للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         جلسة خمر تنتهي بمقتل شاب في عقده الثاني ببوجدور             سحب الثقة يتهدد رئيس جماعة افركط الداهوز بسبب..(وثائق)             غرق شاب بواد الساقية بالعيون             وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

صحراويون يتطوعون لتعريف بالثقافة الحسانية بمهرجان عيد الشعوب بإيطاليا
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 07 يونيو 2011 الساعة 48 : 19


صحراء بريس / بنعويس عادل /ايطاليا


شارك صحراويون من ابناء منطقة وادنون بشكل تطوعي في  مهرجان عيد الشعوب الذي نظمايام 22/23/ماى 2011  تحث شعار " 150 سنة من اتحاد لجمهورية الايطالية" .

وكانت مشاركة الصحراويين تطوعية من اجل التعريف بالثقافة الصحراوية و المؤهلات السياحية للمنطقة .

وحضر حفل الافتتاح  شخصيات مهمة من بينها رئيس المجلس البلدى رئيس الامن الاقليمى و اسقف الكنيسة الكثوليكية و رئيس الحكومة المحلية  اقليم ترينتو و رئيس البرلمان المحلى.و قنصل المغرب بفيرونا.

(صور من المهرجان)




4094

9






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- فاقد الشئ لا يعطيه

صحراوي اصيل

سيعرفون بثقافة صحراوية عوجاء لانهم هم انفسهم يفتقدون الى فهمها فلا هم يتكلمون الحسانية ولاهم يلبسون دراعة بشكل صحيح بل هم يحرفون الحسانية و يلبسون الباحرة.

في 08 يونيو 2011 الساعة 18 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- صحراوي حرو

كليميم السليب

هـ هـ هـ اولاد وادنون هـ هـ هـ ليس الي بالمستوطينين و يدعو انهم صحراوين من وادنون هـ هـ هـ نعرفهم من يكون رئيس المجلس البلدى رئيس الامن الاقليمى الاخر بعمراني . اين يعرف الثقافة الصحراوي وما علاقته بها والاخر ينتمي الي المغرب ما علاقته بالثقافة الصحراوي . هذه سياسة يصنعها بعض المستوطنين لا يعبرون للمجتمع الدولي انا الصحراء المغرب و في الحقيقة الشعب الصحراوي يعيش تحت الفقراء و القمع المخرن .
لاوجود لحل في قضية الصحراء الي تمكن الشعي الصحراوي من استقلاله و الكرامته و حريته .
اقسم لكم قريبا سوف تخسرون لان وادنون هي مهب الثورة في الصحراء.
كليميم لها أهلها ولابد ان يستفيق الأسد النائم وإذا إستفاق فلن ينام مرة أخرى
تذكر هذا الكلام يا يها المستوطينين

في 08 يونيو 2011 الساعة 33 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- لصوص من نوع خاص

المحفوظ السالك

انهم يسرقون كل شئ حتى ثقافة المجتمع الصحراوى يتم تقديمها على انها ثقافة مغربية ويقدمون مغاربة بزى صحراوى على انهم صحراويين هؤلاء الناس لايعرفون إلا اللصوصية وفنونها,انهم ينهبون كل شئ حتى الكلمات عندما ما تخرج من الافواه الصحراوية

في 08 يونيو 2011 الساعة 39 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- لسنا بالخونة

عادل

نحن احفاد من ناضل لتحرير الصحراء.لسنا متملقين او استيرزاقيين. نحن ضد الاستقلال نحن صحراويين شرفاء.اما الدى يحلم بالاستقلال فليدهب للعيش فى تندوف. يجب ان نبنى هدا الوطن.انظرو الى الصحراء كيف كانت و كيف اصبحت..ارجوكم .كفى من الغوغاء

في 09 يونيو 2011 الساعة 16 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- تكريس اللصوصية

أبـا المحفوظ

إنهم يحاولون عبثا طمس هويتنا، لصوص بالفطرة، يدفع بهم نظامهم التعيس إلى تعلم اللصوصي من نعومة أظفارهم، وهم الآن يتقمصون دروا أكثر خطورة، ويحاولن السطو على تراثنا و ثقافتنا، بدءا بمشروع إذاعة الرحيبة (العيون ) و انتهاء بالمهرجانات التي تهدف جميعها إلى مسخ ثقافتناو هويتنا. لكن مسعاهم في النهاية لن يلاقي غير الفشل الذريع. لأننا واعون بمخططاتهم و حيلهم، وسنتصدى لها تصدينا للإحتلال نفسه، ومصيرها مصير الإحتلال و هو إلى زوال لا محالة. أخيرا أريد أن أذكر المتسلقين المتواطئين مع المخزن في إخراج مسرحيته الرديئة التي يؤدون فيها دور الكومبارس، أذكرهم بالمثل الصحراوي الحساني؛ " الشلح إلى أبغي يشوف أجلو يتبيظن". فاعتبروا يا لصوص المخزن.

في 10 يونيو 2011 الساعة 43 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- comprendre l article avant de critique

titou

avant de écrire quelque chose il faut avant comprend le contexte.lui parle de maire de rome pas de ce lui de guelmim

في 10 يونيو 2011 الساعة 32 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- الاجماع الصحراوى

المحفوظ السالك

الاخ عادل انت لست صحراوى ومن نطقك للحروف تبين إنك مغربى والصحراء الغربية لم تتحرر بعد وهى لازالت تحت الاحتلال المغربى ولمعلوماتك ان جميع ابناء الصحراء الغربية بما فيهم النفعيين والمرتزقة لدى المغررب جميعهم مجمعين على إستقلال الصحراء الغربية وعليك ان لا تتورط فى شئ انت لست معنى به وارجع لوطنك وابحث عن مستقبلك هناك واننا لمن الناصحين

في 10 يونيو 2011 الساعة 21 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- عـادل المغربي  (كول الديب أما الذيب أكتلناه )

أبـا المحفوظ

عـادل، صاحب التعليق رقم4، ما كان في نيتي الرد على تعليقك لأنه لا يستحق الرد، و أمثالك كثر في هذه المواقع، و كلهم يظن أنه بادعائه أنه صحراوي يمكن أن يمرر ما يشاء من السموم، ويكفيه أن يتخذ اسما صحراويا له.
لكن ملاحظة الأخ المحفوظ السالك دفعتني إلى التعقيب عليها، فربما لم تفهم مايقصده. المهم أرجو أن تكون محترفا في المستقبل، و أنت تتقمص شخصية الصحراوي، لأن الصحراويين يميزون جيدا بين حرفي الدال و الذال، و هم يميزون بسهولة بين المغربي و الصحراوي الذي لا يخلط أبدا بين الحرفين، على عكس الكثير من المغاربة.
عـد إلى تعليقك " أيها الصحراوي الشريف هههههه" و صحح أخطاءك من مثل قولك:  (الدي يحلم... فليدهب إلى تيندوف...إلخ ) ههههه. اعتبرها هدية مني إليك، لكي تتقن في المستقبل :تقمص شخصية الصحراوي" مع علمي أنك، وأمثالك، أعجز من فعل ذلك، لأن ما يميزنا أكثر من مجرد حروف، و من الصعب عليك ردم الهوة السحيقة التي تفصلنا عنكم، و اسأل نظام المخزن يخبرك بمسيرة خيباته. " كان غيرك أشطر". هل استوعبت الدرس أم ستستمر في المحاولات العبثية؟

في 16 يونيو 2011 الساعة 40 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- الثقافة الحسانية بين الصحراوي و الموريتاني

للصح راوي

أولا علينا أن نكون منصفين و نقول أن " الثقافة الحسانية " تحيلنا بشكل مباشر على القطر الموريتاني الشقيق، و لا نفهم منها أي ارتباط بالصحراء الغربيةبالتحديد. و إذا كان الامر كذلك فهل تطوع هؤلاء الصحراويين " للتعريف" بالثقافة الحسانية بايطاليا أتى بعد تعريفهم بالثقافة الصحراوية و الرأسمال الرمزي للانسان الصحراوي، و ماذا نعني في منطقتنا بالصحراوي ؟ و عن أي صحراء نتحدث؟ و لماذا تم اعتماد الصحراء للتعريف بالانسان؟ أم أن هؤلاء المتطوعين استأذنوا الجهات المشرفة على الثقافة بالقطر الموريتاني الشقيق لانتهاز فرصة "عيد الشعوب" للتعريف بالشعب الموريتاني و ثقافته الحسانية؟. و للامانة نصفق لمبادرة هؤلاء المتطوعين بالاختلاط بالفعاليات الايطالية لكن بصفتهم كما يدعون صحراويين، و يسعون الى التعريف أمام قنصل المغرب بالمعطيات السياحيةو التاريخية لواد نون. و لعلي أتساءل بماذا عرف هؤلاء المتطوعين : الدراعة و أصلها و مكوناتها؟ ثم اللهجة الحسانية و أصلها و المنطقة التي نسبت لها؟
في الحقيقة فالتعايش بين سكان الصحراء وواد نون و المجتمع الحساني خلق نوع من التشابه في عدة طقوس اجتماعية، لكن للامانة العلمية ما للمجتمع الحساني للمجتمع الحساني و ما لمجتمع الصحراوي للمجتمع الصحراوي و ما لأهل واد نون لأهل واد نون. وا لقنصل المغرب بفيرونا لسياسة المغرب.

في 16 يونيو 2011 الساعة 59 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

التأهيل الحضري يصعد لهجة أعضاء المجلس البلدي للسمارة في دورة يوليوز العادية

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حوار مع مدرب فريق النادي البلدي لكرة القدم النسوية بالعيون

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

هل يمثل فريق "شباب المسيرة" الصحراويين؟

المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف

التعاقد من اجل التشغيل مدخل لانتهاك حق الأجر...؟

اعتصام للجماهير الصحراوية ببلدة تاركمايت / جنوب المغرب

صحراويون يتطوعون لتعريف بالثقافة الحسانية بمهرجان عيد الشعوب بإيطاليا





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.