للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         شاب يحاول الانتحار بعد صعوده إلى أعلى لاقط بكليميم(صور)             نشرة إنذارية تحذيرية.. هكذا ستكون أحوال الطقس بالأقاليم الجنوبية نهاية الأسبوع             طانطان: العثور على رجل متوفي داخل منزله(اسم)             انتهاء الجولة الثانية من المفاوضات بين المغرب و البوليزاريو دون تقارب بين الطرفين             الأمن يمنع مسيرة لأهالي جماعة اسرير تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16400 هكتار(فيديو)             انقلاب شاحنة بين امكريو وطرفاية وشللّ بالطريق لساعات             مواطنة تعتصم أمام المستشفى الإقليمي بكليميم احتجاجًا على ترك رضيعتها تصارع بين الحياة والموت(فيديو)             حظر جمع وتسويق الصدفيات بالداخلة بسبب             مافيا العقار تضرب بقوة بجماعة أسرير والساكنة تنتفض(فيديو)             بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم             طانطان: وفاة رجل بعد سقوطه من دراجته النارية             انشقاق ضباط شبح يطارد البوليساريو             صفقة القرن و التطبيع مع الكيان يفتحان النار على لحبيب المالكي             العثور على حقيبة بها اسلحة وذخيرة حية بمنزل يخلق حالة استنفار أمني             انحراف سيارة مندوب الصحة بايفني وصطدامها بحافة جبل ونجاته             وفاة حالة ثانية لسيتيني متأثراً بإصابته بطلق نارى في حادثة اطلاق النار بكليميم             تقرير عن مشاكل الثلوث بجماعة اساكا تركاوساي             قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تسفر عن مواجهات نارية             جريمة وحشية ضد المسلمين بنيوزيلندا ومقتل واصابة العشرات             العثور على هيكل عظمي بميرلفت .. والامن يحقق             الأمن يمنع مسيرة لساكنة اسرير بإقليم كليميم تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16000 هكتار            شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة            تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل            احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار            لحظة محاصرة واعتقال الجاني الذي روع ساكنة كليميم بالرصاص            اطلاق نار ومهاجمة الناس والشرطة بحي الكويرة بكليميم           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

الأمن يمنع مسيرة لساكنة اسرير بإقليم كليميم تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16000 هكتار


شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة


تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل


احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار


لحظة محاصرة واعتقال الجاني الذي روع ساكنة كليميم بالرصاص

 
اقلام حرة

والله.. إننا نستحق حياة أفضل.. وبالإمكان ولكن؟


الصنم إِلَهًا.. والمومياء رئيسا


الغواية


رسالة مفتوحة إلى رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان


الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم

تقرير عن مشاكل الثلوث بجماعة اساكا تركاوساي

بلاغ صحفي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي بشأن التعاقد

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
جريمة وحشية ضد المسلمين بنيوزيلندا ومقتل واصابة العشرات

قرارات بوتفليقة بعدم الترشح لا تقنع الجزائريين و التظاهرات مستمرة

احتمال تنحي بوتفليقة وارد،فمن يخلفه؟ هل يقبل الشعب الجزائري بوجود الجنرالات إلى الأبد؟

والد الشاب المتوفي في سجون البوليساريو يكشف حقيقة استدراجه من اسبانيا وقتله(فيديو)

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

الجهوية الموسعة و الأسئلة المقلقة
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 08 يونيو 2011 الساعة 48 : 15


بقلم : بوزيد لغلى


تتناول هذه المقالة موضوعا موسوما بالراهنية مادام مادة النقاش العمومي الراهن ،و موصوما بالحساسية مادام محفوفا بإثارة حساسيات يضج بها الاعلام المنظور والمسطور تصل حد الغلو الفكري عندما ينادى باسم الحقوق الثقافية للشعوب الأصلية بتغليب اثنية على أخرى وكأنها الاصل الذي لايخالطه دخل ولا يشوبه دخن . وتلك لغة خشبية تنافي منطق التعدد والتنوع المنسلك في سلك الوحدة الوطنية .

ذاك الموضوع ذوالشأن في المطارحات والمساجلات الناشبة هنا وهناك ، هو الجهوية الموسعة التي تتسع نظريا لتلبي مطالب مختلف الفرقاء ذوي المشارب المتباينة ، مادام عمادها التنوع ومراعاة الخصوصيات والاعتبارات الاثنية والاقتصادية وهلم جرا ، لكنها تضيق عند التطبيق حسب ما تبدى لي من خلال تقرير اللجنة الاستشارية للجهوية التي أثار تقطيعها الترابي نثارا من الامتعاض وعدم الرضا ناشئا في مجمله حسب ما أزعم عن الخلفية التي تحكمت في التقسيم ، وهي خلفية تتذرع بعوامل الامتزاج والامتداد الاثني والطبيعي والاقتصادي لهذه الجهات ، وتضمر فشلها في التخلص من بقايا الارث الاستعماري الذي وزع البلد الى جهات للنفوذ الفرنسي وأخرى للنفوذ الاسباني ، لا تزال بقايا أثره جلية أو كامنة خفية تطفو حين يستشعر البعض الحيف فيحن الى الماضي متمنيا على جلة القوم من أصحاب القرار رد الاعتبار، واعتماد التقطيع الترابي الموافق للخطوط التي اختطها الفرنسيون  والاسبان حدودا لمناطق النفوذ لئلا يبغي أحد المعسكرين على غريمه . وفي هذا السياق ، لا نملك الا ان نفهم ان مغزى المطالبة الحثيثة و الحديثة باحداث اقليم المحبس الجديرية ، يعد تلميحا صريحا بتهافت التقطيع الترابي الراهن الذي يقسم الصحراء المغربية الى فسطاطين لا يحظيان بالامتياز ذاته والتسهيلات عينها ، وما المانع في تخطي الميراث الاستعماري القائم على التشطير والتشذير ، وذلك بتجذير وحدة جهة الصحراء ، تلافيا لما يحدثه تقسيمها الى ثلاثة أقانيم من تشغيب في الفهم يجعل من العصي على الهضم إجابة أحد الساسة المنتمين للصحراء عن سؤال مفلق مقلق هو : ما نصيب وما دور سكان اقاليم شمال الصحراء كطانطان وكليميم وأسا الزاك في مشروع الحكم الذاتي ؟ حيث أجاب بدم بارد : انتم دعم معنوي .

لا أريد المزيد من الاستطراد ، وفي مزودتي بعض الفكر التي فاضت من معين الاطلاع على بعض المقالات والردود حول الجهوية الموسعة وموقعها من الدستور موضوع التعديل ، وجماعها نقطتان :

أولا : الأشكال الأولى للجهوية

ثانيا : مشروع الجهوية الموسعة : الأسئلة المقلقة.

 

 أولا : الأشكال الأولى للجهوية

يقر المهتمون بتاريخ المغرب ومن جملتهم المؤرخ الأديب عبد الله العروي في كتابه : من ديوان السياسة ، أن المغرب قد عرف أنماطا وأشكالا من الجهوية مهدت لتأسيس نوع من الديمقراطية المحلية ضاربا المثل بجهات الريف وتافيلالت والصحراء على أطراف المملكة ، لكن ، ثمة لبس مأتاه من كلام المؤرخ المشهور عن كوننا " لا نزال نعيش تبعات ما كان يسمى أيام المخزن بالحركة وأيام الحماية بحملات التهدئة ، يعني في الحالين بسط الأمن بإخماد نار الثورة ومحو آثار السيبة " ( 1(.

إن مناط اللبس هو كون المناطق التي عدها المؤرخ مناطق متميزة شهدت ارهاصات نوع من الديمقراطية المحلية ، يقع معظمها في نطاق بلاد السيبة المقابلة لبلاد المخزن .

ان ارادة رفع اللبس او التناقض الموهوم بين فرضية بلاد السيبة ووجود ممثلين للدولة أو المخزن في تلك المناطق ، هي التي حدت بالباحث الاكاديمي المقتدر يوسف أكمير الى تقليب مستندات الارشيف الاسباني و استنطاق الوثائق المتوفرة لدى قبائل الشمال المغربي أي" الريف " ، ومقارنة خلاصاته واستنتاجاته مع افادات الرواية الشفوية ، ليخلص في نهاية جهده الجهيد وعمله الفريد الذي أشاد بتفرده الاستاذ محمد العربي المساري في مقالته المنشورة بجريدة العلم 2 ،الى مسألة هامة من شأنها أن تفتح باب اعادة النظر فيما نتخذه أو اتخذناه مسلمات عصية على النقد والتبديد . وهي انه لاوجود في الواقع لبلاد السيبة ، وانما روجت لهذه الفكرة السوسيولوجيا الاستعمارية التي مهدت للتغلغل الاجنبي مدعية وجوب التدخل لكبح "السيبة" ، وبسط الامن . قال الباحث يوسف أكمير :

 Esta dualidad fue inventada y propagada por la sociologia colonialista hispano-_francesa( 3)  

 

و ملاك الامر ، ان التشكيك في فرضية بلاد السيبة يسنده أمران :

اولهما : وفرة الظهائر السلطانية المسمية لممثلين محليين للمخزن بمختلف المناطق .

ثانيهما : سيادة نظام قبلي كابح للفوضى من خلال التحاكم الى سلطة الجماعة المؤطرة بالعرف .

و بالانتقال الى فترة الاستقلال ، حقق الخطاب حول الجهوية طفرة ابتدأت منذ مطلع السبعينات وبلغت نوعا من النضج مع دستور 1996الذي اعتمد التقطيع الترابي الحالي المرتكز على تقسيم الجهات الى ستة عشر جهة لا تخطئ العين عدم التكافؤ بينها من حيث الامكانيات ووتائر الانماء . ولا ينتابني شك في أن نموذج الجهوية القائم لم يحقق افضل مستويات الجهوية الادارية فما بالك بالجهوية الاقتصادية والاجتماعية ، فلا يزال المركز مهيمنا والمحيط مهينا ، وحال الجهوية التي بشر بها الميثاق الوطني للتربية والتكوين يغنيك عن السؤال ، ويكفيك ان تعرف ان بعض الاكاديميات لا تستطيع تقريب خدمة سحب بعض القرارت الادارية من موظفيها ، لانها لا تتوفرعلى قاعدة للمعطيات التي يستأثر بها المركز ! وأن تقرأ وتسمع عن الجهوية في التربية والتعليم خير لك من أن تراها في الواقع . وهذا الامر يبلبل ذهن المتأهب لرؤية جهوية حقيقية موسعة تستجيب للطموحات والآمال العريضة .

 

ثانيا : مشروع الجهوية الموسعة والاسئلة المقلقة

ليس خافيا ان الخطاب حول الجهوية الموسعة قد اشتد واحتد في خضم بحث المنتظم الدولي للمقترح المغربي بشأن الحكم الذاتي ، اذ ان منح الصحراء حكما ذاتيا  يتساوق في الوعي السياسي المغربي مع التفكير في اعادة النظر في بنية الدولة بما يكفل اعادة توزيع الصلاحيات بين المركز والمحيط في اطارمشروع الجهوية الموسعة . والناظر الى حصيلة تقرير اللجنة الاستشارية للجهوية يلمس من حيث النظر اعرابا عن النية في بناء جهوية موسعة حقيقية ، لكنه يصطدم من حيث العمل مع أسئلة ليس من السهل الاجابة عنها ، لان الواقع لا يرتفع ، ومنها :

1- يحجم مشروع الجهوية الموسعة دور الولاة والعمال في المشهد المرتقب ، ويطلق يد رئيس الجهة في التصرف بصفته آمرا بالصرف، لكنه لا يقدم ضمانات عملية حقيقية لتأمين وصول نخب لم تتدنس بلوثات استعمال المال الانتخابي لتسنم مراكز القرار المحلي والجهوي ، وما لم توضع ضوابط صارمة مسيجة باشراف قضائي تام على مختلف الاستحقاقات القادمة ، فان هيفا ستعود لأديانها ، و النخب الفاسدة ستحتل مراكزها من جديد ، الامر الذي سيفرغ الاصلاح المنشود من معناه ومقاصده . ولا أقل من تحريك مساطر المتابعة في حق من أثبتت تقارير المجلس الأعلى للحسابات ضلوعهم في قضايا فساد مالي واداري .

2 - تعبئة أفضل الامكانات الجبائية واصلاح المالية المحلية ، فلا يعقل ان تستمر حالة الامتياز بخصوص الاعفاء الضريبي بين جهات متقاربة اجتماعيا واقتصاديا ...

هذه جملة ملاحظات وأسئلة معلقة على رقبة مستقبل الجهوية الموسعة التي نأمل أن تحقق ما تهفو اليه أفئدة المواطنين من رفعة ومنعة لهذا البلد الامين.

 

                   الهوامش :

 1من ديوان السياسة  للدكتورعبد الله العروي المركز الثقافي العربي الطبعة الاولى 2009 ص 126 وما بعدها

2 جريدة العلم . ع 21913السنة 65 بتاريخ 3مارس 2011

3 –de algeciras a Tetuan 1875 /1906 Origines del proyecto colonialista en Marruecos / Youssef Agmir . p 36



4024

9






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- هذا ليس مكان للاحلام

المحفوظ السالك

هناك ظاهرة غريبة فى المغرب وهى جهل المثقفين بالسياسة مثل هذا السيد الذى يتكلم عن جهوية او حكم ذاتى للصحراء الغربية فى إطار الشيادة المغربية وهى يجهل ان القضية معقدة اكثر من تنظيره الفارغ ، فهى محكومة بقرارات دولية كقضية لم يتمتع شعبها بحقه فى تقرير مصيره وتقرير المصير لايعنى ان ينوب احد عن احد هذا حق غير قابل للتصرف وثانيها ان الاخ الجاهل قفز على حقيقة ان فاقد الشئ لايعطيه والمغرب لايملك السيادة على الصحراء الغربية ولايوجد من يعترف بسيادته تلك فكيف تقرر مصير اناس تحتل ارضهم ضد إرضتهم وخرق لقررارت المجتمع الدولى؟ ومن الافضل لللاخ الكاتب ان يذهب الى الرباط او مراكش ويجاول ان يحلم هناك الحلم الذى يتمنى لآن الصحراء الغربية

في 08 يونيو 2011 الساعة 35 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- ni forme ni contenu

chercheur

Monsieur si vous me permettez,j'ai essai de comprendre votre style et l'idee generale que vous pouvez la discuter dans cet article mais j'ai reste s table devant votre maniere d'expression. ce n'est pas parce que vous avez un style complique en langue arabe,c'est de tous mais vous avez utilise des mots incomprehensibles car vous avez mal utilise la langue arabe qui est une langue facile et simple.et ce m'a oblige de vous dire vous etes faible de transferer le message par un bon sens et un bon style.essai de refaire votre style en arabe la prochaine fois

في 08 يونيو 2011 الساعة 50 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- الجهوية الحقيقية تراعي حقوق السكان الاصليين

صوت حر من الصحراء الغربية

لاقيمة لجهوية لاتراعي حق سكانها الاصليين في التمتع بخيرات جهتهم من معادن و مداخيل مالية التي يمتلكونها وورتوها عن ابائهم واجدادهم هده المداخيل المالية التي يجب ان يستفيد منها السكان الاصليون للجهة من حيت توظيفهم في الوظيفة العمومية داخل جهتهم وان تبنى بتلك المداخيل موسسات صحية وتعليمية ورياضية وغيرها داخل جهتهم اما تحويل المداخيل المالية لجهة غنية متل الصحراء الى جهات فقيرة بدعوى كترة سكان هده الاخيرة فهو ظلم كبيرلانه يحل مشاكل الجهة الفقيرة على حساب الجهة الغنية المنهوب خيراتها فيعاني جزء من سكان الجهة الغنية الفقر لان نصيبهم من خيرات ومداخيل جهتهم تم تحويله الى جهات اخرى فقيرة من حق السكان الاصليين الحصول على السكنى قبل المستوطنين فهم اولى بتراب جهتهم الدي يملكونه وسقاه اجدادهم بدمائهم و ورتوه عنهم اما المستوطنون فلا علاقة لهم بتراب الجهه حتى يستغلوه قبل السكان الاصليين

في 08 يونيو 2011 الساعة 58 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- اشا دة

عبد الرحيم

بدا ية اتقدم بالشكلا الجزيل للكا تب بو زيد على رصا نة تحليله لوا قع التقطيع الجهوي بالمغرب وعلى بعض نقا ط الا ختلا ل التى عر فها هدا المشروع من جملتها تغيب بعض الخصوصيا ت التا ريخية الا ثنية لمنطقة الصحرا ء.زيا طة على طرحه لبعض الا شكا لا ت المقلقة والمستفزة في نفس الوقت وهدا ليس بالغريب عليه وهو الرجل الدي يحمل حر قة الجهة وحر قة هدا الو طن.كما اشيد بجما لية اللغة التي يكتب بها وقوة اسلوبه.

في 09 يونيو 2011 الساعة 26 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- تنويه ..... لمن يستحق

التكني الحر

شكرا لك ايها الدكتور الفاضل اننا حقا لم نعد نستطع ان نصنف كتاباتك وتوجهاتك فكما انت في الادب والشعر والثراث نجدك ايضا في الفقه والشريعة وها انت اليوم تكتب في السياسة والقانون حقا فكثر الله من امثالك وشكرا مرة اخرى على المقال الجميل حول الجهوية الموسعة واحيلك على مقال اخر لايقل اهمية وفي نفس الموضوع في منتدى وادنون تحت عنوان "بلفقيه مابين الابل المقنعة والجهوية الموسعة "

في 09 يونيو 2011 الساعة 11 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- انما العربية اللسان

العربي

لا اعتقد ان المقال الذي وصفه صاحب التعليق 2 مكتوب بلغة عربية غير مفهومة ، وما ذنب الكاتب ان كان صاحب التعليق لا يفهم الا لغة صحافة الرصيف .اتمنى ان يرتقي صاحب التعليق بفهمه للعربية بدل ان يلتمس من صاحب المقال تعديل أسلوبه ليتناسب مع ما يسميه النقاد بلغة "السوقة ".

في 10 يونيو 2011 الساعة 13 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- أضغاث أحلام

أبـا المحفوظ

كما قال لك الأخ المحفوظ، صاحب التعليق الأول، يبدو أنك بالغت في الأوهام و الشطحات التي لابد قد استقدمتها من جامع لفنى الذي لا تزال تحت تأثير مؤثراته المفارقة للواقع المحلقة في عالم متخيل.
لا جهوية و لا حكم طاتي و لا هم يحزنزن. الصحراء الغربية بحدودها الموروثة عن الإستعمار، قضية دولية، خاضع الحل فيها لمبدأ تقرير امصير واستكمال تصفية الإستعمار. شعبها وحده هو من يحق له البت في مصيرها، لا المغاربة في أكادير و لا في مراكش ولا في وادي نون  (مع اعتزازنا بالصحراويين الوطنيين المتواجدين هناك ).
ما تتحدث عنه من تنظير حول جهوية ناقصة أو كاملة و من حكم ذاتي، يمكنك أن تطبقه على واقع مغربي، كالريف أو السوس مثلا. أما الصحراء الغربية من طاح إلى لكويرة فلها أهلها يعوفون جيدا طريقة إدارتها و ستكون أنموذجا في المنطقة برمتها بحول الله. فوفر عليك جهدك أو سمك  (من السم ). ولا تنسى أن التاريخ لا يرحم أعداء الشعوب.

في 10 يونيو 2011 الساعة 39 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- الصحراء المغربية

مغربي

شكرا لأستاذنا بوزيد لغلى على مقالته الرصينة ...ربما في المغرب لا تنفع الجهوية الموسعة مادام أن من تلوث يدهم بالمال الحرام مازالوا يصلون ويجولون ...وما دام من يستفيد من خيرات المغرب ومن التوظيف المباشر والامتيازات التي لا تعد ولا تحصى ..يطالب بالاستقلال ...ويريد الكسل والخمول والتمتع بالبطائق وخدمة غيره له .

في 11 يونيو 2011 الساعة 17 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- تنتمي قيادة المغرب الى افقر جهاته

صوت حر من الصحراء الغربية

ان القيادة العسكرية والسياسية والاداريةوالاعلامية للمغرب تنتمي الى افقر جهاته من حيت المداخيل المالية وتنتمي الى اكتر جهاته كتافة سكانية وتسعى هده القيادة الى حل مشاكل جهاتها من فقر وتخلف وبطالة وجوع ومرض تسعى تلك القيادة الى حل تلك المشاكل بسرقة المداخيل المالية للجهات الغنية متل الصحراء وواد نون وتحويل تلك المداخيل الى جهاتها الفقيرة الجهات الاكتر فقرا من حيت المداخيل المالية و الاكتر كتافة سكانية هي الاقل بطالة وسكانها الاصليون الاقل فقرا وهي الاكتر تجهيزا بالموسسسات الصحية والتعليمية والرياضية والطرق والماء والكهرباء وغيرها من البنية التحتية الجهات الغنية المداخيل المالية و القليلة السكان متل الصحراء الغربية و واد نون هي التي يعاني سكانها الاصليون الفقر و الامية والتخلف والجوع والتسول هده الجهة الغنية هي الاقل تجهيزا بالطرق والماء والكهرباء والمستشفيات والمدارس وغيرها من البنية التحتية

في 11 يونيو 2011 الساعة 34 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



عنابة تحت حصار أمني لتسع ساعات

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

كوشنير: موريتانيا بدأت محاربة قوية وفرنسا تقف إلى جانبها

المدير الجهوي للماء الصالح للشرب يرد على بعض المغالطات

الوزير الأول يقر بنهب الرمال وانتشار المقالع العشوائية

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف

اللائحة الكاملة لغضبات الملك الاخيرة

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

محمد لمين الراكب رئيس جمعية ثيرس للوحدة والتنمية

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

محمد لمين الراكب رئيس جمعية ثيرس للوحدة والتنمية

مسؤول سام في البوليساريو يؤكد أن مقترح الحكم الذاتي مبادرة وجيهة

الدخول الإداري يبدأ في فاتح شتنبر والدراسة تنطلق رسميا في 16 شتنبر

لجنة تابعة للأمم المتحدة تدعو المغرب للاعتراف الدستوري بالأمازيغية

محمد الشيخ بيد الله يدعو لتأسيس جهة الصحراء الغربية.

قرار تنقيل إطار صحراوي بشكل تعسفي يثير القلاقل في العيون

أزمة قطاع الصحة بالمغرب إقليم كلميم نموذجا

موظف بوكالة بريد المغرب بكلميم يدوس كرامة مواطن و مديرها يستمتع بالمشهد؟

الدكتور : ابراهيم الصبيو





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تسفر عن مواجهات نارية


الفرق المتأهلة لربع نهائي دوري أبطال أوروبا،وموعد القرعة

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

انتهاء الجولة الثانية من المفاوضات بين المغرب و البوليزاريو دون تقارب بين الطرفين

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
البصل والثوم للوقاية من تطور مرض السكري

احذروا الإكتئاب المبتسم ،وهذه 5 أعراض تشير إلى إصابتك بـه!

الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.