للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

ميلاد التمثيلية المحلية بالعيون للتنسيقية الوطنية للشيوخ والمقدمين بالمغرب
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 13 يونيو 2011 الساعة 11 : 13


 

صحراء بريس / العيون

  عقد عدد من أعوان السلطة الصحراويين بالعيون عصر يوم الأحد 12 يونيو الجاري، اجتماعا موسعا بإحدى القاعات بالمدينة، تدارسوا خلاله الإكراهات التي تعيشها فئة الشيوخ والمقدمين بمختلف المقاطعات الحضرية بالعيون، و خلص هذا الاجتماع إلى تأسيس التمثيلية المحلية بالعيون للتنسيقية الوطنية للشيوخ والمقدمين بالمغرب.

 وكانت التنسيقية الوطنية لأعوان السلطة أحدتث بداية الأمر، بنفوذ ولاية الدار البيضاء الكبرى، التي انطلقت بها شرارة احتجاج أعوان السلطة يوم 18 ابريل من السنة الجارية، حينما أنشؤوا صفحة خاصة بهم على موقع الفايسبوك للانخراط الكلي في الانتفاضة التي يخوضها المقدمين والشيوخ بمختلف أقاليم المملكة للمطالبة بتسوية وضعيتهم الإدارية. ورفع التهميش عنهم.

وعبر شيوخ المقاطعات المجتمعون من خلال إطارهم الجديد، الذين اختاروا له شعار " ثورة أعوان السلطة الهادئة " عن مطالبهم المتمثلة بالأساس في الإدماج في الوظيفة العمومية ووضع قانون خاص بهم يحدد اختصاصاتهم ويقنن عملهم المنشوب بالمخاطر. في الوقت الذي يستفيذ فيه العاملون في جميع المهن والوظائف التابعة للدولة، من التعويض عن مخاطر المهنة. إلا عون السلطة، الذي إذا تعرض لإصابة أو حادث اعتداء، فإن الإدارة تلتزم الحياد السلبي، ولا تبذل ما في وسعها لإعادة الاعتبار إليه وإنصافه.

 



3517

7






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- عـرائس الكاراكوز

أبـا المحفوظ

هذه المجموهة من الصحراويين أصبحت عبئا حقيقيا على القضية. فقد انخرطت في خدمة أجندة الإحتلال و أجهزته خوفاو رهبة ربما في "زمن الرصاص"، و تعاونوا مع الإحتلال بدرجات متفاوتة. إلا أنه من الصعب أن نفهم استمرار هذه المجموعة في معاكسة التيار العام الصحراوي، خاصة بعد ملحمة "أقديم إزيك" الذي أسقط ورقة التوت التي يستر بها هؤلاء عوراتهم، و أظهرت للعالم أجمع أن تمثيل هؤلاء الشيوح والقياد للصحراويين، ليس مشكوكا فيه فحسب، بل و منعدم تماما. تلك الأحداث أظهرت أن الشيوخ و القياد
مجرد أزلام للنظام المغربي و عـرائس كاراكوز يحركها كيفما شائ لخدمة مصالحه.
نحن نعلم أن فيهم وطنيون شرفاء، ونعلم أن بعضهم رفض بإباء الإنخراط في لعبة النظام المغربي التي أراد من خلالها إقحام المستوطنين في لوائح التصويت في التسعينات، و نحن نحفظ لهم ذلك.
لكن السؤال المطروح الآن؛ لماذا يستمر الشيوخ و القياد في التغطية على ألاعيب الكظام المغربي؟ لماذا يستمرئون لعب دور "حصان طروادة" ليعبث من خلالهم بنسيجنا الإجتماعي و وحدتنا الوطنية؟ أما آن الأنوان أن تجتمع كلمتهم على كلمة سواء تدين الإحتلال و القول بكلمة واحدة "اللهم إنا من هذا الإحتلال براء". أم أن الكارتيات و المزايا الدنوية الرخيصة أهم من الوطن و القضية؟
أرجو أن يتحلوا بنفس الشجاعة التي تحلى بها أغلبية أعضاء "الجماعة" التي قررت حل نفسها في نوفمبر 1975، و إعلان انضمامها إلى جبهة البوليساريو، الممثل الشرعي و الوحيد للشعب الصحراوي، شاحبة البساط، بذلك من تحت أقدام الإحتلال، الذي حاول توظيفها لخدمة أطماعه. فهل يعيد التاريخ نفسه، ويسموا هؤلاء السيوخ و القياد إلى مستوى المسئولية التاريخية؟ هم وحدهم القادرون على الإجابة على هذا التساؤل. و التاريخ لا يرحم على أية حال.

في 13 يونيو 2011 الساعة 46 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- رد إلى أصحاب التعليقين 1 و2

متتبع

أولا قد أتفق معكم في بعض ما قلتموه، لكن أريد أن أسرد لكم بعض الحقائق، علما أنني لست بشيخ ولا قائد وأبعد ما أكون عن عالم السلطة:
نعت صاحب التعليق 1 هاته الفئة بأنها خدمت أجندة الاحتلال، لكن نسي أن بعض من يسمون بالمناضلين الصحراويين هم من يقدمون معلومات هامة ويأتون بأخبار الاجتماعات والتنسيقات والوقفات لهؤلاء الشيوخ في المقاهي أو عبر الهاتف.
ألصق تمثيلية الصحراويين بالشيوخ والقياد، ويبدو أن صاحبنا لايعرف الفرق بين رجال وأعوان السلطة من جهة وبين شيوخ تحديد الهوية والمنتخبين في الجماعات والمجالس الذين هم من يمثلون الساكنة.
نسي صاحبنا أو تناسى أن بعض ولا أقول كل المواطنين هم من يحابون الشيوخ والمقدمين ويحاولون التودد والتقرب إليهم بل وتقديم العطايا ودعوتهم دائما لحضور المآدب والحفلات إما لتسهيل الحصول على بعض الأوراق أو الزون أو التسجيل ضمن قوائم بعض الفئات المحتاجة.
أما صاحبنا كاتب التعليق 2 الذي قال أن غالبيتهم لايفقهون شيئا نسي أنه هو الذي لا يفقه شيئا فما كتبه غني عن كل تعليق، مستوى رديئ وأسلوب ركيك، كما أنه فضح نفسه إذ ما دفعه للكتابة ليس المصلحة العامة بل يبدو أنه كان ضحية لشخص ما قدم له رشوة ولم يسدد له خدمه طلبها منها، إذا أردنا أن نغير المنكر فلننطلق من أنفسنا أولا.

في 14 يونيو 2011 الساعة 04 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- تصويب

أبـا المحفوظ

رد على صاحب التعليق رقم 3.
أود أن أشكرك على الرد الذي صحح بعض الهنات التي ظهرت في تعليقي رقم 1.
1. باعتباري من سكان مخيمات العزة و الكرامة، أعترف لك أن حقائق قد تغيب عني فيما يخص الوضع في المناطق المحتلة، و إذ أنني لم أزر قط المدن المحتلة، و لم أعايش تفاصيل الحياة اليومية هناك، فإنني بالتالي عرضة لارتكاب هنات كخلطي بين الشيوخ المعينين من السلطة المغربية و شيوخ تحديد الهوية. و هو أمر أعترف به، وأقر لك به، و أشكرك على لفت انتباهي له.
2. أما فيما يتعلق بتخوين المناضلين و تعاونهم مع سلطات الإحتلال، فإنني أتحفظ على ما ذهبت إليه، أخي الكريم، فليس مناضللا من يشي بإخوته، بل هو مجرد مخبر مندس في صفوف المناضلين، لذا لا يمكن أن أطلق عليه صفة المناضل، لأني بذلك أخلط الأوراق، و يصبح المخلفون القاعدون مثل المناضلين المجاهدين، و الله، ثم الشعب، لم يضعوهم في مرتبة واحد، وشتان بين الفئتين.
3. رغم إقراري السابق، لا أزال أجد تعليقي في محله، إذ أن صلب الموضوع هو ضرورة تحرر الصحراويين من النظام المغربي الغازي و خططه التي تهدف إلى ضرب الصحراويين بعضهم ببعض، و التلاعب بهم و بمصائرهم.
و ضرورة الإنخراط في الدفاع عن القضية الوطنية وهي تحرير الأرض و استكمال سيادة الجمهورية الصحراوية على كامل أرض الساقية و والوادي، تحت لواء جبهة البوليساريو، الممثل الشرعي و الوحيد للشعب الصحراوي.
أتمنى أن نتفق على هذه القواسم المشتركة التي تجمع كل الوطنيين الصحراويين. و أكرر لك شكري الخالص على لفت انتباهي لأمر فاتني. و الله من وراء القصد.

في 15 يونيو 2011 الساعة 16 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- الى صاحب النعليق رقم 3

ملاحظ

كماورد في تعليقك فانت بعيد كل البعد عن السلطة بمفهومها المتعارف عليه لكنك جاسوس او ابن جاسوس فليس هناك في الوجود اركك منك او ارذل منك فامثالك واقسم عليها ليست لهم صلة بالصحراء

في 15 يونيو 2011 الساعة 15 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- بدون تعليق

من متتبع إلى صاحب التعليق 5

إذا أتتني مذمة من ناقص، فتلك الشهادة بأني كامل.....

في 15 يونيو 2011 الساعة 26 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- قريبا ستشهدون ميلاد تنسيقية لموظفي وزارة الداخلية بالأقاليم الجنوبية

تنسيقية موظفي وزارة الداخلية بالأقاليم الجنوبية

قريبا ستشهدون ميلاد تنسيقية لموظفي وزارة الداخلية بالأقاليم الجنوبية تدافع عن حقوق أصحاب السلاليم الدنيا

في 16 شتنبر 2011 الساعة 01 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- X

X

لا تنسوا انفسكم انكم كلكم مغاربة مسلمون نحن اخوة مشكلتنا هي النظام المغربي اولا ليس هذا النظام من صنعنا بل من مخلفات الاستعمار الفرنسي انذاك الفرنسيون رحلوا وتركوا ورائهم مرض التجسس

في 28 أكتوبر 2011 الساعة 11 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

محمد لمين الراكب ، رئيس" جمعية العائدين للوحدة والتنمية بالسمارة"

قمع وترهيب في صفوف مجموعة الأمل للمعطلين الصحراويين

ظاهرة الأمهات العازبات في المغرب انحلال أم فقر وجهل؟

الدخول الإداري يبدأ في فاتح شتنبر والدراسة تنطلق رسميا في 16 شتنبر

أما آن الأوان لإسبانيا وفرنسا أن تعتذر عن جرائمها الاستعمارية في حق الصحراويين ؟

روس يُحبِّذ عقد لقاء غير رسمي بين المغرب والبوليساريو خلال غشت أو شتنبر المقبل

دعوات لممتلية الامم المتحدة بتندوف الي حماية مصطفى سلمى ولد سيدي مولود

مستشار بجهة أكلميم السمارة يهيأ لجغرافية الحكم الذاتي على مقاسه

الملك محمد السادس يعطي الخطوط العريضة للبرنامج السياسي و الاجتماعي و الاقتصادي للأقاليم الصحراوية.

بالداخلة :الأخطبوط يفقد أحد أصابعه بعد سقوط عضوية الطالبي

الصحراء و رحلة البحث عن الشرعية التمثيلية

ضد من يجب أن يثور نساء ورجال التعليم؟؟؟؟

منْ يسعى لتحويل مقترَحِ الحكمِ الذَّاتي إلى خدْعة؟

اشراك الجالية المغربية في النقاش الدائر حول الاصلاحات الدستورية

هل تصمد الارادة الملكية في التغيير امام قوة مقاومة التغيير؟

تراجع شعبية الوجوه الانتخابية الحالية بالطانطان

حركة 20 فبراير في ميزان قانون الديمقراطية





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.