للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أمواج عاتية تضرب جزيرة تينريفي بكناريا تدمر شرفات المنازل(فيديو)             العثور على عون سلطة مقتولا بطانطان(اسم)             رسمياً..صدور قرار التمديد الثاني للجنة المسيرة لمجلس جهة كليميم وادنون بالجريدة الرسمية             أنباء عن التمديد للجنة المسيرة لجهة كلميم وادنون             أنباء عن منع المستشار عبد الوهاب بلفقيه من مرافقة الوفد المغربي إلى بروكسيل             كلميم: إدانة عون سلطة ب 8 أشهر سجنا بتهمة النصب.             مركز “TLScontact” يتوقف عن استلام ملفات الراغبين في الحصول على تأشيرة فرنسا             مصرع شاب في حادث سير بين السمارة والعيون(اسم)             هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)             تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات             فاعلة جمعوية بكناريا تهاجم اعيان الصحراء :يلهثون خلف مصالحهم ويبتزون الدولة .             تفاصيل فاجعة غرِق قارب للهجرة السرية بشاطئ اكلو كان على متنه 25 فردا             بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
أمواج عاتية تضرب جزيرة تينريفي بكناريا تدمر شرفات المنازل(فيديو)

بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

التعدد اللغوي حصيد لسان " عصيد "
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 16 يونيو 2011 الساعة 16 : 21


بقلم : بوزيد لغلى


مطلع بائس ينم عن حقد مكتوم ، ذاك الذي يستهل به الأستاذ عصيد مقاله المعنون بترسيم الأمازيغية في الدستور الديمقراطي ، اذ يغمز ويهمز إيماء الى بعض جلة الأساتذة الباحثين المنافحين عن الهوية  اللغوية  المغربية الطافحة بالتنوع ، موردا عبارة تلفح بزفرات الاستهجان أو الاستثقال للفكر المضاد لفكره ، و هي عبارة " ومنهم من يحمل لقب دكتور " . و لعلمه ، فان الدكتور ليس لقبا يلقب به كل من هب ودب ، و إنما هو درجة علمية لا يزال الذب عن قيمتها العلمية والمهنية يتصدى له كثير من الذين اكتووا بنار اعتلال الموازين واختلال بعض القوانين بهذا البلد !

لقد عذل عصيد " خصومه " الذين لم يتورع في استخدام أساليب محاكم التفتيش في ملاحقة سرائرهم والحكم على طواياهم ونواياهم َ! ، واصفا إياهم بحملة وعي شقي ووهم عقيم بتغيير ما سماه مسار الانتقال الديمقراطي  ! ، و كأن الديمقراطية تنحصر في كلمة واحدة لا ثانية لها ، وهي ترسيم الأمازيغية ، أما وطننتها فهي نكوص وتراجع عن الديمقراطية الحقة ، أو نتقاص من الحق المفترض صونه في الدستور الديمقراطي . أليس هذا الخطاب العدمي العقيم اغتيالا للديمقراطية والقبول بالرأي المخالف ؟

ان قمة الفهاهة التي ينطوي عليها خطاب السيد عصيد ، هو كلامه المحمل لكبر " الوزر " للاتجاهات القومية العربية المتأثرة بالنموذجين الناصري والبعثي ، ولنا أن نسأله أن يتحقق من معلوماته وينسب الخلل الى أهله ، فسياسة التعريب بالمغرب لم تتخذها حكومات قومية ناصرية ولا بعثية ، واللغة العربية تمثل جزء ماهية هوية المغاربة ، والتعريب على علاته ردة فعل ضد التغريب تروم تطهير الادارة من بقايا التأثير الاستعماري ممثلا في "فرنسة " المناهج والادارة ... أم  أن السيد عصيد يكتم شوقه الى سيادة لغة السيد الفرنسي في الادارات ما دام حلم التمزيغ لم يتحقق بعد أخذا بالمثل القائل : الجحش ان فاتك العير !

و تزداد أصولية السيد عصيد عندما يضرب صفحا عن ذكر اللغات الوطنية كالحسانية ، وكأن لسان حاله يقول : اذا تم ترسيم الأمازيغية فليجف الحبر ولينضب البئر !

وقد يستبد بك التعجب عندما يحدثك السيد عصيد عن استناد الامازيغية  الى شرعية دينية وجغرافية وتاريخية ..، و كأن غيرها من اللغات الوطنية لا تستند الى هذه الشرعيات ! ، فمن حيث الشرعية الدينية ، يزعم صاحبنا أن اللغة الأمازيغية هي لغة التعليم الديني الى يومنا هذا ، دون ان يعين أية لهجة يعني ؟ تاشلحيت ، تامزيغت أم تاريفيت ، أم ثمة لغة أمازيغية ممعيرة يتم بها التدريس لم نعرف نحن كنهها ، ولا نستطيع ان نهرف بما لا نعرف ! ، كما لا نعرف بأي خط يتم التدريس الذي يعنيه عصيد ، أبالخط العربي الذي يستهجنه أم بخط تيفناغ الذي يستحسنه !

ان هذه الأسئلة الكامنة والقمينة بنسف خطاب السيد عصيد من الداخل ، لا يريد التطرق لها اطلاقا لأمر يراد!

أما ما يدعوه بالشرعية الجغرافية القائمة على وجود عشرات أسماء الأماكن الأمازيغية ، فهي حجة داحضة ، لأن الأماكن تكتسب تسمياتها تبعا لحيثيات  وأوضاع قد تتغير بتغيرها ، والا فما اسم الصويرة  والجديدة سابقا ؟ ، وهل وجود عشرات أسماء الأماكن الأمازيغية ينفي وجود نظيرتها العربية والحسانية كأم الكردان ؟ . ان اللغة الأمازيغية  لا تحتاج لهذا اللجاج للاعتراف بها في الدستور، اذ دون هذا وينفق الحمار !. ولذلك كله ، نتمنى من السيد عصيد أن يترجل عن صهوة عناده ، ويعلم أن الوطن يتسع للجميع عربا وأمازيغ ، والوطننة تفي ببغية كل طالب للاعتراف بلغته و ثقافته سواء بسواء



2927

11






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- العملاء

احمدناه

شهادة الدكتوراه لايحصل عليها في المغرب الا العملاء اما غير العملاء من الطلبة فلا يسمح لهم بتجاوز شهادة الاجازة و المناظلون منهم تزور نقط دراستهم الجامعية ويطردون من الجامعات اما الموظفون الدين يسمح لهم بالدراسة الجامعية فهم العملاء اما الموظفون غير العملاء فلايسمح لهم بالتسجيل في الجامعات هدا فقط تعليق على مااشار له الكاتب حول شهادة الدكتوراه

في 17 يونيو 2011 الساعة 35 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- زعما نتا نيت دكتور اولا غير ,,,,

دكتورة

اسلوبك هجين ، ينم عن تقافة عرب الجاهلية ، اي دكتور لايجد اللغة الامازيغية لغة الاجداد لايمكنبحال من الاحوال ان نسميه ذكتورا وانت من هذه الطينة ، فتعاملاتك ومجامعك ومعاشرك تقول انه يجب اعادة النظر في الشواهد التي تعطى جزافا، فسياتي يوم تحاسب فيه على كلامك اتجاه عصيد ، لكن الاصعب من كل هذا ان امثالك من المسترزقين ، مالهم مزبلة التاريخ بكل بساطة , وحنا مزيان ايلا ولتي بحدك من كتاب الصحراء,,,
ماحد الهمة مشى,,,, مثلك الاعلى
سكت والا نخرجو ورقنا وبدون حقد وعنصرية ، لان من تنكر لا صله لا فصل له,,,,شوف راسك فالمريا ويبان لك كلشي

في 17 يونيو 2011 الساعة 13 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- توضيح

الغلى بوزيد

كنت أدرك أن هذا المقال الذي امتنعت مواقع عنصرية عن نشره سيثير الهمج الذين لا زاد لهم سوى القذف .
من أبدع ماقيل : لا يضر السحاب نبح الكلاب ، واذا أتتك مذمتير من ناقص فهي الشهادة انني سالم .
أحيلك يا من تريد شن حرب بالوكالة عن المردود عليه في هذا المقال الى مذكرات دكتور راسب ، لتدرك أن الفساد هو الذي منع الأوائل من حقوقهم في التدريس .
ومن يكن ذا فم مر مريض ***يجد به مرا الماء الزلال .
ما عسى يبلغ عض البعوض ، ان كانت لديك أفكار يا صاحب التعليق الأول والثاني ، فاكتب مقالة وأرنا لغة تضاهي لغة العرب التي أعتز بالانتساب اليها .
اخرج أوراقك وانشرها على الملأ دون اسم مستعار ؟

في 17 يونيو 2011 الساعة 32 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- اخرج من جحر اختبائك خلف اسم مستعار يا صاحب التعليق 2

ابن الصحراء ولا فخر

والله ، لقد هزلت ، و انتهت قيمة الدكتوراه حين أصبح من لا يستطيعون أن يرتجلوا أو يكتبوا جملة صحيحة فصيحة ، يتحدثون عنها و عن أهلها بهذه اللغة السوقية المبتذلة ، وركاكة تعبيرك تنبؤك عن مستواك العلمي ، و اذا كنت من حملة الشواهد الجامعية ، ولا تحسن التعبير بالعربية ، فتلك سبة قادحة فيمن أهلك للاجازة . لا أصلح الله تعليما ينتج مثل هذا النتاج الردئ ، كان أولى بك الا تعمد الى استعما كل جموع التكسير من قبيل قولك مجامعك ومعاشرك ، فقد أسأت الى اللغة العربية التي تتأبى أن تسلس القياد للعلوج العجم مثلك .، وان كنت تقصد جلة أصحابي الذين أسعد بصحبتهم ، فليسوا من طينة المرتزقة من أضرابكم الذين يعتاشون على فتات الموائد اللئيمة الداعمة لبعض جمعياتكم الأمازيغية التي لم حاولت نقل عدواها وجربها الى الجزائر ، فاعتقل بعضهم في مطار العاصمة الجزائر كما تحشر ......
أما كلامك عن الهمة ، فلا أعرفه الا من خلال الاعلام ، ولا أدري كيف سمحت لك وقاحتك ان تجعله مثلا أعلى لي ، ولست متخذا مثلا أعلى الا الرسول الأعظم ، ولست اتمسح بالأصنام والأزلام مثلك تمسحك بعصيد ودفاعك عنه بشكل عنيد ، وكأننا حين انتقدناه مسسنا ببعض أربابك وأولياتء نعمتك . ولعلمك فانك من يكري لسانه للدفاع عن غيره ، لا يستبعد أن يكتريه أسته ، وهي ملكه يفعل بها ما يشاء .
كنت تود بدفاعك الأهوج أن ترفع رأس صاحبك في السماء ، ولم تبصر أنك كاراقم على الماء .
أجدت لغة الوعيد بالمحاسبة ، ونسيت أن انغمست من حيث لا تدري في أساليب بوليس البصري ، و لا أخالك الا حالما بوزارة داخلية للعنصريين مثلك تعود المغرب لا قدر الله الى سنوات تكميم الأفواه لا قدلر الله . انفتحت لكم أبواب الحرية ، ونسيتم أن بيوتكم من زجاج ، وقلوبكم الخائفة أبد الدهر من اولي البأس الشديد من العرب جعلتكم تسكنون رؤوس الجبال وبين الفجاج .
انني أدعوك الى النظر في مرآة أسلوبك المنط شكلا ومضمونا ، ولك العذر اذا لم تستطع تحمل المأساة.

في 18 يونيو 2011 الساعة 47 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- ملا حضة بسيطة

عبد الر حيم

ابدا القو ل على الشو فينية التي ينطلق منها انصا ر الا ما زيغية المتعصبين وهم ينا قشو ن قضة اللهجة الا ما زيغية وحضو رها تنم عن مدى قصو ر تقكير هم الدي يز يح من اما مهم كل شيئ لا ينتمي للا ما زيغ وهدا يبين اولا عدم ايما نهم بالتعددية الثقا فية التي اعطت للمغر ب المتنو ع عبر التا ريخ نوعا منالقو ة و الغنى المندو رين ففي بو ثقة هدا المغر ب الجميل تنصهر تنو يعا ت ثقا فية ولغا ت متعدد تفصح عن ثقا فا ت محلية جغرا فية صنعتها الظر وف التا ريخية لهدا الو طن .واشير هنا على ان من ينفي من حسبا نه الا خر ولا يعتر ف بالتعددو الا ختلا ف سر عا ن ما تتقا دفه ريا ح التا ريخ الى مزبلته.كما ان اللغة العر بية هي اللغة التي انز ل بها القر ا ن الكر يم والله عز وجل وعد ببقا ئها ما بقي الا نسا ن على البسيطة.

في 18 يونيو 2011 الساعة 48 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- رد على صاحب التعليق رقم 3 زيد الغلى

احمدناه

لاتوجد ديموقراطية في المغرب كل شيئ مزور الانتخابات معدلات التلاميد والطلبة الدراسية يزور هده الامور العملاء ولصالحهم 99 فالمئة من الموظفين في المغرب مخبرون للاستخبارات المغربية انت تطلب من المناضلين الكشف عن صورهم واسمائهم الحقيقية حتى تتعرف عليهم المخابرات المغربية فتقوم باغتيالهم وتعديبهم داخل السجون طبعا هده الخدمة التي تقدمها لهم من شروط الحصول على الدكتوراة المناضلون لايخشون الاغتيال والسجون لكنهم لايريدون الموت حتى لا يرتاح النظام المغربي وحتى تبقى قضيتهم اكتر قوة تعطي الدولة الاسبقية في التوظيف للدكاترة لانهم عملاء و اغلب الدكاترة العاطلين يتقاضون اجورا سرا اعتصاماتهم ترمي الى اخفاء حقيقة انهم عملاء المغرب لن يسمح للمناضلين بالحصول على شواهد جامعية وخصوصا الدكتوراة التي تبقى من اختصاص العملاء المنبطحين للنظام الحاكم هل تريد ان تخفي الشمس بالغربال المناضلون الصحراويون رغم انهم قليلون جدا في الوظيفة العمومية لاتسمح لهم السلطات المغربية بالتسجيل في الجامعات لا يحق لحامل دكتوراة في المغرب ان يفتخر بها لانه ليس الا عميل لاجهزة المخابرات المغربية ادا كان من حق اي كان الحصول على شهادة الدكتوراة في المغرب ادن توجد ديموقراطية في المغرب ان شهادة الدكتوراة من حق العملاء فقط لان الديموقراطية لا توجد في المغرب وهدا لا يختلف فيه اتنان

في 20 يونيو 2011 الساعة 35 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- نحن أمازيغ عربنا الإسلام

hispanista

بداية أشكرك على هذا المقال السديد في بيان تهافت الأستاذ عصيدـأحد أقبح أمازيغ المغرب وأكثرهم إيثارة للفتنة بين أهل البلدـفي في موضوع الثقافة واللغة المازيغية كعنصرلايستعاض عنه في التركيبة الهوياتية للمغرب.هذا الرجل، وأعوذ بالله من ذكر اسمه،يعاني من اسكيزوفرنية عميقة جعلت كلامه ينسخ بعضه بعضا،ففي الوقت الذي يدعو فيه الدولة إلى تبني مقاربة شمولية في أفق تحديد الملامح المكونة للهوية المغربية من باب لافارق،نجده يتبنى خطابا اقصائيا وواقحا بل قليل الأب حين يتعدى بالسب والازدراء على أي القرآن وعوائد المسلمين وتلك شنشنة أعرفها من أخزم.إن نحوه هذا الإتجاه دال على عنجهية صارخة ومواطنة مغشوشة جعلته يهين أقدس ما عند المغاربة كل المغاربة نحن أمازيغ،الرجال الأحرار،نحس بالإنتماء الحضاري القوي للعالم العربي نعيش قضاياه ونرنوا إلى مغرب التعددية السياسية واحترام الإختلاف في إطار من الديمقراطية ودولة القانون و المواطنة كأفق فعال ومستقبلي للعيش المشترك مع تبني قيم الإنسانية وكيف لا ينفعل اي انسان مع قول الشاعر احمد ءند محند :يا ساكن القبر الذي أتعشق القلب يحزن والدموع ترقرق أخط حكاياتي شعرا تحفظ في الزمان وتعبق.عود على بدء شكرا على قرعك لهذا المارق اما اذنابه أصحاب سبعة رجال لايضيرونك في شيء ما ضر بحر الفرات يوما أن خاضت الكلاب فيه.

في 20 يونيو 2011 الساعة 48 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- الى صاحب التعليق رقم 6 احمدناه

سالم ين

لاتنس الاحزاب التي تسمي نفسها اسلامية فهي ايضا مليئة بالعملاء فالمغرب دولة استخباراتية

في 20 يونيو 2011 الساعة 11 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- رسالة لصاحب المقال

امازيغية و افتخر

ان كانت تشلحيت ، تمازيغت أو تريفيت فنحن نعتز بهذا التنوع لانه يشكل نفطة قوتنا لا ضعفنا على الاقل لا توجد بين ناطقي هذه اللهجات صراعات كالتي نجدها بينكم انتم الحسانيون (وان كان الاسم يدل عليكم فانتم اسم على غير مسمى  )فتجد الايتوسي في صراع مع الياسيني او الزفطي...الخ انتم في صراع دائم بينكم فكيف لا مع من تعتبرونهم _اعداء_ لكم.

في 30 يونيو 2011 الساعة 39 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- أحمد عصيد الأستاذ المناضل

argaz

أحمد عصيد أستاذ لا تطاله الأقزام ، بفضل نضاله ونضال أمثاله من الأساتذة العظام اعترف الحاقدون أخيرا بالأمازيغية لغة رسمية ثانية لهذه البلاد، فلتجف أفواه الحاقدين وليشربوا حقدهم شرب الهيم ...
الأمازيغية أبيتم أم كرهتم لغة رسمية ، الأمازيغ وحدهم يعرفون قيمة هذا الموروث العطيم ، وهم وحدهم من يعرفون كيف سيعممونها على صعيد المؤسسات التعليمية والمرافق العمومية ، وهم وحدهم سيضعون البرامج لذلك ، فلا تتعبون رؤوسكم من الآن في طرح الأسئلة : كيف ولماذا ومتى وأين ؟؟؟ لأن تلك الأسئلة لم تنبع من قلوب صافية متسامحة وإنما كانت تطرح حقدا وكراهية ومكرا ، فاهنأوا واتركوا الأمر لمن يحبه...
الأمازيغ لم يكونوا في يوم من اليام يكرهون العربية والعرب ، فهم يحبون العربية وأعظم وأشهر فقهاء اللغة العربية بالمغرب هم أمازيغ ، والأمازيغ هم من ساهم في نشر الإسلام ومعه العربية في ربوع بلدان شمال إفريقياوبلدان جنوب الصحراء بفضل ملوك حكموا البلاد بالعدل وبدون عنصرية مثل يوسف بن تاشفين ويعقوب المنصور الموحدي وأحمد الشيخ الوطاسي وأحمد المنصور الذهبي وغيرهم من العظام ن وهم الذين أفسحوا المجال للقبائل العربية الآتية من بوادي الجزيرة العربية ليستوطنوا سهول وصحارى شمال إفريقيا ومن بينها المغرب...
فقليلا من الإنصاف والحكمة ..

في 05 يوليوز 2011 الساعة 24 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- الاماكن التي تحمل اسماءا امازيغية سكانها الاصليون امازيغ فعلا

من صحراوي حقيقي الى صاحب المقال

انت تقول ان المناطق التي تحمل اسماءا امازيغية لايعني دلك ان سكانها الاصليون امازيغ ومن هده المناطق في واد نون والصحراء الغربية اماكن طغت واسكا واوسرد وراس امليل وتفاريتي وتاروما وابطيح واكجكال وتغمرت وتكاوست متلا انت تقصد ان هده الاسماء الامازيغية اطلقت على هده الاماكن لاسباب وظروف لم تحددها مما يوكد عدم وجودها وان كون هده المناطق تحمل اسماءامازيغية لايعني ان سكانها الاصليون امازيغ لا شك انك تعرف ان مويتانيا ايضا شعب صحراوي تتكلم الاغلبية الساحقة من سكانه العربية لكننا نجد في موريتانيا مناطقا تحمل اسماءا امازيغية متل ادرار الجبل بالا مازيغية وتكانت الغابة بالامازيغية وغيرها فهل يعقل ان تكون اسماء هده المناطق وليدة اليوم اطلقها عليها الموريتانيون وهم المعروفون بعداوتهم للغة الامازيغية الى درجة انكار وجود ناطقين بها بينهم رقم انهم موجودون فعلا كافلية مضطهدة ان وجود مناطق تحمل اسماءا امازيغية في واد نون والصحراء الغربية وموريتانيا يعني فقط ان سكان تلك المناطق امازيغ تعرضوا للتعريب على يد بعض العرب القادمين من السعودية وماجاورها فتخلى اولئك الامازيغ عن لغتهم الامازيغية لانها متخلفة وغير مكتوبة ولاتصلح لحياتهم اليومية والتجارية والدينية فتدهورت تدريجيا وقل ناطقوها وهكدا ادن فان كون اماكن في الصحراء الغربية وواد نون وموريتانيا تحمل اسماءا امازيغية يعني ان سكانها الاصليون امازيغ وهم لازالوا يعيشون في تلك الاماكن فقط تعرضوا للتعريب للظروف التي دكرناها وليس ان تلك المناطق تحمل اسماءا امازيغية لظروف مبهمة غامضة مزعومة تدعيها انت يا كاتب المقال زيد الغلى

في 25 غشت 2011 الساعة 30 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

التأهيل الحضري يصعد لهجة أعضاء المجلس البلدي للسمارة في دورة يوليوز العادية

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

هل يمثل فريق "شباب المسيرة" الصحراويين؟

المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف

اللائحة الكاملة لغضبات الملك الاخيرة

التعدد اللغوي حصيد لسان " عصيد "

العيون: ساكنة تجزئة حي مولاي رشيد الشطر الثاني/الممددة تستغيث

إقبار مشروع ثقافي بجماعة أيت عبد الله بإقليم افني

راءة الشاعر محمد النعمة بيروك في "شخصية من شخصيات طنطان -3-"

النظام الملكي و التحولات الربيع العربي

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 6 دجنبر 2013

انباء عن تلقي الامين العام لحزب عريق اموال طائلة مقابل إقحام الحزب في الصراع من الوالي العظمي





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)


الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.