للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         انتهاء الجولة الثانية من المفاوضات بين المغرب و البوليزاريو دون تقارب بين الطرفين             الأمن يمنع مسيرة لأهالي جماعة اسرير تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16400 هكتار(فيديو)             انقلاب شاحنة بين امكريو وطرفاية وشللّ بالطريق لساعات             مواطنة تعتصم أمام المستشفى الإقليمي بكليميم احتجاجًا على ترك رضيعتها تصارع بين الحياة والموت(فيديو)             حظر جمع وتسويق الصدفيات بالداخلة بسبب             مافيا العقار تضرب بقوة بجماعة أسرير والساكنة تنتفض(فيديو)             بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم             طانطان: وفاة رجل بعد سقوطه من دراجته النارية             انشقاق ضباط شبح يطارد البوليساريو             صفقة القرن و التطبيع مع الكيان يفتحان النار على لحبيب المالكي             العثور على حقيبة بها اسلحة وذخيرة حية بمنزل يخلق حالة استنفار أمني             انحراف سيارة مندوب الصحة بايفني وصطدامها بحافة جبل ونجاته             وفاة حالة ثانية لسيتيني متأثراً بإصابته بطلق نارى في حادثة اطلاق النار بكليميم             تقرير عن مشاكل الثلوث بجماعة اساكا تركاوساي             قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تسفر عن مواجهات نارية             جريمة وحشية ضد المسلمين بنيوزيلندا ومقتل واصابة العشرات             العثور على هيكل عظمي بميرلفت .. والامن يحقق             تعيين مدير جديد للمستشفى الإقليمي لكليميم             الفرق المتأهلة لربع نهائي دوري أبطال أوروبا،وموعد القرعة             في جنازة مهيبة..تشييع جثمان الشاب المقتول في كليميم وسط حضور أمني مهم             الأمن يمنع مسيرة لساكنة اسرير بإقليم كليميم تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16000 هكتار            شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة            تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل            احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار            لحظة محاصرة واعتقال الجاني الذي روع ساكنة كليميم بالرصاص            اطلاق نار ومهاجمة الناس والشرطة بحي الكويرة بكليميم           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

الأمن يمنع مسيرة لساكنة اسرير بإقليم كليميم تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16000 هكتار


شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة


تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل


احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار


لحظة محاصرة واعتقال الجاني الذي روع ساكنة كليميم بالرصاص

 
اقلام حرة

والله.. إننا نستحق حياة أفضل.. وبالإمكان ولكن؟


الصنم إِلَهًا.. والمومياء رئيسا


الغواية


رسالة مفتوحة إلى رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان


الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم

تقرير عن مشاكل الثلوث بجماعة اساكا تركاوساي

بلاغ صحفي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي بشأن التعاقد

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
جريمة وحشية ضد المسلمين بنيوزيلندا ومقتل واصابة العشرات

قرارات بوتفليقة بعدم الترشح لا تقنع الجزائريين و التظاهرات مستمرة

احتمال تنحي بوتفليقة وارد،فمن يخلفه؟ هل يقبل الشعب الجزائري بوجود الجنرالات إلى الأبد؟

والد الشاب المتوفي في سجون البوليساريو يكشف حقيقة استدراجه من اسبانيا وقتله(فيديو)

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

إشكالات ما بعد "اكديم أزيك"
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 30 ماي 2011 الساعة 00 : 23


صحراء بريس / عن جريدة دعوة الحرية


الصحراويون لا يستطيعون إحراق ذواتهم ، لأنهم محروقين أصلا ، بسياسة إقصائية متلونة ، مقرونة بتعتيم إعلامي ، و في ظل صراع أجهزة طرحت في الآونة الأخيرة مسألة الجدوى من العملية الانتخابية والتسائل عن شرعية المنتخبين .

بعد نزوح سكان العيون خارجها و بالضبط في منطقة  «أكديم إيزيك»، وهو عبارة عن أرض خصبة تضم عددا من «لكراير» المقصود بها مناطق فلاحية  ، و محاولة المدن الأخرى نصب خيامهم  على غرا ر نزوح اكديم ازيك حيث يتجمع السكان بطريقة سلمية  خارج الخيام يرفعون شعارات تنديدية بما آلت إليه أوضاعهم الاجتماعية على مستوى السكن والشغل،«نطالب بالشغل والسكن…» هذه كلها شعارات استهلكتها الاحتجاجات التي خاضتها مختلف شرائح ساكنة العيون في تلك الفترة بشتى أطيافها من معطلين ومطرودين أرامل و مطلقات شاركتهم فيها المدن المجاورة و في طليعتهم ساكنة مدينة طانطان ...بل وحتى بعض العائلات المتيسرة..

لكن السلطات توهم الرأي العام الدولي بأن العام زين بالصحراء بتنظيم المهرجانات والسهرات وجلب الفنانين العرب والأجانب وإهدار الملايين، في الوقت الذي تعيش شريحة مهمة من ساكنة العيون و الطنطان و أسا و و بوجدور  في وضعية مزرية وأعداد المعطلين في تزايد مستمر. فهل العيب في السلطة الحالية التي فشلت في مصادرة حق الساكنة في الاحتجاج ليطفو على السطح المسكوت عنه؟ أم يكمن العيب في السلطات السابقة التي كانت ترسم وضعا ورديا لرؤسائها بالرباط؟ أم في الأعيان والبرلمانيين الذين اختاروا الاستقرار بقصورهم في المدن الشمالية؟ أم أن الأمر يتعلق

 بسياسة الاستثناء التي يركب عليها كل من أراد إسكات الأصوات الحرة واختلاس المال العام؟ أم المشكل في عدم حل النزاع في الصحراء كما ترى الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ؟

الجواب عن تلك الإشكالات يكمن في طريقة استيعاب الدولة للمغزى من التظاهر و انتفاضة الشعوب  و رفض كل أشكال الاستغلال والقمع؟

 بعد كل أشكال التظاهر التي تشهدها المدن الصحراوية مند تفكيك مخيم " اكديم ازيك" فهل ستواجه السلطات هذه الأشكال الاحتجاجية بالقمع؟ أم ستحكم عقلها وتعيد النظر في سياسة الدولة المتبعة في الصحراء و التي تستفيد منها برجوازية الحرب ؟



3202

13






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- كراع ايزيك

الوادنوني

السؤال موجه لكاتب هدا المقال لمادا لم يتم دكر كليميم واهل وادنون الابطال الدين كانت لهم مشاركة وازنة في مخيم اكديم ازيك وايضا كليميم تعيش غيلان شعبي لتصدي لسياسة السلطلت واباطرة الفساد التي نهبت ولازالت تنهب خيرات الصحراوين و التهميش والاقصاء في حقهم فكليميم او بالاحرى المدن الصحراوية لم تعد تحتمل هدا الاستعمارالاسترزاقي فالمعطلين اصبحوا جيوش لا تعد ولا تحصى لم يعد امامهم سوى خيار التخلي عن هده الجنسية التي لم ولن توفر لهم الشغل مع العلم انه يتم توظيف ابناء الشمال بالاقاليم الصحراوية وابناء الجنوب تهميشهم كانهم لم يدرسوا في الجامعات .....اولاد الصحراء ضعو والخيرات الا ينبعوا فسيقع ما لايحمد عقباه.....

في 31 ماي 2011 الساعة 27 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- الظلم

قارئة

الساكت على الظلم شيطان اخرس ونحن لن نسكت حتى نحقق مبتغانا وماضاع حق ورائه طالب والنصر قادم ان شاء الله

في 31 ماي 2011 الساعة 12 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- حمدى ارحل

قريبا

كرهت كل تلك الوجوه البئسة التي لاتوحي لك بأي احساس تحبه مثل وجه مصاص الدماء و المغربي الفاشل الدى اصبح مثل الغراب ...لا ادارة و لا تدبير محكم و لاهم يحزنون ...نقول بصوت عالى حمدى ارحل و الدرهم ارحل و و...
المريض نفسيا لايصلح للعمل السياسي اللهم النهب و خديام ..

في 31 ماي 2011 الساعة 31 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- الهوء الذي يسبق العاصفة

sahrawi

تحيا الي صاحب المقال نشكرك لتذكيرك الدولة المغربية بهذا لاحدث التاريخي الدي لن يمحي من ذاكرة ابناء الشعب الصحراوي و الاكيد ان المغرب لوكان يستطيع ان يعود بالتاريخ لاراد مسح هذا الحدث التاريخي لكن هيهات فهو سيضل حدثا يعتز به ابناء ابناءنا .
المهم ان ما تشهده المدن الصحراوية من احداث و تزايد في الحقد اتجاه الدولة المغربية و سياستها الاقصائية و تشويه صورة الشعب الصحراوي في الاعلام المغربي الفاشل و تزايد في البطالة اضافة لسياسة اغناء الغني و افقار الفقير سيكون عاملا سيفجر الوضع عما قريب خاصة و ان الدولة المغربية تعيد نفس الخطاء الدي ارتكبته اثناء مخيم العزة و الكرامة (اكديم ايزيك ) و دلك مع ملف المعطلين الدي تركته دون اي نقاش و الاكيد ان الحل كما العادة حل من الحلول التي تزيد الامور تعقيدا انه الحل الامني و التدخل و في حال التدخل اكيد انه سيكون تعاطف كبير مع المعطلين انذاك فتشتعل الثورة و هدا ما يتمناه الجميع حتي يلقنوا القوات المغربية دروسا جديدا نتيجة سياستها الاقصائية الامنية

في 31 ماي 2011 الساعة 12 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- من فضائح حمدي ولد الرشيد

مهند1

صحراء بريس / العيون
يشتكي مجموعة من المواطنين القاطنين سابقا بمخيم الوحدة من تماطل بلدية العيون في تسليمهم ملفات الاستفادة من البقع المخصصة لإعادة الإسكان وطالب المحتجون الجهات المسؤولة بالإقليم بتمكينهم من ملفاتهم و رخص البناء مجانا إسوة بباقي سكان المخيم دون محسوبية ولا تمييز ، حيث استفاد من الرخص المجانية مجموعة من سكان المخيم وفي المقابل حرم منها البعض الآخر، وهو ما اعتبروه تمييزا ومحسوبية ، و منذ 2008 تحتفظ بلدية العيون بمجموعة من الملفات بقي منها حسب مصادر جريدة دعوة الحرية حوالي 64 ملف ..
وأكد احد الفاعلين الجمعويين بحي العودة للجريدة أن عدم إعفاء البقع الخاصة للمخيم من تكاليف الرخصة و الأرض العارية يعتبر شططا في استعمال السلطة و خرقا لمبدأ عدم رجعية القوانين على أساس المجانية الشاملة لكل ساكنة مخيم الوحدة بالإضافة إلى أن عدم تسوية هدا الملف يعتبر دليلا قاطعا على تورط حمدي و لد الرشيد رئيس بلدية العيون مباشرة في أزمة مخيم اكديم ايزيك.
و كانت قد خصصت لكل أسرة تم إحصاؤها في إطار برنامج إعادة إسكان سكان المخيم والمتوفرة على شهادة إثبات الهدم, بقعة أرضية مساحتها 120 مترا مربعا  (أرضي +2  ), إضافة إلى تقديم مساعدة عينية تقدر بـ30 ألف درهم, كما استفاد المتفرعون والمؤطرون من بقع أرضية بدون مساعدة عينية, في حين أن العزاب استفادوا من بقع أرضية لكل اثنين بدون مساعدة مالية
و عرفت عملية توزيع البقع مجموعة من الاختلالات، والتجاوزات همت بالأساس اللوائح التي أشرف على إعدادها مؤطرو مخيم الوحدة_اغلبهم جنود حسب مقاسهم بجناحي طانطان وكلميم بنفوذ المقاطعتين السادسة عشرة والسابعة عشرة، التابعتين لنفوذ الدائرة السادسة، حيث تم تزوير اللوائح الأصلية وتعويضها بلوائح أخرى تم إقحام فيها أسماء أقارب المؤطرين وأبنائهم القاصرين بعد تزوير تواريخ ازديادهم. ومرت هذه العملية في ظروف عرفت تورط وتواطؤ مسؤولين محليين و موظفي وكالة العمران.

في 31 ماي 2011 الساعة 16 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- ارحل حمدي ولدالرشيد

TOTO

حمدي ولدالرشيد مصاص دماء الشعب الصحراوي/ ومن كان وراء احداث اكديم ازيك وقال ان ضرب الصحراوي في الراس يعده مطيعا

في 01 يونيو 2011 الساعة 04 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- حمدي الله يهدي و لايدي

عضو ببلدية ع

حمدي و لد الرشيد شكله عجيب مشواره غريب يحب صحافة الكابة و اللحيس و هي التي تزفه في العمارية في العيون يكره الشرفاء و الاحرار ..مريض بالسكر و يمثل النخبة الصحراوية المغربية التي تفرش الطريق امام استقلال الصحراء الغربية ..بسبس الاخطاء الرائعة يوميا.

في 02 يونيو 2011 الساعة 11 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- مقاطعة

صحراوي

المرجوا من كل صحراوي حر وصحراوية حرة مقاطعة الانتخابات القادمة. من أجل التعبير عن ما لقيه الشعب الصحراوي من مذلة واهانة وتشويه صورته من طرف اجهزة الدولة القمعية و الفاسية "الفاشية". ليس في مدينة العيون فقط بل في كافة المدن الصحراوية.
تحية عزة وكرامة الى الاحرار.

في 02 يونيو 2011 الساعة 11 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- شكرا يا كمور....وصلت الرسالة...  !  !  !

fakir ismail zayram



ماي22؛ تاريخ جديد في ذاكرتي يوم من الصعب نسيانه ليس لقساوته او جروحه او الدماء التي اسيلت فيه ...  !  !  ! داﺌماﻷنه يوم اثبت لنا الكثير من اﻷسﺌلة.كيف يعقل ان نهان و ان نضرب بتلك القسوة لا لشﺊ الا اننا تجرﺃنا ووقفنا وصرخنا بكل سلم و سلام للمطالبة بكرامتنا و بحقنا و المطالبة باقتلاع كل ما له صلة بالفساد و المفسدين. نحن ابناء طانطان _واهل مكة ادرى بشعابها_فكيف يعقل ان نرضى و نقبل باناس او بالاحرى بسلطة لا يهمها الا تغيير خارطة و مفاهيم مدينة باكملها لما يناسب انانيتهم و مصالحهم و سرقتهم "كلهم لصوص" بدون استثناء و الله لا تهمهم لا طانطان و لا مصلحة اهل طانطان فهم في الاصل مجرد موظفين دخلاء علينا فاسدين و تابعين للتماسيح المعششة في الرباط  !  !  ! اصبحت مدينتنا وجهة "وهمزة بكمونها" لكل من يريد الاغتناء و التلذذ في الحرام شعارهم "نسرقكم و نهينكم ونقتل مدينتكم و نهين ونمسح اصولكم الطنطاوية و نفسد كما نريد ونضرب من من نريد فنحن القوة و السلطة في طانطان...  !  !  ! ولا سلطة و لا حول ولا قوة ولا مشيﺌة الا لله‚ فانتم تمكرون و الله خير الماكرين...  !  !  ! شكرا يا كمور على ضيافتك و شكرا على مسرحيتك فقد ضيفناك في بيوت اهالينا و عاملناك بكرم و طيبوبة وشهامة اهل الطنطان.و لكن شتانا بين اهل الجود و الكرم و اهل ؟؟؟يا ابن كلميم ...  !  !  !. اما بالنسبة ﻷعياننا و ممثلينا و منتخبينا و الله لستم في مستوى المدينة فاحرار و شرفاء طانطان لا يرضون ان يكونوا مجرد بيادق و كراكيز و بركاكة و بيات٭٭ لعامل سكير وكاتب عام شيطان و مدير ديوان جيعان وباشا كان مجرد خادم لاسياده اولاد دليم في الداخلة٭٭...  !  !  ! اخيرا وليس اخرا : بالنسبة اليك يا المسمى "دكير"صعلوك_ لابيجي_ او بلاحرى "دكيرة" على وزن" شكيرة" رجال طانطان من الصعب ان تﺅلمهم او تحركهم ضربات اياديك النساﺌية يا ٭دكيرة٭. لو كنت رجلا بمعنى الكلمة لما تجرﺃت على اهانة امي بتلك الكلمات فهي ا شرف منك ومن اصولك ان كانت لك اصول ...  !  !  ! و عذرا لمن لم يتقبل مني قسوة هذا الكلام‚ على الاقل فهولا يحدث الندوب ولا الجراح ولا يسيل الدماء ولا يدخل المستشسفيات...  !  !  ! تحية مودة و محبة واحترام وشكر الى كل من وقف و تعاطف معي في محنتي. وما خلق اللرجال الا للتغلب على الصعاب...  !  !  !




في 02 يونيو 2011 الساعة 36 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- بلطجي فوق القانون

سيداتي

ليس من حق اي كان ان يكون فوق القانون مهنا كانت سلطاته هذا طبعا ليس في العيون ولكن في اماكن اخرى,الرجل له من السلطات ما يجعله هو القانون بعينه ويجعل من القانون المقاس الذي يتاسبه في تمرير النهب والاعتدء على حقوق البسطاء بالله عليكم من اين له تلك البقع الكثيرة التي وزعها بسخاء على اتباعه ومحبيه معززة بكل الوثائق والاجراءات وحتى البنية التحتية كي لا تقع سيارات ج التي تصول وتجول في تجزئة السيد رئيس المجلس البلدي حيث يسكن المحظوظون من الموالين والمصفقين والموظفين.
في الوقت الذي يمارس فيه هذا الاخير شططا سلطويا غير مبرر في حق مواطنين بسطاء بفرض عليهماجراءات كانو قد اعقوا منها سابقا, مثل الرخص وتكاليف الارض العارية الى غير ذلك من الاجرات اضافة الى احتجاز الملفات وابتزاز المواطنين لاعتبارات انتخابية وحملة سابقة لاوانها تهدف الى تخويف المواطنين وارغامهم على الخصوع والمساومة

في 05 يونيو 2011 الساعة 17 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- عضو ببلدية ع 2

حمدي الله يهدي و لايدي



حمدي و لد الرشيد شكله عجيب مشواره غريب يحب صحافة الكابة و اللحيس و هي التي تزفه في العمارية في العيون يكره الشرفاء و الاحرار ..مريض بالسكر و يمثل النخبة الصحراوية المغربية التي تفرش الطريق امام استقلال الصحراء الغربية ..بسبس الاخطاء الرائعة يوميا

في 05 يونيو 2011 الساعة 40 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- 000000ل

البيان

الله المغرب او مخيما توامين

في 07 يونيو 2011 الساعة 45 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- liar liar

moroccan

look whose talking about right in employement and housing for god sake we are all tired af this lies do you think that we don't live here? do you think that we don't know the truth? all sahraoui in this city the foudation of this was all a racist idea why they think only about sahraoui people what about the others ?we all know why it was just to support the separatist thesis i have on sentence to say stop ying at ur self do you know that the most of sahraoui says that they  like it this way they don't wan't polisario to rule or that the sahara stays moroccan beca use they have benifits in that  (the gouvernement realises every thing that they demand )
and finally i say god country the KING

في 09 يونيو 2011 الساعة 48 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



اقليم طاطا :مستشارون جماعيون يشرفون على مبارات توظيف

تأسيس شبكة للدفاع عن حقوق الجالية المغربية المقيمة بالخارج

هيومن رايتس ووتش تثير ملف اختطاف وتعذيب قياديي العدل والإحسان بفاس

الفاعل النقابي بين المسؤولية والالتزام الأخلاقي

مغرب الاحتجاجات

مدير مدرسة مولاي رشيد ببوجدور يتهم أستاذا بالانفصالي ويستدعى رجال الأمن للقبض عليه

تقرير "أحداث مخيم كديم إيزيك والعيون بين سؤال تدبير الشأن المحلي وإشكالات الانزياح"

الألعاب الشعبية في تراث الصحراء

حصيلة السباق الدولي خطوات موسم طانطان 2010

التنمية المحلية بالمجالات الهامشية" سيدي افني"

إشكالات ما بعد "اكديم أزيك"

ملك ملوك إفريقيا- 2 - : خذ الحكمة من أفواه المجانين!

نماذج من الكتابات الكولونيالية الفرنسية لقبيلة آيتوسى

مهرجة و ميزانيات و لا إنجازات حصيلة العمل الجمعوي بالمغرب

ماذا سيربح رجال التعليم إذا غادر محمد الوفا

الأزمة السورية: وآليات فك النزاعات الدولية مستقبلا، قراءة في مستقبل مشكل الصحراء

معالـــم فشــل بنكيـــران في تدبيــر الأزمــات الحكوميــة

فضيحة برامج التنمية بجماعة أسرير تحت مجهر المؤسسات الدولية و الوطنية..؟

في الحاجة الملحة للدافع والحافز الملموس لتكريس القطيعة وأنسنة المشاركة

مستقبل حقوق الإنسان في ظل مشروع القانون الجنائي





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تسفر عن مواجهات نارية


الفرق المتأهلة لربع نهائي دوري أبطال أوروبا،وموعد القرعة

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

انتهاء الجولة الثانية من المفاوضات بين المغرب و البوليزاريو دون تقارب بين الطرفين

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
البصل والثوم للوقاية من تطور مرض السكري

احذروا الإكتئاب المبتسم ،وهذه 5 أعراض تشير إلى إصابتك بـه!

الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.