للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         صدام حاد بين كنوبس والمصحات الخاصة والمنخرط هو الضحية             الداخلية تدقق في فواتير مشتريات بلديات وعمالات(السيارات ،المحروقات،وكراء المرافق )             المغرب يهدد بالانسحاب من منافسات “الكان”             الغموض يلف مقتل فرنسية مغربية الأصل بميرلفت             مواقع التواصل الاجتماعي تشتعل بالسخرية بعد استدعاء معاق بكرسي متحرك للتجنيد الاجباري             كعكة البرلمان تحول الأخير إلى حلبة للملاكمة والجماني يرسل بنشماس للمستعجلات             لاعبون عرب في نصف نهائي الأبطال وهذه مواعيد المباريات             السعودية بعد اتساع عزلتها،تغازل المغرب واطلاق اسم الملك محمد السادس على             الشركة الوطنية للنقل واللوجستيك عاجزة مالياً بسبب الفساد والفرقة الوطنية للشرطة تتحرك             سقوط هاوي لصيد بالقصبة من أعلى جرف بطانطان             "صحراء بريس" تعتذر لزوار الكرام عن توقف خدمة التعليقات بسبب خلل فني             الفَرْنَسة انتهاك للدستور والسيادة الوطنية.. والعربية ازمتها نفسية             تركي ال الشيخ يعلن عن زيارة الى المغرب والشارع منقسم بين رافض ومرحب،واتحاد الكرة يوضح             النقابات تقبل عرض الحكومة حول الحوار الاجتماعي،وهذه هي الزيادة المرتقبة ومواعيد صرفها             ردوا بالكم..هذا تاريخ العودة إلى توقيت غرينتش بالمملكة             هام للأباء والتلاميذ..هذه هي مواعيد الإمتحانات الإشهادية للموسم الدراسي الجاري 2018/2019             ابتدائية كليميم تدين شاب من نشطاء احتجاجات اسرير بالسجن بتهمة اهانة القضاء             بسبب صورها في باريس العدالة والتنمية تعفي آمنة ماء العينين من منصب نائب رئيس مجلس النواب.. وتزكية             إصدار كتاب في كليميم يوثق حياة الشهيد صيكا براهيم             ترحيل ناصر الزفزافي ورفاقه إلى سجون مختلفة قرار أمني سياسي             شابة هولندية تعلن إسلامها في صلاة الجمعة بمسجد باسا أمام المصلين            وقفة احتجاجية بالتروكاديرو بباريس للمطالبة بالقصاص في قضية الشهيد صيكا            مواجهات عنيفة وحرائق بمخيمات تندوف بسبب نزاع على أرض            عائلة تتهم رئيس جماعة طانطان بالاستيلاء على أرضهم وتحويلها لمصنع            شيوخ واهالي قبيلة يكوت بالصحراء يحتجون على ترامي الدولة على أراضيهم            الفنانة إليسا تتعمد ذكر اسم خاشقجي في حفلٍ لها بدبي وتخلق بلبلة بالسعودية           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

شابة هولندية تعلن إسلامها في صلاة الجمعة بمسجد باسا أمام المصلين


وقفة احتجاجية بالتروكاديرو بباريس للمطالبة بالقصاص في قضية الشهيد صيكا


مواجهات عنيفة وحرائق بمخيمات تندوف بسبب نزاع على أرض


عائلة تتهم رئيس جماعة طانطان بالاستيلاء على أرضهم وتحويلها لمصنع


شيوخ واهالي قبيلة يكوت بالصحراء يحتجون على ترامي الدولة على أراضيهم

 
اقلام حرة

الفَرْنَسة انتهاك للدستور والسيادة الوطنية.. والعربية ازمتها نفسية


المهداوي طلب اللجوء إلى ماليزيا؟


ومن قال أن جريمتكم الشنعاء ستسقط بالتقادم؟؟


حيل الفقهاء..وموسم الرواج!!


والله.. إننا نستحق حياة أفضل.. وبالإمكان ولكن؟


الصنم إِلَهًا.. والمومياء رئيسا


الغواية


رسالة مفتوحة إلى رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
"صحراء بريس" تعتذر لزوار الكرام عن توقف خدمة التعليقات بسبب خلل فني

النقابة الوطنية للصحافة ترفض الحكم على الصحفيين الأربعة وتحمل بنشماس المسؤولية

جمعيات باوروبا تصدر بيانا حول ترامي مافيا العقار على الاف الهكتارات بجماعة اسرير

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
السعودية بعد اتساع عزلتها،تغازل المغرب واطلاق اسم الملك محمد السادس على

قتال دامي وحرائق في تندوف وانباء تؤكد سقوط عشرات جرحى(فيديو)

من هو رئيس المجلس العسكري السوداني عبد الفتاح برهان؟

الربيع العربي يطرق المنطقة العربية..بعد بوتفليقة ،عمر البشير ينضم لقائمة الساقطين

 
مختفون

البحث عن طفلة مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

: الشعب و الشغب : النقطة الفاصلة هي القاتلة !
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 17 يونيو 2011 الساعة 26 : 16


بقلم : بوزيد لغلى


من  سخريات القدر أن أحد المخنثين تحرش ذات مرة بإحدى جواري بني العباس ، فاستشاط الخليفة غضبا ، وأمر كاتبه أن يبرق أو يبعث بريدا إلى جميع الأمصار متضمنا الأمر الصارم ألآتي : " إحص جميع المخنثين " ، فتشظى قلم الكاتب فأصاب التشظي حرف الحاء فانحرف إلى خاء ! ، فأصبح البريد الوارد إلى جميع الأمصار يفيد : إخص جميع المخنثين ! ، فأضحت تلك النقطة الفاصلة بين الإحصاء و الاخصاء قاتلة !

    نقطة فاصلة قاتلة تلك التي قد تحول عبارات تلهج بها الألسن في مجمل العالم العربي من قبيل " الشعب يريد" ، فتنقلب لا قدر الله إلى " الشغب يزيد " يوما بعد يوم ! ، لهذا وجب وضع النقط على الحروف لئلا تنحرف السكة عن مسارها المعروف ! . ومدخل تلك الخطة أن يحدد الشعب ما يريد ؟ ، فهل الشعب جسم واحد تسري بين أوصاله نية وعزم ومراد واحد ؟ أم أن للشعب في الظاهر مطلب واحد ( التغيير ) ، تستتر تحته مطالب شتى تعكس التعدد في النية والقصد ( وقلوبهم شتى ) !

تلك هي الحقيقة البادية من سطح السجال الدائر بين من يريد ترسيم الأمازيغية  ، ومن يريد وطننتها ، ومن يسند 20 فبراير ومن ينتقدها أو يتهمها ... ومن ... ومن ......والكل يريد المزيد من المساواة والديمقراطية والحقوق !

وفي اللغة بعض ما نريد التنبيه إليه من ضرورة توحيد وتحديد المراد لئلا تزيغ سكة الإصلاح عن الجادة ، ويبتهج بالفشل لا قدر الله الحساد من أضناء الكساد وأحلاس الفساد !

و من لطائف لغة الضاد أن معنى الشعب يتشعب إلى معنيين على سبيل التضاد ، إذ الشعب في لسان العرب من أسماء الأضداد يدل على الجمع والتفريق والإصلاح والإفساد  ، وفي حديث ابن عمر : " وشعب صغير من شعب كبير أي صلاح قليل من فساد كبير " . و بعض ذاك الفساد هو عين ما ترنو إلى تغييره الأبصار والبصائر المشدودة المتشوفة إلى الإصلاح و افتضاح كبار المفسدين ممن شعبوا أمر هذا الشعب ، ونهبوا خيراته في ظل صك زواج متعة بين النفوذ والمال ، و جعلوه يعج بالاحتجاج حتى أضحى كما قال الشاعر :

    واذا رأيت المرء يشعب أمره **** شعب العصا ، ويلج في العصيان

قيل معناه : يفرق أمره كما تفرقت و تشعبت أمورنا بين مطالب اجتماعية سياسية  و ثقافية تلامس موضوع  اللغة و الهوية وهلم جرا

وإذا طرحنا جانبا معاني التفرق والتشعب التي تلوح للناظر في معنى الشعب ، ووضعنا في الاعتبار أن التعدد في الرأي لا يفسد في الود قضية ، تلا محت أمام نواظرنا معاني الاجتماع التي يحيل عليها معنى الشعب في لسان العرب ، إذ الشعب أبو القبائل الذي ينتسبون إليه أي  يجمعهم ويضمهم ، وفي التنزيل : ( و جعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ) ،.  قال ابن عباس : الشعوب : الجماع بتضعيف أو تشديد الميم ، والشعب ما تشعب من قبائل العرب والعجم . قال ذو الرمة :

               لا أحسب الدهر يبلي جدة ، أبدا **** و لا تقسم شعبا واحدا شعب

قلت : كل جدة ستبليها عدة أي أن الأمر الجديد والمستجد  كشرارة الثورات و المطالبات الاجتماعية والسياسية بالعالم العربي  سيصير يوما قديما أو تليدا ، وسيندرج ضمن دائرة الزمن المستعاد من خلال ذاكرة الأحداث ( حدث في مثل هذا اليوم ) ، والمهم أن يكون التغيير المنشود غير شاذ . ومن الشذوذ أن تطيح الشعوب برؤوس الفساد ، وتخلفها رؤوس ليس لها من السداد نصيب ، وهنا مكمن الخطر !  ، كما أن معظم الخطر من مستصغر الشرر الذي ينقدح بين الحين والحين ، حين يتهم البعض بعضا بتسفيه أحلامه في الترسيم ، و ينتهز الفرصة آخرون للتحريش بين هؤلاء وأولئك مما تكفيك للإطلاع عليه إطلالة سريعة  على صفحات الانترنت تعليقا و  تعقيبا ،.

ونظرا لخطورة اعجاب كل ذي لسان بلسانه و كل ذي رأي برأيه  ، فقد عد إمام الأنبياء عليه السلام ذلك من المهلكات  ضميمة إلى إتباع الهوى .

إن معنى الشعب المحيل على تشعب الآراء وتعددها ، لا يسقط مبدأ الوحدة مادامت سائر الروافد و الشعب ترفد وتغذي النهر الكبير ، لكن تعاظم رأي أو شعبة أو نزعة  والتعصب لها نذير الخطر ومؤشر التشظي الذي يحيل عليه معنى الشغب ، اذ الشغب بفتح العين وإسكانها والتشغيب في لسان العرب تهييج الشر . والفتنة نائمة لعن الله من أيقظها . والشغب : الخلاف . والخلاف لا الاختلاف مدعاة للتلف وذهاب الائتلاف ! ، ولذلك وجب القصد في المطالب لا العنود والصدود عن الاعتدال لبلوغ المآرب ! .

ومن التشغيب في الفهم كلمات حق أريد بها باطل ، وذلك من قبيل عبارة تقول : " الاسلام هو الدين الرسمي للبلاد مع كفالة حرية المعتقد لجميع المواطنين ما لم تمس بالنظام العام " ، فقد لا يتفطن إلا القليل لما وراء الأكمة ، وما ينطوي خلف هذه الكلمة من مخاطر جمة ينبع معظمها من التوسع في الفهم والتأويل ، ومنها :

أولا : ان تصريح الدستور بالإسلام دينا رسميا للدولة يتضمن عن طريق المفهوم لا المنطوق إقرار حرية المعتقد جريا على القاعدة القرآنية  : " لا إكراه في الدين " ، والتنصيص في العبارة السابقة على كفالة حرية المعتقد ، يفتح باب الاجتهاد الحثيث لتحويل ديانة فئات هشة إلى المسيحية أو اليهودية أو اللادينية تحت تأثير الإغراءات المادية. و التقارير المنجزة حول التنصير بالجزائر و اشتداده و احتداده تغني عن مزيد من الطرح و الشرح للمخاطر المحدقة من فتح باب ظل مسيجا بنص قاطع، خاصة و أن المواربة مفتوحة على احتمال لاذع !

ثانيا: إن تقييد حرية اعتقاد غير الإسلام بعدم تهديد النظام العام، لا يكفي لإلجام الشرور و النزوات و الأوهام المترددة بين عبادة الشيطان و تقديس الأزلام ! ، إذ أن مفهوم النظام العام مفهوم رجراج أجاد بعض فقهاء القانون في تشبيهه بالرمال المتحركة، إذ يخضع تأويله لتقديرات و اعتبارات و تفسيرات..، و إلا فهل استهتار بعضهم و استخفافه بذبح الأضحية و وصفها بالتحجر و منافاة المدنية الحديثة ، يعد مساسا بالنظام العام!

وما قد تخفيه الأيام القادمة  لا قدر الله دواهي عظام!  وان مع اليوم غدا يا مسعده !



2687

3






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- علي الباعمراني

علي الباعمراني

بداية اسجل احترامي الكامل للاستاذ الفاضل وللجهود التي يبذلها كمساهمة منه في نشر الوعي الثقافي ولكن عندي تنبيه يتوجه للعبارة التي استهل بها مقاله الا وهي  (من سخريات القدر ) ادعوك لاعادة النظر فيها وهي كثيرة التداول وغيرها من الالفاظ القريبة منها مثل :لعبة القدرعبث القدرقدر احمق الخطا...
فالقدر بيد الله وهو منزه في اقداره عن السخرية والعبث واللعب والحمق جل في علاه

في 18 يونيو 2011 الساعة 19 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- bravo

hispanista

bravo,enhorabuena;asi decin los espanoles a una persona cuando ha hecho excelentemente una cosa;por lo tanto enhorabuena, tan merecida,decimos a nuestro excelentisimo ensayesta que en su articulo nos hace recoradar aquel punto tan curioso que defiere el occidente del oriente o mas bien del mundo arabe الغرب العرب .bravo otra vez

في 23 يونيو 2011 الساعة 19 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- أحسنت

غيور على البلد

تهانينا للأستاذ الفاضل على هذا المقال الذي لملم شتات بعض المفردات التي تتناثر علينا بين الفينة والأخرى مثل شظايا بركانية؛ فلا هي احرقت الأرض لاستغلالها بما ينفع الناس ولا عكست مدى الضغط الذي تمارسه حركة ٢٠ فبراير لتحقيق بعض من مطالبها.
شكرا جزيلا على المقال.

في 30 يونيو 2011 الساعة 08 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



إقليم طانطان ينتظر إطلاق 6 مشاريع بقيمة 9.17 مليارات درهم

الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

عنابة تحت حصار أمني لتسع ساعات

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

السياسيون الفاشلون يختبئون وراء صراع الديانات

وفاة طفل بالطانطان

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

سقوط طفل من الطابق الرابع بالدار البيضاء والمتهمة خادمة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

: الشعب و الشغب : النقطة الفاصلة هي القاتلة !





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

المغرب يهدد بالانسحاب من منافسات “الكان”


لاعبون عرب في نصف نهائي الأبطال وهذه مواعيد المباريات

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

هذ ما جاء في التقرير الأولي للأمم المتحدة، الموجه إلى مجلس الأمن حول الصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
تعرف على مشروب سحري مهدئ للسعال ومزيل للبلغم

أغلى طلاق بالعالم وصلت قيمته ما يقارب 4 مليار

البصل والثوم للوقاية من تطور مرض السكري

 
مــن الــمــعــتــقــل

ترحيل ناصر الزفزافي ورفاقه إلى سجون مختلفة قرار أمني سياسي

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

طفيليات العمل النقابي بكلميم

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.