للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         رئيس جماعة و 13 نائبا ينتظرهم العزل والمحاكمة             وزارة التجهيز و النقل تعتزم تعميم ردارات ذكية لمراقبة مخالفات قانون السير             أمواج عاتية تضرب جزيرة تينريفي بكناريا تدمر شرفات المنازل(فيديو)             العثور على عون سلطة مقتولا بطانطان(اسم)             رسمياً..صدور قرار التمديد الثاني للجنة المسيرة لمجلس جهة كليميم وادنون بالجريدة الرسمية             أنباء عن التمديد للجنة المسيرة لجهة كلميم وادنون             أنباء عن منع المستشار عبد الوهاب بلفقيه من مرافقة الوفد المغربي إلى بروكسيل             كلميم: إدانة عون سلطة ب 8 أشهر سجنا بتهمة النصب.             مركز “TLScontact” يتوقف عن استلام ملفات الراغبين في الحصول على تأشيرة فرنسا             مصرع شاب في حادث سير بين السمارة والعيون(اسم)             هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)             تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات             فاعلة جمعوية بكناريا تهاجم اعيان الصحراء :يلهثون خلف مصالحهم ويبتزون الدولة .             تفاصيل فاجعة غرِق قارب للهجرة السرية بشاطئ اكلو كان على متنه 25 فردا             بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             جانب من امسية فنية بامكار اسا 2018            لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جانب من امسية فنية بامكار اسا 2018


لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
أمواج عاتية تضرب جزيرة تينريفي بكناريا تدمر شرفات المنازل(فيديو)

بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

المعتقلون السياسيون الصحراويون بسجن تزنيت في إضراب مفتوح
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 17 يونيو 2011 الساعة 09 : 09


صحراء بريس / طانطان / أوس رشيد

دخل المعتقلون السياسيون الصحراويون بسجن تزنيت في إضراب مفتوح عن الطعام لليوم 13 على التوالي،إحتجاجا على التدخل العنيف الذي طالهم من قبل مجموعة من الموظفين التابعين للإدارة السجون ، والذي انتهى بتعنيف البعض منهم ومصادرة حقوقهم كمعتقلين سياسين، وترحيل تعسفي للمعتقلين السياسيين الصحراويين عبد الدايم مصطفى وأبو القاسم محمود إلى سجن سلا.

ويتعلق الأمر بكل من المعتقل السياسي الصحراوي البركاوي محمود ،المجاهيد ميارة، السالمي محمد،بوعمود مولاي اعلي ،المحجوب العلال، لحمام سلامة، مغيميمة الخليل، حسان محمد لحسن.

ومند بدأ الإضراب المفتوح عن الطعام يوم الاثنين 06 يونيو 2011  تخشى عائلات المعتقلين بمدينة طانطان على تدهور صحة أبناءها خصوصا أن بعضم يعاني من مجموعة من المشاكل الصحية .



3399

14






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- تصحيح

الطنطاني 01

يا السيد أوس إذا كنت تريد الحصول على مصداقيم المعلومات التي تورها في كتاباتك و تغطيتك للاحداث فعليك التحلي بالصدق و التحري عن المعلومة قبل نشرها، و على سبيل تغليطك لوصف سجين من طانطان بأنه معتقل سياسي و هو : لحمام سلامة. بالله عليك هل هذه المعلومة صحيحة؟ أريد الجواب بدون خلفيات أو مزايدات ، فأنا مثلك من طانطان

في 17 يونيو 2011 الساعة 36 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- سجناء القضية العصحراوية

المحفوظ السالك

هؤلاء المساجين يدافعون عن قضية يؤمنون بها وهى حق شعبهم فى تقرير مصيره واستقلاله أليسوا مساجين سياسيين وماهو الاسم الذى يمكن ان يحمله السجن الذى يضمهم انه سجن من سجون الاحتلال التى يحاول من خلالها هذا الاحتلال إسكات المدافعين عن حقهم وحق شعبهم فى الحرية والكرامة

في 18 يونيو 2011 الساعة 11 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- الي المخفوض السالك

الكاعوش


لقد سبق لي ان وجهت الي المخفوض السالك عشرة اسئلة سابقا وفي عدد من المنابر وما زلت انتطر الجواب ولكنه في كل مرة يختفي بلا رجعة من كل المواقع السابقة واتحداه واتحداك للمرة الالف ان تجيبني عن هده الاسئلة.
1.ما اسم الدولة التي كانت تحكم الصحراء قبل الاستعمار الاسباني.
2.ما اسم عملتها.
3.ما هو شكل علمها.
4.اعطني اسم ولو واحد ممن كان يحكمها سواءا كان ملكا او اميرا او رئيس جمهورية.
5.اعطني اسماء بعض الدول التي كانت لها معها علاقات دبلوماسية واسم سفراء تلك الدول.
6.م اسم عاصمة الدولة الصحراوية المزعومة
7.اعطني اسماء المدن التي كانت في الصحراء من غير السمارة التي بناها الشيخ ما العينين بامر من الحسن الاول.
8.اعطني اسماء من قاوموا الاحتلال الاسباني من غير الشيخ ماء العينين الدي حارب بجيش من عرب وامازيغ جنوب المغرب ودفن في تزنيت.
9.ما هي الجنسية الحقيقية لرئيس ما يسمي جمهورية تندوف محمد عبد العزيز وما هي وظيفة ابيه قبل التقاعد.
10.لمادا تمانع الجزائر من احصاء لاجءي تندوف ضدا علي قانون اللجوء الدي يفرض احصاء الاجئين اينما كانوا وتخييرهم بين البقاء او الرجوع الي وطنهم او الدهاب الي بلد ثالث.
وفي الختام ان استطعت الجواب علي سؤال وهحد سيترك لك المغاربة صحراءهم لكي تهديها الي اسيادك كابرانات الحركي في الجزائر.

في 19 يونيو 2011 الساعة 27 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- بعض الاجوبة لللاخ الكاعوش

المحفوظ السالك

عفوا الاخ كاعوش انا احترمك وسعيد جدا بهكذا اسئلة وقد اجبتك مرارا وأجيبك الان بالاتى.
أخى يبدوا انك تجهل تاريخ الصحراء الغربية جيدا فهذه الارض لم تتمتع بحكم ذاتى عن الدول التى تعاقبت على إستعمارها من البرتغال الى المغرب وهذا الاقليم من ضمن 16 اقليما لازالوا على قائمة الجمعية العامة للامم المتحدة كأقاليم خاضعة لعملية تصفية الاستعمار وقبل الستينيات المغرب لم يكن يعتبر الصحراء الغربية جزء منه ،بل ان ملوكا وسلاطين أكدو هذه الاستقلالية وعدم التبعية من خلال رسائل وإتفاقيات وإليك بعض الشواهد التاريخية على ذالك:"المؤرخ والديبلوماسي الفرنسي لويس شنيير، في كتابه "أبحاث تاريخية حول المسلمين وتاريخ الإمبراطورية في المغرب" الصادر في باريس سنة 1887م، فيقول "تمتد الإمبراطورية المغربية من الخط 27 درجة عرضا في الجنوب حتى الخط 36 درجة شمالا. بمعنى من الأطراف الجنوبية لولاية درعة  (مملكة سوس ) حتى جبل طارق
هناك في القرن التاسع عشر لوحده، أكثر من عشرين مؤلفا لمؤرخين ورحالة ورسميين غربيين تؤكد استقلال الصحراء الغربية عن المملكة المغربية بصورة جلية، من بينها الرحالة الفرنسي دولز 1887م، والكولونيل لاهور 1888م، وألفريد لوشاتيليه 1891م، والرحالة الإنجليزي ألكسندر سكوت 1821م، وعالم الجغرافيا الفرنسي إميليان رينو 1846 والرحالة الأمريكي جيمس ديلاي 1917م، أو القنصل الأمريكي في طنجة سنة 1881م، والتي تؤكد أنه لم تكن للمملكة المغربية أية سلطة أو سيادة على الصحراء الغربية . 
تبع...............



في 21 يونيو 2011 الساعة 27 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- تتمة الى الاخ الكاعوش

المحفوظ السالك

السلطان محمد بن عبد الله يبعث برسالة إلى كارلوس الثالث ملك إسبانيا في الأول من محرم 1118 هجرية الموافق لثلاثين ماي 1767م، يقول فيها "حول إقامة الكناريين موقعا على شواطئ جنوب واد نون للصيد، نحن متأسفون لأن ذلك سيكون في غير صالحكم، فسيثير عرب تلك المنطقة لكم ولرعاياكم المشاكل لأنهم غير خاضعين لأحد، ولا يخشون أحدا ولا سلطان لنا عليهم، وهذا كان مصير الإنجليز قبلكم إذ هاجمهم أولئك العرب. ."، مضيفا "أما شواطئ سانت كروز دي ماربيكينا فلا يمكنني تجاوزها ولا أتحمل المسؤولية عما يمكن أن يقع فيها لأنها غير خاضعة لقوانيننا".
 السلطان مولاي سليمان  (17921822 ) فيكرر نفس الحقيقة في اتفاق سلام مع إسبانيا موقع في واحد مارس 1799م،
السلطان مولاي عبد الرحمن  (18221857 ) يعود ليؤكد نفس الشيء للإنجليز في اتفاق موقع معهم بتاريخ 9 ديسمبر 1856م. يتبع............

في 21 يونيو 2011 الساعة 33 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- الى الاخ الكاعوش

المحفوظ السالك

وأعتقد اننى لست فى حاجة لتذكيرك بالوضع القانونى للصحراء الغربية الذى يعتمد على راى محكمة العدل الدوليةو التى نفت بشكل قطعى وجود اية سيادة للمغرب عليها وبقرارات الشرعية الدولية التى تنادى بحل يفضى الى تقرير مصير الشعب الصحراوى وليس الى الانضمام او الحكم الذاتى كما يقول مهرجين المخزن عندكم.
واما الشيخ ماْلعنين رحمة الله عليه الذى كان يقطن بالسمارة فهو عالم جليل من موريتانيا نكن له الكثير من التقدير والاحترام لدوره فى تنوير السمارة بالعلم ونعيب على بعض احفاده انهم دنسوا تاريخ ذالك الفقيه طمعا فى فتات القصر وتجنوا على شعب استضافهم وقبلهم فيه مثلهم مثل بقية أبناء الصحراء الغربية وهو لم يحارب ولم يقود حرب ضد الاستعمار بل كان دوره مقتصرا نشر علوم الدين فى المنطقة ويمكنك الرجوع الى الشيوخ من قبائل الصحراء الصادقين وستجد الكثير من الحقائق التى تكشف لك المغالطات والاكاذيب،
اما جنسية ولد عبد العزيز فهى فى زمن الاستعمار كانت فى المكان الذى يقطن فيه مثله مثل بقية الصحراويين منهم من يحمل الجنسية الاسبانية والموريتانية والمغربية والجزائرية وهذا نظرا لظروف تلك المرحلة وتداعياتها وأعتقد ان نفس الظروف لازالت قائمة اليوم وعلى كل حال ولد عبد العزيز اليوم يحمل الجنسية الصحراوية .
وأما إحصاء الاجيئين فقط اريد ان انبهك الى مسألة يجب ان تفكر فيها وهى كيف يمكن لمنظمة مثل منظمة غوث اللاجيئين ان توزع مساعادات على مدى ثلاث عقود وهى لاتعرف العدد الذى توزع عليه ؟ يبدوا أنك تستقبل المغالطات دون ادنى تفكير ؟ وهل عرفت لماذا يقيم المغرب هذا الضجيج على قضية التعداد ؟ اما قضية إتاحة فرص لسكان المخيمات بتحديد مصيرهم فلا توجد سلطة تمنع اى مواطن من الذهاب الى أى مكان يختاره ويمكنك ان تذهب الى الزويرات فى موريتانيا او الى إلكانتى فى إسبانيا لتشاهد بعيونك رحالات الذهاب والإياب التى يقوم بها سكان تلك المخيمات .
وخلاصة القول أعتقد إنك تجهل الكثير عن حقيقة النزاع وظروفه وانصحك ان تبحث بنفسك وعن طريق مصادر محايدة وحينها أوكد لك أنك ستخجل من نفسك ومن ثقافتك ووسوف تدرك انك ضحية لمغالطات وأكاذيب اصبح نقاشها اليوم يبعث على التقزز والسخرية ولولا إحترامى لك لما أجبتك وكلفت نفسى عناء ذالك وتقبل إحترامى

في 21 يونيو 2011 الساعة 04 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- الي المخفوض السالك

الكاعوش

لقد بدلت جهدا كبيرا من اجل المراوغة ولم تستطع ان تجيبني علي سؤال واحد.وانا ما زلت انتظر الاجوبة الشافية ليطمئن قلبي .اما ما دكرته عن عرب تلك المنطقةبانهم لا يخضعون لاحدولا يخشون أحدا ولا سلطان لنا عليهم،فان نفس الشيء ينطبق علي اغلب مناطق المغرب ابان الحقبة السابقة للاستعمار.فقبل الاستعمار كان المغرب ينقسم الي بلاد المخزن وبلاد السيبة التي تخضع لها اغلبية المناطق خارج المدن الكبري.فمنطقتي التي تسمي سوس الاقصي المتاخمة للصحراء كانت دائما بلاد السيبة ولكن قيادها يبايعون سلاطين المغرب كما يفعل قياد الصحراء.وعند دخول الاستعمار الي المغرب تحالف سكان سوس والصخراء وبايعوا الشيخ مربيه ربو وحملوا السلاح تحت قيادته لتحرير المغرب الدي يعتبرونه وطنهم.وقد زحف دلك الجيش الي سيدي بوعثمان حيث انهزم امام قوات فرنسا وقد بقي الكثير من افراد دلك الجيش في مناطق الرحامنة والحوز الي يومنا هدا.وهؤلاء الصحراويين تريد البوليزاريو حرمانهم من الاستفتاء الفاشل الدي تخلت عنه الامم المتحدة لاستحالة احصاء الصحراويين.اما جنسية والد محمد عبد العزيز التي تتهرب من دكرها فانه مغربي شارك في جيش التحرير وكان ضمن وفد الركيبات الدي بايع محمد الخامس بعد الاستقلال.كما انه انظم الي الجيش المغربي بعد تاسيسه وتدرج فيه الي ان اصبح ضابط صف عند تقاعده وكل ابناءه يعيشون في المغرب ما عدا المسخوط محمد عبد العزيز الدي لم تطا قدمه الصحراء المتنازع عليها ابدا.اما قولك ان سلطات البوليزيرو لا تمنع احدامن الدهاب الي حيث يريد فهده فرية كبري واكبر مثال منع مصطفي ولد سلمي من الرجوع الي اسرته وابناءه لمجرد انه يؤيد الحكم الداتي.وفي الختام انت شخص مغسول الدماغ ولا فائدة من مناقشتك لان الظل لا يستقيم ادا كان العود اعوج.وانا ما زلت في انتظار الاجوبة

في 21 يونيو 2011 الساعة 45 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- الي المخفوض السالك

الكاعوش

لقد بدلت جهدا كبيرا من اجل المراوغة ولم تستطع ان تجيبني علي سؤال واحد.وانا ما زلت انتظر الاجوبة الشافية ليطمئن قلبي .اما ما دكرته عن عرب تلك المنطقةبانهم لا يخضعون لاحدولا يخشون أحدا ولا سلطان لنا عليهم،فان نفس الشيء ينطبق علي اغلب مناطق المغرب ابان الحقبة السابقة للاستعمار.فقبل الاستعمار كان المغرب ينقسم الي بلاد المخزن وبلاد السيبة التي تخضع لها اغلبية المناطق خارج المدن الكبري.فمنطقتي التي تسمي سوس الاقصي المتاخمة للصحراء كانت دائما بلاد السيبة ولكن قيادها يبايعون سلاطين المغرب كما يفعل قياد الصحراء.وعند دخول الاستعمار الي المغرب تحالف سكان سوس والصخراء وبايعوا الشيخ مربيه ربو وحملوا السلاح تحت قيادته لتحرير المغرب الدي يعتبرونه وطنهم.وقد زحف دلك الجيش الي سيدي بوعثمان حيث انهزم امام قوات فرنسا وقد بقي الكثير من افراد دلك الجيش في مناطق الرحامنة والحوز الي يومنا هدا.وهؤلاء الصحراويين تريد البوليزاريو حرمانهم من الاستفتاء الفاشل الدي تخلت عنه الامم المتحدة لاستحالة احصاء الصحراويين.اما جنسية والد محمد عبد العزيز التي تتهرب من دكرها فانه مغربي شارك في جيش التحرير وكان ضمن وفد الركيبات الدي بايع محمد الخامس بعد الاستقلال.كما انه انظم الي الجيش المغربي بعد تاسيسه وتدرج فيه الي ان اصبح ضابط صف عند تقاعده وكل ابناءه يعيشون في المغرب ما عدا المسخوط محمد عبد العزيز الدي لم تطا قدمه الصحراء المتنازع عليها ابدا.اما قولك ان سلطات البوليزيرو لا تمنع احدامن الدهاب الي حيث يريد فهده فرية كبري واكبر مثال منع مصطفي ولد سلمي من الرجوع الي اسرته وابناءه لمجرد انه يؤيد الحكم الداتي.وفي الختام انت شخص مغسول الدماغ ولا فائدة من مناقشتك لان الظل لا يستقيم ادا كان العود اعوج.وانا ما زلت في انتظار الاجوبة

في 21 يونيو 2011 الساعة 45 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- الى الاخ الكاعوش

المحفوظ السالك

نعم اخى الكاعوش هناك بلاد السيبة التى لاتخضع لسلطة السلطان ولكنها فى الحدود التاريخية للمغرب وليست فى الحدود التاريخية للصحراء الغربية وحتى تتضح لك الامور بشكل جيد لقد قدم المغرب الكثير من الوثائق امام قضاة محكمة العدل الدولية لكى يجد رابط بينه وبين الصحراء الغربية وقد خلصت تلك المحكمة الى ان المواد والمعلومات المقدمة إليها لاتقيم الدليل على وجوداى رابط من روابط السيادة الاقليمية بين إقليم الصحراء الغربية والمملكة المغرب او الكيان الموريتانى وهكذا لم تجد المحكمة اى رابط قانونى يمكن ان يؤثر على تطبيق قرار الجمعية العامة للامم المتحدة 1514 فى إنهاء إستعمار الصحراء الغربية ، ولاسيما تطبيق مبدأ تقرير المصير من خلال التعبير الحر والحقيقى عن إرادة سكان الاقليم
وهذا دليل لايجهله عاقل على مانقول وقضية تحالف قبائل سوس مع قبائل صحراوية فى الجهاد ضد النصارى لايعنى انهم مغاربة فهذا الرجل موريتانى إذن نقول ان موريتانيا مغربية والمرابطين اتو من موريتانيا هل يمكن ان تقول ان المغرب تاريخيا موريتانيا والاندلس مغربية او سورية وغيرها
أخى الدول والشعوب تحتكم الى قانون دولى وهذا القانون لا يعترف للمغرب بالسيادة على الصحراء الغربية ويعتبر ذالك الاقليم من ضمن الاقاليم الواقعة تحت الاستعمار ويبحث عن ألية ليقر شعب هذا الاقليم مصيره بكل حرية وهذا يكفى لكى تتأكد اننا كصحراويين نقف على اسس صلبة وليس مجرد ديماغوجية اختلقها نظام إقطاعى اراد ان يتوسع ويضم اراضى الجيران فلا تنشى عزيزى الكاعوش مطامع هذا النظام فى موريتانيا والجزائر ومالى
اما قضية مصطفى سلمى فالجميع يعرف ان القضية لاتتعلق بحق او بحرية وإنما الامر دبر فى اقبية مخابرات المغرب بإخراج ضعيف وتمثيل ردئ ضمن مسرحية مكشوفة لم يتقبلها احد وتلك ورطة تورطت فيها مخابراتكم وهى عاجزة عن التعامل الان مع تداعياتها
وعليك اخى الكاعوش ان تحتكم الى حجة قانونية ودليل قاطع يثبت حلمكم بمغربية الصحراء بدلا من الانشاء وترديد مغالطات مخزن فقد مصداقيته حتى عندكم انتم المغاربة ولن اقول ان دماغك تم غسله لا بل ان دماغك نظيف جدا ولكن عليه بذل القليل من الجهد لكى يحدد بوصلة تفكيره طبقا للقانون وحرية التعبير وإحترام الاخر وتحياتى

في 21 يونيو 2011 الساعة 02 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- الي المخفوض السالك

الكاعوش

كما تحترمني فانني ابادلك نفس الاحترام واكثر ولكنني لا حظت انك لا تفهم اللغة العربية جيداوربما كنت تلميدا كسولا اثناء دراستك.الدليل علي ما اقول انك لم تتبع اسلوب السؤال والجواب المعروف عالميا اي ان تجيب علي كل اسئلتي بالتسلسل ولكل سؤال جوابه.فانا طرحت عليك عشرة اسئلة من واحد الي عشرة فمثلا يجب ان يكون جوابك علي السؤال الاول بدكر اسم الدولة الصحراوية قبل الاستعمار فمثلا ادا سالتني عن المغرب اقول لك بانه كانت تحكمه عدة دول اولها الدولة الادريسية مرورا بعدد من الدول ابرزها المرابطية والموحدية والسعدية واخرها العلوية.مثلا ردا علي السؤال الثاني كانت عملة المغرب تسمي تارة الدانق والريال واخيرا الدرهم.وتكون الاجوبة هكدا دواليك الي اخر جواب علي اخر سؤال.فانا يا ايها الاخ المحفوض ما زلت انتظر اجوبتك ليطئن قلبي لانني من سكان جوار الصحراء ولي عدد كبير من الاقارب يسكنون ربوع الصحراء من العيون الي الداخلة وهم مستعدون لحمل السلاح ضد البوليزيرو ادا تنازلت الدولة عن شبر من الصحراء للجزائر فالصحراء لن تكون ابدا جزائرية مهما انفق كابرانات الحركي من دنانير الغاز التي حرمها الله علي شعب الجزائر البئيس.

في 21 يونيو 2011 الساعة 54 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- الي المخفوض السالك

الكاعوش

رجوعا الي قرار محكمة العدل الدولية فقد جاء فيه ان الصحراء لم تكن ارضا خلاء كما تتدعي اسبانيا بل كان فيها عدة قبائل ترتبط بسلاطين المغرب بالبيعة ولكن هدا لا يمنع من اجراء استفتاء تقرير مصير الصحراويين.هدا كله جيد علي العموم ولكن الشيطان في التفاصيل كما يقول النجليز.فعندما ارادت الامم المتحدة اجراء استفتاء كان لا بد من احصاء المصوتين.فبمجرد البدء في الاحصاء اصطدمت بحقائق كانت غائبة عن الادهان لان الصحراويين ليسوا فقط 75000 الدين احصتهم اسبانيا بل يوجد الصحراويون النازحون من الصحراء بطنطان وكلميم واسا وبويزكارة واكادير والرحامنة والحوز وفي الغرب وكل مكان في المغرب يوجد به صحراويون من اصل الساقية الحمراء ووادي الدهب.وبعد فشل الامم المتحدة في تحديد الهوية تخلت عن الحل القانوني وركزت علي الحل السياسي.واتحداك ان تاتيني باي قرار للامم المتحدة بعد 1994 يدعو الي اجراء استفتاء.فكل تقارير الامم المتحدة تدعو الي حل سياسي متفاوض عليه يرضي الطرفين.وبما ان اي حل يرضي المغرب قلن تقبله الجزائر كما ان اي حل يرضي الجزائر فسترفضه المغرب اوتوماتيكا.واظن ان قضية الصحراء ستبقي في مكانها في المدي القريب والمتوسط والرابح هو المغرب لانه علي الارض بينما الخاسرين هما الجزائر التي تري حلمها للوصول للاطلسي يتبخر.كما ان الصحراويون في مخيمات تندوف هم الخاسرون لانهم محكوم عليهم العيش في الجحيم في الدنيا قبل الاخرة.وكل الصحراويين من الجيل الاول والثاني سيموتون في تندوف ولن تطا اقدامهم الصحراء ابدا.واخيرا فان الامم المتحدة لتطبيق تقرير المصير كما هو معترف به دوليل ومن اشكاله الانظام الي دولة قائمة قد دعت الي استفتاء السكان علي اي حل سيتوصل اليه الطرفان كما دعت الي اشراك سكان المنطقة من غير البوليزاريو في مفاوضات الحل النهائي.وادكرك بان للمغرب حق اجراء استفتاء المغاربة عن قبول او رفض اي حل تتوصل اليه حكومتهم مع البوليزيرو.

في 22 يونيو 2011 الساعة 42 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- جردتكم المغالطات من الحجة

المحفوظ السالك

يبدوا ان الاخ كاعوش قد وجد نفسه خالى الوفاق من الحجج الدامغة والمتفق عليها كراى المحكمة الدولية وقرارات الامم المتحدة وفطن الى انه كان محشو بمغالطات وأكاذيب لا اساس لها من الصحة وويبدوا انه اضاف مغالطة ثانية تتعلق بوجودية تقرير المصير فى القرارت الدولية الحالية وهذا يعكس تماما انه لايقرأ إلا ما تنشره وكالة الانباء المغربية او جريدة العلم وأتمنى ان يبحث عن جميع قرارات الامم المتحدة بالنسخة الانجليزية الاصلية والصادرة بعد 1994 حول الصحراء الغربية واتحداه ان يجد واحد لايقول البحث عن حل سلمى متفق عليه يفضى الى تقرير مصير سكان الصحراء الغربية وقد اعطيتنى الدليل القاطع بأن مراجعك مخزنية وحتى البيعة التى ذكرت ونسبتها الى محكمة العدل الدولية لاتقول بما قلت وانقل لك النص حرفيا لآننى احفظه جيدا وهو ان هناك بيعة حدثت من بعض وليس الكل من قبائل تكنة مع السلطان المغربى فى منطقة وادنون فالبيعة هنا ليست شاملة وقد وقعت خارج الاقليم محل النزاع لآن وادنون فى المغرب وليس فى الصحراء الغربية وأكثر من ذالك البيعة لاتؤرث فى القانون الدولى وتنتهى مع صاحبها هذا إذا ما كنت المرجعية مرجعية دينية وخلاصة القول ان الممر الوحيد لقضية الصحراء الغربية سيظل كما كان هو تقرير مصير سكان الصحراء الغربية وأذكرك ان المتحرك من الضم الكلى ونكران الاخر مرورا بالجهوية الموسعة الى الحكم الذاتى ليس كالثابت من تقرير المصير مرورا بتقرير المصير الى تقرير المصير فالقضية واضحة هنا جيدا

في 23 يونيو 2011 الساعة 13 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- تساؤل

محمد بن يحيى

لا اعرف لمادا ينزع بعض المغاربة صفة الشرعية عن جبهة البوليزاريو وهنا اطرح تساؤل بسيط اليس جلوس مسؤولين مغاربة مع مسؤولي الجبهة هو اعتراف بشرعيتها ؟
لا يجب تغطية الشمس بالغربال وترديد شعارات هي في الحقيقة ليست الا من نتاج مخزني لتغليط المغاربة فان كانت قرارات الامم المتحدة غير ذات نفع فلمادا يعمل المغرب على الجلوس وتقديم وعود وتنازلات لصالح الطرف التاني وفي ذات الوقت يعمل على تغليط الرأي المحلي في صحفته وقنواته ؟؟؟

في 23 يونيو 2011 الساعة 20 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- الي المخفوض السالك

الكاعوش

اتحداك مرة ثانية ان تاتيني بقرار واحد للامم المتحدة يتحدث عن الاستفتاء مند 94.اما تقرير المصير فله اوجه عديدة قد يكون الاستقلال او الانضمام او الحكم الداتي ولكن تقرير المصير في الصحراء مشروط باجراء مباحتات بين الطرفين للوصول الي حل سياسي عادل ونهائي يرضي الطرفين.ويجب عليك ان تعرف ان مشكل الصحراء من اعقد المشاكل في العالم ولا حل له وان كان له حل فلا احد يعرفه لحد الان.والمشكل اعقد مما تتصور لان له تداعيات في المنطقة وفي العالم ويخضع لصراع قوي اقليمية ودولية والحلقة الاضعف في الصراع هي من يسمون صحراويين وخاصة القابعون في تندوف.المتدخلون الاقليميون والدوليون وحتي المحليين في الصراع لا يريدون حل المشكل والاحتفاض ببؤرة النزاع لابتزاز دول المنطقة.فالجيش في المغرب والجزائر لا يكرهون بقاء المشكل طول الابد لانه كنز ثمين للعمولات علي السلاح.كما انه كنز لاثرياء الحرب في الصحراء من مغاربة وجزائريين وموريتانيين وصحراويين.اما الدول العظمي كامريكا وفرنسا الي جانب اسبانيا لتشابك مصالحها مع المغرب والجزائر فانها لن تقامر بمصالحها من اجل سواد عيون بضعة الاف من البدو البؤساء الدين لا يشعر بوجودهم احد اللهم بعض المنظمات التي تتاجر بشقاءهم لجمع التبرعات والصدقات.كثير من الصحراويين العقلاء فهموا دهاليز مشكل الصحراء والتحقوا بوطنهم المغرب او تشتتوا في العالم.اما الدين لا حول ولا قوة لهم او الحالمون من امثال المخفوض فانهم يعوون وينبحون في المواقع الالكترونية لعل احد يشفق عليهم ويحرر لهم الصحراء.

في 24 يونيو 2011 الساعة 03 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



اعتقال نائب رئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك بتهمة تقديم شيك بدون رصيد

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

تمديد الاعتقال الاحتياطي لمعتقلي الرأي الصحراويين علي سالم التامك وإبراهيم دحان وأحمد الناصري

حي معطى الله بالعيون في الواجهة

إتهام شرطي بدهس أربع نساء بسيارته بالعيون

قلق بالرباط عقب تقارير عن استضافة المغرب لمعتقلين اوفدتهم امريكا

هيومن رايتس ووتش تثير ملف اختطاف وتعذيب قياديي العدل والإحسان بفاس

المعتقل السابق بوكفوعبد الله يصرح:السجن لن يزيدنا إلا مزيدا من الصمود والنضال‏

منع وقفة احتجاجية لعمال و متقاعدي فوسبوكراع الصحراويين بالعيون

ضحايا الاختفاء القسري والاعتقال التعسفي بالصحراء يحتجون في العيون

بيان : العصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان- المغرب

المعتقلون السياسيون الصحراويون بسجن تزنيت في إضراب مفتوح

استقبال حاشد للمعتقلين السياسين الصحراويين بكليميم مع تنظيم وقفة سلمية تضامنا مع الداخلة

المعتقلون السياسيون بسجن سلا2 يوجهون رسالة دعم للمؤتمر الـ13 للجبهة

بيان:المعتقلين السياسيين الصحراويين- مجموعة أكديم إزيك

العيون: النطق بالحكم في حق نشطاء ومعتقلين سياسيين صحراويين

العيون: مجموعة أكديم إزيك يخوضون إضرابا إنذاريا عن الطعام

اضراب انذاري بسجن تزنيت تضامنا مع المضربان عن الطعام بسجن ايت ملول

بلاغ إخباري بخوض إضرابا انذاريا عن الطعام لمدة 24





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)


الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.