للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         مواطنة تعتصم أمام المستشفى الإقليمي بكليميم احتجاجًا على ترك رضيعتها تصارع بين الحياة والموت(فيديو)             حظر جمع وتسويق الصدفيات بالداخلة بسبب             مافيا العقار تضرب بقوة بجماعة أسرير والساكنة تنتفض(فيديو)             بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم             طانطان: وفاة رجل بعد سقوطه من دراجته النارية             انشقاق ضباط شبح يطارد البوليساريو             صفقة القرن و التطبيع مع الكيان يفتحان النار على لحبيب المالكي             العثور على حقيبة بها اسلحة وذخيرة حية بمنزل يخلق حالة استنفار أمني             انحراف سيارة مندوب الصحة بايفني وصطدامها بحافة جبل ونجاته             وفاة حالة ثانية لسيتيني متأثراً بإصابته بطلق نارى في حادثة اطلاق النار بكليميم             تقرير عن مشاكل الثلوث بجماعة اساكا تركاوساي             قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تسفر عن مواجهات نارية             جريمة وحشية ضد المسلمين بنيوزيلندا ومقتل واصابة العشرات             العثور على هيكل عظمي بميرلفت .. والامن يحقق             تعيين مدير جديد للمستشفى الإقليمي لكليميم             الفرق المتأهلة لربع نهائي دوري أبطال أوروبا،وموعد القرعة             في جنازة مهيبة..تشييع جثمان الشاب المقتول في كليميم وسط حضور أمني مهم             قرارات بوتفليقة بعدم الترشح لا تقنع الجزائريين و التظاهرات مستمرة             الوكيل العام يأمر بتشريح جثمان قتيل حي الكويرة بكليميم،وهذه التفاصيل الحقيقية لمصرعه             وفاة شاب متأثرًا بإصابته بطلق نارى في حادثة اطلاق النار بكليميم             شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة            تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل            احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار            لحظة محاصرة واعتقال الجاني الذي روع ساكنة كليميم بالرصاص            اطلاق نار ومهاجمة الناس والشرطة بحي الكويرة بكليميم            مقتطفات من اعتصام الاساتذة المتعاقدون أمام اكاديمية العيون الساقية الحمراء واكاديمية كلميم وادنون           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة


تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل


احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار


لحظة محاصرة واعتقال الجاني الذي روع ساكنة كليميم بالرصاص


اطلاق نار ومهاجمة الناس والشرطة بحي الكويرة بكليميم

 
اقلام حرة

والله.. إننا نستحق حياة أفضل.. وبالإمكان ولكن؟


الصنم إِلَهًا.. والمومياء رئيسا


الغواية


رسالة مفتوحة إلى رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان


الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم

تقرير عن مشاكل الثلوث بجماعة اساكا تركاوساي

بلاغ صحفي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي بشأن التعاقد

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
جريمة وحشية ضد المسلمين بنيوزيلندا ومقتل واصابة العشرات

قرارات بوتفليقة بعدم الترشح لا تقنع الجزائريين و التظاهرات مستمرة

احتمال تنحي بوتفليقة وارد،فمن يخلفه؟ هل يقبل الشعب الجزائري بوجود الجنرالات إلى الأبد؟

والد الشاب المتوفي في سجون البوليساريو يكشف حقيقة استدراجه من اسبانيا وقتله(فيديو)

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

السباق الدولي على الطريق في نسخته الأولى بمدينة السمارة
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 27 ماي 2011 الساعة 12 : 01


صحراء بريس / إبراهيم بنوفغى - السمارة

تحت شعار" الرياضة في خدمة التنمية المحلية" نظم النادي الرياضي وداد السمارة- فرع ألعاب القوى، السباق الدولي على الطريق، خطوات السمارة لمسافة 10كلم  يوم الأحد 8 ماي الجاري تحت إشراف الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى وعصبة جهة كلميم السمارة وبدعم من عمالة الإقليم ووكالة الجنوب والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومجموعة من الشركاء وبتنسيق مع النيابة الإقليمية للشباب والرياضة و نيابة وزارة التربية الوطنية ومندوبية التعاون الوطني.

ويأتي  هذا الملتقى الدولي في إطار ربط  وتعزيز أواصر التواصل بين مختلف شباب المملكة من جنوبها إلى شمالها وتكريس سياسة اللامركزية وتوسيع رقعة الممارسة الرياضية و الانفتاح العام على الطاقات العالمية وكذا التعريف بالمؤهلات الاقتصادية والبشرية المحلية ومظاهر النمو والتقدم في مجالات متعددة بأقاليمنا الجنوبية.

كانت هذه التظاهرة العالمية مناسبة لتكريم بعض الوجوه التي ساهمت بشكل أو بأخر في الرقي بالرياضة المحلية وذلك ليلة السبت 7 ماي الجاري- ليلة نجوم السمارة- بقاعة العروض سيدي أحمد الركيبي بدار الثقافة، بالإضافة إلى تقديم العدائين الأجانب من كينيا والجزائر الشقيقة والبحرين وفرنسا وبلجيكا. وكذلك توقيع اتفاقية شراكة بين السباق الدولي على الطريق لمدينة السمارة مع كل من نصف ماراطون الدولي لمراكش ونصف ماراطون الدولي لنواذيبو ونصف ما راطون الدولي للعيون.

ابتداء من ساعات مبكرة ليوم الأحد، حج جمهور غفير إلى ساحة الحسن الثاني وكل جنبات المسار لمتابعة مجريات السباق الدولي على الطريق في نسخته الأولى والذي أشرف عامل الاقليم رفقة شخصيات مدنية وعسكرية وأمنية على افتتاح هذا العرس الرياضي ومتابعة كل فقراته والتي كانت متنوعة وبمشاركة فئات متعددة ببرمجة سباق نسوي وسباق لذوي الاحتياجات الخاصة وسباق لتلاميذ المؤسسات التربوية والتي فاق عددهم ثمانمئة مشارك ومشاركة.

أما السباق الدولي لمسافة 10 كلم والذي عرف مشاركة جيدة لمجموعة من الأندية الوطنية من مكناس والرباط و فاس ... وبفئتي الإناث والذكور إلى جانب الأبطال الدوليين ومنافسة قوية وبروح رياضية أدى إلى تتويج الكيني كينيدي كيموتاي بلقب الدورة بعد  قطعه للمسافة في  زمن 28د و38 ث و47 ج.م فيما حل المغربي الحسن العباسي المرتبة الثانية بتوقيت 28د و53ث و23ج.م متبوعا بالعداء المغربي نجيم القاضي والذي حل الرتبة الثالثة بتوقيت 29د و1ث و 15ج.م  أما الرتبة الرابعة كانت للعداء المغربي حافظ الشاني فيما عادت الرتبة الخامسة للبطل البحريني المصطفى رياض بتوقيت 30د و 34 ث.

أما لقب فئة الأنات فكان من نصيب المغربية سميرة الرايف بعد قطعها لمسافة 10كلم في ظرف 34د و1ج.م متبوعة بالعداءة الكينية جوزفين كنيو بتوقيت 34د و10 ث ثم المغربية حنان أوباعلي فيما احتلت عيادة ركراكي الرتبة الرابعة.

ونشير أنه خصصت جوائز مالية للفائزين الخمس الأوائل من فئة الإناث والذكور في هذا السباق الدولي، والتي تتراوح بين 10000 درهم و 1000درهم فيما خصصت لباقي السباقات جوائز عينية تشجيعية.

وخلال مواكبة الجريدة لهذه التظاهرة سجل مجموعة من الردود والملاحظات التي أدلى بها المتتبعين والمهتمين بهذا الحدث، إذ أكد كل من لاقته الجريدة على سوء التنظيم والارتجالية وصراعات خفية وظاهرية بين بعض المنظمين والمشرفين ليس من أجل نجاح التظاهرة وإنما للتزلف والتقرب من جهات مسؤولة والهرولة للظهور أمام عدسات الكاميرا فيما تم تهميش الكفاءات التي أضحت بكل إمكانياتها وكانت سببا حقيقيا لصمود نادي وداد السمارة- فرع ألعاب القوى- وخير مثال لمثل هؤلاء الجنود الذي يتم الركوب على منجزاتهم هو الأخ المناضل حميد بومدين رئيس فرع ألعاب القوى والذي رغم كل منجزاته فلم ينل ولو تكريما شرفيا لتشجيعه على الجد والعطاء فيما تم وضع لائحة المكرمين- حسب مصدر مطلع- بناء على توازنات ضيقة. وسجل كذلك ما سماه البعض تهريب تدبير وتسيير السباق لغاية في نفس يعقوب أما ما أصطلح عليه بلجنة الإعلام فلا تحمل إلا الاسم، بعدما عمل رئيسها على استقدام مجموعة من الأصدقاء والخلان مقابل تحفيزات تفضيلية وخاصة بعد إقحام بعضهم في لجن  للحصول على تعويضات ومكافآت مقابل التطبيل والتهليل فيما كان نصيب المراسلين المحليين التهميش والإقصاء والمراوغة في الحصول على المعلومة.

 وإنصافا لرئيس النادي لفرع ألعاب القوى لنادي السمارة، ارتأت الجريدة أن يجري حوارا مقتضبا معه لمعرفة وجهة نظره حول هذا السباق ومجهوداته الخاصة.

وهذا نصه:

س: لاحظ متتبعو السباق أنكم خالفتم القاعدة المألوفةّ؟

(مقاطعا) وعلى أية قاعدة تتحدث يأستاذ؟

س: رؤساء غالبية الأندية يجلسون في مثل هذا الحدث في المنصة الشرفية بينما أنتم في لجنة التنظيم على ما يبدو؟

ج: أولا أشكر كم  على مواكبتكم لكل مجريات هذا السباق وكل رجالات هذا المنبر الحر، أما فيما يخص ملاحظتكم فجوابي قصير" من تواضع لله رفعه" وبناء على ذلك فما يهمني هو أن تمر الأمور في أحسن الظروف ونكون عند حسن ظن كل الغيورين على المدينة وعلى الرياضة المحلية، وأؤكد لكم أني أرتاح كثير حينما أشرف بنفسي على الأعمال التي أستطيع القيام بها وغالبا لا أسمح لنفسي بإعطاء التعليمات.

س:علمنا أنكم تقومون بترتيبات منذ مدة لإنجاح هذه التظاهرة وسافرتم لنفس الغرض إلى الرباط، لكن الواقع يبين أن هناك من يركب على مجهوداتكم إن صح القول؟

ج: بالفعل سافرت إلى الرباط وقمنا بما يلزم للخروج بهذا الحلم إلى الواقع والفضل، كل الفضل يرجع لمجموعة من المتدخلين وعلى رأسهم عامل الاقليم وبفضل تشجيعه ودعمه نعاند كل الظروف والمعيقات لاستغلال كل كنوز العاصمة الروحية والعلمية للأقاليم الجنوبية واستثمارها. أما بخصوص فرض الذات  فيكون بالعمل الجاد والتواجد الفعلي بالميدان والاحتكاك بالأطفال والعمل على صقل مواهبهم لغد أفضل أما مثل هذه المناسبات فعمرها قصير لا يتعدى يومين على الأكثر ولا يبقى إلا المعقول فالانتهازية وحب الذات صفة غير محمودة وهو ما نسعى لمحاربته من نفوس ناشئتنا بالحب والتعاون والإيثار.

س: ماذا عن عدم تكريمكم؟

ج: في حقيقة الأمر فإن فرع ألعاب القوى في حاجة ماسة للدعم والمساندة وتوفير بنيات تحتية لاستيعاب

 شباب الإقليم وانتشاله من ضياع الوقت والتعاطي للمخدرات، وأما أحسن تكريم لشخصي المتواضع هي تلك النتائج الايجابية التي حققها فرع ألعاب القوى والتي بمثابة مرآة عاكسة لمجهودتنا المتواصلة ،أما الأن فنحن مدعوون لتقييم الوضع بإيجابياته وسلبياته لتقويم الاعوجاج واعدكم ان الأيام القادمة سوف تنجلي حقائق مهمة.



2366

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

شاعر موريتاني يفوز بلقب

الاستعدادات للنسخة السابعة من موسم طانطان العالمي

لقاء مع صاحب قطيع للإبل السيد محمد العربي مع انطلاق فعاليلت موسم طانطان

الألعاب الشعبية في تراث الصحراء

السباق الدولي/خطوات موسم طانطان

حصيلة السباق الدولي خطوات موسم طانطان 2010

نيابة كلميم تصدر نشرتها التواصلية

(بيان)الجمعية الوطنية لأسر شهداء و مفقودي وأسرى الصحراء المغربية

الاستعدادات للنسخة السابعة من موسم طانطان العالمي

السباق الدولي على الطريق في نسخته الأولى بمدينة السمارة

طانطان: النسخة الرابعة من السباق الدولي على الطريق"خطوات موسم طانطان" يوم الاحد25مارس 2012

قراءة في اخر مستجدات الصحف العربية





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تسفر عن مواجهات نارية


الفرق المتأهلة لربع نهائي دوري أبطال أوروبا،وموعد القرعة

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

انشقاق ضباط شبح يطارد البوليساريو

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
البصل والثوم للوقاية من تطور مرض السكري

احذروا الإكتئاب المبتسم ،وهذه 5 أعراض تشير إلى إصابتك بـه!

الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.