للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         يا رفيق الصبا والزمن الجميل             الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             تلميذ يقتحم قسم بثانوية لال مريم بكليميم ويهاجم استاذا ويرسله للمستعجلات(تفاصيل)             اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي             هذا ما قاله بن كيران والازمي في قضية النائبة البرلمانية آمنة ماء العينين             الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً

تنحي السلطان محمد الخامس عن العرش

هل المغاربة بخلاء !

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

حالات الإغماء في صفوف الصحراويين المضربين عن الطعام بالمقاطعة الخامسة بكليميم
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 10 يونيو 2011 الساعة 00 : 01


صحراء بريس / س.س -كليميم


نقل صباح يوم الأربعاء 09/06/2011 إلى المستشفى الإقليمي بكلميم  احد المضربين عن الطعام من مخيم الاعتصام  قرب المقاطعة الخامسة، ويتعلق الأمر بالمسمى** محمد هشهاش** بعد تعرضه للإغماء وعدم قدرته على الوقوف أو التركيز نتيجة تظهور حالته الصحية بسبب الجفاف الحاد في جسمه.

ويخوض "هشهاش" إلى جانب خمسة شبان إضرابا مفتوح عن الطعام مند أكثر  من شهر حسب احد المعتصمين في خطوة اعتبروها تصعيدية بعد ما أسموه تماطل السلطات المحلية في حل مشاكلهم ووضع حد لمعاناتهم من خلال الاستجابة لمطالبهم المتمثلة في الاستفادة من بطائق الإنعاش الوطني و الشغل  لحاملي الشواهد ، في حين يرى  المسؤولين سبب عدم الاستجابة لمطالبهم إلى عدم قدرة السلطات الاستجابة لكل مطالب الشرائح المضربة وكذلك رفض العديد من المعتصمين حلول السلطات المحلية والمتمثلة في الاستفادة عن طريق التناوب كبقية الشرائح ، وللإشارة فالمضربون عن الطعام يخوضون مع مجموعة من الشبان والشابات اعتصاما مفتوح داخل الخيام  قرب المقاطعة الخامسة  مند أزيد من شهرين  ،

وهنا يطرح التساؤل أين دور المنتخبين في وضع حد لرهان القوة بين المواطنين والسلطات المحلية ، وماهو دوره الحقيقي ، نتمنى أن تأتي الإصلاحات الدستورية بإجابات حقيقية عن هده التساؤلات غيرها  .



2288

6






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الاضراب عن الطعام و الشواء داخل الخيام

الاطلسي

قديمة خاصنا نجددوها
الاضراب عن الطعام و الشواء داخل الخيام
هده تسمى تبهلا و سريق الواد كما يقول المثل
على اي اضراب تتكلم لاشيء سوى الزردة في الجردة 1 في المائة فقط ربما هدا الاخير مغفل و نية واحدة او يتغافل قانون الطعام لا يحمي المغفلين

في 10 يونيو 2011 الساعة 32 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- كلميم

بنت الصحراء

بالنسبة للذين يعتصمون قرب المقاطعة 5 لا هم من حركة 20 فبراير ولا اي شئ.اعرفهم واحد تلو الأخر مجموعة من المخربين ليس لهم شواهد او ديبلومات مجتمعين هناك النهار يتسولون وبالليل يعترضون سبيل المارة ويربون الخمر الإضافة إلي الفساد والكل يشهد عليهم بذلك.أما مطلبهم هو أن يقبضوا النقود بدون أن يشتغلوا وهذا غير موجود حتى في الدول الكبرى.أعتذر لأني لا أتقن كتابة العربية جيدا وأتمنى ان ينشر تعليقي ولا يحدف

في 10 يونيو 2011 الساعة 26 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- bentalal@hotmail.com

عبدرب

لا ادري من اين ابتدي لكن اقول واوضح ان جميع المخيمين قرب المقاطعة 5 لا علاقة لهم بالاحتجاجات ولا يعرفون اساسياته ودلك من تحول تللك الخيام الى اوكار الدعارة ويكفي لمن يريد التاكد الوقوف قبالة المقاطعة ويلاحط مدى تخلف المخيمين اما بالنسبة للمقاطعة 4 الحمد لله من تدخل السلطة السلمي والمسؤول لفك هده البعقة الملوثة لانهم ليس معطلين واصحاب شواهد بل اصحاب سوابق نساء متبرجات لديهم من يعينهم وهم ينامون رفقة الصعاليك
والله يستر

في 10 يونيو 2011 الساعة 04 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- عميتيها عميمي و

صــاامد

والي مدينة كلميم فشل في مهامه في كل الاصعدة. واشعل فتيل الازمات بالمدينة. والطامة الكبرى انه باق حتى يكمل انتاج مسرحيتة الهزلية للاانتخابات القادمة. حقا قالها الشعب ولو في قلبه نريد اسقاط لوبيات الدمار والفساد بوطننا الحبيب .كلميم باب الصحـراء لــم تعرف متل هدا الحال المتدهور من قبل . اعتصام هنا وهناك خيام امام مؤسسات الدولة. بوابة الولاية تعج بالمتضاهرين قوات متمركزة وعلى اهبة الاستعداد لاي فلتان امني .كل هدا مرده وسببه سياسة الوالي الفاشلة وتنامي الزبونية والمحسوبية في صرف بطائق الانعاش الوطني والحدو حدو الضرب بالاضرفة الملغومة هنا وهناك . والقاء بملفات ضخمة على عاتق شيوخ ومقدمين وترك العنصر البشري والمواطن بين سندان الاحتجاج والوعود الزائفة من كل مسؤلين المحليين. لكل هدا اخوتي وابناء عمومتي كفاكم صمتا.. واقع حال مدينتكم لايبشر بالخير . هنا وقف دوران عجلة سياسة والي الجهة. فهل يا ترى نترقب والي جديد ونواب وممتليين جدديسهرون على تسير ههد المدينة التي وقف قلم التاريخ عن حكاياتها. اني ارنو لتاريخ افضل مـما تعيشين يا بوابة الصـــــحراءء ام ستبقى قافلتك تمشي ونباح اهل الدار مستمر..... بالنسبة لموضوع المقال حقا واقع المحتجين والمرابطين امام مقاطعة الخامسة لاأزيد من تلاتة شهور. متخدين من جنبات المقاطعة منصبا لخيامهم وبالنسبة للمضربين عن الطعام فصحتهم اقول لكم بشهادتي صحتهم في خطر.كل يوم ينقل احدهم في حالة غيبوبة الى المستشفى لتلقي اسعافات والرجوع للقواعد بامعاء فقارغة دوما. واضيف ان قائد المقاطعة ممنوع من دخول مكتبه. مكتفيا بختم وتائق المواطنين عن طريق توصيلها له من طرف مقدم في اي مكان يتواجد به منزله شوراع المدينة اصبح قائد سفير متجولا .وانا اتسال ماهو دور قائد مقاطعة ان لم يباشر بايجاد حلول لمعتصمين امام مقاطعة. مادام المعتصمين يتبعون لنفود الترابي لمقاطعته. حقا نفتقد مسؤلين اكفاء ملمون باحتياجات المواطنين والحنكة والتمرس في حل متل هده المشاكل لا اللجوؤ للقوة . موقع مقاطعة يندر بكارتة ان تدخلت قوات الامن ضد المعتصمين الوالي من فوق مكتبه يراقب ويراقب وترقبوا انا معكم مترقبين........

في 10 يونيو 2011 الساعة 49 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- التحرر

ضاضكضي ضاكضيخ

أول تحية المجد و الخلود لكل مناضلي و مناضلات المقاطعة 5 اريد في البداية ارد علي التعليق 1 و 2 أن مناضلي المقاطعة 5 فعلا ليس لهم اية علاقة مع 20 فبراير لان الشعب الصحراوي هو منتفض أو بالاحرى ثائر مند سنة 1973 وبالتالي فهو بريء من هده الحركة الجبانة براءة الديب من دم يوسف وادا لم يكن لهؤلاء اية شواهد فما العمل الموت ادا كان هدا هو الحل فالبحر أصبح ممتلء بجثة الصحراويين الابرياء في الاخير أريد أن أحي كل الشعوب الطواقة لتحرر انطلاقا من المقاطعة 5 مرورا بالشعب العربي و انتهاءا بالشعب الافغاني

في 11 يونيو 2011 الساعة 32 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- الشمس لا يغطيها الغربال

محمد سالم

السيد محمد هشهاش ابن ملازم في القوات المسلحة والملكية يرابط داخل الخيام بالقرب من المقاطعة الحضرية الخامسة رفقة أخيه الاصغر منه،انه هو ورفاقه يحاولون الضغط على ولاية العيون من أجل الحصول على بطاقات الانعاش دون أن يقدموا أية مصلحة للساكنة ،فهم يريدونها كما يقال دون جهد.
ان المعتصمين في الخيام بالمقاطعة الخامسة يتسولون في الليل والنهار ويشربون الخمر ويتعاطون الفساد.
أقول لهم ان الداني والبعيد يعرفكم.فكفى من هذه المهزلة.

في 15 يونيو 2011 الساعة 49 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

عنابة تحت حصار أمني لتسع ساعات

المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

هل تحول الولاة في الجنوب الجزائري إلى رؤساء للجمهوريات، بل أكثر، حكام مطلقون؟؟

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

المدير الجهوي للماء الصالح للشرب يرد على بعض المغالطات

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

محمد لمين الراكب ، رئيس" جمعية العائدين للوحدة والتنمية بالسمارة"

تأسيس شبكة للدفاع عن حقوق الجالية المغربية المقيمة بالخارج

هل استوعبنا جيدا قضية مصطفى سلمى ولد سيدي مولود

الصحراويون يرفعون شعار جميعا من أجل "العزة والكرامة"

مدير ديوان والي العيون يطرد صحفي صحراوي من اجتماع حضره وفد برلماني فرنسي

ملخص المناظرة الوطنية حول قضية الصحراء و أسئلة المرحلة بمراكش، أيام: 01 و 02 ابريل 2011

عائلة بالعيون تتهم رجل أمن بالاعتداء على ابنها الصالح إبراهيم العروصي

الطلبة الصحراويين بالرباط يدخلون في إضراب انداري عن الطعام للإفراج عن المعتقلين

الندوة الدولية الثالثة حول مشاركة المرأة في العمل السياسي بالعيون

السباق الدولي على الطريق في نسخته الأولى بمدينة السمارة





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.