للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أزمة طبيب جوهرة باب الصحراء ورئيس النادي السملالي تصل الى القضاء             الالاف يتظاهرون في الرباط للمطالبة باطلاق سراح معتقلي “حراك الريف” وهذا ما فعلته السلطات             هؤلاء يسيطرون على أراضي شاسعة بكليميم بشكل غير عادل ومدهش (اسماء)             نيجيرية تنجب خمسة توائم بعد 18 عاما من انقطاع الحمل             بوعيدة يوجه رسائل نارية لحلفائه ومعارضته والساكنة .. شاهد ماذا قال؟             مقتل شاب بطلق ناري نواحي الداخلة بسبب..             تعطيل الدستور             صدام حاد بين كنوبس والمصحات الخاصة والمنخرط هو الضحية             الداخلية تدقق في فواتير مشتريات بلديات وعمالات(السيارات ،المحروقات،وكراء المرافق )             المغرب يهدد بالانسحاب من منافسات “الكان”             الغموض يلف مقتل فرنسية مغربية الأصل بميرلفت             مواقع التواصل الاجتماعي تشتعل بالسخرية بعد استدعاء معاق بكرسي متحرك للتجنيد الاجباري             كعكة البرلمان تحول الأخير إلى حلبة للملاكمة والجماني يرسل بنشماس للمستعجلات             لاعبون عرب في نصف نهائي الأبطال وهذه مواعيد المباريات             السعودية بعد اتساع عزلتها،تغازل المغرب واطلاق اسم الملك محمد السادس على             الشركة الوطنية للنقل واللوجستيك عاجزة مالياً بسبب الفساد والفرقة الوطنية للشرطة تتحرك             سقوط هاوي لصيد بالقصبة من أعلى جرف بطانطان             "صحراء بريس" تعتذر لزوار الكرام عن توقف خدمة التعليقات بسبب خلل فني             الفَرْنَسة انتهاك للدستور والسيادة الوطنية.. والعربية ازمتها نفسية             تركي ال الشيخ يعلن عن زيارة الى المغرب والشارع منقسم بين رافض ومرحب،واتحاد الكرة يوضح             شابة هولندية تعلن إسلامها في صلاة الجمعة بمسجد باسا أمام المصلين            وقفة احتجاجية بالتروكاديرو بباريس للمطالبة بالقصاص في قضية الشهيد صيكا            مواجهات عنيفة وحرائق بمخيمات تندوف بسبب نزاع على أرض            عائلة تتهم رئيس جماعة طانطان بالاستيلاء على أرضهم وتحويلها لمصنع            شيوخ واهالي قبيلة يكوت بالصحراء يحتجون على ترامي الدولة على أراضيهم            الفنانة إليسا تتعمد ذكر اسم خاشقجي في حفلٍ لها بدبي وتخلق بلبلة بالسعودية           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

شابة هولندية تعلن إسلامها في صلاة الجمعة بمسجد باسا أمام المصلين


وقفة احتجاجية بالتروكاديرو بباريس للمطالبة بالقصاص في قضية الشهيد صيكا


مواجهات عنيفة وحرائق بمخيمات تندوف بسبب نزاع على أرض


عائلة تتهم رئيس جماعة طانطان بالاستيلاء على أرضهم وتحويلها لمصنع


شيوخ واهالي قبيلة يكوت بالصحراء يحتجون على ترامي الدولة على أراضيهم

 
اقلام حرة

تعطيل الدستور


الفَرْنَسة انتهاك للدستور والسيادة الوطنية.. والعربية ازمتها نفسية


المهداوي طلب اللجوء إلى ماليزيا؟


ومن قال أن جريمتكم الشنعاء ستسقط بالتقادم؟؟


حيل الفقهاء..وموسم الرواج!!


والله.. إننا نستحق حياة أفضل.. وبالإمكان ولكن؟


الصنم إِلَهًا.. والمومياء رئيسا


الغواية

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
"صحراء بريس" تعتذر لزوار الكرام عن توقف خدمة التعليقات بسبب خلل فني

النقابة الوطنية للصحافة ترفض الحكم على الصحفيين الأربعة وتحمل بنشماس المسؤولية

جمعيات باوروبا تصدر بيانا حول ترامي مافيا العقار على الاف الهكتارات بجماعة اسرير

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
السعودية بعد اتساع عزلتها،تغازل المغرب واطلاق اسم الملك محمد السادس على

قتال دامي وحرائق في تندوف وانباء تؤكد سقوط عشرات جرحى(فيديو)

من هو رئيس المجلس العسكري السوداني عبد الفتاح برهان؟

الربيع العربي يطرق المنطقة العربية..بعد بوتفليقة ،عمر البشير ينضم لقائمة الساقطين

 
مختفون

البحث عن طفلة مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

الابل شرفها الله وأذلها الرعاة الجدد !
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 27 ماي 2011 الساعة 16 : 12


بقلم : بوزيد لغلى


تموت الابل شامخة دون أن يمرغ النحر أنفها في التراب ، ومن أنفتها اشتق أهلها معاني التأنف والعزة تحقيقا لقوله عليه السلام : الابل عز لأهلها و في الغنم بركة !

أما من يزاحمون أهلها بمناكب الجاه و المال السياسي ، فقد أوردوها في غير موردها طمعا في معطن موعود وورد غير مورود لمن تحبسهم عنه عزة النفس . ذاك الورد والمعطن الذي حمي لأجله وطيس الطعان باللسان لا بالسنان ، والحمد لله المنان ! ، هو دعم مالي غير مجذوذ ولا معدود لمربي الابل ! ،

وفي ذلك فليتنافس المتنافسون ، و ليتزاحم المتزاحمون عملا بالمثل القائل : زاحم ولو بعود

لمثل هذا فليعمل العاملون  ! حكمة تلقفتها شياطين السياسة من في وزير سوسي متشوف لمغرب أخضر ،وأوحت بها الى بعض أعيان هذا الزمان ، فهبوا عن بكرة أبيهم لشراء القطعان ! ، ليس حبا في سواد عيون الابل التي وجف قلب عنترة اشفاقا لحالها حين رآها ترد موردا غير موردها و تأكل نباتا يضر بها فقال :

ما راعني الا حمولة أهلها ***وسط الديار تسف حب الخمخم

فيها اثنتان وأربعون حلوبة ***سودا كخافية الغراب الأسحم

و انما طمعا في الظفر ببركات الدعم المرصود لتشجيع تربية الابل ....                                          

و اذا قيل : انما تقطع رقاب الرجال المطامع ، فان بعض المطامع مصارع للمروءة و مداخل لاذلال نفوس تسنمت ذروة سنام صناديق الاقتراع بمقامع المال السياسي والجاه الانتخابي ...، فهل يقبل أعيان هذا الزمان الذين ساهموا في تكبيل ارادة الشعب بمقامع من ذهب وفضة ( والفقر كافر) ، أن ينعتوا اليوم بالرعاة الجدد لمجرد أنهم اشتروا قطعان الابل كما اشتروا الذمم !

ان كلمة الرعاة ليست سبة ، لأن منطوق الحديث المتقدم يسبغ العزة على أهل الابل ورعاتها ، ولكن السبة أن يمتهن بعض أعيان هذا الزمان رعي الابل مجازا لا حقيقة !، وحق لها آنذاك أن تنتحب أو تنتحر بشموخ وعنفوان ، وتخلي ساح الطعان لرعاع هذا الزمان !



1947

2






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- بوزيد الغلى

hispanista

من نافلة القول أن اللغة و الفكر كل لايقبل الإجتزاء و الإنسان لايفصح عما بداخله من أفكار إلا باللغة فيعطي لها بعدا خا رجياوكلما كانت هذه القناة سليمة كلما كان عدد قراء الكاتب في تزايد مقالة بعد مقالة و العكس بالعكس. ولعل أهم عوا مل نجاح الد كتور الغلى في أوليات طلعاته من خلال صحراء بريس نا هيكم عن هضمه و إلمامه بالمواضيع التي يكتب تحت تأثيرها لغته التي يدبج ويعجن بها مقالاته والتي لا نغلوا ان قلنا أنها تفعل باللباب ما تفعل الخمرفاأ عظم بها من لغة عزا مطلبها في إعلا منا المسطور والمنظور.غير أننا عندما نعلم أن الرجل من ورثة الأدب العربي في منطقة واد نون يبطل عجبنا فإذا ظهر السبب بطل العجب.الغلى عرفناه إنسان متواضع لا يضايق لايحاسد لايهارش وكل وصف له ابتدأت به استوعب أخبار الفضل منه ابتداء...تذوق حلاوة العربية وطلاوتهاخاض أمواج قوافي شعرهايغارإن مسها ماس بفهاهة ويذود حن حماها أن أحس بمن يريد أن يمسها بإهانة فهو عربي قح من حرشة الضباب والمستطيبين للشيح والقيصوم أما عن رفض بعض الجهات نشر أعمالك فإن ذلك يعود إلى تعود هذه الجهات على كتابات الهواة وقديما قال أحد الحذاق: ومن يكن ذا فم مر مريض يجد مرا به الماء الزلال.

في 29 ماي 2011 الساعة 26 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- توضيح

الغلى

اتمنى لصاحب هذا التعليق رقم 1 الحامل للاطراء ان يختار عنوانا آخر لمقالته او تعليقه المنسوج بلغة عربية أصيلة ، وذلك لأن العنوان أولى عتبات النص ، فوجب اختياره بشكل يستميل القارئ ولا يلقي به في بيداء التساؤل الناشئ عن ما بال ابي زيد يكتب عن نفسه . عموما اشكر صاحب التعليق على جمال لغته وحسن انطباعاته.

في 30 ماي 2011 الساعة 48 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



اختطاف وتعديب وتهديد بالاغتصاب حكاية مواطن اسمه بشري اعولا باقليم طانطان

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

إعطاء انطلاقة مشاريع تنموية بالعيون بمناسبة ثورة الملك والشعب وعيد الشباب المجيد

معمر القذافي يبشر للإسلام أمام عشرات الشابات بإيطاليا

الفقر والتهميش في دولة الحق والقانون‏

مستشار بجهة أكلميم السمارة يهيأ لجغرافية الحكم الذاتي على مقاسه

حركة انتقالية وطنية في صفوف رجال السلطة

توزيع 600 بقعة وعشرات بطائق الانعاش الوطني بالعيون

الاستعدادات للنسخة السابعة من موسم طانطان العالمي

أهم وثائق ويكيليكس الخاصة بالصحراء الغربية (ملف متجدد)

الابل شرفها الله وأذلها الرعاة الجدد !

الإبل شرفها الله وأذلها الرعاة الجدد (الجزء الثاني) !!

ولد الرشيد يستنجد بـ "الأميريكان"

العيون: أين صرفت ميزانيات المجلس العلمي المحلي؟

كيف تقضي أربعة أيام سياحة على حساب ملف الصحراء ؟

المرأة في مجتمع البيظان





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

المغرب يهدد بالانسحاب من منافسات “الكان”


لاعبون عرب في نصف نهائي الأبطال وهذه مواعيد المباريات

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

هذ ما جاء في التقرير الأولي للأمم المتحدة، الموجه إلى مجلس الأمن حول الصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
نيجيرية تنجب خمسة توائم بعد 18 عاما من انقطاع الحمل

تعرف على مشروب سحري مهدئ للسعال ومزيل للبلغم

أغلى طلاق بالعالم وصلت قيمته ما يقارب 4 مليار

 
مــن الــمــعــتــقــل

ترحيل ناصر الزفزافي ورفاقه إلى سجون مختلفة قرار أمني سياسي

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

طفيليات العمل النقابي بكلميم

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.