للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         الأمن يمنع مسيرة لأهالي جماعة اسرير تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16400 هكتار(فيديو)             انقلاب شاحنة بين امكريو وطرفاية وشللّ بالطريق لساعات             مواطنة تعتصم أمام المستشفى الإقليمي بكليميم احتجاجًا على ترك رضيعتها تصارع بين الحياة والموت(فيديو)             حظر جمع وتسويق الصدفيات بالداخلة بسبب             مافيا العقار تضرب بقوة بجماعة أسرير والساكنة تنتفض(فيديو)             بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم             طانطان: وفاة رجل بعد سقوطه من دراجته النارية             انشقاق ضباط شبح يطارد البوليساريو             صفقة القرن و التطبيع مع الكيان يفتحان النار على لحبيب المالكي             العثور على حقيبة بها اسلحة وذخيرة حية بمنزل يخلق حالة استنفار أمني             انحراف سيارة مندوب الصحة بايفني وصطدامها بحافة جبل ونجاته             وفاة حالة ثانية لسيتيني متأثراً بإصابته بطلق نارى في حادثة اطلاق النار بكليميم             تقرير عن مشاكل الثلوث بجماعة اساكا تركاوساي             قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تسفر عن مواجهات نارية             جريمة وحشية ضد المسلمين بنيوزيلندا ومقتل واصابة العشرات             العثور على هيكل عظمي بميرلفت .. والامن يحقق             تعيين مدير جديد للمستشفى الإقليمي لكليميم             الفرق المتأهلة لربع نهائي دوري أبطال أوروبا،وموعد القرعة             في جنازة مهيبة..تشييع جثمان الشاب المقتول في كليميم وسط حضور أمني مهم             قرارات بوتفليقة بعدم الترشح لا تقنع الجزائريين و التظاهرات مستمرة             الأمن يمنع مسيرة لساكنة اسرير بإقليم كليميم تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16000 هكتار            شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة            تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل            احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار            لحظة محاصرة واعتقال الجاني الذي روع ساكنة كليميم بالرصاص            اطلاق نار ومهاجمة الناس والشرطة بحي الكويرة بكليميم           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

الأمن يمنع مسيرة لساكنة اسرير بإقليم كليميم تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16000 هكتار


شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة


تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل


احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار


لحظة محاصرة واعتقال الجاني الذي روع ساكنة كليميم بالرصاص

 
اقلام حرة

والله.. إننا نستحق حياة أفضل.. وبالإمكان ولكن؟


الصنم إِلَهًا.. والمومياء رئيسا


الغواية


رسالة مفتوحة إلى رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان


الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم

تقرير عن مشاكل الثلوث بجماعة اساكا تركاوساي

بلاغ صحفي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي بشأن التعاقد

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
جريمة وحشية ضد المسلمين بنيوزيلندا ومقتل واصابة العشرات

قرارات بوتفليقة بعدم الترشح لا تقنع الجزائريين و التظاهرات مستمرة

احتمال تنحي بوتفليقة وارد،فمن يخلفه؟ هل يقبل الشعب الجزائري بوجود الجنرالات إلى الأبد؟

والد الشاب المتوفي في سجون البوليساريو يكشف حقيقة استدراجه من اسبانيا وقتله(فيديو)

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

ديمي : الصوت العابر للحدود !
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 11 يونيو 2011 الساعة 06 : 12


بقلم : بوزيد لغلى


ذهب ما أعطوها وبقي ما أعطتهم Ị  

يروى أن عمر بن الخطاب قال لهرم بن سنان : أنشدنا يا غلام من شعر الشاعر الذي خلد أيامكم ،يقصد زهير بن ابي سلمى ، فقال الغلام : يا أمير المؤمنين ، انما كنا نجزل له العطاء .، فرد عمر : ذهب ما أعطيتموه وبقي ما أعطاكم.

حكمة عمرية فريدة تلخص خلود القيم الجميلة والمعنوية وفناء نظيرتها المادية .

أجل ، وطريق الشعر الى مزيد من الخلود هو زواجه بالطرب لينتج بعض الروائع الخالدة من قبيل تلك التي تغنت بها الفنانة الراحلة ديمي بنت سيداتي ولد آبا.

تلك التي داعبت ودغدغت أغنياتها الوجدان الوطني الموريتاني والعربي والافريقي ،حين صدحت حنجرتها الذهبية الشبيهة بمزمار من مزامير داود بمباركة وتمجيد استقلال موريتانيا ، وحين أشفقت بصوت رخيم على حال سود جنوب افريقيا وحولت معاناتهم مع نظام الميز العنصري من حقيقة تدمي القلوب الى أنشودة جميلة تذم العنصرية والهمجية وترجو لحال الحيف والصلف زواله ، وقد زال ، كما قد يزول في يوم نرجوه قريبا آخر جيب من جيوب الاستعمار بالعراق وفلسطين التي عانقت الراحلة تربتها و وقضيتها بصوت متسام على الحدود متمنع على القيود .

أجل ، قد يزعم زاعم من طينة الغلام المتقدم أن الفنان لا يصدح نايه و لا يفتر ثغره مبديا نابه، الا اذا أجزل له العطاء ، وأي عطاء؟. انه  عطاء مادي محدود،لأن المال ظل زائل ، أما عطاء الفنان فانه يظل غير مجذوذ ولا محدود ما دامت أغنياته وكلماته تطرب ما بقيت في الناس عين تطرف

وتلك هي رسالة الخلود التي يحملها الفن ومحمولاته من القيم الجميلة ، فكم من شخص مغمور خلد ذكره الفن والشعر ككافور سئ الذكر ، و كم من وجه قبيح حسنه وجمله فن الشعر ، وقد أنشد عمر بن ابي ربيعة : حسن في كل عين ما تود ، و استحسن شاعر بني الأنف ما عيرهم به خصومهم من كبر خياشيمهم فأنشد :

قوم هم الأنف والأذناب غيرهم       ومن يساوي بالأنف الذنبا  

وكم من أحداث وأجداث في بطن الثرى لايزال ذكرها يطرق الآذان بقدرة فنان

تلك القدرة التي لم يوهبها كل انسان ، أوتيت منها ديمي ما تعجز بلاغة اللسان عن وصفه وبيانه أبلغ بيان ، كيف لا وهي التي أوتيت موهبة و ملكة أنزلتها بمكان لم تطاوله الا كوكب الشرق "أيام زمان "Ị.

اذا قال شيخ العرفان ابن عربي أن الشئ الذي لا يؤنث لا يعول عليه ، والمكان لا يكتسب قيمته الا اذا ارتبط بتاء التأنيث فأصبح مكانة ، فاني أزعم أن سحر الفنانة ديمي الذي عجزت مواهب كثرى وتترى عن مطاولته والعروج اليه ، يكمن بعض سره في تلك الانوثة التي لم يسفر عنها اسمها ، و انما باح بها رسمها وتوقيعها في عالم الفن الذي سمى بها لتكون " نسيج وحدها ".

واذا كان لكل امرئ من دهره ما تعودا ،فان من عادة سكان بلاد البيظان أن لا يلد الفنان الا الفنان ، كي تبقى شعلة الفن سارية متوارثة بين ايكاون سلفا لخلف . و الراحلة ديمي ما شذت عن العادة ولا خرجت عن القاعدة ، فقد ولدت لأبوين منحدرين من أعرق الأسر الفنية الموريتانية ، وا قترنت بالفنان سيمالي الاستاذ المقتدر الذي أتحف قبل وفاته برنامج "موريتانيا اذ تغني " الذي بثته قناة الجزيرة الوثائقية بدروس نظرية وتطبيقية في فن الغناء الحساني الذي خصه بمؤلف جامع سماه المحيط في موسيقى شنقيط . ومنهما تنسلت وجوه فنية شابة واعدة ،شنفت آذان المتابعين لبرنامج النغمة الذهبية بالتلفزة الموريتانية بأعذب الألحان .

و الآن ، وقد حال الجريض دون القريض ، و ترجلت ديمي عن راحلة الغناء التي قادتها إلى كثير من بقاع العالم شادية أناشيد الحالم بالنصر للحق في كل مصر ، لم يبق من كلمة للتقريض سوى أنها خلفت إرثا فنيا تعلق به الكثيرون كما تعلق قلبها يوما بقضايا إنسانية.



2847

8






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- شكر

عادل

مقال جميل ...و أفكار منتقاة حول الفن و سحره و تأثيره على النفوس و من ثمة خلوده...شكرا لك يا أستاذ على هذه المساهمة

في 11 يونيو 2011 الساعة 37 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- كلمة حق

حسنية من طنطان

وني بيك إنت يا ديمي الله يرحمك .هاذي هي الدنيا.ماهي لحد.وني بيك ...

في 12 يونيو 2011 الساعة 20 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- اشارة

متتبعة

حق على الاباء مراعاة مواهب ابناءهم , الشعرية منها على الخصوص لانها صارت نادة.

في 13 يونيو 2011 الساعة 48 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- الكذب المقصود

أبـا المحفوظ

رغم أن الموضوع فنيا بحتا، إلا أنك أبيت غير إقحام السياسة، منتهزا أية مناسبة كعادتك، لتقديم آيات الولاء و الطاعة لأولياء نعمتك في النظام المخزني، مقدما نفسك على أنك  (الصحراوي الطيب، المدجن و المهجن ).
1. لذا تعتبر فلسطين و العراق آخر الجيوب المستعمرة، و البلدان لا يمكن أن نطلق عليهما سياسيا و جغرافيا لفظة " جيب "، و لكن يبدوا أنك تلفظت بالكلمة و خبالك يسرح في تخوم سبة و امليلية و الجزر الجعفرية، و هي حقا الجيوب المغربية السليبة منذ أكثر من 500 سنة، والمخزن يدلا من أن يحررها يبادر إلى وضعها في سلة المساومات و الإبتزاز السياسي الرخيص، لتتحول الجيوب إلى مجرد ورقة للمساومة.
2. غاب عنك، أو بالأحرى غيبت قصدا، قضية الصحراء الغربية، التي تعتبر، طبقا للقانون الدولي، آخر مستعمرة في إفريقيا، تناقش سنويا في اللجنة الرابعة لتصفية الإستعمار، ضمن 16 بلدا لا يتمتع بعد باستقلاله. أعرف أنك تعرف هذه الحقيقة، لكنها لا تتماشى و قناعاتك المخزنية، الحالمة بحكم ذاتي أو جهوية موسعة "جغرافيا" علها تصل إلى مسقط رأسك  (متجاوزة الحدود الموروثة عن الإستعمار ) لتتمكن و أمثالك من الإتيان على ما تبقى من ثروات الصحراء الغربية.
3. الصحراء الغربية بالنسبة لك مجرد "ضرع من الثروة" يطيب لك التزاحم مع غيرك من المستوطنين و أشباه الصحراويين لإستنزافه، دون أن تنسى التنظير لذلك الإستنزاف بشكل مقرف من الإنتهازية الضيقة الرخيصة؛  (تتمنى أن يمر طريق الإستنزاف من منابع الثروة في بوكراع، و الشواطئ الغنية و بقية مصادر الثروة الصحراوية، أن يمر عـبر واد نون، لمجرد أنك تنتسب لإقليم ذو طبيعة صحراوية جغرافيا ). هكذا تكرس بجرة قلم ذلك الخلط المقصود بين مفهوم الصحراوي كهوية وطنية ناجزة، مؤمنة بمشروع الدولة الصحراوية، لتعوم المفهوم و ليتمطط و يمتد إلى أي إقليم أو مدينة ذات طبيعة صحراوية جغرافيا، ما يعني بدءا من آكادير، بل و مراكش إلى وادنون..و غيرها. وهي مناطق لا علاقة لها بالصحراء الغربية بمفهومها المتعارف عليه دوليا. إنك في ذلك تتأسى بالحسن الثاني الذي ادعى أنه صحراوي هو أيضا، لأن العلويين قدموا من تافيلالت ، وتافيلالت ذات طبيعة صحراوية..ذلك الخلط بين الصحراء الغربية فيحدودها المتعارف عليها دوليا و بين أقاليم المغرب الصحراوية جغرافيا، أصبح قاعدة.
4. و زيد يا بوزيد...تحدثت عن الطرب الحساني، عله يمنحك " مشروعية الإنتماء لمجتمع البيظان"، و نسيت أنه ليس بالفن وحده تصبح صحراويا  (من الصحراء الغربية )، وليس بالفن وحده يحيا الإنسان الصحراوي، إذا لم يتمتع ببعض من مقومات الهوية الصحراوية، وفي مقدمتهاالأنفة، المروءة ، الحرية و الإعتزاز بالكرامة الإنسانية التي تجعلنا نأنف من تقبيل الأيادي. فهل لديك شيئ من ذلك؟

في 16 يونيو 2011 الساعة 52 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- يسقط المزكوط

آده

رب سفيه لم يجد مسافها له ، وما كل قوال يجاب ، والسباب لا يضر السحاب . والمقال يا ياأيها الفهيم "الغشيم " يتحدث عن ديمي وتغنيها بالقضايا الملامسة للوجدان الانساني ومنها القضية الفلسطينية ، أما قضيتك فقد قضي عليها بعمى أمثالك يا صنيعة الخزي .....

في 17 يونيو 2011 الساعة 44 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- السباب لا يضر السحاب

موريتاني

رد على صاحب التعليق 5 ، آده.
شوف يا أخي، مقال الاخ بوزيد عالم مولانا ألا رايع حتى.
يغير كلام الأخ أبا المحفوظ، التعليق رقم 3. واضح و موضوعي.
أنا كموريتاني من أهل الزويرات أحب الشعب الصحراوي، بيننا رابطة القرابة والنسب وأنا شخصيا جداتي أركيبية أحر من شمس لاخرة.
و أحب الشعب الصحراوي يعود إلى أرضه مستقلة و حتى يعيش كبقية البشر.
و يحز في نفسي أن كاتب المقال بوزيد لغلى، له ميول مع الإحتلال ضد بني جلدته  (إلى عاد صحراوي ). و الله ماهي زينة أعليه. و أنا قرأت مقاله عن الجهوية الموسعة. الثروات الصحراوية لأهل الصحراء الغربية ماهو حد ثاني. و اللي باغي الجهوية يطبقها في أرضه و منطقته. و الصحراء الغربية قضية دولية تحل بالقانون الدولي والشرعية الدولية. و الله ألا خيك يا أخي أبا المحفوظ. جزاك الله خيرا على التعليق الزين. و كما قال صاحب التعليق رقم 5. السحاب لا يضره السباب. فلا تهتم لسباب آده هذا سامحه الله.

في 18 يونيو 2011 الساعة 35 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- اتق الله

الوالي بيبا

يا بوزيد من قرا مقالك سيتبادر الى دنه ان المغنيةالهالكةكانت ترثل القران .اتق الله يا رجل .ولا تكن شاهد زور لان الاجل قريب.فميدان الغناء يعج بال جهنم وبئس المصير .

في 23 يونيو 2011 الساعة 16 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- اذا نطق السفيه

صحراوي

انتم ايها الناطقون المعلقون على الاستاذ بوزيد ماذا قدمتم لبوزيد و غيره كي يسايروكم في مساعيكم المشبوهة و الله اعتبر لكل هؤلاء المساكين الذين لا يعرفون من شيء سوى حق الشعب الصحراوي و يقحمونها في كل شاردة و واردة و لو لم تكن قابلة لاستقبالها و مضايفتها
تلك علامة على الفراغ الذي ال اليه الفكر الفيكاتي فالى الجحيم

في 25 يونيو 2011 الساعة 41 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

قمع وترهيب في صفوف مجموعة الأمل للمعطلين الصحراويين

البحث الوطني الديموغرافي 2009/2010

معطلي مجموعة الأمل الصحراويين بالعيون يحتجون

مستشار بجهة أكلميم السمارة يهيأ لجغرافية الحكم الذاتي على مقاسه

المجازون والتقنيون الصحراويون المعطلون أبناء إقليم العيون يواصلون نضالهم

البحث الوطني حول الجرد الجماعي القروي

الفاعل النقابي بين المسؤولية والالتزام الأخلاقي

حصريا على صحراء بريس:الجزء الأول من تقرير ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان بالصحراء

بلاغ لحزب العدالة و التنمية السمارة

ديمي : الصوت العابر للحدود !

تقرير عن احتجاجات طلبة المركز الجامعي كليميم وتهديدهم بمقاطعة الامتحانات

نحو إنشاء مدارس خصوصية مسائية للراشدين و المنقطعين عن الدراسة





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تسفر عن مواجهات نارية


الفرق المتأهلة لربع نهائي دوري أبطال أوروبا،وموعد القرعة

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

انشقاق ضباط شبح يطارد البوليساريو

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
البصل والثوم للوقاية من تطور مرض السكري

احذروا الإكتئاب المبتسم ،وهذه 5 أعراض تشير إلى إصابتك بـه!

الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.