات المبذولة في مجال التنمية بالمنطقة والمنجزات التي تحققت بها في مجالات سياسية واقتصادية وما تتوفر عليه هذه الجهة من إمكانيات وما تمنحه من امتيازات لاستقطاب مزيد من الاستثمارات. حيث تناول الكلمة الافتتاحية رئيس الجماعة الحضرية للعيون الذي رحب بالبرلمانيين الأوروبيين والمغاربة، ومنحهم حرية تناول الأسئلة للرد عليها، وفي هذا الصدد و في سؤال مهم لرئيس الوفد النيابي الأوروبي حول الجهوية الموسعة التي قال عنها المتحدث الأوروبي ذاته أن هناك قضايا مهمة ولها ثقل بالنسبة لجهة، مثل جهة منطقة جنوب المغرب يقول المتحدث ذاته كالجهوية الموسعة التي نعتبرها مهمة للغاية بالنسبة لنا يضيف البرلماني لأنها تساهم حسب قوله في تقوية الديمقراطية بالمغرب.

وردا على تساؤلات البرلمانيين التي تصب في اتجاه الجهوية الموسعة أكد حمدي ولد الرشيد في كلمته أن المغرب منذ اعتلاء الملك محمد السادس عرش المملكة المغربية والديمقراطية تأخد مسارها الصحيح ومستمرة، مذكرا بالأوراش التي فتحها المغرب في مختلف المجالات وإبراز المجهودات التي يقوم بها في المجال الديمقراطي، مضيفا أن المغرب اقترح قرار منح الأقاليم الجنوبية حكما ذاتيا وتمت مناقشته بالمحافل الدولية، وحضي بموافقة عدد من االدول، مؤكدا في مداخلته أن الأوربيين يعلمون جيدا معنى الديمقراطية، ومن تشكل الأغلبية في ااتخاد قرار ما، سياسي أو اقتصادي، فأقاليمنا الجنوبية لها منتخبيها الممثلين الشرعيين لساكنة الصحراء التي تشكل الأغلبية أما الأقلية يضيف ولد الرشيد بالرغم من أن لها حقوق معترف بها، لكن لايمكنها أن تسيطر على القرار الذي تتخذه الأغلبية وهذه هي الديمقراطية كما يعرفها الأوربيون يقول رئيس الجماعة الحضرية والبرلماني عن إقليم العيون. كما ابرز حمدي ولدذ الرشيد للوفد النيابي للعلاقات الوطيدة بين الصحراويين الوحدويين وجبهة البوليسارية مؤكدا أن المتواجدين بمخيمات تندوف من قادة أو ساكنة فهم أبناء عمومتنا وأصدقاؤنا، وإخواننا وأمهاتنا، يقول ولد الرشيد، ولا يمكننا أن ننكر هذا ولا يمكننا نختلف عن قرار هو في مصلحة المنطقة ككل، لذا يضيف حمدي نطالب أبناء عمومتنا في الطرف الآخر الانضمام  إلى مشروع الجهوية الموسعة وخدمة هذه المنطقة، فلا يمكن لأحد أن يسمح لنفسه ترك إخوته أو عائلته أو قبيلته ونعيش بدون جمع شمل الجميع.

وكان الوفد النيابي الأوروبي ذاته قد عقد لقاءا مع والي جهة العيون بوجدور الساقية الحمراء بعيدا عن الصحافة المكتوبة. التي تم إقصاؤها.



1772

2






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- النفخ في جثة هامدة

أبـا المحفوظ

عبثا تحاولون بعث الروح في جثة هامدة، ذلك هو سيعكم الخائب، بحول الله و قوته، في إقناع العالم بمشاريع موءودة كـ " الحكم الذاتي أو الجهويةّ" لأنها ولدت ميتة أصلا، و كذبةحتى صانعوها لم يعودوا مؤمنين بها حقا.
1. الشعب الصحراوي، لم يكن أبدا في حاجة لجهوية موسعة أو ضيقة، وليس في حاجة لحكم ذاتي أيا كان شكله، لأن تلك الحلول قد تفيد الدولة المغربية و الإثنيات المتعددة داخلها. أما الشعب الصحراوي ليس معنيا يالتحولات داخل المغرب، و إن كان يسعده نجاح التجربة الديمقراطية الحقة التي تسعى حركة 20 فبراير لتحقيقها. الشعب الصحراوي لم يكن أبدا جزءا من المغرب حتى يحظى بهذه الحلول/ المشاريع..لم لا تدخروها لمن هم في حاجة إليها (الريف، السوس على سبيل المثال ).
2. قضية الشعب الصحراوي قضية دولية، لا مغربية، و النزاع لن يجد حلا إلا في إطار المشروعية الدولية، من خلال تمكين الشعب الصحراوي من حقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير من خلال استفتاء حر، عادل و شفاف بمراقبة و إشراف أمميين.
3. البرلمان الأروبي يعرف ألاعيبكم، و هو الذي أدان الدولة المغربية أكثر من مرة (آخرها قراره الذي تبناه بالأغلبية عقب أحداث مخيم الحرية و الكرامة بأكديم إزيك ). و استنكر، أكثر من مرة، النهب الممنهج للثروات الطبيعية الصحراوية من قبل الدولة المغربية. و هي الثروات التي كانت ستفيض عن حاجة الصحراويين لو كانت وظفت لصالحهم، لكنها تذهب إلى جيوب اللصوص من قمة هرم السلطة المغربية (المكتب الشريفي للفوسفات، إلى الخونة الإنتهازيين الذين نهبوا حتى رمال شواطئنا ).
4. يجب التنبيه إلى أن ما ورد في كلام ولد الرشيد عار من الصحة، فالشعب الصحراوي و ممثله الشرعي، جبهة البوليساريو، في واد والخونة العملاء " الحركى الجدد" في واد. و نتذكر في هذا المقام أن أبا لهب كان عم الرسول عليه الصلاة والسلام، ومع ذلك كان أشد من ناصبه العداء، وفي ذلك عبرة.
5. ها نحن نرى سياسة "شراء الذمم" التي برعت فيها الدبلوماسية المغربية و صارت "ماركة مغربية مسجلة" رغم ضآلة نتائجها، ها نحن نراها تجرب في مناطقنا المحتلة، لكنكم واهمون إذا ظننتم أن المواقف ستتخد، بعد وجبة غذاء مغربية ثرية، وجولة في جامع لفنى و تلبية رغبات "دفينةّ" تجعل من روادكم أمراء في مراكش ونزلاء سجون في نيويورك.. و الفاهم يفهم.
فأشعة شمس الصحراء الغربية لا تتسع للشعب و خونة الشعب معا، إذن ما على الخونة إلا البحث، ومن الآن، عن جحور في القصور الملكية، والتطلع في خسة إلى موائد السلطان علها تحظى من حين إلى آخر ببعض الفتاة.أما الشعب فهو منكم براء إلى يوم يبعثون.
"و سيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون".

في 20 ماي 2011 الساعة 21 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- الى تعيس المجلس البلدي

الرشيد الراشد

أن كنت تريد حقا كما تدعي أن ينخرط الصحراويون الأحرار أن في "الحكر الذاتي". و تدعي الديمقراطية.و تدعي أن الأغلبية مع هذا المشروع. فلا بأس لنذهب كلنا الى أصدق تعبير عن الدموقراطية الى الإستفتاء لنعرف هل الصحراويين مع "الحكم الذاتك".أم لا.
و لكنكم تخشون الديموقراطية و تخشون حقوق الانسان و تمتصون الدماء حسبنا الله و نعم الوكيل فيك و أشباهك.

في 20 ماي 2011 الساعة 03 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



اللائحة الكاملة لغضبات الملك الاخيرة

توقيف رئيس مصلحة الشرطة القضائية بأدرار في قضية مقتل ضابطة

العربي الراي رئيس جمعية آفاق للمقاولة والتنمية

الملك محمد السادس: المغرب "لن يفرط في شبر من صحرائه"

الفتيات المغربيات ممنوعات من دخول الاراضي السعودية

عامل طانطان متهم بالاستهزاء من عائلة المحفوظ علي بيبا

اتصالات المغرب "تُطبّع" مع إسرائيل

بائعة هوى بشعبية عالية تخوض الانتخابات البرلمانية!!

المغرب يرحل 11 اسبانيا تظاهروا في الصحراء الغربية دفاعا عن البوليزاريو

معمر القذافي يبشر للإسلام أمام عشرات الشابات بإيطاليا

المغرب يرحل 11 اسبانيا تظاهروا في الصحراء الغربية دفاعا عن البوليزاريو

علي سالم التامك يهدد بالدخول في اضراب عن الطعام احتجاجا على إستمرار إعتقاله ورفاقه.

مواجهات عنيفة بين صحراويين والقوات العمومية بالعيون

اجتماع موسع لبرلمانيو ومنتخبو الأقاليم الجنوبية بالعيون

البرلمان الاوروبي يتراجع عن اصدار توصية حول احداث العيون

البرلمان الأوروبي يدعو الى تحقيق أممي مستقل بشأن أحداث العيون

وزير الاتصال:البرلمان الاوروبي إنساق وراء مؤامرة تركيع المغرب بإصداره قرارا "متسرع وعبثي"

مسيرة الإجماع الوطني ...ماذا بعد؟

لجنة تحقيق برلمانية في العيون

الاتحاد الأوروبي يدرس استثناء مياه الصحراء الغربية من اتفاقية الصيد مع المغرب





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.