للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أمواج عاتية تضرب جزيرة تينريفي بكناريا تدمر شرفات المنازل(فيديو)             العثور على عون سلطة مقتولا بطانطان(اسم)             رسمياً..صدور قرار التمديد الثاني للجنة المسيرة لمجلس جهة كليميم وادنون بالجريدة الرسمية             أنباء عن التمديد للجنة المسيرة لجهة كلميم وادنون             أنباء عن منع المستشار عبد الوهاب بلفقيه من مرافقة الوفد المغربي إلى بروكسيل             كلميم: إدانة عون سلطة ب 8 أشهر سجنا بتهمة النصب.             مركز “TLScontact” يتوقف عن استلام ملفات الراغبين في الحصول على تأشيرة فرنسا             مصرع شاب في حادث سير بين السمارة والعيون(اسم)             هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)             تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات             فاعلة جمعوية بكناريا تهاجم اعيان الصحراء :يلهثون خلف مصالحهم ويبتزون الدولة .             تفاصيل فاجعة غرِق قارب للهجرة السرية بشاطئ اكلو كان على متنه 25 فردا             بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
أمواج عاتية تضرب جزيرة تينريفي بكناريا تدمر شرفات المنازل(فيديو)

بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

مؤشـرات فشـل مفاوضات مانهاست غير الرسمية حول الصحراء
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 04 يونيو 2011 الساعة 04 : 01


بقلم  :عبـد الفتـاح الفاتحـي*

 

لا يتوقع التوصل إلى نتائج ملموسة لحل النزاع في الصحراء خلال مفاوضات الاجتماع غير الرسمي السابع من المفاوضات التمهيدية بين المغرب وجبهة البوليساريو أيام 5 و 6 و7 يونيو الجاري في منهاست قرب نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية تحت إشراف الأمم المتحدة على وقع التصريحات الجزائرية المتهمة للمغرب بـتحريك ما أسماه رئيس الوزراء الجزائري أحمد أويحيي "لوبي مغربي" لاتهام الجزائر بدعم كتائب القدافي.

هذا الاتهام الجزائري نفاه المغرب جملة وتفصيلا، واعتبر تصريح المسؤول الجزائري بأنه هروب إلى الأمام بدل الدخول في نقاشات سياسية جادة لتحسين العلاقات بين البلدين المتوترة بقضية الصحراء حينا واتهامات مجانية أحيانا أخرى.

واللافت للانتباه تزامن الموقف الجزائري الأخير حول مستقبل العلاقات بين المغرب والجزائر، وتهديد أحمد بخاري ممثل جبهة البوليساريو بالعودة إلى حمل السلاح في وجه المغرب، وهو ما يعني أن البوليساريو والجزائر قد أعلنتا موقفهما من مفاوضات الاجتماع غير الرسمي السابع.

إن استقراء في هذا المعطى الجديد والسياق التي ورد فيه يفيد بما لا يدع مجالا للشك أن نتائج المفاوضات قد لا تتجاوز أكثر من الاتفاق على جولة غير رسمية ثامنة، وذلك لاعتبارات منها عدم استقلالية جبهة البوليساريو وتبعيتها للموقف الجزائري الذي لا يريد إيجاد تسوية حقيقية مع جاره المغربي على الأقل في الوقت الراهن.

إضافة إلى ما سبق من مؤشرات فشل المفاوضات، لا بد من الإشارة إلى أن تقرير مجلس الأمن الأخير حول الصحراء قد توقع هو الآخر عدم تحقيق المفاوضات نجاحا في المستقبل، حتى في ظل اعتماد ما أسماه بـ "محادثات النهج المبتكرة"، لكون الطرفيين يرفضان مقترح بعضهما البعض، دون بدل جهود للتحرك صوب التوصل إلى حل وسط مقبول.

ولقد جاءت لغة تقرير كيمون لتعكس حالة الجمود الذي يعرفه الملف، وفي التقرير الكثير من المؤشرات التي تنبئ أن الملف لم يعد أولوية المنتظم الدولي وخاصة في ظل الربيع العربي، أعادت دول أصدقاء الصحراء ترتيب جدول أعمال دبلوماسيتها ما لم تبرز معطيات قوية تعيد ملف النزاع في الصحراء إلى واجهة الأحداث الدولية.

هناك الكثير من المؤشرات الدالة التي تفيد بأن ملف الصحراء سيكون حالة من الجمود الكبيرة في ما بعد تقرير كيمون حول الصحراء لسنة 2011، ومن هذه المؤشرات:

-    تسجيل الكثير من التغيرات على ملامح الصحراء (سياسية، اقتصادية، اجتماعية...)، مما زاد من تعقيدات النزاع حول الصحراء.

-   إعادة صياغة الخريطة الجيوسياسية للعلاقات الدولية، وخاصة في المنطقة العربية والمغاربية بعد الثروات العربية.

-   تزايد التأييد للمقترح الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب كصيغة لحل النزاع في الصحراء.

-   انهيار الأداء الدبلوماسي لجبهة البوليساريو، بعد سحب الكثير من الدول لاعترافاتها من جمهوريتها المزعومة.

-    انهيار نظام معمر القدافي السند القوي دبلوماسيا وعسكريا لجبهة البوليساريو.

-    تورط مرتزقة البوليساريو في تقتيل الثوار الليبيون إلى جانب كتائب القدافي. 

-  تقارب مغربي جزائري ممكن في الوقت الراهن بأجندة تحييد ملف النزاع في الصحراء في علاقات تعاونهما.

وأضاف التقرير أن المفاوضات قد وصلت إلى الباب المسدود، لأن الطرفان لم يبديا أي رغبة لكسر ما وصفه بـ "حالة الجمود". وذلك عكس ما سبق أن صرح به الأمين العام بان كيمون للصحافة الاسبانية من "أن مفاوضات مالطا الأخيرة تعد خطوة إلى الأمام".

وكان تقرير مجلس الأمن الأخير قد أشار أن الطرفين اتفقا على عقد الجولة السابعة من المحادثات غير الرسمية مقبلة لدراسة الاقتراحين المقدمين في أبريل 2007 مرة أخرى، وذلك للشروع في مناقشة واحدا أو أكثر من النُهج المبتكرة أو المواضيع المحددة التي اتفقا عليها في الجولة السادسة.

وهو ما يعني أن لا نقطة مشتركة تشكل محور التفاوض خلال اجتماع منهاست المقبل، مما لا يرفع مؤشرات التكهن إلى حدود تحقيق نتائج ملموسة. وإن كان تقرير مجلس الأمن حول النزاع في الصحراء متفائلا حين يقول: "إن هذه العملية، ستتيح للطرفين فرصا كبيرة لتأكيد نواياهم، وإظهار الإرادة السياسية التي لا تقتصر فحسب على مواصلة الاجتماعات، وإنما أيضا للدخول في مفاوضات حقيقية.

يرتقب أن لا يحقق هذا الاجتماع أي تقدم، لأنه ومهما يحاول فإنه لن يجسد أكثر من مناسبة لترتيب أجندة دبلوماسية جديدة، أو بالأحرى إعادة بناء الأطراف لاستراتيجيتهما التفاوضية، في انسجام مع مضامين توصيات تقرير مجلس الأمن، دفاعا أو مهاجمة.

 وقد بدت معالم ذلك في تبادل الأطراف الاتهامات بشأن الوضع الحقوقي في إقليم الصحراء ومخيمات تندوف، حيث ينفذ مصطفي سلمى ولد سيدي مولود اعتصاما أمام المفوضية السامية لشؤون الصحراويين بالعاصمة الليبية بنواكشوظ ممن أجل حقه في التعبير عن رأيه داخل مخيمات تندوف مدافعا عن مقترح الحكم الذاتي والتعبئة له. في حين لا يكف إعلام البوليساريو والجزائر عن الحديث عن "انتهاك حقوق الإنسان" في الأقاليم الجنوبية.

وفقا لذلك فإن الجولة السابعة من المفاوضات غير الرسمية القادمة، ستتأسس على استثمار وإبراز عناصر قوة الموقف التفاوضي للأطراف من خلال تقرير بان كيمون، أو المهاجمة لإلزام الخصم بحيثيات التقرير، حيث ينتظر أن تهاجم جبهة البوليساريو المملكة المغربية.

إن تحليل الإستراتيجية التفاوضية لجبهة البوليساريو خلال المفاوضات السابقة يفيد أنها تقوم على مبدأ "الإنهاك" تطويل أمد المفاوضات وتضييع فرصة الوصل إلى الحل، كل ذلك بغاية إضعاف الموقف التفاوضي المغربي حقوقيا، ومواصلة تأطير انفصالي الداخل وتسخيرهم لتحريك الشارع الصحراوي ضد السلطات المغربية في تظاهرات تسوقها جبهة البوليساريو والدعاية الإعلامية الموالية لها على أنها انتفاضة شعبية من أجل الاستقلال.

وتستبق جبهة البوليساريو من الآن ترتيب استراتيجيتها التفاوضية القائمة على إنهاك الموقف المغربي بتحريك المطالب الاجتماعية والاقتصادية داخليا، وتحريك الشارع الصحراوي، لِلي ذراعه عبر الورقة الحقوقية.

إن التصريحات التي صدرت عن قادة البوليساريو قبيل انطلاق المفاوضات تكشف عن جزء من استراتيجية الإنهاك، وهي "استراتيجية " التشويش على المفاوضات بتصريحات مستفزة، التهديد بالعودة إلى حمل السلاح، وذلك بغية توفير مزيد من الوقت لتورط المغرب في منزلقات حقوقية.

وعليه فإن جزء من استراتيجيتها هذه ستتواصل بدون شك، خاصة في ظل الثورات العربية وارتفاع تكلفة حقوق الإنسان، وهو ما يفهم مما أعلن عنه ممثل جبهة البوليساريو أحمد بخاري حين قال: " نجحنا في إقحام ملف حقوق الإنسان في منطقة الصحراء الغربية المحتلة ضمن مسار المفاوضات بين الجانبين .. وهذا نجاح كبير بالنسبة للقضية الصحراوية ورغم أن مجلس الأمن لم يحسم بعد في قضية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية لكننا تمكنا من كسر "الطابو "ونتمنى أن يقوم مجلس الأمن بخطوات إيجابية وفعلية صارمة تجاه المغرب".

مؤشرات هذا الفشل يتأكد بالتصريحات المشوشة التي يعتمدها وفد البوليساريو عند انطلاق المفاوضات. فقد اعتبر مسؤول صحراوي أن المشكل الرئيسي منذ اندلاع النزاع بالصحراء الغربية يتمثل في الموقف الفرنسي، مشيرا بأن اسبانيا وفرنسا ما فاتئتا تمنعان خيار الاستقلال ضمن أية مقاربة لحل النزاع.

وفي هذا السياق استبق ممثل جبهة البولسياريو لدى هيئة الأمم المتحدة أحمد بخاري الجولة السابعة من مفاوضات منهاست غير الرسمية بين المغرب والبوليساريو، أن المفاوضات ستأخذ بعين الاعتبار "الثورات الشعبية في المنطقة العربية وفي المغرب على وجه الخصوص" وهو ما يؤشر أن جبهة البوليساريو لن تتفاوض من أجل إيجاد حل للنزاع، ولكن لاستغلال ما تضمنه تقرير مجلس الأمن الأخير، وخاصة الورقة الحقوقية.

وأعتقد بأن جبهة البوليساريو وهي تنتشي بتحقيق جزء من استراتيجيتها الدعائية الخاصة بالوضع الحقوقي في الصحراء سَتُبْقِي النقاش قويا حول هذه النقط على جدول أعمال المفاوضات، وقد أكد على ذلك تقرير مجلس الأمن الأخير من أن القضية الحقوقية ستتقدم جدول الاجتماع غير الرسمي لحل النزاع في الصحراء، وخاصة بعد الشروع في التفاوض وفق نُهج مبتكرة (التفاوض قطاعيا) كما ابتدعه للأمم المتحدة خبير سويسري.

ومما يجعل المفاوضات المرتقبة بمنهاست غير قادرة على الدفع بمسلسل المفاوضات إلى الإمام، كونها استبقت الإعلان عن مضامين الإصلاحات الدستورية في المغرب، ويرتقب فيها دسترة الجهوية المتقدمة، حيث ستكون الأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية في طليعة ذلك، كصيغة من الحكم الذاتي".

واستباقا لذلك قال رئيس الدبلوماسية المغربية الطيب الفاسي الفهري أن قرار مجلس الأمن 1979 جاء ليؤكد عناصر أساسية تتمثل في الحفاظ على جميع "المكتسبات التي حققها المغرب في هذا الملف المصيري في السنوات الأخيرة من خلال إبراز أفضلية وصدارة وعمق مبادرة تمتع سكان إقليم الصحراء في جنوب المغرب بحكم ذاتي موسع".

 

*محلل سياسي مختص بالنزاع في الصحراء

elfathifattah@yahoo.fr



2434

4






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الي لا نعطي الا نصف الحقيقة

بابا مولود محمد

اننا حين ننظر الي الاشياء بنظرة المخزن فاننا لايمكن ان نصل او نقراء الاشياء قراءة موضوعية حتي نصل الي قلب الحقائق او حتي ان نعطي حلول مرضية لمشكلة الصحراء الغربية وفي حقيقة الامر ان هذا المشكل لن يجد طريقه الي الحل مالم يتم الاستماع الي راي الشعب الصحراوي وفقا الي الشرعية الدولية

في 05 يونيو 2011 الساعة 24 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- 100/00

yahiya

إن المخزن المغربي ينطبق عليه المثل الصحراوي الذي يقول ـ يعطس ويحمد راسوـ معناه كأحد أصابته نزلت برد ففي كل مرة يعطس يقول الحمد لله ثم يرد على نفسه بقول يرحمك الله.
هذا الخطاب قد أكل عليه الدهر وشرب ولم يعد يجدي نفعاً خصوصاً في عالم تكنولجيا المعلومات التي جعلت العالم كقرية صغيرة أصبحت المعلومة في متناول الجميع.إلا المخزن المغربي الذي لا زال يغط في نومه العميق ويخاطب شعبه بخطابات السبعينيات من القرن الماضي.
فمثلاً هذا الخطاب سمعناه في سبعينيات حين أستشهد زعيم جبهة لبلساريو السيد الولي مصطفى السيد رحمه الله وجميع الشهداء، في معركة كانت على أرض موريتانيا بواسطة طائرات الفرنسية المدعومة بلمشات الموريتاني وقد أستشهد ومعه 20فرد من الجبهة وأسر 8أفراد منها،فقام النظامين الموريتاني والمغربي وبمساعدة النظامين الإستعماريين الإسباني والفرنسي بأكبر دعاية إعلامية في تلك الفترة وهي إنهم إستقطبوا من السجون الموريتانية أكثر من ألف سجين حق عام وجعلوهم في صفوف متراصة وجعلوا وسطهم ألأسراء الصحراويين الثمانية وأخذوا جثة الشهداء ورصفوهم أمام السجناء وستدعو الصحافة المحلية والعالمية ليصوروا ولي ينقلوا للعالم أن جبهة لبوليساريو لم يعد لها بعد اليوم أي أجود وهاهي جثة زعيمهم الولي مصطفى السيد وزعماء الأخرين وهاهم البقون وقعوا في الأسر وتناقلة وسائل الإعلام الخبر الكاذب بسرعة متناهية.
لكن تلك الدعاية لم تزد الجبهة إلا إسراراً وتحدياً وصموداً ولقنة العدو دروساً في البطولات بعد ذالك في معارك خالدة حتى إنسحبت موريتانية من الحرب وإستنجد النظام المغربي بلأمم المتحدة لوقف الحرب،وحينها كانت جبهة لبوليساريو تحتفظ لذيها بأزيد من2500أسير وإعتراف أزيد من72دولة بلجهورية الصحراوية.
وهاهوالتاريخ يعيد نفسه ألآن في زمن السلم والمفاوضات فحين يقول النظام المغربي إن جبهة لبوليساريو تتأكل ،سأعطيكم مثل بسيط ولكم أن تتأملواـ ففي الميدان الصحي لذى الجمهورية الصحراوية طبيب لكل 6أفراد من سكان المخيمات البالغ عددهم ما يقارب300ألف نسمة ،فسؤال المطروح إلى النظام المغربي ماهي النسبة لديكم يا  ( متمدنين )?

في 06 يونيو 2011 الساعة 01 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- تسيد الهذيان

أبـا المحفوظ

هذا الشخص لا أعرف هل يعطي لنفسه الحق في التفكيرمرتين في ما يردد و يجتر، أم أنه أعطى لعقله عطلةمفتوحة وسلم نفسه لأجهزة المخزن تفعل بها ما تشاء. إنه الإرتزاق في أبشع و أحط صوره، حين يقوم "الكاتب" بوضع ضميره و قلمه في سلة يعرضها في سوق النخاسة. و النتيجة أنه يطلع علينا بهذا الهراء، إعادة إنتاج ركيكة لخطاب مخزني مستهلك.
1. القرار الأممي الذي تتحدث عنه يعد اختراقا، حيث ضرب عرض الحائط بالتحفظات الفرنسية، فيمايتعلق بملف حقوق الإنسان، حيث ظهرت فرنسا  (الوصية على النظام المغربي ) وحيدة، وفرض عليها في النهاية الديباجة النهائية للقرار الذي يسمح بدخول وفود مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان إلى الصحراء الغربية دون قيود، وهي أضطرت إلى قبول الأمر خاصة بعد أن افتضح أمرها برفض إدخال آلية لمراقبة حقوق الإنسان ضمن صلاحيات المينورصو. أول مرة يتم التطرق إلى وضع مقلق لحقوق الإنسان  (لا أبعاد إنسانية كما أراد المغرب و فرنسا أن يمرران ).
2. القرار أعاد التأكيد على حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير طبقا لمبادئ الأمم المتحدة، ولا يخفى أن مرجعية تلك المبادئ القرار 15/14 الدورة 15، القاضي بضرورة تمكين الشعوب من الحق في تقرير مصيرها بنفسها. و هو أمر يحيل عمليا إلى استفتاء تقرير المصير كأسلوب وحيد لحل النزاع.
3. يفرض على الطرفين مناقشة مقاربتيهما على قدم المساواة، وهو ما يعني أن مشروع الحكم الذاتي المطبوخ في الإليزيه و الذي روج له المغرب على مر هذه السنين  (5سنوات )، لا يمنك أن يمر أو يفرض على الصحراويين، الذين اعتبروه ولدميتا.
4.بقية النعوت التي أعطاها الكاتب لحركتنا التحررية؛ جبهة البوليساريو  (الإرتزاق، التهريب... ) والتي تحيلنا على القاموس المخزني التعيس، إنما تعطينا الفكرة عن عجينة و مستوى كاتب هذا المقال، المستوى الضحل و الدرك الأسفل من الكتاب/المرتزقة، الذين يطيب لهم التمرغ في السفالة.
5. ارجو أن يحكم القارئ بنفسه على أمور هي بمثابة البديهة، و لا أخالها تفوت فطنته، أمور هي من إنتاج الآلة الدعائية المخزنية من قبيل:
ـ البوليساريو دفعت مرتزقة للحرب إلى جانب القذافي، طبعا وراء الدعاية المخابرات المغربية، وألقتها في فم وزير الهجرة السابق الليبي في واشنطن، ثم عضو من المجلس الإنتقالي. البوليساريو تحدت مروجي هذه الفرية و طالبتهم بتقدبم دليل واحد يؤكد دعواهم  (قتلى أو أسرى، مع أن لدى المجلس مئات الأسرى من دول مختلفة ) ، أو أن استمرارهم في تلك الكذبة ستنقلهم إلى المحاكم. المجلس و التعيس وزير الهجرة السابق صمتوا إلى الأبد، لأنهم ببساطة شعروا أنهم قد تم التغرير بهم من جهة معروفة ركنوا إلى إلى معلوماتها، فلا الجهة (المخابرات المغربية ) و لا الليبيين لديهم دليل واحد على الإتهام، وعجزوا مثلا عن تقديم أسير صحراوي واحد لوسائل الإعلام وقد قدموا العشرات من تشاد و مالي و السودان... هذا ما يفسر صمتهم المطبق. لكن صاحبنا يحاول الترويج للكذبة، وهو في مأمن من أية محاكمة ما دام في مملكة استقلال قضاءها يعد بمثابة النكتة.
ـ من نفس الآلة الدعائية تصدر النعوت الأخرى، التي تدعي أن البوليساريو حركة شيوعية  (زمن الحرب الباردة و عالم ثنائي القطبية )، ثم أصبحنا إرهابيين سلفيين  (زمن الحرب على ما يسمى بالإرهاب )، هكذا إذن تصبح البوليساريو حركة شيوعية ماركسية إرهابية سلفية  (حركة تجمع النقيض و ضده )، أليس الأمر مثيرا للضحك؟ فتأملوا، إخوتي القراء، مدى الإسفاف و الضحالة التي بلغتها المخابرات المغربية و مرتزقتها من أشباه الكتاب. لقد سقطت مصداقبة المغرب في شر أفعالها، ولم يعد أحد يأبه لما تدعيه. ولم يزد البوليساريو ذلك إلا نصاعة و وضوحا في خطها، فالغرب نفسه وكثير من المهتمين بالنزاع سخروا من اتهامات المغرب، وعلى رأسهم جيمس بيكر الذي كان مكلفا بملف النزاع لفترة طويلة.
6. البوليساريو تظل الممثل الشرعي و الوحيد للشعب الصحراوي. من هو الطرف المفاوض للمغرب في النزاع غير البوليساريو؟ إشراك فعاليات و منظمات حقوقية و اجتماعية صحراوية في التفكير في الحل، لا يهز من شرعية تمثيل البوليساريو للشعب الصحراوي، و ستظل كذلك ما ظل فشل المغرب في خلق كيانات وهمية لتحقيق تمثيل مواز للصحراويين قائما. فشلت إسبانيا قبلكم  (تجربة حزب البونس ) و تجارب استنساخية مغربية لقيت نفس المصير. أما قراءة إشراك فعاليات صحراوية للمساعدة في ابتكار الحلول لا علاقة لها بتمثيل الشعب الصحراوي. وسنشرك بالفعل منظماتنا الحقوقية و المهنية في المناطق المحررة و في المدن المحتلة في ابتكار الحلول،لا علاقة للأمر بتمثيل الشعب، لأن البوليساريو ستظل المفاوض الوحيد في وجه الإحتلال. لكن كما قال لك أخ من المعلقين  (أعطس و شمت ألراسك ) در حول نفسك في جامع لفنى و أثر غبار ميدان البهلوانيات ذلك، وأعطس ما شئت وانخرط في حلم الدراويش. أما نحن فإننا نصنع مصيرنا بأيدينا، والمغرب و أجهزته الأخطبوطية و عطساتك أعجز من تغيير ذلك المصير الذي أردناه لأنفسنا.

ملاحظة: أربأ بنفسي عن الرد على التعليق رقم 3، فمحتوى تعليقه و الدرك الذي طاب له المقام فيه، هو بالضبط ما يميز الصحراوي عن المغربي.

في 10 يونيو 2011 الساعة 48 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- هل تعلم ان.................

مولى احمد الموساوى

انقلاب الجيش الجزائري على الإرادة الشعبية في سنة 1992 تمخض عنه نفي 17 ألف جزائري إلى الصحراء، واعتقال نصف مليون، واختطاف 20 ألفا لازال مصيرهم مجهولا إلى اليوم، واغتيال 200 ألف من الأبرياء من غير المسلحين، مضيفا أن كلفة سنوات الدم تمخض عنها 30 ألف أرملة ومليونا من اليتامى من أبناء الشعب الجزائري.
إن عدد أيتام عشرية الدم في الجزائر يفوق ثلاث مرات سكان الصحراء المغربية، هل النظام الذي تسبب في كل هذه الفظائع بحق شعبه له الحق أن يعطي دروسا للآخرين في احترام حقوق الشعوب المشروعة ؟»، على ممثل الجزائر في الأمم المتحدة قبل أن يدعو من جنيف السويسرية إلى فتح تحقيق في وضعية حقوق الإنسان في الصحراء المغربية، أن يطالب بالأحرى الأمم المتحدة بـ«التحقيق في جرائم النظام الجزائري».


في 10 يونيو 2011 الساعة 06 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



اللائحة الكاملة لغضبات الملك الاخيرة

الكورْكاسْ طلعْ لناسْ فرَّاسْ

معانات المخازنية (القوات المساعدة) الجزء الثاني

الموسم السنوي لقبيلة الأنصار ببوجدور يومي 17 و 18 يونيو 2011

مؤشـرات فشـل مفاوضات مانهاست غير الرسمية حول الصحراء

الدستاتــــــور

حقيقة إسم "دنيال" ، وقصته مع الملك

مراكش ، مطبخ القرارات

من أين يأتي الحب؟!

الدين طريقا

مؤشـرات فشـل مفاوضات مانهاست غير الرسمية حول الصحراء





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)


الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.