للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

تحليل مضمون تقرير بان كيمون حول النزاع في الصحراء
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 01 يونيو 2011 الساعة 13 : 11


بقلم : عبـد الفتـاح الفاتحـي*


من حسنات التقرير الأممي 1979 بشأن النزاع حول الصحراء، أنه سجل للمغرب منهجية متميزة حيال الحراك الشعبي الذي يعرفه العالم العربي. وتوقف عند إعلان الملك محمد السادس عن إصلاحات سياسية عميقة، منها تأكيد عملية "إقرار الجهوية" والتحول الديمقراطي، وكذا تعزيز حقوق الإنسان وتوسيع الحريات الفردية والجماعية، وأن الصحراء الغربية ستكون أول «جهة» ستستفيد من هذه الإصلاحات.

واستحسن التقرير قيام المغرب بإنشاء اﻟﻤﺠلس الوطني لحقوق الإنسان، وهو "مؤسسة وساطة" معززة للاضطلاع بالوساطة بين المواطنين والإدارة الحكومية وتغطي بالكامل الأبعاد المتعلقة بحقوق الإنسان في النزاع حول الصحراء الغربية.

وفي نقطة تخدم قوة الموقف التفاوضي المغربي، لمح التقرير إلى أن البوليساريو لن تكون هي الممثل الشرعي الوحيد الناطق باسم كل الصحراويين، وهذا الموقف متماهي بشكل كبير مع دعوات المغرب إلى الاستماع إلى الصحراويين الوحدويين. بل قدم التقرير مواصفات تمثيلية الصحراويين في ضم ممثلين يحظون بالاحترام لقطاع عريض من السكان في الصحراء داخل الإقليم وخارجه، سواء بطريقة رسمية أو غير رسمية، للنظر في المسائل المتصلة بالوضع النهائي وممارسة الحق في تقرير المصير ومناقشتها.

إن ربط تقرير الأمين العام للأمم المتحدة الوصول إلى حل نهائي مستدامة بضرورة الحصول على موافقة الشعب على ذلك الاتفاق يعني؛ وبالضرورة أن البوليساريو لم تعد وحدها المعنية بالتفاوض حول النزاع في الصحراء. وهو ما يستوضحه استطراد تقرير كيمون: "بأن مجلس الأمن معني بتعميق دراسة اقتراحات طرفي النزاع والبحث بوجه خاص عن "أرضية تفاهم حول نقطة توافق اقتراحاتهما الرئيسية وهي ضرورة الحصول على موافقة الشعب الصحراوي بخصوص كل اتفاق".

ولعل هذه الجزئية الهامة هي التي جعلت المملكة المغربية ترحب بالقرار الأممي، لكن تحليل مضمون التقرير يكشف أن التقرير فضلا عن ذلك فإنه تضمن مواقف جد صارمة تجاه المغرب، بل أكد على وجود حالة من القلق إزاء ما وصفه بـ "تردي الحالة الأمنية في الصحراء"، نتيجة ما أسماه التأخر في عدم التوصل إلى اتفاق للسلام بين المغرب وجبهة البوليساريو.

وهو في ذلك بدا متأثرا بتهديد البوليساريو بين الفينة الأخرى بالعودة إلى حمل السلاح في وجه المغرب، وهو ما جعل الأمين العام للأمم المتحدة يوصي بتمديد بعثة المينورسو لسنة إضافية، لأن ذلك وبحسب التقرير مهم لحماية اتفاق وقف إطلاق النار.

وأفرد التقرير لأزمة مخيم اكديم ايزيك مكانة كبيرة، حتى أن المخيم قد تردد أكثر من 24 مرة، فتحول بذلك إلى جوهر موضوعات التقرير، فعبر بان كيمون عن بالغ قلقه من تردي الوضع الأمني في المنطقة، داعيا الأطراف إلى احترام حقوق الإنسان، وبذلك شكل فشل المغرب في تدبير الملف الاجتماعي والاقتصادي في المنطقة أساس توجيه توصيات التقرير.

ولذلك كال التقرير اتهامات للمغرب، منها اتهامه باستعمال القوة في تفكيك "مخيم اكديم ايزيك"، وبقتل طفل صحراوي في 14 من عمره، وإن أرفق التقرير الاتهام بعبارة في ظروف غامضة في إشارة إلى عدم استكمال السلطات الأمنية التحقيق في حادث مقتل الطفل الصحراوي. وواصل التقرير اتهامه للمغرب بأنه فرض قيودا على حرية التحرك، مما شكل انتهاكا للفقرة 13 من اتفاق مركز البعثة المبرم عام 1999 بين الأمم المتحدة والمغرب، منتقصا من قدرة البعثة على الوفاء بولايتها. إضافة إلى اعتراض الدوريات العسكرية التابعة للبعثة يشكل انتهاكا. للاتفاق العسكري رقم 1.

ولقد كانت هذه الاتهامات موَجهة بدعاية إعلامية مزيفة حول "مخيم اكديم إيزيك"، فمارست ضغطا حقوقيا كبيرا على المغرب، كلفته الترحيب بأعضاء المجلس العالمي لحقوق الإنسان على أراضيه دون شرط أو قيد.

وعلى الرغم من أن المغرب كان قد جهز وسائل إعلامه لتصحيح هذه المغالطات، لكن مجهودات تلك لم تجد طريقها إلى التقرير، وهو ما يعكس انعدام فعالية الدبلوماسية المغربية.

ويسجل اعتراف الأمين العام بان كيمون في تقريره بأن جبهة البوليساريو قد مارست التضليل على مؤسسته الأممية، حين يقول: "وردت علي رسائل من البوليساريو تدعي وقوع انتهاكات لحقوق الإنسان للمحتجين من قبل المغرب، وتدعوني إلى التدخل لمنع وقوع «كارثة إنسانية وشيكة» ولإنشاء آلية تابعة للأمم المتحدة لحماية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية، لكنه لم يدن البوليساريو بتنسيق حملة تضليل على خلفية أحداث "مخيم اكديم ايزيك".

وفي فقرة أخرى يقول التقرير "بأن لا أدلة على استخدام الذخيرة الحية أو وسائل أخرى مميتة". وهي فقرة جدة كافية لتوجيه اتهام دولي لجبهة البوليساريو بكونها مارست تضليلا على منظمة أممية دولية يفترض فيها الحياد. حتى أن هذه المنظمة كادت أن تدين المغرب وترسل بعثة دولية لتقصي الحقائق في الصحراء.

وعلى الرغم مما سجله التقرير من تكذيب مضامين الرسائل التي وجهتها الجبهة إلى الأمين العام حول المئات من القتلى في مخيم اكديم ايزيك، وعدد كبير من المفقودين والمختطفين على حد تعبيرها، فإن مجلس الأمن لم يتضمن ما يفيد أن جبهة البوليساريو حاولت مغالطة المنتظم الأممي عبر بلاغات ورسائل رسمية كاذبة.

إن عدم تسجيل أي إدانة عن تضليل جبهة البوليساريو للمنتظم الدولي، يكشف عن وجود مشاكل حقيقية في الآلة الدبلوماسية المغربية في الدفاع عن ما يهدد الأمن الاستراتيجي للمغرب. كما أن عدم استثمار المغرب لهذه النقط يكشف أن لا استراتيجية له في تدبير ملف النزاع حول الصحراء، وأن خطته الدبلوماسية لا تشتغل بمبدأ استثمار التراكم الدبلوماسي، حين تخلى المغرب عن نتائج حملته الإعلامية حيال الأخبار المزيفة وصور مفبركة وكاذبة لأطفال غزة صوروا كأطفال سقطوا خلال عملية تفكيك "مخيم اكديم ايزيك"، تداولها الإعلام الإسباني قبل أن يعتذر عنها.

ومعلوم أن المغرب قد حرك دبلوماسية لفضح الحملة الدعائية المضللة للإعلام الإسباني إلا أنه أَحْجَم الحديث عن ذلك على غير غِرَّة، وسكت عن الدعاوي القضائية التي رفعتها عائلات مغربية ضد الإعلام الإسباني.

فلماذا توقف المغرب عن حملة إعلامية رابحة بعدما تحمل نتيجة الدعاية المضللة إدانة أوربية وإسبانية. وألم يكن حري به تقوية هذا المسار عبر تدبير دبلوماسي تراكمي يحرج به الأمم المتحدة والرأي العام الدولي.

وعلى العكس المتوقع تعرض تقرير مجلس الأمن بصورة محتشمة للوضع الحقوقي في مخيمات تندوف ومعاناة الصحراويين العبودية ومصادرة حقهم في التنقل والتعبير عن الرأي، ومعاناتهم من معدلات البطالة المرتفعة نتيجة لممارسات تمييزية ضدهم،...، دون أن يوجه توصية ملزمة للبوليساريو بضرورة احترام حقوق الإنسان في المخيمات، أو دعوتها السماح للمنظمات الحقوقية والإعلامية من دخول هذه المخيمات.

كما أن التقرير لم يكن على قدر كبير من الحيادية، متأثرا في ذلك برواية دعاية البوليساريو، حين اتهم "مجموعات من المغاربة بمهاجمة منازل المدنيين الصحراويين وسكاﻧﻬا"، وهو الأمر الذي يصعب إثباته.

* محلل سياسي مختص بالنزاع في الصحراء
elfathifattah@yahoo.fr



2131

2






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- السباحة فى السراب

المحفوظ السالك

الكاتب المحترم يحاول ان يصنع من السراب حقيقة ويبحث عن امنيات مستحيلة بين طيات التقرير دون ان يفهم ان حل القضية الصحراوية وبقوة القانون الدولى يتوقف على استفتاء حر ونزيه لشعب الصحراء الغربية وهى حقيقة ضمن حقائق اخرى تقف سدا منيعا امام اطماع المغرب التوسعية فى الصحراء الغربية ولا أعتقد ان هناك صحراوى من هذا الشعب على اختلاف المواقع والسلوكات يرضى بغير استقلال الشعب الصحراوى حتى الذين تحسبوهم مغاربة مع هذا الاستقلال واعتقد انك تكتب لتقبض او لتحابى او لتتزلف للاحتلال وليست تلك قناعتك مثلك مثل الكثير من المرتزقة العابثين بمصير هذا الشعب وهذا لقصر الافق لديكم لم تستطيعوا ان تستخلصوا من التريخ العبر ولم تستلهموا من الحاضر ماهو الافق بالنسبة لنظام يحتل ارض ويقمع ويضطهد اهلها يوميا ولم تفهموا انكم تضعون انفسكم فى قارب الزوال مع ذالك النظام البالى الغير قادر على مسايرة التطورات فى ايامنا هذه

في 01 يونيو 2011 الساعة 42 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- Withe love

Union

الله يرضى عليك، واصل العمل و البحت يا أخي

في 01 يونيو 2011 الساعة 33 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

اختفاء أحد مرضى السرطان الموريتانيين في المغرب

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

تكريم الرؤساء السابقين لسيدي إفني

اللائحة الكاملة لغضبات الملك الاخيرة

اعتصام للجماهير الصحراوية ببلدة تاركمايت / جنوب المغرب

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

تحليل مضمون تقرير بان كيمون حول النزاع في الصحراء

المغرب يستدعي السفير الأمريكي للاحتجاج على مضمون تقرير حقوقي بالتزامن مع أزمة حول الصحراء





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.