للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         انقلاب شاحنة بين امكريو وطرفاية وشللّ بالطريق لساعات             مواطنة تعتصم أمام المستشفى الإقليمي بكليميم احتجاجًا على ترك رضيعتها تصارع بين الحياة والموت(فيديو)             حظر جمع وتسويق الصدفيات بالداخلة بسبب             مافيا العقار تضرب بقوة بجماعة أسرير والساكنة تنتفض(فيديو)             بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم             طانطان: وفاة رجل بعد سقوطه من دراجته النارية             انشقاق ضباط شبح يطارد البوليساريو             صفقة القرن و التطبيع مع الكيان يفتحان النار على لحبيب المالكي             العثور على حقيبة بها اسلحة وذخيرة حية بمنزل يخلق حالة استنفار أمني             انحراف سيارة مندوب الصحة بايفني وصطدامها بحافة جبل ونجاته             وفاة حالة ثانية لسيتيني متأثراً بإصابته بطلق نارى في حادثة اطلاق النار بكليميم             تقرير عن مشاكل الثلوث بجماعة اساكا تركاوساي             قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تسفر عن مواجهات نارية             جريمة وحشية ضد المسلمين بنيوزيلندا ومقتل واصابة العشرات             العثور على هيكل عظمي بميرلفت .. والامن يحقق             تعيين مدير جديد للمستشفى الإقليمي لكليميم             الفرق المتأهلة لربع نهائي دوري أبطال أوروبا،وموعد القرعة             في جنازة مهيبة..تشييع جثمان الشاب المقتول في كليميم وسط حضور أمني مهم             قرارات بوتفليقة بعدم الترشح لا تقنع الجزائريين و التظاهرات مستمرة             الوكيل العام يأمر بتشريح جثمان قتيل حي الكويرة بكليميم،وهذه التفاصيل الحقيقية لمصرعه             شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة            تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل            احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار            لحظة محاصرة واعتقال الجاني الذي روع ساكنة كليميم بالرصاص            اطلاق نار ومهاجمة الناس والشرطة بحي الكويرة بكليميم            مقتطفات من اعتصام الاساتذة المتعاقدون أمام اكاديمية العيون الساقية الحمراء واكاديمية كلميم وادنون           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة


تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل


احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار


لحظة محاصرة واعتقال الجاني الذي روع ساكنة كليميم بالرصاص


اطلاق نار ومهاجمة الناس والشرطة بحي الكويرة بكليميم

 
اقلام حرة

والله.. إننا نستحق حياة أفضل.. وبالإمكان ولكن؟


الصنم إِلَهًا.. والمومياء رئيسا


الغواية


رسالة مفتوحة إلى رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان


الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم

تقرير عن مشاكل الثلوث بجماعة اساكا تركاوساي

بلاغ صحفي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي بشأن التعاقد

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
جريمة وحشية ضد المسلمين بنيوزيلندا ومقتل واصابة العشرات

قرارات بوتفليقة بعدم الترشح لا تقنع الجزائريين و التظاهرات مستمرة

احتمال تنحي بوتفليقة وارد،فمن يخلفه؟ هل يقبل الشعب الجزائري بوجود الجنرالات إلى الأبد؟

والد الشاب المتوفي في سجون البوليساريو يكشف حقيقة استدراجه من اسبانيا وقتله(فيديو)

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

مع موازين ....لا إصلاحات ولا هم يحزنون..
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 25 ماي 2011 الساعة 52 : 22


بقلم : محمد خطاب

omarasrir@hotmail.fr


لقد عارضت فئة عريضة من الشعب المغربي إقامة (بهرجان) "موازين" من خلال كل الدعوات التي خرجت من حناجر متظاهري 20 فبراير أو من خلال صفحات التواصل الاجتماعي على الشبكة العنكبوتية.ولعل أغلب المعارضين لم يعارضوه لأنه نوع من الفن، ولكن عارضوا التبذير الكبير لأموال الشعب التي ستصرف على العاهرات وعلى الشواذ الذين سيجلبهم صديق الملك منير الماجدي.

  وإذا كان المثل الشعبي يقول "إلى شبعت الكرش كول لراس يغني" فإننا هنا في المغرب لم نصل بعد إلى شبع بطوننا لأنه لا تزال فئة عريضة من الشباب حاملي الشهادات الجامعية والعليا في براثن البطالة ، ولا تزال الأغلبية الساحقة من المواطنين بدون حد أدنى من الأجور وبدون دخل أحيانا لشهور لقلة فرص العمل..       بالمقارنة مع استفادة فئة قليلة من العائلات التي استحوذت على جل ثروات البلاد شرقا وغربا وجنوبا وشمالا.. فجوعوا الشعب المقهور الذي لا حول له ولا قوة وأذلوه واحتقروه وألصقوا به كل التهم: فإذا تحركتَ لطلب حقكَ نعتوك بالانفصالي، وإذا عارضت موازين فأنت إرهابي ورجعي وظلامي ، وكأنهم هم الذين يتصفون بصفات المواطن الصالح.

   إن الأحداث الأخيرة خاصة ما وقع يوم 22 ماي 2011 بالرباط والدار البيضاء وغيرها من المدن المغربية من قمع همجي للمتظاهرين السلميين من طرف آلة القمع المخزنية لخير دليل على أن النظام البصراوي لا يزال متجدرا في عقول الحرس القديم الذي لا يريد إصلاحا في المغرب.. فهم يعملون ليل نهار على إبقاء الوضع على ما هو عليه.. فقد قاموا بافتعال أحداث مراكش الأخيرة من أجل التشويش على تحركات الشباب ، ولكن هيهات لهم ذلك ، فقد وجدوا شبابا واعيا لم ولن تمر عليه ألاعيبهم التي أصبحت بادية للعيان.. فتحرك الشباب في شمال المغرب وجنوبه داعين إلى محاكمة كل من الهمة والماجدي والعنيكري وأزلامهم باعتبارهم السبب في هذه الأحداث وطالبوا بمحاكمتهم وعزلهم عن الساحة السياسية والاقتصادية للبلاد..

    وأمام تزايد وثيرة الاحتجاجات واتساع رقعتها بل وتغير نبرتها ،فلأول مرة في المغرب يخرج المغاربة عن الصمت الدفين في ملامسة بعض  مقدسات البلاد فتراهم يرفعون شعارات تمس الملكية بل وصل بهم إلى اعتراض موكب الملك بعد خروجه من صلاة الجمعة.. وأمام هذا التحدي لهؤلاء الشباب وجد الحرس القديم أن الخناق أصبح يشتد حول رقابهم فأعطوا أوامرهم  لوزير الداخلية الذي يأتمر من وراء حجاب من طرف لوبيات تعمل في الخفاء من أجل فض كل الاعتصامات بالقوة وبكل أشكال العنف ، فلم تجد وزارة الداخلية بدا إلا أن تنصاع وراء إملاءات ساداتها فتراها تنهال على المتظاهرين بأنواع الركلات والضربات والهراوات والاعتقالات أمام مرأى من كل العالم ...

   وقد وصل بوقاحة وزارة الداخلية إلى أن تدنس رجال التربية والتعليم ، فتنزل بالضرب والشتم على السادة الأساتذة المعتصمين والمطالبين بحقهم في الرباط فتجد آلة القمع المخزنية لا تفرق بين كبير ولا صغير فقد نسوا أنهم كانوا تلاميذ لهؤلاء الذين يبنون المستقبل والبلاد ولكن صدق من قال :

               علمته الرماية فلما          اشتد عوده رماني

  بعد كل هذا نجد انه لاشيء تغير في المغرب فالرشوة في تزايد، والصحة في أرذل مستوياتها ، والقضاء يكيل بمكيالين بل بمكاييل، و التلفزة المغربية في سبات عميق تنشر الرذائل والأفلام الإباحية والعري والفجور.. والقنوات الرسمية التي تدفع أموالها من عرق الشعب المغربي المقهور تجدها ملأ بالأغاني وكأن المغرب لا يعاني من مشكل ولا جوع ولا بطالة، لسان حالهم يقول:" قولوا العام زين".

   ولعل ما يثير الدهشة أن كل ما وقع في العالم العربي من ثورات، تجد أن المغرب كأنه لا ينتمي لهذه الدول أو كأنه في كوكب آخر، فالإعلان عن الإصلاحات وحده لا يكفي ، فلابد من عمل يدل على صدق ما تم التعهد به . أما وأن تعلن عن بدء مرحلة جديدة ثم تجد أن القمع هو القمع والفساد هو الفساد بل والاستهتار بأرواح المواطنين المغاربة الذين قضوا في تفجيرات مراكش فتنظم مهزلة ''موازين'' رُغما عنهم وتحد لهم فهذا يعتبر تحد خطير للشعب المغربي...

   وما لا يعرفه هذا اللوبي أن الشعب المغربي لن يتنازل عن مطالبه في الإصلاح ، فالرغبة في التغيير وفي تحسين مستوى العيش الكريم للمواطنين متجدر في كل العقول مهما كانت التخوفات، فحاجز الخوف بدأ يتراجع تدريجيا ، أما آلة القمع المخزية و المخزنية لن تزيد الشعب إلا إصرارا ومضيا إلى الأمام ، ولتكن لكم في مصر وتونس واليمن وليبيا وسوريا خير دليل "لمن كان له قلب أو ألق السمع وهو شهيد"...

      دعوتي إلى كل الحكماء في النظام المغربي والى كل الشرفاء: أفيقوا من سباتكم وأبعدوا عنكم لوبيات الفساد الذين يريدون توريطكم لتحقيق مآربهم، طهروا بلادكم منهم واسمعوا إلى صوت شعوبكم فالشعب لن يضيع من يخدمه ولن يخضع لمن يهينه أبدا....

    وكلمي إلى الشعب المغربي العريق، أن خفافيش الظلام في النظام المغربي يعملون من خلال مهرجان الذل والعار '' موازين'' إلى جس نبضكم ومعرفة مدى وعيكم ، فحضوركم لمثل هذا المنكر هو مصيدة لكم وتحطيم لجهود إخوتكم في النضال الذين يعملون على الدعوة إلى تحسين أوضاعكم فقاطعوا هذه المهزلة وحاربوها بكل الوسائل ... والذين سولت لهم أنفسهم بالحضور وتبذير أمواله في مثل هذا الهراء عليهم أن يتوبوا إلى الله تعالى وأن يعملوا شيئا كإفشال سهرة(شاكيرا)

-شرف الله قدركم- بما يستطيعون كرميها بما لديهم من قشور الموز والبيض الفاسد وغيرها من الوسائل ولتكن لكم بصمة من أجل مغرب صالح فالتاريخ لا يرحم..



2392

8






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- شكرا

الكيوطي

الموضوع هده المرة في المستوى المطلوب اللهم انا موازين لمنكر من اكبر المنكرات

في 26 ماي 2011 الساعة 31 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- اتحية نضالية

ابو رضى

اشكرك الاخ خطاب على هدا المقال الجيد لانه يعكس بحق مهزلة موازين والشطيح ونحن ضدهم زنقة زنقة حتى يبان الحق

في 26 ماي 2011 الساعة 21 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- التئيد

يوسف العيون

بالفعل موازين مجراد بورديل

في 28 ماي 2011 الساعة 43 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- ما خفي اعظم

مسلم حقيقي

كتير من الملتحين عملاء للمخابرات المغربية

في 29 ماي 2011 الساعة 33 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- الازمة

sadam

شكرك الاخ خطاب على هدا المقال الجيد لانه يعكس بحق مهزلة ولكن اعطو لشكيرا فلوس الشعب و الفقراء لتغني لهم اغنية في ظرف نصف ساعة

في 01 يونيو 2011 الساعة 59 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- tony0312_locke@hotmail.com

Tony

YOU, Fanatic Moslems are doing nothing ,no contribution to Morocco but destruction....if you are calling Mawazine as prostitutes, check out your wife or, your mother or your sister..................you really  like to take Morocco to to BC.................none of you"Adl Walihssan"believes in democracy, but terrorizing the whole world, moroccans are smart enough to shove all your propaganda down your throat. The 20th of Feb. are more smarter than a bunch of YOU"Adla WalIhssan".............there is no way you would be able to manipulate them, that way, they are isolating themselves  from you, You Crimiminals

في 05 يونيو 2011 الساعة 12 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- مجرد رأي

من كلميم

و لكن الأرقام تقول غير الذي تقول فقد حضر حفل شكيرا أزيد من 300.000 متفرج فمن سنصدق الناعقون أم أعداد الجماهير؟؟؟

في 05 يونيو 2011 الساعة 05 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- من يشك في تحريم الأغاني والمعازف ?

إسماعيل ولد امبارك

السلام عليكم
عيد مبارك
وتقبل الله منا و منكم و كل عام و انتم بخير
إلى : 7 مجرد رأي من كلميم
قال تعالى :" وكثير منهم فاسقون " في أكثر من موضع في القرآن الكريم , ولا يختلف إثنان أن من حضر  ( ....  ) لايفقه قوله تعالى: " وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ " سورة لقمان: 6

إلى : 4 ما خفي اعظم مسلم حقيقي : كثير من الملتحين عملاء للمخابرات المغربية
ليتك ماعلقت
ما دخل اللحية  !? ! التي أجمع العلماء على أن حلقها حرام .
بأدلة من القرآن والسنة .
والسلام عليكم
إسماعيل ولد امبارك من الدنمارك

في 31 غشت 2011 الساعة 23 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



محاولة انتحار احد ضحايا منازل العائدين باقليم العيون

متقاعد و عمال شركة فوسبوكراع الصحراويون ينظمون وقفة احتجاجية أمام مقر مندوبية وزارة الطاقة و المعادن

الدخول الإداري يبدأ في فاتح شتنبر والدراسة تنطلق رسميا في 16 شتنبر

'انتفاضة جنسية' وتصاعد للشهوات الحسية وغياب للروحانيات: كيف انقلب شهر رمضان على معناه؟

الهيئات السياسية بالزاكَ تدين بشدة التلاعب في توزيع إعانات رمضان

مأساة التعليم بالمغرب

منطقة طرفاية تختزن 50 مليار برميل من الزيت الصخري وشركة أجنبية تبدأ ألإستغلال

أرفود تحتضن المعرض الدولي للتمور في ظل خطر الاندثار الذي يهدد واحات النخيل بالمغرب

مهرجانات عبو سكوبي

منع مسيرة لمعطلي مجموعة الامل للمعطلين الصحراويين للمرة السادسة بشارع مزوار

مع موازين ....لا إصلاحات ولا هم يحزنون..





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تسفر عن مواجهات نارية


الفرق المتأهلة لربع نهائي دوري أبطال أوروبا،وموعد القرعة

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

انشقاق ضباط شبح يطارد البوليساريو

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
البصل والثوم للوقاية من تطور مرض السكري

احذروا الإكتئاب المبتسم ،وهذه 5 أعراض تشير إلى إصابتك بـه!

الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.