للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         رسمياً..صدور قرار التمديد الثاني للجنة المسيرة لمجلس جهة كليميم وادنون بالجريدة الرسمية             أنباء عن التمديد للجنة المسيرة لجهة كلميم وادنون             أنباء عن منع المستشار عبد الوهاب بلفقيه من مرافقة الوفد المغربي إلى بروكسيل             كلميم: إدانة عون سلطة ب 8 أشهر سجنا بتهمة النصب.             مركز “TLScontact” يتوقف عن استلام ملفات الراغبين في الحصول على تأشيرة فرنسا             مصرع شاب في حادث سير بين السمارة والعيون(اسم)             هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)             تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات             فاعلة جمعوية بكناريا تهاجم اعيان الصحراء :يلهثون خلف مصالحهم ويبتزون الدولة .             تفاصيل فاجعة غرِق قارب للهجرة السرية بشاطئ اكلو كان على متنه 25 فردا             بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

وادي درعة : الفرص الضائعة
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 25 ماي 2011 الساعة 40 : 11


بقلم : حدو باكني

 

وأنت تغادر مدينة ورزازات في اتجاه زاكورة ، تستوقفك على امتداد أكثر من 100 كيلومتر مناظر طبيعية جميلة ، ويثير انتباهك وأنت تزور المنطقة لأول مرة نهر جريانه شبه دائم وعلى ضفتيه تتراءى لك لوحات فنية جميلة ترسمها شجرة النخيل الشامخة شموخ ساكنة إقليم زاكورة المعروفين عبر التاريخ بوطنيتهم وتمسكهم بتقاليدهم الضاربة في عمق التاريخ . وهو ما يجعل الإقليم يتوفر على أكبر واحات النخيل بالمغرب ، ويعرف عند المغاربة بإنتاج التمر والحناء ، فهل يستغل الإقليم فعلا كل الثروات التي يمتلكها ؟ هل ينعكس ذلك إيجابيا على الساكنة ؟ هل تولى الفلاحة الأهمية التي تستحقها وتفرضها طبيعة ومناخ الإقليم ؟
لست خبيرا في المجال ، لكن بحكم انتمائي إلى هذا الإقليم العزيز، ومن خلال
قراءة واقع الواحة بالنظر إلى كميات المياه التي يستفيد منها الإقليم انطلاقا من سد المنصور الذهبي ومقارنتها بإنتاج الإقليم من التمر وبعض المحاصيل الأخرى كالخضراوات والحناء ، وإذا علمنا مسبقا بأن النخلة شجرة شوكية صحراوية لا تتطلب الماء إلا خلال فترات معينة من السنة ، فإنه يمكن الجزم بأن سياسة السدود التي لا يختلف اثنان حول أهميتها ، لا تِؤدي وظيفتها في هذه الربوع بالشكل المطلوب أو بالأحرى لا تستغل كما يجب ،باستثناء تغذيتها للآبار المستعملة للشرب التي تتميز نسبة كبيرة منها بالملوحة الزائدة مما يجعلها غير صالحة لهذا الغرض .
وإذا سألت الإنسان الزاكوري ، لماذا لا تستغل المياه الجارية طيلة السنة في
بعض الزراعات الأخرى الأكثر مردودية و إنتاجية ؟ قال : إن الأرض الصالحة للزراعة على ضفتي درعة تظللها أشجار النخيل فتقلل من خصوبتها ، وحتى بعض الخضروات المحلية والنباتات العلفية كالفصة التي تزرع عادة في المساحات المشمسة يكون إنتاجها دون المستوى المأمول . ولهذا نعول كثيرا على النخلة لأنها لا تتطلب مجهودات نبذلها ولا مبالغ مالية نصرفها ، وبالمقابل عطاؤها كبير حيث نسوق كل ما له علاقة بها من تمر وعلف وعرش وسعف وإقدام وقرنيف ، ويكون مردودها أكبر خلال السنوات التي يصادف فيها موسم الجني شهر رمضان حيث يزداد الطلب على التمر فيرتفع ثمنه . فهي سر بقائنا في هذه الربوع ، منها التغذية والدواء واللباس والأدوات المدرسية وكل متطلبات الحياة اليومية .
والزائر للمنطقة يلاحظ أن التمر لا زال يسوق بنفس الطريقة التقليدية
المعروفة منذ القدم ، ولم يتأثر القطاع بالثورة التكنولوجية التي اكتسحت كل الميادين من حوله ، في الوقت الذي أصبح فيه التلفيف والإشهار من الشروط الأساسية في تسويق المنتوج . وقد انتبه المسؤولون في الثمانينات من القرن الماضي إلى هذا الأمر فتم بناء معمل للإنتاج ، لكنه لم يعمر طويلا ، ومازالت بعض الجهات تصنع علبا مكتوب عليها ـ تمور زاكورة ـ وتطرحها في الأسواق ، فيستعملها من هب ودب بدون رقيب ، الشيء الذي يسيء إلى سمعة التمر في المنطقة ويقلل من درجة الإقبال عليه ، وبالمقابل يستورد المغرب من الخارج تمرا اقل منه جودة لكنه مخدوم باحترافية ومسته يد التكنولوجيات الحديثة .
فكيف يصدر أهل سوس
الطماطم معتمدين المياه الجوفية الغائرة في الأرض ، ولا يستطيع أهل زاكورة والمغرب عموما تحقيق الاكتفاء الذاتي من التمر باعتماد مياه سطحية تزيد على الحاجة ويتبخر الكثير منها في رمال الصحراء ؟
إن في إقليم زاكورة ثروات كبيرة وخيرات هائلة جدا يستيقظ عليها السكان كل
يوم ، توفر عن المنطقة عناء البحث في باطن الأرض عن المعادن النفيسة ،و من شأنها أن تـحدث طفرة في حياتهم وتغني الشباب عن التفكير في ركوب مراكب الموت نحو الضفة الأخرى التي أعتقد أن ليس فيها ما يميزها عن زاكورة سوى إيمان وقناعة أهلها بأهمية خدمة الأرض واستثمارها .
ولقد
أدرك بعض الفلاحين في مناطق بعيدة عن الوادي حقيقة هذه الإمكانيات غير المستغلة، وتأسفوا على تلك الفرص الضائعة ، وبدؤوا في السنوات الأخيرة يجتهدون سعيا إلى عصرنة وتطوير أساليب عملهم معتمدين تقنيات الري الحديثة ، وبدأت  مثلا تكتسح كل ربوع المملكة ،( الدلاح)منتوجاتهم من البطيخ الأحمر بل يصدر جزء من هذا المنتوج إلى السوق الإسبانية ، الشيء أثار شهية الفلاحين الإسبان الذين يراودهم حلم الاستثمار في هذه الربوع خاصة وان الدلاح الزاكوري يسبق غيره إلى الأسواق فيباع بأثمان مرضية للمنتج .
ما قيل عن زاكورة ينسحب كذلك
على وادي تافيلالت ، ويطرح أسئلة كبرى تجد إجاباتها في أيام دراسية حول الموضوع ، يجب أن يعقدها القائمون على الشأن الفلاحي داخل الإقليمين المنتميين إلى نفس الجهة في التقسيم الجهوي الجديد ، لطرح تصورات حول إمكانية استغلال هذه الثروات أحسن استغلال .لأنني أعتقد أن إقليم زاكورة المترامي الأطراف يزخر بكل المؤهلات التي تجعل منه وجهة سياحية عالمية وقطبا اقتصاديا هاما يسهم في تنمية الاقتصاد الوطني ، فهل من إشارة تدل على الكنز المفقود ؟ وهل للإ قليم مكانة ضمن المخطط الأخضر ؟



3039

1






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- بلاش

الشـــــــــــــــــــــيـــــــــــــــــخ

غـادي غـير ايجيوا اسـرقوا و يمـشوا, اللهم بلاش .

في 26 ماي 2011 الساعة 49 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

التعاقد من اجل التشغيل مدخل لانتهاك حق الأجر...؟

الجمع العام العادي لنادي شباب المسيرة لكرة القدم بالعيون

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

مدينة الداخلة في واد و المجلس البلدي في أخر

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

الجماعة تنتظر مشروعا سياحيا بمواصفات عالمية لكنها لا توفر الماء والمراحيض العمومية

احتفال غاضب لأفراد الجالية المتحدرين من أسا الزاك انتقدوا الغيابَ المتكرر لكبار المنتخَبين عن عيدهم

محاولة انتحار احد ضحايا منازل العائدين باقليم العيون

وادي درعة : الفرص الضائعة





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)


الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.