للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

شخصية العدد(6):عائشة بنت الجيلالي أول معلمة بمنطقة واد نون والصحراء
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 04 يونيو 2011 الساعة 41 : 19


 

من اعداد :إبراهيم بدي

brahimbaddi62@yahoo.fr

شخصية العدد :   

 

عائشة بنت الجيلالي أول معلمة بمنطقة واد نون و الصحراء


قف للمعلم و فيه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا.. , من منا لايعرف الرسالة النبيلة التي يحملها المعلم أو المعلمة على عاتقه و المتمثلة في تربية و تعليم الناشئة , نقف اليوم من خلال هذه الذاكرة الممتدة في الزمان و المكان و عبر تاريخ واد نون المتنوع و الغني برجالاته و نساءه , لكن قبل أن نغوص في تناولنا لشخصية هذه الذاكرة , عائشة بنت الجيلالي بي كأول معلمة بمنطقة واد نون و الصحراء , اقترح عليكم هذه الحكاية ذات الصلة بخصال و حكمة هذه الشخصية العصامية  و التي كان لها وقع على نفسي و هي كالتالي :

كان هناك غلام أرسل إلى بلاد بعيدة للدراسة وظل هناك بضعا من الزمن.. ذهب بعد
عودته إلى أهله ليطلب منهم أن يحضروا له معلم ديني ليجيب على أسئلته الثلاثة,
ثم أخيراً وجدوا له معلم ديني مسلم ودار بينهما الحوار التالي:
الغلام: من أنت ؟ وهل تستطيع الإجابة على أسئلتي الثلاث؟
المعلم: أنا عبد من عباد الله .. وسأجيب على أسئلتك بإذن الله
الغلام: هل أنت متأكد؟ الكثير من الأطباء والعلماء قبلك لم يستطيعوا الإجابة على أسئلتي!؟؟
المعلم: سأحاول جهدي..وبعون من الله
الغلام: لدي 3 أسئلة :
1- هل الله موجود فعلا؟ وإذا كان كذلك أرني شكله؟
2- ماهو القضاء والقدر؟
3- إذا كان الشيطان مخلوقاً من نار..فلماذا يلقى فيها بعد ذلك وهي لن تؤثر فيه ؟
صفع المعلم الغلام صفعة قوية على وجهه
فقال الغلام وهو يتألم: لماذا صفعتني؟ وما الذي جعلك تغضب مني؟
أجاب المعلم: لست غاضباً وإنما الصفعة هي الإجابة على أسئلتك الثلاث..
الغلام: ولكني لم أفهم شيئاً
المعلم: ماذا تشعر بعد أن صفعتك؟
الغلام: بالطبع اشعر بالألم
المعلم: إذاً هل تعتقد أن هذا الألم موجود؟
الغلام: نعم
المعلم: أرني شكله؟
الغلام: لا أستطيع
المعلم: هذا هو جوابي الأول..كلنا نشعر بوجود الله ولكن لا نستطيع رؤيته
ثم أضاف: هل حلمت البارحة بأني سوف أصفعك ؟
الغلام: لا
المعلم: هل خطر ببالك أني سأصفعك اليوم ؟
الغلام: لا
المعلم: هذا هو القضاء والقدر
ثم أضاف: يدي التي صفعتك بها,مما خلقت ؟
الغلام: من طين
المعلم: وماذا عن وجهك ؟
الغلام: من طين
المعلم: ماذا تشعر بعد أن صفعتك؟
الغلام: أشعر بالألم
المعلم: تماماً..فبالرغم من أن الشيطان مخلوق من نار..ولكن إذا شاء الله فستكون
النار مكاناً أليماً للشيطان ... انتهت الحكاية ..

من العبر و من الدروس نستفيد و هذه الحكاية لها أكثر من مدلول و معنى عميقين , كيف لا و شخصيتنا لهذا العدد معلمة راكمت من التجارب و الدروس ما جعلها محط تقدير و احترام , فانا تعمدت سياق هذه الحكاية كتقديم لهذه المعلمة لمعرفتي بها أولا لأنها أول معلمة لي بالمدرسة الابتدائية بمدرسة عبد الله بن ياسين , و ثانيا لأنها صديقة العائلة و مربيتها و ثالثا نعم الجارة التي يعتمد عليها في كل كبيرة و صغيرة .

إنها المعلمة عائشة بنت الجيلالي بي المزدادة سنة 1940 بكلميم و التي تلقت تعليمها الأول بالكتاب و بالضبط بالمسجد العتيق بعبودة على يد الفقيه سيدي احماد , بعدها ستلتحق بالمدرسة الابتدائية – بمدرسة عبد الله بن ياسين , هذه الأخيرة التي كان يديرها مدير فرنسي يدعى : السيد كيونGuyon  و كان ذلك سنة 1954  . مباشرة بعد حصولها على الشهادة الابتدائية سنة 1957 أي بعد سنة من استقلال المغرب , التحقت بسلك التدريس بنفس المدرسة التي درست بها أي مدرسة عبد الله بن ياسين إلى حدود سنة 1970 لتلتحق بمدرسة المعلمين و المعلمات من اجل الحصول على شهادة الكفاءة التربوية لتعود بعدها إلى الفصل الدراسي من جديد و دائما بمدرسة عبد الله بن ياسين , و بعدها إلى مدرسة لمثونة كمدرسة للغة الفرنسية و التي ظلت تعمل بها إلى أن تقاعدت من سلك التدريس و كان ذلك سنة 2000 أي بعد مسار مهني في التدريس و التربية و التكوين ناهز الأربعين 40 سنة من العمل و المثابرة . بهذا المسار المهني الطويل و الهام تكون عائشة بنت الجيلالي بي قد دشنت لأول جيل من المعلمات أو الأطر النسوية التي تشتغل في الحقل التربوي بمنطقة واد نون و الصحراء مما أهلها بان تكون فاعلة في مجال تاطير النساء و تكوينهم في إطار جمعوي و تعاوني إيمانا منها بتطوير قدرات المرأة الوادنونية و الصحراوية بشكل عام , و ذلك بتأسيسها لأول فرع لجمعية وطنية تعنى بالشؤون النسوية و المعروفة بالاتحاد الوطني النسائي المغربي و التي تم تأسيسها سنة 1969 . وقد لعبت السيدة عائشة بنت الجيلالي دورا هاما و محوريا في تكوين و تاطير العديد من النساء اللواتي تبوئن الآن عدة مناصب هامة في العديد من القطاعات الحيوية , شاركت أيضا بكل حماس في توعية العديد من النساء وإرشادهن و مدهن بكل ما يتعلق بتنظيم الأسرة و تربية الأبناء في الوقت الذي كانت الأمية سائدة في أوساط هذه الشريحة المحافظة آنذاك . عائشة بنت الجيلالي حاصلة على وسامين , الأول وسام الاستحقاق الوطني من الدرجة الأولى كمدرسة و وسام المسيرة الخضراء تقديرا لها على الدور الهام الذي قامت به من خلال تاطيرها لأزيد من 500 امرأة .بالإضافة إلى العديد من التكريمات  التي نظمت على شرفها نالت خلالها العديد من الشواهد التقديرية . وواصلت عائشة بنت الجيلالي بي مشوارها التعبوي و التكويني و الجمعوي و التعاوني  بكل تفان و حب خدمة للوطن رغم تقاعدها , إيمانا منها برسم مسار تنموي نسوي حقيقي لمنطقة واد نون التي احتضنتها طيلة هذه السنين . و هاهي ما تزال على الدرب تسير و كان آخر عمل تنموي قامت به هو تأسيسها لتعاونية نسوية تعنى بصناعة الكسكسى أطلقت عليها اسم تعاونية المذاق اركيس أي المذاق المختلط و التي تسعى من ورائها إلى الترويج للمنتوج المحلي و عرضه و تسويقه بالوطن و خارجه . كما كان لها الحضور الدائم في كل المؤتمرات و اللقاءات الوطنية و الدولية التي تعنى بشؤون المرأة . تبقى عائشة بنت الجيلالي بي أول مدرسة للغة الفرنسية بالمنطقة بامتياز, رغم أن طموحها كان اكبر بكثير من ذلك بحيث أن وفاة والدها مبكرا أرغمها على سلك مهنة التدريس و العمل مبكرا من اجل مساعدة العائلة و تربية الإخوة .. أما طموحها الأكبر كان هو إتمام دراستها إلى أن تصبح طبيبة .. لكن القضاء و القدر كان اكبر من طومحها ..وتستمر في العطاء و تستمر معها الحياة .. أطال الله في عمرها ..

صور خاصة :

 

رابط عمود ذاكرة وادنون

http://4non.net/categories42.html



8788

22






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- تحية

نور الدين

شكرا لك أخي الكريم على هدا الموضوع الهام ومزيدا من المجهودات الرامية إلى إماطة اللثام عن نساء ورجالات واد نون الأشاوس في كل المجالات.

في 04 يونيو 2011 الساعة 49 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- مجموعة هامة

الحسين

تعتبر شخصية العدد السيدة عائشة بنت الجيلالي من أهم وأبرز الشخصيات النسوية الوادنونية بكلميم والتمس من كتاب الشخصيات ان يعملوا على ادراج شخصية احدى حلاقات مجموعة اولادماما للطرب الغنائي
ا وشكرا لكم .
ملاحظة المجموعة نشأت وترعرعرت بحي الملعب بمدينة كلميم

في 05 يونيو 2011 الساعة 28 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- أمنا عائشة

sanfour

شكرا اخي ابراهيم على هذا العمودالمتميز الذي ينفظ الغبار على العديد من الشخصيات التي عرفتها مدينة كلميم ، و طالها النسيان شكرا مرة اخرى .
أما في ما يخص الام عائشة فأنا احد تلاميذتها بمدرسة عبد الله بن ياسين سنة 1979 و اعرفها جيدا المرأة العصامية التي اعطت الكثير لوادنون ، تستحق منا اكثر من هذا .

في 06 يونيو 2011 الساعة 59 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- tachakorato

fairasse @hotmail.com

mes remerciements pour vous de tout ce que vous faites pour ceux qui ont fait que du bien a guelmim bakbachi laaraibi bachar bya notre soeur mere professeur pour d autres que vous auriez l occasion de les connaitres bien a vous dommage plus de comedie a rahbat zerae bien a vous fairasse comedien et ex gendarme hachakom a guelmim

في 08 يونيو 2011 الساعة 10 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- شهادة حق

منيف

شكرا لك أخي على ادراج هذه السيدة المجدة ضمن شخصيات هذه الذاكرة
والحق يقال أن هذه السيدة قدمت الكثير الكثير لمجتمعها وأنا أعرفها شخصيا وأعرف أنها معلمة مجدة الى اليوم ، حيث تدير روضا للأطفال يعد نموذجا يحتدى في الالتزام والمهنية
كما تدير أيضا جمعيات نسوية فعالة وأشهد اها أيضا بحسن الخلق والغير على الصالح العام

في 08 يونيو 2011 الساعة 49 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- INGRAT

ZAFATI /asrir

Fairasse qui crache dans la soupe...Que veut dire  (Hachakoum )Partout dans le monde ,et dans n'importe quel corp on écarte les brebies gale uses comme ton cas,Ce serait pas la gendarmerie qui aurait des choses à te reprocher au lieu de la critiquer ???Bizare Bizare.

في 09 يونيو 2011 الساعة 44 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- INGRAT

ZAFATI /asrir

Fairasse qui crache dans la soupe...Que veut dire  (Hachakoum )Partout dans le monde ,et dans n'importe quel corp on écarte les brebies gale uses comme ton cas,Ce serait pas la gendarmerie qui aurait des choses à te reprocher au lieu de la critiquer ???Bizare Bizare.

في 09 يونيو 2011 الساعة 45 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- Homage

El kerf

Grandes admirations pour cette Grande Dame qui me rappelle bien de souvenirs, et qui fut dans les années 60 une de mes correcteurs de
dictée, cours présenté à l'époque par Mr Luxe Proviseur du lycée de Bouzakarene.
Longue vie à notre amie Aïcha et amitiés à Saïd son fils. / Mes hommages également à cette importante brochette de profs. Cette photo a réveillé en moi une sacrée nostalgie…Si quelqu’un pourra les nommer je le remercie d’avance, car je n’ai reconnu que certains d’entre eux.

في 10 يونيو 2011 الساعة 38 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- الف تحية و الف اجلال لمعلمتنا جميعا و امنا جميعا عيشة من الجيلالي

الونات محمد سالم

السلام عليكم
اولا احييك اخي الكاتب على اختيار هذه الشخصية المتميزة التي لااحد بمدينتنا الجليلة يمكن ان ينساها ابدا لقد خدمتنا جميعا كمعلمة ومرشدة و ام واخت واشكركك باخبارك لنا انها لازالت على الدرب اطال الله عمرها
ابلغها بالمناسبة تحياتي و تحياتي كل الذين يعرفونها واحييك انت ايضا على اختيارها كشخصية للعدد
فمن لايذكر الحفرة ويذكر عيشة منت الجيلالي و السي المستبشر و السي جورج و مدرسة عبد الله بن ياسين و محمد حسن الحضرمي و السي اكمي الحسين والسملالي و والذين خدمونا جميعا و رعونا لنكون على مانحن عليه
تحياتي الى اهل الحفرة و اوصيهم بذكر ابنائهم البررة من ازنيدير بوكنو الى اللليكة و اسلم بالمناسب على باروطيل و ارويلي و جيع الاخوة
اخوكم الونات محمد سالم و ابنكم
من الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية
وفقكم الله

في 14 يونيو 2011 الساعة 16 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- الصحراء

احمد

المغرب يريد الصحراء لكن لن يحلم بها مادما الصحراويين احياءا لكن مثال مااخذ بالقوة لايسترد الا بالقوة
لا بديل لابديل عن تقرير المصير

في 15 يونيو 2011 الساعة 19 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- ذاكرة وادنون

wadnoune

قبح الله الغربة وقبح الله من كان السبب في غربة تلامذة معلمتنا المحبوبة اللا عائشة منت جيلالي وسلامنا لها من وراء البحار والى عائلتها المحترمة أهل بيا،أخي كاتب المقال لقد رجعت لي ذاكرتي بعدما فقدنا الغالي منها لأن هذا الزمن الردئ هو زمن عبدالوهاب و حاشيته وأصبحنا مع كامل الأسف كاللاجئين رغم أننا لسنا بلاجئين،نعم هذا المقال يعد جزء من التاريخ الحقيقي لوادنون المعنون بالبساطة و البركة في القلة و الكل متعارف و متقارب و متجانس ، آه ثم آه يا زمان الوصل بالأندلس،و كم كنت فرحا و مسرورا عندما شاهدت اسم الوناث محمد سالم الركيبي الوادنوني ألأصيل صاحب الغفالة وأرجو منه أن يبلغ سلامي الى لعريبي عبدالعزيز ولد محمد محمود لعريبي الذي كان مقاله في هذا العمود من أجمل المواضع

في 16 يونيو 2011 الساعة 45 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- شكر

باروطيل

أيها الصديق الحميم الونات ، كم أنا سعيد لما اطلعت على مقالك حول شخصية العدد 6  ( معلمت الأجيال الكليميمية الأستاذة عائشة بيا بنت الجيلالي  ) و امتزجت سعادتي بالإفتخار لما كان تلميذي يزال يتذكر الحفرة و أهل الحفرة و سويعات قضاها بالحفرة مذ كان طفلا صغيرا إلى أن أصبح و لله الحمد راشدا , فسلامي الحار إليك و تحياتي الخالصة , و الحمد لله على كل حال .

في 16 يونيو 2011 الساعة 12 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- فخر و اعتزاز بالانتماء

الونات محمد سالم

اود في ابداية ان اشكر الذين ساهموا باي شكل من الاشكال في هذا اللقاء الذي جمعنا ولو عبر النيت باخوت واباء و امهات لن ننسى ابدا فضلهم علينا و نبشو في ذاكرة خلناها ماتت من زمان جعلت كل منا يحس و كانه ولد من جديد ويتجول و لو بمخيلته بين ازقة المدينة الصامدة الصبورة الابية الزكية من ادويوير الى الفيلة نحو دوار ارجا فالله و من عبودة الى زنقة ايكيسل الى ساحة الشهداء وفران سيدي محمد بن عبد اللا
نعم نتجول رغم الفرق الزمي و الغياب الجسدي بين السينماء و شارع الطنطان و شارع ايفني واباينو و اكورت ليهودية
بل نغوص في العمق و نحس اننا ولدنا من جديد
اكليم او الحفرة كما يحلو لنا انا نسميهامفخرة,مفخرة الانتماء لها كمدينة و مفخرة الانتماء الى تلك العائلات الطيبة التي لم نشعر يوما الا اننا ابنائهم فعلا اهل لكصع لكبارات,اهل الكرم اهل القيم والاخلاق اهل الشهامة
لقد بكيت وانا اقراء ما كنت الاب و الاخ باروطيل وشعرت وكانني اناقشه امام مدرسة سيدي محمد بن عبد الا او امام الروبيني
تذكرت الجميع من اهل ازويكي و اهل ارويلي والسي اللمطي و السي الصديق و كل لحظة تجعلني اسمو وافتخر بالانتماء
احييكم اخوتي و امنى التواصل و تذكر الرجال و النساء الذين لهم الفضل علينا و على تلك المدينة الشماء
وفقنا الله واياكم ولكم عواني البريدي للتواصل
laabeid2@yahoo.com
اخوكم و ابنك على الدوام
الونات محمد سالم
او محمد سالم احمد لعبيد
الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية

في 17 يونيو 2011 الساعة 31 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- تصحيح

الونات محمد سالم

اعتذر
للتواصل عنواني البريدي هو
laabeid2@yahoo.fr

في 17 يونيو 2011 الساعة 14 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- دكرى

بادي عبدربو

عندما يصل الزمن بنا الى نقطة ماخاصة ادا ضاعت من بين ايديناكثير من عناصر ثقافة طالما جمعتنا ووحدتنا في مكان نسميه كليميم او وادنون او الحفرة
والان بعد سنوات طويلة في نضرنا تعود الداكرة الينا
فجاة تتحرك تلك الهواجس التي كنا نضن انها قدماتت
لقد ضغط احدنا على الزر في صدره فانفجرت بقية القلوب في كل مكان من العالم وكلها تتحدث نفس اللغة ونفس الدكريات ونفس الارادة
عادت نفس المصطلحات الينا بعد طمرت في العقول
تدكرنا اباالبريش والحريرة ومنت الجيلالي وغيرهم
بدانا ننبش في لحضات صفاء وربما ابتسمنا
كلنا في نفس اللحضة ونفضنا الغبار في جماعة قليلة ترتاد الانترنت
لقد قال احدنا اننا صرنا قلة في واد نون وقال اخر يا الله لقد صرنا غرباء في تلك البلدة الشهيرة بالكرم والبكولة والكبرياء ومن هاجرها نهائيا ضل بعيدا لكن كل احلامه وكل دكرياته حتى الحديعة منها لم تصل بغد الى مستوى تلك التي صنعت بين جدران اكويدير والتواغيل وغيرها من الامكنة الحزينة الان لان من يرتادها ليسو من اعل تلك الارض ومن ينكلمون باسمها لايعرفون عن ماضيها اي شيء
او ان الاوان ان نتجاوز حدود هته الصفحة غلى الويب وننتفض لنعيد للحفرة بعضا من قيمها وبعضا من ادواتها وقيمتها التي يباع كل يوم منه قطعة في سوق التدويب والاستيطان والاستيلاب على حد تعبير الاستاد الباحث الونات محمد سالم
السلام عليكم والى الملتقي
كان معكم ولد الكصبة


في 17 يونيو 2011 الساعة 04 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- رجاء

فاطمةلمخيزني

تحية اهل الجنةالسلام عليكم اشكرك اخي ابراهيم بادي على تطرقك الىشخصيات ناذرة فى منطقةوادنون حالياوهي رقم 9.ورقم6 رجاء تطرق الى مثل هذه الشخصيات

في 10 غشت 2011 الساعة 06 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- رجوع الذاكر الى الوراء

ارقية

السلام عليكم اخي بادي اشكرك على تطرقك لهذه الشخصيةالبارزةفي منطقتنا وهي معلمةاجيال كثرفي منطقة وادنون الحبيب وهي المعلمة التي لاتفارقها الابتسامةالحنونة فانا احدى تلميداتها ولي طلب عندك ان تنشرلنا صور مدرسة لمتونة لسنة 1968وشكرا

في 11 غشت 2011 الساعة 24 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- ردا على التعليق رقم 10

لحبيب وادي الدهب

الصحراء مغربية وستبقى دوما مغربيةاحب من احب وكره من كره

في 30 دجنبر 2011 الساعة 27 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- الراسخون

سكينة

ايام تمضي.. ويوم نتحدث عنه ان تترك وراءك تاريخ يشهد لك بالكفاءة وبانك فعلا كنت موجود لهو امر صعب خصوصا قي زمننا هذا فلا يسعني الا ان اقول هنئالكل من ترك وراءه تاريخ نقي ومثمر على مدى الزمان. وعائشة هي اسطورة واد نون...

في 25 مارس 2012 الساعة 44 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


20- يومي السبت والأحد 3031 مارس سنحتفي بعائشة بنت الجيلالي

مولاي علي أطويف

تحية لكل تكني غيور على بلدة كليميم الحفرة عاصمة وادنون، ولكل من يتابع أسفار السيد إبراهيم بادي وهو يحاول تعريف الأجيال الحالية واللاحقة بشخصيات بصمت تاريخ كليميم ببصمات خالدة، مما يجب معها الوقوف على تاريخهم، وتحية حارة للاخ إبراهيم بادي, وبهذه المناسبة أزف لكم أبناء بلدتي بخبر احتفاء جمعية النخيل للثقافة والفن والتربية بالسيدة الجليلة عائشة بنت الجيلالي بيى يومي السبت والأحد 30و31 مارس 2013 من خلال تكريمها في حفل اختتام الدورة الثانية في التكوين التربوي والتي تحمل اسم عائشة بنت الجيلالي، في التفاتة منا لهذه المراو معطاءة المناضلة التي قدمت الكثير للمدينة كمعلمة ومربية وجمعوية فاعلة في الحقل الاجتماعي . الدعوة العامة لمن يود حضور الحفل بمدرسة لمثونة يوم الأحد 31 مارس 2013 ابتداء من الساعة الرابعة والنصف مساء. محبتي العميقة لأبناء الحفرة البررة.

في 27 مارس 2013 الساعة 38 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


21- القدوة لمن يعتبر

التجاري

بييا عائشة و نعم القدوة في الاستقامة و الأخلاق النبيلة و البشاشة الشبابية الدائمة. عائشة المرأة العصامية و الأم الحنون و الأخت اللطيفة و المربية الصارمة و المؤطرة المؤثرة. عائشة الجارة الكريمة و الواعظة بالحسناء, انها تنحدر من أصول عبدية آسفوية بلاد الكرم و النخوة و قد استقروا في كولمين مند عهد الفرنسيين من أبوين كريمين لطيفين بشوشين عمنا الجيلالي رحمة الله عليه و أمنا الحنونة الكريمة خدوج أسكنها الله فاسح جنانه و لها ثلاثة اخوة كرام محمد رحمه الله و أحمد أطال الله عمره و أخونا و صديقنا رشيد أدام الله عليه الخير و الهناء. و لها ثلاثة أبناء محبوبين محمد سعيد أخونا و صديقنا نعمة الله عليه ثم فاطمة الزهراء أسعدها الله ببركاته ثم عزيز و كلهم أشقاء من زوجها الكريم حسن الباعمراني الدي كان يشتغل بالديار الفرنسية أطال الله عمره و لها على ما أظن أخت في الرضاعة و هي شامة أطال الله عمرها و بنتها فضيلة الطيبة الخلوقة.
عائشة بييا مثل أعلى للنساء العصاميات العفيفات أتمنى لها طول العمر و دوام الصحة و الحيوية.

في 18 يوليوز 2013 الساعة 06 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


22- الشكر الجزيل

ماجدولين

نيابة عن عائشة بنت الجيلالي اتقدم بالشكر الجزيل لصاحب المقال خاصة و لكل من يعرف هذه السيدة العظيمة و تعليقا على كلام المحترم السيد التجاري انا بنت فظيلة لما قرأت تعليقك انتبهت لقولك اخ عائشة حمد اطال الله في عمره : ( لقد توفي رحمه الله
و خالتي عائشة مريضة هي بالمستشفى ارجو ان تدعو لها بالشفاء العاجل

في 20 يوليوز 2013 الساعة 26 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

المخطط الاستعجالي و نيابة كلميم

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

اعتصام للجماهير الصحراوية ببلدة تاركمايت / جنوب المغرب

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

محمد لمين الراكب رئيس جمعية ثيرس للوحدة والتنمية

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

شخصية العدد(6):عائشة بنت الجيلالي أول معلمة بمنطقة واد نون والصحراء





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.